تجليات صورة الأنا والآخر في الرواية المغاربية المعاصرة

Abstract
هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل رواية تونسية (قبل ...منتحرة ) لصاحبتها سماح بني داوود، من خلال خطة مكونة من فصل نظري وجانب تطبيقي يرتكز على صورة الأنا والآخر بمنهج سيميائي، تكمن أهمية الرواية التي تجري أغلب أحداثها على الحدود الجزائرية التونسية أثناء حقبة الاحتلال الفرنسي، في جمالية التعبير السردي ولغتها شعرية التي عبرت عن صلب الحياة الإنسانية بآلامها وآمالها وبانسجام شخصياتها وتناقضاتها أحيانا، موظفة بحبكة فنية في مواضيع يغلب عليها الطابع الاجتماعي، من التضامن والتآزر بين الشعبين الشقيقين سنوات الثورة الجزائرية الكبرى، ثم وصفها للعادات والتقاليد الأصيلة للإنسان الشمال إفريقي، كانت الرواية نافذة مطلة التطور الفني الذي عرفته الرواية المغاربية بصفة عامة والتونسية بصفة خاصة في العصر الحديث بشعريتها اللغوية وقوة دلالتها وجمال تصويرها، وتطور حبكتها الفنية وتنوع مواضيعها.
Description
Keywords
Citation