Browse
Recent Submissions
Item الأمثال العامية الأندلسية مظهر من مظاهرالتفاعل الأندلسي المغربي(مجلة العلوم الإجتماعية والإنسانية جامعة باتنة1, 2015) لقمان, شاكرItem ملامح الاعجاز في الخطاب القرآني(جامعة أم البواقي, 2015) مرزوق, الشريفلقد اوضح البحث تعريفاً لمعجزة وابان شروطها و القدر المعجر من القرآن و اوضح سر التدرج في التحدي. ثم تناول الحديث عن آراء بعض العلماء حول فكرة الإعجاز البياني في القرآن بالشرح والتحليل عند القدامي أمثال : الجرجاني ، ومن المعاصرين : الرافعي والدكتور دراز ، وسيد قطب . ثم توسع في الحديث عن الإعجاز البياني البلاغي في نص الخطاب القرآني واعتبر الإعجاز اللغوي من أهم وجوه الإعجاز في القرآن الكريم من خلال الشرح والتحليل والتأويل لبعض الآيات القرآنية التي تناولت أنواعاً من أساليب الخطاب ، أبرز فيها البحث الفصاحة والبلاغة والبيان التي تفرد بها كلام الله ، ثم أوضح الفوائد البيانية المستنبطة من النصوص القرآنية ، مما جعلنا نقف على سر الجمال والبيان فيها ، فنؤمن بأنه القرآن الكريم المعجز بألفاظه للخلق أجمعين. وخلص البحث في الخاتمة إلى أهم النتائج والتوصيات المفيدة للعاملين في حقلي اللغة والدعوة الإسلامية ولطلبة العلم The research talked about the miracle speech of the Quran and how is the language strength has become the most important face among other miracles of Quran. From the explanation and analysation of the "Ayats" sentences speech which dealt with many different types of speeches, the research raised the beauty of best sentence structure which was given and a woarded from allah "God".Item دور قادة الرأي قي التأثير والتغيير(جامعة أم البواقي, 2014) مرزوق, الشريفItem الإعجاز الإعلامي من خلال قصة النبي سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ(جامعة أم البواقي, 2013) مرزوق, الشريفتعد القصة إحدى الأساليب التربوية الفعالة ، وقد حضيت باهتمام كل العلماء باختلاف تخصصاتهم،باعتبار سرعة تقبل النفس الإنسانية لها وحسن إصغائها إليها واستمتاعها بسماعها، ولذالك نلحظ اهتمام وسائل الإعلام المختلفة بالقصة وخاصة الصحافة المكتوبة، و التي جعلتها واحدة من وسائلاها المتنوعة لجذب القراء وتحقيق أهدافها الاتصالية المتعددة. و الحقيقة أن القرآن الكريم سبق ذلك كله في اهتمامه بالقصة كوسيلة فعالة لإيقاظ القلوب وإبلاغ الدعوة. وقد بات إظهار جوانب الإعجاز الإعلامي في القرآن الكريم أمرا ضروريا للباحثين والمهتمين. وفي هذه الدراسة نتعرف على بعض وجوه الإعجاز الإعلامي في القصة الخبرية القرآنية كما جاءت في قصة نبي الله سليمان عليه السلام في سورة النمل واستنباط القواعد القرآنية لكتابة القصة وتعليمها للإعلاميين، والتعرف على مكونات العملية الاتصاليةItem مقدمة قصيدة الغزوات عند حسان بن ثابت(2011) قبايلي, حميدItem الرواية و التاريخ في النقد الجزائري المعاصر(مجلة النص, 2014) كعبش, ريمةItem استحضار التاريخ في عنوان رواية حوبه ورحلة البحث عن المهدي المنتظرللروائي الجزائري عز الدين جلاوجي(مجلة الأداب, 2015) كعبش, ريمةحاول هذا المقال مقاربة العنوان الرئيسي لرواية "حوبه ورحلة البحث عن المهدي المنتظر"في علاقته بالتاريخ،وللتوصل إلى حقيقة هذه العلاقة فإن المقال ينطلق من مرجعين اثنين هما: الدين والتراث،على اعتبار أن العنوان يستند بقوة على هذين المرجعين الأساسيين. و مقاربة العنوان في علاقته بالتاريخ ستكون مقاربة بنيوية تكوينية، أي وفق المنظور المنهجي للرائد "لوسيان غولدمان" (Lucien Goldman)، الذي يدعو إلى دراسة العمل الفني الروائي في تواشجه مع الواقع التاريخي،والاجتماعي،والسياسي...، فهذا المنظور يتوافق وطبيعة الموضوع الذي يبحث في التاريخ ومدى حضوره في العنوان، وبالتالي فإنه سيمكننا من الكشف عن الروابط الوثيقة التي يعقدها العنوان مع المرجع التاريخي والمرجعيات الأخرى، كما أن هذا المنظورسيجعلنا نتوصل إلى الدلالات الكثيرة التي يحتويها العنوان، والتي تنبجس منه بعد كل نشاط قرائي.Item تجليات التفاعل النصي في الرواية الجزائرية المعاصرة(حوليات الآداب واللغات, 2015) كعبش, ريمةإن أي نص مهما كان جنسه قصة، رواية، شعر، مسرحية،... يقيم علاقات نسب مع نصوص أخرى (تاريخية، أسطورية، شعبية، دينية، أدبية، علمية، فنية...) و هذه العلاقات تدل على التفاعل النصي (L’Hypertextualité) الذي قال به "جيرار . جينت"(Gérard Genette) في أطروحاته التنظيرية. الهدف من هذه الدراسة هو بيان المتفاعل النصي الذي حفلت به رواية إن أي نص مهما كان جنسه قص بوح الرجل القادم من الظلام"، و استراتيجيات توظيفه و اشتغاله، و الدلالات التي حققها نسب مع نصوص أخرى (تاريخية، أسطورية، استيعابه و امتصاصهItem طبقات المعنى وحدود التأويل عند عبد القاهر الجرجاني(مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية, 2021) بليردوح, ثليثة; عبد السلام, بالعجالنروم في ىذا المقال لمغوص في غمار نظرية "النظم" عند عبد القاىر الجرجاني، كونيا بكل استحقاق فمسفةٌ في إنتاج الدلالة وتوسيعيا، وامكانية انفتاح النص عمى التأويل، الذي من خلالو اىتم الجرجاني بمسألة الفيم، تمك التي تعد مسألة فمسفية عريقة تحفر عموديا في بنية المعنى، وىي تنظر في ما تعكسو م آ رة النص من تمكين لمعبارة وتمميح بالإشاارة، فينتقل الفيم من التفكير إلى التحرير/ فعل الكتابة الدلالية، ثم إلى التنوير/ فعل الق ا رءة، الذي يجمع عند عبد القاىر الجرجاني بين التأويل المعتدل أين يتعاضد القارئ مع النص ويتحرى القصد والنية، وما وصفو بالإف ا رط والتفريط، والخبط والتخمي . الكممات المفاتيح: النظم، المعنى، معنى المعنى، الفيم والتأويل.Item لسانيات النص - آفاق التطور ومجالات التطبيق(2015) بليردوح, ثليثةمث ل التطور الكبير الذي شهدته لسانيات النص تغييرا جذريا في مجال الدراسة اللغوية، حيث عرف الدارسون شكلا جديدا في التعامل مع النصوص، فبالإضافة إلى الاهتمام بالمستويات اللغوية )الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية(، صار من الضروري الاهتمام أيضا بالاتصال اللغوي وأطرافه )المرسل – - ، المرسل إليه والرسالة...( والسياقات وأنواعها )ثقافية، اجتماعية، نفسية ...(، والتفاعل النصي وأشكاله، وبكل الحقائق والعوامل الكامنة وراء لغة النص. فالنصوص من منظور المنهج اللساني النصي تتطلب دراية واسعة بالمستويات اللغوية التي تشكل صلب البحث النصي وغير اللغوية التي تتشكل من خلفياتنا المعرفية، ولا يجوز بأي حال من الأحوال الفصل بين هذه المستويات، حيث صارت مختلف الميادين والاختصاصات)الأدب،علم النفس،علم الاجتماع، والترجمة( تفرض نفسها في إنتاج النصوص وتحليلها لتدخل بذلك ضمن دوائر اهتمامات لسانيات النص، بعدما أقبل الكثير من العلماء والدارسين إلى إحداث توافق بين نظرية لسانية وأخرى غير لسانية، حيث أن الدراسة العلمية الدقيقة هي نتاج الجمع بين كل تلك المعارف لتصبح بذلك لسانيات النص علما متداخل الاختصاصات متعدد المنابع. وعليه فما هي يا ترى أهم المجالات و الميادين المعرفية التي أعلنت لسانيات النص الحوار معها ؟Item المصطلح النقدي واللساني العربي المعاصر بین ذاتیة المفھوم وبیئة الاغتراب(جامعة قسنطينة, 2015) طاوطاو, رزیقةملخص شھدت الدراسات اللسانیة والنقدیة منذ منتصف القرن الماضي دفعا متزایدا بسبب إیقاع العصر المتسارع في مجال العلم ، الأمر الذي ألزم النقاد إلى ضرورة تغییر الرؤیة النقدیة وتطویر الأدوات الإجرائیة، وبذلك ظھرت إشكالیة تحدید مضمون المصطلح اللساني والنقدي الغربي، وأضحت الساحة النقدیة العربیة تمور بجملة من التداولات الاصطلاحیة أقل ما یمكن أن یقال عنھا أنھا تعاني الضبابیة والاضطراب، لذلك سنحاول من خلال ھذا المقال تتبع إشكالیة المصطلح اللساني والنقدي العربي المعاصر من خلال الاستشھاد بنماذج مما یستعمل الدارسون، ثم إبراز موقف الناقد العربي من المصطلحات الوافدة إلینا.