التنمر الإلكتروني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوي

No Thumbnail Available
Date
2023
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية الموسومة بعنوان: التنمر الإلكتروني وعلاقته بالأمن النفسي لدى طلبة الثانوي التي أدت إلى معرفة طبيعة العلاقة بين التنمر الإلكتروني والأمن النفسي لدى طلبة الثانوي، تم اعتماد الطالبة على مقياسين الأول خاص: بالتنمر الإلكتروني، والثاني خاص: بالأمن النفسي لجمع البيانات، حيث طبقت هذه الدراسة على(234) تلميذ وتلميذة، كما استخدم المنهج الوصفي الإرتباطي ولتحليل النتائج تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية: معامل الارتباط بيرسون ألفا كرونباخ، صدق المقارنة الطرفية، صدق التجزئة النصفية، الوسط المرجح، المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، اختبار “ت” ، تحليل التباين(أنوفا) باستخدام برنامج الرزم الإحصائية spss وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: 1- علاقة ارتباطية عكسية بين التنمر الإلكتروني والأمن النفسي لدى طلبة الثانوي. 2- مستوى التنمر الإلكتروني لدى طلبة الثانوي ضعيف . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنمر الإلكتروني للجنس والمستوى الدراسي. 4- مستوى الأمن النفسي لدى طلبة الثانوي متوسط. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأمن النفسي للجنس أما المستوى الدراسي توجد فروق. الكلمات المفتاحية: التنمر الإلكتروني؛ الأمن النفسي؛ طلبة الثانوي؛ معامل الإرتباط بيرسون ألفا كرونباخ؛ اختبار “ت”
Description
Keywords
Citation