دور تطبيق التسويق العمومي في تحسين العلاقة مع الزبائن

No Thumbnail Available
Date
2023
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق العمومي و مدى تبني الأساليب و التقنيات التسويقية في المؤسسات العمومية الجزائرية ، و هذا من خلال معالجة الإشكالية التالية: ما هو دور تطبيق التسويق العمومي في تحسين العلاقة مع الزبائن بمديرية وحدة بريد الجزائر لولاية أم البواقي؟ ومن أجل معالجة هذه الإشكالية تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، و ذلك من خلال إعداد إستبانة تعالج جوانب الموضوع و توزيعها على زبائن المؤسسة . وقد تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS في تحليلها.و من بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، أن دور المنتج و التنظيم في تحسين العلاقة مع الزبائن متوسط ، و أن دور السوق و عملية تقديم الخدمة في تحسين العلاقة مع الزبائن مرتفع. مستوى تطبيق التسويق العمومي في تحسين العلاقة مع الزبائن مرتفع. وهذا مايستدعي تدعيم المصلحة التجارية و التسويق العمومي بقوة في مؤسسة بريد الجزائر .
Description
Keywords
Citation