أثر الترويج الإلكتروني عبر الإنستغرام على عملية إتخاذ القرار الشرائي للمستهلك
No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الترويج الإلكتروني عبر الانستغرام على عملية اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك المتمثل في طلبة تخصص علم نفس العمل والتنظيم السنة الثالثة ليسانس و أولى وثانية ماستر ، بجامعة ام البواقي كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، وبالتالي التعرف على عناصر المزيج الترويج الإلكتروني والمتمثلة في (التسويق المباشر الإلكتروني و الإعلان الإلكتروني وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة الالكترونية) ، وأثر هذه العناصر على مراحل اتخاذ القرار الشرائي المتمثلة في(مرحلة الحاجة للشراء، ومرحلة البحث عن المعلومات، ومرحلة تقييم البدائل، ومرحلة الشراء، ومرحلة ما بعد الشراء. )
ومن أجل الإحاطة بجوانب هذه الدراسة انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى إعداد استبيان كأداة جمع البيانات وتضمن متغيران، الترويج الإلكتروني وهو المتغير المستقل في حين عملية اتخاذ القرار الشرائي هو المتغير التابع، وُزع على مجتمع الدراسة كاملا وهو 91 فردا، استثنينا منهم 30 فردا للدراسة الاستطلاعية، حيث اعتمدنا المسح الشامل لهذه الدراسة.
توصلت نتائج هذه الدراسة بتحقق جميع الفرضيات من ضمنها الفرضية الرئيسية للبحث يوجد أثر دال إحصائيا للترويج الإلكتروني عبر الانستغرام على عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك طلبة علم نفس العمل والتنظيم.
وتحققت أيضا الفرضيات الجزئية: الأولى القائلة أنه يوجد أثر دال إحصائيا للتسويق الإلكتروني المباشر والثانية القائلة بانه يوجد أثر دال إحصائيا للإعلان الإلكتروني، والثالثة القائلة بأنه يوجد أثر دال إحصائيا لتنشيط المبيعات الإلكترونية والرابعة القائلة بأنه يوجد أثر دال إحصائيا للعلاقات العامة الإلكترونية عبر الأنستغرام على عملية اتخاذ القرار الشرائي لدى طلبة علم نفس العمل والتنظيم.
الكلمات المفتاحية
الترويج الالكتروني؛ الأنستغرام؛ سلوك المستهلك؛ القرار الشرائي