Browse
Recent Submissions
Item الحنين إلى الديار المقدسة في الشعر الأندلسي(جامعة أم البواقي, 2010) قوراري, السعيدItem Item بلاغة الإقناع في الخطبة البتراء لزياد بن أبيه(جامعة أم البواقي, 2010) زايدي, سناء; قديد, ديابتناول هذا البحث ، بلاغة الإقناع في الخطبة اليتراء لزياد بن أبيه ، وقد هتمدنا خطبته البتراء نموذجا لذلك ، وكان الهدف المتوخى هو الكشف عن وظبية لآ.الإقناع في الخطابة ، وماذا استفاد المتلقي من هذا الخطاب ، ومن خلال الدراسة هدت خطبة زياد بن أبيه ثرية في لغتها الخطابية بمختلف مستوياتها بما يعكس مدى وطور والنضج الذي بلغه الخطيب في التعامل مع العنصر الأخم من عناصر الإبداع عقطابي ويؤكد في الوقت نفسه درجة الوعي الفني الذي ينطلق منه في تسخير الأدوات الفنية للتعبير ، ويصاد الفكرة إلى المتلقي بطريقة يكون. لها وقد اشتمل البحث على مقدمة ، ومدخل ، وثلاثة فصول ، وخاتمة . * : وفي المقدمة ، عرّفنا الموضوع ، وأشرنا إلى أهميته ، وذكرنا الأسباب الداعية إلى اختياره ، وكذا المنهج المعتمد في تناوله . * : وفـــي المدخل تطرقنا إلى عرض جملة من المفاهيم ذات الصلة بالموضوع بداية بلمحة عامة عن حياة زياد بن أبيه ، ثمّ مفهوم الخطابة بصفة عامة ، والبتراء بصفة خاصّة كما قدّمنا لمحة عن أهّـــم خصائص الخطابة في العصر الأمـــوي على أساس أنّ الخطيب ينتمي إلى هـــذا العصر . * : وفي الفصل الأوّل ، تناولنا البلاغة ، والإقناع من خلال التطّرق إلى أهميتهما والعوامل المؤثرة على عملية الاقتناع ، ومعرفة مكونات الخطاب الإقناعي . * : وفي الفصل الثاني : انصبت الدراسة على جماليات الخطبة البتراء - موضوع البحث - بإبراز أهّــم مميزاتها من خلال دراسة الأفعال ، والأسماء ، والجمل بالإضافة إلى دراسة أجزاء الخطبة من خلال الكشف عن أبرز مميزات المقدمة ، والعرض ، والخاتمة . * : أمّـــا الفصل الأخير :الموسوم بـ الحجاج في الخطبة البتراء ، تمّ التطرق فيه إلى مفهوم الحجاج لغة ، واصطلاحا ، ومعرفة أغراضه ، وأهدافه ، ثمّ أنماط الحوار الحجاجي، ودور اللغة فيه للوصول إلى علاقة الحجاج بالخطابة ، والإنتهاء بأبرز التقنيات الحجاجية . وفي الخاتمة لخصنا مجمل ماورد في البحث مركزين على أهم النتائج المتوصل إليهاItem Item شعر الملوك في الأندلس في القرن الخامس الهجري المعتمد بن عباد(جامعة باتنة, 2008) شاكر, لقمان; زغينة, محمددون ملخصItem الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء لأبي عبيد الله المرزباني(جامعة أم البواقي, 2007) قرايري, عمار; ويس, عمارموضوع البحث الذي به لنيل درجة الماجستير , اختصاص أدب عربي قديم , عنوانه : " الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء " لعبيد الله المرزباني , دراسة تصنيفية موضوعاتية. و الكتاب ينتمي إلى القرن الرابع الهجري , إذ أن مؤلفه توفي سنة 384 هـ , و " الموشح" كتاب في نقد الشعر , رصد فيه صاحبه ما عاب به العارفون بالشعر ــ بمختلف فئاتهم ــ الشعراء من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي. و عملي فيه أنني قسمته إلى مدخل و ثلاثة فصول: وتضمن المدخل التعريف بالكاتب من جهات مختلفة , قدر ما أستعفتنا به المصادر, كما تضمن لمحة عن الحياة الأدبية و النقدية في عصر المرزباني, أما الفصل الأول فجعلته للإطلاع على أهم الجهود النقدية السابقة لكتاب الموشح, من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري , حتى يمكن تقدير ما قدمه الكاتب من جهد إضافي في مجال العلم و المعرفة . و خصصت الفصل الثاني للتعريف بالكتاب, و منهج تأليفه وموضوعاته.أم الفصل الثالث فكان عبارة عن دراسة تطبيثية عن الكتاب ,فحواها:تصنيف الملاحظات النقدية الواردة في الموشح وقسمتها إلى مجموعة من المسائل بحسب نوع العلم او الفن الذي تنتمي إليه , إما نقدية أو بلاغية او عروضية أو نحوية أو لغوية . وأنهيته بخاتمة أشرت فيها إلى أهم نتائج الدراسة التي قمت بها ؛ومن جملتها أن كتاب "الموشح" صرح أدبي ونقدي ,أسهم في جمع التراث العربي وخاصة في مجال نقد الشعر ,فجمع كثيرا من الأخبار التاريخية والملاحظات النقدية المتفرقة القيمة , وأبدي المؤلف موافقته الخاصة التي تدل في كثير من الأحيان عن خبرة ودراية وذوق. وما يميز الكتاب إحاطته بأغلب جوانب نقد الشعر التي عرقت منذ العصر الجاهلي إلى زمانه,وغزارة المادة النقدية فيه, إضافة إلى حسن تنظيمه وتبويبه , بالنظر إلى عصره وتفرده بأخبار لا توجد في غيره من الكتب .Item تعبيرية اللون في شعراء إبن خفاجة(جامعة أم البواقي, 2007) سعيدي سياف, عزوز; بن سلامة, الربعيتعد الألوان وسيلة هامة من الوسائل التي يعتمد عليها الشعراء : فهي تمكنهم من توضيح معانيهم و الإيحاء بها, وبالتالي التأثير في القارئ من خلالها. وانطلاقا من هذا الكلام النظري , جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ " تعبيرية اللون في شعر ابن خفاجة" التي حاولنا فيها الإجابة عن الإشكالية المطروحة المتمحورة حول مدى استفادة هذا الشاعر من طاقات الألوان للتعبير عن حالته النفسية الخاصة. ورأينا أن الألوان كانت مرافقة للشاعر في حالتي الابتهاج و الاكتئاب , وقد ارتبط ابتهاجه بالمرأة و الخمرة و الطبيعة و الممدوح, أما اكتئابه فقد ارتبط بتقدم سنة و هجران حبيبه و فقدان بعض خلانه وأصحابه و ببعض الأمراض الاجتماعية و الخلقية التي لاحظها في مجتمعه. وتوصلنا في هذه الدراسة إلى نتائج أهمها :أن ابن خفاجة استطاع , في الكثير من المواضيع , أن يوظف الألوان توظيفا إيحائيا شعريا , سما فيه بها عن الاستعمال الحسي المألوف لدى عامة الناس , إلا أننا نجده , في بعض المواضيع ,يلجأ إليها من أجل تزويق كلامه وزخرفته. وقد تنوع قاموس الألوان عنده , وهو ما يدل عليه توظيفه للألوان الضمنية إضافة إلى الألوان الصريحة التي استمد جلها من الطبيعة , وهو ما يؤكد ذوبانه فيها وارتباطه بها . كما أنه لم يحتفظ لهذه الألوان بالمعاني المحددة المرتبطة بها, فتارة نجده يعبر بلون ما عن حالة السعادة و الانشراح , و تارة نجده يعبر باللون ذاته عن الكآبة و الانقباض.Item Item تعدد الخطابات وتفاعلاتها الدلالية في روايتي "حارسة الظلال ومرايا الضرير " لورانسي الاعرج(جامعة تبسة, 2012) حفصي, سميرة; لراوي, العلميإن الرواية موت إنها تصنع من الحياة مصيرا، ومن الذكرى فعلا مفيدا، ومن الديمومة زمنا موجها ودالا. لكن هذا التحويل هلا يمكن ان ينجز إلا عيون المجتمع,فالمجتمع هو الذي يفرض الرواية*(ا) لقد شكلت الرواية لدى (واسيني الأعرج) المكسب الذي من خلاله نصعد تدريجيا إلى قيمة النص ثم العودة إلى تفاصيله. لقد مارس علـيها سلطته الإبداعية التي تنم عن انتماءه للمدرسة الحداثية 0 شكل تضافرا بنائيا بين مقومات الإيحاء الغوي، وتناقضات الأزمة المنعقدة في دواليب تاريخ المجتمع من من خلالها الروائي بان الفن قوامه اللغة التي تحول الخطاب الروائي إلى نزهة للتأمل الصاعد نحو دوال النص كتابة ممر نحو الفعلالجمعي الذي يبحث علي قرينة البقاء. فكان الخطاب الروائي تشكيل لغوي جميل استعار من الفضاء الشعري صفاءه. واخذ من هيأته الأسطورية محاورة للذات التي سخرت المحكي التخيلي ليقرا الهامشي المهل. وهن السينما تقنية المونتاج والكولاج حيث تتشكل فكرة اللذة التي تتعلق بمرحلة لغوية تماوجت فيها اللغة بلقطات التذكر. شاعرية طاغية استحضرت الجمال ، وأشعته فكانت رواياته فسيفياء من الخطابات المختلفة تـداخلت و تصارعت فيها كل من السياسة والتاريخ |؛اوالأسطورة والدين والابدولوجيا.... ولون هذه المستويات بالموسيقى والرقص والسينما والنحت فدفعت نصوص العشرية السوداء نحو الجمال و الحياة.Item مفاهيم الشعرية عند قدامة بن جعفر وابن طبابا(جامعة خنشلة, 2011) مزيني, خميسة; لراوي, العلميتهدف هذه الدراسة إلى البحث عن مفاهيم الشعرية في النقد العربي القديم ، وقد خص بالدراسة كل من كتاب " ئقد الشعر " لقدامة بن جعفر ، وكتاب "عيار الشعر" لابن طباطبا في إطار إعادة قراء الموروث النقدي بدآ البحث الحديث عن الشعرية صن خلال نقديم مفهومها اللغوي والاصطلاحي، ثم نقديم لمحة عن نشأتها وتطورها، انطلاقا من أرسطو الذي أرسى معالمها في كتابه "فن الشعر" من خلال فني التراجيديا والملحمة، وصولا بعدها إلى النقد الحديث، وبالضبط عند كل من جاكيسون في كتابه *قضايا الشعرية* وتودوروف من خلال كتابه *الشعرية* ، كما تطرق البحث إلى تلقي النقد العربي الحديث للشعرية وكيف عالجها، وأخذنا عينتين على سبيل المثال لا الحصر، وهما الرؤيا الشعرية التي ميزت مؤلفات أدونيس، والفجوة: مسافة التوتر التي ميزت كتاب كمال أبو ديب * في الشعرية*. وقبل التطرق إلى الحديث عن مفاهيم الشعرية عند قدامة بن جعفر وابن طباطبا تناول البحث ملامح وتجليات الشعرية في النقد العربي القديم من العصر الجاهلي إلى القرن الرابع الهجري باعتبار هذا الأخير العصر الذي أف فيه الكتابين السابقين. مبينا آن الشعرية خلال هذه الفترة لم تخرج عن طريقة العرب في الشعر، بل ق جل الخصائص التي ميزت النصوص الأدبية عن غيرها من النصوص الأخرى، انطلقت من طريقة العرب في الشعر، وقيدت بها. ثم فصلنا الحديث، في الفصلين المتبقيين عن مفاهيم الشعرية في * ئقد الشعر * و*عيار الشعر*، أما صاحب الكتاب الأول، ورغم تأوه بالمنطق الأرسطي ( شعرية أسطوا )إلا أنه استطاع صياغة مفهوم للشعرية العربية بدءا صن مفهومه للشعر وصناعته ء واكتملت الشعرية عنده بوضعه لتلك الصفات والمعابير التي تميز النصوص الشعرية عن النصوص الأخرى والنصوص النثرية من جهة وتمييز النصوص الشعرية الجيدة من النصوص الشعرية الرديئة صن جهة ثانية. أما صاحب الكتاب الثاني ، فقد عمل العقل والنوق على بلورته لمفهوم الشعرية ، بدءا أيضا من تحليله لمفهوم الشعر إلى أدوات الشاعرية وما , حله لأزمة الشاعر المحدث إلا شكل جديد لبناء الشعرية العربية القديمةItem رسائل عبد الحميد بن يحي الكاتب 132هـ(جامعة تبسة, 2010) كروم, عبد الله; لراوي, العلميA la fin de la recherche que j'ai effectuée et sans vous retarder je fais être très bref. J’essaierai dans ce cas de lire les messages des lettres Abdul Hamid Elkateb sel sont des lettres Diwaniya et de Fraternité délivrés pendant la période omeyyade tardive par récepteur (réception), selon deux mécanismes: lire la lecture ou réception historique, lire des livres, ou de l’expérience esthétique de la réception historique j'exposerai les trois différents types de réception 1 - Réception des critiques arabes ancien je l'appellerai Réception surprenant Dépourvu de raisonnement et d'analyse 2 - Réception des orientalistes je le nomme réception incertitude douteuse parce qu'ils ont mis des sources de diffusion Abdul Hamid étrangers. Et soupçonner de son originalité arabe. 3 - Réception critiques des nouveaux arabes et je le dénomme Réception radicaliste Alors L'expérience esthétique des messages de Abdul Hamid je la démontre selon quatre idées de la théorie de la réception, comme suit 1 - Horizon d'attente et j'identifie l'ensemble des propriétés de la prose technique par Abdul Hamid. 2 - la distance esthétique a clarifié les innovations les plus importantes qui distinguent l'écrivain Abdul Hamid des autres 3 - lecteur implicite et défini de l'autorité de décision ou d'orientation du discours officiel de la paroisse. 4 - les lacunes et les failles sont reflétées dans la brièveté et la redondance Ia brièverté est clair alors que la redondance est pourvus par remplissage des vides et les non sélections et en éclaircissant l'invisible (ce qui est caché) du discours. Et finalement j'ai réussi a déterminé la valeur artistique des lettres de Abdul Hamid en termes d'esthétique littéraire. Mais culturellement elles peuvent contribuer à l’industrie de la tyrannie et de la primauté de l'individu au détriment de la médiation communautaire et les valeurs de la démocratie et la liberté.Item Item البني الأسلوبية في لامية الشنفري(جامعة تبسة, 2008) وهيبة, بهلول; رايس, رشيدLes structures stylistiques dans LAMIAT ASHANFARA est me étude qui a essayé de faire une approche stylistique de ce texte, à travers laquelle ont été détecté les structures stylistiques principales essentielles qui le forment: En appliquant les deux théories, la divergence structurale et la convergence de Michael Riffaterre, signalées dans son livre intitulé Stylistique Structurale et en conséquence de ces démarches s'est résulté la déduction des structures stylistiques principales dans LAMIAT ASHANFARA présentés par : le syntaxe rhétorique, le syntaxe de la grammaire ainsi que les structures de répétition et de divergence, puis la recherche des dimensions esthétiques; parce que c'est sur ces structures que le texte du LAMIAT s'est fondé: chaque structure est une base pour l'autre dont leur association avait le rôle principal dans la formation de l'édifice stylistique et significatif du texte de telle façon que chaque structure stylistique détectée est un repère de significatiom axée du texte présenté par la, sécession du Moi de la tribuItem الشخصية في الشعر الجاهلي(جامعة قسنطينة, 2006) بن زاوي, محمد; لراوي, العلميLe personnage dans la littérature antéislamique La poésie arabe ancienne est présentée et étudiée sous plusieurs angles et de multiples approches ce qui a permis de noter deux courant essentiels: l'un s'est penché sur l'étude de l'histoire de la poésie arabe, ses pionniers, ses grands poètes. L'autre courant s'est penché sur l'étude de la structure poétique, ses manifestations stylistiques et artistiques, à travers les différentes époques littéraires. La première partie de notre étude, traite essentiellement un aspect parmi tant d'autres qui constituent le champ esthétique de l'étude critique de la poésie, qui est le personnage du Héros. J'ai essayé d'éclaircir le sens de la notion de lhéroïsme, chez tous les peuples et nations en Occident comme en Orient, considérant que cette notion est universelle et q'elle constitue un thème central dans la poésie arabe ante J'ai étudié le concept sous ses différent aspects ; héroïsme individuel du personnage, héroïsme entre le subjectivisme individuel et son élan tribal, ainsi que les manifestations individuelles et collectives du sens de l'héroïsme a travers les textes poétiques. La deuxième partie de notre recherche est axée sur la recherche des différents modèles du personnage héros ; soit individuel (révolté, existentialiste, absurde,) qui exprime ses convictions personnels, ou bien le second modèle qui est le porte parole ; de la communauté tribale, reflétant ses aspirations, ses émotions, cette poésie caractérisée par la primauté du "Nous" sur le "Je".et notamment exprimée par deux grands poètes : " Zoheir Ben Abi Selma, et Amr Ben Kaltoum La troisième partie est consacrée à l'étude du personnage mythique, la relation entre mythe et poésie, la genèse du mythe et ses liens avec les croyances irréalistes, la recherche s'est penché sur les composants de la vie arabe avant l'islam; ou se manifeste plusieurs caractéristiques de croyances mythique, notamment les | personnages lié a ces croyances, tel que le magicien, le maître, le roi, le poète, le voyant, le chef, et le héros mythique. En conclusion, j'ai énuméré l' essentiel des résultats obtenu de cette recherche.Item الإسهامات النقدية عند خلفاء بني العباس بين المعيارية الجمالية والأخلاقية(جامعة قسنطينة, 2005) بعداش, عمار; لراوي, العلميدون ملخصItem الشعر النسوي الأندلسي في القرن الخامس الهجري(جامعة عنابة, 1986) بوفلاقة, سعد; مخلوف, عبد الرؤوفدون ملخصItem Item Item Item