نشاط الذاكرة الدلالية وعلاقتها بالفهم الشفوي عند حالات متلازمة داون

Abstract
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الذاكرة الدلالية والفهم الشفهي عند أطفال متلازمة داون الذين يتراوح سنهم بين 9 إلى 10 سنوات وللوصول إلى هذا الهدف , تم اختبار عينة من 5 حالات (4 إناث و1 ذكر ) من المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا التابع ل عين مليلة - أم البواقي - للأطفال المصابين بنتلازمة داون وتم تطبيق إختبارين في هذا البحث : إختبار الذاكرة الدلالية ل ياسين لعجال , و إختبار الفهم الشفهي O52 لخمسي تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك بإستعمال أساليب إحصائية وتم التوصل إلى النتائج التالية وجود علاقة تربط بين الذاكرة الدلالية و الفهم الشفهي عند متلازمة داون الذين يتراوح سنهم بين 9 و 10 سنوات وجود علاقة إرتباطية بين مهمة التسمية و التصنيف والفهم الشفهي عند متلازمة داون الذين يتراوح سنهم بين 9 و 10 سنوات وجود علاقة إرتباطية بين إستراتيجيات الفهم الكلي والفهم الفوري و الذاكرة الدلالية عند داون
Description
Keywords
متلازمة داون؛ الفهم الشفهي؛ الذاكرة الدلالية
Citation