أعمال الملتقى الإفتراضي الأول الموسوم : مساهمة لتكييف مناهج وبرامج الأنشطة البدنية والرياضية في ظل متطلبات العصر وفق أصول الممارسة الرياضية ومبادئ وأسس التدريب الرياضي الحديث يومي 11-12 ديسمبر 2021

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 19 of 19
  • Item
    Impact de la période du confinement sur les qualités coordinatrices des judokas prépubères garçons (10-12 ans) Constantinois obèses et en surpoids
    (Université d’Oum El Bouaghi, 2021-12-11) Bounab, Chaker; Chelihi, Omar; Kheiri, Samir
    Objective: Mettre en évidence puis comparer les qualités coordinatrices des enfants obèses et en surpoids, avant et après le confinement du covid- 19. Méthodes: On a utilisé la méthodologie descriptive, par la mise en application du pré et post-test sur un groupe composés de 16 enfants dont les caractéristiques : IMC= 25.796±4.471Kg/m², âge=10.792±0.495ans, ont une expérience de 3± 2.066ans. S„entrainait au niveau des clubs de judo, deux fois par semaine à raison d„une heure et demi par séance, plus la séance d„éducation physique et sportive a l„école. On a mesuré l„équilibre des membres inferieurs par le test de flamingo et la souplesse du rachis et la chaine postérieure des membres inférieurs par le test du penchement avant. Résultats: L„analyse des résultats obtenus a montré une différence statistiquement significative pour l„équilibre (p<0.001), ainsi que souplesse (p<0.001).
  • Item
    دور الاجهزة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأداء البدني لدى لاغبي كرة القدم
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) مناصر، جمال الدين; شريط، خسام الدين
    هدفت الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة الأجهزة الذكية القابلة للارتداء (GPS) والساعات الذكية في رصد مؤشرات الأداء البدني، بالإضافة إلى كفاءة تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Dartfish) في تحليل الأداء البدني للاعبي كرة القدم. حيث أجرى الباحث دراسة استقصائية على عينة الدراسة المكونة من 15 مدربًا بدنيًا معتمدًا من الاتحاد الجزائري لكرة القدم، تم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن للأجهزة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي دورًا فعالًا في تحليل الأداء البدني للاعبي كرة القدم.
  • Item
    تأثير الرياضة المدرسية على بعض المؤشرات البدنية لدى تلميذات الطور الثانوي بأعمار (15-17) سنة المشاركات في الفرق المدرسية للكرة الطائرة
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) لكحل، أسماء; يوسفي، فتحي; قاسمي، عبد المالك
    تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة ممارسات حصة التربية البدنية والرياضية المشاركة في الفرق المدرسية، بهدف تحديد الفروق البدنية بينها، وأثر الرياضة المدرسية على الجانب البدني. باستخدام المنهج الوصفي، مثّل مجتمع البحث الطالبات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و17 عامًا، والمشاركات في الفرق المدرسية بولاية بيجايا، وتكوّنت عينة البحث من 30 طالبة تم اختيارهن عشوائيًا. بإجراء بعض الاختبارات البدنية (اختبار نيلسون، اختبار كوبر لمدة 6 دقائق، اختبار تمرير الكرة على الحائط لمدة 25 ثانية)، وجدنا أن هناك فرقًا في بعض الخصائص البدنية بين ممارسات حصة الربا البدني والمشاركة في الفرق المدرسية. The purpose if this study is to make a comparison between the practices of the share of physical education and sport involved in the school teams, with the aim of identifying physical differences between them and the impact of school sports on the physical side. Using the descriptive curriculum, the research community was represented by female students between the ages of 15 and 17 participating in the school teams in the state of Bijaya, and the research sample consisted of 30 randomly selected students. By doing some physical tests (test Nelson, Cooper Test 06 minutes, Test the ball pass on the wall for 25 seconds.) and we found that there was a difference in some physical characteristics between practices for physical usury quota and participation in school teams.
  • Item
    دور الأنشطة البدنية الرياضية الترويجية في تنمية الذكاء الوجداني لدى تلاميذ الطور المتوسط
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) لعزري، نصر الدين; مجاهد، مصطفى; عمراوي، محمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الطلاب الذين يمارسون الرياضات الترفيهية والطلاب الذين لا يمارسونها في أبعاد الذكاء العاطفي (المعرفة العاطفية، إدارة المشاعر، التعاطف، التواصل الاجتماعي)، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في الذكاء العاطفي، ولتحقيق أغراض الدراسة، طبقنا مقياس الذكاء العاطفي من تصميم عبده وفاروق السيد عثمان وعبد الهادي السيد على عينة مكونة من 40 طالبًا (20 طالبًا يمارسون الرياضات الترفيهية و20 طالبًا غير ممارسين) من طلاب المرحلة الإعدادية، وبعد جمع البيانات وتحليلها، توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي البحث في أبعاد الذكاء العاطفي The current study aimed to compare between students who practice recreational sports and students who do not practice recreational sports in dimensions of emotional intelligence (emotional knowledge, emotion management, empathy, social communication) and to find out if there are statistically significant differences between the two samples in emotional intelligence and to achieve the purposes of In the study, we applied the emotional intelligence scale designed by Abdo and Farouk El-Sayed Othman and Abdel-Hadi El- Sayed on a sample of 40 students (20 students practicing recreational sports and 20 non-practicing students) of middle school students, and after collecting and analyzing data, we concluded that there are significant differences Statistical significance between the two research samples in the dimensions of emotional intelligence in terms.
  • Item
    النشاط الرياضي الترويجي وانعكاسه على تحسين الذاكرة لدى المسنين
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) كروم، بشير
    الهدف: معرفة تأثير الأنشطة Sports récreatives sur la mémoire des الأشخاص المسنين. تعرف على الدوافع المرتبطة بالنشاط رياضية ترفيهية من هذه الفئة. طُرق: تم استخدام الطريقة الوصفية فيها هذا البحث. نتائج: La plupart des personnes âgées trouvent que لا ماركي يزيد من تركيزه وقوته مهتم باختيارات وأهدافها متظاهر. أغلبية الأشخاص المسنين ثابتة Que l'exercice de la Marche les Aide à إنجاز المهام اليومية بلا لا يهمل ولا يبالي. غالبية الأشخاص المسنين متصورون الأنشطة الرياضية الترفيهية، مثل لا Marche، للمساعدة في الحفاظ على الذاكرة مصطلح المحكمة Objective:Connaître l'effet des activités sportives récréatives sur la mémoire des personnes âgées. Connaître les motivations associées à l'activité sportive récréative de cette catégorie. Methods: La méthode descriptive a été utilisée dans cette recherche. Results: La plupart des personnes âgées trouvent que la marche augmente leur concentration et leur intérêt pour les choses et les endroits où marcher. La majorité des personnes âgées constatent que l'exercice de la marche les aide à accomplir leurs tâches quotidiennes sans négliger ni oublier. La majorité des personnes âgées envisagent des activités sportives récréatives, comme la marche, pour aider à maintenir la mémoire à court terme
  • Item
    أثر التدريب المتقطع –قوة على القوة الإنفجارية لللأطراف السفلى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17 سنة
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) صادو، محمد أمين; بوحاج، مزيان
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تدريب القوة المتقطعة على القوة الانفجارية للأطراف السفلية لدى لاعبي كرة القدم تحت 17 عامًا، ولهذا الغرض، استخدمنا المنهج التجريبي على عينة من 20 لاعبًا من فريق USMD، تم اختيارهم عمديًا. كما استُخدم اختبار سارجنت لقياس القوة الانفجارية للأطراف السفلية، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيًا، خلصت الدراسة إلى أن تدريب القوة المتقطعة يؤثر إيجابيًا على القوة الانفجارية للأطراف السفلية لدى لاعبي كرة القدم تحت 17 عامًا. بناءً على ذلك، يوصي الباحث بضرورة استخدام تدريب القوة المتقطعة في البرامج التدريبية والحرص على تحسين القوة الانفجارية للأطراف السفلية لدى لاعبي كرة القدم تحت 17 عامً This study aims to know the effect of intermittent-strength training on the explosive strength of the lower extremities of U17 soccer players, and for this purpose we used the experimental method on a sample of 20 players from USMD team, who were deliberately selected, The Sargent Test was also used to measure the explosive strength of the lower extremities, and after collecting the results and treating them statistically, it was concluded that intermittent-strength training positively affects the explosive power of the lower extremities of U17 soccer players. On this basis, the researcher recommends the necessity of using intermittent-strength training in training programs and keenness to improve the explosive force of the lower extremities of U17 soccer players.
  • Item
    دور النشاط البدني الترويجي في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهقين
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بن مصيرة، عبد الرحمان; دعبال، نصر الدين
    هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الحالة النفسية التي يمر بها المراهق خلال المرحلة العمرية الحساسة التي يعيشها، والتي تسبب له الإحباط والتوتر والقلق واضطرابات نفسية حادة تتطلب المتابعة والعلاج من قبل المختصين، حيث جاءت أهمية هذا البحث في إبراز دور وأهمية ممارسة النشاط البدني الترفيهي في تجنب هذه المشكلات النفسية وتقليل حدتها وآثارها على تحقيق الراحة والصحة النفسية للمراهق، حيث استعرض في هذا البحث المتواضع ماهية النشاط البدني الترفيهي وكيفية ممارسته، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية الترفيهية المتنوعة التي يُنصح بممارستها، كما استعرضنا في بحثنا مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها، وبعض المفاهيم المرتبطة بها وعلاقتها بالنشاط البدني الترفيهي وأهميته للمجتمع بشكل عام وللمراهقين بشكل خاص، كما عرضنا بعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحثنا، وكان أسلوبنا مستنيرًا، وتوصلنا إلى النتائج التالية: - زيادة الوعي بأهمية النشاط البدني الترفيهي المنتظم للمراهقين. - يساعد النشاط البدني الترفيهي المراهقين على تخفيف بعض الضغوط النفسية. - يُسهم النشاط البدني الترفيهي في الصحة النفسية للمراهقين. - توجد فروق أكبر في مستوى الصحة النفسية بين ممارسي النشاط البدني الترفيهي مقارنةً بأقرانهم غير الممارسين This study aimed to shed light on the psycholodical condition experienced by adolscent during the sensitive age they live in which cause frustration,tension, anxiety and sever psycological disorders that require follow-up and treatment by specialists, where the importance of this reseaech came in highlighting the role and importance of practicing recreational physical activity in avioding these psychological problems and reducing their severity and their effects on adolescent achiving comfort and mental health for them as he reviewd in this humble research what recreational physical activity is and how to practice it as well as various recreational sports activities for them that are recommended to be oracticed which aiso reviewd in our researcg this concept of mental health and its manifestation and some of the concepts associated with it and its relationship to recreational physical activity and its importance to society in general and to adolescents in particular,as we presented some previous studies that dealt with the subject of our research and it was the enlightened way ti do this researche and the following results were reached; -Raising awareness of the importance of regular recreational physical activity for adolescent - Recreational physical activity helps adolescent relieve some psycilogical stress. - Recreational physical activity contrributes the mental health of adolescent. - There are more differences in the level of mental health among those who practise recreational physical activity than their non-practising peers.
  • Item
    دور النشاط البدني الرياضي التربوي في ضبط وتعديل سلوك الطفل من خلال الارشاد باللعب
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) دحماني، محمد فؤاد; بن عميروش، سليمان; بن يوسف، دحو
    من خلال هذا التدخل، نسعى إلى توضيح دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تعديل سلوك الطفل وضبطه من خلال التوجيه باللعب، وذلك بتقديم خدمات تربوية ضمن برنامج محدد، بحيث تتوافق أهداف الإرشاد مع أهداف العملية التربوية. يُعد هذا البرنامج وسيلة تربوية قيّمة تُساعد على تهيئة الفرد من جميع النواحي. في تعريفه للتربية البدنية والرياضية، يُعرّف أحمد مختار عبادة التربية البدنية والرياضية بأنها مُربٍّ من خلال النشاط الحركي. Through this intervention, we seek to clarify the role of educational sports physical activity in adjusting and controlling the behaviour of the child through play guidance, by providing educational services within a specific programme so that the objectives of the extension process are consistent with the objectives of the educational process. This is a highly valuable educational medium that helps to prepare the individual in all respects.In his definition of physical and sports education, Ahmed Mukhtar Abadha is an educator by means of motor activity.
  • Item
    دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحسين مستوى المرونة المعريفية التكييفية لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) حملاوي، عامر; بوغرة، أمينة
    يهدف البحث إلى تحديد دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحسين مستوى المرونة المعرفية التكيفية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية بجامعة قسنطينة 2، مستوى الماجستير. وقد استخدمنا المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وبلغت عينة البحث 56 طالبًا، منهم 28 طالبًا في المستوى الأول و28 طالبًا في المستوى الثاني ماستر. وقد أشارت النتائج إلى أن للنشاط البدني الرياضي التربوي دورًا في تحسين مستوى المرونة المعرفية التكيفية، حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المرونة المعرفية التكيفية بين طلبة المستوى الثاني والمستوى الأول ماستر The research aims to determine the role of educational sports physical activity in improving the level of adaptive cognitive flexibility in the students of the Institute of Science and technology of physical and sports activities Constantine university 2, Master level, we used the descriptive approach to suit the nature of the study, the research sample included 56 students of whom 28 in the first and 28 in the second level master, The results indicated that educational physical activity has a role in improving the level of adaptive cognitive flexibility, there are no Significant differences in the degree of adaptive cognitive flexibility between second and first master students.
  • Item
    تحديد بعض الإضطراببات السلوكية (ضعف الانتباه، العدوانية الزائدة، الضعف الأكاديمي، الافراط في القلق ) لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي من وجهة نظر الاستاذ
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) حريد، مريم; ناصري، محمد الشريف
    تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الممارسة السليمة للنشاط البدني والرياضات التربوية لدى الأطفال، وذلك لقياس الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعنا المنهج الوصفي على عينة مكونة من 11 معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية قالمة. واعتمدنا على مقياس بيركس لتقييم السلوك. وقد توصلت الدراسة إلى أن تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي يعانون من هذه السنة الأولى من التعليم الابتدائي The study aims at highlighting the mportance of the right practice of physical activity and educational sports concerning children، and this is in accordance with measuring the behavioral disorders which first year pupils in the primary school are suffering from; In order to achieve the goal of the study we applied the descriptive approach on a sample composed of 11 primary school teachers in Guelma. We relied on the Pyrex scale in order to evaluate the behavior, The study found that first year pupils in primary school education are suffering from these disorders.
  • Item
    فوائد تدريبات الهيبوكسيك على أنظمة الجسم الوظيفية ودورها في تحسين صفتي التحمل والسرعة لدى السباحين أقل من 16 سنة
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) حجاب، أيمن; آيت عمار، توفيق; حجاب، عصام
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فوائد استخدام التدريبات منخفضة الأكسجين على الأجهزة الوظيفية للجسم مع الكشف عن تأثيرها في تحسين القدرة على التحمل والسرعة لدى السباحين تحت 16 عامًا، وقد اعتمد الباحث على منهج التصميم التجريبي المزدوج من خلال أخذ عينة من 20 سباحًا مقسمة إلى نصفين (ضابط وتجريبي) من مجتمع نادي الرياضات للهواة (MMSA NATATION) ضمن دوري ولاية سوق أهراس، حيث اعتمد على اختبارين - أحدهما بقيادة وصفة التحكم الخاصة بك عند السباحة واختيار 200 متر سباحة حرة (4/50 متر، 10 ثنيات للباقي)، والآخر خاص بقيادة وصفة سرية لاختبار 25 مترًا سباحة حرة. أجرى الباحث الاختبارات القبلية على المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، ثم طبّق برنامج التدريب بنقص الأكسجين، الذي يتضمن تقنيات للتحكم في عملية التنفس لتقليل نسبة الأكسجين المستهلكة وإحداث ظاهرة نقص الأكسجين. بعد الاختبارات البعدية وجمع البيانات والمعالجة الإحصائية، تبيّن أن التدريب بنقص الأكسجين ساهم إيجابًا في تحسين القدرة على التحمل والسرعة لدى عينة الدراسة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية The purpose if this study is to find out the benefits of using hypoxic training on the functional systems of the body while revealing its effect in improving endurance and speed in swimmers under 16 years, the researcher relied on the experimental dual-design approach by taking a sample of 20 swimmers divided into two halves (control and experimental) from the Amateur Sports Club )M.M.S.A. NATATION) population within the state league of Souk ahras, where he has been relying on two Tests-one led by the recipe of your control when you swim and to choose the 200 m freestyle (4/50 m, 10 bend the rest), and the other private, led by secret recipe a test of 25 m freestyle. The researcher performed the tribal tests on the two groups (control and experimental) and then applied the hypoxic training program, which contains techniques in controlling the breathing process to reduce the percentage of oxygen consumed and create the phenomenon of oxygen debt. After post-testing, data collection and statistical processing, it was found that hypoxic training contributed positively to improving endurance and speed in the study sample for the benefit of the experimental group.
  • Item
    أهمية وسيلتس التدليك والتهدئة في تسريع عملية الإسترجاع لدى لاعبي كرة القدم من وجهة نظر المدربين
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بوعرطي، وليد; أوسماعيل، صفية
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية استخدام كلٍّ من التدليك وتمارين التهدئة في تسريع عملية الاستشفاء لدى لاعبي كرة القدم. حيث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة من 20 مدربًا لكرة القدم في القسم الشرفي بولاية جيجل، تم اختيارهم عشوائيًا. وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وبعد المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى أن التدليك يساعد على تسريع عملية الاستشفاء والتخلص من التعب البدني والنفسي بعد المجهود البدني عالي الشدة. كما أنه يعمل على الحفاظ على وظائف ونشاط أجهزة الجسم بشكل طبيعي. وتبين أن معظم المدربين يهتمون بتمارين التهدئة لأنها تساعد على الاستشفاء السريع بعد المجهود البدني، ولأنها تعمل على ضبط معدل ضربات القلب والتنفس، وتحقيق فعالية في التخلص من التعب وآلام العضلات. The study aimed to identify the importance of using both massage and calming exercises in accelerating the recovery process for football players ، Where the descriptive approach was used on a sample of 20 football coaches in the honorary section of Jijel state, they were chosen randomly ، The questionnaire was used as a tool for data collection, and after the statistical processing process, it was concluded that massage helps to speed up the recovery process and get rid of physical and psychological fatigue after high intensity physical efforts. It also works to maintain the functions and activity of the body's systems in a natural way, and it was found that most of the trainers are interested in calming exercises because they help in quick recovery after physical efforts, and also because they work on adjusting the heartbeat and breathing rates and achieving the effectiveness of eliminating fatigue and muscle pain .
  • Item
    مساهمة التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بوشامة، زيان; مرتات؛ محمد
    في موضوع بحثنا، عنوان الدراسة هو "مساهمة التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلميذ المرحلة المتوسطة"، وتحددت إشكالية الدراسة بطرح السؤال التالي: هل تساهم التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلميذ المرحلة المتوسطة؟ تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى معرفة ما إذا كانت التربية البدنية والرياضية تساهم في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلميذ المرحلة المتوسطة، بالاعتماد على دراسات نظرية متنوعة، وتناول مفاهيم في تحليل العلاقة بين متغيري التربية البدنية والتفاعل الاجتماعي. شملت عينة الدراسة 90 تلميذًا (السنة الرابعة متوسط) من متوسطي بلدية تالا-إيفاسن بولاية سطيف، وأجريت الدراسة خلال الفترة 2018/2019، واستخدمنا المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع البيانات، ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال هذه الدراسة هي: والرياضة، التربية البدنية والرياضة تُسهم في تنمية التفاعل الاجتماعي بين طلاب المرحلة الإعدادية In the subject of our research, the title of the study is about ‘„contribution of physical and sports education in development of social interaction in middle school student„„, the problematic has been determined by asking this question: do physical and sports education contribute in development of social interaction in middle school students. This study generally aimed at discovering whether physical education and sports contribute in development of social interaction in middle school، based on various theories studies, and dealing with concepts in cloud the relation between two variables physical education and social interaction ،the sample of study included 90 students (fourth middle year) of the average of the municipality of TALA-IFACEN state of SETIF, the study conducted during the period 2018/2019 ، and we used the descriptive method and questionnaire as a data collection tool, One of the most important findings we have reached through this study is physical and sports، Education contributes to the development of social interaction among middle school students
  • Item
    فاعلية الألعاب المصغرة في تحسين وتطوير مهارتي التمرير والمراوغة عند لاعبي كرة القدم فئة (11- 31 سنة)
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بوركاب، رانية; فتني، مونية
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر برنامج تدريبي قائم على الألعاب المصغرة على بعض المتطلبات المهارية للاعبي كرة القدم الأساسيين. ولتحقيق ذلك، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي لعينات متساوية. أُجريت هذه الدراسة على ناشئي كرة القدم لفريق الحمراء عنابة، بملعب العقيد شابو عنابة، وتألفت عينة البحث من 22 لاعبًا، مقسمين إلى مجموعتين: الأولى (غير مطبقة) بنظام البرنامج العادي، والثانية (مختبرة). وقد طُبق البرنامج التدريبي المقترح بأسلوب الألعاب المصغرة للموسم الرياضي. ولتقييم الأداء المهاري، استخدم الباحث مجموعة من الاختبارات الميدانية، أُجريت على مرحلتين (قبلية، بعدية)، حيث تم الاعتماد على اختبارين، أحدهما لمهارة التمرير للاعبي كرة القدم، والآخر لاختبار مهارة المراوغة. أظهرت النتائج الإجمالية للدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للعينة غير المطبقة والمختبرة في المهارات الأساسية قيد الدراسة. وقد ساهم برنامج التدريب على الألعاب المصغرة بشكل إيجابي في تحسين وتطوير مهاراتي (التمرير، المراوغة) لدى عينة الدراسة The purpose of this study is to determine the impact of the mini-game-based training programme on some of the skill requirements of football starters. To achieve this research, the researcher relied on an experimental approach to equal samples This study was conducted on football juniors for the Hamra Annaba team, Colonel Chabou Annaba Stadium, and the research sample consisted of 22 players divided into two groups.(sample), group I (non-applied), regular programme and group II (Tested) The proposed training program has been applied in the way of mini - games for the sports season. To assess skilled performance, the researcher used a set of field tests, conducted in two stages (before, after testing), where two tests were relied upon, one for the passing skill of the footballers, one for the scrolling ability test, and the other for the dodgy skill of the dodgy test. The overall results of the study showed statistically significant differences between the results of tribal and remote tests of the non-applied and tested sample, the basic skills under study. The mini-game training programme was found to have contributed positively to the improvement and development of my skills (scrolling, dodging) in the study sample.
  • Item
    دور النشاط البدني الترويجي في الرفع من مستوى الصحة النفسية للمعاقين ذهنيا في وجهة نظر المربين في المراكز البيداغوجية
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) ميراد، خليل; بوراس، صباح
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور النشاط البدني الترفيهي في رفع مستوى الصحة النفسية للأشخاص ذوي الإعاقة من وجهة نظر المعلمين. وقد تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة، حيث تم تطبيقها على عينة مكونة من 20 معلمًا ومعلمة في المراكز النفسية والتربوية بولاية بسكرة. وقد تم تصميم استبانة كأداة لهذه الدراسة تتضمن محورين: محور التوافق النفسي ومحور التوافق الاجتماعي This study aims to identify the role of recreational physical activity In raising the level of mental health of the disabled From the point of view of the educators The descriptive method was used for this study A sample of 20 educators In the psychological and pedagogical centers of the state of Biskra، A questionnaire was designed as a tool for this study and includes two axes: The axis of psychological compatibility and the axis of social compatibility.
  • Item
    أهمية بيداغوجية اللعب في تقوية بعض القيم الإجتماعية في الوسط المدرسي خلال حصص التربية البدنية والرياضية
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بركاني، نصر الدين
    هدفت الدراسة إلى تحديد أهمية بيداغوجية اللعب في حصة التربية البدنية والرياضية في تعزيز بعض القيم الاجتماعية لدى التلاميذ، وكيف تؤثر على نفسية التلاميذ، بالإضافة إلى التعرف على تفاعلاتهم مع بعضهم البعض. تم اختيار المنهج الوصفي الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة. وطبقت الدراسة على مجتمع مكون من معلمي التربية البدنية والرياضية في المرحلة الإعدادية. واختيرت عينة الدراسة عمديًا، وهي معلمو التربية البدنية والرياضية في مقرة، المسيلة. ولجمع البيانات، تم استخدام استبيان. لبيداغوجية اللعب دور في تنمية القيم الاجتماعية داخل البيئة المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. The study aimed at identifying pedagogy of play„ s importance during physical and sport education class in Strengthening some social values among pupils and how it affects pupils„ mentality in addition to identifying their reactions to each other.The descriptive method, which fit the nature of the study, was chosen. The study was applied on a society composed of middle school physical and sports education teachers. The sample, teachers of physical and sports education in Magra, Msila, was chosen on purpose. To gather data, a questionnaire was used.The pedagogy of play has a role in developing social values inside the school environment for middle school pupils.
  • Item
    الممارسة الرياضية داخل النوادي الرياصية ودورها في التخفيف في أمراض العصر" مرض السمنة "
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بركات، عبد النور; مولوج، مجناح
    تُعتبر ممارسة الرياضة من أساسيات حياتنا، على الرغم من جهل الكثيرين بمدى تأثيرها على جوانب الفرد النفسية والاجتماعية والصحية والمزاجية... إلخ. وتُعدّ صحة الفرد والحفاظ عليها من المطالب الأساسية التي اهتم بها العديد من الباحثين، وهي ما يشغل بال الكثير من ممارسي الرياضة بالحفاظ على لياقة بدنية تُوفّر لهم الصحة والقدرة على أداء وظائفهم اليومية بسهولة. يُعاني الكثير من الأطفال منها في سن مبكرة نتيجة قلة الحركة أو سوء التغذية، ولكن السبب الأهم هو قلة النشاط الرياضي وقلة الحركة. يحتاج الطفل في هذا العمر إلى وقت كافٍ من اللعب وممارسة الرياضة بعيدًا عن الألعاب الإلكترونية Exercising is considered one of the basics of our lives, despite the fact that many of us are unaware of the extent of the impact of its exercise. The individual's psychological, social, health and mood aspects...etc. The health of the individual and its preservation is one of the basic demands that many researchers have taken care of, and it is what preoccupies many sports practitioners by maintaining a physical fitness that provides them with health and the ability to perform daily functions with ease. Many children suffer from it at an early age due to lack of movement or a bad diet, but the most important reason is the lack of sports activity and lack of movement. The child at this age needs a great time of playing and sports away from electronic games
  • Item
    فسيولوجية التعب العضلي والاستشفاء
    (جامعة أم البواقي, 2021-12-11) حجاب، عصام
    من خلال هذه المداخلة، نهدف إلى توضيح ظاهرة التعب نظريًا وفسيولوجيًا (آليات التعب العضلي) وكيفية تأخير ظهورها وعلاجها خلال مراحل الاستشفاء، وذلك بتحديد أنواعها وأنواعها، بالإضافة إلى إبراز أسبابها استنادًا إلى النظريات التي تفسر هذه الظاهرة، وذلك بهدف معرفة علاماتها وخصائصها الفسيولوجية والاستفادة منها. كما سنشرح أنواع التعب من خلال نوع النشاط الرياضي، وشدته ومدته، وعوامله الميكانيكية والكيميائية، وصولًا إلى الاستشفاء والتقنيات الحديثة المستخدمة