أبحاث الملتقى الوطني: واقع التربية الحديثة في المجتمع الجزائري
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item دراسة تحليلية لاضطراب الجنسية المثلية - دراسة حالة(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) أوشيخ، نورة; ميمش، صباحهدفت الدراسة إلى إمداد تحليل عيادي الاضطراب الجنسية المثلية عند المراهق و لدراسة الموضوع المطروح استخدمنا تقنية دراسة حالة التي تطلبت إعداد مقابلة أكلينيكية نصف توجهية بهدف البحث ثم تحليل مضمونها و قد كشفت لنا النتائج المتحصل عليها أن اضطراب الجنسية المثلية . عند الحالة محل الدراسة تعود إلى التربية الجنسية الخاطئة التي تلقتها وقد تجلى ذلك واضحا من خلال الأبعاد التالية - الإطار العلائقي الاجتماعي بمرحلة طفولتها. الإطار العلائقي الاجتماعي بمرحلة مراهقتها. - اضطراب الهوية الجنسية لديها. تظاهرات اضطراب الجنسية المثلية لديها. The study aimed to prepare a clinical analysis of homosexual disorder in adolescents. To study technique, which required the application of a semi-directive clinical interview for the purpose content was analyzed and the results of the research. It's obtained revealed that the disorder of homosexuality in the case to be studied is due to the wrong sexual education that it received and this was clearly manifested through the following dimensions: Social relational framework in the her childhood the social relational frame work in her adolescence her gender identity disorder disorder - manifestation of her homosexual disorder.Item واقع التربية الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة - الإعاقة الذهنية نموذجا(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) عداد، وسام; العايب، نورةإن واقع التربية الجنسية مغلقة بثقافة العيب والكتمان رغم الحاجة الماسة للتطرق لها ومحاولة فهمها وعلاجها هذا من جهة ومن جهة أخرى ما تعرضت له فئات التربية الخاصة للإساءة الجنسية وخاصة الطفل الذي يعاني من الإعاقة الذهنية بكل أنواعها وقضايا بلوغهم وفترة المراهقة ومشاكلها فأردنا من خلال هذه الورقة البحثية تومية الأسرة الجزائرية من نوع هذه التربية الجنسية لأطفالها المعاقين بصفة عامة والإعاقة العقلية بصفة خاصة من خلال الإجابة من التساؤل المطروح ما واقع التربية الجنسية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة العقلية نموذجا The reality of sexual education is closed with a culture of shame and concealment, despite the urgent need to address it and try to understand and treat this on the one hand, and on the other hand what the categories of special education have been subjected to sexual abuse, especially the child who suffers from mental disabilities of all kinds and the issues of puberty and adolescence and its problems. The research raises the awareness of the Algerian family about the type of this sex education for its disabled children in general and mental disability in particular by answering the question posed, what is the reality of sex education for people with special needs, mental disability as a model.Item التربية الجنسية الوقائية ودورها في التقليل من الأمراض المنتقلة جنسيا لدى عينة الشباب.(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) لطرش، حليمةتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الأمراض المنتقلة جنسيا وكذا الدور الذي تلعبه التربية الجنسية الوقائية في التقليل من هذه الأمراض لدى الشباب الجزائري، خاصة مرض السيدا الزهري والتهاب الكبد الفيروسي ب السيلان وغيرها. من خلال إبراز أهمية الجانب الصحي لدى الأفراد والتحسيس بمخاطر الانحرافات الجنسية المختلفة وزيادة ومهم بها. حفاظا على الشاب الجزائري والمجتمع ككل. حيث تؤثر الأمراض المنقولة جنسي (STD) على الرجال والنساء من جميع الأعمار، من طريق الاتصال الجنسي، ولعلاج مسباتها لابد من البحث في كيفية تفعيل إجراءات ووسائل تربوية وأساليب الوقاية المتبعة لمنع أو التقليل من هذه الأمراض. The current study aims to identify the most important sexually transmitted diseases, as well as the role played by preventive sex education in reducing these diseases among Algerian youth, especially AIDS, syphilis, hepatitis B, gonorrhea and others. By highlighting the importance of the health aspect of individuals and sensitizing the dangers of various sexual perversions and increasing their awareness of them, in order to preserve the Algerian youth and society as a whole, as sexually transmitted diseases (STD) affect men and women of all ages, through sexual intercourse, and to treat their causes it is necessary to search in How to activate the procedures, educational means and prevention methods used to prevent or reduce these diseases...Item دور المناهج الدراسية في التوعية الجنسية للتلاميذ في المدارس(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) نوار، ساميةهدفت هذه المساهمة المقدمة في أشغال الملتقى الوطني حول واقع التربية الحديثة في المجتمع الجزائري بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي إلى تسليط الضوء على التربية الجنسية ودورها في التوعية الجنسية و التثقيف الجنسي للتلاميذ في المدارس من خلال إدراجها ضمن المناهج و المقررات الدراسية و تقديمها وفق أسلوب تربوي و علمي يساعد المتعلمين على فهم الجنس و المسائل الجنسية، ويمدهم بالمعلومات العلمية الدقيقة والسليمة و الخبرات الصالحة و الاتجاهات السليمة وفق التعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية التي تؤهلهم لحسن التكيف و التعامل السليم مع المواقف والمشكلات الجنسية . L'objectif de cette participation aux travaux du séminaire nationale sur l'éducation sexuelle tenu à l'université Larbi Ben Mhidi à Oum El Bouaghi, est de mettre en lumière l'éducation sexuelle et son rôle très important dans la prise de conscience par les élèves quand aux sujets de nature sexuelle, en l'incluant progressivement aux programmes scolaire et en la présentant d'une manière pédagogique et scientifique appropriée,qui permet aux apprenants de comprendre le sexe et les choses sexuelles, et leurs fournie toutes les informations et les expériences nécessaires ainsi que les bonnes attitudes qui vont dans le sens des préceptes religieux et les normes sociales établies par la société, ce qui leur assure une bonne adaptation et un bon savoir par rapport aux problèmes sexuels.Item التربية الجنسية في الإسلام(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) ميموني، وفاء; دماس، منالحثنا الإسلام على أهمية تعليم النشأ الثقافة الجنسية بصورة مهذبة عبر التوجهات الفقيه المتعلقة بقواعد الطيارة والعبادات و أحكام معاشرة النساء و معرفة الجسد مع التركيز على القيم و القواعد المتعلقة بالعورة و الاختلاء ووجوب سترها، من خلال شد ذهن الطفل إلى مفهوم العفة. حتى لا يقع في حبائل الجهل و موبقات الإثم و متاهات الفوضى شريطة أن يكون ذلك بحذر و حكمة. فهذا ما سينقذ العالم اليوم من فوضى الغريزة المتفلتة و الانحدار الخلقي الجارف. L'Islam nous a interpellé sur l'importance d'éduquer poliment les jeunes sexuellement à travers les orientations jurisprudentielles liées aux règles de pureté, de culte, aux règles de cohabitation avec les femmes et à la connaissance du corps, en mettant l'accent sur les valeurs et les règles liées à l'awrah et l'isolement et l'obligation de le couvrir, en attirant l'esprit de l'enfant au concept de chasteté. Pour qu'il ne tombe pas dans les pièges de l'ignorance et les maux du péché et les labyrinthes du chaos, à condition que cela soit fait avec prudence et sagesse. C'est ce qui sauvera le monde d'aujourd'hui du chaos de l'instinct débridé ou du déclin moral radical.Item واقع تضمين مفاهيم التربية الجنسية في مناهج علوم الطبيعة والحياة المرحلة التعليم المتوسط(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) قامي، سليمة; ساكر، أميرةإن إكساب الناشئة المفاهيم والسلوكات الصحيحة ذات البعد الجنسي يعد من أهداف ومتطلبات التربية الحديثة ومهامها الأساسية هذه الأخيرة التي تسير علها مؤسسات التنشئة الاجتماعية وعلى رأسها المدرسة من خلال ما توفره من مضامين معرفية وأنشطة وبرامج توعوية صحية جنسيا لمرتاديها سيما المراهقين منهم، حيث تزودهم بما يمكنهم من المحافظة على صحتهم الجنسية والنفسية ، بدلا من الحصول على هذه المفاهيم من وسائل أخرى وبطرق تتنافى مع ماداتنا وأخلاقنا وقيمنا وديننا الحنيف ، هذا ما تحاول كشفه هذه الورقة البحثية حيث ستركز على المناهج الدراسية لمادة علوم الطبيعة والحياة بالمرحلة المتوسطة ومدى عنايتها بالتربية الجنسية ، من خلال الإجابة على التساؤل الرئيس الذي نتخذه مفتاحا لمداخلتنا: ما مدى تضمين مفاهيم التربية الجنسية في مناهج علوم الطبيعة والحياة المرحلة التعليم المتوسط وانعكاساتها على اكتساب السلوكات السوية لدى الناشئة؟ معتمدة على استبانة . . وبعد. معالجة البيانات احصائيا توصلت الدراسة إلى أن المادة المقدمة للتلاميذ في مناهج علوم الطبيعة والحياة بالمرحلة المتوسطة قد أهملت التربية الجنسية ، ولم تحظى بالأهمية الكافية . Imparting young people with the right concepts and behaviors of sexual aspect is one of the goals, requirements and fundamental tasks of modern education, the latter one is ensured by institutions of socialization, and mostly by schools through providing knowledge content, activities and programmes of sexual health awareness, especially for adolescents, which enable them to protect their psychological and sexual health, instead of having these concepts from outside means that contrast with our customs and religious values, so by this scientific paper we aspire to reveal to which extent the concepts of sexual education are included in nature and life sciences curricula of intermediate education classes and their implications for the acquisition of healthy behaviour among young people?Item التربية الجنسية ودورها في الحد من مخاطر الجنس السائل بالإنترنت على التوافق النفسي والاجتماعي للمراهق(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) بوطورة، حنان; منصوري، سميرةتشهد المجتمعات المعاصرة تحولات عميقة في بنالها الاجتماعي عبر عنها باومان بمفهوم السيولة، وهو ما أوجد العديد من المشكلات الاجتماعية منها: الابتزاز الجنسي. التنمر الجنسي الإباحية ... التي صارت تهدد التوافق النفسي والاجتماعي للأفراد خاصة فئة المراهقين باعتبار التحولات النفسية والبيولوجية التي يمرون بها وكذا كونهم أكثر انجذابا إلى الحياة الافتراضية السائلة بالإنترنت وما تحمله من مخاطر الجنس السائل، لذا هدفنا في هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور التربية الجنسية في حماية التوافق النفسي والاجتماعي للمراهق من مخاطر الجنس السائل بفضاء الإنترنت. societies are witnessing profound transformations in their social structure, which Baumann expressed in the concept of fluidity, which has created many social problems, including; Sexual blackmail, sexual bullying, pomography...., which threatens the psychological and social compatibility of individuals, especially the teenage group, given the psychological and biological transformations they are going through, as well as their being more attracted to the virtual life of liquid Internet and the dangers it canies from liquid sex, so our goal in this research paper To identify the role of sexual education in protecting the psychological and social adjustment of adolescents from the dangers of liquid sex in the Internet.Item الآباء والتثقيف الجنسي للأبناء(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) بليردوح، كوكب الزمان; عدوالي، سارةبعد الجنس من الحاجات الفسيولوجية للحفاظ على النوع البشري و هو غريزة تتطلب التهذيب والتوجيه في المراحل العمرية. فالإنسان كائن حي له دوافع ولعل أكثر هذه الدوافع شدة الدافع الجنسي، لذلك من الصعب التغاضي من الناحية الجنسية خاصة الحديث الذي يتميز بكثرة المؤثرات الخارجية وما يزيد الأمر سوء هو غياب التربية الجنسية في بعض الأسر التي تجعل من الجنس مسالة محرمة، مما يجعل الطفل ينشأ جاهلا جنسيا وهو الأمر الذي جعل التربية الجنسية من أهم مكونات التنشئة الاجتماعية التي من طريقها يتعلم الأفراد القيم الجنسية ويرى المختصون في ميدان التربية أن الأسرة أهم مؤسسة اجتماعية جديرة بالقيام بهذه العملية من خلال تزويد الطفل بمعلومات جنسية بأسلوب علمي بسيط، حيث أكد العديد من الأخصائيين الاجتماعيين على أهمية إتباع الآباء الأساليب الصحيحة للتثقيف الجنسي عند الأطفال، محذرين من ترك الطفل عرضة لتثقيف الغرباء. فما يحتاجه الطفل هو تعريفه بجسده فضلا من تثقيفه بالتغيرات التي ستطرأ عليه. و في هذا الصدد هدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على دور الأسرة في إكساب أطفالها ثقافة التربية الجنسية السليمة و الوقوف على مدى إدراكهم لأهمية التربية الجنسية لأطفالهم. Sex is one of the physiological needs for the preservation of the human species, and it is an instinct that requires discipline and guidance at life. Man is a living being with penchants, and perhaps the most important of these penchants is the sexual drive. Therefore, it is difficult to neglect the sexual aspect, especially in the modern era, which is characterized by the abundance of outside influences. What makes the matter worse is the absence of sexual education in some families that make sex a forbidden issue which makes the child grow up sexually ignorant, which made sex education one of the most important components of socialization through which individuals learn sexual values. Specialists in the field of education believe that the family is the most important social institution worthy of carrying out this process by providing the child with sexual information in a simple scientific way. Many social workers and counselors have stressed the importance for parents of following the correct methods of sexual education of children, the warning against leaving the child vulnerable to the education of strangers. What the child needs is to introduce him to his body, as well as educate him about the changes that will occur to him. In this regard, the current research aims to try to identify the role of the family in providing its children with a culture of sound sexual education and to determine the extent of their awareness of the importance of sexual education for their children.Item تمثلات طلبة التعليم الثانوي للتربية الجنسية - دراسة ميدانية بثانويات مدينة ام البواقي (الجزائر)(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) اليزيد، نذيرة; جعرير، سليمةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التربية الجنسية لدى طلبة التعليم الثانوي بالمدرسة الجزائرية وذلك من خلال الكشف عن تمثلانه لهذه التربية و كيفية تجسيده لها. للإجابة على هذه التساؤلات اخترنا المنهج الوصفي في دراستنا مستخدمين الاستبيان كأداة للقياس على عينة متكونة من مائتا طالب ثانوي من سبع ثانويات بمدينة أم البواقي. وتوصلنا بعد الدراسة و التحليل إلى النتائج التالية: تمثلات الطالب الثانوي للتربية الجنسية فهي سلبية حيث أن مفهومه للتربية الجنسية مشوه و مختلط بالجنس ولا يتطابق مع المفهوم النظري للتربية الجنسية. أما تجسيده لهذه التربية تجسيد متناقض مع تمثلاته. The study aims to reveal the reality of sexual education among students of secondary education in the Algerian school, by revealing its representations of this education and how it embodies it. To answer these questions, we chose the descriptive approach in our study, using the questionnaire as a measurement tool on a sample of two hundred secondary students from seven high schools in the city of Oum El Bouaghi. After the study and analysis, we reached the following results: The secondary student's representations of sexual education are negative, as his concept of sexual education is distorted and mixed with sex and does not match the theoretical concept of sexual education. As for his embodiment of this education, he embodies a contradiction with his representations.Item الدور الوقائي للتربية الجنسية الوالدية في حماية الفتاة المعاقة من مشكلة التحرش الجنسي(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) شوشان، عمار; ضوء، فوزيةذكر في الأدب التربوي أن فئة المعاقين من بين الفئات الأكثر عرضة للتحرش الجنسي وذلك لعدم قدرة البعض منهم على حماية ذاته بالإضافة إلى غياب مهارات التربية الجنسية وعدم وعي واهتمام الأسر بالقضايا المتعلقة بالجنس لدى الفتيات أو النساء المعاقات وعليه جاءت هذه الورقة البحثية بهدف تسليط الضوء على موضوع التربية الجنسية للمعاقين ودورها في حمايتهم من خطر التعرض إلى التحرش الجنسي وذلك من خلال التعريف بمفهوم التربية الجنسية وبيان مدى أهميتها بالنسبة للمرأة المعاقة وتوضيح ما يترتب على غياب التربية الجنسية للأبناء وتوعية الآباء والأمهات بضرورة العناية بالجانب الجنسي كغيره من جوانب الحياة الأخرى خاصة عند ذوي الإعاقات ومن ثمة تقديم توصيات واقتراحات٫ It was mentioned in the educational literature that the handicapped is among the groups most vulnerable to sexual harassment, due to the inability of some of them to protect themselves, in addition to the absence of sexual education skills and the lack of awareness and interest of families with issues related to sexuality among girls or women with disabilities Accordingly, this research paper came with the aim of shedding light on the issue of sexual education for the disabled and its role in protecting them from the risk of exposure to sexual harassment, by introducing the concept of sex education and stating its importance for a disabled woman. Clarify the consequences of the absence of sexual education for children and educate parents about the need to take care of the sexual aspect like other aspects of life, especially for people with disabilities. From there, recommendations and suggestions are madeItem التربية الجنسية من منظور الشريعة الإسلامية بين تكريس مفهوم الفضيلة وبناء الإنسان السوي(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) بوقرنوس، عبد الرحمانتنطلق التربية الجنسية في الشريعة الإسلامية من فكرة إمداد الفرد بالمعلومات العلمية، والخبرات الصحيحة، والاتجاهات السليمة، إزاء المسائل الجنسية، بقدر ما يسمح به النمو الجسمي الفسيولوجي والعقلي الانفعالي والاجتماعي، يساهم في هاته المسألة كل أطراف العملية التربوية انطلاقاً من الأسرة والمدرسة والمسجد والمجتمع وغيرها من المؤسسات ذات الصلة بالطفل والمراهق و الشاب. وتقوم فلسفة الإسلام في التربية الجنسية على توجيه الطفل للمسائل الجنسية من منظور ديني أخلاقي وليس على تعليم الطفل مسائل الجنس، وذلك وفق معالم تقوم على التحرك الجماعي مع بقاء الأسرة هي المحضن الأساس لماته التربية، وكذا التدرج في التعليم والتوعية، مع اعتماد التلميح بدل التصريح إلا للضرورة، في ظل العمل الجماعي على تجفيف منابع الانحراف ومحركات الأضواء، من خلال تحريم الاختلاط غير المنضبط والخلوة، والحث على غض البصر والحجاب، وتعليم الطفل بعض الأخلاق المؤثرة من مثل الاستئذان وتطهير الأعضاء التناسلية وغيرها. بذلك وصلت الشريعة إلى تحقيق التربية الجنسية مع الحفاظ على سمات الحياء والفضيلة في المجتمع، مما أدى إلى تكوين الإنسان الطبيعي. L'éducation sexuelle dans la législation islamique est basée sur l'idée de fournir à l'individu les bonnes informations scientifiques, les expériences correctes et les attitudes saines concernant les questions sexuelles, dans la mesure permise par le développement physique, physiologique, mental, émotionnel et social. Toutes les parties du processus éducatif contribuent à cette question en partant de la famille, de l'école, de la mosquée, et de la communauté et d'autres institutions liées à l'enfant, à l'adolescents et au jeune. La philosophie islamique de l'éducation sexuelle est basée sur l'orientation de l'enfant sur les questions sexuelles dans une perspective religieuse morale et non sur l'éducation de l'enfant sur les questions de sexe. Cela repose sur l'action collective. La famille demeure l'incubateur de base de cette éducation. En outre, l'éducation et la sensibilisation sont mises en ceuvre progressivement, avec l'introduction d'une allusion plutôt que d'énoncer, sauf par nécessité, dans le cadre d'une action collective pour tarir les sources de perversion et les pulsions de séduction, en interdisant la mixité (hommes/femmes) et les relations et l'isolement incontrôlés. Incitant à baisser le regard et à porter le voile, et en enseignant à l'enfant une certaine éthique influente telles que demander la permission et purifier les organes genitaux, et autres. La charia a ainsi atteint la réalisation de l'éducation sexuelle tout en préservant les traits de pudeur et de vertu dans la société, ce qui a conduit au développement d'un être humain équilibré.Item التربية الجنسية عند ذوي الإعاقة الذهنية(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) بوروبة، أمالتعتبر التربية الجنسية عملية مستمرة تمتد فعاليتها على مدى الحياة تتطلب قاعدة متينة الحياة جنسية سوية خالية من التأزم إن موضوع التربية الجنسية يحدث ضيق وقلق بين الأسر وكذا في أوساط المؤسسات العمومية والإعلامية رغم وجودها كظاهرة نمو طبيعية هند الشخص، إلا أن الحديث منه يشعر نا بالإثم والذنب خاصة لدى اسر المعوقين عقليا رغم تجليا في واقع دوافع ورغبات جنسية لديهم إلا أن تجاهل هذا الأمر مازال قائما إن المعوق عقليا كائن بشري لديه دوافع وميول اجتماعية وجنسية تعتبر من بين الاحتياجات البيولوجية مثل الأكل والشرب والنوم لا يحق على الأسر وعلى المختصين العاملين في مختلف المؤسسات التربوية والعمومية تجاهلها. من خلال هذه الورقة نحاول تسليط الضوء على مفهوم التربية الجنسية وما هو دور الأسرة ومختلف المختصين في المراكز الطبية البيداغوجية للمتخلفين ذهنيا في التربية الجنسية للمعوقين ذهنيا .؟ Sexe education is a continus process whose effeciveness extends throughout life.It requires a solid foundation for a normal sexual life free of tension. The issue of sexe education creates distress and anxiety among families,as well as among public and media institutions,despite its presence as a natural grouth phenomenon for a person. Despite its manifestation in the reality of their sexual motives and desires this matter remains ignored,the mentally handicapped is a human being with social and sexual motives and tendencies that are among the biological needs such eating drinking and sleeping Fmilies and specialists working in various educational and public institutions do not have the right to ignore them. Thought this paper, we try to shed light on the concept of sexe education and wath is the role of the family and various speciality in educational medical centers for mentally retarded persons in sexual education for the mentally handicapped? Key words: sexe education, the mentally handicappedItem إشكالية التربية الجنسية للمراهق في الأسرة الجزائرية - مقاربة سوسيولوجية(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) حفيظي، ليليايهدف هذا المقال إلى تناول موضوع "التربية الجنسية للمراهق في الأسرة الجزائرية "مقاربة سوسيولوجية" من خلال منظور سوسيولوجي بتطبيقاته العلمية التربوية والإمبريقية. تعتبر التربية الجنسية من أهم مكونات التنشئة الاجتماعية للمراهق، و التي من طريقها يتعلم القيم الجنسية و السلوك الاجتماعي المسموح به في إطار ثقافة مجتمعه الإشباع دافعه الجنسي الغريزي حيث تعكس التربية الجنسية لأي مجتمع نوع الثقافة السائدة فيه، بما في ذلك النموذج السلوكي الجنسي، حيث أن أهم ما يميز المجتمعات القديمة والحديثة هو مستوى الضبط الاجتماعي الممارس على السلوك الجنسي المحدد من طرف ثقافة عادات وتقاليد أسرها خاصة. لذلك سنحاول من خلال هذا المقال مناقشة موضوع التربية الجنسية للمراهق في الأسرة الجزائرية من خلال مقاربة سوسيولوجية، وهذا لما له من أهمية في إعداد الطفل والمراهق للحياة مليء بالأخطار أهمها الأنترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي. المستقبلية، خاصة ونحن في مصر. his article touches upon the subject of teenage sex education in the Algerian family through the lens of sociology in its scientific, educational, and empirical applications. Sex education is one the most important components in the socialization of a teenager; through it he learns about sexual ethics and acceptable social norms in the context of his society's culture that allow him to attain and satisfy his instinctive sexual drives properly. Sex education reflects the dominant culture of any given society, including the sexual behavior model. In the sense that what differentiates modem and traditional-conservative societies is the level of social regulation exercised on sexual behavior as determined by culture, customs, and traditions of particularly the family. Based on that, we attempt through this work to discuss the subject of teenage sex education in the Algerian family through a sociological approach. The importance of this lies in being able to prepare the child or the teenager for the future; especially since we do live in an age filled with danger, that perhaps the most notable of which is the internet and social media.Item الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) دشاش، نادية; غوافرية، رشيدةتعد الأسرة الوحدة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل حيث يحتك بها احتكاكا يوميا، فهي المؤسسة الأولى والأساسية المسؤولة من إعداد الطفل وتهيئه للحياة الاجتماعية، ليكون عضوا فعالا وصالحا في المجتمع والتربية الجنسية من أهم مكونات التنشئة الاجتماعية والتي عن طريقها يتعلم الأفراد القيم الجنسية والسلوك الاجتماعي المسموح به في إطار ثقافتهم لإشباع الدافع الجنسي و للاتجاهات الوالدية نحو التربية دور كبير في اكتسابها وحماية الأبناء من مشكلات الجنسية The family is the first social unit in which the child grows up, where he comes into contact with it daily. It is the first and basic institution responsible for preparing the child and preparing him for social life, to be an effective and good member of society. Sexual education is one of the most important components of social upbringing, through which individuals learn the sexual values and social behavior that are allowed within the framework of their culture to satisfy the sexual drive. Parental attitudes towards education play a major role in acquiring it and protecting children from sexual problemsItem مدى تضمين مفاهيم التربية الجنسية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) زروالي، وسيلةهدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى اهتمام محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بموضوعات التربية الجنسية ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وقد اشتقت موضوعات القائمة من خلال مراجعة الأدب التربوي والدراسات السابقة التي أعدت في مجال التربية الجنسية. واشتملت قائمة التحليل على ثمانية مجالات رئيسية للتربية الجنسية هي البلوغ في الإسلام العورة في الإسلام. التبرج في الإسلام، الانحرافات الجنسية وأثرها على الغريزة الجنسية النبي من نشر الفاحشة، العفة والاستعفاف، الاستئذان، كيفية الحد من الشهوة الجنسية للشباب، ويتضمن كل مجال منها عددا من الموضوعات يتبعها عدد من العناصر الفرعية، ولقد جاءت نتائج البحث على النحو التالي: - بلغ مجموع موضوعات التربية الإسلامية التي وردت في محتوى كتب التربية الإسلامية بصورها الأربع (71) موضوعا ولم يرد فيها أي موضوع من موضوعات التربية الجنسية. - وردت مفاهيم التربية الجنسية في كتب التربية الإسلامية بشكل ضمني وسطحي جدا، إذ تم الإشارة إليها في جمل دون شرح أو توضيح. This study aimed to know the extent to which the content of Islamic education books at the intermediate stage is concerned with sexual education topics. To achieve the goal of the research, the descriptive approach based on the content analysis method was used, and the topics of the list were derived through a review of educational literature, and previous studies prepared in the field of sexual education. The list of analysis included eight main areas of sexual education: puberty in Islam, nakedness in Islam, finery in Islam, sexual perversions and their impact on sexual instinct; It is forbidden to spread indecency, chastity and abstinence, asking permission, how to reduce sexual desire for young people, and each area includes a number of topics followed by a number of sub-elements, and the results of the research came as follows: - The total number of Islamic education topics that were mentioned in the content of Islamic education books in its four forms, reached (71) topics, and none of the topics of sexual education were mentioned. - The concepts of sexual education in Islamic education books were very implicit and superficial, as they were referred to in sentences without explanation or clarification.Item التربية الجنسية في الاسرة(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) جدو،عبد الحفيظيشهد العصر الحالي كثيرا من الأمراض الفكرية العقلية والاضطرابات الجنسية نتيجة إن الحياة المعاصرة تركز على الجوانب المادية في الإنسان كالمتعة وحب الترفيه والجنس خاصة. بقصد وغير قصد. اكثر من تركيزها على الجوانب المعنوية كحب الخير والصدق والجمال والحق وغيرها.. وذلك لغياب دور الأسرة التي تعتبر في الأضل هي نواة التنشئة الاجتماعية إذ ليس هناك أية تركيبة اجتماعية تؤثر في بناء شخصية الطفل من جميع النواحي غيرها. حيث يتم فيه وضع وزرع منظومة قواعد الأخلاف كلها، فالتربية تبدأ من الأسرة وهي جزء من الوجود الإنساني، التي تصنع الإنسان الاجتماعي حيث إنها النافذة التي يطل منها الإنسان على المجتمع. إلا انه يوجد خلل في مجتمعاتنا في بعض روافد التربية خاصة في التربية الجنسية التي تحتل المرتبة الأخيرة في المنظومة الأخلاقية لان ثقافة المجتمع الحالية تقوم على أسلوب المنع والكبت والمحرم عبد البعض ، واصبح التعبير من الغريزة الجنسية نوع من أنواع الفوبيا في الوسط الاجتماعي الخوف غير مبرر من الحديث من الأمور الجنسية)، مما أدي قمع الميول والرغبات الفطرية لدى الطفل وكيتها وعدم الاهتمام بها إلى ظهور الانحرافات الجنسية بكل أشكالها المتعددة. لهذا كان من الضروري إعادة النظر في دور ومكانة الأسرة لتلقين وتثقيف السلوك الجنسي في إطارها والاهتمام بالتربية الجنسية وهو طفل صغير وشاب مراهق، مع مراعاة شروطها وآدابها وضوابطها. كما يجب أن تحل ثقافة المناعة محل ثقافة المنع والمحرم(الطابو) في مؤسسات الضبط الاجتماعي خاصة في الأسرة. l'ère actuelle est témoin de nombreuses maladies mentales intellectuelles et troubles sexuels, en raison de la vie contemporaine qui se concentre sur les aspects matériels de l'être humain tels que le plaisir ; l'amour de divertissement ;et le sexe en particulier-intentionnellement ou non intentionnellement-plus que sa concentration sur les aspects moraux tels que l'amour de la bonté et l'honnêteté et la beauté et autres. Cela est dû à l'absence du rôle de la famille, qui est l'origine considérée comme le noyau de l'éducation sociale, car il n y a pas de structure sociale qui affecte la construction de la personnalité de l'enfant autre quel endroit ou le système des règles d éthiques est posé et implanté. Car l'éducation part de la famille, elle fait partie de l'existence humaine qui fait une personne sociale or c'est la fenêtre par laquelle l'homme domine la société. Cependant il y a défaut dans notre société dans certains affluents de l'éducation en particulier dans l'éducation sexuelle, qui se classe en dernier dans le système moral, car la culture de la société est basée sur la méthode de prévention et de suppression et même l'expression de l'instinct sexuel est devenue un type de phobie dans le milieu social. Ce qui a conduit à la suppression des tendances et des désirs innés de l'enfant, à leur suppression au manque attention à leur égard à l'émergence de déviations sexuelles sous ses nombreuses formes. Pour cela il a fallu reconsidérer le rôle de la famille pour réduire et éduquer les comportements sexuels dans son cadre, et prêter attention à l'éducation sexuelle en tant que jeune enfant et jeune adolescent compte tenu de ses conditions et de sa règlementations, la culture de la prévention et de la suppression(interdite) dans les institutions de contrôle social en particulier la famille.Item دور الأسرة في التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري من وجهة نظر المختصين في العلوم الاجتماعية - دراسة ميدانية(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) ابريعم، سامية; منايقي، ياسمينةهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأسرة في علاج في التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري من وجهة نظر المختصين في العلوم الاجتماعية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتطبيق دور الأسرة في علاج مشكلة الانحراف الفكري لدى الشباب من إعدادها على عينة تتكون من (39) أستاذ وأستاذة بمعدل (27) أستاذة و(12) أستاذ في الجامعات الجزائرية (بسكرة عناية المسيلة الجلفة، الجزائر -2)، وكانت النتائج كالتالي: 1- للأسرة دور مهم في التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري من وجهة نظر المختصين في العلوم الاجتماعية. he current study aimed to know the role of the family in the treatment of sexual education for children in Algerian society from the point of view of specialists in social sciences. It consists of (39) male and female professors, with an average of (27) female professors, and (12) professors, in Algerian universities (Biskra, Annaba, M'sila, Djelfa, Algeria-2-), and the results were as follows: 1- The family has an important role in the sexual education of children in Algerian society from the point of view of specialists in social sciences.Item التحرش الجنسي وذوي الاحتياجات الخاصة قراءة وصفية تحليلية(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) عامر، نورة; عروج، فضيلةيعد التحرش الجنس ي من أشد أنواع الإساءة الجسدية والنفسية التي تتعرض لها العديد من فئات المجتمع، ولا سيما فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك نظرا للخصوصيات التي تميز هاته الشريحة والتي تجعل منها فريسة سهلة المنال، كما وأن الآثار النفسية والطبية والإجتماعية الجسيمة التي تلحق الفرد المعاق المتحرش به جنسيا كثيرة ومتفاوتة؛ لأجل ذلك بات البحث والتقصي في هذا الموضوع بالغ الأهمية، وتأتي هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على ظاهرة التحرش الجنسي بذوي الاحتياجات الخاصة واستقصاء ما تم الحصول عليه في حدود علم الباحثتين مع تقديم قراءات وصفية تحليلية لأهم نقاط الضعف والقوة لتلك الدراسات؛ وقد جاءت الدراسات العربية والمحلية قليلة في عددها وغير شاملة لكل المتغيرات التي تنطوي ضمن لحاء الموضوع، وكلها محاولات بسيطة تحتاج إلى الاجتهاد و التعمق والجراءة في البحث، خلاف الدراسات الأجنبية ولاسيما الأمريكية التي شملت مسوحاتها عينات كبيرة من مجموع المعاقين باختلاف إعاقاتهم، وفي مجمل النتائج المحصل عليها فإ ن الأفراد المعاقين ذهنيا وسمعيا هم أكثر الشرائح عرضة للتحرش والإساءة الجنسية. Abstract Sexual harassment is one of the most severe types of physical and psychological abuse differed by many groups of society, especially the category of people with special needs. due to the peculiarities that characterize this segment, which make it an easy prey, sexually many and varied; For this reason, research and investigation on this subject has become extremely important. This research paper comes to shed light on the phenomenon of sexual harassment of people with special needs and to investigate what was obtained within the limits of the researchers' knowledge, while providing descriptive and analytical readings of the most important weaknesses and strengths of those studies; The Arab and local studies are few in number and do not include all the variables that are involved within the subject matter, and they are all simple attempts that require diligence, depth and boldness in research, unlike foreign studies, especially the American ones, whose surveys included large samples of the total number of disabled people with different disabilities, and in the overall results obtained Accordingly, mentally and hearing-impaired individuals are the most vulnerable segments of sexual harassment and abuse.Item اتجاهات الأولياء نحو التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية(جامعة أم البواقي, 2020-06-29) سعادو، أسماء; فضال، ناديةهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الأولياء نحو التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري، وللتقصي من الموضوع قمنا بدراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي واستخدمنا استمارة المقابلة (من إعداد الباحثتين) الجمع البيانات مع عينة مكونة من 80 ولي(ة) بمدينة أم البواقي. وقد توصلت الدراسة إلى أن: لدى الأولياء إتجاه ايجابي نحو التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري. تتأسس التربية الجنسية عند الأولياء في المجتمع الجزائري على تقديم المعلومات حول المواضيع الجنسية تنمية المسئولية الشخصية والاجتماعية من السلوك الشخصي، تنمية القيم والضوابط المنظمة للسلوك الجنسي، التوعية الجنسية وتنمية مهارات العلاقات الاجتماعية الايجابية، ويكون ذلك بدءا من 03 سنوات. This research aims to identify the attitudes of parents towards sex education for children in the Algerian society. It relies on a field study that employs the descriptive method and on an interview form developed by the researchers to collect data from a sample of eighty (80) parents in the city of Oum El-Bouaghi. This study finds out the following results: There is a positive attitude among the parents towards sex education in the Algerian society. Sex Education for the parents in the Algerian society consists of giving information about sex subjects, developing personal and social responsibility out of the personal behavior, developing values and regulations to control the sex behavior, sexual awareness, and developing the positive skills of social relations. All of this starts from the age of three (03)Item واقع التربية الحديثة في المجتمع الجزائري(جامعة أم البواقي, 10-2021) فضال, نادية; سعادو, أسماءهدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الأولياء نحو التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري، وللتقصي عن الموضوع قمنا بدراسة ميدانية اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي واستخدمنا استمارة المقابلة) من إعداد الباحثتين (لجمع البيانات مع عينة مكونة من 51 ولي(ة) بمدينة أم البواقي. وقد توصلت الدراسة إلى أن: - لدى الأولياء اتجاه ايجابي نحو التربية الجنسية للأبناء في المجتمع الجزائري - تتأسس التربية الجنسية عند الأولياء في المجتمع الجزائري على: تقديم المعلومات حول المواضيع الجنسية، تنمية المسئولية الشخصية والاجتماعية من السلوك الشخص ي، تنمية القيم والضوابط المنظمة للسلوك الجنس ي، التوعية الجنسية، وتنمية مهارات العلاقات الاجتماعية الايجابية ، ويكون ذلك بدءا من 12 سنة.