علوم إنسانية

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 8 of 8
  • Item
    توظيف الفيسبوك لتحقيق أبعاد التنمية عبر صفحات الإذاعات المحلية
    (جامعة أم البواقي, 2023) خالفي, أسماء; دكدوك, نجمة; بومشطة, نوال
    تعتبر الاذاعة المحلية احد الوسائل المستخدمة في عملية التنمية خاصة بعد مواكبتها للتطور التكنولوجي فهي من بين المؤسسات الاعلامية التي تسعى الى استغلال التكنولوجيات الحديثة كمواقع التواصل الاجتماعي خاصة منها الفيسبوك والتي طغت على الحياه اليوميةللافراد فنجدها من الاوائل التي سارعت لاكتشاف هذا المجال واستخدامه لصالحها في خدمة اهداف التنميه وفق استراتيجيه توظيف الوسائط الجديدة للارتقاء بالخدمة العمومية بانشاء صفحات خاصة بها وببرامجها للتكيف مع هذه التطورات التكنولوجية والبيئة الاعلامية الجديدة لا سيما ان الجمهور اصبح متواجدا دائما على هذه الصفحات من جهة وكذا معالجة قضايا التنمية واهدافها من جهة اخرى بالدفع قدما نحو الامام لمسار التنمية وانجازها بالشكل المطلوب ما يفترض تعبئة الموارد الذاتية للمجتمع وفق استراتيجية واضحة ومدروسة لكيفية تحقيق التنمية وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية بما يسمح بانشاء وتحديث الاجهزة والمؤسسات التي تنهض بالدورالرئيسي في تنفيذ الخطط والبرامج التنموية وكذا تحقيق قدر من العدالة في توزيع أعباء التنمية وعوائدها. ويتمثل موضوع الدراسة واشكاليتها في توظيف الفيسبوك لتحقيق ابعاد التنمية عبر صفحات الاذاعات المحلية من خلال دراسة تحليلية لصفحة فيسبوك إذاعة ام البواقي الجهويةوللاحاطة بالموضوع قسمنا دراستنا على النحو التالي الفصل الاول والذي تضمن الاطار المنهجي للدراسه وتناولنا فيه اشكالية الدراسة التي تبحث في كيفية توظيف الفيسبوك لتحقيق التنمية عبر صفحات الاذاعة المحلية وتساؤلات فرعية: ما هي اساليب واشكال عرض منشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي اللغةالمستخدمهفيها؟ ما هي الدعائم والوسائط التي ترافق المنشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ وما طبيعة المواضيع المتعلقه بالتنمية عبر صفحه الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية من حيث النشر؟ ما هي المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي اشكال التفاعل مع المنشورات مع منشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ من هو الجمهور المستهدف من نشر المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحه الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي الاهداف من نشر المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي المصادر المشاركة في المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشرها صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي المصادر المشاركة ما هي القيم المتضمنة في المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشرها صفحه الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي الاستمالات الموظفة في المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ كما تطرقنا خلال هذه الدراسةلاسباب اختيارنا لهذا الموضوع والتي تباينت بين الذاتية والموضوعية وكذا الاهداف من هذه الدراسة واهميتها مع الاعتماد على تحديد مفاهيم ومصطلحات متغيراتها وكذا الدراسات السابقة التي تمهد لنا للانطلاق في دراستنا هذه من خلال استغلال نتائجها او مقارنتها بالنتائج المتحصلة عليها واستخدام المقاربة النظرية لما لها من الاهمية بمكان حيث تطرقنا الى نظرية البنائية الوظيفية التي تعتبر احد المداخل الاساسية لدراسة وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ووظائفها المختلفة وكذا الاثار المرتبطة باستعمالها. حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلائم مع موضوع واشكالية الدراسة من خلال تحليل المضمون باستخدامنا العينة القصدية المتمثلة في منشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية منذ الفاتح ديسمبر 2022 الى غاية 28 فيفري 2023. وتم الاستعانة في هذه الدراسةبادوات جمع البيانات المتمثلة في استمارة تحليل المضمون الملاحظ بالمشاركة والمقابلة التي تساعدنا في جمع المعلومات اللازمة عن موضوع الدراسة. وتضمن تفسير وتحليل للنتائج المتحصل عليها بعد استخدام ادوات جمع البيانات وتفريغ معلوماتها كيفيا وكميا وصولا الى النتائج العامة للدراسة التي تتلخص في مجملها كون صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية تهتم بنشر المواضيع المتعلقة بالتنمية بمختلف ابعادها خاصه منها الاجتماعية حيث يسعى القائم بالاتصال لابراز مجهودات الدولة وخاصة على المستوى المحلي لتحسين الاوضاع الاجتماعية وتوجيهبرامج التنمية المحليةو مخططات التنمية للبلديات والعمليات الموجهة لمناطق الظل وتحسين الاوضاع الاجتماعيةللافراد في مختلف القطاعات وكذا الاهتمام بطرح انشغالات ومشاكل المواطنين. فيما تركز الصفحة ايضا على نشر المواضيع التنموية المحلية المتعلقة بالتنمية الاقتصاديةبابراز السياسة الاقتصادية للدولة لتنويع الاقتصاد خاصة المحلي وذلك بالاعتماد على مشاركة الفاعلين في المجال التنموي على راسهم الهيئة التنفيذية للولاية والمواطنين في اطار قيم الديمقراطية التشاركية ومبدا العمل بالاهتمام بانجاز هذه البرامج التنموية وكذا تحسين الاوضاع الاجتماعيةللافراد حيث تعتمد الصفحة في ذلك على نشر الصور المرفقة بالنصوص واحيانا فيديوهات لابراز واقع التنمية المحلية من جهة ونقائص ومطالب المواطنين من جهة في برامجها التي تعتمد على الميدان لمتابعة سيرورة التنمية وما يبث على مباشر الصفحة او مواضيع مسجلة تنشر عبرها. كما خلصت الدراسة الى بعض التوصيات التي تركز على ضرورة تحسين اساليب النشر لهذه المواضيع المتعلقة بالتنمية والتنويع في اللغة المستخدمة خاصة الامازيغية وهي لهجة المجتمع المحلي مع اشراك الجمعيات اكثر ومجالس المحلية للشباب وتفعيل الجهود والاهتمام بصفحة الفيسبوك لان تؤدي دورها في تحقيق التنمية. الكلمات المفتاحية الإذاعة المحلية ؛ الفايسبوك؛ الإعلام التنموي؛ مواقع التواصل الاجتماعي
  • Item
    اتجاهات طلبة جامعة أم البواقي نحو التسويق الإلكتروني للألبسة الرجالية عبر موقع فايسبوك
    (جامعة أم البواقي, 2023) صاحبي , عمار; سعدي, سهيل; بولعام, بلال
    تتناول هذه الدراسة اهتمامات وميول الطلاب نحو استخدام فيسبوك كوسيلة للتسويق الإلكتروني للألبسة الرجالية. يتم فيها تقديم تعريف شامل لمنصة فيسبوك، مع التركيز على خصائصها واستخداماتها المختلفة في عملية التسويق الإلكتروني. كما يتم توضيح أهمية التسويق الإلكتروني في عصر التكنولوجيا الحديثة. تشمل الدراسة أيضًا استعراض إحصائيات حول استخدام فيسبوك كمنصة للتسويق الإلكتروني وتأثيرها على قطاع الألبسة الرجالية. كما يتم التركيز على مزايا فيسبوك في التواصل المباشر مع العملاء والوصول إلى جمهور واسع، مما يساعد في تحقيق نجاح عملية التسويق. وفي النهاية، يهدف البحث إلى استطلاع آراء الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام فيسبوك كوسيلة للتسويق الإلكتروني للألبسة الرجالية. تم الاعتماد في الدراسة على المنهج الوصفي، نظرًا لشيوعه في دراسات الجمهور وقياس الاتجاهات، وتم استخدام الأسلوب المسحي لجمع البيانات. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تفضيلات الطلاب وآرائهم بشأن استخدام فيسبوك كوسيلة للتسويق الإلكتروني، وتوفير رؤى قيمة حول كيفية الاستفادة الأمثل من هذه المنصة في الترويج للألبسة الرجالية. تتوقع الدراسة أن تقدم نتائج مفيدة ومعلومات محددة قد تسهم في تحسين العمليات التسويقية وتحقيق أهداف الأعمال المرتبطة بالمجال المحدد. الكلمات المفتاحية: تأثير فيسبوك، استخدام فيسبوك؛ التسويق الإلكتروني؛ الألبسة الرجالية
  • Item
    الطائفة اليهودية في ظل الحماية الفرنسية بتونس 1881- 1956
    (جامعة أم البواقي, 2023) بلكامل, صبرينة; كواشي, عولية; العمري, عبد الوهاب
    بموجب فرض الحماية الفرنسية على تونس سنة 1881 فرضت سياسات استعمارية كانت لصالح اليهود و تساوى اليهود و التونسيين في الحقوق وتمتعوا بامتيازات فكان موقف اغلبيتهم ينحاز الى فرنسا وكان حضورهم السياسي في صفوف الحركة الوطنية التونسية يكاد ينعدم وبعد قيام دولة إسرائيل هاجر أعداد من اليهود التونسيين،وقد عارض أغلبية القادة السياسيون هذا القرار ، وبعد الاستقلال سنة 1956 قام بورقيبة بإشراكهم في الحياة السياسية وتساوا مع المسلمين في الحقوق . الكلمات المفتاحية الحماية الفرنسية؛ اليهود؛ التونسيون؛ بورقيبة
  • Item
    المضامين الرياضية عبر المواقع الإلكترونية المتخصصة
    (جامعة أم البواقي, 2023) ذيب, يوسف; حجام, الجمعي
    هدفت هذه الدراسة والموسومة بـ "المضامين الرياضية عبر المواقع الإلكترونية المختصصة، دراسة تحليلية لموقع الهداف" إلى الكشف عن طبيعة تناول الموقع الرياضي الإلكتروني الجزائري "الهداف" للمواضيع الرياضية من ناحيتي الشكل والمضمون، بهدف التعرف على طبيعة المادة الإعلامية وشكلها في معالجة المضامين الرياضية المختلفة وأنواع عناوينها والانواع الصحفية المستخدمة في تحريرها، والألعاب الرياضية ومنافساتها المختلفة ذات الأولوية في الموقع وأهم القضايا والموضوعات الرياضية المعالجة فيه والفاعلون الأساسيون فيها، وكذا الكشف عن الأهداف المراد تحقيقها من خلال هذه المضامين والمصادر التي يتم الاعتماد عليها. واستندت الدراسة هذه علىترتيب الأوليات (وضع الأجندة) كنظرية جزئية ضمن المنظورالوظيفي كأنمودج إرشادي عام لها،وباعتبارها تنتمي إلى نوع الدراسات الوصفية الكمية،فقد اعتمدنا على منهج المسح الوصفي،باستخدام تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، على عينة عشوائية منتظمة بأسلوب الأسبوع الاصطناعي من المضامين الرياضية للموقع خلال العامين 2019 و2020. وهذاللإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: كيف يتناول ويعالج الموقع الالكتروني الرياضي -الهداف-المواضيع الرياضية من ناحيتي الشكل والمضمون؟ Our study, aims to reveal the nature of the algerian sports website's handling of sports topics in terms of form and content,toachievevarioussub-goals,includingidentifying the nature of media material and itsform, In treating the different sports contents and differentstypes of itstitlesand types of journalisticwritingwhichused in editingthem.Also sports games and theirvariouscompetitionspriority on the website, and the most important sports issues and topicsdealt and the main personalities in it, also to reveal the main goals to beachievedthroughthese contents, and resourcesthatwerely ont it. This studyisbased on Agenda setting theory, withinThe functional perspective as a paradigm, and as a belonging to the type of quantitative descriptive studies, we have adopted on descriptive survey as itsmethod, usingcontent analysisas a tool data collection, froma systematicsample by the use of constructedweeksamplingfrom a content sport websiteduringtwoyears 2019 and 2020 ,in order to answer the next main question: how does the sports website"EL Heddaf"treat sport topics in terms of form and content? Notre étude vise à révéler la nature du traitement des sujetssportifs par le site web sportifalgérien en termes de formeet de contenu, afind'atteindre divers sous-objectifs. Celacomprendl'identification de la nature du matérielmédiatiqueet de saforme, le traitement des différentscontenussportifs et des différents types de titres, ainsique les types d'écriturejournalistiqueutilisésdansleurédition. Nous examinonségalement les jeuxsportifs, les compétitionsvariéessur le site web, les questions etsujetssportifs les plus importantstraités, les principalespersonnalitésimpliquées, ainsique les principauxobjectifs à atteindre à travers cescontenus et les ressourcessurlesquelles nous nousappuyons. Cetteétude repose sur la théorie de l'AgendaSetting, dans le cadre de la perspective fonctionnelle en tantqueparadigme. En tantqu'étude descriptive quantitative, nous avonsadoptéuneméthoded'enquête descriptive, utilisantl'analyse de contenucommeoutil de collecte de données. Nous avonseffectuécetteanalysesurunéchantillonsystématiqueconstruit à partir d'un échantillonnagehebdomadaire à partir d'un site web sportifsurdeuxannées, 2019 et 2020. L'objectif principal est de répondre à la question suivante : comment le site web sportif "EL Heddaf" traite-t-il les sujetssportifs en termes de forme et de contenu ?
  • Item
    إستخدام النخب العلمية لشبكات التواصل الإجتماعي لتعزيز الأمن الفكري في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2023) حليتيم, اليمين; حجام, الجمعي
    تهدف هذه الدراسة إلى ،معرفة مدى استخدام النخب العلمية، لشبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز الأمن الفكري في الجزائر ، وذلك من خلال معرفة عادات وأنماط استخدام الأساتذة الجامعيين لشبكات التواصل الاجتماعي ، وكذلك معرفة أهم الدوافع التي جعلت الأساتذة الجامعيين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز الأمن الفكري في الجزائر ، بالإضافة إلى الطريقة التي يستخدم بها الأساتذة الجامعيين الوسائط الاتصالية الجديدة والصعوبات التي تواجههم في ذلك. اعتمد الباحث في إنجاز هذه الدراسة، التي تندرج ضمن الدراسات الوصفية في النظري والميداني على المنهج المسحي باستخدام ، أسلوب المسح بالعينة على عينة قصديه مكونة من 129 مفردة ، حيث تم توزيع استمارة الاستبيان الكترونيا كما استعان بأداة المقابلة و من أبرز نتائج الدراسة: "النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دائم . "النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين يستخدمون الفايسبوك في المرتبة الأولى من بين شبكات التواصل الاجتماعي . "تستخدم النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين شبكات التواصل الاجتماعي في أوقات فراغهم. "تقبل النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين، طلبات الصداقة عبر شبكات التواصل الاجتماعي على أساس المستوى المعرفي للمستخدمين ويليه الانتماء إلى نفس التخصص. "شبكات التواصل الاجتماعي، وفرت للنخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين بدائل متعددة للتعبير عن أرائهم وإيصال أفكارهم . "تتفاعل النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين، مع محتويات شبكات التواصل الاجتماعي التي تمس بالأمن الفكري الجزائري بالمناقشة وإعطاء البدائل. "ترى النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين ، أن محتويات شبكات التواصل الاجتماعي تؤثر على الأمن الفكري الجزائري بشكل قوي. "ترى النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين ، أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في لتعزيز الأمن الفكري غالبا بشكل عفوي ومناسباتي. "تواجه النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين ، في معظم الأحيان صعوبات في تعزيز الأمن الفكري في الجزائر، عبر شبكات التواصل الاجتماعي . This study aims to find out the extent to which the scientific elite uses social networks to enhance intellectual security in Algeria, by knowing the habits and patterns of professors use of social networks, as well as identifying the most important motives that made university professors use social networks to enhance intellectual security in Algeria, in addition to The way in which university professors, use social networks to enhance intellectual security in the unjust. It also aimed to identify the difficulties facing university professors in enhancing intellectual security through social networks. The researcher adopted this study, which fall within the descriptive theoretical and field studies on the survey method , this was done by using the sample survey method on an intentional sample consisting of 129 individual ,the Questionnaire was distributed electronically and the interview tool was used. Among the most prominent results of the study: "Scientific elites represented by university, professors use social networks permanently. "Scientific elites, represented by university professors, use Facebook in the first place among social networks. "Scientific elites represented by university professors use social networks in their spare time. "The scientific elites, represented by university professors, accept friendship requests through social networks based on the knowledge level of users, followed by belonging to the same specialty. "Social networks, which provided scientific elites represented by university professors with multiple alternatives to express their opinions and communicate their ideas. "The scientific elites, represented by university professors, interact with the contents of social networks that affect Algerian intellectual security by discussing and giving alternatives. "The scientific elites, represented by university professors, believe that the contents of social networks have a strong impact on Algerian intellectual security. "The scientific elites, represented by university professors, see that they use social networks to enhance intellectual security, often spontaneously and on occasion. "Scientific elites, represented by university professors, often face difficulties in enhancing intellectual security in Algeria, through social networks. Cette étude vise à savoir dans quelle mesure l'élite scientifique utilise les réseaux sociaux pour renforcer la sécurité intellectuelle en Algérie, en connaissant les habitudes et les modèles d'utilisation des réseaux sociaux par les professeurs, ainsi qu'en identifiant les motifs les plus importants qui ont poussé les professeurs d'université à utiliser les réseaux sociaux pour améliorer sécurité intellectuelle en Algérie, en plus de La manière dont les professeurs d'université, utilisent les réseaux sociaux pour renforcer la sécurité intellectuelle chez les injustes. Il visait également à identifier les difficultés rencontrées par les professeurs d'université pour renforcer la sécurité intellectuelle via les réseaux sociaux. Le chercheur a adopté cette étude, qui s'inscrit dans les études descriptives théoriques et de terrain sur la méthode d'enquête, cela a été fait en utilisant la méthode d'enquête par sondage sur un échantillon intentionnel composé de 129 individus, le questionnaire a été distribué par voie électronique et l'outil d'entretien a été utilisé. -Parmi les résultats les plus marquants de l'étude : "Les élites scientifiques représentées par l'université, les professeurs utilisent en permanence les réseaux sociaux. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, utilisent Facebook au premier rang des réseaux sociaux. "Les élites scientifiques représentées par les professeurs d'université utilisent les réseaux sociaux "Les élites scientifiques, représentées par des professeurs d'université, acceptent les demandes d'amitié via les réseaux sociaux en fonction du niveau de connaissance des utilisateurs, suivi de l'appartenance à la même spécialité. "Les réseaux sociaux, qui offraient aux élites scientifiques représentées par des professeurs d'université de multiples alternatives pour exprimer leurs opinions et communiquer leurs idées. "Les élites scientifiques, représentées par des professeurs d'université, interagissent avec les contenus des réseaux sociaux qui affectent la sécurité intellectuelle algérienne en discutant et en proposant des alternatives. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, estiment que les contenus des réseaux sociaux ont un fort impact sur la vie intellectuelle algérienne. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, voient qu'elles utilisent les réseaux sociaux pour renforcer leur sécurité intellectuelle, souvent spontanément et ponctuellement. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, rencontrent souvent des difficultés à renforcer la sécurité intellectuelle en Algérie, à travers les réseaux sociaux.
  • Item
    صورة العلامة التجارية الأجنبية والمحلية لدى المستهلك الجزائري
    (جامعة أم البواقي, 2023) سماري, سعد الدين; عيواج, عذراء
    تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الصورة الذهنية للعلامة التجارية الأجنبية والمحلية لدى المستهلك الجزائري، تحليلا يمس المكونات العاطفية والمعرفية والسلوكية، والعوامل الاجتماعية المتدخلة في ذلك، هذا إلى جانب قياس أثر مكونات العلامة التجارية-المتمثلة في الاسم واللوغو والشعار، والمزايا المرتبطة بالمنتج من سعر المنتج وجودته وجودة الخدمات المرافقة له-في الصورة الذهنية للعلامة التجارية سامسونغ والعلامة التجارية كوندور لدى المستهلك الجزائري. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تقيدنا بمجموعة من الضوابط المنهجية بدءا بالمنهج؛ فوقع اختيارنا على منهج المسح الوصفي كونه الأنسب لتحقيق أهداف الدراسة بالدقة المطلوبة، كما استعملنا الاستبيان والملاحظة كأدوات للدراسة، وذلك بالقيام بدراسة ميدانية على المنتجات الإلكترونية سامسونغ الكورية الجنوبية وكوندور الجزائرية، هذا وقد اشتملت عينة الدراسة 200 مفردة موزعة على كامل القطر الجزائري تم الاعتماد فيها على العينة المتاحة. هذا وقد توصلت الدراسة الحالية إلى أن معرفة المستهلك الجزائري بالعلامتين التجاريتين جيدة، وأنه يدرك جيدا خصائص كل علامة وبلد منشئها، كما أن المستهلك الجزائري يفضل العلامة الأجنبية سامسونغ في مقابل العلامة التجارية المحلية كوندور، وأنه يكنّ ولاءه لسامسونغ ومنتجاتها، وأن استخدامه لها يشعره بالفخر والاعتزاز، ومن نتائج الدراسة أيضا تفضيل المستهلك الجزائري للعلامة التجارية الأجنبية سامسونغ دون غيرها من العلامات بناء على عوامل كالجودة والوفرة، والثقة وصدق العلامة، هذا ويفضل المستهلك الجزائري-من خلال تجربته لمنتجات العلامتين-العلامة الأجنبية سامسونغ ويدافع عنها وينصح غيره باستخدام منتجاتها، أما بالنسبة لأثر مكونات العلامة في الصورة الذهنية للعلامة التجارية سامسونغ وكوندور لدى المستهلك الجزائري؛ فنجد أن مكونات كالشعار والاسم واللوغو والسعر والجودة تؤثر في تلك صورة العلامة سامسونغ، في حين لا تؤثر مكونات العلامة على الصورة الذهنية للعلامة التجارية كوندور لدى المستهلك الجزائري باستثناء السعر واللوغو والشعار. Cette étude vise à analyser l'image mentale de la marque étrangère et locale chez le consommateur algérien, une analyse qui touche les composantes émotionnelles, cognitives et comportementales, et les facteurs sociaux impliqués dans cela, en plus de mesurer l'effet des composantes de la marque - représenté dans le nom, le logo, le slogan et les avantages associés au produit sur le prix et la qualité du produit et la qualité des services qui l'accompagnent - dans l'image mentale de la marque Samsung et de la marque Condor chez les algériens consommateur. Afin d'atteindre les objectifs de l'étude, nous avons adhéré à un ensemble de contrôles méthodologiques, en commençant par le programme d'études. Nous avons donc choisi l'approche d'enquête descriptive car elle est la plus appropriée pour atteindre les objectifs de l'étude avec la précision requise, et nous avons également utilisé le questionnaire et l'observation comme outils de l'étude, en menant une étude de terrain sur les produits électroniques de Samsung , la Corée du Sud et le Condor d'Algérie ?chantillon disponible. La présente étude a conclu que la connaissance des deux marques par le consommateur algérien est bonne, et qu'il connaît bien les caractéristiques de chaque marque et son pays d'origine, et que le consommateur algérien préfère la marque étrangère Samsung en échange de la marque locale Condor, et qu'il est fidèle à Samsung et à ses produits, et que son utilisation le rend fier. Aussi, parmi les résultats de l'étude, le consommateur algérien préfère la marque étrangère Samsung à l'exclusion d'autres marques en fonction de facteurs comme la qualité, l'abondance, la confiance et l'authenticité de la marque Les composantes de la marque dans l'image mentale des marques Samsung et Condor auprès du consommateur algérien ; Nous constatons que des composants tels que le logo, le nom, le logo, le prix et la qualité affectent l'image de la marque Samsung, alors que les composants de la marque n'affectent pas l'image mentale de la marque Condor auprès du consommateur algérien, à l'exception du prix, logotype et logo. This study aims to analyse the mental image of foreign brand Samsung and local brand Condor among the Algerian consumer, that touches on the emotional, cognitive and behavioral components, and the social factors involved in that, in addition to measuring the effect of the brand components -name, logo, and slogan, price and quality of the product. and the quality of the services accompanying it- in the mental image of Samsung brand and Condor brand among the Algerian consumer. in order to achieve the objectives of our study, we're following a set of methodological controls, starting with the approach; So we chose the descriptive survey approach because it is closer to achieve the objectives of the study with the required accuracy, and we also used the questionnaire and observation as tools for the study, by conducting a field study on the electronic products of Samsung, South Korea, and the Algerian Condor. The current study concluded that the Algerian consumer's awareness of the two brands is good, and that he is well aware of the characteristics of each brand and its country of origin, and that the Algerian consumer prefers the foreign brand Samsung more than the local brand Condor, and that he is loyal to Samsung and its products, and that his use of it makes him feel With pride, in addition to the preference of the Algerian consumer for the foreign brand Samsung over other brands based on factors such as quality, availability, trust and honesty of the brand. Regarding the effect of the components of the brand on the mental image of the Samsung and Condor brands among the Algerian consumer; We find that components such as the logo, name, logo, price and quality affect the image of the Samsung brand, while the components of the brand do not affect the mental image of the Condor brand among the Algerian consumer, except for the price, logo and slogan
  • Item
    البرمجة الإذاعية والتلفزيونية
    ( جامعةأم البواقي، 2023) رحموني, لبنى
  • Item
    تاريخ السمعي البصري في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2019) رحموني, لبنى