فعالية برنامج إرشادي لرفع مستوى تقدير الذات لدى المراهق الكفيف

Abstract
هدف البحث الحالي لتعرف على فعالية برنامج إرشادي مستند على نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع تقدير الذات لدى المراهق الكفيف ، ومن أجل ذلك أستعملنا المنهج شبه التجريبي ، و تكونت مجموعة البحث من (10 )تلميذ(ة) في مدرسة الأطفال المعوقين بصريا ولاية أم البواقي ، طبق عليهم البرنامج الإرشادي في غضون (04) أسابيع بواقع (16) جلسة ، مستخدمين في ذلك الأدوات التالية : مقياس تقدير الذات ، البرنامج الإرشادي . ولفحص فرضية البحث تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقدير الذات بين المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي ، واستخدام اختبار " مان ويتني (Utest) لتحقق من دلالة الفروق إحصائيا بين درجات تقدير الذات لدى المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي . وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات تقدير الذات لدى المجموعتين التجريبية والضابطة ، لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي ،حيث لوحظ ارتفاع في درجات تقدير الذات لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، ويعزى ذلك للبرنامج الإرشادي المستند على نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي الذي خضعت له المجموعة التجريبية .
Description
Keywords
تغيير الذات؛ البرنامج الإرشادي؛ المراهق الكفيف
Citation