الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 58
  • Item
    مسرح الطفل في الجزائر دراسة في الأعلام والأشكال والمضامین
    (جامعة أم البواقي, 2022) طواهریة، دلال
    أعتبر المسرح من أقدم النّشاطات الإنسانیّة التّي مارسها الإنسان منذ القدم فهو صوّر كل ما له علاقة بالحیاة والمجتمع ، وعكسها كأعمال إبداعیة للمشاهدین في إطار دراميّ و فكاهيّ جذاب . فالمسرح كعلم قائم بذاته ودون غیره من العلوم الإنسانیّة والأكاديمية الأخرى یتطلّب في طرحه منهجا ومعرفة لتكتمل الموهبة لدى الفنان المسرحيّ . فعلى خشبة المسرح تلتقي جمیع الفنون بدایة من الأدب والتّصویر إلى جانب النّحت، والعمارة، والموسیقى، والرّقص والتّمثیل، كلّها تتداخل وتتكامل لصالح العمل المسرحيّ یعتبر مسرح الطفل في الجزائر واقعا معیشیاً وممارسةً فنیةً وتربویةً اتخذت من الأبعاد ما یرشحها لأن تكون من أهم القضایا النقدیة التي یجب على النقاد الاحتفاء بها كونه موجهاً لعقل محدد المعرفة ببدیهیات الحیاة، ومخاطب لمشاعر ذات بریئة ینحصر كل همها في اللعب واللهو ولما له من أثر عمیق على إبداع الطفل وعلى طاقاته النفسیة والفكریة والتربویة قصد بناء سلوكه الطبیعي والوجداني والعقائدي أیضا في حاضره ومستقبله ویحتل هذا الفن فی المجتمعات المتقدمة مكانة كبیرة وموقعاً هاماً، كما یحظى باهتمام المبدعین والدارسین على حد سواء.غیر أن المتأمل في مسرح الطفل في الجزائر یصدمه هذا الفراغ المحزن والمخیف الذي تعانیه المكتبة الجزائریة في هذا لمجال ، فحتى الآن وبعد مضي عقود على الاستقلال لا یعثر المرء في هذه المكتبة على كتاب واحد یؤرخ لنشأة هذا المسرح عندنا، ویرصد ویدرس أشكاله، ویبرز أعلامه ورجالاته بالرغم مما تموج به الساحة الأدبیة الجزائریة من أدباء أثبتوا مقدرةً كبیرةً في مجال الكتابة للأطفال رغم ما یؤلف وینشر في هذا المیدان لذلك ارتأینا أن نغص في عالم أدب الطفل و خصّیصا في مسرح الطفل في الجزائر لنلج فن مسرح الطفل الجزائريّ ونبحث عن إجابات لهذه التساؤلات: ما هو مسرح الطفل؟ ولماذا تعدّدت مفاهیم هذا المصطلح بین النقاد والدارسین؟ ما هي أشكال هذا المسرح ؟ ومن هم أعلامه، وما هي مضامینه؟ كل هذه التّساؤلات وغیرها سنحاول الإجابة عنها من خلال هذه المداخلة إن شاء الله
  • Item
    فعالية القيم التربوية الثقافية في الحكاية الشعبية الجزائرية ودورها في تنشئة الطفل
    (جامعة أم البواقي, 2022) حني، عبد اللطيف; بن وناس، مفيدة
    لعل الحكاية الشعبيةأحد أبرز أجناس الثقافة الشعبية الجزائرية، لانتشارها بشكل واسع في ربوع الوطن وممارستها بشكل دائم، وجمهورها الكبار والصغار، وتعتبر فئة الأطفال الأكثر تعلقا بها، فهم يحبون الحكايات ويسعون إليها ويلحون على الجد أو الجدة أو الأب أو الأم لسماع حكاية أو مغامرة أو أسطورة خيالية، وعند سماع الحكاية يتملكهم شعور من اللهفة والترفيه، فقد يشبعون بعد جوع ويرتوون بعد ظمأ، ومن خلالها يمرر الراوي قيما متعددة منها التربوية والثقافية والتعليمية للطفل يستفيد بها في حياته وتقوم سلوكه وتساعده على تنشئة اجتماعية وثقافية متكاملة تؤتي أكلها كل حين، لما تتميز به الحكايات الشعبية الجزائرية من ثراء وتشبع بالقيم الخلقية العاملة والمركزة على تنشئة الطفل تنشئة ثقافية تخدم نفسه ومجتمعه، وبذلك تشكل هذه الحكايات مادة زاخرة لأدب الطفل الجزائري. وعلى هذا الأساس تسعى هذه المداخلة إلى دراسة الحكاية الشعبية، باعتبارها أحد أجناس أدب الطفل الجزائري ومصدرا هاما وثريا من مصادره، والسعي إلى استجلاء مختلف القيم الثقافية والتربوية المساهمة في التنشئة الثقافية للطفل، ومحاولة فهم تلك العلاقة بين الحكاية الشعبية بوصفها منهج تربوي ومشروع ثقافي اجتماعي يعمل على تقويم وتوجيه الطفل وهو يلعب ويمرح وبين نفسية الطفل الميالة إلى هذا النوع الادبي الممتع، وقد اتخذت المداخلة الحكاية الشعبية الجزائرية التي عملنا على جمعها وتدوينها وترتيبها وضبط نصوصها باتخاذها نموذجا ومجالا للدراسة.
  • Item
    القصة وسيكولوجية الطفل
    (جامعة أم البواقي, 2022) قـوراري، السعيـد
    تعد القصص المنشورة في مجلات الأطفال واحدة من الأساليب الفعالة في عملية التنشئة الاجتماعية، فهي تعمل على إكساب الطفل القارئ مجموعة من: القيم، والاتجاهات، والأفكار، واللغة، وعناصر الثقافة والمعرفة مما يسهم في تكوينه على نحو يختلف تمامًا عن الطفل غير القارئ. وتحتل القصة مكانة متميزة عند الطفل تفوق الأنواع الأدبية الأخرى، بما تمتلكه من قوة تأثير ومتعة لا يملكها غيرها من الأجناس الأدبية الأخرى الموجهة إلى الطفل. ويعود مصدر هذه الأهمية إلى أن القصة تعبر عن حاجة الأطفال إلى الاستطلاع ورغبتهم في معرفة العالم المحيط بهم، وتعكس القصة أسلوب حياة الجماعة التي يهيئها الكبار لعالم الأطفال، لهذا فهي ترمز إلى موقف أعضاء المجتمع من أساليب التنشئة الاجتماعية واتجاهاتهم نحوها. إن القصة -تلك الحكاية القصيرة التي تتضمن غرضًا تربويًّا أو فنيًّا أو أخلاقيًّا أو علميًّا أو لغويًّا أو ترويحيًّا، والتي تعد وسيلة من وسائل نشر الثقافات والمعارف والعلوم والفلسفات- هي من أشد ألوان الأدب تأثيرًا في النفوس، وخاصة الأطفال إذ تتضمن تلك المثيرات الباعثة على تشكيل سلوكهم وتكوين شخصياتهم.
  • Item
    أدب الطفل وأبعاده الفكرية
    (جامعة أم البواقي, 2022) عروس، حسام
    تعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة التي تنمو وتتطور وبالتالي تزود الطفل بالخبرات والمهارات والمعتقدات التي تؤدي دورها الفاعل في تحقيق القيم الفكرية والتربوية، وفي مقدمة هذه الأدوات تأتي النصوص المسرحية الموجهة إلى الطفل.ولهذا فقد أخذت أهمية الفنون المسرحية المتمثلة بمسرح الطفل تتعاظم في أهدافها ومقاصدها التي تؤديها على خشبة المسرح الموجه للطفولة، بوصفه وسيلة تربوية وتعليمية وإرشادية تدفع الجماهير بالتوجه إلى صالات العرض لمتابعة النصوص المسرحية الطفولية، والتي استطاعت أن تدير دفة الطفل بالاتجاه الصحيح من خلال الاستثمار الأمثل لنصوصها المسرحية في العالم
  • Item
    السرد ودوره في تنشئة الطفل الجزائري دراسة تحليلية لنماذج رحلية من أعمال جميلة زنيرالشاب المغامر،الجندي الصغير ،الصرصور المتجول
    (جامعة أم البواقي, 2022) سيلت، أم الخير; دغمان، علي
    ان الاهتمام بالطفل في عصرنا المعاصر من أهم مقايس تقدم المجتمعات خصوصا العربية ،فطفل اليوم هو مواطن الغد ،وعليهم نعوّل في بناء مجتمعاتنا ،فتربية الطفل وتنشئته تنشئة صالحة تحتاج فهما عميقا لمراحل نموه من جهة ،ومحاولة لمواكبة التطورات السريعة من جهة أخرى ،فالتنشئة الاجتماعية تسهم اسهاما فعالا في بناء الفرد والمجتمع كما يلعب الأدب سواء كان شعرا أو نثرا دورا بارزا في هذه التنشئة الاجتماعية الصالحة وخصوصا الدور الذي يساهم به الأديب في توعية أفراد المجتمع بقضاياهم المجتمعية والانسانية والفكرية ، والأجمل اذا ساهم في هذ التنشئة بأدب يقدمه في قالب فني جميل وممتع ومناسب للطفل. تعد الوظيفة الاجتماعية احدى أبرز وظائف الأدب التفاعلي الحديث ،فهو يساهم في التكيف والتنشئة الاجتماعية للطفل بأسلوب محبب وعبر وسائط متنوعة لمواكبة التطور التكنولوجي ،وقد تنبهت المدرسة الحديثة لأدب الطفل فصارت المواد المقدمة للنشأ تراعي الجانبين الاجتماعي والتربوي بالتوازي ،وبشكل أكثر تركيزا وعمقا ،بحيث لا يتعارض هذا الطرح مع المراحل العمرية والضوابط الفنية للأجناس الأدبية المختارة للطفل. وهذا ما دفعنا للمشاركة بورقتنا البحثية هذه من خلال تسليط الضوء على بعض النماذج السردية عند جميلة زنير لاستنباط أهم القيم الاجتماعية التي من شأنها المساهمة في تنشئة اجتماعية سليمة متوخين في الأخير الوقوف عند بعض التوصيات الواجب اتخاذها لمواكبة المستجدات اليومية والوطنية والعالمية من أجل بناء فرد صالح مساهم في خدمة مجتمعه وباقي المجتمعات .
  • Item
    النص الأدبي وتلبية حاجيات طفل المرحلة الابتدائية بين الإمكان والتحقق
    (جامعة أم البواقي, 2022) دلولة، خلدون
    تمثّل النصوص الأدبية وثيقة إبداعية، فهي وعاء التراث الأدبي المنظوم والمنثور، وقد أدرك المشتغلون في حقل تعليم اللغات أهمية " النص الأدبي" في عرض المحتويات اللغوية والثقافية في كل مراحل التعليم العام. كما يولّد " النص الأدبي" لدى المتعلم تلك القدرة على تذوّق الأدب تذوقا عميقا ينمي لديه القيم الفكرية والاجتماعية والإبداعية. وعليه يمثل " نشاط النص الأدبي " من أهم متطلبات عرض اللغة وترسيخها بالإضافة إلى ضرورة ارتباطه بالأهداف العامة والخاصة في تدريس اللغة.   يعلم الجميع بالحدس تقريبا ماذا يمكن أن يسمى"نصا" ولكن لم يحدث حتى الآن أن انعقد إجماع على مفهوم النص (1) رغم كثرة الدراسات التي تناولته بالبحث في المفهوم وفي الأشكال وفي المضامين.
  • Item
    الأشكال الجديدة في أدب الطفل
    (جامعة أم البواقي, 2022) حليتيم، ربـيعة
    في ظلّ التطور السريع للتكنولوجيا ووسائل الاتصال السمعية والبصرية أضحت الحياة الاجتماعية أكثر تعقيدا بفعل العولمة وتقويضها للحدود الجغرافية، حتى أصبح العالم قرية صغيرة، اختلطت فيه القيم والثقافات، وتشابهت سلوكيات النّاشئة وعاداتها ورغباتها واتجاهاتها. لذا بات من الضّروري السعي إلى تنمية شخصية الطفل، وجعله قادرا على استيعاب ومواكبة هذا التحضّر، ولا يمكن ذلك إلا بتطوير أدب الطفل وجعله يواكب التطور التكنولوجي الذي غزا جميع نواحي الحياة بما فيها حياة الطفل، وأصبح من الضروري توظيف الوسائط الالكترونية الحديثة في أدب الطفل خاصة وأنّ هذه الوسائط قد احتلّت مكانة كبيرة في حياة الطفل لا سيّما بعد أن أصبحت جزءا رئيسيا من حياته اليومية، فلم يعد الطفل المعاصر يستطيع الحياة دون أن يتعامل مع هذه الوسائط ، التي تفرض نفسها عليه بصورة أو بأخرى. فما هي الأشكال الجديدة التي ظهرت في أدب الطفل واستحوذت على اهتمامه؟
  • Item
    أدب الطفل بين الإرهاصات لنشأة و التطور في ظل مقاربة المفهوم والمصطلح
    (جامعة أم البواقي, 2022) غوتي، صبرينة
    الأدب شكل من أشكال التعبير البشري ، وهو تصوير تخيلي للحياة و الفكر الوجداني أداته اللغة، وهو فرع من فروع المعرفة الإنسانية يشمل هذا المفهوم للأدب على أدب الأطفال حيث يتميز بمراعاة الحاجات النفسية و العقلية المعروفة للطفل، كما يعرف هذا الإنتاج الموجه لطفل بمصطلح أدب الطفل، الذي يشمل المرحلة العمرية لطفل ما قبل الدراسة حتى سن الثامن عشر، كما تتوفر فيه خصائص الأدب العامة من لغة وخيال و عاطفة و أسلوب، فهو أدب يتمتع من الناحية الفنية بالمقومات ذاتها التي يتمتع بها أدب الكبار. وبما أن مرحلة الطفولة أهم مرحلة في تكوين شخصية الإنسان، وجب على المختصون الاهتمام بهذه الفئة الهامة والعناية بها من خلال الاهتمام بأدب الطفل، الذي أصبح من أولويات النخبة الثقافية في المجتمع، و بالتالي تربية الأطفال و الرقي بهم حتى يكونوا ثمرة الأمة و مستقبلها. ومن خلال ما سبق نستطيع القول ما هو أدب الطفل؟ وما مفهومه؟ وما هي مقاربته المصطلحية ؟ كما نستطيع أن نبحث في البدايات الأولى لنشأته ضمن قائمة الآداب العالمية وفي تاريخ الحضارات القديمة ؟ لنحدد إرهاصاته و تاريخ نشأته وتطوره؟.
  • Item
    القصة في أدب الطفل عند العرب
    (جامعة أم البواقي, 2022) براخلية، ربيعة
    تعد الطفولة مرحلة من أهم مراحل بناء الإنسان، فالأطفال هم شباب الغد ورجاله، هم الاستثمار الحقيقي باعتبارهم يشكلون وحدة من أهم وحدات المجتمع، ولأ ن هم أكبادنا تمش ي على الأرض، وجب الاهتمام بهم وبكل ما يساعد في تنشئتهم التنشئة الصالحة وإعدادهم للمستقبل، فهم ص ناعه والثروة البشرية الباقية . وأدب الطفل من أهم العناصر المساهمة في إعداده الإعداد الصحيح، من خلاله يكتسبون الخب رات التي تنمي عواطفهم وتغذي عقولهم وتق وم سلوكهم وتزكي أذواقهم وتكسبهم المتعة والجمال، وقصص الأطفال لون رفيع من ألوا هذا الأدب فقد كانت ومازالت وسيلة من وسائل نشر الثقافات والمعارف والعلوم بسبب ما تنطوي عليه من جاذبية وتأثير في النفوس، حتى القصص التي كنا مشدودين إليها في صغرنا ظلت راسبة في أعماقنا وإلى الآن ما تزال هذه القصص التي تحكيها الجدات ونقرؤها في متون الكتب تسترعي اهتمام الطفل وتش ده، فالأدب القصص ي عمدة الأنواع النثرية للأطفال دون منازع، وهي إلى جانب ذلك أحسن وسيط تربوي فعال سواء في المنهج الدراس ي أو في القراءة الحرة، ولقد فطن الأدباء العرب إلى هذه الأهمية وأولوها عنايتهم، وأدركوا أن الكتابة للأطفال ليست بالأمر اليسير كما قد يبدو للوهلة الأولى, ولقد سعينا في ورقتنا البحثية هذه إلى الإجابة على التساؤلات الآتية: ما مفهوم أدب الطفل؟ وفيما تكمن أهمية قصص الأطفال؟ وما هي أهم الأشكال القصصية التي عرفها أدب الطفل العربي؟ وما مضامينها؟، وهو ما سنحاول الإحاطة به وتسليط الضوء عليه .
  • Item
    الإبداع و جمالياته بين المبدع و النص و المتلقي
    (جامعة أم البواقي, 2022) عبد الهادي، محمد; رحيم، عبد القادر; كعب، حاتم
    يتناول المقال قضية مهمة وأساسية فرضت نفسها في واقعنا الأدبي، وهى الإبداع وجمالياته بين القارئ والمبدع ووشائج العلاقة بينهما. ولقد أثارت هذه القضية الكثير من النقاش والجدال (وما زالت) باعتبارها تمثل ركنا أساسيا في كيفية التعاطي مع العمل الأدبي وتحليله وتقويمه. وتبيان الأبعاد الفنية والجمالية الكامنة فيه. ولا ريب أن طرفي المعادلة القارئ والمبدع قد حاولا جاهدين التوافق على أهمية الالتزام بالقواعد الفنية والجمالية للعمل الإبداعي ، رغم تضارب الآراء بينهما في مسائل عديدة، أهمها طبيعة العلاقة بين القارئ والمبدع ، ومستوى التفاعل بينهما، باعتبار أن ذلك أمرا مسلما به في ضوء نظريات التلقي الحديثة.
  • Item
    التيمة السلوكية في النص المسرحي الموجّه للطفل الطاووس لمحمد عزيز حسن أنموذجا
    (جامعة أم البواقي, 2022) بوجملين، مصطفى
    راهنت الأقلام المبدعة في فضاء الكتابة المسرحية الموجّهة للأطفال الناشئة على فضح تيمات شتى ومتباينة وسعت إلى تأطيرها عبر المحدّدات العمرية المتلقّية لها؛ ذاك بأنّ توجيه العمل الفنّي يتطلّب فكرا واعيا ناضجا وهندسة فنيّة بارعة متقنة. وعليه، فقد ارتأينا معاينة موضوع مركزي مهم في النصّ المسرحي الموسوم بـــ"الطاووس" للكاتب (عزيز محمد حسن)؛ والمتمثّل في "التيمة السلوكية"؛ إذ سنحدّد المعالم الكبرى لها وفيما يتعلق بالإشكاليات المحورية في هذه الدراسة النقدية، فإنّنا نعرضها وفق الآتي: 1- ما السلوكيات الرئيسة في مسرحية "الطاووس" لــ: "عزيز محمد حسن"؟ 2- وما الأهداف التربوية المضمّنة في المحاجات الخطابية بين شخصيات النصّ المسرحي؟
  • Item
    مسرح الطفل وتيمة الإعاقة: تحديات الإدماج ورهانات الإبداع
    (جامعة أم البواقي, 2022) سليماني، ياسين
    لم يعد من المستحبّ منهجيّا ولا فكريا الحديث عن أهمية أدب الطفل والتنويه بقيمته في ظلّ الاتفاق العام حول هذه الفكرة التي أصبحت من أبجديات الثقافة الإنسانية، ولكن يبقى التساؤل الراهنيّ عن كيفيات توسيع حضور هذا الأدب في كلّ تجلياته في حياة الطفل سواء كان قصة أو أنشودة أو مسرحية أو غيرها، ولقد توسّع وجود مسرح الطفل عالميا وعربيا حتى أنه "يمكن لأي شخص تقريبًا العثور على برنامج مسرح أطفال (قريبا في مدينته) وقد لا يكون هناك نشاط آخر في الفنون يتضمن المزيد من الأطفال على أساس مستمر" كما نجد في مسرح الأطفال "ليس فقط خلال العام الدراسي ولكن أيضًا في الصيف عندما تكون المدرسة خارج العمل، في المدن الصغيرة والنائية، تكون المسارح بما في ذلك مسارح الأطفال، هي النشاط الفني العام الوحيد في بعض الأحيان" وهذا الوجود الواسع لمسرح الطفل يعني بالضرورة وجود اهتمام حقيقي وفاعل بالنص.
  • Item
    واقع أدب الطفل في الجزائر بين الماضي والحاضر
    (جامعة أم البواقي, 2022) بن عمارة، يسميـنة
    تهدف هذه الدّراسة إلى إلقاء الضّياء على واقع وإرهاصات أدب الطّفل في الجزائر،محاولين بذلك تحرّي الأشكال والمواضيع الأدبيّة الموجّهة للطّفل الجزائري (شعرا ،قصّة ومسرحيّة)، مع تقديم مقاربات للمفهوم والمصطلح، وكذا النشأة والتّطور، ذاكرين أهم الأقلام الأدبية التي سخرت جهودها للكتابة في هذا المجال.
  • Item
    مسرح الطفل و دوره في تنشئة الطفل اجتماعيا ونفسيا وثقافيا
    (جامعة أم البواقي, 2022) عجيري، وهيبة
    إن توجيه الكتابة لطفل لا يتجاوز عمره العاشرة أو الخامسة عشر ليس بالأمر الهين و اليسير؛ لأن هذا النوع من الكتابات يحتاج أسلوبا دقيقا ذا ألفاظ بسيطة و واضحة تراعي السن العقلي و العمري للطفل كما تعمل على توجيهه توجيها صحيحا يتماشى مع قدرته الاستيعابية. لذلك نجد الأدباء و الفنانين تفننوا في الكتابة و الإبداع الموجه لهذه الفئة وخاصة إذا كان الإبداع فنا مسرحيا يخضع لتمثلات الحياة و نقل واقعها بصور تقارب فكر الطفل ومدى فهمه ، ولذلك كان لزاما على المبدع أن يلعب دور الكاتب و الشخصية وينغمس مع هذه الأدوار بكل ما تحتويه من صفات وأدوار وألفاظ و حركات و ميولات نفسية وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة التي تتماشى مع الموضوعات المختارة
  • Item
    آليات السرد في قصص الأطفال، كتابي في اللغة العربية للسنة الثالثة إبتدائي أنموذجا
    (جامعة أم البواقي, 2022) محوي، رابح
    تركز هذه المداخلة على جانب مهم وهو محتوى الكتاب المدرسي فإنه إذا صلح محتوى الكتاب صلح التعلم والتعليم، وإذا فسد فسدت معه المنظومة التربوية برمتها، لهذا يجب بناؤه وفقا لفلسفة تربوية حديثة والتي تستهدف إلى تنمية شخصية المتعلم، وتعمل على توفير التوافق بين المتعلم وبين ماهو اجتماعي وثقافي وفلسفي بالتركيز على الأساس السيكولوجي والعلمي، وهذا يعني أنه من الضرورة أن يؤسس الكتاب على أساس الكفاءات التي يراد تنميتها في التلاميذ مع مراعاة مختلف الجوانب عندهم. والمحتوى هو مجموعة الحقائق والمبادئ والمفاهيم التي يتضمنها الكتاب والتي تقع بين غلافيه وتكون بصيغة رموز أو ألفاظ وصور دلالية هادفة للوصول إلى سلوك معين يتوافق مع ثقافة المجتمع ومستوى التطور الذي ينشده. ويتم اختيار المحتوى ووظيفته وفق مجموعة من الطرق والأساليب، ويجب أن تمتاز معلوماته بالأهمية كأن تكون فيها حلولا لمشكلات معينة أو تواكب التغييرات والتطورات وتلبية احتياجات التلميذ واهتماماته والمجتمع، وتتناسب مع تخصص المتعلم. وهنا يجدر بنا أن نسلط الضوء على القصص الموجودة في الكتاب المدرسي المصنفة ضمن القراءة والنصوص، وإنها إحدى الفنون الأدبية، والقصة وسيلة تربوية ذات دقة علمية وفنية وأدبية وذات قيم إنسانية، وأهداف اجتماعية، وطنية قومية، دينية، .... إلى غير ذلك والقصة تتيح للأطفال عند سماعها أو قراءتها قضاء طفولة سعيدة مكتملة بالمعارف، مما يمكنهم من حمل أعباء المستقبل بعزيمة وقوة وإيمان وكفاية، وهذا بات متأخرا في بلادنا نوعا ما مقارنة بالدول الأخرى، لكن هناك من سعى جاهدا للانضمام إلى ساحة القصة الموجهة للأطفال وكتابتها وعرضها لكي تتأسس ضمن المنهاج التربوي للكتاب المدرسي عموما حسب مراحل طفولة التلاميذ.والمداخلة تتعرض لدراسة آليات السرد في هذه القصص حتى نقف على مدى استجابتها للمقاييس العلمية والفنية للقصة الهادفة.
  • Item
    ثقافة الطفل وأسس بنائها من خلال مجتمع سوي ومتكامل
    (جامعة أم البواقي, 2022) لغرام، عبد الجليل
    إن الاهتمام بالطفولة وآدابها وكتبها ليس وليد الساعة، فهو ضارب في أعماق التاريخ، لما تمثله الطفولة من أهمية كبيرة في حياة الأمم ومستقبلها، وتعتبر الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان، والطفل هو اللبنة الأساسية لأي مجتمع، وقد أثارت الطفولة حولها النقاش والجدال، بما تمثله من أهمية، وحساسية، ووزن اجتماعي. ولئن اختلفت تعاريف الطفولة بين الخبراء وأهل الاختصاص،فأنهم متفقون جميعًا على أن الشخصية المحورية في واقع الأمم والحضارات. باعتبار أن الطفل مشروع استثماري للرقي بجميع نواحي الحياة، انطلاقًا من كونه أساس التسيير في المستقبل في شتى المجالات، وشخصية الطفل تتميز كونها المحور الأساسي في معظم التخصصات، إن لم نقل أنها مركز اهتمام المجتمع بكل مؤسساته التعليمية، والإدارية، والصحية وسواها، ويتجلى ذلك أكثر في واقعنا الأكاديمي. إن الطفولة عند تعمقك في عالمها، تجد نفسك مهتمًا بتخصصات مختلفة تفرض نفسها عليك، وأساس ذلك أن شخصية الطفل متعددة الجوانب، حيث نجدها بين اهتمامات كثير من العلوم كعلم المكتبات، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وعلوم التربية
  • Item
    ما بين ثقافة العولمة وعولمة الثقافة الشعبية الرهانات والمصادر والآفاق
    (جامعة أم البواقي, 2022) حفصي، سميرة
    يمثل أدب الطفل بوصفه قيما جمالية ودلالات مشحونة بالوعي والتأمل في منعطفاته السرية الملتبسة التي اقتحمها الأديب لحل المشكلات التي تساعد على تربيته وثقافته وتوجيهه عالما مليئا بالأصوات والترنيمات والألعاب التي تحكي عالم الطفل . وفي سياق هذه المغامرة الفريدة فإن ما تفرزه الحضارة الكونية هو ممانعة هذه الإمكانيات الحساسة وتبديلها بأشكال مشوهة المعالم ترسخ لثقافة ما بعد المكتوب والتي تعني ثقافة الصورة التي أصبحت المصدر الجديد لتشكيل الوعي والوجدان والذوق وفي هذه الطريقة الجديدة لإدراك عالم الطفل والتعبير عنه، يطرح نمط التنمية الثقافية والقيمية التي تفرضها العولمة على الإنسانية الطفلية خرقا لقدرته الشفوية التي تساعد على التكيف الاجتماعي وتشوه شخصيته في المرحلة التكوينية .وهذا المشروع الذي يفرض سلطته الرمزية يفجر معه تساؤلات حول رؤى نقدية ورهانات إنسانية الطفل التي تحمي رمزيته وقيمه بواسطة المادة التراثية.وعليه فإن ضرورة استثمار عناصر الثقافة الشعبية بوصفها الوعي والأفق المضيء الذي يعتصم ملكته منا لتفتت.
  • Item
    شعر الأطفال عند أحمد شوقي دراسة فنية موضوعية
    (جامعة أم البواقي, 2022) عريفي، رميسة
    يعتبر شعر الأطفال من الفنون الشعرية التي يكتبها الشعراء للأطفال و ليست عنهم ، فقد تصدر منهم ( الأطفال ) تجارب شعرية بسيطة ، مما يجعلهم يميلون كل الميل إلى الشعر ، لأنه يخلق عندهم الملكة الإبداعية و يشارك في تنشئتهم و تربيتهم تربية صحيحة . لذلك سنتناول في هذه الورقة البحثية شعر الأطفال عند أحمد شوقي معتمدين على الدراسة الفنية و الموضوعية ، باعتبار أن أحمد شوقي من أهم الشعراء الذين استطاعوا أن يبدعوا في هذا المجال - الشعر - وارتأينا أن يكون ديوانه الشوقيات الجزء الرابع محل الدراسة والاهتمام ، لأنه استطاع من خلاله أن يغوص في نفسية الأطفال الصغارويحللها، كما عالج القيم التربوية والأخلاقية والوطنية والاجتماعية القريبة من واقع الطفل وعبر فيها عن أحاسيسهم ووجدانهم،فديوانه هوقيمة فنية أدبية قد أثرت الساحة الأدبية في مجال شعر الأطفال في مصر، لأنه عبر عن آمال وطموحات الناشئة .
  • Item
    مجالات أدب الطّفل وطرائق تدريسها
    (جامعة أم البواقي, 2022) بومجان، زهية
    كثيرا ما اهتمّ الباحثين والأكادميين بأدب الطّفل من حيث: مجالاته المعروفة (قصّة، شعر، مسرحية)، خصائصه، رهاناته، وتحدّياته...الخ. وأهملوا طرائق تدريسه، وهي التي من شأنها أن تجعل دراسة أدب الطّفل دراسةً مرنة تؤتي ثمرها و تصل إلى غايتها بدقّة.تأتي هذه المداخلة لتسلّط الضوء على مجالات أدب الطّفل (شعر، مسرحية، قصة)، من حيث: المفهوم، الأعلام، والمضامين، بالإضافة إلى الأهمية و الأهداف وشروط اختيارها،هذا من الجانب النّظري Theorique . أمّا من الجانب التّطبيقيPratique، ركّزت الدراسة على كيفية و طرائق التّدريس التي تتم وفق معايير وتقنيات لغوية وفنّية، وسيكولوجية. محاولين اقتراح الحلول التي تطمح إلى تحسين طرائق المعلِّمين-خاصة في المدارس الجزائرية- في تدريس هذا النوع من الأدب الذي لا نراه يختلف عن أدب الكبار من ناحية الأهمّية.
  • Item
    دور وسائل الاتصال الفكري في تطوير أدب الطفل في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2022) رقاب، كريمة; بقاق، عبد السلام
    لا يخفى علينا أنه لكل جيل خصوصياته الاجتماعية والفكرية والثقافية والعلمية و … فطفل الأمس كان يميل لحكايات الجدة أو الأم أو أي فرد يفوقه سنا داخل الأسرة أو المدرسة ، أو المحيط، أما طفل اليوم فيميل لكل ما هو عصري وتكنولوجي، حتى مهارة اللعب اليوم عند الأطفال أصبحت تلازم -كثي ا ر- الوسائل التكنولوجية المتطورة على عكس الماضي أين كانوا يعشقون اللعب في الشوارع مع أولاد الجيران أو في المنزل مع إخوتهم أو أبناء عائلتهم، وهذا ليس عيبا بل هو من صميم سنن الحياة، ومن الوسائل العصرية التي أصبحت تسيطر على ذوق الأطفال في العالم عامة وفي الجزائر خاصة وسائل الاتصال المسموعة والمرئية والمسموعة، بالإضافة إلى الوسائل المكتوبة التي لها فئة معينة من الأطفال اليوم وهي كلها وسائل اتصال فكري أصبحت مصدرا مهما لأدب الأطفال، فماذا نعني بوسائل الاتصال الفكري؟ وما أهميتها في حياة الطفل اليوم وإلى أي مدى استطاعت هذه الوسائل أن تساهم في تطوير أدب الأطفال في الجزائر؟ وهل تهتم الجهات المختصة في أدب الطفل في الجزائر )مدارس، جمعيات، هواة، محترفون، كتَّاب، وزارات، هيئات محلية و ولائية، …( بوسائل الاتصال الفكري لتطوير أدب الطفل في الجزائر؟