دور الحملات الإعلامية العمومية في التسويق للمنتج السياحي المحلي في الجزائر
No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة أم البواقي
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الحملات الإعلامية العمومية في التسويق للمنتج السياحي المحلي المؤسسة، تحديدا مديرية السياحة والصناعات التقليدية بأم البواقي، من خلال دراسة دور الحملات الإعلامية في التسويق للمنتج السياحي المحلي حيث تم طرح التساؤل الرئيسي:
ما هو دور الحملات الإعلامية العمومية في التسويق للمنتج السياحي المحلي؟
والذي تفرع عنه مجموعة من الأسئلة والمتمثلة في:
1.ما هي أهم الوسائل الي تستخدمها مديرية السياحة والصناعات التقليدية أم البواقي في حملاتها للتسويق المنتج السياحي المحلي؟
2.ما هي أنواع الحملات الإعلامية التي تنتهجها مديرية السياحة والصناعات التقليدية أم البواقي في التسويق لمنتجها السياحي المحلي؟
3.ما هي أهداف مديرية السياحة والصناعات التقليدية أم البواقي؟
4.ما هي الاستراتيجيات التي تتبعها مديرية السياحة والصناعات التقليدية بولاية أم البواقي في تصميم حملاتها حول التسويق السياحي؟
5.من هو الجمهور الذي تستهدفه مديرية السياحة والصناعات التقليدية أم البواقي؟
6.ما الصعوبات التي تواجهها مديرية السياحة والصناعات التقليدية أم البواقي في التسويق لمنتجها المحلي؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات تم تبني منهج دراسة الحالة واتباع أداة المقابلة كأداة أساسية لجمع البيانات والتي شملت 7 مفردات مكونة من 7 محاور تتضمن 32 سؤال وصولا إلى النتائج المتمثلة في:
وتوصلت الدراسة إلى التعريف بالمنتج السياحي المحلي الذي هو كل الأشياء المادية والغير مادية التي تسعى المديرية للتعريف بها وتسويقها، كما بينت الوسائل التي تستخدمها المديرية أن أهمها هي الحملات الإعلامية لأنها تتناسب مع مضمون المديرية وكذلك لا تكلف كثيرا وتحدث الأثر المطلوب على جماهيرها وأقرت الدراسة أن هذه الوسيلة أكثر نجاعة من غيرها وفي كلا نوعيها التقليدية والحديثة، وهذا لتحقيق مجموعة من الأهداف من بينها المحافظة على التراث الثقافي وعادات المجتمع، والجمهور الذي تستهدفه المديرية في حملاتها هو الجمهور الداخلي للمديرية والخارجي الذي تسعى للوصول إليه وتستهدفه. وكذلك سعت المديرية إلى التخلص من الصعوبات التي تواجهها وبمساعدة مشاريع وخطط جديدة.
: الكلمات المفتاحية
التسويق؛ الحملات الإعلامية؛ المنتج السياحي المحلي