تصميم اختبار تقييمي للمهارات العامة لقياس مدى قابلية إدماج أطفال طيف التوحد ما بين 6-9 سنوات في المدارس العادية
No Thumbnail Available
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
نظرا للنقص الواضح للاختبارات وأدوات التقييم المكيفة والمقننة على البيئة الجزائرية،خاصة منها ما يتعلق بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،فقد هدفت هذه الدراسة الى تصميم اختبار تقييمي للمهارات العامة،لقياس مدى قابلية إدماج أطفال طيف التوحد TSA)) مابين 6 حتى 9 سنوات في المدارس العادية،بحيث يراعي الخصائص السيكومترية ،يقيس هذا الاختبار المهارات العامة للطفل الذي يعاني من اضطراب طيف التوحد،والمتمثلة في كل من:المهارات القاعدية،المهارات المعرفية،المهارات اللغوية،المهارات ما قبل الأكاديمية،والمهارات الاجتماعية،المشكلات السلوكية،الاستقلالية. ثم اخترنا لدراسة هاته عينة قصدية مكونة من 15 طفل يعاني من اضطراب طيف التوحد،وقمنا باستخدام المنهج الوصفي لتطبيق الدراسة وبعد الدراسة الس?كومتر?ة للاختبار الذي تم تصميمه،توصلنا إلى أن الاختبار ?تمتع بصدق وثبات عاليين،كما تم تقن?نه على ع?نة الدراسة للحصول على تصنيفات تتناسب مع تقييم قدراتهم عمّا إذا كانوا قابلين للإدماج المدرسي أم لا
Description
Keywords
اضطراب طيف التوحد؛ الإدماج المدرسي؛ تصميم اختبار