التنمر الإلكتروني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوي
No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية الموسومة بعنوان: التنمر الإلكتروني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة الثانوي التي أدت إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التنمر الإلكتروني والأمن النفسي لدى طلبة الثانوي، تم اعتماد الطالبة على مقياسين الأول خاص: بالتنمر الإلكتروني، والثاني خاص: بالأمن النفسي لجمع البيانات، حيث طبقت هذه الدراسة على(234) تلميذ وتلميذة، كما استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي ولتحليل النتائج تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية: معامل الارتباط بيرسون ألفا كرونباخ، صدق المقارنة الطرفية، صدق التجزئة النصفية، الوسط المرجح، المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، اختبار “ت” ، تحليل التباين(أنوفا) باستخدام برنامج الرزم الإحصائية spss وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
1- علاقة ارتباطية عكسية بين التنمر الإلكتروني والأمن النفسي لدى طلبة الثانوي.
2- مستوى التنمر الإلكتروني لدى طلبة الثانوي ضعيف .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمر الإلكتروني للجنس والمستوى الدراسي.
4- مستوى الأمن النفسي لدى طلبة الثانوي متوسط.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأمن النفسي للجنس أما المستوى الدراسي توجد فروق.
الكلمات المفتاحية:
التنمر الإلكتروني؛ الأمن النفسي؛ طلبة الثانوي؛ معامل الإرتباط بيرسون ألفا كرونباخ؛ اختبار “ت”