Browse
Recent Submissions
Item مستوى إدمان الأنترنت وعلاقته باضطراب النوم لدى المراهق المتمدرس(جامعة أم البواقي, 2023) حليس، ناريمان; بن قرون، إسراء; اليزيد، نذيرةهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إدمان الانترنت و اضطرابات النوم لدى المراهق المتمدرس بثانوية فرحاتي أحميدة، مدينة ام البواقي، تم اتباع المنهج الوصفي و اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية، وشملت 80 تلميذ وتلميذة من المستويات الثلاثة (السنة الاولى، السنة الثانية،السنة الثالثة ثانوي) بثانوية فرحاتي احميدة ولاية ام البواقي ،وتم تطبيق مقياسين:مقياس إدمان الانترنت المعد من طرف السيد يوسف و مقياس اضطرابات النوم لمحمد حسن غانم ، وقد توصلنا إلى النتائج التالية : مستوى إدمان الانترنت لدى المراهق المتمدرس مرتفع مستوى اضطرابات النوم لدى المراهق المتمدرس متوسط توجد علاقة ارتباطيه بين إدمان الانترنت واضطرابات النوم لدى المراهق المتمدرس توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإدمان على الانترنت تعزى لصالح الإناث توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اضطرابات النوم تعزى لصالح الإناث الكلمات المفتاحية إضطرابات النوم؛المراهق المتمدرس؛ إدمان الانترنتItem التصورات الإجتماعية لإضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين(جامعة أم البواقي, 2023) بركاني، زينب; عبيدي، هناء; ناجي، عايدةهدفت الدراسة الى البحث عن التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين حول اضطراب الهوية الجنسية ، وقد تم إتباع المنهج الوصفي لملاءمته لرصد التصورات الاجتماعية ، كما استخدمنا تقنية الشبكة الترابطية كأداة للبحث التي صممت .1955 ( سنةAnna Maria De Rosa) من طرف الباحثة طبقت على عينة قدرها 20طالب ) ? ذكور واناث( ، 10طلبة تخصص علم النفس و 10طلبة تخصص علم الاجتماع، من قسم العلوم الاجتماعية ، جامعة أم البواقي وقد أسفرت النتائج الى أن : التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين تصورات سلبية . تختلف التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين باختلاف الجنس ذكر/أنثى تختلف التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين باختلاف التخصص علم .النفس/علم الاجتماع الكلمات المفتاحية طالب جامعي؛ التصورات الإجتماعية؛ إضطراب الهوية الجنسيةItem الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي للعامل(جامعة أم البواقي, 2023) بوزيد، عمر; بغدوش، محمد أمين; ومان، محمد توفيقيحظى موضوع دراستنا بدرجة كبيرة من الأهمية لدى المؤسسات وذلك لما له من تأثير على أداء المورد البشري في أي مؤسسة ولأن العنصر البشري هو المحرك الرئيسي للمؤسسة وجب الاهتمام به والسعي من أجل تطوير وتحسين أداءه من خلال الاهتمام بكل الجوانب التي تؤثر عليه، للتعرف على مدى تأثير الثقافة التنظيمية على أداء العاملين في المؤسسات الاقتصادية الخدماتية حيث أجريت دراسة على مستوى مؤسسة سونلغاز -بأم البواقي- تكون مجتمع هذه الدراسة مكون من فئة الإداريين بجميع مستوياتهم. تم سحب عينة قصدية من 110 عامل طبقت عليها أداة الاستبيان وتوصلت الدراسة إلى أن هناك ثقافة تنظيمية إيجابية بمؤسسة سونلغاز مما أدى إلى رفع مستوى أداء العاملين وهذا راجع للسياسات و الاجراءات والأنظمة والقوانين السائدة في المؤسسة بالإضافة إلى الأنماط السلوكية والقيم التنظيمية التي يتبناها العاملين بالمؤسسة. :ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الدراسة أن تؤثر قيم العدالة والمساواة بشكل إيجابي في أداء العاملين بالمؤسسة يساهم الانضباط في العمل في تحسين أداء العاملين بالمؤسسة للثقافة التنظيمية دور إيجابي في الحفاظ على الاستقرار داخل التنظيم :الكلمات المفتاحية العاملين؛ الأداء الوظيفي ؛ الثقافة التنظيميةItem القيم التنظيمية و دورها في تشكيل هوية العامل(جامعة أم البواقي, 2023) كواشي، العفراء; مهدي، يسرى; معدن، شريفةحاولت هذه الدراسة الكشف عن دور القيم التنظيمية في تشكيل هوية العامل ، كما هدفت إلى الكشف عن القيم السائدة داخل المؤسسة الجزائرية و تمت الدراسة بوكالة الضمان الاجتماعي أم البواقي ، خلال السنة الدراسية 2022-2023 ، و بنيت الدراسة بشكل عام حسب مقياس " ديف فرانسيس و مايك وودكوك " كما تنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية ، و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة الذي يهدف لمعرفة دور القيم التنظيمية في تشكيل هوية العامل . و للتحقق من فرضيات البحث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و قد تكونت عينة الدراسة من 72 عامل بوكالة الضمان الإجتماعي من المجتمع الأصلي الذي يبلغ عدده 360 عامل ،ما يمثل نسبة 20%، و أظهرت النتائج أن للقيم التنظيمية دور في تشكيل هوية العامل .لما لها من تأثير إيجابي على مستوى إنتماء، ولاء و مواطنة العامل تجاه المؤسسة الكلمات المفتاحية القيم التنظيمية،الهوية،العاملItem مستوى الحب وفق نظرية ستيرنبرغ (Sternberg) لدى الشباب الجامعي(جامعة أم البواقي, 2023) بلغول, سلسبيل; أبريعم, ساميةهدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى الحب وفق نظرية ستيرنبرغ لدى الشباب الجامعي، أيضا إلى التعرف عن الفروق في مستوى الحب بين الشباب الجامعي تبعا لمتغير كل من الجنس والتخصص الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة من 100 شاب جامعي من مختلف الجنسين والتخصصات الأكاديمية في جامعة أم البواقي، تم اختيارهم وفق طريقة العينة القصدية حيث تم تطبيق مقياس مثلث الحب لنظرية سيترنبرغ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- يتخفض مستوى الحب لدى الشباب الجامعي وفق نظرية سيترنبرغ. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب الجامعي . الكلمات المفتاحية: الحب؛ الشباب الجامعي؛ نظرية ستيرنبرغItem الأمن الوظيفي وعلاقته بالولاء التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2023) بركان, زينب; خلاصي, مرادهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأمن الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي على عينة مكونة من105 موظف اختيرو بطريقة عشوائية استخدمت فيها الباحثة أداة الاستبيان الذي تضمن مقياسي الأمن الوظيفي والمقياس العالمي لبورتر لقياس الولاء التنظيمي والعينة موزعة حسب المتغيرات التالية: (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، نوع العقد) كما اعتمدت المنهج الوصفي في تقصي البيانات حيث توصلت إلى النتائج التالية: • توجد علاقة بين الأمن الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين الأمن النفسي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين الاستقرار الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين علاقات العمل والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي الكلمات المفتاحية الأمن الوظيفي؛ الولاء التنظيمي؛ موظفي مؤسسات بلدية أم البواقيItem دور الرقابة الإدارية في الحد من مظاهر التسيب الوظيفي دارسة ميدانية(جامعة أم البواقي, 2023) بركان, وليد; طيرشي, لياس; سالم, نصيرةأجريت هذه الدراسة من أجل دور الرقابة الادارية في الحد من مظاهر التسيب الوظيفي المتمثلة في المظاهر التالية (سلبية الموظفين وتراخيهم في اداء عملهم. أخطاء وانحرافات الموظفين) وكذلك سعت لمعرفة خصائص المتعلقة بالرقابة الادارية التي تساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها وهدفت الدراسة إلى معرفة أهمية دور الرقابة الادارية كنظام يكتشف الاخطاء والانحرافات ويعالجها ويحد من مظاهر التسيب الوظيفي لدى موظفي كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي ليكون التساؤل الرئيسي كيف تعمل الرقابة الادارية من مظاهر التسيب الوظيفي وقد أجريت الدراسة على الموظفين للكلية المقدر عددهم ب36 موظف حسب المقابلة الموجهة للأمين العام للكلية وقد تم استخدام المسح الشامل كأسلوب لتوزيع الاستمارات وتم توزيع 36 إستمارة واستراد 32 إستمارة لانشغال الموظفين الاخرين بأداء أعمالهم وقد استخدمنا المنهج الوصفي و الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات وتحليلها حيث قمنا باستخدام نظام spss وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى عدد من النتائج نذكر أهمها 1دور الرقابة الادارية الفعال في تحقيق أهداف المؤسسة من خلل تطبيق خصائصها المتمثلة في المرونة والمتابعة والموضوعية 2 كما أن لأنواع الرقابة الادارية أهمية كبيرة في الحد من سلبية الموظفين والتراخيفي إنجاز أعمالهم من خلل تطبيق الرقابة المستمرة والمسؤول والزيارات المفاجئة 3 وتلعب الرقابة الإدارية دور بارزا في الحد من مظاهر التسيب الوظيفي من خلل اكتشافها للأخطاء والانحرافات التي يقع فيها الموظفين أثناء أدائهم لمهامهم ومن خلل هذه الدراسة التي أجريناها توصلنا إلى العديد من التوصيات أهمها يجب إجراء دراسة على كل من الرقابة الادارية والتسيب الوظيفي أي نفس الموضوع المدروس للدراسة مقارنة بين المؤسسات العمومية والمؤسسات الخاصة ومعرفة مدى تطبيق الرقابة الادارية ومظاهر التسيب الوظيفي والمقارنة بينهما لمعرفة أن هناك تبين أم لا يجي إجراء دراسة على المتغير التابع التسيب الوظيفي وربطه بعوامل أخرى كظروف العمل أو بيئة العمل او غياب الحوافز أو القيم الاجتماعية والثقافية يجب إجراء دراسة على متغير الرقابة الادارية وربطه بعوامل أخرى مثلا علاقته بالأداء الوظيفي أو الرضى الوظيفي أو تحسين الكفاءة والمهارة للموظفين الكلمات المفتاحية الرقابة الإدارية؛ القيم الإجتماعية؛ التسيب الإداريItem الوضع الإجتماعي للمرأة العاملة وتأثيره على إلتزامها التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2023) معزيز, فاطمة; العمراوي, زكيةللوضع الاجتماعي على الالتزام التنظيمي، استخدمنا المنهج الوصفي، وبعد البحث والتحقيق والتحليل توصلنا إلى نتيجة مفادها أن ما افترضناه صحيح خاصة فيما يتعلق بتأثير السلبي للوضع الأسري والعلاقات الاجتماعية على الانضباط والقدرة على التطوير والإبداع في مجال العمل. كما توصلنا إلى عدم صحة الفرضية الثالثة والتي مفادها تأثير العلاقات المهنية بالسلب على فاعلية الإنجاز واتقان العمل لدى المرأة العاملة فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على المستوى الراقي للعاملات بالكلية وهذا راجع لطبيعة عملهم والمستوى التعليمي لهم. الكلمات المفتاحية المرأة العاملة؛ الالتزام التنظيمي؛ الوضع الإجتماعيItem قلق المستقبل وعلاقته بوجهة الضبط و دافعية الإنجاز لدي الطلبة المقبلين على التخرج من الجامعات ومراكز التكوين المهني(جامعة أم البواقي, 2023) جارش, دليلة; بوزيد, إبراهيمتهدف الدراسة الحالية الي معرفة علاقة قلق المستقبل بوجهة الضبط و دافعية الإنجاز لدي الطلبة المقبلين على التخرج من الجامعات ومراكز التكوين المهني وكذا معرفة ان كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في كل من قلق المستقبل ووجهة الضبط ودافعية الإنجاز بين الطلبة المقبلين علي التخرج من الجامعات ومراكز التكوين المهني، حيث أجريت الدراسة علي عينة متكونة من (300) طالب جامعي مقبل علي التخرج تخصص ماستر توجيه وإرشاد من جامعة عنابة وتبسة و(200) طالب او متربص من التكوين المهني تخصص عون حفظ بيانات وأعلام الي من ولاية عنابة وتبسة، واعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي باستخدام كل من مقياس قلق المستقبل من إعداد " زينب محمد شقير"و مقياس وجهة الضبط " لروتر" ومقياس الدافعية لإنجاز" لبشير معمرية" ، وهذا بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة ، وكانت النتائج كالتالي: - عدم وجود علاقة بين قلق المستقبل و وجهة الضبط لدي الطلبة المقبلين علي التخرج من الجامعات. - عدم وجود علاقة بين قلق المستقبل ووجهة الضبط لدي الطلبة المقبلين علي التخرج من مراكز التكوين المهني. -عدم وجود علاقة بين قلق المستقبل و الدافعية للإنجاز لدي الطلبة المقبلين علي التخرج من الجامعات. -عدم وجود علاقة بين قلق المستقبل و الدافعية للإنجاز لدي الطلبة المقبلين علي التخرج من المراكز التكوين المهني. -لا توحد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق المستقبل بين الطلبة المقبلين علي التخرج من الجامعات ومراكز التكوين المهني. -لا توجد فروق ذات دالة إحصائيا في وجهة الضبط بين الطلبة المقبلين علي التخرج من الجامعات ومراكز التكوين المهني. - توجد فروق دالة إحصائيا في الدافعية للإنجاز بين الطلبة المقبلين علي التخرج من الجامعات ومراكز The current study aims to find out the relationship of future anxiety with the direction of control and achievement motivation among students who are about to graduate from universities and vocational training centers, as well as to find out if there are statistically significant differences in each of future anxiety, the direction of control and achievement motivation among students who are about to graduate from universities and training centers The study was conducted on a sample consisting of (300) university students who are about to graduate with a master's degree in guidance and counseling from the University of Annaba and Tebessa, and (200) students or apprentices from vocational training specializing in keeping data and information from the state of Annaba and Tebessa, and the researcher relied on the method. Descriptive using each of the preparation of the future anxiety scaleZainab Muhammad Shuqair" and the point of control scale" by Roter" and the achievement motivation scale" by Bashir Maamria", and this is after confirming the psychometric characteristics of the study tools, and the results were as follows: - There is no relationship between future anxiety and locus of control among students who are about to graduate from universities. - There is no relationship between future anxiety and locus of control among students who are about to graduate from vocational training centers. - There is no relationship between future anxiety and motivation for achievement among students who are about to graduate from universities. - There is no relationship between future anxiety and motivation for achievement among students who are about to graduate from vocational training centers. - There are no statistically significant differences in future anxiety among students who are about to graduate from universities and vocational training centers. - There are no statistically significant differences in the control point between students who are about to graduate from universities and vocational training centers. - There are statistically significant differences in motivation for achievement among students who are about to graduate from universities and centers La présente étude vise à déterminer la relation entre l'anxiété future et la direction du contrôle et la motivation à réussir chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme d'universités et de centres de formation professionnelle, ainsi qu'à déterminer s'il existe des différences statistiquement significatives dans chacun des futurs l'anxiété, la direction du contrôle et la motivation à réussir chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme des universités et des centres de formation L'étude a été menée sur un échantillon composé de (300) étudiants universitaires qui sont sur le point d'obtenir un diplôme de maîtrise en orientation et conseil de la Université d'Annaba et de Tébessa, et (200) étudiants ou apprentis de la formation professionnelle spécialisée dans la conservation des données et des informations de l'état d'Annaba et de Tébessa, et le chercheur s'est appuyé sur la méthode Descriptif utilisant chacune des échelles d'anxiété du futur préparées par "Zainab Muhammad Shuqair", l'échelle de points de contrôle "Rotter", et l'échelle de motivation à la réalisation "Bashir Maamria", et ceci après avoir confirmé les caractéristiques psychométriques des outils d'étude, et les résultats étaient les suivants : - Il n'y a pas de relation entre l'anxiété future et le locus de contrôle chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme universitaire. - Il n'y a pas de relation entre l'anxiété future et le locus de contrôle chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme des centres de formation professionnelle. - Il n'y a pas de relation entre l'anxiété future et la motivation à réussir chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme universitaire. - Il n'y a pas de relation entre l'anxiété future et la motivation pour la réussite chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme des centres de formation professionnelle. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'anxiété future chez les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme des universités et des centres de formation professionnelle. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le point de contrôle entre les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme des universités et des centres de formation professionnelle. - Il existe des différences statistiquement significatives dans la motivation pour la réussite parmi les étudiants qui sont sur le point d'obtenir leur diplôme des universités et des centresItem صعوبات تطبيق نظام ل. م.د حسب تصورات الأساتذة الجامعيين في الجامعة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) اليزيد, نذيرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بالإصلاح الجديد الذي عرفته الجامعة الجزائرية وهو نظام ل م د ( ليسانس ماستر ،دكتوراه ) ، بهدف الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي في ضوء المتغيرات التالية : الهياكل والتجهيزات ،البرامج ، التأطير ، التسيير والتمويل . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 32سؤالا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 100 أستاذ مدرس وفق نظام ل م د ومقابلة مع 14 رئيس قسم ل م د بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، مع استخدام المنهج الوصفي . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن هناك صعوبات تعرقل الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د على كل من المستويات الأربعة المذكورة أعلاه . كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين و تقوية حظوظ نجاح هذا الإصلاح في الجامعة الجزائرية.Item التصورات الإجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د.(جامعة أم البواقي, 2010) مقلاتي, سامييعتبر هذا البحث الموسوم بـ "التصورات الاجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د."، مساهمة في الكشف عن بعض عوامل التكوين في هذا النظام وخصائصه، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين عوامل التكوين في هذا النظام والتصورات الاجتماعية لطلبته، ويهدف البحث ــ إضافة إلى التعرف على إجابات التساؤلات السابقة ــ إلى التعرف على هذا الإصلاح الجامعي الجديد الذي انتهجته الجامعة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وبحثت الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث، أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 20 طالبا وطالبة لاستطلاع تصوراتهم حول هذا النظام وتحديد أداة البحث المتمثلة في استبيان مقسم إلى ثلاث محاور اشتقت بنوده من الخلفية النظرية للدراسة، ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تتكون من 113 طالبا وطالبة من العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث على ارتباط ايجابي بين التصورات الاجتماعية للطلبة وعوامل التكوين وفق نظام ل. م. د ، كما أسفرت عن أن عامل البرامج، وعامل النشاطات، وعامل التوظيف هي أكثر العوامل أهمية في نظام ل. م. د حسب التصورات الاجتماعية لهؤلاء الطلبة.Item محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي(جامعة أم البواقي, 2010) سولامي, دلاليعتمد نجاح أي تعليم جامعي على مدى ما يتوفر من أساتذة جامعيين ، لأنهم هم حجر الزاوية به، فالأستاذ الجامعي الكفء له سمات شخصية ، وكفاءات تدريسية ،علمية ومهنية مميزة ، ولما كان للأستاذ الجامعي من الأهمية وتلك الأدوار التي يقوم بها في إعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، فمن الضروري أن ينال الأستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به. ومن هنا جاءت الدراسة الحالية في محاولة لبناء ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ، وذلك بعد الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. هل توفر الأستاذ الجامعي على كفاءات معينة ضروري لأداء مهامه ؟ وتتفرع منه الأسئلة التالية: *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال العلمي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال الشخصي ضرورية لأداء مهامه ؟ *هل كفاءات الأستاذ الجامعي في المجال البيداغوجي ضرورية لأداء مهامه ؟ 2. هل اتخاذ إجراءات معينة للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي ضروري لأداء مهامه ؟ اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الملائم لمثل هذه الدراسات، وبعد أن تأكدنا من صدق وثبات استبيان الدراسة تم تطبيقه على كل أساتذة شعبة علم النفس بجامعة محمد خيضر بسكرة، وكان عددهم 27 أستاذ. وتم معالجة النتائج إحصائيا باستخدام النسب المئوية واختبار كا2 لدلالة الفروق بين التكرارات وفقا للبدائل مهم جدا، مهم ، غير مهم ، ومن ثم تم مناقشة النتائج في ظل فرضيات الدراسة و بعض المعطيات النظرية والدراسات السابقة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: *جميع الكفاءات المعدّة في قائمة الكفاءات الضرورية للأستاذ الجامعي في المجالات العلمية، الشخصية والبيداغوجية هي كفاءات مهمة ومهمة جدا،ومنه تتحقق فرضية الدراسة الأولى و بفرضياتها الفرعية . *جميع الإجراءات المعدة في قائمة الإجراءات الضرورية للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي هي إجراءات مهمة ومهمة جدا ، فيما عدا أربع بنود، ومنه تتحقق فرضية الدراسة الثانية . *تم اقتراح ملمح للتكوين البيداغوجي للأستاذ الجامعي. وختمت الدراسة ببعض الاقتراحات الموجهة إلى المسؤولين بالتعليم العالي.Item دور الجامعة في نشر نظام ل. م. د. بين الطلبة(جامعة أم البواقي, 2010) جلول, أحمدThis study focused on one aspect of the reforms in the Algerian university which was applied at the beginning of the season 2004/2005 and it is known as the LMD system . This system is considered as one of the international trends adopted by university in higher education and which was imposed by a range of developments and global changes that seek to achieve quality and efficiency in this sector of education. Therefore, the subject of our study comes to clarify the role of the university in spreading the LMD system among the students. This study can be classified within the educational descriptive researches particularly those related to higher education issues. So, the problem of the present study focused on the required roles of the university in making the students ready to join the LMD system. To find answers to this problem, we adopted the following three hypotheses: - The university plays its informative role to prepare students to join the LMD system in their point of view. - The university plays its formative or pedagogical role in preparing the students to join the LMD system according to their point of view. - The university motivates students in preparing them to join the LMD system in their point of view. We have used the questionnaire as a tool for studying this subject because of its tight connection to the present research, which is considered as one of the most important means of collecting data in descriptive and analytical studies. We carried out this study in the university center of El Oued, specifically on LMD system students in social sciences department in order to know whether the university played a role in the students entry to the LMD system. After reviewing , treating and discussing the results. We managed to prove the first hypothesis related to the informative role of the university. As well as the proof of the third hypothesis concerning the motivation and encouragement of the university. While the second hypothesis haven't been proved correct which concerns the formative role of the university. This indicates the partial realization of the general hypothesis. Consequently, we were able ,through this study, to achieve a series of results, we'll state the most important ones as follows: - The university plays an informative role in preparing the students to join the LMD system. - The formative role of the university is still suffering from several deficiencies, the fact that makes it below the level required by the preparation process for LMD system students. - Encouraging and motivating students has a great interest by university and thus enables it to play a major role in the preparation of students to join the LMD system. We concluded our study by a set of suggestions and recommendations based on the results that we got from the present research and which serves the subject of our study.Item تقييم مدي توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-(جامعة أم البواقي, 2014) خضراوي، دنيا, دنيا; مصمودي, زين الدينItem مكانة ضمان الجودة في نظام ل. م. د. بالجامعة الجزائرية حسب رأي هيئة التدريس(جامعة أم البواقي, 2010) عباد, حبيبنهدف من خلال هذا البحث إلى دراسة تحلـيلية لواقع مكانة ضمان الجودة في نظام التكوين ليسانس- ماستر دكتوراه- (ل. م . د)وفق هيئة التدريس بصفتها حجر الزاوية في العملية التكوينية.و يمكن تصنيف هذا البحث ضمن الدراسات الوصفية التي تقوم على معالجة الظاهرة و تحليلها و إبراز تناقضانها و تفسيرها . أن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة إلى أي مدى نظام التكوين (ل.م.د) في الجامعة الجزائرية يوفر ضمان الجودة وفق هيئة التدريس . وأين تكمن الجودة ؟ حتى تصبح جامعتنا تسير وفق معايير جودة تؤهلها في الانضمام إلى صرح الجامعات العالمية من حيث الاعتراف لمخرجاته . من هذا المنطلق نمت فرضية الدراسة .هناك مكانة و أهمية كبيرة لضمان جودة التكوين في تطبيق تكوين نظام (م.ل.د) بالجامعة الجزائرية و ترتب عنها مجموعة من الفرضيات الجزئية . من هنا وجهت صياغة البحث ببناء استبيان يتكون من خمسة محاور: محتوى البرامج و هيكلة التكوين والتاطير في الجامعة و تقويم الطلبة و المناهج و طرائق التدريس . تمت الدراسة الاستطلاعية في جامعة العربي بن مهيدي كنموذج من مؤسسات التعليم العالي الجزائري. من اجل الوصول إلى هذا الهدف, و بعد الإطلاع على الكثير من الدراسات السابقة و الأدبيات المتعلقة بالموضوع. تم تنظيم دراسة ميدانية بجامعة العربي بن مهيدي .ام البواقي تركزت الدراسة الأساسية على عينة تشمل 100 فرد من أعضاء هيئة التدريس بمعدل 10 أفراد من كل قسم. بعد تفريح البيانات و تبويبها و تصنيفها، تمت المعالجة الإحصائية باستخدام كا².وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : نتائج البحث وفق الفرضية العامة : من خلال التحليل الإحصائي لبنود الاستمارة و من خلال مناقشات الفرضيات الجزئية للبحث تبين أن مكانة نظام ضمان الجودة في التكوين بنظام) ل.م. د( في الجامعة الجزائرية موجود نظريا ولكن الواقع حسب هيئة التدريس لا يعكس ذلك. أما فيما يتعلق بمحتويات البرامج يوجد نظام ضمان الجودة في بعض البنود و هناك قصور في التكوين و خاصة عدم الربط بين الجامعة والمحيط لاقتصادي و الاجتماعي و عدم تهيئة الطالب إلى عالم الشغل، زيادة عن غياب الوسائل التعليمية و التأطير في الجامعة ضعيف بسبب الاستعانة بالمؤقتتين وأصحاب الخبرة الطويلة في الاختصاص ات المطلوبة. أما التقويم فتوجد عناصر جديدة و لكن هناك قصور في التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس. أما بالنسبة للمناهج و طرائق التدريس يوجد نقص في ترقية نوعية التكوين وعدم تناسب طرائق التدريس مع متطلبات عالم الشغل. وانتهت الدراسة إلى تأكيد على ضرورة الاهتمام بموضوع ضمان الجودة وغرس ثقافة جديدة حتى تتحقق جودة عالية في التعليم العالي بالجامعات الجزائرية . وإدخال هيئات ضمان الجودة في الجامعة الجزائرية وفق معايير التي يمكن للجامعة تحقيقها في المستقبل القريبItem الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item التصورات الإجتماعية للطلبة الجامعيين لصعوبات تطبيق نظام ل. م. د. في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينتناولت هذه الدراسة الإصلاح الجامعي الجديد الذي بدأ تطبيقه بالجامعة الجزائرية مع بداية الموسم 2004-2005، و المتمثل في نظام ل.م.د، حيث يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية، حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين، مستندين على أربع جوانب أساسية شكلت فرضيات البحث و هي: الإعلام، برامج التكوين، التأطير، علاقة مضامين التكوين بعالم الشغل. و يدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التربوية التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، لذا تمت دراسته اعتمادا على المنهج الوصفي، و استعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات لملاؤمته لموضوع بحثنا؛ و أجريت الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، على طلبة ل.م.د علوم إنسانية و اجتماعية، و بعد عرض النتائج كميا و تحليلها كيفيا توصلنا إلى النتائج التالية: - يعتبر نقص الإعلام لنظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر برامج التكوين صعوبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. - يعتبر عدم تحكم الأساتذة في نظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر عدم وجود علاقة بين مضامين التكوين و عالم الشغل صعوبة بالنسبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. و اختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليهاItem عوامل إستشارة دافعية الإنجاز لدى طلبة ل.م.د.(جامعة أم البواقي, 2010) بشقة, عزالدين; مصمودي, زين الدينItem الصراعات التنظيمية وعلاقاتها بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة(2014) براجي, سليمان; بن زروال, فتيحةهدفت الدراسة إلى الكشف عنعلاقة الصراعات التنظيمية بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفيكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة؛وقد تم استخدام المنهج الوصفي، اعتمادا على استبيانين:الأول خاص بالصراع التنظيمي والثانيللروح المعنوية، وعينة طبقية عشوائية قوامها (106)تمثل (40%)من المجتمع الأصلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الصراع التنظيمي بكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة يميل إلى أن يكون متوسطا، وأهم استراتيجيات إدارة الصراع المعتمدة هي على التوالي: التعاون، والتجنب، والتسوية، والتنافس، والتنازل. مستوى الروح المعنوية لدى موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة متوسط، مع وجود تفاوت في مستوى مؤشرات الروح المعنوية. هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين طبيعة إستراتيجيات إدارة الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. أهمسبلرفعالروحالمعنويةبالنسبةلعينةالدراسة هي على الترتيب:" أنيسودالاحترامالمتبادلفيالمعاملةبينالرؤساءوالمرؤوسين "،و" جعل الاتصال بينالرؤساءوالمرؤوسينأسهل"،و" توفيرالمساحاتالمناسبةللمكاتببشكلمطابقللمواصفاتالفنية"،و" تسهيل الحصولعلىالخدماتالعامة (هاتف،فاكس،صيانة...)"، و" اهتمامالرؤساءبالروحالمعنويةلموظفيهم ".Item بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) تاحوليت, عادل; هادف, أحمدبعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانيةثانوي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة- وحددت مشكلته في التساؤلات التالية: - ما مستوى النمو الخلقي السائد لدى أفراد عينة البحث؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (أب /أم ) والتمركز في أحد المستويات الأربعة، والدرجة الكلية في النمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي؟ - هل توجد فروق في النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى جنس المتعلم، والمستوى التعليمي للوالدين. وخلصت إلى النتائج التالية: -يتمركز أفراد عينة البحث في المرحلة الأخلاقية الثالثة والرابعة والفرضية تحققت. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب المعاملة الوالدية و التمركز في أحد المستويات الأربعة والدرجة الكلية للنمو الخلقي لدى المتعلمين في السنة الثانية ثانوي والفرضية لم تتحقق. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، والفرضية تحققت. -"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفرادعينة البحث تعزى إلى متغيرالمستوى التعليمي للوالدين، والفرضية لم تتحقق.