علاقة الصمود الأكاديمي بالاستقلال الذاتي لدي طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي

Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الصمود الأكاديمي لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي في ضوء متغير الاستقلال الذاتي و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف الظاهرة كما و كيفا و قد تكونت عينة الدراسة من (77) طالبا و طالبة من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي وقد استعانت الباحثة لجمع المعلومات والبيانات بمقياس الصمود الأكاديمي الذي قامت بتصميمه بمعية الأستاذة المشرفة ومقياس الاستقلال الذاتي من إعدادRayan &Connel ، و لمعالجة بيانات البحث استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، معامل الفاكرومباخ، المتوسط الحسابي، التكرارات - الإنحراف المعياري، تحليل التباين الأحادي واستخدام اختبار شيفيه. واسفرت نتائج الدراسة عن مايلي: توجد علاقة إرتباطية موجبة بين مستوى الصمود الأكاديمي و الإستقلال الذاتي لدى طلبة قسم العلوم الاجتماعية بجامعة أم البواقي. مستوى الصمود الأكاديمي مرتفع مستوى الإستقلال الذاتي مرتفع لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود الأكاديمي تعزى لمتغير المستوى التعليمي توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الإستقلال الذاتي تعزى لمتغير المستوى التعليمي
Description
Keywords
الصمود الأكاديمين؛ الاستقلال الذاتي
Citation