Browse
Recent Submissions
Item بيبليوغرافيا النقد المعاصر(جامعة أم البواقي, 2024) أعبش، نبيلةنُحاول من خلال هذه المحاضرات، تقديم قراءة توصيفيّة مُختصرة، وتحليليّة دقيقة، لبعض الكتب النّقدية العربية المعاصرة، التي تُعتبر مصادر هامّة في النّقد العربي الأدبي الحديث والمعاصر، وهي مصادر يستفيد منها كلّ باحث وطالب علم، يهتمّ بالبحث عن مُستجدّات المشروع النّقدي العربي ومقاصده ومُنجزاته المختلفة، فالنّقد في الوقت الرّاهن، نزع إلى البحث عن أشياء جديدة في النّصوص الأدبيّة على اختلاف أجناسها وألوانها، فهو يتميّز بالتّصنيف والتّنويع في دراساته للأعمال الأدبية وعليه فإنّ هناك أسماء عربيّة لامعة نقديّة وأدبيّة، تطلّب الوقوف عندها، رغبة في استنطاق تجاربها النّقدية وقضاياها التّحليليّة، ومسائلتها ومُحاورتها وتفسيرها، واستخراج أهمّ الأفكار التي حوت عليها. نجد من بين هذه الأسماء النّقدية، التي ذاع صيتها في مجال النّقد، من خلال البيبليوغرافيا النّقدية والمصنّفات المتخصّصة التي ألّفوها في مجال الدّراسات النّقدية، نذكر ما يلي: "عبد الملك مرتاض"، "محمد مفتاح" "حميد لحمداني"، "نازك الملائكة"، "صلاح فضل"، "عبد السّلام المسدّي" "أدونيس"، "محمّد عزّام"، "عماد الدّين خليل" وغيرهم. نسعى من خلال هذه المُحاضرات المقدّمة، إلى تفحّص وتتبّع بعض المصنّفات النّقدية المعاصرة والأساسيّة لتلك الأسماء، والتي رأينا أنّها قد ألمّت بأجود القضايا النّقدية، التي طرحها الخطاب النّقدي المعاصر، عبر مفاهيمه واهتماماته، وانعكاساته، وتحوّلاته، على الصّعيدين التّنظيري والتّطبيقي. في نفس الوقت نُنوّه بأهميّة المصطلحات النّقدية، التي قامت عليها تلك المصنّفات المختارة، لأنّها تُحاول دائما التّعريف بمختلف النّظريّات النّقدية المعاصرة، ويمكن القول ههنا أنّ الكتب النّقدية وتحت ما يُصطبح عليها: (بيبليوغرافيا النّقد) التي خصّصناها لهذه المحاضرات، رصدت تلك النّقلة النّوعيّة التي أحدثتها نظريّتي الأدب والنّقد عُموما، والآليّات الإجرائيّة التّحليليّة خُصوصا، من أجل معرفة انعكاساتها المختلفة على الواقع النّقدي العربي، والفكري والإبداعي الرّاهن. لذلك نطرح مجموعة من التّساؤلات المتعلّقة بهذه الغاية التّعريفيّة للمصادر النّقدية، فنقول: • كيف تعامل النّقاد العرب عامّة والجزائريّين خاصّة مع مُختلف النّظريات في كتبهم؟. • فيما تتمثّل إسهاماتهم النّقدية في هذا المجال؟. • ما أثر النّظريات الغربيّة على النّقد العربي الحديث والمعاصر؟. • ما هي أهمّ القضايا النّقدية التي نجدها في هذه الكتب والمصادر؟. وعليه، نُلفت الانتباه، إلى أنّنا _ في هذه المحاضرات _ قد حاولتا تقديم جهد بسيط، في سبيل تذليل وتبسيط كلّ ما يتعلّق بموضوع النّقد العربي ونظريّاته المعاصرة، وهو كما نعلم موضوع مُتشعّب الزّوايا، وفيه من الكلام الكثير، ومهما بلغنا من جهد فإنّنا لا نبلغ مسعى الإحاطة به من جميع جوانبه؛ إلّا من خلال العمل المتواصل والمستمر بطبيعة الحال. من خلال هذا كلّه، حاولت صفحات هذه المطبوعة البيداغوجيّة، أن تعرض بعض المفاهيم والقواعد والنّظريّات المتعلّقة بمادّة بيبليوغرافيا النّقد المعاصر، مُقدّمة لطلبة السّنة ثانية ماستر (ل م د) تخصّص نقد حديث ومُعاصر، لقسم اللّغة والأدب العربي، بجامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي، خلال الموسم الجامعي: 2024/ 2025. وتمّ تقسيم هذه الدّراسة وموضوعاتها وِفق ما جاء في المفردات الرّسمية للوزارة الوصيّة؛ حيث كانت في أربعة عشر مُحاضرة، كلّها تُحاول أن ترسم معالم قضّية مُعيّنة من قضايا النّقد، بكلّ شروطه ومعاييره، التي اتّصف بها في الوقت الرّاهن، خاصّة وأنّ العالم النّقدي المعاصر، قد وضع الأسس العلمية والفلسفيّة للاتّجاه النّقدي، من أجل خدمة باقي العلوم، وتضافرها مع المناهج المختلفة فكانت مُحاضرات هذه المطبوعة البيداغوجيّة، مُقسّمة وِفق ترتيب استدعى فيه أسبقيّة وأهميّة الأفكار والقضايا، التي شاعت وانتشرت في البيئة الغربية بالدّرجة الأولى، ثمّ العربيّة ثانيًا.Item شعریة القصیدة العربیة الحدیثة والمعاصرة(جامعة أم البواقي, 2023) بوغنوط، روفياItem الأنساق الثقافية في رسائل ابن المقفع(جامعة أم البواقي, 2023) خليل، عائشة; قدور، سكينةتناولت هذه الدراسة مقاربة رسالتي ابن المقفع - الأدب الصغير، والأدب الكبير- بآليات القراءة النقد ثقافية، بغية استخلاص الأنساق الثقافية الثاوية خلف المتن الجمالي والنابعة من اللاشعور الجمعي بتفعيل السلوك داخل القول البالغي، متخذة من هذا الأخير وسيلة لسبر أغوار الجذور المترسبة داخل البنية العربية التي تحكمها سلطة المجتمع بمعايير، لا تتجاوز حدود القول. وأفرزت الدراسة أهم الأنساق في رسالتي ابن المقفع وهي الأنساق الفكرية والتي تمثلت في نسق الأب الأول، ونسق العقل ونسق العلم وأنساقا اجتماعية تمثلت في نسق الصداقة، ونسق المرأة، ونسق الغاية كما أفرزت الدراسة انساقا سياسية أيضا تمثلت في نسق السلطان، ونسق المشورة ونسق الملك، وتبين من الدراسة أن النسق المحوري والأكثر بروزا والذي ارتبط بكل الأنساق هو نسق السلطان وكل ما له صلة بالولاية. وكشفت الدراسة أيضا أن ابن المقفع أسس لنسق جذري وهو الطبقية في سعيه سطحيا لإنشاء مجتمع مثالي، حيث جعل في كل نسق طبقات، وفاضل بين هذه الطبقات، وخلصت الدراسة إلى أن هذه الأنساق كانت أحد الروافد في تكريس وإنشاء بعض المظاهر السلوكية، والفكرية منها والاجتماعية والسياسية والمساهمة في بناء البنية التحتية للمجتمع، والتي طافت في النص بلباس النصح والتوجيه وارتدت أقنعة المثل والقيم. الكلمات المفتاحية : البلاغة؛ الأنساق الثقافية؛ الأدب الكبير؛ الأدب الصغيرItem شعر أبي العلاء المعرّي(جامعة أم البواقي, 2023) بهتون، مروى; عيادي، نورهان; حمبلي، فاتحتناولنا في موضوع بحثنا الموسوم بـ " شعر أبي العلاء المعري " قراء سيكولوجية. إن العلاقة بين النفس والأدب والنقد علاقة تداخل وحتمية، وقد كان علم النفس ومدارسه مؤكدا لهذه العلاقة على يد كل من " سيغموند فرويد " وتلاميذه " آدلر" ويونغ "، إلا أنه ظل عاجزا عن الإحاطة بالظاهرة الأدبية. أما في التراث العربي القديم، فقد كانت ملامح النقد النفسي في بعض من إنجازات النقاد العرب. أمّا النقاد العرب المحدثين قدموا مجهودات متمثلة في دراسات مضنية لكثير من شخصيات الشعراء العرب. وقد انتهينا في الأخير من بحثنا إلى نتائج بينت أن أبا العلاء المعري يعاني من علل نفسية أهمها: عقدة النقص وآلية التعويض، التشاؤم والنظرة السوداوية النرجسية التناقض الانطواء، المازوخية. الكلمات المفتاحية : النقد؛ علم النفس؛ أبي العلاء المعري؛ النقد النفسيItem تعلم وتعليم اللغة العربية لأطفال متلازمة داون(جامعة أم البواقي, 2023) قودار، شروق; بوترعة, صالحيعالج موضوع البحث تعلم اللغة لدى أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم أطفال متلازمة داون وهؤلاء يعانون بنسبة أكبر من الأطفال العاديين في تعلم واستخدام اللغة، بسبب المشكلات النفسية، البيولوجية، المعرفية والاجتماعية نتيجة الاضطراب أو الإعاقة. لقد كشف البحث على ضرورة اتباع طريقة تعليم خاصة لتكوين اللغة العربية لديهم، إذ أنّ اتباع أساليب و علاجات تعليمية أكثر فعالية ستزيد قدراتهم اللغوية و كذا الحياتية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن اللغة العربية تقوم على أربع مهارات و المتمثلة في: مهارة الاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة، و يبقى أطفال متلازمة داون بحاجة لبرنامج لغوي خاص يتكيف مع الحالة يتصف بالبساطة و الوضوح، و هذا الأمر لن يكون سهلا لا على المعلم ولا على المتعلم، فكلاهما سيواجه صعوبات، و تبقى المهمة الأكبر على عاتق المعلم الذي سيلعب دور المعلم و المربي و المستشار، كما قدم البحث توصيات من شأنها تسهيل عملية التعلم لهذه لفئة. الكلمات المفتاحية : لغة الطفل؛ نظريات التعلم؛ متلازمة داون؛ اللغة العربيةItem الكتابة عبر النوعية في رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير(جامعة أم البواقي, 2023) حفصي، بشرى; نابي، نسيمةلعل أهم حدث أدبي لعب دورا كبيرا في الساحة المعاصرة ،يتعلق بظهور الرواية الجديدة كنص فني ممزوج بشذرات ، تسعى إلى منح الأثر الأدبي قيمته الفنية ، ومن بين أهم الشعرات التي أعلنت عنها شعار الخروج عن المألوف ، فأقبل العديد من الروائيين يستخدمون العديد من الأليات والتقنيات الحديثة من بينها قضية الكتابة عبر النوعية، فأصبحت الرواية تنهل من مختلف الأجناس الأدبية، وتعد الرواية الجزائرية كغيرها من الروايات العالمية التي استطاعت الانفتاح قصد استيعاب مختلف القضايا الحداثية ومن أجل ذلك جاء بحثنا موسوما بتداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية زنقة الطليان لبومدين لكبير أنموذجا للدراسة. جاءت هذه الدراسة في فصل تهميدي وفصلين يسبقهما مقدمة وتتلوها خاتمة، ففي المدخل تناولت مفاهيم متعلقة بالكتابة عبر النوعية وكيف. نشأة الأجناس الأدبية في البيئة الغربية والعربية، كما حاولت رصد الاختلافات والتقاربات فيما يتعلق بقضية التجنيس وخصصنا الجزائر باعتبار أن الرواية المدروسة الجزائرية. أما الفصل الأول جاء ليقدم تصورا شامل حول مفهوم التناص وآلياته، وكذلك حول تداخل الرواية مع الأجناس الأدبية: الشعر، القصة القصيرة، المسرح، السيرة الذاتية. أما الفصل الثاني حاولت فيه ملاحقة مواطن التداخل ضمن الرواية، : قسم يتناول تداخل الرواية مع الأجناس الأدبية الأخرى: الشعر ، الأسطورة ، التراث ، الخطاب الديني ، وسعيت في هذا الفصل إلى جمع شواهد من الرواية، والوقوف عن المتناصات والتفاعلات النصية، وقسم يتناول تداخل الرواية مع التراث والفن: المثل الشعبي، الخ ارفة والأسطورة الأغنية الشعبية والأنشودة الثورية .أما الخاتمة قد تطرقت فيها إلى أهم النتائج الت ي توصلت إليها الدراسة، من بينها أن قضية الكتابة عبر النوعية ليس حكرا على جنس معين تماشيا مع مقتضيات الحداثة، فلطالما ترفع الجنس عن انقياد لقالب معين. كما أن بومدين بلكبير في روايته زنقة في الطليان حاول أن يكون مجددا في كتابته للرواية من خلال الشكل والمضمون فقد وظف أنواعا أدبية عديدة: كالشعر والقصة القصيرة والمسرح والخطابة وكذا التراث بكل أشكاله وهذا ما يدل على الثقافة الواسعة والفكر الثاقب الذي يتمتع به الكاتب. الكلمات المفتاحية : التناص؛ الأجناس الأدبية؛ زنقة الطليان، بومدين بلكبير؛ الكتابة عبر النوعية؛ التجنيسItem قريب من الأمام بركلة للشاعرة لطيفة حرباوي(جامعة أم البواقي, 2023) بوكامل، إيمان; قدوشي، وسام; حملاوي، وافيةيعد هذا البحث محاولة لتقصي أهم الأنساق الثقافية المضمرة في ديوان " قريب من الأمام بركلة" للشاعرة الجزائرية " لطيفة حرباوي". هذا الديوان الذي كان فعلا على قدر كبير جدا من الثراء، وحقلا خصبا لتطبيق إجراءات النقد الثقافي، التي تمارس حيلها على النصوص الأدبية عموما والشعرية خصوصا، محاولة استنطاقها والحفر عميقا في دلالاتها ومكنوناتها الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ قريب من الأمام بركلة، طيفة حرباويItem الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفهي و الكتابي(جامعة أم البواقي, 2023) بركات، خلود; عداد، راضيةتعد الحكاية الشعبية جزء لا يتجزأ من الأدب الشعبي الجزائري ، حيث إنتقلت بطريقة شفوية في مختتلف التجمعات الشعبية، إرتبطت بحياة الشعوب وواقعهم المعيشي، وبناءا على ذلك فقد سعيت في هذا البحث الموسوم ب: الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفوي والكتابي دراسة تفكيكية لنماذج مختارة على لسان الحكواتية الجزائرية " نعيمة محايلية "، إلى المقارنة بين مجموعة من الحكايات الشعبية الجزائرية بين نصها الشفوي ونصها الكتابي وصولا إلى أن الحكاية الشعبية تتغير من منطقة إلى أخرى ، ومن حكواتي إلى آخر، وأن كلا من المشافهة والكتابة وسيطان ساعدا على تبليغ التراث الشعبي القولي ، وبالرغم من أن المشافهة هي العملية الأصل للتواصل بين الناس إلا أنها معرضة للتلاشي والنسيان، وعليه جاءت الكتابة حتى تحرص على تجذير ما هو غير متحقق ماديا بالملموس وحفظ التراث الشفهي من الزوال. الكلمات المفتاحية : التعبير الشفوي؛ التعبير الكتابي؛ الحكاية الشعبية الجزائرية ؛ نعيمة محايليةItem الشخصية في رواية فتاة الياقة الزرقاء لعمرو عبد الحميد(جامعة أم البواقي, 2023) حاج عيسى، ليليا; عداد، راضيةيعالج هذا البحث الموسوم بالشخصية في رواية فتاة الياقة الزرقاء لعمرو عبد الحميد"، دراسة عنصر مهم من عناصر الرواية لاعتباره المحرك الرئيسي الذي تقوم عليه احداث الرواية ونجاحها وهو الشخصية. ومن هذا المنطلق قسم البحث الى فصلين سبقتهما مقدمة، الفصل الأول تحت عنوان تقنيات السرد الروائي ويحتوي على مفاهيم عامة (مفهوم الرواية، الشخصية، الزمان، المكان، الحدث...)، لغة واصطلاحا واهم الأنواع ام الفصل الثاني كان تحت عنوان مقاربة تطبيقية في رواية فتاة الياقة الزرقاء تم فيه اسقاط اهم أنواع وابعاد الشخصية وأخيرا خاتمة. الكلمات المفتاحية : الشخصية؛ فتاة الياقة الزرقاء، عمرو عبد الحميدItem تداولية الخظاب الديشي عشد السعتزلة(جامعة أم البواقي, 2023) بزعي، خولة; بلاتة، بثينة; مسعودي، جمعةالتداولية علم جديد في مجال التواصل الانساني، وظيفته دراسة الظواهر اللغوية في الاستعمال لذلك سمي بعلم الاستعمال اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي بمستعمليه، وكيفية استخدام اللغة، ويبحث عن العوامل التي تجعل من الخطاب رسالة واضحة وناجحة ضمن السياقات المختلفة. ويهدف هذا البحث إلى تحليل الخطاب الديني تداوليا بدراسة تطبيقية في خطبة واصل بن عطاء (80 ه - 131 ه) التي جانب فيها حرف الراء، وكان موضوعه بطريقة استعمال اللغة غن طريق الآليات التداولية التي وظفها الخطيب في خطبته متمثلة في: الإشاريات الأفعال الكلامية، الحجاج؛ ومن أجل تبليغ مقصده والوصول إلى ذهن المتلقي والتأثير فيه ودفعه إلى الإقناع وانجاز فعل ما. الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ الأفعال الكلامية؛ التداولية؛ الإشاريات؛ خظبة واصل بن عظاءItem تعليمية الصور البيانية في مرحلة التعليم الثانوي(جامعة أم البواقي, 2023) رميلي، أميمة; مرواني، يسرى; حفناوي، شيحةتعرضنا في هذه الدراسة الموسومة بـ : تعليمية الصور البيانية )التشبيه،الاستعارة،الكناية،المجاز( في الطور الثانوي شعبة آداب و فلسفة أنموذجا حيث تطرقنا فيها إلى دراسة نقدية بين محتوى الكتاب المدرسي، و ما كان من اجتهادات الأساتذة من خلال مذكراتهم التربوية ، مستندين بكتب بلاغية ونقدية، لمعرفة النقائص التي تجعل هذه الدراسة سبب في عسر وفهم هذه المادة. وقسمت دراستنا إلى فصلين، فصل نظري تناولنا فيه مفهوم التعليمية وعناصرها بالإضافة إلى مفهوم الصور البيانية وأبرز أنواعها، وتطرقنا في الفصل الثاني، غلى دراسة ميدانية للصور البيانية في الأطوار الثلاثة للتعليم الثانوي، وفي الأخير تبين لنا من معطيات البحث - أن الصور البيانية تشكل نقطة مهمة في إرساء بلاغة اللغة، وإعطائها التعبير المميز، أما بالنسبة لمعطيات وتحاليل الاستبيان تبين أن التلاميذ يواجهون صعوبات بصفة خاصة في استيعاب دروس الصور البيانية، نظرا لصعوبة المادة وكثافة البرنامج مما أدى غلى عزوف أغلب التلاميذ عن هذه المادة. الكلمات المفتاحية : الصور البيانية؛ البلاغة؛ علم البيان؛ التعليم الثانوي؛ التعليميةItem الأنساق الثقافية في سيرة سيف بن ذي يزن(جامعة أم البواقي, 2023) محالي، صباح; حمبلي، فاتحسيرة سيف بن ذي يزن، سيرة شعبية خيالية، تروي حكاية سيف الملك اليمني الذي طرد الاحباش من اليمن، وبعيدا عن التاريخ تحلق السيرة بعيدا في الأسطورة، فتلبس الملك لباسا غير بشري، وتجعل له أصولا جنية، كما تجعل السيرة من سيف مسلما على دين إبراهيم الخليل، ومن الأحباشوثنيين يعبدون النجوم والكواكب رغم أن دينهم النصرانية. وتشير السيرة إلى القومية العربية، فتجعل من سيف ملكا متوجا على الإنس والجن، كما دلت على اختفائه في آخر أيامه لاحقا بأمه. وامتدت هذه السيرة على امتداد العالم الإسلامي وأثرت في الأدب القصصي في تلك البلاد مع السير العربية الأخرى. الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ السيرة الشعبية؛ سيرة سيف بن ذي يزنItem تعليمية البلاغة في الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2023) مخلوف، إبتسام; عموري، جهينة; زيتوني، صالحيتناول هذا البحث موضوع تعليمية البلاغة في الطور المتوسط بالوقوف على أهميته وأهدافه، وأهم الصعوبات التي تواجهه، وقد ركزنا في هذه المذكرة على تعريف البلاغة وأهميتها وفروعها، وبعض الصعوبات التي تواجه نجاح هذا النشاط، مع اقتراح بعض الحلول المناسبة لها، إلى جانب وصفنا لبعض دروس البلاغة في الطور المتوسط، ونقدنا لطريقة تقديم الأستاذ لها، كما قمنا بدراسة ميدانية وذلك بحضور بعض الحصص من دروس البلاغة في مجموعة من المتوسطات لمعرفة الطريقة التي تدرس بها هذه المادة، ومعرفة نوعية الأساليب المستخدمة لعرض الدروس، بالإضافة إلى تحليل الاستبيان الموجه للأساتذة. الكلمات المفتاحية: طرق التدريس؛ الطور المتوسط؛ التعليمية؛ تعليمية البلاغةItem جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمذاني 213 ه/ 293 ه(جامعة أم البواقي, 2023) حناش، مروى; دكدوك، بلقاسمتهدف هذه الدراسة التي كانت بعنوان جمالية التشكيل الأدبي في مقامات بديع الزمان الهمداني إلى إبراز الجوانب الجمالية وطبيعة التشكيل في المقامة الهمذانية وقد تتبعنا المنهج الأسلوبي إذ وقفنا عند أهم النقاط التي كانت بمثابة نظرة شاملة ساعدتنا على فهم وتبيين الذائقة الفنية والأدبية وكشفت مواطن الابداع في المقام. الكلمات المفتاحية: الإبداع؛ الجمالية؛ مقامات بديع الزمان الهمذاني؛ التشكيل الأدبيItem البنية الحجاجية في المقامة القريضية(جامعة أم البواقي, 2023) ساكر، بثينة; مجوج، ليلى; حمبلي، فاتحيتمحور موضوع البحث الموسوم ب البنية الحجاجية في المقامة القريضية حول محاولة تسليط الاليات المنهجية الحجاجية المختلفة منها البلاغية واللغوية وشبه منطقية من خلال تحليل البناء الفكري واللغوي لمقامة موضوع البحث ،وقد توصلت الدراسة إلى استخلاص اهم الدلالات والأبعاد التداولية التي تتضمنها المقامة مما يدل ويثبت أن التراث العربي أرضا خصبة تنسجم مع المناهج الغربية الوافدة وقادرة على استيعابها واحتضانها بما يتساوق مع مرجعياتها العربية والإسلامية. الكلمات المفتاحية: الحجاج؛ البنية الحجاجية؛ أليات الحجاج؛ الاقناع؛ المقامة القريضيةItem اكتساب اللغة العربية وصراع الازدواجية لدى متعلمي المرحلة الابتدائية(جامعة أم البواقي, 2023) بن عبد النور، أنفال; بركان، شهيناز; نابي، نسيمةتعد الازدواجية اللغوية من المشاكل الكبيرة التي تتعرض لها الفصحى، أين نجد أن الإشكال يتمحور حول التداخل الذي يحصل بين الفصحى والعامي أو الفصحى ولغة أجنبية أخرى، ولمعالجة هذا الأمر تطرقنا في موضوعنا إلى : أين فصلنا الموضوع في فصلين، فصل نظري تحدثنا فيه حول العامية والفصحى والعلاقة التي تجمع بينهما، إذ وجدنا أن الفصحى هي الأصل والعامية الفرع الذي تفرع من الفصحى، كما وجدنا أن العلاقة التي تجمع بينهما هي الازدواجية، وفصل تطبيقي الذي كان عبارة عن استبيان لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في مدرستين مختلفتين، أين تناول الاستبيان تعبيرا عن موضوع العرس إذ طلبنا من تلاميذ كلتا المدرستين أن يعبروا عن عرس حضروه باللغة الفصحى، لنحلل التعابير المنجزة فوجدنا إشكالية ازدواجية اللغة عندهم بكثرة، أين دمج جل التلاميذ إلا قلة منهم بين العامية والفصحى بل وبين اللغة الفرنسية والعامية والفصحى، وهو مشكل سهينا لحلة وإعطاء بعض النصائح مثل: وضع حدود بين العامية والفصحى أثناء التدريس. توظيف مختصين في اللغة العربية. تلقين التلاميذ القرآن الكريم. وغيرها من النصائح التي أردنا أن تساهم ولو قليلا في الحفاظ على الفصحى وتعليمها للتلاميذ، بدءا من المرحلة الابتدائية باعتبارها أهم مرحلة في التدريس. الكلمات المفتاحية: الازدواجية؛ المرحلة الابتدائية؛ اللغة العربيةItem الأنساق الثقافية في أخبار ابن الجوزي(جامعة أم البواقي, 2023) علاق، إلهام; قدور، سكينةيهدف بحثنا إلى دراسة الأنساق الثقافية في النثر العربي القديم، حيث يضمر هذا الأخير رؤى المؤلف ومختلف تطلعاته لمجتمعه، فأخبار الأذكياء لابن الجوزي فقد احتضنت النقد الثقافي بغية استجلاء الأنساق المضمرة الخفية والمعلنة بصورتيها الإيجابية والسلبية وكشفت عن الكثير من القيم والعبر والمواعظ بأسلوب رائع حيث صور لنا بعض نواحي الحياة العباسية كما طرح قضايا مجتمعية عديدة فهي تبعث على الطرافة من جهة و ذات أسلوب تعليمي من جهة أخرى ،حيث وجدنا العديد من الأنساق الثقافية البارزة كنسق الدين ويظهر جلي في تقاطعاته مع مختلف الأنساق الأخرى حيث أرسل انساقا مشفرة لنماذج حية للإيمان وحسن القضاء وسيئه والعدل وغيرها انتصارا للدين لما يحمله من القيم العليا و الأخلاق الحميدة وهذا للاقتداء والتوجيه، كما نسق السلطة فهو عبارة عن ثورة على الفساد والحكم ، وهذا بغية إصلاح وتوجيه الحاكم وكذلك تثمين الحكم الراشد وفيه دعوة وجهها لصالح البشرية والاقتداء بالأحسن و نبذ الأسوء في كل زمان ومكان ، أما نسق الاجتماعي تمظهر في العديد من النماذج المثالية للمرأة للاقتداء والتوجيه ، ونبذ المرأة السلبية والإشارة إلى بعض المظاهر السلبية كالتطفل و الاحتيال والتسول والتكدي و الجشع والبخل، ومدى تأثيرها على المجتمع وعليه فهذا الكتاب فيه دعوى إلى التحلي بالأخلاق الحميدة وترك الأفعال السيئة ونبذها. الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ أخبار ابن الجوزي( أخبار الأذكياء)Item اللسانيات الحاسوبية وآليات ترقية اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) عليوات، آية الرحمان; عرعار، رانيه; لغرام, عبد الجليلاللسانيات الحاسوبية أحد فروع اللسانيات التطبيقية أدت دورا أساسيا في تطوير اللغة العربية في عصر لقب بعصر الرقمنة أصبحت فيه التكنولوجيا والحاسوب السمة البارزة، وكون اللغة العربية أولى الموضوعات التي تهتم بها العلوم الانسانية والحاسوب هو ثمرة الثقافات الحديثة، كان لزاما أن تلتقي اللغة بالحاسوب.ولتعزيز هذه الدراسة قمنا بمراجعة لمشروع الذخيرة اللغوية لعبد الرحمن حاج صالح من خلال التعريف به ورصد أثره على اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: اللسانيات الحاسوبية ؛ الرقمنة؛ اللسانيات التطبيقية؛ مشروع الذخيرة اللغويةItem التفكير اللساني عند أحمد حساني من خلال كتابه مباحث في اللسانيات(جامعة أم البواقي, 2023) بشقاوي، إكرام; بن عبود، رانية; نابي, نسيمةتنطلق الكتابة العربية الحديثة بمختلف اتجاهاتها من نظرة خاصة إلى التراث اللغوي، أي تستند في عمومها على قضية التأثر بالمناهج اللسانية الغربية ليتولد عن ذلك آراء ومواقف متباينة اتجاه هذا التراث، أين نتج عنه محاولات عديدة لإعادة تقديم مختلف القضايا في اللغة العربية بثوب جديد يستجيب لروح العصر الحديث، وهذا العمل يهدف إلى الاطلاع على نموذج لساني عربي معاصر انطلاقا من فكر "أحمد حساني" من خلال كتابه' مباحث في اللسانيات'. وعليه ارتأينا تقسيم دراستنا إلى فصلين فصل نظري تناولنا فيه القضايا المتصلة بمضمون الكتاب وفصل تطبيقي خصصناه لوصف وتحليل أراء وأفكار "أحمد حساني". إن المقصود من هذا العمل هو الوقوف على الحراك اللساني المعرفي و المنهجي فيما يفيد الدارس العربي لتأسيس نظرية لسانية عربية معاصرة. الكلمات المفتاحية: التراث؛ التفكير اللساني؛ مباحث في اللسانيات، أحمد حساني؛ المبحث الصوتي؛ المبحث التركيبي والدلاليItem ظاهرة الإتباع اللغوي في اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) قلاب ذبيح، أريج; خلدون, دلولةيعد هذا الموضوع من الموضوعات الحية في مجال علم اللغة الحديث، إذ من اهتماماته اللغة المحكية، يجعلها مضوع بحث أساسي، انطلاقا من اعتباره لهذه اللغة المحكية، طاقة جارية في مجال الاستعمال، فيها الواقع الاجتماعي، بمختلف مظاهره. و لا يعني هذا السعي إلى احلالها محل الفصحى، و إنما لدرسها و التعرف على مختلف خصائصها، في إطار التعرف على الظواهر اللغوية، و الإفادة من الكلام المولد و التعابير الجديدة الجارية على الألسنة. و يبقى هذا البحث من مكونات الظاهرة، بالوقف على أكثر الحروف مشاركة في توليد التابع، و المباني الأكثر استيعابا للمعاني المتضمنة في مركباتها. و يلي هذا استكشاف العلاقات اللغوية و النحوية بمركبات أخرى. و هذا البحث يندرج في الدراسات اللغوية التي تبحث في الظاهرة اللغوية، من الوجهة الصوتية و الصرفية و النحوية و الدلالية ثم محاولة الكشف عن العلاقات الرابطة بين هذه المكونات و العالم الذي يحيط بالإنسان. الكلمات المفتاحية: الظاهرة اللغوية؛ اللغة العربية؛ توليد التابع؛ المحكية؛ الإتباع اللغوي