الملتقى الوطني حول التحديات الحديثة للإدارة التربوية في الجزائر واقع وأفاق يوم 10 ماي 2023

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 25
  • Item
    الصعوبات التي تواجه المستشارين بمؤسسات التكوين والتعليم المهنيين في تسيير منصة مهنتي
    (جامعة ام البواقي, 2023) بورصاص، وهيبة; تلايج، نوارة
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أكثر الصعوبات التي تواجه المستشارين بمؤسسات التكوين والتعليم المهنيين في تسيير منصة مهنتي ومن أجل تحقيق ذلك تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي .وذلك بجمع البيانات عن طريق الاستبيان والذي يشمل المحاور التالية: (الصعوبات المتعلقة بتوفير الوسائل والإمكانيات/ الصعوبات المتعلقة بمهارات التمكن من أساسيات الحاسوب والانترنت / الصعوبات المتعلقة بمهارات الحماية والسلامة الرقمية / الصعوبات المتعلقة بالعمليات على المنصة) ، والذي تم توزيعه على جميع المستشارين المشرفين على "منصة مهنتي"في ولاية أم البواقي. والمقدر عددهم ب 16 مستشار. وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن أكثر الصعوبات التي يواجهها المستشارين حسب تقديراتهمعلى منصة مهنتي هي: الصعوبات المتعلقة بتوفير الوسائل والإمكانياتإذ احتلت المرتبة الأولى بوسط مرجح قدر بـ 2.22. أما المرتبة الثانية فعادت للصعوبات المتعلقة بمهارات الحماية والسلامة الرقمية بوسط مرجح قدر بـ 1.97، لتليهاالصعوبات المتعلقة بالعمليات على المنصةب بوسط مرجح قدر بـ 1.85، وفي المرتبة الأخيرة الصعوبات المتعلقة بمهارات التمكن من أساسيات الحاسوب والانترنت بوسط مرجح قدر بـ 1.67وكانت كلهابدرجةمتوسطة.
  • Item
    علاقة الرقمنة في قطاع التربية بالتسيير الإداري للمدرسة الابتدائية
    (جامعة أم البواقي, 2023) معروف، جيهاد; شوشان، عمار
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على تأثير الرقمنة في قطاع التربية على التسيير الإداري للمدرسة الابتدائية و تمت الدراسة الميدانية في ولاية ام البواقي . حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبيان على (15) مدير مدرسة ابتدائية في مدينة ام البواقي. وتم تحليلها باستخدام برنامج spssفكانت النتائج كالتالي: - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الرقمنة في قطاع التربية والتسيير الإداري في المدرسة الابتدائية بمدينة ام البواقي. توجد فروق دالة احصائيا في علاقة الرقمنة في قطاع التربية بالتسيير الإداري في المدرسة الابتدائية بمدينة ام البواقي لصالح الاناث.
  • Item
    عملية التقويم ودورها في رفع الكفاية التدريسية للمعلم
    (جامعة ام البواقي, 2023) قطاف، محمد; دحدي، عبد الكريم
    إن التقدم الهائل الذي يشهده العالم في المجالين العلمي والتكنولوجي ,وما أفرزته ثروات معرفية وتحديات جديدة, هذا مما أدى بالبلدان الحريصة على مواكبة الركب ,وهذا في إعادة النظر في المناهج التعليمية ومراجعتها , من اجل خدمات ذات جودة عالية, مما أدى بالاهتمام بالإدارة التربوية المدرسية بكل عملياتها وخاصة عملية التقويم, وفي بحثنا هذا نريد تسليط الضوء على عملية التقويم ودورها في رفع الكفاية التدريسية للمعلم, إذ بات من الضروري أن تعطى لعملية التعليم والتعلم الأهمية البالغة , وهذا يتوقف على إعطاء عملية تقويم عمل المعلم مكانتها ودورها في هذه العملية.
  • Item
    دور مستشارالإرشاد والتوجيه المدرسي في رعاية الموهوبين
    (جامعة أم البواقي, 2023) يوسفي، زينة
    تولد الموهبة مع الطفل حيث هناك من يفجرها ويستطيع ممارستها وهناك من تبقى دفينة في داخله. إذ تلعب الإدارة المدرسية دورا رئيسيا لتنشئة التلاميذ عامة والموهوبين خاصة باعتبار أن الطفل يقضي معظم وقته في المدرسة،وذلك لتخطي كل العقبات التي تقف في طريق ممارسة مواهبهم. لذا وجب إعداد برامج تعليمية خاصة لفئة الموهوبين، من أجل تنمية قدراتهم وتعزيز ثقتهم بذاتهم لتحقيق رغباتهم وتفجير طاقاتهم. ويقع هذا الدور بالخصوص على مستشار الارشاد والتوجيه المدرسي لان عملية رعاية وتطوير وتفجير طاقات الموهوبين ليس بالأمر الهين ،بل شديد التعقيد. وفي هذه الورقة البحثية سنحاول الإجابة على الأسئلة التالية: -ماهي الموهبة ؟ومن هو الطفل الموهوب؟ -وما دور مستشار الإرشاد والتوجيه المدرسي في رعاية الموهوبين؟
  • Item
    القيادة التربوية ودورها في العملية التعليمية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بوودن، ابتسام
    يسعى هذا العمل البحثي إلى محاولة الكشف عن القيادة التربوية ودورها في العملية التعليمية ،باعتبارها مطلبا استراتيجيا ، تسعى إلى تحقيقه كل المنظومات التربوية ، وذلك من أجل مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها ، وضمان تحقيق الاهداف التعليمية ، وذلك من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي : ماطبيعة الانماط القيادية الممارسة في المؤسسة التربوية ؟ وماهو دورها في العملية التعليمية ؟ وللإجابة على السؤال تطرقنا الى تعريفات مختلفة لتوضيح مفهوم القيادة التربوية واهم خصائصها و انماط القيادة التربوية و محاولة تحليل النمط القيادي السائد في المؤسسات التعليمية و كيفية تأثيره على سير الحسن للعملية التعليمية ، ومهارات القائد التربوي واهم وظائفه و المهام المتعلقة بقيادة العمل التعليمي
  • Item
    الإدارة الصفية ومهارات التفاعل الصفي ودورها في تعزيز دافعية الطلبة للتعلم
    (جامعة أم البواقي, 2023) لقان، حسينة
    تعتبر الإدارة الصفية من العمليات الأساسية في نجاح عمليتي التعليم والتعلم ،فهي ليست مجرد الحفاظ على النظام والانضباط الصفي ،وإنما تتعدى إلى توفير البیئة الإيجابية والمناخ الصفي السليم،المساعد على تكوين وبناء شخصیة المتعلم على أسس نفسیة واجتماعیة سویة ،وإثارة دافعيته للتعلم. فالخبرات والتفاعلات التي تشهدها غرفة الصف والمتمثلة في ممارسات المعلم واستجابات المتعلمین تتجاوز الخطط المرسومة في المناهج ،من حیث أثرها في تطویر شخصیة المتعلمین المعرفیة العقلیة و المهاریة و النفسو حركیة والوجدانیة والانفعالیة .حيث نهدف من خلال هذه الورقة البحثية للتعرف على دور الإدارة الصفية ومهارات التفاعل الصفي في تعزيز الدافعية لدى المتعلمين.
  • Item
    الممارسة الفعالة للعمليات الإدارية بالمؤسسات التربوية ودورها في تجويد التعليم في ظل التحديات المعاصرة
    (جامعة ام البواقي, 2023) لطرش، حليمة
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بمختلف العمليات الإدارية بالمؤسسات التربوية من تخطيط مدرسي وتنظيم واتصال مدرسي ورقابة وتنسيق ...الخ وبيان كيفية القيام بها من قبل المدير وأهمية ممارستها بفعالية ومسؤولية كاملة في عصر الجودة، الذي فرض ضرورة تجويد التعليم وعصرنته في ظل عولمة التعليم ومختلف التحديات الراهنة التي فرضت تغير في أهداف المؤسسة .... لذلك تحاول هذه المداخلة الإجابة عن الأسئلة التالية: ماهي العمليات الإدارية التي يقوم بها مدير المؤسسة التربوية وكيف يتم ممارستها بفعالية؟ ما هو دور العمليات الإدارية في تجويد التعليم في ظل التحديات المعاصرة؟
  • Item
    علاقة التخطيط التربوي بالإدارة المدرسية الناجحة
    (جامعة أم البواقي, 2023) مهمل، عماد الدين
    تعتبر الإدارة سلوكا بشريا عاما وجد منذ ظهور الإنسان على الأرض،وهي أكثر أهمية وتتسع باستمرار لتواكب مجالات الحياة،والإدارة المدرسية فرع من فروع الإدارة التربوية،حيث تمثل الجانب الإجرائي التنفيذي لها، والذي يسعى إلى تجسيد الأهداف التربوية من خلال تنفيذ الخطط التربوية بأقل جهد وأسرع وقت وبكفاءة وفاعلية،ويعد التخطيط التربوي جزء من التخطيط الشامل وأحد مجالاته، لأنه يتناول الموارد البشرية التي تعتبر الركيزة الأساسية لأي تقدم اقتصاديواجتماعي. سنتطرق في البحث الحالي إلى ماهية الإدارة المدرسية والتخطيط التربوي، والعلاقة بينهما مع توضيح مدى انعكاس ذلك في نجاح الإدارة التربوية.
  • Item
    أهمية العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بن جدو، عبد الرحمان; حمزة، مراد
    تهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن أهمية استخدام نظرية العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية، وذلك من خلال التعرف على مفهوم الإدارة المدرسية وخصائصها والمقومات الحديثة التي تعتمد عليها ، كما تم التطرق إلى نظرية العلاقات الإنسانية وأسسها ومبادئها واهميتها في عملية قيادة وتسيير الإدارة المدرسية، و لتأكيد أهمية هذه النظرية في الإدارة المدرسية قمنا بعرض لكيفية تطبيق نظرية العلاقات الإنسانية بالإدارة المدرسية للمدرسة الابتدائية وكيف تساههم في تحقيق الأهداف التربوية والإدارية للمؤسسة التربوية .
  • Item
    العمليات الإدارية وأهميتها في تحقيق الأهداف التربوية
    (جامعة أم البواقي, 2023) شريط، حسين; أحمد، بروال
    مما لا شك فيه أن تطور التربية في أي دولة يعني بالتأكيد وصول النظام بها إلى مستوى من الكفاءة والمهنية التي تمكنه من تحقيق الأهداف التربوية المرجوة، وكل الدول المتطورة تهتم بالإدارة التربوية وتسعى للرقي بمستواها لتكون في مستوى تطلعات المجتمع داخليا وخارجيا، حيث أن نجاح هذه الأخيرة في وظيفتها يعني نجاح النظام التربوي الذي تم تسطيره من طرف الهيئات العليا في الدولة المكلفة بقطاع التربية. إن أي إدارة تربوية تحتاج إلى تنظيم نشاطاتها وتنسيق جهودها من أجل تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها والتي تصب في الهدف العام الذي وجدت من أجله، ولا يتحقق هذا التنظيم إلا بتعبئة كل الإمكانات البشرية والمادية التي تتوفر عليها مع توجيهها في سياق محكم التنظيم، وهذا السياق هو عبارة عن جملة من العمليات المتكاملة المنسقة يعبر عنها بمصطلح وظائف الإدارة، والتي تتمثل بداية في وجود قيادة تتمتع بكفاءة ومهنية مجسدة في شخص القائد مع ما يحمله هذا المصطلح من معان ومدلولات إيجابية، حيث أن القيادة هي أساس الإدارة التربوية، ثم التخطيط والتنظيم والتوجيه وآخرها الرقابة، هذه المحطات هي التي تم التطرق إليها في هذا البحث المتواضع.
  • Item
    واقع رقمنة قطاع التكوين المهني بالجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2023) عمران، آسية; قيدوم، صليحة
    هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الرقمنة في قطاع التكوين المهني في الجزائر، من خلال دراسة ميدانية على عينة من موظفين الاداريين بمركز التكوين المهني بقالمة، ولتحقيق هذا الهدف تمت الاجابة على التساؤلين التالين: -ما هي درجة تقبل العامل الإداري في الإدارة للرقمنة في قطاع التكوين المهني؟ -ما هي المعوقات التي تواجه تطبيق الرقمنة في قطاع التكوين المهني؟ وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، ولتحقيق الهدف من الدراسة قمنا ببناء استبيان لجمع البيانات مكونة من 18 عبارة تم توزيعه على عينة قصدية مكونة من (35) عامل إداري في مركز التكوين المهني، حيث استخدمنا برنامجا لتحليل الإحصائيات تحليلا لبيانات واختبار صحة الفرضيات، وقد توصلت الدراسة الى ان درجةتقبل الموظف الاداري للرقمنة في قطاع التكوين المهني في الجزائر متوسطة، وكذلك المعوقات التي تواجه تطبيق الرقمنة في قطاع التكوين المهني في الجزائر متوسطة وهذا جانب من واقع الرقمنة في التكوين المهني في الجزائر.
  • Item
    تجربــــة الجزائر في رقمـــــنة قطاع التربية والتعليم
    (جامعة ام البواقي, 2023) قتالي، عبد الغني; شبيلي، بلقاسم
    يعتبر التعليم من أهم المراحل التي تُعد الإطارات المؤهلة لقيادة مؤسسات المجتمع على اختلاف نشاطها ودورها وركيزة أساسية لتحقيق التنمية إذا ما تم الاستثمار في العنصر البشري بطريقة بناءة وهادفة للوصول الى أفضل الغايات، ولبلوغ ذلك أصبح من الضرورة تفعيل فكرة التعليم الرقمي الذي يعد وسيلة من الوسائل التي تهتم بتكنولوجيا المعلومات الحديثة يتم فيها الاعتماد كلية على الوسائط التكنولوجية المتعددة والمتطورة ومن هذا المنطلق يعرف قطاع التربية في الجزائر على غرار باقي دول العالم نقلة نوعية في مجال ادخال التكنولوجيا الحديثة إلى مختلف قطاعاتها ومؤسساتها في كافة الأطوار التعليمية، وذلك للحاق بركب الدول التي عرفت تطورا كبيرا في مخرجاتها من حيث تقدم نسبة التعليم فيها بفضل التكنولوجيا الحديثة التي ساهمت بشكل كبير في تسهيل عملية التعليم والتعلم. فالأمر إذن يحتاج لنوع من الوعي الاجتماعي والتكنولوجي بأهمية التحول من النظام التعليمي التقليدي إلى النظام الرقمي وهو ما يؤثر وبشكل إيجابي في عملية التعليم التي تعتبر عملية مستمرة تساعدنا على بناء القدرات المختلفة للطلاب، وهذا ما يستوجب تطويرالبنية التحتية والعمل على زيادة التوسع في شبكات الاتصالات للأنترنت الىجانبزيادة الاتجاهنحوالاستخدامالإيجابيلها
  • Item
    تأثير الكفاءات المهنية لقادة المؤسسات التربوية على تحسين جودة الخدمات
    (جامعة أم البواقي, 2023) سالمي، فريد; صالحي، عبد الغني
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الكفاءات المهنية لقادة المؤسسات التربوية على تحسين جودة الخدماتالمقدمة لعينة من المؤسسات التربوية بولاية تبسة، حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبيان الكتروني كأداة للدراسة وتم الاعتماد على 103 استمارة للتحليل الإحصائي مستخدمين في ذلك برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). حيث توصلت هذه الدراسة إلى نتائج أهمها:  يمتلك قادة المؤسسات التربوية لولاية تبسة الكفاءات المهنية اللازمة لأداء مهامهم ووظائفهم لاسيما ما تعلق بكفاءة إدارة الصراعات وكذلك الاتصال والتطوير والإبداع.  تعمل المؤسسات التربوية لولاية تبسة على تقديم خدمات ذات جودة لكافة أعضاء الجماعة التربوية.  توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى ثقة (α ≤ 0.05) بين أبعاد الكفاءات المهنية للقادة وجودة الخدمات في المؤسسات التربوية محل الدراسة.
  • Item
    الكفايات المهنية المطلوبة لاداء مهام مدري التعليم واليات تطويرها
    (جامعة أم البواقي, 2023) زيرق، سعاد; سحنون، عبد الرزاق
    نهدف من خلال هذه الدراسة الى تبيان اهم الكفايات المطلوبة لأداء مهام مدري التعليم بصفة عامة بالإضافة الى الوقوف على أهم الآليات المطبقة في تحقيق ذالك وهذا من خلال إتباع منهج البحث البيبيوغرافي القائم على مقروئية اكبر عدد ممكن من الكتب والمجلات العلمية ذات صلة بموضوع الدراسة حيث توصلنا في الأخير الى ضبط مفهوم كل من الكفاية والكفاية المهنية كما مكننا ذلك من حصر أهم أنواع الكفايات المهنية المطلوبة لأداء مهام مدري التعليم بالإضافة الى تعرفنا على العديد من الآليات المستخدمة لتنمية وتطوير الكفايات المهنية لدى مدري التعليم.
  • Item
    القيادة التربوية للمدرسة في ظل الرهانات الجديدة
    (جامعة أم البواقي, 2023) رحماني، عبد الرؤوف
    تشكل القيادة التربوية بؤرة الاهتمام في مختلف التخصصات وخاصة علوم التربية، الدور الأساسي الذي تلعبه القيادة التربوية في تحقيق الجودة المدرسية، بما يشكل النهوض بالتعليم والتعلم، ونظرا لما للمدرسة من أهمية بالغة في تحقيق الأهداف التربوية ، فإنه من الضروري بذل كافة الجهود الممكنة لتطوير وتحسين القيادة التربوية، لذا جاءت هذه الدراسة تتناول "القيادة التربوية للمدرسة في ظل الرهانات الجديدة"، وذلك بهدف الكشف عن دورها في إحداث تغيير ايجابي في السياسة والعمليات التعليمية، والبحث عن مفهومها وأنماطها، وأهميتها، وأوجه الاستفادة من تغيرات التحديات الراهنة في القيادة التربوية.
  • Item
    التحول الرقمي في الجامعة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بوطرفة، رشدي
    يعتبر التحول الرقمي أحد اهم المفاهيم والمتغيرات التنظيمية التي عرفتها العديد من المؤسسات وبمختلف انشطتها وتوجهاتها،ومن بينها المؤسسة الجامعية وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي فهو نتاج جملة من التغيرات على مستوى بيئة العمل الداخلية والخارجية للمؤسسة الجامعية. حيث يعد طريقة هامة وتوجه حديث للتحكم في تكنولوجيات الاعلام والاتصال المتعلقة بالرقمنة وإحلال الطرق الحديثة مكان التقليدية.
  • Item
    الإدارة الإلكترونية بين متطلبات التطبيق وحتمية العوائق
    (جامعة أم البواقي, 2023) بوقندورة، يمينة
    أدت التغيرات التكنولوجية التي نعيشها في الوقت الحاضر وما نتج عنها من ظهور أسلوب جديد في الإدارة المتمثل في الإدارة الإلكترونية هذه الأخيرة أدت إلى اهتمام الباحثين والدارسين من ذوي الاختصاص بغية التعرف إلى ما ألت إليه الإدارة الجزائرية نتيجة تبنيها هذا الأسلوب الجديد في التسيير، باعتبار أن الجزائر دخلت في مرحلة الرقمنة التي شملت العديد من القطاعات من بينها قطاع التربية والتعليم، إن الإدارة الإلكترونية تعني تحويل التعاملات التقليدية التي كانت مبنية على الأوراق والوثائق إلى إجراءات ومستندات إلكترونية بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بغية تسهيل الاستفادة من خدماتها من خلال توفير بنك معلومات ولاقتصار الجهد والوقت من جهة ومواكبة التغيرات التكنولوجية. لذا ارتأينا في مداخلتنا هذه إلى التعرف على ماهية الإدارة الإلكترونية وخصائصها والعناصر التي تتكون منها وأهدافها المختلفة، وكذا متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية، ونموذج التحول نحو الإدارة الإلكترونية في قطاع التعليم العالي وقطاع التربية الوطنية في الجزائر، وأهم العوائق التي تواجه الإدارة الإلكترونية .
  • Item
    معوقات التطوير التنظيمي بالإدارة التربوية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بهولي، رقية; بن بجعيط، أحلام
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات التطوير التنظيمي بالإدارة التربوية، فكما هو معلوم بأن عملية التطوير التنظيمي هي عملية ديناميكية تتخذها أية إدارة كشعار للحفاظ على نموها ورقيها، غير أن في غالب الأحيان يقابل هذا التطوير نوعا من الصد والمقاومة. ولتحقيق هذه الدراسة تم القيام بدراسة ميدانية اعتمد فيها على المنهج الوصفي وعينة قصدية قوامها 05 مفردات طبقت عليهم أداة المقابلة.
  • Item
    المحيط المدرسي والعائد التربوي بالمؤسسة التعليمية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بن خرور، خير الدين; بوضياف، نوال
    إن نجاح تسيير المدرسة عامة والمدرسة الابتدائية خاصة رهين بارتباطها العضوي بالمجتمع الذي توجد فيه ،ومن هذا صار من واجبات التدبير المدرسي توثيق صلتها ببيئتها ومجتمعها، ومدير المدرسة مع شركائه هم الذين يخططون تخطيطا سليما لتحقيق ما يتوقعه منهم مجتمعهم ؛لجعل مدرستهم منظومة مفتوحة على محيطها من خلال استغلال مختلف مؤسسات المجتمع في إثراء محيط التسيير المدرسي بأوجهه المختلفة، وربط العلاقات مع الجمعيات الثقافية والرياضية، وتنظيم المسابقات والتظاهرات ومشاركة الأولياء في ذلك وتحسين وتوعية المجتمع بأهمية هذه العلاقة المتبادلة وإثراءا للعائد التربوي للمدرسة . ولهذا فقد جاءت هذه الدراسة الميدانية لتركز على أهمية تدبير المحيط المدرسي في تحقيق العائد التربوي للمؤسسة التعليمية من وجهة نظر الأساتذة والمديرين ،وتكونت عينة الدراسة من 238 أستاذا ومديرا ،طبقت عليهم إستبانة مكونة من جزئين : (أبعاد تدبير المحيط المدرسي ،والعائد التربوي )،وقد سارت الدراسة إلى عرض جملة من النتائج والتوصيات مرتبطة بمجال البحث وحدوده .
  • Item
    حوكمة التسيير المؤسساتي للجامعة الجزائرية في ظل مقاربة ضمان الجودة
    (جامعة أم البواقي, 2023) بن حسين، سمير
    هدفت هذه الورقة البحثية بدايةً إلى تسليط الضوء على مفهوم ضمان الجودة على المستوى المؤسساتي ورصد متطلبات ضمان جودة التسيير المؤسساتي في الجامعة، ومن ثَمَّ استعراض حيثيات مفهوم حوكمة التسيير المؤسساتي للجامعة كأحد مداخل ضمان الجودة، وصولا إلى تحديد أهم التحديات التي يمكن أن تواجه الجامعة الجزائرية في التوجّه نحو اعتماد الحوكمة باعتبارها من الآليات التي أثبتت نجاعتها في تحسين فعّالية تسيير مؤسسات التعليم العالي