أعمال الملتقى الإفتراضي الأول الموسوم : مساهمة لتكييف مناهج وبرامج الأنشطة البدنية والرياضية في ظل متطلبات العصر وفق أصول الممارسة الرياضية ومبادئ وأسس التدريب الرياضي الحديث يومي 11-12 ديسمبر 2021
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item Le financement participatif en France est une expérience pionnière pour préparer les athlètes de haut niveau aux JO(Université d’Oum El Bouaghi, 2021-12-11) شريط، عادل; درويش، مجمدUne centaine d„athlètes français olympiques ont vu leur portrait s„afficher sur le site de financement participatif français Sponsorise.me, leader dans le domaine sportif. Depuis le lancement d„une campagne à l„approche des JO, des athlètes médaillés qualifiés pour Rio côtoient ainsi des amateurs qui rêvent de participer à des compétitions bien moins médiatisées. Le principe c„est «une communauté qui croit en vous accepte de faire partie de votre aventure en vous aidant financièrement en échange de contreparties», explique le site. A chaque fois donc, les athlètes «porteurs de projet» se présentent, expliquent à quoi servira l„argent récolté et demandent une somme précise. Dans la plupart des cas, ils expliquent avoir besoin d„argent pour se payer un préparateur physique ou mental, des stages d„entraînement….C„est dans cette optique, on essaye dans notre recherche de bénéficier de cette expérience pour financer nos athlètes algériens participants dans des échéances de grandes enverguresItem Impact de la période du confinement sur les qualités coordinatrices des judokas prépubères garçons (10-12 ans) Constantinois obèses et en surpoids(Université d’Oum El Bouaghi, 2021-12-11) Bounab, Chaker; Chelihi, Omar; Kheiri, SamirObjective: Mettre en évidence puis comparer les qualités coordinatrices des enfants obèses et en surpoids, avant et après le confinement du covid- 19. Méthodes: On a utilisé la méthodologie descriptive, par la mise en application du pré et post-test sur un groupe composés de 16 enfants dont les caractéristiques : IMC= 25.796±4.471Kg/m², âge=10.792±0.495ans, ont une expérience de 3± 2.066ans. S„entrainait au niveau des clubs de judo, deux fois par semaine à raison d„une heure et demi par séance, plus la séance d„éducation physique et sportive a l„école. On a mesuré l„équilibre des membres inferieurs par le test de flamingo et la souplesse du rachis et la chaine postérieure des membres inférieurs par le test du penchement avant. Résultats: L„analyse des résultats obtenus a montré une différence statistiquement significative pour l„équilibre (p<0.001), ainsi que souplesse (p<0.001).Item دور الاجهزة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأداء البدني لدى لاغبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) مناصر، جمال الدين; شريط، خسام الدينهدفت الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة الأجهزة الذكية القابلة للارتداء (GPS) والساعات الذكية في رصد مؤشرات الأداء البدني، بالإضافة إلى كفاءة تطبيقات الذكاء الاصطناعي (Dartfish) في تحليل الأداء البدني للاعبي كرة القدم. حيث أجرى الباحث دراسة استقصائية على عينة الدراسة المكونة من 15 مدربًا بدنيًا معتمدًا من الاتحاد الجزائري لكرة القدم، تم اختيارهم بطريقة قصدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن للأجهزة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي دورًا فعالًا في تحليل الأداء البدني للاعبي كرة القدم.Item دور النشاط البدني الرياضي التريوي في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) ملياني، خولة; براهيمي، قدور; زروال، محمدتهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور النشاط البدني الرياضي التربوي في الكشف عن السلوك العدواني لدى التلميذ والعمل على الحد منه داخل المؤسسات التعليمية (الثانويات)، سواءً كان عدوانيًا لفظيًا أو جسديًا. يُعد المنهج الوصفي التحليلي مناسبًا لهذا النوع من الدراسات، إذ يتيح لنا تطبيق جميع أدوات جمع البيانات والأساليب الإحصائية. تم اختيار عينة الدراسة عشوائيًا، وبلغت 50 طالبًا وطالبة، موزعين على ثانويات مدينة ورقلة. وقد تمت معالجة البيانات لإظهار النتائج التالية: - السلوك العدواني السائد أثناء ممارسة النشاط البدني في الثانويات هو السلوك العدواني اللفظي. - مظاهر السلوك العدواني أثناء ممارسة النشاط البدني في ثانويات ورقلة تعزى إلى متغير المرحلة التعليمية. - مظاهر السلوك العدواني أثناء ممارسة النشاط البدني الرياضي في ثانويات ورقلة تبعًا لمتغير الجنس. This study aims to highlight the role of educational sports physical activity in detecting the aggressive behavior of the student and working to reduce it within educational institutions (high schools), whether verbal aggressive behavior or physical aggressive behavior. The analytical descriptive approach is suitable for this type of studies, as it allows us toapply all data collection tools and all statistical methods. The study sample was randomly selected, consisting of 50 male and female students distributed over the high schools of the city of Ouargla. The data was processed to show the following results: - The prevalent aggressive behavior during physical activity in secondary schools is verbal aggressive behavior. - The manifestations of aggressive behavior during physical activity in the secondary schools of Ouargla due to the variable of the teaching stage. - The manifestations of aggressive behavior during physical activity in the secondary schools of Ouargla due to the gender variableItem حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الإبتدائي في وجهة نظر المعلمين(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) مخناش، أكرم; مرابط، مسعودهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى معرفة واقع حصة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية عمومًا، وفي ظل بروتوكول كوفيد-19 على وجه الخصوص. وقد استخدمنا المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع البحث. وتكونت عينة البحث من 40 معلمًا ومعلمة من مجتمع البحث في المرحلة الابتدائية بمدينة إشمال، والذين تم اختيارهم عشوائيًا. ولتحقيق أهدافنا، اعتمدنا على استبانة تم توزيعها على أفراد عينة البحث، تحتوي على 21 عبارة موزعة على ثلاثة محاور تخدم أهداف الدراسة وفرضياتها، وبعد المعالجة الإحصائية، توصلنا إلى النتائج التالية: P لا يستطيع معلم المرحلة الابتدائية تقديم حصة التربية البدنية والرياضية. T لا تتوفر في المدارس الابتدائية الإمكانيات والمساحات الكافية لتقديم حصة التربية البدنية والرياضية. i في ظل بروتوكول كوفيد-19، لا يمكن تقديم حصة التربية البدنية والرياضية. لم يُطبَّق. The main objective of the study was to know the reality of the physical education and sport lesson in the primary school generally, and in the covid 19 protocol„s paericulary. We used the descriptive method for its suitability for the research topic. The research sample consisted of 40 Primary school teachers in ichemoul from the research community, who were randomly selected. In order to reach our goals, we relied on a questionnaire that was distributed to the individuals of the research sample containing 21 phrases distributed on three axes that serve the objectives and hypotheses of the study, and after the statistical treatment the results came as follows: P Primary school teacher can not conduct the physical education and sport lesson. T The primary schools dont have sufficient means and spaces for conducting the physical education and sport lesson. i In the covid 19 protocol„s, the physical education and sport lesson is not being applied.Item تأثير الرياضة المدرسية على بعض المؤشرات البدنية لدى تلميذات الطور الثانوي بأعمار (15-17) سنة المشاركات في الفرق المدرسية للكرة الطائرة(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) لكحل، أسماء; يوسفي، فتحي; قاسمي، عبد المالكتهدف هذه الدراسة إلى مقارنة ممارسات حصة التربية البدنية والرياضية المشاركة في الفرق المدرسية، بهدف تحديد الفروق البدنية بينها، وأثر الرياضة المدرسية على الجانب البدني. باستخدام المنهج الوصفي، مثّل مجتمع البحث الطالبات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و17 عامًا، والمشاركات في الفرق المدرسية بولاية بيجايا، وتكوّنت عينة البحث من 30 طالبة تم اختيارهن عشوائيًا. بإجراء بعض الاختبارات البدنية (اختبار نيلسون، اختبار كوبر لمدة 6 دقائق، اختبار تمرير الكرة على الحائط لمدة 25 ثانية)، وجدنا أن هناك فرقًا في بعض الخصائص البدنية بين ممارسات حصة الربا البدني والمشاركة في الفرق المدرسية. The purpose if this study is to make a comparison between the practices of the share of physical education and sport involved in the school teams, with the aim of identifying physical differences between them and the impact of school sports on the physical side. Using the descriptive curriculum, the research community was represented by female students between the ages of 15 and 17 participating in the school teams in the state of Bijaya, and the research sample consisted of 30 randomly selected students. By doing some physical tests (test Nelson, Cooper Test 06 minutes, Test the ball pass on the wall for 25 seconds.) and we found that there was a difference in some physical characteristics between practices for physical usury quota and participation in school teams.Item دور الأنشطة البدنية الرياضية الترويجية في تنمية الذكاء الوجداني لدى تلاميذ الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) لعزري، نصر الدين; مجاهد، مصطفى; عمراوي، محمدهدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الطلاب الذين يمارسون الرياضات الترفيهية والطلاب الذين لا يمارسونها في أبعاد الذكاء العاطفي (المعرفة العاطفية، إدارة المشاعر، التعاطف، التواصل الاجتماعي)، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين العينتين في الذكاء العاطفي، ولتحقيق أغراض الدراسة، طبقنا مقياس الذكاء العاطفي من تصميم عبده وفاروق السيد عثمان وعبد الهادي السيد على عينة مكونة من 40 طالبًا (20 طالبًا يمارسون الرياضات الترفيهية و20 طالبًا غير ممارسين) من طلاب المرحلة الإعدادية، وبعد جمع البيانات وتحليلها، توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي البحث في أبعاد الذكاء العاطفي The current study aimed to compare between students who practice recreational sports and students who do not practice recreational sports in dimensions of emotional intelligence (emotional knowledge, emotion management, empathy, social communication) and to find out if there are statistically significant differences between the two samples in emotional intelligence and to achieve the purposes of In the study, we applied the emotional intelligence scale designed by Abdo and Farouk El-Sayed Othman and Abdel-Hadi El- Sayed on a sample of 40 students (20 students practicing recreational sports and 20 non-practicing students) of middle school students, and after collecting and analyzing data, we concluded that there are significant differences Statistical significance between the two research samples in the dimensions of emotional intelligence in terms.Item النشاط الرياضي الترويجي وانعكاسه على تحسين الذاكرة لدى المسنين(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) كروم، بشيرالهدف: معرفة تأثير الأنشطة Sports récreatives sur la mémoire des الأشخاص المسنين. تعرف على الدوافع المرتبطة بالنشاط رياضية ترفيهية من هذه الفئة. طُرق: تم استخدام الطريقة الوصفية فيها هذا البحث. نتائج: La plupart des personnes âgées trouvent que لا ماركي يزيد من تركيزه وقوته مهتم باختيارات وأهدافها متظاهر. أغلبية الأشخاص المسنين ثابتة Que l'exercice de la Marche les Aide à إنجاز المهام اليومية بلا لا يهمل ولا يبالي. غالبية الأشخاص المسنين متصورون الأنشطة الرياضية الترفيهية، مثل لا Marche، للمساعدة في الحفاظ على الذاكرة مصطلح المحكمة Objective:Connaître l'effet des activités sportives récréatives sur la mémoire des personnes âgées. Connaître les motivations associées à l'activité sportive récréative de cette catégorie. Methods: La méthode descriptive a été utilisée dans cette recherche. Results: La plupart des personnes âgées trouvent que la marche augmente leur concentration et leur intérêt pour les choses et les endroits où marcher. La majorité des personnes âgées constatent que l'exercice de la marche les aide à accomplir leurs tâches quotidiennes sans négliger ni oublier. La majorité des personnes âgées envisagent des activités sportives récréatives, comme la marche, pour aider à maintenir la mémoire à court termeItem تأثيرات الألعاب المصغرة (5 ضد 5) بالطريقة المستمرة والطريقة الفطرية في تنمية لدى لاعبي كرة القدم أقل من 17 سنة(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) قنون، أحمد; شارف، سي العربيتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تأثير الألعاب الصغيرة (05 مقابل 05) باستخدام أسلوبي التدريب المستمر والمتقطع في تطوير السرعة الهوائية القصوى "VMA" للاعبي كرة القدم تحت سن 17 عامًا. ولتحقيق ذلك، استخدم الباحثون المنهج التجريبي، على عينتين تجريبيتين مكونتين من (10) لاعبين في كل عينة، باستخدام اختبار VAM-EVAL، وبعد معالجة النتائج إحصائيًا، تم استخلاص ما يلي: - التدريب الرياضي باستخدام الألعاب الصغيرة (05 مقابل 05) بطريقة التدريب المتقطع أفضل من التدريب باستخدام الألعاب الصغيرة (05 مقابل 05) بطريقة التدريب المستمر في تطوير السرعة الهوائية القصوى للاعبي كرة القدم تحت سن 17 عامًا. This study aims to shed light on the effect of Small-sided games (05 vs 05) using continuous and interval training methods in developing the maximum aerobic speed “VMA” for soccer players under 17 years old. For this purpose, the researchers used the experimental method, on two experimental samples consisting of (10) players in For each sample, using the VAM-EVAL test, and after subjecting the results to statistical processing, the following was extracted: - Sports training with Small-sided games (05v05) in an interval training method is better than training with Small-sided games (05v05) by continuous training in developing the maximum aerobic speed for football players under 17 years old.Item أثر التمارين البليومترية على تنمية عضلات الرجلين لدى لاعبي الكرة الطائرة في صنف أقل من 17 سنة(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) مزاري، فاتح; غلاب، حكيم; بن حميدوش، فايزةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تمرينات البليومترية على تطوير عضلات الساقين لدى لاعبي الكرة الطائرة تحت 17 عامًا. طُبّق هذا البحث عمديًا على فريقي شباب المسيلة وبوسعادة، اللذين بلغ عددهما 24 لاعبًا. كما استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين متساويتين، الضابطة والتجريبية، واختبار القفز العمودي لقياس القوة الانفجارية كأداة لجمع البيانات. توصلنا في دراستنا إلى أن تمرينات البليومترية تُنمّي عضلات الساقين لدى لاعبي الكرة الطائرة تحت 17 عامًا This study aims to know the effect of plyometric exercises on developing the muscles of the legs for volleyball players under 17 years old. The two teams of Al- Masila youth and Bousaada volleyball club were applied in an intentional way, which numbered 24 players. The researcher also used the experimental method by designing the two equal groups, the control and the experimental, and the vertical jump test to measure the explosive power as a tool for data collection. In our study, we found that plyometric exercises develop the muscles of the legs for volleyball players, under 17 years oldItem أثر برنامج التربية الحركية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة لدى تلاميذ 9 سنوات(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) عوينتي، هواري; بن هيبة، تاج الدينيهدف الباحثون إلى تحديد الفروق الفردية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية. بالنسبة لاختبارات اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة للأطفال بعمر 9 سنوات، وكذلك بين المجموعتين التجريبيتين والضابط في اختبارات اللياقة البدنية بعد المهارة للأطفال بعمر 9 سنوات، اعتمد الباحثون على المنهج التجريبي. أُجريت 32 تجربة استكشافية، مما جعل عينة البحث الأولية 56، وقُسِّمت عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين وضابطتين، و28 تلميذًا لكل مجموعة بحث. مجموعة اختبارات اللياقة البدنية المرتبطة بالمهارة، وأهم النتائج التي تم الحصول عليها هي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين، بالإضافة إلى البرنامج الذي اقترحه الباحثون، والذي كان له تأثير إيجابي على مستوى مكونات اللياقة البدنية. المهارات المرتبطة بالمهارة مقارنةً بالبرامج التقليدية The researchers aim to identify the individual differences between the tribal and remote tests of the experimental group. For fitness related to skill for 9-year-olds, as well as between the two pilot groups and the officer on post-skill fitness tests for 9-yearolds, the researchers relied on the pilot curriculum. The 32 exploratory experiments, making the primary research sample 56 and dividingthem. Simple randomized into two pilot and officer groups and 28 pupils per search kit: Battery of skill-related fitness tests and the most significant results obtained are statistically significant differences Between the two groups, as well as the programme proposed by researchers, has had a positive impact on the level of fitness components. Skills-related compared to traditional softwaItem أهمية ممارسة النشاط الرياضي الترويجي في التقليل من السلوك العدواني لدى تلاميذ التعليم الثانوي(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) عريب، فتحي; معيرش، توفيقتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي الترويجي في الحد من ظاهرة السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية، واعتمدنا على المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة عشوائية من 60 طالبًا وطالبة، بنسبة 10% من مجتمع الدراسة الأصلي (600 طالب وطالبة). وبعد التحليل الإحصائي، أظهرت النتائج أن للنشاط الرياضي الترفيهي دور إيجابي في الحد من السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية This study aims to know the role that recreational sports physical activity can play in reducing the phenomenon of aggressive behavior among secondary school students, we relied on the descriptive approach، Random number of 60 students, 10% of the original community (600 students). After the statistical analysis, the results revealed that recreational sports activity has a positive role in reducing the aggressive behavior of secondary school students.Item أثر التدريب المتقطع –قوة على القوة الإنفجارية لللأطراف السفلى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17 سنة(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) صادو، محمد أمين; بوحاج، مزيانتهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تدريب القوة المتقطعة على القوة الانفجارية للأطراف السفلية لدى لاعبي كرة القدم تحت 17 عامًا، ولهذا الغرض، استخدمنا المنهج التجريبي على عينة من 20 لاعبًا من فريق USMD، تم اختيارهم عمديًا. كما استُخدم اختبار سارجنت لقياس القوة الانفجارية للأطراف السفلية، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيًا، خلصت الدراسة إلى أن تدريب القوة المتقطعة يؤثر إيجابيًا على القوة الانفجارية للأطراف السفلية لدى لاعبي كرة القدم تحت 17 عامًا. بناءً على ذلك، يوصي الباحث بضرورة استخدام تدريب القوة المتقطعة في البرامج التدريبية والحرص على تحسين القوة الانفجارية للأطراف السفلية لدى لاعبي كرة القدم تحت 17 عامً This study aims to know the effect of intermittent-strength training on the explosive strength of the lower extremities of U17 soccer players, and for this purpose we used the experimental method on a sample of 20 players from USMD team, who were deliberately selected, The Sargent Test was also used to measure the explosive strength of the lower extremities, and after collecting the results and treating them statistically, it was concluded that intermittent-strength training positively affects the explosive power of the lower extremities of U17 soccer players. On this basis, the researcher recommends the necessity of using intermittent-strength training in training programs and keenness to improve the explosive force of the lower extremities of U17 soccer players.Item دور النشاط البدني الترويجي في تنمية الصلابة النفسية لدى التلاميذ الطور الثانوي(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) زمار، محمد; علوان، رفيق; مزاري، فاتحهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور النشاط البدني الترفيهي في تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وطبق الباحث المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عينة الدراسة من 50 طالبًا وطالبة، تم اختيارهم عشوائيًا. وتتكون أدوات جمع البيانات من استبانة حول النشاط البدني الترفيهي، ومقياس عماد مخيمر للصلابة النفسية، باستخدام معامل ارتباط سبيرمان وألفا كرونباخ. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الرئيسية التالية: - يُسهم النشاط البدني الترفيهي في تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. - يتمتع الطلاب الممارسون للنشاط البدني الترفيهي بصلابة نفسية أعلى من الطلاب غير الممارسين. - يُسهم النشاط البدني الترفيهي في بناء شخصية الطالب. وبناءً على النتائج، يوصي الباحثون بما يلي: - تطوير البرامج والأنشطة الترفيهية التي تهدف إلى رفع مستوى الصلابة النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك لزيادة قدرتهم على التعامل مع الضغوط. - تشجيع الطلاب على زيادة ممارسة الأنشطة البدنية الترفيهية. - تحسين مستوى الأنشطة البدنية الترفيهية بما يتناسب مع عمر الطالب ونفسيته. This study aims at identifying the role of recreational physical activity in developing the psychological hardness of the students in secondary school. The researcher applied an analytical descriptive method for this study. The sample consists of 50 students who were randomly selected. The gathering tools consists of a questionnaire about recreational physical activity and the scale of Emad Mkhaimer ‘psychological hardness using spearman's correlation coefficient and chronbach's alpha. The study achieved these main results : -The recreational physical activity contributes to the development of psychological hardness to first year students of secondary school. -pupils who are engaged in recreational physical activity have high psychological hardness than pupils who are not . -The recreational physical activity helps building up the pupil's own personality. And according to the findings, researchers recommend the following: -Developing the recreational programs and activities that aim at rising the psychological hardness of secondary school first year students in order to increase their ability to deal with any stress. -encouraging students to engage more in recreational physical activities . -improving the recreational physical activities more in a way that suits the pupil's age and psychology.Item دور النشاط البدني الترويجي في تحقيق الصحة النفسية لدى المراهقين(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) بن مصيرة، عبد الرحمان; دعبال، نصر الدينهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الحالة النفسية التي يمر بها المراهق خلال المرحلة العمرية الحساسة التي يعيشها، والتي تسبب له الإحباط والتوتر والقلق واضطرابات نفسية حادة تتطلب المتابعة والعلاج من قبل المختصين، حيث جاءت أهمية هذا البحث في إبراز دور وأهمية ممارسة النشاط البدني الترفيهي في تجنب هذه المشكلات النفسية وتقليل حدتها وآثارها على تحقيق الراحة والصحة النفسية للمراهق، حيث استعرض في هذا البحث المتواضع ماهية النشاط البدني الترفيهي وكيفية ممارسته، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية الترفيهية المتنوعة التي يُنصح بممارستها، كما استعرضنا في بحثنا مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها، وبعض المفاهيم المرتبطة بها وعلاقتها بالنشاط البدني الترفيهي وأهميته للمجتمع بشكل عام وللمراهقين بشكل خاص، كما عرضنا بعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحثنا، وكان أسلوبنا مستنيرًا، وتوصلنا إلى النتائج التالية: - زيادة الوعي بأهمية النشاط البدني الترفيهي المنتظم للمراهقين. - يساعد النشاط البدني الترفيهي المراهقين على تخفيف بعض الضغوط النفسية. - يُسهم النشاط البدني الترفيهي في الصحة النفسية للمراهقين. - توجد فروق أكبر في مستوى الصحة النفسية بين ممارسي النشاط البدني الترفيهي مقارنةً بأقرانهم غير الممارسين This study aimed to shed light on the psycholodical condition experienced by adolscent during the sensitive age they live in which cause frustration,tension, anxiety and sever psycological disorders that require follow-up and treatment by specialists, where the importance of this reseaech came in highlighting the role and importance of practicing recreational physical activity in avioding these psychological problems and reducing their severity and their effects on adolescent achiving comfort and mental health for them as he reviewd in this humble research what recreational physical activity is and how to practice it as well as various recreational sports activities for them that are recommended to be oracticed which aiso reviewd in our researcg this concept of mental health and its manifestation and some of the concepts associated with it and its relationship to recreational physical activity and its importance to society in general and to adolescents in particular,as we presented some previous studies that dealt with the subject of our research and it was the enlightened way ti do this researche and the following results were reached; -Raising awareness of the importance of regular recreational physical activity for adolescent - Recreational physical activity helps adolescent relieve some psycilogical stress. - Recreational physical activity contrributes the mental health of adolescent. - There are more differences in the level of mental health among those who practise recreational physical activity than their non-practising peers.Item دور النشاط البدني الرياضي التربوي في ضبط وتعديل سلوك الطفل من خلال الارشاد باللعب(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) دحماني، محمد فؤاد; بن عميروش، سليمان; بن يوسف، دحومن خلال هذا التدخل، نسعى إلى توضيح دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تعديل سلوك الطفل وضبطه من خلال التوجيه باللعب، وذلك بتقديم خدمات تربوية ضمن برنامج محدد، بحيث تتوافق أهداف الإرشاد مع أهداف العملية التربوية. يُعد هذا البرنامج وسيلة تربوية قيّمة تُساعد على تهيئة الفرد من جميع النواحي. في تعريفه للتربية البدنية والرياضية، يُعرّف أحمد مختار عبادة التربية البدنية والرياضية بأنها مُربٍّ من خلال النشاط الحركي. Through this intervention, we seek to clarify the role of educational sports physical activity in adjusting and controlling the behaviour of the child through play guidance, by providing educational services within a specific programme so that the objectives of the extension process are consistent with the objectives of the educational process. This is a highly valuable educational medium that helps to prepare the individual in all respects.In his definition of physical and sports education, Ahmed Mukhtar Abadha is an educator by means of motor activity.Item أثر تدريبات الاسترخاء الذهني على التخفيف من الضغط النفسي المرتبط بالسباق لدى عدائي المسافات النصف طويلة صنف أقل من 17 سنة(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) خلفة، عماد الدين; مزروع، السعيد; قندوز، هشام طالبتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريبات الاسترخاء الذهني في خفض الضغوط النفسية المرتبطة بالسباق لدى عدائي نصف المسافة تحت سن 17 عامًا، وتمثل مجتمع الدراسة في أندية رابطة ألعاب القوى بولاية المسيلة 2020-2021، والبالغ عددها 10 أندية، وشملت العينة نادي سيدي حملة. تم اختيار 12 عداءً من فئة تحت 17 عامًا في حملة ألعاب القوى بالطريقة العمدية. كما استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين متساويتين، المجموعة الضابطة والأخرى التجريبية، ومقياس الضغوط النفسية كأداة لجمع البيانات. توصلنا في دراستنا إلى أن تمارين الاسترخاء الذهني لها تأثير إيجابي في تخفيف الضغوط النفسية المرتبطة بالسباق لدى عدائي نصف المسافة تحت سن 17 عامًا This study aims to know the effect of mental relaxation training on reducing the psychological stress associated with racing among the half-distance runners, under the age of 17, and the study population is the Athletics Association clubs of the State of M„sila 2020-2021, which consists of 10 clubs, and the sample included the Sidi hamla Club The 12 runners under 17 category athletics campaign were chosen by the intentional method. The researcher also used the experimental method by designing the two equal groups, the control and the experimental, and the stress scale as a tool for data collection. In our study, we found that mental relaxation exercises have a positive effect on alleviating the psychological stress associated with racing in the half-distance runners under 17 years old.Item دور الرياضات الجماعية في التقليل من السلوكات العدوانية لدى المراهقين (12-15 سنة)(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) يوسفي، فتحي; خاوي، عفافصبحت الرياضة في عصرنا الحالي ظاهرة حضارية، مؤثرة وواسعة النطاق، ولها أصولها ومبادئها، فالجميع يمارسها أو يشاهدها، سواءً مباشرةً أو عبر التلفاز أو الإذاعة. استمتعوا بالتفاعل الاجتماعي. قد يكون هناك مجال للعدوان في الرياضة، لكن ذلك يخضع لقواعد اللعبة. حظيت مشكلة العدوان وانتشارها في مختلف الرياضات باهتمام كبير من قِبل العديد من الباحثين، ويعود ذلك إلى خطورة هذه الظاهرة وارتباطها بالعديد من المتغيرات المتعلقة بنمو شخصية الفرد اجتماعيًا ونفسيًا، ولذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان لعينة عشوائية بسيطة من فريقين من رياضتي كرة اليد وكرة القدم. وبعد تحليل نتائج الاستبيان ومناقشتها، توصلنا إلى الاستنتاجات التالية: - تساهم الرياضات الجماعية (كرة القدم، كرة اليد) في خفض الاكتئاب لدى المراهقين. - تساهم الرياضات الجماعية (كرة القدم، كرة اليد) في خفض الغضب لدى المراهقين. Sports in the current era have become a civilized phenomenon that has an effective impact and a wide range, and it has its own origins and principles, so everyone in one way or other practices sports or watches it either directly or transmitted on television or heard on the radio. Have fun and social preview. There may be space for aggression in sports, but it is governed by the rules of the game. The problem of aggression and its spread in various sports has received great attention by many researchers, and this is due to the gravity of the phenomenon and its association with many variables related to the growth of the individual„s personality socially and psychologically, and therefore relied on the descriptive approach by designing A questionnaire was provided to a simple random sample of two teams from handball and soccer. After analyzing and discussing the results of the questionnaire, we reached the following conclusions: - Team sports (football, handball) contribute to reducing depression among adolescents. - Team sports (football, handball) contribute to reducing anger in adolescents.Item دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحسين مستوى المرونة المعريفية التكييفية لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) حملاوي، عامر; بوغرة، أمينةيهدف البحث إلى تحديد دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحسين مستوى المرونة المعرفية التكيفية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضية بجامعة قسنطينة 2، مستوى الماجستير. وقد استخدمنا المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وبلغت عينة البحث 56 طالبًا، منهم 28 طالبًا في المستوى الأول و28 طالبًا في المستوى الثاني ماستر. وقد أشارت النتائج إلى أن للنشاط البدني الرياضي التربوي دورًا في تحسين مستوى المرونة المعرفية التكيفية، حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المرونة المعرفية التكيفية بين طلبة المستوى الثاني والمستوى الأول ماستر The research aims to determine the role of educational sports physical activity in improving the level of adaptive cognitive flexibility in the students of the Institute of Science and technology of physical and sports activities Constantine university 2, Master level, we used the descriptive approach to suit the nature of the study, the research sample included 56 students of whom 28 in the first and 28 in the second level master, The results indicated that educational physical activity has a role in improving the level of adaptive cognitive flexibility, there are no Significant differences in the degree of adaptive cognitive flexibility between second and first master students.Item تحديد بعض الإضطراببات السلوكية (ضعف الانتباه، العدوانية الزائدة، الضعف الأكاديمي، الافراط في القلق ) لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي من وجهة نظر الاستاذ(جامعة أم البواقي, 2021-12-11) حريد، مريم; ناصري، محمد الشريفتهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الممارسة السليمة للنشاط البدني والرياضات التربوية لدى الأطفال، وذلك لقياس الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي. ولتحقيق هدف الدراسة، اتبعنا المنهج الوصفي على عينة مكونة من 11 معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية قالمة. واعتمدنا على مقياس بيركس لتقييم السلوك. وقد توصلت الدراسة إلى أن تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي يعانون من هذه السنة الأولى من التعليم الابتدائي The study aims at highlighting the mportance of the right practice of physical activity and educational sports concerning children، and this is in accordance with measuring the behavioral disorders which first year pupils in the primary school are suffering from; In order to achieve the goal of the study we applied the descriptive approach on a sample composed of 11 primary school teachers in Guelma. We relied on the Pyrex scale in order to evaluate the behavior, The study found that first year pupils in primary school education are suffering from these disorders.