جماليات الصورة الشعرية في ديوان ما يراه القلب الحافي في زمن الأحذية لعياش يحياوي

Abstract
تعد الصورة الشعرية من أهم الأشكال التعبيرية التي يتَّسم بها الشعراء باعتبارها عملية تفاعل بين المبدع وجمهور المتلقين، فقد تجلَّت أوجهها الجمالية أثناء التطبيق على نماذج شعرية من ديوان " ما يراه القلب الحافي في زمن الأحذية" للشاعر عياش يحياوي المتألق بصوره التقليدية والحديثة التي ذُكِرت بشكل يلفت النظر إلى جمالها الإبداعي وتفاصيلها الخارقة في ثلاثة محطات ، تتمثل في علم البيان الشامل لكل من الاستعارة والكناية والتشبيه، الذي استطاع كُلٌّ منها أن يُسْهِمَ في إكساب قصائده الشعرية روعةً وتأثيرا عظيما على أنفسنا بغض النظر عن إبراز سماتها البلاغية، ويُضَافُ إليهم في الحديث الرمز الذي كانت له مكانة مَرْمُوقَة بِكَافَّة أنواعه بين ثنايا هاته القصائد كونه أداة سحرية ووسيلة مُثْلَى في التعبير عن رُؤَاهُ بلغة فنية راقية، كما كان للأسطورة نصيبٌ في إظهار براعة الشاعر ومدى تَشَبُّعِهِ بثقافة موروثنا الشعبي والتي تَمَكَّنَتْ خلال تَرَبُّعِهَا بين طيات صفحات الديوان أن تَمْنَحَ لِفَنِّهِ هذا مِيزَة تُمَيزه عن غيره من التجارب الفنية الأخرى، وبناءً على ذلك فقد أبانت دراسة جماليات الصورة الشعرية في ديوان ما يراه القلب الحافي في زمن الأحذية أن هذا النوع من الدواوين الشعرية على وجه الخصوص قد تضمَّن صُوَرًا شعرية مُختلفة الألوان الإبداعية التي قلَّ مَا نجدها في تجارب شعرية سابقة، كما أنه ليس بوسع الإنسان العادي أن يأتِي بِمِثلْ ما أَتى به شاعرنا الحداثي، وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على أن شعره يمتاز بقوة التأثير وجودة التعبير وحسن السبك ناهيك عن صُوره الشعرية المتسمة ببراعتها وتُرْجُمَانِها لتجاربه الشعرية.
Description
Keywords
Citation