الملتقى الوطني لصناعة المضامين الإعلامية في البيئة الرقمية يومي 30-31 ماي 2023

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 18 of 18
  • Item
    الثقافة الإستهلاكية للمضامين الإعلامية : من أجل ترشيد إستعمال موقع فايسبوك
    (جامعة أم البواقي, 2023) بوخنون، ميلود; جراف، إلياس
    نهدف من خلال هذه الورقة البحثية تقديم وجهة نظر حول عملية إستهلاك المضامين الإعلامية في ظل الميديا الجديدة، والشروط التي أصبحت تفرض على المتلقين في ظلها،فبعدما كان المتلقي يقدم أموالا رمزية أو إشتراكات مالية مقابل الإستهلاك في ظل وسائل الإعلام التقليدية،أصبح اليوم في ظل هذه الميديا يضحي بحزمة بياناته الشخصية لأصحاب مواقع التواصل،والتي تقوم بدورها ببيعها للمعلنين وأصحاب الشركات التجارية،هذا المعطى الجديد يجعلنا كباحثين نطرح تساؤلات حول أساليب وتقنيات الإستغلال المنتهجة بهذا النوع من الميديا ومنه التحديات التي تنتظر المتلقين لترشيد سلوكهم وحماية خصوصياتهم عند التعامل مع التكنولوجيات الجديدة.
  • Item
    دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري
    (جامعة أم البواقي, 2023) MOJOاتجاهات الشباب العربي نحوصحافة الموبايل
    تعد صحافة الموبايل أو ما يطلق عليها بصحافة الهاتف النقال MOBILE JOURNALISMوالتي يتم اختصارها من خلال مصطلح MOJO، لونا من ألوان الاعلام الرقمي. والذي يمكن القول ان أهميته تتزايد بوتيرة متسارعة في ظل الاستخدام المكثف للهاتف المحمول من قبل الأفراد العاديين أو المتخصصين على حد سواء . وباعتبار أن الشباب هم فئة فتية ومتعطشة للتكنولوجيا الرقمية ، فإن احتكاكهم بالمضامين الاعلامية الرقمية بات امرا واقعا لا مفر منه. و من الملاحظأن تزايد حميميتهم مع هواتفهم المحمولة وما تحويها من مضامين رقمية متنوعة هو في منحى تصاعدي . ومن هذه المضامين صحافة الموبايل التي يحاول هذا الشباب استخدامها وتحقيق اشباعاته منها . وبذلك خلق اتجاهات مختلفة نحوها ونحو مضامينها؛ والذي يمكن له حتى أن يساهم في صناعة محتواها. ومن هذا المنطلق تهدف هذه المداخلة إلى محاولة الكشف عن انطباعات وتوجهات الشباب العربي -وبالأخص الجزائري منه- نحو صحافة الموبايل ، وذلك من خلال دراسة ميدانية سنسلط فيها الضوء علىاتجاهات الشباب الجزائري نحوصحافة الأخبار المتنقلة ؛ وكيفية استخدامها و تحقيق اشباعاته منها .
  • Item
    علاقة المضمون الإعلامي بالبنى التفاعلية المرافقة له على قناة الجزيرة على تويتر نحو البحث عن لانهاية التفاعل
    (جامعة أم البواقي, 2023) نايلي، حسين; كرمالي، نور الهدى
    بعد التحولات الهائلة والمتسارعة واللامسبوقة في عوالم الاتصال واختلاف المنصات والشبكات وتوالي التطبيقات، توجهت الجماهير لاستخدام هذه المنصات ومواكبة عملية لانهاية الاتصال. لم تتمكن وسائل الاعلام التقليدي على ضخامة انتاجها وجمهورها أن تلعب دور المتفرج، فكان الانخراط الرقمي لها حتمية مستعجلة لا بديل عنها. انتشرت بعدها الصفحات الإعلامية عبر المنصات الرقمية والشبكات الاجتماعية وانتقل المضمون الإعلامي للتداول عبرها، ولعل أهم خاصية لهذا الانخراط هي الاستفادة من التفاعلية اللامتناهية التي اتاحتها البيئة الرقمية الجديدة. اختلفت المنصات الرقمية في تطبيقاتها وخصوصياتها لكنها توحدت على فكرة التفاعلية هذه الخاصية التي حولت الكثير من المفاهيم والأطر في العملية الاتصالية، ونخص بالتحديد منصة تويتر التي تعتبر منصة نخبوية تفاعلية وهي الفضاء الذي سنجري فيه دراستنا هذه من خلال قراءة في علاقة المضامين التي تطرحها قناة الجزيرة على تويتر والبنى التفاعلية والتعليقات المرافقة لها.
  • Item
    الهاتف المحمول من الاتصال إلى الإعلام في البيئة الرقمية الجديدة
    (جامعة أم البواقي, 2023) بن زكة، سمية
    تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على موضوع "المحمول من الاتصال إلى الإعلام في البيئة الرقمية الجديدة"، فالهاف المحمول اليوم لم يعد يقتصر دوره على نقل الاتصالات الشخصية بين البشر، بل أن التطور التكنولوجي الحاصل على تكنولوجيات الإعلام والاتصال جعلت منه اليوم وسيلة من وسائل الاعلام التي تساهم في انتاج ونشر المضامين الإعلامية، حيث حتمته البيئة الإعلامية الرقمية التي تمتاز بالمنافسة الكبيرة بين المؤسسات الإعلامية في ظل تسارع الأحداث من جهة وتزايد عدد المؤسسات الإعلامية من جهة أخرى، مع انتشارها في كل مكان واتاحتها عبر الوسائط الإعلامية.
  • Item
    انعكاسات البيئة الرقمية على أشكال التغطية الإعلامية: التوجه نحو التغطية التفاعلية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بن رقية، حسينة
    ألقت التطورات المتسارعة في تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة بظلالها على البيئة الإعلامية التقليدية التي توجهت وسائلها إلى رقمنة محتوياتها وأساليب عرضها، فتغيرت معها شروط الممارسة الإعلامية فظهرت قوالب صحفية جديدة في الصحافة الالكترونية وأدت المستويات العالية للتفاعلية على الوسائط الرقمية إلى بروز شكل جديد من أشكال التغطية الإعلامية التي تتناسب مع طبيعة الوسيط الجديد وظروف استخدامه. فقد أصبحت الوسائط الرقمية تسيطر على المشهد الإعلامي في البيئة الرقمية، حيث يعكف مستخدموها على متابعة الأخبار عبر هواتفهم النقالة من أكثر من موقع، ما يحتم على الصحفي الانتقال إلى نمط التغطية الإعلامية التفاعلية ليوفر للمستخدم تغطية أشمل تجعله يتعلق بالموقع ولا ينتقل إلى بدائل أخرى متوفرة في هاتفه قد تقدم له مضمونا أشمل وأكثر تفاعلية. هذا النوع الجديد من التغطية الإعلامية الذي يعتمد أساسا على دعم النص بالوسائط المتعددة وأدوات التفاعلية والمشاركات المفتوحة للمستخدم، سيكون محل اهتمام دراستنا التي نسعى من خلالها إلى التعريف بالتغطية التفاعلية والتفصيل في أدواتها ومكونتها وشرح أسسها.
  • Item
    حارس البوابة من البيئة التقليدية إلى البيئة الرقمية
    (جامعة أم البوزاقي, 2023) مساهل، رميساء; برنيس، نعيمة
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التغيرات التي طالت حارس البوابة في ظل التكنولوجيا الحديثة ومن التقليدي إلى الرقمي, وستتناول الدراسة الفوارق الواقعة في البيئة التقليدية والرقمية وكيف تحول دور حارس البوابة خلالها, وذلك من خلال مراجعة المفاهيم وتقديم مقاربة نظرية جديدة بناءا على هذه التغيرات الحاصلة. توصلت هذه الدراسة إلى نتائج أهمها: أنه في البيئة الرقمية لم يعد يقتصر دور حارس البوابة على شخص واحد كما كان في البيئة التقليدية، وإنما فتح المجال للعديد من الأفراد الذين كانوا محرومين من المشاركة في إيصال الرسائل عبر وسائل الإعلام وذلك من خلال البيئة الرقمية التي فتحت لهم الفرصة لعملية النشر والرقابة, كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن البيئة الرقمية غيرت بعض من مفاهيم الحراسة وأدخلت دور الجمهور في عملية الاتصال, كشفت نتائج الدراسة أن دور حارس البوابة لم يعد محتكرا فقط على وسائل الإعلام التقليدية الاتصالية والإعلامية وإنما ظهرت فئة أخرى تقوم بنفس الدور وتنافس وسائل البيئة التقليدية
  • Item
    الخوارزميات وصناعة الصحافة في البيئة الرقمية
    (جامعة أم البواقي, 2023) خلالفة، زينب
    سعت هذه المداخلة إلى التعرف على التطورات التي عرفتها الصحافة في البيئة الرقمية، وفي عصر الذكاء الاصطناعي تحديدا، خاصة من خلال استخدام "الخوارزميات"، التي أدخلت تغييرات جذرية على العمل الصحفي في إطار ما أصبح يعرف "بصحافة الخوارزميات" أو "صحافة الروبوت"، والتي جعلت الجدل دائرا حول إمكانية الاستغناء عن الإنسان لصالح الآلة. وخلصت هذه الدراسة إلى أن دخول الخوارزميات إلى عالم الصحافة سهل على الصحفيين الكثير من المهام ككتابة التقارير والقصص الخبرية، وساعدهم على استثمار الوقت. إلا أنها طرحت الكثير من الإشكاليات المهنية والأخلاقية كصعوبة التدقيق في الأخبار، والتأكد من الأخبار الزائفة، فضلا عن عجزها عن مجاراة الإبداع الإنساني. وعليه يمكن القول أن الخوارزميات أصبحت واقعا وحاجة لا مفر منها، وعلى الصحفيين التعايش معها والتأقلم مع وجودها، مع ضرورة الاستعداد للتعامل معها وتوظيفها من خلال التدرب على استخدامها. وبهذا فإن الخوارزميات في الصحافة تكمل الإنسان، ولا تصارع وجوده وبقاءه.
  • Item
    تأثير البيئة الرقمية على البنية التحريرية للمضامين الإخبارية في الإذاعة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2023) بومشطة، نوال
    تهدف الدراسة إلى التعرف على البنية التحريرية للمواد الإخبارية التي تنشرها الإذاعة الوطنية في موقعها الالكتروني، والكشف عن خصائص ومميزات الكتابة عبر هذا الموقع لاستخراج التأثير الذي تحدثه البيئة الرقمية في التحرير الالكتروني، ومدى استجابة الإذاعة الوطنية لهذه التغييرات، وتعتمد الدراسة في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المضمون التي تم تطبيقها على عينة من منشورات الموقع الالكتروني للإذاعة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الإذاعة الوطنية لا تعتمد على الأساليب التحريرية الخاصة بالمواقع الالكترونية، ولا توظف الأدوات التفاعلية التي تتيحها الانترنت في هذا المجال، من أجل تسهيل اندماج الإذاعة في البيئة الرقمية، ونشر المضامين الإخبارية باحترافية.
  • Item
    أخلاقيات صناعة المضامين الإعلانية في وسائل الإعلام مابين البيئة الرقمية والبيئة التقليدية
    (جامعة أم البواقي, 2023) قدواح، منال; بوشعالة، سميرة
    نروم من خلال هذه الورقة البحثية للبحث في أوجه التفرقة ما بين التسويق والدعاية الإعلانية التقليدية والمباشرة للسلع والخدمات، والتسويق والدعاية الإعلانية الالكترونية من خلال البيئة الرقمية الحديثة عبر الانترنت والهواتف النقالة الذكية، من حيث كيفية معالجة النصوص القانونية لعدم احترام الأخلاقيات والناتجة عن استخدام هذه الوسائل والأدوات التكنولوجية الحديثة في الإعلان والدعاية التسويقية للسلع أو الخدمات.. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعلان عبر وسائل الإعلام التقليدية والحديثة أصبح منظومة قائمة بذاتها تعتمد على قواعد علمية، ومهارات فنّية مدروسة من قبل المتخصصين، فهذا ما زاد الهوة اتساعاً بين طرفي العملية الإشهارية، والتي تستلزم ضرورة حماية الطّرف الضعيف في هذه العلاقة، وعليه يجب العمل على ضرورة تفعيل مبادئ وأخلاقيات الإعلان في البيئتين التقليدية والرقمية من خلال إدراجها في مواثيق الشرف والدساتير الخاصة مع ضرورة النص على تجريم كافة الممارسات غير المشروعة الإعلانية عبر أنظمة الذكاء الاصطناعي.
  • Item
    Mobile journalism and citizen journalism
    (Université d’Oum El Bouaghi, 2023) Achour, hana
    This research paper discusses how these practices of mobile journalism and citizen journalism have evolved over time and their impact on traditional journalism. It also examines the benefits of Mobile and Citizen Journalism, such as increased accessibility and diversity in news reporting, real-time reporting, and community engagement. However, the paper also highlights the challenges of Mobile and Citizen Journalism, including limited access to reliable sources and information, limited resources, and the need to balance speed and accuracy in reporting. Overall, the paper argues that Mobile and Citizen Journalism have the potential to transform the way news is reported and consumed, but that ethical and professional standards must be maintained to ensure the credibility and objectivity of the content.
  • Item
    هندسة مسارات توزيع المحتوى الإعلامي الرقمي عبر دعم المرئية باستخدام #الهاشتاق
    (جامعة أم البواقي, 2023) ماضوي، مريم
    تتناول هذه الورقة البحثية أحد الآليات المعتمدة في تنظيم وتوزيع المحتوى الرقمي وجعله أكثر رواجا، والمتمثلة في تقنية علامات الوسم أو ما يسمى بالهاشتاق. وذلك عبر تسليط الضوء على الإمكانات التي تتوفر عليها تقنية الهاشتاق في دعم مرئية المحتوى الإعلامي الرقمي عبر الشبكة، والدور الذي تلعبه في هندسة المسارات التي يتخذها تدفق هذا المحتوى وتوسيع نطاق توزيعه
  • Item
    المواطن بين الهوية المهنية والممارسة الإعلامية في البيئة الرقمية
    (جامعة أم البواقي, 2023) دراحي، ابتسام
    إن التحول الأبرز الذي حصل خلال العقد الأخير على مستوى الإعلام بشكل عام وعلى مستوى الصحافة بشكل خاص وطرق وأدوات وأساليب ممارستها هو بروز ظاهرة صحافة المواطن التي أفرزتها استخدامات وبرامج وتطبيقات ومواقع البيئة الرقمية من خلال الانتشار الكبير والواسع لشبكة الانترنت، وهو شكل جديد من أشكال الممارسات الصحافية غير المهنية. ومع تطور هذه الممارسات بدأت صحافة المواطن تأخذ حصتها من النقاشات والأبحاث في البلدان المتقدمة على المستوى الإعلامي. ويُعدُّ مصطلح (صحافة المواطن) من أكثر المصطلحات المثيرة للجدل ويعود ذلك إلى حداثته من جهة، واختلاف الباحثين حول معناه وأهم وسائله من جهة أخرى، بالإضافة إلى تأثير هذه الظاهرة على الممارسة الإعلامية التي طالما الزمت بها المؤسسات الإعلامية التقليدية بالتزامها بأخلاقيات الممارسة الإعلامية من جهة واحترام الهوية المهنية من جهة أخرى.
  • Item
    أساسيات عملية التلقي بين البيئة الإعلامية التقليدية و البيئة الرقمية
    (جامعة أم البواقي, 2023) نايلي، نفيسة
    في هذا البحث سنحاول التركيز على عنصر من عناصر العملية الاتصالية ألا وهو عنصر التلقي، الذي يعتبر ركيزة مهمة في استيعاب الجمهور للرسائل الإعلامية المقدمة. و تعد عملية التلقي همزة الوصل بين الجمهور والوسيلة الإعلامية من خلال الرسائل المقدمة، وقد استمرت هذه المعادلة حتى بظهور الوسائط الجديدة في البيئة الإعلامية الرقمية، غير أن هذه البيئة خلقت أساسيات جديدة لعملية التلقي من خلال الصفة التبادلية التي تتميز بها صناعة الرسائل في البيئة الإعلامية الجديدة وذلك بتداخل الأدوار بين المرسل والمتلقي، وانطلاقا من هنا سنسلط الضوء على المبادئ والأساسيات الخاصة عملية التلقي والتحولات التي طرأت عليها في البيئة الإعلامية الرقمية.
  • Item
    تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتحسين تجربة المستخدم في صناعة المضامين الإعلامية
    (جامعة أم البواقي, 2023) رحموني، لبنى; صيد، عادل
    أصبحت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا في صناعة المضامين الإعلامية في العصر الحديث، حيث تعمل على تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر شمولية وفاعلية، إذ يمكن أن تساعد هذه التقنيات في تحسين تصميم وتجربة المستخدم في المضامين الإعلامية عن طريق التحليل الذكي لأشكال الاستخدام والتفاعل مع الصفحات والتطبيقات الإعلامية. كما تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المضامين الإعلامية أيضًا لتحسين البحث والتصنيف، بفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تم توظيفها لفهم محتوى الصفحات وترتيبها وفقًا لمعايير محددة. إضافة لدورها في عملية تحليل البيانات وتوليد تقارير تفصيلية عن الجمهور المستهدف ونمط استخدامهم للمضامين الإعلامية، وهذا يساعد في تحسين جودة المحتوى وتقوية العلاقة مع الجمهور. فضلا عما سبق توفر تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا فرصًا لتخصيص المضامين الإعلامية للمستخدمين، حيث يمكن استخدام خوارزميات لفهم اهتماماتهم وتقديم المحتوى الملائم لهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة البحث والتصفح والتفاعل مع المحتوى، وهذا يؤدي إلى زيادة الوفاء والاستمرارية في استخدام المنصات الإعلامية.
  • Item
    تحديات التحول الرقمي لدى الصحافة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2023) جعفر، بلال
    تهدف المداخلة إلى الوقوف عند أهم التحديات التي تقف في وجه التحول الرقمي الفعال للصحافة الجزائرية، بالنظر إلى السياق العالمي و العربي، و ذلك عبر أداة المقابلة مع عدد من مسؤولي وسائل الإعلام المختلفة، و كذا تقديم اقتراحات عملية لتجاوز التحديات التي تتنوع بين تحديات على مستوى المؤسسات الصحفية (التكوين، و المواكبة..) و تحديات موضوعية تتعلق بالتشريعات الإعلامية و الوضع الاقتصادي عموما.
  • Item
    وباء كرونا (كوفيد 19) ودوره في تحول العمل بصحافة البيانات والانفوجرافيك في مواقع الصحف العربية
    (جامعة أم البواقي, 2023) العابد، سكينة
    هذه الدراسة تسلط الضوء على أحد الأسباب الأساسية التي ساهمت في تحول العمل بصحافة البيانات في المواقع العربية خصوصا في السنتين الأخيرتين والمتمثل في وباء كرونا الذي خلق أزمة على كل المستويات الصحية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الإعلامية. فالعمل الإعلامي قبل كرونا غيره بعدها، حيث أفرزت تداعياته تحولات ملحوظة في بناء المضامين الصحفية التي تأثرت بدورها واتجهت نحو تغطية هذا الوباء بشكل اتسع يوما بعد يوما خصوصا مع التطورات التي صاحبت هذا الوباء، فكانت صحافة البيانات القائمة على الإحصاءات والرسوم البيانية والإنفو جرافيك هي الاتجاه الصحفي الوحيد الذي مكن الصحفيين من إيصال أخبار الوباء بأساليب مختصرة ورسوم جذابة ومعلومات دقيقة تخدم الجمهور المتلقي.
  • Item
    التحولات الرقمية وتأثيرها على الصناعة الإعلامية
    (جامعة أم البواقي, 2023) علاق، أمينة
    تتناول هذه الورقة البحثية مستقبل وآفاق الصناعة الإعلامية في ظل بيئة رقمية تشهد نموا متزايدا ما خلق لنا جملة من التحولات والتحديات، تحولات مست الصناعة الإعلامية ونقلتها من ممارسات تقليدية نحو فلسفة جديدة تؤمن بضرورة ادماج وتبني تطبيقات التكنولوجيات الحديثة، وتحديات أصبحت تحتل صدارة النقاشات العلمية والمهنية خاصة ما تعلق منها بالتأثير على سوق العمل الإعلامي وهنا يتصدر الصحفيون والممارسون الاعلاميون ساحة النقاش والجدل. وعليه تسعى هذه الورقة البحثية إلى الإجابة على تساؤل رئيسي: ما هي أهم التحولات الرقمية التي يشهدها قطاع الإعلام وما هي أهم الفرص والتحديات التي يخلقها النمو المتزايد لهذه الصناعة وارتباطاتها الكبيرة اليوم بعالم التقنية؟