دور البنوك التجارية في نشر الثقافة المالية وتعزيز الشمول المالي بالجزائر
No Thumbnail Available
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين الثقافة المالية والشمول المالي من جهة، ومن جهة أخرى الدور الذي تلعبه البنوك في نشر الثقافة المالية تعزيزا للشمول المالي. وهذا بالتطرق إلى مختلف الآليات والوسائل التي تساهم بها البنوك في تحقيق الهدف المنشود، من خلال وصف وتحليل العلاقة النظرية بين متغيرات الدراسة، بإتباع المنهج الوصفي التحليلي. ولتدعيم الجانب النظري تم إجراء دراسة حالة على مستوى البنك الوطني الجزائري وكذا دراسة ميدانية على مستوى وكالة أم البواقي رقم 316، وتم معالجة النتائج بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن البنوك تلعب دورا رياديا في نشر الثقافة المالية للرفع من مستويات الشمول المالي، من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات المالية والتشجيع على استخدامها. أما من جانب القطاع المصرفي الجزائري، تم التوصل أن لبنك الجزائر دورا بارزا في وضع إستراتيجية تعكس مسؤولية البنوك والمؤسسات المالية في نشر الثقافة المالية. وهذا ما تم تأكيده على مستوى البنك الوطني الجزائري عموما ووكالة أم البواقي رقم 316، وهذا ما انعكس إيجابيا على تحسين مستويات الشمول المالي بالجزائر.