قسم اللغة و الأدب العربي

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 70
  • Item
    الظواهر الأسلوبي في شعر إبن أبي حجلة التلمساني
    (جامعة أم البواقي, 2024) وادة، إسلام; شاكر، لقمان
    وقفنا في هذه الدراسة على أربع ظواهر أسلوبية وردت في شعر "ابن أبي حجلة التلمساني"، والمتمثلة في: الانزياح، التكرار، التناص، والمفارقة، وقد سلَّطنا الضوء على دور هذه الأساليب في نقل معاني الشاعر وتوصيل القارئ لها، إضافة إلى التطرق للجانب الجمالي والفني في شعره، والكشف عن مدى براعته في شحن وتسخير لغته الشعرية، والأساليب والتراكيب اللغوية المختلفة والمتنوعة التي تحدث تأثيرا في المتلقي، معتمدين على المنهج الأسلوبي الذي يركز في استقرائه وتحليله ودراسته للنصوص على لغتها، وذلك بالأخذ بعين الاعتبار أن النتاج الأدبي قِوامُه لغته بما تحمله من صفات صوتية ودلالية تؤدي دور نقل وتبليغ أحاسيسه وخواطره وأفكاره بطريقة مميزة وفريدة. وقد جاءت هذه الدراسة في أربعة فصول مسبوقة بمقدمة، ومختومة بخاتمة. أما الفصل الأول فعنوانه " الانزياح في شعر ابن أبي حجلة التلمساني"، تناولنا فيه تعريف الانزياح لغة واصطلاحا، والانزياح عند العرب ـــــ القدامى والمُحدثين ـــــ والغرب، ثم درسنا الانزياح التركيبي والانزياح الدلالي في شعر ابن أبي حجلة التلمساني. بينما في الفصل الثاني فتطرقنا فيه إلى:" التكرار في شعر ابن أبي حجلة التلمساني"، قدمنا فيه تعريفات للتكرار لغة واصطلاحا، ثم عرضنا أنواع التكرار، وبينَّا أغراضه، مع تقديم لمحة عنه لدى القدماء والمحدَثين، وبعدها شرعنا في الدراسة التطبيقية في المبحث الموسوم: مستويات التكرار في شعر ابن أبي حجلة، درسنا فيه التكرار الداخلي، والتكرار الخارجي بما ينضوي تحتهما من أشكال وصور التكرارات. ثم في الفصل الثالث درسنا: التناص في شعر ابن أبي حجلة التلمساني، عرضنا مفهوم التناص ونشأته وتطوره، وتتبعنا ظهور هذه الظاهرة الأسلوبية عند العرب والغرب قديما وحديثا، وبعدها سلطنا الضوء على: تجليات التناص في شعر ابن أبي حجلة التلمساني. وآخر الفصول درسنا فيه: أسلوبية المفارقة وتمظهراتها في شعر ابن أبي حجلة التلمساني، وضَّحنا مفهوم المفارقة لغة واصطلاحا، وتقفَّينا أثر المفارقة في النقد الغربي ثم النقد العربي ــــــ القديم والحديث ــــــ، كما قمنا ببيان العناصر التي تقوم عليها المفارقة، ووظيفة المفارقة، وانتقلنا بعدها إلى دراسة: تمظهرات المفارقة في شعر ابن أبي حجلة التلمساني. وفي الأخير ختمنا دراستنا بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا. In this study, we examined four stylistic phenomena mentioned in the poetry of "Ibn Abi Hijla al-Talmisani", which are: displacement, repetition, intertextuality, and paradox. We have shed light on the role of these methods in conveying the poet's meanings and deliver the reader to it, in addition to addressing the aesthetic and artistic aspect of his poetry, and revealing the extent of his ingenuity in charging and harnessing his poetic language, and the different and varied linguistic styles and structures that make an impact on the recipient, relying on the stylistic approach that focuses in his extrapolation, analysis and study of texts on their language, taking into account that the literary production is based on its language, with its phonetic and semantic qualities that play the role of conveying and communicating his feelings, thoughts and ideas in a distinctive and unique way. This study is divided into four chapters, preceded by an introduction and concluded by a conclusion. As for the first chapter, it is titled "Displacement in the Poetry of Ibn Abi Hijlah Al-Talmisani", in which we dealt with the definition of displacement linguistically and idiomatically, and displacement among the ancient and modern Arabs and the West. While in the second chapter, we touched on: "Repetition in the Poetry of Ibn Abi Hijla Al-Talmisani", in which we presented definitions of repetition linguistically and idiomatically, then we presented the types of repetition, and explained its purposes, while providing a glimpse of it among the ancients and the modernists, and then we proceeded to the applied study in the topic tagged with The levels of repetition in the poetry of Ibn Abi Hijla, in which we studied the internal repetition, and the external repetition, including the forms and images of the repetitions. Then, in the third chapter, we studied: intertextuality in the poetry of Ibn Abi Hijlah al-Talmisani. We presented the concept of intertextuality, its origin and development, and we followed the emergence of this stylistic phenomenon among the Arabs and the West, in the past and present, and then we shed light on: the manifestations of intertextuality in the poetry of Ibn Abi Hijlah al-Tilmisani. And the last chapters we studied in it: the stylistics of paradox and its manifestations in the poetry of Ibn Abi Hijla al-Talmisani, we clarified the concept of paradox linguistically and idiomatically, and we traced the impact of paradox in Western criticism and then Arab criticism-old and modern-and we also explained the elements on which paradox is based, and the function of paradox, and then we moved on to Study: Manifestations of irony in the poetry of Ibn Abi Hijla Al-Tilmisani. Finally, we concluded our study with a conclusion that included the most important results that we reached in our research. Dans cette étude, nous avons examiné quatre phénomènes stylistiques mentionnés dans la poésie d'Ibn Abi Hijlah al-Tilmisani, à savoir : le déplacement, la répétition, l'intertextualité et le paradoxe. Nous mettons en lumière le rôle de ces méthodes dans la transmission des significations du poète et du paradoxe. les communiquer au lecteur, en plus d'aborder l'aspect esthétique et artistique de sa poésie, et de révéler l'étendue de son habileté à charger et à exploiter son langage poétique, ainsi que les méthodes et structures linguistiques différentes et variées qui ont un impact sur le destinataire, en s'appuyant sur l'approche stylistique qui se concentre dans son extrapolation, son analyse et son étude des textes sur leur langue, en tenant compte du fait que le produit littéraire est basé sur sa langue avec le contenu qu'il véhicule et qui joue le rôle de véhicule. et communiquer ses sentiments, ses pensées et ses idées d'une manière distinctive et unique. Cette étude est composée de quatre chapitres précédés d'une introduction et conclus par une conclusion. Quant au premier chapitre, son titre est " Le déplacement dans la poésie d'Ibn Abi Hijlah al-Tilmisani ", dans lequel nous avons discuté de la définition du changement linguistique et terminologique, et du changement parmi les Arabes - anciens et modernes - et en Occident. nous avons étudié le changement syntaxique et le changement sémantique dans la poésie d'Ibn Abi Hijlah al-Tilmisani. Alors que dans le deuxième chapitre, nous avons abordé: " La répétition dans la poésie d'Ibn Abi Hajlah al-Tilmisani ", dans lequel nous avons présenté les définitions de la répétition sur le plan linguistique et terminologique, nous avons ensuite présenté les types de répétition et expliqué ses objectifs, tout en fournissant un aperçu parmi les anciens et les modernes, et après cela nous nous sommes lancés dans l'étude appliquée dans le thème étiqueté : Les niveaux de répétition dans la poésie d'Ibn Abi Hijleh, dans lequel nous avons étudié la répétition interne et la répétition externe, y compris les formes et les images. des répétitions qui leur relèvent. Puis, dans le troisième chapitre, nous avons étudié : L'intertextualité dans la poésie d'Ibn Abi Hijlah al-Tilmisani Nous avons présenté le concept d'intertextualité, ses origines et son développement, et nous avons retracé l'émergence de ce phénomène stylistique chez les Arabes et en Occident, ancien. et moderne, puis nous mettons en lumière : Les manifestations de l'intertextualité dans la poésie d'Ibn Abi Hijlah al-Tilmisani. Dans les derniers chapitres, nous avons étudié: la stylistique du paradoxe et ses manifestations dans la poésie d'Ibn Abi Hajlah al-Tilmisani. Nous avons clarifié le concept de paradoxe linguistiquement et terminologiquement, et retracé l'impact du paradoxe dans la critique occidentale puis arabe - ancienne. et moderne -. Nous avons également expliqué les éléments sur lesquels repose le paradoxe et la fonction du paradoxe, puis nous sommes passés à l'étude : Manifestations du paradoxe dans la poésie d'Ibn Abi Hajlah al-Tilmisani. Enfin, nous avons conclu notre étude avec une conclusion qui incluait les résultats les plus importants auxquels nous sommes parvenus dans notre recherche.
  • Item
    جماليات اللغة الشعرية في الموشحات والأزجال
    (جامعة أم البواقي, 2024) زعامطة، أمال; قبايلي، حميد
    يعدّ موضوع "جماليات اللغة الشعرية في الموشحات والأزجال عند أبي الحسن الششتري الأندلسي (ت 668ه)" من المواضيع التي تهتم باللغة الشعرية بالدرجة الأولى، ذلك أن اللغة هي ركيزة العمل الإبداعي وأهم عنصر فيه، وقد جاء اختيارنا لهذا الموضوع لهدف الكشف عن مدى قدرة الششتري اللغوية في ترجمة أفكاره وتجاربه الصوفية وعكسها في أشعاره بأسلوب سهل ولغة بسيطة، إضافة إلى أن دراسة اللغة هي دراسة للبّ الشعر وإحاطة بجميع جوانبه. وقد حاولنا من خلال فصول البحث المختلفة الوقوف على مدى إمكانية الششتري في تطويع اللغة وتشكيلها للتعبير عن تجاربه الروحية، وقد بيّنا الأساليب والظواهر اللغوية التي ساعدته في ذلك، إضافة للصور الفنية والموسيقى والبناء التي منحت موشحاته وأزجاله أبعادا إيحائية ودلالية كان لها الأثر الكبير في تحقيق جماليتها. Le thème " L'esthétique du langage poétique dans Muwashahat et Azjal par Abu Al-Hasan Al-Shushtari Al-Andalusi (mort en 668 AH) " est l'un des sujets qui concerne principalement le langage poétique, car le langage est le fondement du langage poétique. travail créatif et l'élément le plus important de celui-ci. Notre choix de ce sujet est venu dans le but de révéler l'étendue de la capacité linguistique d'Al-Shushtari à traduire ses idées et ses expériences soufies et à les refléter dans sa poésie dans un style facile et un langage simple, en plus du fait que l'étude de la langue est une étude du noyau de la poésie et une compréhension de tous ses aspects. ? travers les différents chapitres de recherche, nous avons essayé de déterminer l'étendue de la capacité d'Al-Shushtari à adapter et à façonner le langage pour exprimer ses expériences spirituelles, et nous avons démontré les méthodes et les phénomènes linguistiques qui l'ont aidé à y parvenir, en plus du des images artistiques, de la musique et de la construction qui ont donné à ses Muwashahat et à son zajal des dimensions évocatrices et sémantiques qui ont eu un grand impact sur la réalisation de leur esthétique. The topic "The Aesthetics of Poetic Language in Muwashahat and Azjal by Abu Al-Hasan Al-Shushtari Al-Andalusi (d. 668 AH)" is one of the topics that is primarily concerned with the poetic language, because language is the foundation of creative work and the most important element in it. Our choice of this topic came with the aim of revealing the extent of Al-Shushtari's ability Linguistics is in translating his ideas and Sufi experiences and reflecting them in his poetry in an easy style and simple language, in addition to the fact that the study of language is a study of the core of poetry and an understanding of all its aspects. Through the various research chapters, we have tried to determine the extent of Al-Shushtari's ability to adapt and shape the language to express his spiritual experiences, and we have demonstrated the methods and linguistic phenomena that helped him in doing so, in addition to the artistic images, music, and construction that gave his muwashahat and zajals suggestive and semantic dimensions that had a great impact in achieving their aesthetics
  • Item
    الأنساق الثقافية في أدب السيرة الأندلسية
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوقروز، كوثر; شاكر، لقمان
    يهدف البحث الموسوم : "الأنساقُ الثقافية في أدب السيرة الأندلسية _كتاب التّبيان للأمير عبد الله بن بلقين الغرناطي الأندلسي _ إلى البحث في جذور فن السيرة عند العرب عموما وفي قطر الأندلس خصوصا والتّعرف على بُناها الفنية والتركيبية ومنه الكشف عن سبب إضمارها في مصنفات ذات أجناس متنوعة وتعمد أصحابها إخفاء تسميتها بشكل واضح في عناوين المصنفات العربية، إضافة إلى التّعرف ومُقاربة مدونة تراثية تعد من ذخائر الأدب الأندلسي تكتنز بمكونات سيرة ذاتية تعود إلى القرن الخامس للهجرة وفق آليات النقد الثقافي الذي أظهر قدرته على مُقاربة النصوص الأدبية للبحث في خلفياتها المضمرة، حيث أصّل فيه الأمير "عبد الله" لشخصيته وثقافته في قالب أدبي يمازج بين مكونات حضارية متنوعة تجمع بين التاريخ والفكر معتمدا على أساليب سردية حديثة تحدث تواشجا بين ماضيه وحاضره بأسلوب مُقارن يحمل أنساقا نفسية تبين عن مكنونات نفسية أثّرت في توجيه حياته، متجاوزا مجرد التأريخ لحياته ولأُسرته "بني زيري" إلى إنتاج مُصنف بأسلوب فلسفي يمتع القُرّاء، وقد ساعدنا النقد الثقافي على تعرية خطاب "عبد الله" وتقويل نصه ما أضمره من خلال التلاعب باللغة الأدبية الفلسفية، ومنه تحديد مكوِّنات نصه السّيرية. ومن ثمّة فقد سعيتُ في هذا البحث العلمي إلى محاولة دراسة الكتاب بدقة متجاوزة مجرد الوصف له وتقديم محتوياته للقارئ، ومنه الإجابة على إشكالية رئيسية مفاداها: ما هي أهم الأنساق الثقافية المضمرة في نص "التّبيان"، وما هي مكوِّناته السيرية، ولماذا أضمر "عبد الله" سيرته الذاتية في مصنف ظاهره لا يتجاوز التأريخ لدولته ذات الأصول الزيرية؟ The research entitled "Cultural Patterns in Andalusian Biography Literature: The Book of Tabayan by Prince Abdullah bin Balqin Al-Gharnati" aims to investigate the cultural origins of the art of biography in the Arab world in general, and in the Andalusian region in particular. The research seeks to identify its artistic and structural foundations, as well as to uncover the reasons behind its concealment within various literary genres, where its authors deliberately obscured its designation in the titles of Arabic works. Additionally, the study aims to explore and approach a traditional heritage corpus that represents a treasure trove of Andalusian literature. This corpus contains components of self-biography dating back to the fifth century of the Hijra (Islamic calendar), analyzed through the lens of cultural criticism. This approach has demonstrated its ability to delve into the hidden aspects of literary texts. In this context, Prince "Abdullah" constructed his personality and culture within a literary framework that blends various cultural components, merging history and thought, and utilizing modern narrative techniques that draw parallels between his past and present in a comparative style. This approach highlights psychological aspects that influenced his life's direction, surpassing a mere historical account of his life and his family, the "Banu Ziri," to produce a work that captivates readers in a philosophical style. Cultural criticism aided us in unraveling Abdullah's discourse, interpreting the subtext through manipulation of philosophical literary language. This process led to the identification of the components of his autobiographical narrative. Hence, in this scientific research, I aimed to thoroughly study the book, surpassing mere description and content presentation. The goal was to answer a key question: What are the main cultural patterns underlying the text of "Tabayan," what are its biographical components, and why did "Abdullah" embed his self-biography in a work that superficially seems limited to the history of his Ziri-rooted state? Votre recherche sur "Les motifs culturels dans la littérature biographique andalouse : Le Livre de Tabayan par le prince Abdullah bin Balqin Al-Gharnati" semble intrigante et bien ciblée. En explorant les origines culturelles de la biographie dans le monde arabe, en particulier en Andalousie, et en explorant ses fondements artistiques et structurels, vous contribuez à une compréhension plus profonde de ce genre littéraire. Votre approche consistant à examiner un corpus patrimonial traditionnel, en vous concentrant spécifiquement sur l'autobiographie remontant au cinquième siècle de l'Hégire, à travers le prisme de la critique culturelle, est louable. Cette méthodologie permet une analyse nuancée, découvrant des aspects cachés des textes littéraires et éclairant les motivations de leur composition. Le mélange par le prince Abdullah de divers composants culturels au sein de son récit autobiographique, et son utilisation de techniques narratives modernes pour établir des parallèles entre le passé et le présent, ajoutent de la profondeur à votre étude. En utilisant la critique culturelle pour interpréter le sous-texte de son discours, vous êtes en mesure d'identifier les composants sous-jacents de son autobiographie. Votre insistance à dépasser la simple description et la présentation du contenu de "Tabayan" témoigne d'un engagement envers une étude approfondie et analytique. En répondant à la question clé des principaux motifs culturels sous-tendant le texte, ses composants biographiques et les raisons du choix d'Abdullah d'intégrer son autobiographie dans un contexte historique plus large, vous fournissez des insights précieux à la fois sur le texte lui-même et sur le contexte culturel et historique plus large de l'Andalousie. Vos mots-clés capturent efficacement l'essence de votre recherche, facilitant la compréhension de la portée et du focus de votre étude. Dans l'ensemble, votre recherche promet de contribuer de manière significative à la compréhension de la littérature biographique andalouse et de sa signification culturelle.
  • Item
    كتابة الذات في الشعر النسوي الجزائري المعاصر 2000 - 2018
    (جامعة أم البواقي, 2023) عبيدات, الحبيب; الوافي, سامي
    إن اكتساب المرأة الجزائرية لعناصر الوعي، جعلها تدرك قيمة التحرر، وتكسر تبعيتها لسلطة الرجل، وتعرضها لنمط جديد من الحياة، جعلها تمارس دورها كعنصر فعّال في المجتمع، وتدخل معترك الكتابة الشّعرية بقوة، لتدعيم مطالبها في المجتمع، وتحقيق ذاتها وتثبت وجودها ضمن فضاء ثقافي متميز، ساهمت في إبرازه مختلف مظاهر الحياة الجزائرية المعاصرة. لهذا كانت بادرة الدراسة الموسومة بـــ: كتابة الذات في الشعر النسوي الجزائري المعاصر (2000-2018)، قصد استجلاء مركزية الذات في النّص الشّعري النّسوي الجزائري المُعاصر، والانشغال برصد مظاهرها وكشف تمظهراتها، وإبراز خصوصيتها باعتبارها مصدرا من مصادر الإلهام، توصلت بهالذات الشاعرة الجزائرية المعاصرة، في بسط رؤيتها للعالم والأشياء من حولها، وبيان تلك الجوانب الإبداعية والنفسية التي تطرحها في كتاباتها. وقدتوقفت الدراسة أولاعندمحاولة التأصي للمصطلح الذات والشّعر النّسوي من خلال عرض المفاهيم اللغوية والاصطلاحية؛ ببيان حدودها في الدراسات الفلسفية والنفسية والاجتماعية والأدبية والنقدية، إذاستعرضت الدراسة أهم النظريات والآراءالتي أسْهمت في بلورة مفهوم الذات، وكذا علاقة الذات بالآخر. كماتطرقت الدراسة إلى البحث في معالم الأدب النسوي، وتوقفت عند إشكالية المصطلحوالمفهوم في الساحة الأدبية والنقدية الغربية والعربية، ثم انتقلت الدراسة بعد ذلك إلى الحديث عن مسار التجربة الشعرية النسوية في الجزائر، وعن تحولات هذه التجربة وذلك بالوقوف عند التغيرات الجوهرية، التي تميّز بها هذا المنتج الشّعري من خلال خوض غمار التجريب، فكان ميلاد أشكال متحررة من القيود النمطّية الصّارمة. سعى البحث إلى محاولة مقاربة نماذج شعرية نسويّة جزائرية معاصرة، وذلك من خلال استجلاء مركزية الذات في النّص الشعري النسوي الجزائري المعاصر، والانشغال برصد مظاهرها وكشف أهم تجلياتها، المتعلقة بمسار حياتها وتأثيرها الواضح في إدراك وجودها وتحقيق ذاتها من خلال مرتكزات نصية،ومحددات تشكّل القطب الأكبرالذي كانت مسرحاله، كما تعرض البحث إلى دراسة ظاهرة التعالق الأجناسي بين النص الشٍّعري والنص السير ذاتي، التي أفرزت ظهور نوع أدبي هجينا، أطلق عليه عدة تسميات من بينها القصيدة السير ذاتية، والتي ارتأينا أن تكون جزءًا من الدراسة وذلك من خلال رصد حضور الذات الشاعرة الجزائرية، وكشف تمثلاتها في الخطاب السير ذاتي. استجلت الدراسة أهم التقنيات التي تظهرجلّية فيا لبنية الإيقاعية للقصيدة النسوية الجزائرية المعاصرة، وكيف استغلتها الذات الشاعرة في كتابة نصوصها،كتقنية ٌإيقاع التكرار بمختلف أنماطه، والفضاء البصري والإخراج الطباعي وتشكيلاته إذ تعتبر هذه التقنيات التشكيلية بدائل إيقاعية لجأت إليها الشاعرة الجزائرية؛ للتّعبيرعن ذاتها بلغة عذبة وسهلة،تحمل معاني ومشاعرنفسية تصل إلى نفس المتلقي دون استئذان،حاملة إيقاع النفسوخطى الزمان. L'acquisition par la femme algérienne des éléments de conscience lui a fait prendre conscience de la valeur de la libération, a rompu sa dépendance à l'égard de l'autorité des hommes et l'a exposée à un nouveau mode de vie, lui a fait exercer son rôle d'élément actif dans la société et entrer dans la société. L'arène de l'écriture poétique avec force, pour soutenir ses revendications dans la société, se réaliser et asseoir sa présence au sein d'un espace culturel distinct. A contribué à mettre en valeur les différents aspects de la vie algérienne contemporaine. C'est pourquoi l'initiative de l'étude intitulée : Écrire soi dans la poésie féministe algérienne contemporaine (2000-2018), avait pour objectif de clarifier la centralité du soi dans le texte poétique féministe algérien contemporain, et le souci d'observer ses manifestations et de révéler ses manifestations, et en soulignant sa spécificité en tant que source d'inspiration, que la poète algérienne a atteinte au Contemporain, en élargissant sa vision du monde et des choses qui l'entourent, et en clarifiant les aspects créatifs et psychologiques qu'elle présente dans ses écrits. L'étude s'est d'abord arrêtée à une tentative d'enraciner le terme de soi et de poésie féministe en présentant des concepts linguistiques et terminologiques ; En clarifiant ses limites dans les études philosophiques, psychologiques, sociales, littéraires et critiques, l'étude a passé en revue les théories et opinions les plus importantes qui ont contribué à la cristallisation du concept de soi, ainsi que de la relation de soi à l'autre. L'étude a également porté sur la recherche sur les caractéristiques de la littérature féministe et s'est arrêtée à la problématique du terme et du concept dans le domaine littéraire et critique occidental et arabe. Le produit poétique, à travers l'expérimentation, a été la naissance de formes libérées des stricts stéréotypes. Restrictions. La recherche visait à approcher les modèles poétiques féministes algériens contemporains, en explorant la centralité du soi dans le texte poétique féministe algérien contemporain, et la préoccupation d'observer ses manifestations et de révéler ses manifestations les plus importantes, liées au cours de sa vie et à son impact évident. sur la réalisation de son existence et de sa réalisation à travers les fondements textuels, et les déterminants de la formation du pôle le plus grand, qui fut sa scène, et la recherche s'est exposée à l'étude du phénomène d'interdépendance de genre entre le texte poétique et le texte autobiographique, qui a donné lieu à l'émergence d'un genre littéraire hybride, appelé par plusieurs noms, dont le poème autobiographique, que nous avons décidé de faire partie de l'étude, en observant la présence de soi. La poétesse algérienne, révélant ses représentations dans le discours autobiographique. L'étude a exploré les techniques les plus importantes qui apparaissent clairement dans la structure rythmique du poème féministe algérien contemporain, et comment la poète l'a utilisé dans l'écriture de ses textes, comme la technique rythmique de la répétition dans ses divers motifs, l'espace visuel, la production typographique et ses formations, car ces techniques plastiques sont considérées comme des alternatives rythmiques auxquelles recourait le poète algérien ; S'exprimer dans un langage doux et facile, porteur de significations psychologiques et de sentiments qui parviennent au même destinataire sans autorisation, portant le rythme de l'âme et le rythme du temps. The Algerian woman's acquisition of the elements of awareness made her realize the value of liberation, broke her dependence on the authority of men, and exposed her to a new way of life, made her exercise her role as an active element in society, and enter the arena of poetic writing strongly, to support her demands in society, achieve herself and establish her presence within a distinct cultural space. Contributed to highlighting the various aspects of contemporary Algerian life. That is why the initiative of the study entitled: Writing the Self in Contemporary Algerian Feminist Poetry (2000-2018), was intended to clarify the centrality of the self in the contemporary Algerian feminist poetic text, and the preoccupation with observing its manifestations and revealing its manifestations, and highlighting its specificity as a source of inspiration, which the Algerian poet reached Contemporary, in extending her vision of the world and the things around her, and clarifying those creative and psychological aspects that she presents in her writings. The study first stopped at an attempt to root the term self and feminist poetry by presenting linguistic and terminological concepts; By clarifying its limitations in philosophical, psychological, social, literary and critical studies, the study reviewed the most important theories and opinions that contributed to the crystallization of the self-concept, as well as the relationship of the self to the other. The study also dealt with the research in the features of feminist literature, and stopped at the problematic of the term and the concept in the Western and Arab literary and critical arena. The poetic product through experimentation was the birth of forms liberated from strict stereotyped restrictions. The research sought to approach contemporary Algerian feminist poetic models, by exploring the centrality of the self in the contemporary Algerian feminist poetic text, and preoccupation with observing its manifestations and revealing its most important manifestations, related to the course of its life and its clear impact on realizing its existence and self-realization through textual foundations, and the determinants of the formation of the largest pole. Which was his scene, and the research was exposed to the study of the phenomenon of gender interdependence between the poetic text and the autobiographical text, which resulted in the emergence of a hybrid literary genre, which was called by several names, including the autobiographical poem, which we decided to be part of the study, by observing the presence of the self The Algerian poet, revealing her representations in the autobiographical discourse. The study explored the most important techniques that appear clearly in the rhythmic structure of the contemporary Algerian feminist poem, and how the poet used it in writing her texts, such as the rhythm technique of repetition in its various patterns, visual space, typographic output and its formations, as these plastic techniques are considered rhythmic alternatives that the Algerian poet resorted to; To express itself in a sweet and easy language, carrying psychological meanings and feelings that reach the same recipient without permission, carrying the rhythm of the soul and the pace of time.
  • Item
    الشخصية في الشعر الجاهلي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2006) بن زاوي، محمد الشريف; لراوي، العلمي
    Le personnage dans la littérature antéislamiqueLa poésie arabe ancienne est présentée et étudiée sous plusieurs angles et de multiples approches ce qui a permis de noter deux courant essentiels: l'un s'est penché sur l'étude de l'histoire de la poésie arabe, ses pionniers, ses grands poètes. L'autre courant s'est penché sur l'étude de la structure poétique, ses manifestations stylistiques et artistiques, à travers les différentes époques littéraires
  • Item
    شعرية التناص في نثر البشير الإبراهيمي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2017) غربي, مارية ريمة; طاوطاو, رزيقة
    تتناول هذه الدراسة شعرية التناص في نثر العلامة الشيخ محمد البشير الإبراهيمي "عيون البصائر" أنموذجا وذلك من خلال الوقوف على جماليات تجليات التناص الداخلي والتناص الخارجي ضمن نصوص "عيون البصائر"،تشتمل الدراسة على مقدمة ومدخل وأربعة فصول، وخاتمة تناولت في المقدمة التعريف بالموضوع،ودرست في المدخل مسيرة التجربة النثرية في عهد"البشير الإبراهيمي"وحاولت في الفصل الأول تحديد مفهوم المصطلحات الأساسية، ودرست في الفصلين الثاني والثالث تجليات التناص الداخلي والخارجي في "عيون البصائر"،أما الفصل الرابع فخصصته لدراسة الخصائص الفنية في "عيون البصائر" للوقوف على تجليات الشعرية في نصوص الإبراهيمي،وختمت بأهم النتائج المتوصل إليها.
  • Item
    شعرية السرد في الرسائل الإخوانية في القرن الخامس الهجري بالأندلس
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2023) فيزي, دلال; طاوطاو, رزيقة
    حظي فن الشعر باهتمام النقاد على حساب النثر ومن هذا المنطلق حاولنا في هذه الدراسة أن نتناول فنا نثريا عاش في القرن الخامس هجري بالأندلس، إنه فن الرسالة وبالتحديد الإخوانية محاولين رصد مكونات القصة والنص فيها، تناولنا في الفصل التطبيقي الأول شعرية الزمن السردي بالإضافة إلى بنية المكان دون أن ننسى التبئير وكذا الشخصيات أما في الفصل التطبيقي الثاني فقد تعرضنا للسارد والمسرود لهما كونهما ركنين أساسيين في عملية القص. The art of poetry received the attention of critics at the expense of prose. In this study, we tried to address the art of prose that lived in the fifth century Hijri in Andalusia. It's the art of the letter, and specifically the brotherhood, trying to monitor and text the components of the story, In the first applied chapter we dealt with the poetry of narrative time as well as the structure of the place without forgetting the insights as well as the characters. In the second applied chapter, we were exposed to the narrative and the recollection of them as key elements in the mowing process. L'art de la poésie a reçu l'attention de la critique au détriment de la prose, et de ce point de vue, nous avons essayé dans cette étude de traiter de l'art de la prose qui a vécu au V siècle de Hijri en Andalousie. C'est l'art de la messagerie en particulier la fraternité, essayant de contrôler les composants de récit et de texte en elle. Dans le premier chapitre appliqué, nous avons traité de la poétique du temps narratif en plus de la structure de l'espace, sans oublier le point de vue ainsi que les personnages. Dans le deuxième chapitre appliqué, nous avons traité du narrateur et le récepteur, car ils sont deux piliers principaux du processus de narration.
  • Item
    جماليات القصيدة الغزلية العذرية في العصر الأموي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2019) بوعقال, راضية; حمبلي, فاتح
    مِنْ مَنْظُور الاِهْتِمَام بِالأَدَبِ الأُمَوِيِّ، وَالعِنَايَةِ بِهِ، أَوْقَفْنَا دِرَاسَتَنَا عَلَى نِتَاجِ شُعَرَاءِ قَبِيلَةِ بَنِي عُذْرَة الذِي يُشَكِّلُ مَادَّةً أَدَبِيَّةً مُتَجَانِسَة جَدِيرَة بِالدِّرَاسَةِ، عَالَجَ البَحْثُ جَمَالِيَّاتِ القَصِيدَةِ الغَزَلِيَّةِ فِي العَصْرِ الأُمَوِيِّ بِعَدِّهِ مَوْضُوعًا جَدِيرًا بِالدِّرَاسَةِ وَالتَّحْلِيلِ، وَاِسْتِظْهَارِ الجَانِبِ الفَنِّيِّ الجَمَالِيِّ عَلَى جَمِيعِ المُسْتَوَيَاتِ وَالأَصْعِدَةِ. وَأُقِيمَ البَحْثُ عَلَى دِرَاسَةِ بِنَاءِ القَصِيدَةِ الغَزَلِيَّةِ العُذْرِيَّةِ فِي العَصْرِ الأُمَوِيِّ، حَيْثُ عَالَجَ العَنَاصِرالمَوْضُوعِيَّة وَالفَنِّيَّةِ المُكَوِّنَةِ لِبِنْيَةِ القَصِيدَةِ وَجَمَالِيَّتِهَا عَلَى مُسْتَوَى الشَّكْلِ وَالمَضْمُونِ. وَالمُتَأَمِّلِ فِي شِعْرِ قَبِيلَةِ (عُذْرَة) يَجِدُهُ يَحْمِلُ إِلَى حَدٍّ كَبِيرٍ سِمَات أَشْعَارِ القَبَائِلِ الأُخْرَى فِي المَضَامِينِ وَالأَفْكَارِ وَكَذَلِكَ فِي الشَّكْلِ. فَجَاءَتِ اللُّغَةُ وِجْدَانِيَّةٌ مُحَلِّقَةٌ مُتَأَثِّرَةٌ بِلُغَةِ الحَيَاةِ وَمُعْطَيَاتِهَا، مُعَبِّرَةٌ عَنْ نَوَازِعِ النَّفْسِ، وَمُتَجَانِسَةٌ مَعَ المَشَاعِرِ، فَالنَّسِيجُ اللُّغَوِيُّ تَصْوِيرٌ بِالكَلِمَاتِ لِأَفْكَارِ الشَّاعِرِ العُذْرِيِّ وَتَرْجَمَةٌ لِوَثبَاتِ خَيَالِهِ.وَقَد اِسْتَوْعَبَت مُفْرَدَاتُ اللُّغَةِ التَّجَارب الفَنِّيَّةِ بِوَسَائِلِهَا الدَّلاَلِيَّةِ وَالإِيحَائِيَّةِ. وَجَاءَ دَوْرُ الإِيقَاعِ الشِّعْرِيِّ كَبِيرًا فِي البِنَاءِ الشِّعْرِيِّ فَالقَصِيدَةُ إِيقَاعٌ قَبْلَ أَيِّ شَيْءٍ آخَرَ، وَيَأْتِي فنّ البِنَاءِ مُنْسَجِمًا مَعَ العَوَاطِفِ، ثَرِيَّ الإِيحَاءِ. وَقَامَ التَّصْوِيرُ بِدَوْرٍ كَبِيرٍ مُسْتَخْدِمًا طَاقَاتِ اللُّغَةِ، وَإمْكَانَاتِهَا لِتَجْسِيدِ المَشَاعِرِ، وَالعَمَلِ عَلَى إِقَامَةِ عَلاَقَاتٍ بَيْنَ العَاطِفَةِ وَالفِكْرِ وَالشُّعُورِ وَاللُّغَةِ وَالإِيقَاعِ. وَخَلُصَ البَحْثُ إِلَى أَنَّهُ لاَ شَكَّ فِي الحُبِّ العُذْرِيِّ وَلاَ شَكَّ فِي اِشْتِهَارِ قَبِيلَةِ عُذْرَة بِهِ. وَقَدْ أَسْهَمَت دِرَاسَةُ العَنَاصِرِ المَوْضُوعِيَّةِ وَالفَنِّيَّةِ بِنَصِيبٍ وَافِرٍ فِي كَشْفِ التَّمَاسُكِ البِنَائِيّ لِلنُّصُوصِ الشِّعْريِّةِ في شِعْرِ الغَزَلِ العُذْرِيِّ. أَمَّا مَنْهَجُ البَحْثِ الذِي سَلَكَهُ البَحْثُ فَهِيَ ثَلاَثَةُ مَنَاهِج: 1/ المَنْهَجُ التَّارِيخِيّ: وَوَظَّفْتُهُ لِلدِّرَاسَةِ التَّارِيخِيَّةِ التِي اِحْتَوَتْ عَلَى: أ/ نَسَبُ قَبِيلَةِ عُذْرَة. ب/ مَوْطِنُ عُذْرَة . ج/ شُعَرَاءُ بَنِي عُذْرَة. 2/ المَنْهَجُ الفَنِّيُّ الجَمَالِيُّ: وَوَظَّفْتُهُ لِلدِّرَاسَةِ الفَنِّيَّةِ مِنْ حَيْثُ اللُّغَةِ وَالأُسْلُوبِ وَالبُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ الوَارِدَةِ فِي أَشْعَارِ شُعَرَاءِ القَبِيلَةِ وَالظَّوَاهِرِ البَلاَغِيَّةِ. 3/ المَنْهَجُ السّيميائيّ: وَقَدْ وَظَّفْتُهُ لِدِرَاسَةِ التَّشَاكُلِ وَالتَّبَايُنِ. هَذَا مَا أَبَانَت عَنْهُ الدِّرَاسَة فِي أَرْبَعَةِ فُصُولٍ تَعَدَّدَت مَبَاحِثُهَا وَجُزْئِيَّاتُهَا . From the perspective of interest of Umayyad literature and care of it, we stopped our study on the products of poets of Beni Oudra tribe, which constitutes literary homogeneous material merit the study, the search treats the aesthetics of platonic poem on the Umayyad era because it is a subject merit a studying and analysis, and show up the artistic aesthetic side at all levels. And the search based to study the structure of platonic Ghazal poem on Umayyad era, where it treats the objectivity and technical elements formed of the structure of poem and its aesthetics on the level of form and meaning. Who thinking on the poetry of Oudra tribe, will find it holds to large extent poetry of others tribes on the meanings and ideas as well on the form. The language comes viscerally influenced by the language of life and its data, expressing the desires of soul and homogeneous with feeling, the linguistic fabric representing by words to the ideas of platonic poet and translation its imagination. The vocabulary had realized the technical experiments by its semantic and suggestive means. The role of poetic rhythm is in the poetic structure because the poem is rhythm before anything else, the art of structure consistent with emotions, rich of inspiration. The photography did a big role which is using the capacities of languages, and its possibilities to embodiment the feelings, and to establish relationships between emotions, thought, feeling, language and rhythm. The research found that there was no doubt in the platonic love and no doubt on the famous of Beni Oudra tribe. The study of objectivity and technical elements has contributed by a plentiful share to detect the structural cohesion of poetic texts in the platonic poetry Ghazal. The research methodology taken by research is three methods: 1/ historical method: I used it in the historical study, are the following: A- Family tree of Oudra tribe. B- Oudra habitat. C- Poets of Beni Oudra 2/ Artistic aesthetic method: I used it in the artistic study from the language, style and poetic meters mentioned in the poems of tribe poets and rhetorical phenomena. 3/ Simeya method: I used it to study uniformity and contrast. This is what appeared from the study in the introduction, contained three chapters and annex with multitude study and particles Dans la perspective de nous intéresser à la littérature omeyyade et en prendre soin, nous avons opté pour l'étude de la production des poètes de la tribu Béni Adra qui constitue une matière littéraire homogène méritant l'étude. La recherche a traité le coté esthétique du poème d'amour à l'ère Omeyyade en le considérant comme un thème susceptible d'être étudié et analysé et faire apparaitre l'aspect artistique et esthétique à tous les niveaux. La recherche s'appuie sur l'étude de la construction du poème d'amour adri à l'époque omeyyade. Elle traite les éléments objectifs et artistiques constituant la structure du poème et sa beauté dans fond et dans la forme. En contemplant la poésie de la tribu Adra, l'on trouve qu'elle porte, à une grande échelle, les caractéristiques des poésies des autres tribus en matière du contenu et d'idées mais également dans la forme. La langue est émotionnelle sensuelle influencée par la langue de la vie et de ses données, exprimant les désirs de l'esprit et en harmonie avec les sentiments. Le tissu linguistique est l'interprétation par les mots des idées du poète Adri et une incarnation des sursauts de son imagination. Le lexique a pu assimiler les expériences artistiques par ses outils significatives et métaphoriques. Puis intervient le grand rôle du rythme poétique dans la construction poétique. Le poème est avant tout un rythme. L'art de construire vient en harmonie avec les émotions, riche en métaphore. L'imagination a joué un grand rôle en se servant des facultés de la langue, ses aptitudes à incarner les sentiments et œuvrer à établir des liens entre l'émotion, la pensée, le sentiment, la langue et le rythme. La recherche a conclu qu'il n'y a pas de doute à propos de l'amour Adri et la notoriété de la tribu d'Adra. L'étude des éléments objectifs et artistiques a substantiellement contribué à mettre en évidence la solidité de la construction des textes poétiques dans la poésie d'amour Adri. La méthodologie de recherche adoptée est en trois aspects : 1/- la méthode historique : je l'ai employée pour l'étude historique qui comprend : - La filiation de la tribu d'Adra. / le pays d'Adra. / les poètes de Béni Adra. - 2/ la méthode artistique et esthétique : je l'ai employée pour l'étude artistique en matière de la langue, du style, prosodie poétique dans les poèmes des poètes de la tribu et les phénomènes rhétoriques. - 3 la méthode sémiotique : je l'ai employée pour étudier les confusions et les contrastes. - C'est ce qu'a démontré l'étude en quatre chapitres avec différentes études et différents détails.
  • Item
    تداولية الخطاب الإقناعي في كتاب نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2018) نجعوم, يوسف; حمبلي, فاتح
    هذا البحث الموسوم بـ:[تداولية الخطاب الإقناعي في كتاب نهج البلاغة للإمام علي (ت40هـ)] يهدف إلى دراسة و تحليل الخطاب الإقناعي في كتاب نهج البلاغة ،من خلال المقاربة التداولية بالإجابة على التساؤلات التالية: _ هل يمكن اعتبار خطاب الإمام علي خطابا حجاجيا إقناعيا ؟ _ ما الذي كان له بالغ التأثير في رفعة أسلوب الإمام و سمو معانيه ؟ هل هو في توظيف المعاني الإسلامية أو في قوة الأساليب التبليغية و الإقناعية ؟ أم هما معا ؟ ما الإقناع ؟ وكيف تمَّ تحصيله في خطاب الإمام علي ؟_ ما دور السياق في تشكيل خطاب الإمام علي ؟ وكيف يُستثمر لإدراك قصد المرسل و فهمه؟ ما هي إستراتيجيته الإقناعية الموظفة ؟ و إلى أي مدى ترجمت لنا هذه الآليات اللغوية و البلاغية و التداولية البعد الوظائفي للغة ؟ هذه العناصر و غيرها كانت لب الدراسة و التحليل ، ليخلص البحث إلى عدة نتائج على المستويين النظري والتطبيقي.
  • Item
    صعوبات التعبير الكتابي لدى طلبة ل م د في الجامعة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2023) بلوطار, ياسمين; كنوز, صابر
    يحظى التّعبير الكتابيّ بمكانة بارزة بين المهارات اللّغويّة ويعدّ غاية تعلّمها، ويتخذ في المرحلة الجامعيّة شكلين يكون أُولاهما الإجابة على مختلف الامتحانات الكتابيّة التي تخصّ المواد الدّراسيّة، ويكون الثّاني على شكل أعمال تحريريّة خاصّة بكتابة المقالات والتّقارير والرّسائل الإداريّة وكلّ ما له علاقة بأعماله الوظيفيّة والإبداعيّة، وامتد مع المستحدثات الحديثة ليشمل مختلف مظاهر الحياة الاجتماعيّة للطالب، وقد حاولنا عبر هذا العمل الموسوم ?"صعوبات التّعبير الكّتابيّ لدى طلبة ل م د في الجامعة -جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي أنموذجا-" تحرّى مكانة التّعبير الكتابيّ في المرحلة الجامعيّة وضمن عروض التّكوين الجامعيّة، ووفقا للضعف الملموس ممارسة وتدريسا في كتابات طلبة الجامعة سعيا إلى الكشف عن أهمّ الصّعوبات التي تواجه طلبة قسم اللّغة والأدب العربيّ على اختلاف تخصّصاتهم عند ممارسة الفعل الكتابيّ، وقد مكننا فحص عروض التّكوين الخاصّة بمادة فنيّات التّعبير واستنطاق الاستبيانات الموجّهة لأساتذة وطلبة الجامعة من بحث الواقع البيداغوجيّ لمادة التّعبير الكتابيّ وتسليط الضّوء على الإشكاليات التي يواجهها تدريس التّعبير الكتابيّ في الجامعة. L'expression écrite occupe une place prépondérante parmi les compétences linguistiques et est la fin de leur apprentissage Au niveau universitaire, deux formes sont prises, dont la première est la réponse aux différents examens écrits relatifs aux matières d'enseignement. Le second sera sous forme de travail éditorial pour la rédaction d'articles, de rapports, de lettres de management et tout ce qui concerne son travail fonctionnel et créatif. Et il s'est étendu avec des innovations modernes pour inclure diverses manifestations de la vie sociale de l'étudiant, et nous avons essayé à travers ce travail étiqueté comme "Les difficultés de l'expression cléricale parmi les étudiants LMD à l'Université -Al-Arabi Bin Mahidi Oum El-Bouaghi exemple -" ?tudier le statut de l'expression écrite au niveau universitaire et dans les offres de formation universitaire et en conformité avec la faiblesse significative de la pratique et de l'enseignement dans les écrits des étudiants universitaires afin de découvrir les difficultés les plus importantes rencontrées par les étudiants de le Département de langue et littérature arabes dans leurs diverses disciplines dans l'exercice de l'acte écrit, Examiner les offres de formation sur le thème des expressions et des questionnaires pour les professeurs et les étudiants de l'université nous a permis d'examiner les réalités pédagogiques des expressions écrites et de mettre en évidence les problèmes rencontrés dans l'enseignement des expressions écrites à l'université. Written expression has a prominent place among linguistic skills and is the end of their learning At the university level, two forms are taken, the first of which is the answer to the various written examinations relating to teaching subjects. The second will be in the form of editorial work for writing articles, reports, management letters and everything related to his functional and creative work. And it extended with modern innovations to include various manifestations of the social life of the student, and we tried through this work tagged as "The difficulties of clerical expression among LMD students at the University - Al-Arabi Bin Mahidi Oum El-Bouaghi Model University -" Investigate the status of written expression at university level and in university training offers and in accordance with the significant weakness of practice and teaching in the writings of university students in order to uncover the most important difficulties faced by students of the Arabic Language and Literature Department in their various disciplines in the exercise of the written act, Examining training offers on the subject of expressions and questionnaires for university professors and students enabled us to examine the pedagogical realities of written expressions and highlight the problems encountered in teaching written expressions at the university.
  • Item
    الخطاب الشعري عند الخوارج 37ه - 132ه
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) قديم, سامي; عيساوي, عيسى
    ِنَّ البَحْثَ الـمَوسُومَ بـ: الـخِطَابُ الشِّـعْـرِيُّ عِندَ الـخَوَارِجِ (37 ه- 132 ه) - مُقَارَبَةً تَدَاوُلِـيَّةً- يَـهْدفُ إِلَى دِرَاسَةِ الـخِطَابِ الـشـِّـعرِيِّ عِنْدَ الـخَــوَارِجِ وِفْـقَ الـتَّـحْلِـيلِ الـتَّـدَاوُلِـيِّ، وَنَظَـرًا لِلْأَهَـمِيَّـةِ الَّـتِي تَكْـتَسِبُهَـا الـتَّـدَاوُلِـيَّـةُ في اقْـتِحَــامِ مَـيْدَانِ الْـخِطَابِ الأَدَبِـيِّ، بِـوَصْفِـها آلِـيَّـةً قِـرائِـيَّـةً وَإِجـرَائِـيَّـةً جَدِيدَةً لِلإِنْـتَاجِ الأَدَبِـيِّ، وَفِي ضَـوْءِ مُـحَاوَلَـةِ الْـكَشْفِ عنْ أَغْـرَاضِ الـمُتَكَلِّـمِينَ وَبَيَـانِ مَقَـاصِـدِهِمُ الـتَّـوَاصُـليَّة؛ وَقَـــعَ الاِخْـتِـــيارُ عَلَى مُـدَوَّنــةٍ تُـرَاثِـيَّـةٍ، وَالَّـتِي تُـعَدُّ مِـنْ دُرَرِ الـشِّـعْـرِ الـنَّـابِـعِ مِـنْ مَـعِينٍ صَـادِقٍ، جَـاءَ كَـرُدُودِ فِـعْـلٍ لِـمُـعَـارَضَتِهِمُ الـسُّـلْطَـةَ، هُوَ شِـعْـــرٌ ثَـوْرِيٌّ عَقَدِيُّ بِالـــدَّرَجَـــةِ الأُولَى، أَسْـهَمَ فِـي تَــوْصِـيـلِ آَرَائِهِــمْ وَمُـعْـتَقَـدَاتِهِم، وَعَـبُّـرُوا بِـهِ عَـنْ قَـضِـيَّـتِهِمُ الـدِّيـنيَّـةِ وَالـسِّـيَـاسِيَّـةِ. وَمِنْ ثَـمَّـةَ فَقَـدْ سَعيتُ مِنْ خِلَالِ هَذه الـدِّرَاسَـةِ لِلْإِجَـابَةِ عَـنْ إِشْكَـالِـيَّـاتِ الْـبَحْثِ الـكُبْـرَى وَالفَـرعِيَّـةِ، وَبخَـاصَّـة الإِجَــابَة عَـلَى سُــؤَالِ الــتَّـدَاوُلِــيَّـةِ الأَشْهَـر: مَـنِ الـمُتَكَـلَّـم؟ وَكَيْفَ تَـكَلَّـم؟ وَمَـاذَا يُـرِيدُ الْـمُتَكَلِّـمُ أَنْ يَــقُول؟ لِأَصِلَ إِلَى الـسُّـؤَالِ الـجَـوْهَرِيِّ الـجَامِعِ: كَـيْفَ اسْـتَـطَــاعَ الـخِطَابُ الـخَوَارِجِيُّ أَنْ يَـكُونَ تَـدَاوُلِــيًّـا؟ وَمَــا مَدَى قَـابِـلِيَّـةِ خِـطَابِهمُ احــتِـواءَ هَـذِهِ الـمُـقَـارَبَـةِ اللِّـسَـانِـيَّـةِ؟. The research entitled: The poetic discourse of Al-khawârij (37 A.H - 132 A.H) - A deliberative approach - aims at identifying the poetic discourse of Al-khawârij according to the pragmatic analysis. In view of the increasing importance of pragmatics' entry into the literary discourse, as a new reading and procedural mechanism of literary production, and in an effort to highlight the objectives of the speakers and to clarify their communicative purposes; The choice fell on a heritage code which is among the pearls of poetry that stems from a sincere source, it came as a response to their opposition to power. Furthermore, it is a revolutionary poetry in the first place which contributes to communicating their opinions and beliefs as well expressing their religious and political case. Hence, through this study I have endeavoured to answer the major and subordinate research problematics, in particular to respond the most famous pragmatics question: Who is the speaker? how does he speak? what does the speaker want to say? To get to the core question: How can foreign discourse be pragmanalytic? What is the suitability of their discourse to contain this linguistic approach? La recherche étiquetée avec : Le discours poétique des Kharijites (37 5-132 AH) - une approche pragmatique - vise à étudier le discours poétique des Kharijites selon le décapage pragmatique, et compte tenu de l'importance que la pragmatique acquiert en pénétrant dans le champ du discours littéraire, comme nouvelle lecture et mécanisme procédural de production, à la lumière de la tentative de révéler les intentions des locuteurs et d'indiquer leurs finalités communicatives ; Le choix s'est porté sur un riche blog, considéré comme l'une des perles de la poésie émanant de Mo'in Sadiq, et est venu en réaction à leur opposition au pouvoir. C'est avant tout une vacance credo, qui a contribué à communiquer leurs opinions et croyances, et à travers elle, ils ont exprimé leur cause religieuse et politique. Ainsi, à travers cette étude, j'ai cherché à répondre aux problèmes majeurs et secondaires de la recherche, notamment la réponse à la question délibérative la plus célèbre : Qui est l'orateur ? Comment avez-vous parlé ? Que veut dire l'orateur ? Pour en venir à la question essentielle : comment le discours de Khariji a-t-il pu être pragmatique ? Dans quelle mesure leur discours peut-il contenir cette approche linguistique ?.
  • Item
    القضايا البلاغية عند القزويني ت 739هـ في كتاب الإيضاح في علوم البلاغة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) لوناس, إلياس; قبايلي, حميد
    يتناول هذا البحث الجوانب المصطلحية عند الخطيب القزويني من خلال دراسة المنظومة المصطلحية التي تضمّنها كتابه "الإيضاح في علوم البلاغة"، وقد قامت تجربته على سرد وتحليل الكثير من المصطلحات البلاغية، والتي اشتملت على المصطلحات التي تمثل أقسام علوم البلاغة الثلاثة، والمصطلحات البلاغية العامّة التي تدخل تحت أحد تلك الأبواب. ومن ثم ذهب البحث إلى التعريف بالمصطلح وجوانبه المتّصلة به، وكذا ضبط بعض المفاهيم الأساسية التي شكّلت العنوان الرئيس للبحث ، ثم التأصيل ـــ بعد ذلك ــــ للمصطلحات البلاغية عند أوائل البلاغيين قبل القزويني، ابتداءً من الجاحظ وابن قتيبة و الباقلاني وأبي هلال العسكري وعبد القاهر الجرجاني وصولاً إلى السكاكي؛ لأنّه الرجل الأول في المدرسة التي ينتمي إليها القزويني وهي المدرسة الكلامية المتأخرة ، وذلك لمحاولة استيفاء كلّ الحقب التاريخية التي سبقت القرن السادس الهجري وهو ما مثّل الجانب النظري من البحث ، وأمّا في جانبه التطبيقي فقد تطرّق البحث إلى دراسة المصطلحات البلاغية العامة التي تمثل في الأصل قسما من أقسام علوم البلاغة الثلاثة، ثمّ النظر في الأبعاد اللغوية والفكرية في اختيار تلك المصطلحات ، ليخلص بعد ذلك إلى دراسة المصطلحات البلاغية العامّة المتّصلة بالظواهر اللغوية عموماً ، وبينما نحا القزويني إلى الإتيان بمصطلحات بلاغية جديدة أحيانا نجد أن بعضها قد اشتملت على ما يقابلها من مصطلحات أظهرت إبداع القزويني وعكست تأثّره بالدراسات السابقة. وتوج البحث بخاتمة أوردنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها مدعمة بتوصيات تتوج البحث وتنتقل به إلى آفاق أوسع. Cette recherche aborde la terminologie de -ALKHATIB ALKAZWINI- en examinant la terminologie contenue dans son livre "EL IDAH FIOULOUM AL BALAGHA" Son expérience était basée sur la narration et l'analyse de nombreux termes rhétoriques, qui comprenaient des termes représentant les trois départements des sciences de l'éloquence et les termes éloquents généraux tombent sous l'une de ces sections. Ensuite, la recherche s'est poursuivie pour définir le terme et ses aspects connexes, ainsi que pour ajuster certains des concepts de base qui formaient le titre principal de la recherche, puis pour consolider les termes rhétoriques des premiers Al-Qazwini, à partir d'Al -Jahid, Ibn Qutaiba, Al-Baqlani, Abu Hilal Al-Askari, Abd Al-Qahir Al-Jurjani, et jusqu'à Al-Sakaki ; Parce qu'il est le premier homme de l'école à laquelle appartiennent les Qazwini, qui est le défunt école de la parole, afin d'essayer de compléter toutes les périodes historiques qui ont précédé le VIe siècle A.H., ce qui représentait l'aspect théorique de la recherche. Quant à son aspect pratique, la recherche a porté sur l'étude des termes rhétoriques généraux, qui font à l'origine partie des trois départements des sciences de l'éloquence, puis sur la prise en compte des dimensions linguistiques et intellectuelles dans le choix de ces termes. Après cela, examinons l'éloquence générale de l'éloquence liée aux phénomènes linguistiques en général. Alors que les Qazwiny avaient tendance à proposer de nouveaux termes de langue, nous constatons parfois que certains d'entre eux incluaient les termes correspondants qui montraient la créativité de Qazwini et reflétaient son influence dans les études précédentes. This research addresses the terminology of -ALKHATIB ALKAZWINI- by examining the terminology contained in his book "EL IDAH FIOULOUM AL BALAGHA" His experiment was based on the narration and analysis of many rhetorical terms, which included terms representing the three departments of the sciences of eloquence, and general eloquent terms at fall under one of those sections. Then the research went on to define the term and its related aspects, as well as to adjust some of the basic concepts that formed the main title of the research, and then to consolidate the rhetorical terms of the early Al-Qazwini, starting from Al-Jahid, Ibn Qutaiba, Al-Baqlani, Abu Hilal Al-Askari, Abd Al-Qahir Al-Jurjani, and up to Al-Sakaki ;Because he is the first man in the school to which the Qazwini belong, which is the late speech school, in order to try to complete all the historical periods that preceded the sixth century A.H., which represented the theoretical aspect of the research. As for its practical aspect, the research touched on the study of general rhetorical terms, which are originally a part of the three departments of the sciences of eloquence, and then on the consideration of the linguistic and intellectual dimensions in selecting those terms. After that, let us examine the general eloquence of eloquence related to linguistic phenomena in general. While the Qazwiny tended to come up with new language terms, sometimes we find that some of them included the corresponding terms that showed Qazwini's creativity, and reflected his influence in previous studies.
  • Item
    القصة القصيرة جدا في النقد العربي المعاصر
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مامي, حنان; سوالمية, حفيظة
    تعتبر القصة القصيرة جدا من الأنواع الأدبية الجديدة، ظهرت في العالم العربي منذ منتصف القرن العشرين، وهي استجابة لظروف العصر ومتطلباته. جاءت الأطروحة معالجة لموضوع: القصة القصيرة جدا في النقد العربي المعاصر ـ نماذج مختارة ـ للبحث في كيفية تلقي النقاد لعرب لهذا النوع الأدبي وكيفية قراءتهم له. قسّمت الأطروحة إلى خمسة فصول: فصل تمهيدي: تناولنا فيه أهم المفاهيم النظرية المتعلقة بالقصة القصيرة جدا. أمّا الفصل الثاني تناولنا فيه رؤية الناقد المغربي "حميد لحميداني" الذي يرى أن القصة القصيرة جدا نظرية منفتحة على كل الأنواع الأدبية التراثية منها والحديثة، كما يرى أنّ هذه النظرية نسبية دائم البحث فيها لا يتوقف ولا ينضب. أما الفصل الثالث تناولنا فيه الناقد " يوسف حطيني" الذي يرى أن القصة القصيرة جدا طاقة جديدة تختلف عن السرد القديم، وكان قد حدد مجموعة من الشروط والأركان لهذا النوع الأدبي المتمثلة في: الوحدة، التكثيف، والمفارقة، وفعلية الجملة. أمّا الفصل الرّابع تناولنا فيه الناقدة "سعاد مسكين" التي حفرت مطولا في القصة القصيرة جدا وتطرقت إلى العديد من القضايا من أهمها قضية التجنيس وكذلك حاولت المقارنة بين القصة القصيرة جدا والأنواع الأدبية الأخرى. والفصل الخامس تطرقنا فيه إلى دراسة التكثيف في القصة القصيرة جدا عند كل من: " جاسم خلف إلياس" و"حسين مناصرة". ووجدنا أن التكثبف من العناصر المهمة في القصة القصرة جدا، ويهدف هذا الفصل إلى الكشف عن شعرية التكثيف في القصة القصيرة جدا. وأخيرا توجت الأطروحة بخاتمة جمعنا فيها أهم النتائج المتوصل إليها ومن أهمها نذكر: -القصة القصيرة جدا نص يحتاج إلى قدرة إبداعية عالية، إذ على المبدع أن يقيم عالما سرديا من خلال جمل قصيرة تحمل دلالات مضغوطة. -القصة القصيرة جدا قراءة جديدة للأنواع الأدبية التراثية كالخبر، والنكتة، والنادرة. -لغة القصة القصيرة جدا لغة شعرية مكثفة تقوم على مجموعة من التقنيات كالمفارقة والتكثيف، والرمز. La nouvelle très courte est l'un des nouveaux genreslittéraires apparus dans le monde arabe depuis le milieu du XXesiècle, et c'est une réponse aux conditions et aux exigences de l'époque. La thèse est venue comme un traitement du sujet : L'histoire très courte dans la critique arabe contemporaine - Modèles sélectionnés - pour enquêter sur la façon dont les critiques arabes reçoivent ce genre littéraire et comment ils le lisent. La thèse est divisée en cinq chapitres:Un chapitre introductif: nous avons traité des concepts théoriques les plus importants liés à l'histoire très courte. The very short story is one of the new literary genres that has appeared in the Arab world since the middle of the twentieth century, and it is a response to the conditions and requirements of the era. The thesis came as a treatment of the topic: The Very Short Story in Contemporary Arab Criticism - Selected Models - to investigate how Arab critics receive this literary genre and how they read it. The thesis is divided into five chapters: An introductory chapter: we dealt with the most important theoretical concepts related to the very short story.
  • Item
    التشكيل السردي للمتشابه اللفظي في القصة القرآنية في ضوء نظرية السرد الحديثة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بعزيز, سمير; خديش, صالح
    تهدف هذه الدراسة إلى كشف بعض أسرار المتشابه اللفظي في القصص القرآني, وذلك من خلال مقاربة نصوصها من جهة تسلسل الأحداث وفق سياقاتها السردية, معتمدة على ما تقدمها من تأويلات المفسرين والعلماء الذين اعتنوا بتوجيه ما تشابه منها, لتضيف إلى هذا النوع من التأويل والتفسير في علوم القرآن الكريم نوعا آخر قد يعتبر جديدا في بابه, يحاول قراءة تلك المتشابهات وفق آليات وإجراءاتالتشكيل السردي, ليكشف سر تكرار القصة الواحدة في مواطنها المختلفة التي وردت فيها. وعلى الرغم من أن الدراسة اقتصرت على قصتين من قصص الأنبياء في القرآن الكريم إلا أنني فتحت بها بابا كان مغلقا,تمكنت من خلاله على الاطلاع والكشف عن كثير من قضايا المتشابهات اللفظية, والوصول إلى معرفة أسرارها, وهذا ما يدفعني وبقوة وإصرار إلى إكمال باقي القصص بنفس الطريقة وعلى نفس المنهج. بلغت ألفاظ وتعابير متشابهات القصص القرآني قوة معجزة في تشكيل المشاهد, ونقل القراء إلى فضاءات الأحداث الواقعة في أزمانها الغابرة, مما يجعلهم بقراءتها كأنهم يرونها رأي العين, وهذا ما يجعل الباحث يتعامل مع نصوصها من زاوية وظيفة الألفاظ والتعابير ودورها في تشكيل المشاهد, وتصويرها حال ثبوتها أو حركية أحداثها, وهذا ما يجعل هذه الدراسة تختلف عن سابقاتها من الدراسات والبحوث التي اعتنتببحث جزئيات هذا العلم الجليل. Cette étude tente de dévoiler les secrets de quelques énoncés semblables contenus dans le récitcoranique, selon une approche basée sur la chronologie des évenements dans leurs contextes narratifs, en tenant compte des différentes interprétations avancées par les savants intéressés par cettethèmatique, chose qui peut représenter une nouveauté et un plus dans ce genre de commentaire et d'interprétation au seindes sciences coraniques.une nouveauté qui tente à son tour de lire ces énoncés semblables en se basant sur les mécanismes dela configuration narrative, tentant de dévoiler le secret de la répétition du même récit dans plusieurs endroits. Cette étude s'est limitée uniquement à deux récits prophétiques,Et malgré cela, j'ai pu déverrouiller une porte qui était close, en découvrant et en dévoilant plusieurs types d'énoncés semblables, et en pénétrant à leurs secrets, ce qui me pousse à aller au bout des autres récits de la même façon et avec la même méthode. Les mots et les récits des énoncés semblables ont représenté une force miraculeuse dans la configuration des scènes, et le transfert du lecteur aux espaces et aux temps lointains, qu'ont connu ces évènements, chose qui rend celui-ci, très proche de ces derniers et le pousse à traiter ces textes d' un point de vue de la fonction des mots et expressions et de leurs rôle dans la configurations des scènes lors de leursdescription en état mouvant ou énerte, et c'est exactement cela quia démarqué cette étude des autres études qui ont traité de la même thèmatique. This study aims to reveal some of the secrets of verbal similarities in the Qur’anic stories, by approaching its texts in terms of the sequence of events according to their narrative contexts, relying on the interpretations presented by the commentators and scholars who took care of directing the similar ones, to add to this type of interpretation in the sciences. The Holy Qur’anis another type which may be considered new in its own. It tries to read those similarities according to the mechanisms and procedures of narrative formation, to reveal the secret of repetition of the same story in its various locations in which it was mentioned. Although the study was limited to two stories of the prophets in the Holy Qur’an, I was able to see and reveal many issues of verbal similarities, and access to knowledge of their secrets, and this is what prompts me with strength and determination to complete the rest of the stories with the same method. The words and expressions of similar Qur’anic stories reached a miraculous power in shaping scenes and transferring readers to the spaces of events that occurred in their bygone times, which makes them read them as if they see them with the opinion of the eye. This is what makes the researcher deals with its texts from the angle of the function of words and expressions and their role in shaping scenes, and photographing them if they are proven with the dynamics of its events. This is what makes this study different from the previous ones and focused on examining the particles of this great science.
  • Item
    استراتيجيات الخطاب الإقناعي في رسائل نفح الطيب للمقري
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مزياني، صارة; حمبلي، فاتح
    تسعى هذه الدراسة الموسومة باستراتيجيات الخطاب الإقناعي في رسائل "نفح الطيب" للمقري مقاربة تداولية، إلى الكشف عن أهم الاستراتيجيات الخطابية الإقناعية التي تضمنتها رسائل "نفح الطيب"وهما: الاستراتيجية الإقناعية والاستراتيجية التوجيهية، وذلك من خلال الوقوف عند أهم الآليات والوسائل اللغوية التي تجسدت عبرها هاتين الاستراتيجيتين وتبيان دورها الإقناعي، كما حاولنا أيضا الوقوف عند الشواهد الأدبية والشواهد الدينية التي تضمنتها الرسائل خدمة لهدفها الإقناعي وخاصة الشاهد القرآني الذي كان حضوره قويا في الرسائل وذلك بوصفه القوة الحجاجية الأكثر تأثيرا، معتمدين في ذلك على المقاربة التداولية لما تمتلكه من أدوات وآليات منهجية تتيح لنا الوقوف عند جميع ملابسات الخطاب. The current study entitled ‘Persuasive Discourse Strategies in the Letters of "Nafh at-Teeb" by Al-Muqri, a Pragmatic Approach’ seeks to reveal the most important persuasive rhetorical strategies in "Nafh al-Tayyib" letters, mainly: the persuasive and the guiding strategies, highlighting the most important linguistic mechanisms and means through which these strategies are formed, in addition to identifying their persuasive role. Accordingly, we tried to determine both literary and religious evidences used in the letters in order to serve its persuasive goal, especially the Quranic evidence which was frequently used as the most influential argumentative element, relying on the pragmatic approach due to its tools and methodological mechanisms that allow us having a look at all the discourse contexts. Cette étude, qui est étiquetée avec les stratégies de discours persuasif dans les lettres "Nafh Al-Tayyib" d'Al-Maqri, cherche une approche pragmatique. Afin de révéler les stratégies rhétoriques persuasives les plus importantes incluses dans les messages de « Naffh al-Tayyib », à savoir : la stratégie persuasive et la stratégie guidant, en se tenant aux ; Nous avons également essayé de nous appuyer sur les preuves littéraires et religieuses incluses dans les messages afin de servir son objectif persuasif, en particulier le témoignage coranique, dont la présence était forte dans les messages, comme la force argumentative la plus influente, s'appuyant sur l'approche délibérative. pour ses outils et mécanismes méthodologiques qui permettent de se tenir sur toutes les circonstances du discours
  • Item
    المركز والهامش في الرواية المغاربية المعاصرة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) أوكسل, سلمى; قدور, سكينة
    حاولت الدراسة تقديم مقاربة لنماذج مختارة من الرواية المغاربية المعاصرة استنادا إلى جدلية المركز والهامش وهي من أبرز طروحات النقد الثقافي الذي سعى إلى تقويض الفوارق بين الثقافة النخبوية والهامشية،عبر تحرير النقد الأدبي من الجمالي والبلاغي للوصول إلى المضمر والمتواري،وينطلق من وضع النص ضمن السياقات الخارجية التي أنتجته،وتشترك معه في هذا التوجه الكثير من الحركات النقدية التي أفرزتها ما بعد الحداثة:كالنقد النسوي،ما بعد الكولونيالية،الاستغراب،الزنوجة،وكلها تبحث في مفارقات الحياة وتناقضات المجتمع والصراع الإنساني:كصراع السلطة /الشعب،السلطة/المثقف الشرق/الغرب،الذكورة/الأنوثة،صراع الهويات،الأبيض/الأسود،صراع الطبقات الاجتماعية،أي يحاول البحث عرض الصراع القائم بين إيديولوجيا المركز وإيديولوجيا الهامش،لطالما حكمت هذه الثنائية أنساق القوة رغبة في جعل الذات قطبا يدور حولها الآخر على سبيل الإذعان والاعتراف. The study attempted to present an approach to selected models of the modern Maghrebiann on the dialectic of the center and the margin,whichis one of the mostprominent proposals of cultural criticism that sought to undermine the differences between the elite and the marginal culture,by liberating literary criticism from the aesthetic and rhetorical to reach the implicit and the hidden,and stems fromplacing the text within.Theexternal contexts thatproducedit,andmany of the critical movements produced by postmodernism share this trend,Such as feminist criticism, post-colonialism, Occidentalism,Négro,all of which examine the paradoxes of life,the contradictions of society and human conflict:such as the struggle of power and the people,power and the intellectual,East and West,masculinity and femininity,conflict of identities,black and white,conflict of social classes.The conflic tbetween the ideology of the center and the ideology of the margin, thisduality has always been governed by the forms of power,adesire to make the self a pole around which the other revolves,s a way of acquiescence and recognition. L'étude a tenté de présenter une approche de modèles sélectionnés du roman maghrébin moderne basée sur la dialectique du centre et de la marge,qui est l'une des propositions les plus importantes de la critique culturelle qui a cherché à miner les différences entre l'élite et la culture marginale,enlibérant la critique littéraire de l'esthétique et de la rhétorique pour atteindre l'implicite,ilprocéde de la mise en place du texte dans les contextes externes qui l’ontproduit,et de nombreux mouvements critiques produits par le postmodernisme partagent cette tendance,Comme la critique féministe,lepost-colonialisme l'occidentalisme,nègre,qui examinent tous les paradoxes de la vie,les contradictions de la société et les conflits humains :comme la lutte du pouvoir et du peuple,epouvoir et l'intellectuel,l'Orient et l'Occident,la masculinité entre l'idéologie du centre et l'idéologie de la frange,cette dualité a toujours été gouvernée par les systèmes de pouvoir,une volonté de faire de soi un
  • Item
    السرد السير ذاتي في الرواية النسائية المغاربية مقاربة في الأنساق الثقافية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) تواتي, فريال; سوالمية، حفيظة
    جاءت هذه الدراسة الموسومة بـ: السرد السير ذاتي في الرواية النسائية المغاربية مقاربة في الأنساق الثقافية –نماذج مختارة-، من أجل البحث والكشف عن الأنساق الثقافية الكامنة في المتن الروائي النسائي المغاربي، الذي يطغى عليه حضور الذات والأنا الأنثوية المحيلة على ذات الكاتبة. وقد توقف البحث أولا عند محاولة التأصيل لمصطلح السيرة الذاتية، بإشكالاتها وتداخلها مع أنواع أدبية قريبة منها، كان أبرزها الرواية، ما نتج عنها نوعا سرديا هجينا أطلق عليه عدة تسميات كان أبرزها الرواية السير ذاتية، والتي ارتأينا أن تكون مصدر الدراسة، وذلك من خلال نماذج روائية نسائية مغاربية، شكلت فيها الأنا وسرد الذات المحور الذي قامت عليه. كما سعى البحث إلى محاولة مقاربة نماذج روائية سير ذاتية نسائية مغاربية، وذلك من خلال استجلاء الأنساق الثقافية الكامنة في النماذج الروائية، حيث كانت البداية حول مقاربة هذه المتون من خلال كشف نسق صراع الأنثى بين محاولة إثبات ذاتها وتقويض المركزية الذكورية، لتأتي بعدها الدراسة للبحث في الأنساق الثقافية من خلال تمثل الذات الأنثوية للخطاب الديني، ولتجليات المثقف في صراعه مع الإيديولوجيات المختلفة، والتي كان أبرزها الإيديولوجية السياسية والاجتماعية. Cette étude, étiquetée avec: Le récit autobiographique dans le roman féminin maghrébin, une approche par les formes culturelles - Modèles Choisis-, est venue chercher et révéler les modèles culturels inhérents au texte du roman féministe maghrébin, qui est dominé par le présence du moi et du moi féminin qui renvoient au même écrivain. La recherche s’est d’abord en essayant d’enraciner le terme autobiographie, avec ses problèmes et ses chevauchement avec des genres littéraires proches, dont le plus important était le roman, ce qui a abouti à un type de récit hybride appelé de plusieurs noms, dont le plus important était le roman autobiographique, que nous avons considéré comme les modèles un roman féministe maghrébin, dans lequel l’ego et l’auto-narration formaient l’axe sur lequel il s’appuyait. La recherche a également cherché à tenter d’approcher les modèles de romans autobiographiques féministes maghrébins, en clarifiant les schémas culturels inhérents aux modèles narratifs, où le début portait sur l’approche de ces textes en révélant le schéma de conflit féminin entre essayer de faire ses preuves et saper centralisme masculin, puis l’étude est venue chercher dans les modèles culturels à travers la représentation du moi féminin du discours religieux, et les manifestations de l’intellectuel dans sa lutte avec différentes idéologies, dont la plus importante était l’idéologie politique et sociale. This study, tagged with : The Autobiographical Narrative in the Maghreb Women’ s Novel, an Approach in Cultural Forms –Selected Models-, came in order to search and reveal the cultural patterns inherent the text of the Maghreb feminist novel, which is dominated by the presence of the self and the female ego that refers to the same writer. The research stopped first when trying to root the term autobiography, with its problems and overlap with literary genres close to it, the most prominent of which was the novel, which resulted in a hybrid narrative type called by several names, the most prominent of which was the autobiographical novel, which we considered to be the source of the study, through models A Maghreb feminist novel, in which the ego and the self-narration formed the axis on which it was based. The research also sought to try to approach models of Maghreb feminist autobiographical novels, by clarifying the cultural patterns inherent in the narrative models, where the beginning was about the approach of these texts by revealing the pattern of female conflict between trying to prove herself and undermining masculine centralism, then the study came to search in Cultural patterns through the representation of the female self of religious discourse, and the manifestation of the intellectual in his struggle with different ideologies, the most prominent of which was the political and social ideology.
  • Item
    إنفتاح النص الشعري القديم إرتحالات المعنى و تحولات القراءة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بالعجال, عبد السلام; بليردوح, ثليثة
    بعد مرحلة من التقليد والحنين إلى التراث وفي ظل محاولات التجديد الدائبة، جاء زمن الحداثة المفتوح على الإبداع والابتداع الأدبي والنقدي، في النظرية والمصطلح والمفهوم. ولعل مصطلح "النص المفتوح Open texte" من بين المصطلحات الحداثية اللامعة التي أحدثت صخبا وخلافا نقديا، ضجّت به القراءات المعاصرة وسكنها شيطانه، فزعمت إخراج النص من قبضة الأحادية ومآتم الهجر، إلى محافل الوصل والتفاعل والتعدد. وبهذه الرؤية النقدية الحداثية الحالمة والجريئة، انفلق النص في نظر النقد المعاصر إلى نوعين لا ثالث لهما: النص المغلق؛ من حيث هو نص مشاكلة وائتلاف، ونص توافقي مقيد بقواعد وعرف نقدي، متفق على مقصده ودلالته، لا يطرح إشكالا، ولا يثير جدلا، والنص المفتوح؛ من حيث هو نص اختلافي، تعددي المعنى والقراءة، يطرح إشكالا، ويثير جدلا. ولا ريب أن الكتابة الشعرية تتدرج وتتعاقب عبر الأزمان، والمعنى يرتحل من نص إلى آخر عبر الأنساق والسياق، والقراءة تتحول تباعا وإبداعا. ذلك لأن الشعر هو الشعر، قديما كان أو حديثا أو معاصرا، له عالمه وكونه من الإبداع؛ لغة، وإيقاعا، وتصويرا، وثقافة ومثاقفة، وتناصا نصّيًا، وتداخلا أجناسيًا، وله مجرّات من العلامات والرموز، تمور فيها الدلالات مورا، كل شيء فيه ينطلق من شعور يدفعه، ووعي يوجهه، وموقف يرسمه ويرسخه، وثقافة يحفظها وتحفظه، إنه صناعة شعرية لا يحدّها زمان ولا مكان. هذا الاعتقاد الرّاسخ، استأثر به هذا البحث في تصوره واعتزم مسعاه ووجهته إلى تقفي أثر النص الشعري القديم، ولادةً، وانتماءً، وإنماءً، من خلال كشف ممكنات النص الشعري القديم وجمالياته، التي يؤثرها ويثيرها انفتاحه على الكتابة والقراءة من حيث يدري ولا يدري، مستعينا على ذلك بالتقاليد الأدبية والنقدية وبالنظرية المعاصرة. وبهذا القدر من الوعي أيضا، تجاوز النص الشعري العربي القديم حدود الجغرافيا والتاريخ؛ والفن والنقد، ثقافة ومثاقفة، تأثيرا وتأثرا، ليصل مقبلا غير مدبر بروح دينامية إلى إنعاش قرائي جديد، نفخه فيه عديد النقاد المعاصرين، بمناهج ودراسات سياقية ونسقية وثقافية، كلها تركض خلف المعنى المرتحل وتشتهيه، إلى حد التهافت، مما جعل البحث يتسلح بعدة منهجية في إطار "نقد النقد" ، وذلك لقراءة أو نقد هذه المقاربات النصية والثقافية. After a period of tradition and nostalgia for heritage and in light of continuous attempts at renewal, the era of modernity came open to creativity and literary and critical innovation, in theory, term and concept. Perhaps the term “Open Texts” is among the illustrious modernist terms that have caused uproar and critical disagreement. Contemporary readings were buzzing with it and inhabited by a demon, so it claimed to take the text out of the grip of unilateralism and funerals of abandonment, to forums of connection, interaction and pluralism. With this dreamy and daring modernist critical vision, the text split in the eyes of contemporary criticism into two types that have no third: the closed text; In terms of it is a text of problems and a coalition, and a consensual text bound by rules and critical custom, agreed on its purpose and significance, does not pose a problem, does not provoke controversy, and the open text; As it is a different text, a plurality of meaning and reading, it poses a problem, and raises controversy. There is no doubt that poetic writing is gradual and successive over time, and the meaning migrates from one text to another through the patterns and context, and reading is transformed successively and creatively. This is because poetry is poetry, whether ancient, modern or contemporary, with its own world and being of creativity; Language, rhythm, imagery, culture, culture, textual inter textuality, sexual interplay, and it has galaxies of signs and symbols, in which meanings and connotations pass through, everything in it stems from a feeling that drives it, awareness that directs it, a position that draws it and establishes it, and a culture that preserves and preserves it, it is a poetic industry that does not It is limited by time and place, and there is no preference in it for a precedent over a later one, nor for a later one over an earlier one. This firm belief, captured by this research in his conception and intended his endeavor and directed him to trace the trace of the ancient poetic text, birth, affiliation, and development, by revealing the aesthetics of the ancient poetic text, which is affected and provoked by its openness to writing and reading from where he knows and does not know, with the help of that Literary and critical traditions and contemporary theory. With this level of awareness, the ancient Arabic poetic text transcended the boundaries of geography and history; Art and criticism, culture and inter culturality, influence and influence, to lead an unplanned future in a dynamic spirit to a new reading revival, infused into it by many contemporary critics, with contextual, systemic and cultural approaches and studies, all running behind the nomadic meaning and craving it, to the point of rushing. This has led research to use several methodologies within the framework of the "critique of critique" to read or critique these textual and cultural. Après une phase de mimétisme et de nostalgie du patrimoine, sous des tentatives constantes de renouveau, le temps de la modernité entrouvert sur est la créativité, littéraire et la critique, dans la théorie, le terme et le concept. Le terme de "Open texte" peut être parmi les termes modernistes illustres qui ont créé des controverses et des désaccords critique, avec laquelle les lectures contemporaines ont été enflammées et hantées par son démon, prétendant sortir le texte de l’emprise de l’unilatéralisme et les deuils du délaissement pour les forums des retrouvailles, de l’interaction et du pluralisme. Avec cette vision critique moderniste, rêveuse et audacieuse, le texte, aux yeux de la critique contemporaine, divisé en seulement deux types: Un texte fermé; étant un texte d’affinité, et un texte consensuel lié par des règles et une tradition critique, convenu quant à son objectif et sa signification, qui ne pose pas de problématique ou de controverse et le texte ouvert de l’autre coté; en étant un texte différentielle, pluraliste dans son sens et sa lecture ; en outre , il est problématique, et sujet à controverse. Il ne fait aucun doute que l’écriture poétique se succède au fil du temps , alors que le sens voyage d’un texte à un autre à travers les systèmes et le contexte et la lecture se transforme successivement et ingénieusement. Parceque la poésie est la poésie, ancienne, moderne ou contemporaine, elle a son monde et son univers de créativité; sa langue, son rythme, son image, sa culture et son inter-contextualité en plus de l’interférence des genres avec des galaxies de signes et de symboles, dans lesquels tout procède d’un sentiment qui le dirige, d’une conscience qui le guide, d’une attitude qui l’établit et le consolide, et une culture qui le préserve. Il s’agit dune industrie poétique qui ne connais pas les limites spatiotemporelles. Cette conviction ferme a été monopolisée par cette recherche dans sa perception et a eu comme objectif de retracer l’ancien texte poétique, son émergence, son appartenance et son développement, en exposant le potentiel du et l’esthétique de l’ancien texte poétique, qui est influencés par son ouverture à l’écriture et à la lecture que se soit volontairement ou involontairement , en s’appuyant sur les traditions littéraires et critiques et sur la théorie contemporaine. Aussi avec cette prise de conscience, l’ancien texte poétique arabe est allé au-delà de la géographie, l’histoire; l’art, la critique, la culture et l’inter-culturalité, pour apporter une approche dynamique visant à revitaliser une nouvelle lecture insufflée par de nombreux critiques contemporains par le biais de méthodes et des études contextuels, systématique et culturels. Tous cherchent le sens absent et l’implorent au point de se bousculer ; Cela a conduit la recherche à utiliser plusieurs méthodologies dans le cadre de la "critique de la critique" pour lire ou critiquer ces approches textuelles et culturelles.
  • Item
    الإعجاز القرآني من خلال القراءات القرآنية و أثرها في الدلالة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مسعودي, جمعة; خديش, صالح
    إن القرآن الكريم كلام الله المعجز من أكثر من وجه؛ عقيديًا، وعلميًا، ولغويًا. ومن إعجازه اللغوي تعدد قراءاته. ذلك ما يتناوله بحثنا الموسوم بـ"الإعجاز القرآني من خلال القراءات القرآنية وأثرها في الدلالة-الربع الأخير من القرآن أنموذج وقد تبيّن في ضوئه أن القراءات العشر قد تميزت بجملة من التغايرات؛ اعتنى منها البحث بما كان له تأثير في الدلالة، مصنّفا إياها إلى تغايرات صرفية مسّت الألفاظ المفردة-أفعالا وأسماء-من حيث الصيغ الصرفية، كما مسّت الأفعال من حيث تصريفها مع الضمائر، والأسماء من حيث جنس ما دلّت عليه تأنيثا وتذكيرًا، ومن حيث العدد إفرادا وتثنية وجمعًا. وكما تغايرت قراءات القراء العشرة صرفيا تغايرت كذلك تركيبيا؛ من حيث إعراب الأسماء والأفعال ومن حيث العلاقات التركيبية بين عناصر التراكيب المختلفة؛ بين اللزوم والتعدية، وبين التعدية إلى مفعول واحدٍ وإلى مفعولين، وبين البناء للفاعل والبناء للمفعول، وبين الارتباط النحوي والقطع استئنافًا، ...وغيرها. آخر تغاير تركيبي كان مجاله أنواع الأساليب بين الخبر والإنشاء متمثلا الثاني في الأمر والاستفهام، وبين نوعين إنشائيين هما الاستفهام والنداء. وقد كان النص القرآني منفتحا لاحتضان دلالات القراءات جميعا في تناغمٍ يؤكّد أن القرآن الكريم كلام الله، وأن قراءاته العشر وجه من وجوه إعجازه. The Noble Qur’an is the miraculous word of God from more than one side. Doctrinal, scientific, and linguistic. among his linguistic miraculousness is the multiplicity of his readings. This is what our research entitled "the Qur'anic miracle according the Qur'anic readings and their impact on the significance - the last quarter of the Qur'an as a model -" deals with. And according to it, we found that the ten readings are characterized by a number of variations; The research was concerned with what had an impact on significance, categorizing them into morphological variations that touched single words - verbs and nouns – in terms of the morphological forms, also verbs in terms of their conjugation with pronouns, and nouns in terms of gender what they indicate feminine and masculine, and in terms of number singular deuteronomy and plural. The ten readings varied morphologically, and it also varied structurally in terms of the grammatical mark of nouns and verbs, and the structural relations between the elements of different structures; between intransitive and transitive verb, between a transitive verb to a single object and to two objects, between the active and the passive form, between grammatical connection and interjection getting started with a new sentence … and others. The last structural variation was the types of styles between the declarative style and the imperative style, between the declarative style and the interrogative one, between the interrogative and the vocative style. The Qur’anic text encompasses several interpretations all together in harmony confirming that the Holy Qur’an is the Godۥs speech and that its ten readings are one of the aspects of its miraculousness. Le Noble Coran est la parole miraculeuse de Dieu de plus d'un côté. Doctrine, scientifique et linguistique. Parmi ses miracles linguistiques se trouve la multiplicité de ses lectures. C'est ce dont traite notre recherche intitulée « le miracle coranique selon les lectures coraniques et leur impact sur la signification - le dernier quart du Coran comme modèle - ». Et selon elle, nous avons constaté que les dix lectures sont caractérisées par un certain nombre de variations ; La recherche s'est intéressée à ce qui avait un impact sur la signification, en les catégorisant en variations morphologiques qui touchaient des mots simples - verbes et noms - en termes de formes morphologiques, également des verbes en termes de conjugaison avec des pronoms et des noms en termes de genre. Ils indiquent le féminin et le masculin, et en termes de nombre singulier deutéronome et pluriel. Les dix lectures variaient morphologiquement, et elles variaient aussi structurellement en termes de marque grammaticale des noms et des verbes, et des relations structurelles entre les éléments de différentes structures ; entre verbe intransitif et transitif, entre un verbe transitif à un seul objet et à deux objets, entre la forme active et la forme passive, entre connexion grammaticale et interjection début d'une nouvelle phrase… et autres. La dernière variation structurelle était les types de styles entre le style déclaratif et le style impératif, entre le style déclaratif et le style interrogatif, entre le style interrogatif et le style vocatif. Le texte coranique a été ouvert aux significations de toutes les lectures en harmonie confirmant que le Saint Coran est la parole de Dieu, et que ses dix lectures sont l'un des aspects de son miraculosité.