قسم العلوم الإنسانية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 12 of 12
  • Item
    التغطية الإعلامية للصحف الجزائرية لمشاريع الإصلاح
    (جامعة أم البواقي, 2014) قرشوش, أسماء; بن نوار, صالح
    شكل مشروع القانون العضوي للإعلام رقم 12-05 في الآونة الأخيرة محور جدل ونقاش واسع جدا في الأوساط الإعلامية، حيث انقسمت الآراء إلى قسمين بين مؤيد ومدافع عن هذا المشروع وبين معارض ومنتقد لهذا المشروع. وبما أن الصحافة المكتوبة تشكل طرفا مهما وحساسا في القطاع الإعلامي في الجزائر كان من الطبيعي أن تشكل منابر مفتوحة لهذا الحوار وتكون مسرح للنقاشات حول هذا المشروع من بداية النقاشات حوله إلى غاية صدوره في الجريدة الرسمية كقانون وطني رسمي ساري المفعول. ولمعرفة كل هذه التطورات وكيف تمت معالجتها وتغطيتها في القطاع المكتوب والمتمثل في القطاع العمومي والقطاع الخاص، ركزنا في هذه الدراسة على التغطية الإعلامية للصحف اليومية الجزائرية لمشروع قانون الإعلام 2012 من خلال تحليل مضمون عينة من الصحف اليومية المكتوبة. واخترنا أربع صحف بطريقة عمدية كنماذج للدراسة على أساس معيار الملكية، صحف عمومية، وصحف خاصة. وعلى أساس معيار اللغة،الصحف المكتوبة باللغة العربية،والصحف والمكتوبة باللغة الفرنسية، فكانت الصحف المختارة هي: صحيفة "الشعب"، صحيفة « El moudjahid »، صحيفة "الخبر"، صحيفة « Le Soir d’Algérie » واعتمدنا على تحليل المحتوى كأداة منهجية لمعرفة مدى الاهتمام بتغطية هذا الحدث، وكونه أيضا التقنية المناسبة لدراسة المضامين الإعلامية وعلى هذا الأساس قمنا بتحليل نوعين من الفئات: 1) فئات الشكل. 2) فئات المضمون. ومن أهم ما أبرزته هذه الدراسة هو أن موضوع مشروع هذا القانون ورغم ما شكله من جدل ونقاش كان يغلب عليه في الصحافة اليومية المكتوبة الجزائرية، الطابع الخبري سواء في الصحف العمومية أو الصحف الخاصة. وكان التركيز على إظهار إيجابيات وسلبيات هذا المشروع مرتبط أساسا بتوجهات عامة لهذه الصحف ويخدم خطها الإعلامي بالدرجة الأولى. ولم يكن مبنيا على نقاشات علمية وفكرية موضوعية حيث نلاحظ تباين واضح بين تأييد الصحف العمومية لهذا المشروع من خلال التركيز على المواد التي جاءت لخدمة الصحفيين وقطاع الصحافة والإعلام عموما، بينما كانت الصحف الخاصة تركز على إبراز النقاط السلبية في المشروع. كما بينت الدراسة أن الصحافة الخاصة في الجزائر أصبحت تتمتع بهامش ولو صغير من حرية التعبير وهذا ما لاحظناه من خلال هذه الدراسة، حيث تم التعبير عن بعض الأمور بكل حرية وديمقراطية وأبدت الصحف الخاصة رأيها حول هذا المشروع بطريقة واضحة وصريحة.
  • Item
    القنوات الفضائية الإخبارية ودورها في حرية التعبير
    (جامعة أم البواقي, 2014) عاشور, هناء; بن نوار, صالح
    تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الدور الذي تقوم به القنوات الفضائية الإخبارية في تدعيم حرية التعبير قناة النهار الجزائرية الخاصة - أنموذجا- ، من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، ولقد إنطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي المتمثل في: ما طبيعة الدور الذي تقوم به قناة النهار في تدعيمها لحرية التعبير؟ ومجموعة من التساؤلات الفرعية متمثلة في: - ماهي البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار؟ - هل تهتم برامج قناة النهار بكل انشغالات الجمهور؟ - هل تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور؟ - هل تشجع قناة النهار الجمهور على التعبير عن رأيه؟ - ما مدى اهتمام قناة النهار بحرية التعبير؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن،التخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، البرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له للتعبير عن رأيه وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير؟ كما تمثلت فرضيات الدراسة في: - تقوم قناة النهار بدور ايجابي في تدعيم حرية التعبير. - البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار هي النشرات الإخبارية، البرامج الحوارية والتحقيقات الإخبارية. - تهتم برامج قناة النهار بطرح كل انشغالات الجمهور. - تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور. - تشجع برامج قناة النهار الجمهور التعبير عن رأيه. - تهتم قناة النهار بشكل كبير بحرية التعبير. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن والتخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، والبرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير. تم الاعتماد في هذه الدراسة على نظرية الاستخدامات والإشباعات حيث الفرد يتعرض لوسيلة إعلامية معينة لإشباع حاجاته المعرفية فهو يرغب في تلقي المعلومات لبناء خلفية فكرية تساعده على فهم الواقع والأحداث التي من حوله ليس هذا فقط بل حتى التعبير عن أفكاره وآرائه ومن هنا تبرز العلاقة بين نظرية الإستخدامات والاشباعات وموضوع هذه الدراسة، حيث أن الباحثة تدرس دور قناة النهار في تدعيم حرية التعبير أي كيف أن هذه القناة تلبي حاجة الفرد المتمثلة في التعبير عن رأيه بكل حرية وإيصال أفكاره، تحليلاته وتعليقاته حول كل الأحداث والأوضاع التي يعايشها وإلى أي حد استطاعت أن تشبع حاجته في التعبير عن رأيه بكل حرية وكذا كيفية استخدام الجمهور لهذه القناة لتلبية حاجاته في التعبير عن رأيه. أجريت هذه الدراسة في الموسم الدراسي 2012-2013 بجامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي حيث تم أخذ عينة من الأساتذة الجامعيين في جميع التخصصات العلمية في هذه الجامعة والتي تضم 05 كليات ومعهد، ولقد تم الإعتماد على أداة استمارة الإستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الإستمارة إلى سبعة محاور،المحور الأول يتعلق بالبيانات السوسيوديمغرافية، المحور الثاني يتعلق بعادات وأنماط مشاهدة المبحوثين لقناة النهار والذي من خلاله حاولنا التعرف على درجة متابعة العينة لقناة النهار، ثم المحور الثالث المتعلق بالبرامج التي يتابعها أفراد العينة والتي من خلالها تم الكشف عن نوعية البرامج التي يفضل المبحوثين مشاهدتها وكذا سبب متابعتهم لبعض البرامج، المحور الرابع يتعلق بمدى إهتمام برامج قناة النهار بانشغالات الجمهور، المحور الخامس متعلق ببرامج قناة النهار وتعبيرها عن رأي الجمهور، المحور السادس برامج قناة النهار وتشجيعها للجمهور للتعبير عن رأيه، المحور السابع والأخير حول اهتمام قناة النهار بحرية التعبير. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - يتابع أغلبية المبحوثين قناة النهار"أحيانا"، ونوعية البرامج التي يفضلون مشاهدتها هي "نشرات الأخبار"، أما البرامج التي يتابعها أغلب المبحوثين فهي "النشرة المحلية" و"جزائريون"، كما يرون أن القناة قد ناقشت كل إنشغالات الجمهور، ومن المواضيع التي طرحتها القناة ونالت إعجابهم موضوع "إختطاف الأطفال" و"الإضرابات". - أغلبية المبحوثين "إلى حد ما" يعتبرون قناة النهار منبر خاص بالجمهور للتعبير عن رأيه، وأنه "إلى حد ما" تعبر القناة عن رأي الجمهور،كما صرح أغلبيتهم أن قناة النهار تشجع الجمهور للتعبير عن رأيه وذلك من خلال نزول كاميراتها للشارع وكذا توفيرها لأرقام الهاتف والفاكس وحتى البريد الإلكتروني كما صرحوا أنهم يودون إبداء رأيهم في برنامج من برامج القناة . - أغلبية المبحوثين صرحوا بأن قناة النهار تهتم بحرية التعبير وأنهم "إلى حد ما" راضون عن حرية التعبير فيها، و"إلى حد ما" أن القناة تلعب دورا كبيرا وفعالا في تدعيم حرية التعبير، كما قيّم أغلبيتهم "إيجابيا" تجربة قناة النهار كأول قناة إخبارية جزائرية. من خلال النتائج السابقة الذكر يلاحظ أن بعض هذه النتائج جاءت متقاطعة مع نتائج الدراسة المعنونة "تأثير الفضائيات العربية على تشكيل اتجاهات الشاب الجزائري نحو القضية الفلسطينية" حيث نتج عن كلا الدراستين أن نوعية البرامج المفضلة لدى المبحوثين هي "النشرات الإخبارية".
  • Item
    ترتيب الأولويات في أخبار الإذاعات المحلية
    (جامعة أم البواقي, 2014) بومشطة, نوال; العيفة, جمال
    يعد الإعلام الإذاعي المحلي تجربة رائدة في الجزائر حيث أصبحت اليوم لكل ولاية إذاعة تتحدث بلهجة مجمعها المحلي وتعالج قضايا واهتمامات مستمعيها في شبكة برامجية تخللها على رأس كل ساعة محطة إخبارية تتناول جديد الأحداث المحلية، ومن خلال هذه الدراسة أردنا التعرف أكثر على الخدمة الإخبارية في الإذاعات المحلية والأولويات التي تضعها في انتقاء وترتيب الأخبار والوقوف عند المعايير المعتمدة في ذلك. وتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية التي تهدف إلى التعرف على المعلومات الدقيقة التي تعكس الواقع المدروس من خلال إذاعة أم البواقي الجهوية كعينة ممثلة لمجتمع الدراسة، نكشف من خلالها الأولويات التي تضعها الإذاعات المحلية في انتقاء وترتيب وصياغة الأخبار التي تقدمها في مواعيدها الإخبارية. وانطلقنا في هذه الدراسة من خلال طرح تساؤل رئيسي وهو: ما هي المعايير التي تعتمدها إذاعة أم البواقي في ترتيب أولويات الأخبار في النشرات؟ إضافة إلى تساؤلات فرعية للتعرف أكثر على تفاصيل موضوع الدراسة تمثلت في ما يلي: - هل تخضع عملية بث الأخبار في إذاعة أم البواقي لعملية ترتيب الأولويات؟ - كيف يتم ترتيب هذه الأولويات عند التفكير في بث الأخبار؟ -ما هي العوامل التي تؤثر في انتقاء الأخبار ووضع الأجندة؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة اعتمدنا على منهج علمي يسمح لنا بالوصول إلى نتائج دقيقة تحقق الأهداف المسطرة، وقد استخدمت منهج المسح بأداة تحليل المضمون الذي يسمح لنا بالتحليل الكمي والكيفي للمادة الإعلامية واكتشاف المعاني الكامنة في محتوى أخبار إذاعة أم البواقي والتعبير عنها في شكل أعداد وبيانات، إضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي الذي تم تطبيقه على صحفيي قسم الأخبار وتم اختيار العينة عن طريق الحصر الشامل، والهدف هو الحصول على أكبر عدد من المعلومات لدعم البيانات المتحصل عليها عن طريق تحليل المضمون. أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد اعتمدت على استمارة تحليل المضمون م تطبيقها على محتوى نشرات الأخبار ، واستمارة الاستبيان التي كانت موجهة إلى الصحفيين العاملين بقسم الأخبار، وهذه الأدوات مكنتنا من جمع بيانات تم تفريغها في جداول ومن ثم أخضعناها للتحليل والتفسير وفق ما جاء في الجزء النظري وانطلاقا من الملاحظة لنتوصل إلى النتائج الآتية: - إذاعة أم البواقي تعتمد بالدرجة الأولى على الأخبار التنموية والاجتماعية وتستبعد الأخبار الوطنية والسياسية، وتستهدف بالدرجة الأولى المواطن العادي، لأن أجندة الإذاعة المحلية محددة بتحقيق أهدافها التنموية والجوارية، ومنه تسعى الإذاعة إلى تحقيق التوازن بين أجندتها واهتمامات الجمهور المحلي وفقا لأهدافها وسياستها الإعلامية. - الكيفية التي يتم بها ترتيب الأولويات ترتكز بالدرجة الأولى على آنية الحدث وأهمية الخبر بالنسبة لجمهور المتلقين، إضافة إلى نوع الخبر الذي يعد أساسا مهما في تحديد كيفية تحديد الأجندة في نشرة الأخبار، فمن أولوياتها الأخبار المحلية الموجهة إلى جمهور محدد جغرافيا، ومنه تحقق الهدف من إنشائها. - عملية انتقاء وترتيب الأخبار تؤثر فيها عدة عوامل أبرزها السياسة الإعلامية للمؤسسة وسلطة الرقابة على محتوى الأخبار وانتقائها وحتى تحريرها وتعديلها، بالإضافة إلى التكوين المتخصص في مجال الإعلام والاتصال الذي له دور كبير في وضع الأجندة وفق أسس علمية ومهنية.
  • Item
    الإعلان التلفزيوني والمستهلكة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2014) قرقوري, إيمان ; دليو, فضيل
    التطورات التكنولوجية والتقدم العلمي وكذا ظهور العولمة هي عوامل ساعدت على تسارع بكرة الانتاج وظهور ما يعرف بالمؤسسات المنتجة؛ بالتالي تنوع المنتجات وتعدد الاغراض الموجهة لها وكذا تنوع العلامات التجارية والسلع الاستهلاكية، وهو ما استدعى استخدام اساليب مناسبة لفتح اسواق جديدة بغية توزيع هته المنتجات او الخدمات وخلق رواج واسع لها. ومن بين اهم هته الأساليب المستخدمة "الإعلان" هذا الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من استراتيجية أي مؤسسة ومخططات عملها على اختلاف طبيعتها، حيث يعمل على الربط بينها وبين المستهلك، مستخدما في ذلك وسيلة اعلانية تضمن له الوصول الى المستهلك وتساعد على التأثير عليه ولعل من أهم هته الوسائل "التلفزيون"، هو وسيلة سمعية بصرية يستعين بها المعلن في نقل رسائله للمتلقي، فهي تحاول إثارة حاجاته من خلال تسليط الضوء على جميع مزايا السلعة او الخدمة وتصويرها بشكل يخلق الرغبة لدى المستهلك ويدفعه للقيام بفعل الشراء. فالمستهلك اليوم هو الحلقة الأهم في عملية البيع، حيث يعتبر من المفاهيم الاساسية المعتمدة في الفكر التسويقي وهو الحجر الأساس في العملية التسويقية، ونظرا لأهميته فقد اصبح يحظى بالعناية والدراسة من جوانب عديدة تتعلق أساسا بسلم تفضيلاته وسلوكه الاستهلاكي، وتركز هذه الدراسات على مختلف العوامل المؤثرة على السلوك الشرائي لديه، منها ما هو داخلي (نفسي) والذي يتمثل في الحاجات، شخصية المستهلك، دوافعه، اتجاهاته، التعلم والإدراك..الخ، ومنها ما هو خارجي (بيئي) ويتمثل في الأسرة والجماعات المرجعية، القيم، الثقافة...الخ، ومنها ما هو موضوعي (اقتصادي) ويتمثل في سعر المنتوج ودخل الفرد..الخ. وعلى هذا الأساس تتنوع الاساليب الاعلانية التي يستخدمها المعلن وصولا الى جمهوره المستهدف وتتنوع معها الأساليب الإقناعية تماشيا مع طبيعة الجمهور ونوع السلعة، فالإعلانات الموجهة للمستهلك الرجل تختلف عن تلك التى توجه إلى المستهلكة، فالمرأة لها اهتماماتها واحتياجاتها ورغباتها الخاصة التي تسعى المؤسسات الإنتاجية إلى إشباعها، من خلال الترويج لمنتجات تثير اهتمامها فتخلق الرغبة لديها وتدفعها للقيام بفعل الشراء. - التساؤل الرئيسي للدراسة: ما هي استخدامات و إشباعات المستهلكة الجزائرية للإعلان التلفزيوني في قناة mbc1؟ - التساؤلات: 1. ما هي أنماط وعادات تعرض المستهلكة الجزائرية للومضات الإعلانية في قناة mbc1؟ 2. كيف تحقق المستهلكة الجزائرية إشباعاتها من خلال تعرضها للومضات الإعلانية في قناة mbc1؟ 3. ما الاثر الناجم جراء هذا التعرض؟ - منهج الدراسة: اعتمدنا في هته الدراسة على منهج المسح بالعينة نظرا لارتفاع حجم مجتمع البحث كما اعتمدنا على أسلوب المسح الوصفي التحليلي، وذلك من خلال محاولة تحليل وتفسير البيانات المجمعة للوصول الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (الإعلان التلفزيوني) والمتغير التابع (سلوك المستهلكة) وعدم الاكتفاء بمجرد الوصف للبيانات والمعطيات المتحصل عليها. - عينة الدراسة: وتقدر عينة الدراسة ب103 مفردة تمثل 25% من عدد الطلاب المنخرطين في شعبتي الاعلام آلي والرياضيات وقسم اللغة الانجليزية ومن تخصصيين مختلفين، ويقدر عدد الطلبة الإجمالي ب3730 طالب والعدد الإجمالي لطالبات المعنيات بالدراسة هو 410 طالبة ؛ وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على العينة المتعددة المراحل وهي عينة تتغير من مرحلة لأخرى :  في المرحلة الاولى كانت العينة قصديه من خلال اختيار طالبات من جامعة قسنطينة1 و2.  في المرحلة الثانية كانت قصديه من خلال اختيار تخصصين دراسيين "لغة انجليزية وإعلام آلي ورياضيات" يمكن للباحثة الوصول اليهما بطريقة اسهل.  في المرحلة الثالثة كانت عشوائية من خلال الالتقاء صدفة بالطالبات من كلا التخصصين. - اداة جمع البيانات: وتمثلت اساسا في الاستبيان الموجه للمبحوثات وقد تضمن مجموعة من الاسئلة التي تنوعت بين المفتوحة والمغلقة، وكانت مقسمة إلى أربع محاور: أما المحور الأول فقد تضمن السمات العامة للمبحوثات. والمحاور الثلاث المتبقية فكانت مرتبطة بتساؤلات الدراسة: المحور الأول ارتبط بأنماط وعادات تعرض المستهلكة الجزائرية للومضات الإعلانية، المحور الثاني تعلق بالإشباعات المحققة للمستهلكة الجزائرية من خلال تعرضها للومضات الإعلانية، أما المحور الثالث فارتبط بالأثر الناجم جراء التعرض. - نتائج الدراسة: وقد كشفت الدراسة في انماط وعادات التعرض ان : المبحوثات يتعرضن بصفة منتظمة للقناة خصوصا في فترة المساء والسهرة؛ كما إنهن يشاهدن غالبا الإعلانات المعروضة من خلالها، ويفضلن الإعلانات التي تتخلل البرامج اكثر. اما اكثر انواع الاعلانات التي تستقطبهن فهي الإعلانات الغنائية، وأكثر عناصر الإعلان استقطابا لهن هو عنصر المشاهير والنجوم. اما عن كيفية تحقيق المستهلكات الجزائريات لإشباعاتهن من خلال الإعلان فقد بينت الدراسة ان: المستهلكات يحاولن تحقيق إشباعاتهن من خلال الإعلان، فيسعين للتعرف على المنتجات المعلن عنها، ويرغبن في تحقيق حياة الرفاهية من خلال تقليد انماط الحياة التي يصورها الإعلان التلفزيوني، ويستمتعن من خلال مشاهدتهن له، وهو ما يبين ان المستهلكات الجزائريات يستفدن من خلال تعرضهن للإعلان التلفزيوني. كما بينت النتائج ان اكثر انواع الاعلانات استقطابا لهن هي اعلانات مواد التجميل ومجرد مشاهدتها يحقق لهن إشباعا، لان المعلومات التي تتضمنها كافية لتحقيق ذلك الإشباع. تعرض المستهلكات للومضات الاعلانية يخلق لهن الرغبة في شراء المنتجات التي يحتجنها فيقتنين تلك المنتجات المعلن عنها اكثر من تلك الغير معلن عنها، وسبب اقتنائهن لتلك المنتجات هو معرفتهن لمميزات السلعة المعروضة من خلال الاعلان التلفزيوني. اما عن الاثر الناجم عن عملية التعرض فقد كشفت الدراسة ان: الثقافة الاستهلاكية للمبحوثات تتأثر إلى حد ما بالإعلانات التلفزيونية، فتتأثر الحاجة لمواد التجميل عندهن الى حد كبير، في حين الحاجة للمأكولات والمشروبات فتتأثر الى حد ما. وهذه الإعلانات تخلق الرغبة في التملك عند المستهلكات وتساعدهن على توفير الجهد والوقت للحصول على ما يلبي حاجاتهن، كما أنها تساعدهن على معايشة الحياة العصرية. كما بينت النتائج وعلى عكس النتيجة السابقة ان جل الاعلانات الراسخة في ذاكرة المستهلكات هي اعلانات المأكولات والمشروبات تليها إعلانات مواد التجميل، وان المستهلكات يثقن الى حد ما في مصداقية قناةmbc1 وما تعلنه، وان نسبة كبيرة منهن جربن تلك المنتجات ووجدنها مقبولة.
  • Item
    صور قناه الجزيرة بعد الثورات العربية لدي النخبة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2014) جعفري, أمال; العيفة, جمال
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير الثورات العربية على صورة قناة الجزيرة لدى النخبة الجزئرية من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين،و تم الاعتماد في ذلك على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الاستبانة إلى ثلاثة محاور، عُني المحور الأول منها بعادات وأنماط مشاهدة قناة الجزيرة أثناء الثورات العربية، حاولنا من خلاله معرفة درجة متابعة العينة للقناة أثناء الثورات العربية، في حين تعلق المحور الثاني تقييم المبحوثين لتغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، واهتم الثالث بمتابعة العينة لقناة الجزيرة بعد الثورات العربية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموع النتائج التالية: تابع أغلب المبحوثين الثورات العربية نوعا ما، ولم يعتمدو على قناة الجزيرة في متابعتهم لتلك الثورات إلا قليلا، لأنهم رأوا بأن تغطيتها لم تكن متوازنة بين كل الثورات، حيث كانت تخضع لحسابات قطرية، وهو ما يؤكد علاقة القناة بالدولة التي تبث منها، والدليل على ذلك تجاهل قناة الجزيرة للانتفاضة البحرينية وصمتها عن احتجاجات السعودية بسبب علاقة قطر بهما. أما عن متابعة المبحوثين لقناة الجزيرة بعد الثورات العربية فقد أكد أغلبهم أنهم لا يتابعونها حاليا لأنها فقدت مصداقيتها بعد تغطيتها للثورات العربية، وقرروا نتيجة لذلك أن يتوقفوا نهائيا عن متابعتها مستقبلا، وبينت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس والتخصص العلمي وبين تقييم مفردات العينة لتغطية قناة الجزيرة للثورات العربية، مايجعلنا نقول بأننا توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن تغطية قناة الجزيرة للثورات العربية غيرت من صورتها لدى الأستاذ الجامعي الجزائري، ومن مظاهر هذا التغيير تأكيدهم على سلبيات تغطيتها لتلك الثورات، وكذا اتخاذ أغلبهم لقرار التوقف نهائيا عن متابعتها.
  • Item
    المراهق الجزائري والأنترنت
    (جامعة أم البواقي, 2014) نسيغاوي, لطيفة; بن نوار, صالح
    للإحاطة بهذا الموضوع قمنا بتقسيم الدراسة إلى أربعة فصول نلخصها فيما يلي الفصل الأول جزاناه إلى محورين الإطار ألمفاهيمي الذي قمنا فيه بتعريف موضوع الدراسة من خلال تحديد أسباب اختيار الموضوع وتحديد أهداف وأهمية الدراسة، واشكاليتها وتساؤلاتها الفرعية وتحديد المفاهيم والدراسات السابقة والخلفية النظرية، أما المحور الثاني يتمثل في الإطار المنهجي الذي قمنا فيه بعرض المنهجية المتبعة في الدراسة من خلال المجالات،المنهج المستخدم،عينة الدراسة،أدوات جمع البيانات وأخيرا أساليب التحليل الإحصائية. الفصل الثاني قسمناه إلى ثلاث محاور المحور الأول حول المراهقة قمنا فيه بتعريف المراهقة،تحديد خصائصها،أقسامها،العوامل المحددة لشكل المراهقة ، المداخل الأساسية في دراستها ،التفسيرات النظرية لها،العلاقات الاجتماعية في هذه المرحلة،أزمة المراهقة،كيفية إدارتها أما المحور الثاني حول المراهق قمنا فيه تعريف المراهق،تحديد حاجاته،المشكلات التي تواجهه وأخيرا المحور الثالث الذي عرضنا فيه بعض الافتراضات القيمية التي وضعها الأستاذ عبد الرحمان عزي لتوضيح العلاقة أكثر ما بين المراهق والانترنت . الفصل الثالث قسمناه إلى محورين الأول ماهية الانترنت الذي قمنا فيه بتعريفها،عرض تاريخ نشأتها،الحاجة إليها،من يديرها،أهميتها،الفكرة الأساسية لها،استخداماتها،كيفية الارتباط بها،الأجهزة والبرامج المطلوبة لإنشائها ،عملية التصفح ومراحلها،خدماتها، بروتوكولاتها .أما المحور الثاني فتمحور حول الانترنت كوسيلة إعلامية من خلال تحديد ايجابياتها وسلبياتها وطرق الحماية والآمان فيها. الفصل الرابع تم عرض فيه نتائج الدراسة في جداول بعد تحديد التكرارات والنسب المئوية واستخدام مقياس الدلالة الإحصائية للكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدامات المراهقين وعامل الجنس لنصل إلى النتائج النهائية للدراسة. وفي الأخير أتمنى من الله عزوجل أن يوفقني في عملي هذا وان يستفاد منه وان يكون نقطة بداية لدراسات أخرى. ن.ل الاشكالية أصبح الإعلام الشيء الرئيسي المشترك في حياتنا وتعودنا أن نتعرض لوسائله بشكل يومي ونتعامل معها وكأنها مكون أساسي لا يمكن الاستغناء عنه،وانتشرت وسائل الإعلام انتشارا كبيرا ومن أهمها الانترنت وتعد عملية استخدام أفراد الجمهور لوسائل الإعلام معقدة وترجع إلى عدة عوامل متشابكة هذا ما جاءت به نظرية الاستخدامات والاشباعات وباعتبار فئة المراهقين الأكثر احتكاكا بوسائل الإعلام خاصة الانترنت التي تتوقع منها إشباع حاجاته ورغباته المختلفة فقد جاءت هذه الدراسة المعنونة بـ "استخدامات المراهق الجزائري للانترنت والاشباعات المحققة له" لتطبيق الفروض التي جاءت بها نظرية الاستخدامات والاشباعات . فالتحدي الكبير الذي يطرح أمام هذا المدخل هو الوصول إلى دلائل تثبت وجود علاقة بين الاستخدام والإشباع والتأثير هذا ما يدفعنا إلى طرح التساؤل التالي: لماذا يستخدم المراهق الجزائري الانترنت وما هي الاشباعات المحققة له ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية أهمها - ما هي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ - ما هي عادات استعمال المراهق الجزائري للانترنت؟ - هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ - هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة له؟ - ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق الجزائري؟ وتتمثل فرضيات الدراسة في - يستخدم المراهق الجزائري الانترنت لإشباع حاجات معينة. - يستخدم المراهق الانترنت لدوافع طقوسية. - تتنوع أولويات استخدام المراهق الجزائري بين الدردشة والبريد الاليكتروني. - توجد فوارق ذات دلالة إحصائية بين استخدامات الذكور والإناث للانترنت. - تشبع الانترنت الحاجات العاطفية للمراهق الجزائري. مجالات الدراسة 1-المجال الجغرافي والمكاني للدراسة أجرينا هذه الدراسة في كل من متوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية" الهاشمي بوزيدي" بولاية خنشلة. 2-المجال البشري يتمثل المجال البشري في تلاميذ السنة الرابعة بمتوسطة "وقاد لخميسي" وتلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية"الهاشمي بوزيدي". 3-المجال الزمني أنجزت هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2012-2013 وقد شرعت الطالبة بانجاز مذكرتها ابتداء من شهر نوفمبر أين أنجزت الجانب النظري، وشرعت في الجانب الميداني ابتداء من شهر مارس 2013 أين صممت الشكل النهائي للاستمارة بعد تصحيحها لغويا ومنهجيا من قبل الأساتذة المتخصصين وباحثين وتوزيعها في شهر أفريل،ثم تفريغ المعلومات المجمعة في جداول أواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي ثم تحليل والتفسير بالاستدلال بالأرقام والإحصاءات للوصول إلى نتائج، أواخر ماي و بداية جوان يمكن اعتبارها نتائج نهائية للدراسة. نوعية الدراسة تندرج دراستنا ضمن "البحوث الوصفية" وقد اعتمدنا هذا النوع من الدراسة لمعالجة موضوع "المراهق الجزائري والانترنت" دراسة في الاستخدامات والاشباعات. منهج الدراسة لقد اعتمدنا في دراستنا على "المنهج الوصفي" باعتباره الأنسب للدراسات الوصفية فهو يرتكز على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة. مجتمع البحث يتعلق في دراستنا هذه بفئة رئيسية هي فئة المراهقين المتواجدين بمتوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية "الهاشمي بوزيدي". عينة الدراسة اعتمدنا في دراستنا على العين متعددة المراحل أما الخطوات المتبعة في اختيار العينة و مفرداتها فكانت كمايلي: - إن موضوع دراستنا يهتم بفئة اجتماعية وهي فئة المراهق ممثلة في تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بالنظر إلى صعوبة حصر المتوسطات والثانويات الموجودة بمدينة خنشلة قمنا باختيار عينة من المتوسطات الموجودة بهذه المدينة إضافة إلى عينة أخرى ممثلة للثانويات. - لضرورات الدراسة ( دراسة فئة المراهقين ) فقد اخترنا جميع تلاميذ السنة الرابعة لمتوسطة " وقاد لخميسي " وعددهم 107 من بينهم 58 ذكور و49اناث وجميع تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية " الهاشمي بوزيدي " وعددهم 272 من بينهم 103 ذكور و 169 اناث. أدوات جمع البيانات - الملاحظة - المقابلة - استمارة الاستبيان أساليب التحليل الإحصائية استخدمنا في دراستنا على أسلوبين ا-الاسلوب الكمي تفريغ المعلومات في جداول وترجمتها الى نسب مئوية وتكرارات كما اعتمدنا على مقياس الدلالة الاحصائية. ب- الاسلوب الكيفي من خلال تحليل المعطيات الكمية وتحويلها الى معطيات كيفية وتفسيرها والرجوع الى الجانب النظري. النتائج العامة للدراسة 1- تتراوح مدة استخدام المراهق الجزائري للانترنت من (0-3سنوات). - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدة استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 2- يتصفح أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت بطريقة منتظمة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة استخدام الانترنت وعامل الجنس . 3- يستخدم أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت من (0-7سا). - توجد علاقة ذات ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات استخدام المراهق للانترنت في الأسبوع وعامل الجنس. 4- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت في الفترة المسائية. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فترة تصفح المراهق للانترنت وعامل الجنس. 5- غالبية استخدامات المراهقين للانترنت تتم في المنزل . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مكان تصفح الانترنت وعامل الجنس. 6- يستخدم المراهقين الجزائريين الانترنت عموما بصفة فردية . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مع من يتصفح المراهق الانترنت وعامل الجنس 7- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت من خلال كمبيوتر ثابت . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوسيلة التي يستخدم المراهق من خلالها الانترنت وعامل الجنس. من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي عادات استخدام المراهق للانترنت؟ 8- غالبية المراهقين الجزائريين يستخدمون الانترنت لدوافع معرفية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين دوافع استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 9- غالبية المراهقين الجزائريين يفضلون المواقع الثقافية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المواقع الالكترونية المفضلة لدى المراهق وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ 10 - أغلبية الاشباعات التوجيهية المحققة للمراهق من خلال الانترنت هي الحصول على المعلومات . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 11-إن اغلب الاشباعات الاجتماعية المتحققة للمراهق هي ربط علاقات جديدة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس. 12 -إن اغلب الاشباعات الشبه توجيهية المحققة للمراهق هي تخفيف الإحساس بالتوتر . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات شبه التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 13-الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق هي الاندماج مع الشخصيات . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق ؟ 14- أغلبية المراهقين تحقق لهم الانترنت ما يتوقعون . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى تطابق الاشباعات المتوقعة والاشباعات التي تحققها الانترنت له وعامل الجنس. - من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة ؟ 15- أغلبية المراهقين لا يمكنهم الاستغناء على الانترنت . - هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين شعور أو عدم شعور المراهق بالملل أثناء غياب الانترنت وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة (استخدام المراهق الجزائري الانترنت لدوافع معرفية،وتتطابق الحاجات المحققة مع الحاجات المتوقعة واستحالة استغناء المراهق الجزائري عن الانترنت) نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الرئيسي لماذا يستخدم المراهق الجزائري وما هي الاشباعات المحققة؟ ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية اتضح أن استخدام الانترنت يختلف من مراهق لآخر فهناك من يعتبر الانترنت وسيلة للحصول على المعلومات وهناك من يعتبرها وسيلة للتسلية وهناك من يعتبرها وسيلة مدعمة لنشاطهم الدراسي،لذلك فقد بينت النتائج أن أغلبية المراهقين يستخدمون الانترنت من اجل الحصول على المعلومات مشبعين بذلك الحاجات المعرفية. مما سبق يمكننا القول أن المراهق يستخدم الانترنت لاشباع حاجات معينة لديه وأنها وسيلته المفضلة للهروب من واقعه المعاش إلى واقع افتراضي يحقق فيه كل ما عجز عن تحقيقه في عالمه المعاش في مجال واسع دون قيود ورقابة. وفي الأخير لا يمكننا القول أن دراستنا شملت كل جوانب الموضوع لأنها في النهاية مجهود إنساني وكل عمل إنساني لا يخلو من النقص والخطاء فقط يمكننا القول أنها تفتح جوانب أخرى للبحث في هذا الموضوع.
  • Item
    أولويات الأساتذة الجامعيين الجزائريين على الفايسبوك
    (جامعة أم البواقي, 2014) عيساني, سعاد; بن نوار, صالح
    تنطلق دراستنا أولويات الأستاذ الجامعي الجزائري على الفايسبوك (دراسة تحليلية للمنشورات الإلكترونية) من إشكال أساس يبحث في أولوياتهممن خلال منشوراتهم على الفايسبوك، متقصية بذلكالجوانب التي يركز عليها الأساتذة الجامعيون في منشوراتهم،وكذا القيم المستفادة من هذهالمنشورات. ونهدف من خلال هذه الدراسة للتعرف على تعدد قائمة أولويات الأساتذة الجامعيين حيال القضايا المختلفة، وكذا معرفة علاقتهم بالبيئة المحيطة بهم وطريقة تفاعلهم معها، إضافة إلى محاولة ربط وتطبيق نظرية ترتيب الأولويات بالإعلام الجديد ممثلا في الشبكات الاجتماعية والفايسبوك أنموذجا. للإجابة على إشكالية البحث سطرنا خطة بحث تتكون من أربعة فصول؛ تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للدراسة، بتحديد أهداف الدراسة وأهميتها وإشكالية البحث وفروضه ثم منهج البحث والعينة، ودرس الفصل الثاني نظرية ترتيب الأولويات من خلال المفهوم، النشأة والتطور وكذا فروضها والعوامل المؤثرة في وضع الأجندة ثم الاتجاهات الحديثة في النظرية والنقد الموجه لها، أما الفصل الثالث فإننا استعرضنا فيه موقع الفايسبوك كدراسة نظرية، بالبحث في مفهومة وتطوره، وكذا الخدمات التي يقدمها والتطبيقات المميزة له، وتطرقنا في الفرع الثالث من هذا الفصل إلى خصائص الفايسبوك ودوافع استخدامه لدى الجمهور وفي الأخير عرضنا مزاياه وعيوبه، وفي الفصل الرابع عالجنا نتائج الدراسة الميدانية من خلال تحليل محتوىمنشورات عينة من الأساتذة الجامعيين الجزائريين بالاعتماد على المنهج الوصفي مستخدمين في ذلك أداة تحليل المحتوى التي سطرنا فيها استمارة خاصة بتحليل مضمون منشورات الأساتذة اشتملت على ثلاث محاور: البيانات الشخصية للأستاذ، وبياتات متعلقة بالمنشور، والمحور الثالث اشتمل على فئات التحليل حيث تم تقسيمها إلى فئتين: فئات الشكل وفئات المضمون. واعتمدنا في بحثنا على التحليل الكمي والكيفي معا لمنشورات الأساتذة، حيث قمنا بتقسيم وإحصاء وعد الموضوعات التي اشتملتها المنشورات في جداول إحصائية، ثم عمدنا إلى قراءة هذه الجداول وتحليلها والتعليق عليها للخروج بالاستنتاجات الأساسية حول أولويات الأساتذة الجامعيين الجزائريين على الفايسبوك. وقد كان اختيارنا لعينة الدراسة (الأساتذة الجامعيون) بطريقة قصدية، وفق ثلاثة شروط هي: أن يكون أستاذا مرسما في الجامعة مستثنين بذلك الأساتذة المؤقتين، أن يكون ناشطا فايسبوكيا، بحيث تكون منشوراته بمعدل منشور واحد في اليوم، وأن تتنوع منشوراته بين الذاتية والمشاركة، فكان عدد مفردات العينة 14 مفردةمن تخصصات مختلفة تترواح بين العلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية ومن أعمار مختلفة بين 26 سنة إلى 55 سنة. أما المنشورات فقد أخذت منشورات ثلاثة أشهر بين 1 جانفي و31 مارس من العام الجاري (2013). وبعد الدراسة الميدانية توصلنا إلى أن أولويات الأساتذة الجامعيين تختلف على الفايسبوك عن أولويات وسائل الإعلام الجماهيرية، حيث أن الأساتذة الجامعيين يركزون في منشوراتهم على مواكبة التطورات والمستجدات اليومية في حياتهم العلمية والعملية بالدرجة الأولى، فقد تركزت أولوياتهمعلى الجانب العلمي أولا ثم الجانب الاجتماعي ليليه الجانب السياسي والديني.تمحورت أولوياتهم العلمية بالدرجة الأولى في نشاطاتهم ومشاركاتهم العلمية وغيرها ثم نشر بعض المعلومات والمقالات في مجالات متخصصة، أما أولوياتهم الاجتماعية فقد تركزت حول قضايا الأسرة ومشكلاتها، في حين أن أولوياتهم السياسية كانت منصبة على القضايا الإقليمية الخاصة بالوطن العربي ثم القضايا الوطنية.وقد توصلنا إلى أن طبيعة القضاياوأهميتها، وكذا القرب المكاني يساعدون في انتقاء الأساتذة الجامعيين لمنشوراتهم. من جهة أخرى؛ يهدف الأساتذة الجامعيون من خلال منشوراتهم على الفايسبوك إلى تدعيم القيم الاجتماعية ممثلة بقيم المساعدة والمودة والمحبة والمسؤولية الاجتماعية والصبر والاحترام وغيرها، والقيم العلمية ممثلةبإكساب المعارف والمعلومات المتعلقة بمجالاتهم العلمية لإفادة طلبتهم وحتى زملائهم وكذا التشجيع على المطالعة والقراءة، في حين يسعى الأستاذ الجامعي الجزائري من خلال منشوراته السياسية إلى إصلاح الحكم والدولة ومكافحة الفساد من خلال نقدهم لسياسات الدول العربية بصفة عامة والسياسة بالجزائر بصفة خاصة، كما يحاولون من خلال منشوراتهم السياسية غرس قيم المواطنة والانتماء لدى أصدقائهم.
  • Item
    الجمهور الجزائري والبرامج الإخبارية الجديدة في الفضائيات العربية
    (جامعة أم البواقي, 2015) عطافي, إيمان; العيفة, جمال
    إن هذه الدراسة تهتم بالبحث في نوع إعلامي حديث نسبيا هو البرامج الإخبارية الجديدة، حيث تحاول من خلال شقيها النظري والتطبيقي تقديم حوصلة علمية شاملة لهذه النوعية المستحدثة من البرامج الإخبارية، التي تعبر عن فحوى كل التطورات التي لحقت بالخدمة الإخبارية في التلفزيون سواء من ناحية الأشكال التي تقدم بها، أو المضامين التي تحتويها. كما تسعى الدراسة أيضا إلى الكشف عن مدى تطور الأخبار في الفضائيات العربية بشكل خاص باعتبارها الوجهة التلفزيونية المفضلة للجمهور الجزائري، الذي حاولت الدراسة من خلال شقها الميداني الكشف عن مدى اهتمامه بمثل هذه البرامج، و عن أهم العناصر التي تجذبه لمتابعتها، والى أي مدى يتأثر بالمحتوى الإخباري أو بالشكل الذي تقدم به. ومن هنا فهذه الدراسة تشكل فرصة للوقوف على تطور الأخبار التلفزيونية، ونظرة الجمهور في الجزائر للأخبار التلفزيونية بعد كل التطورات التي لحقت بها.
  • Item
    الطفل الجزائري وشبكات التواصل الإجتماعي
    (جامعة أم البواقي, 2015) حمايدية, سارة العيفة, جمال
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية استخدام الطفل الجزائري لشبكات التواصل الاجتماعي، من خلال دراسة عينة من الأطفال المستخدمين للفيس بوك وأوليائهم، حيث تم الإعتماد على أداة الاستبيان بالمقابلة لجمع البيانات من المبحوثين. قسمت الإستمارة الموجهة للأطفال إلى ثلاث محاور: المحور الأول حول عادات وأنماط استخدام الطفل للفيس بوك، والمحور الثاني حول دوافع وحاجات الطفل لاستخدام الموقع، أما الثالث فتركز حول تأثير استخدام الفيس بوك على تواصل الطفل مع مجتمعه. في حين قسمت استمارة الأولياء إلى محورين: الأول حول دورهم تجاه استخدام أطفالهم للموقع، والثاني حول ايجابيات وسلبيات الفيس بوك بحسب رأي الأولياء. من خلال الدراسة تبين أن أغلب الأطفال يقضون أكثر من ثلاث ساعات في استخدام الفيس بوك ولأكثر من مرة، بهدف البحث عن مواضيع ترفيهية بالدرجة الأولى، وللتواصل مع الأصدقاء. مع وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين. ولم ينكر الأولياء ايجابيات الموقع التي تتمثل حسبهم في قدرة أطفالهم على الحوار وايجاد وقت أكبر للترفيه والتحكم في التكنولوجيات الجديدة. لكن رغم هذا تبقى له سلبياته العديدة، إذ يتسبب في عزلة الطفل اجتماعيا، كما يصبح عدوانيا أكثر ويكتسب سلوكات غريبة عن مجتمعه، لذا فهو يحتاج غالبا للنصح والتوجيه مع الرقابة عليه من حين لآخر.
  • Item
    تكنولوجيا الإعلام و الإتصال و المستوى الثقافي و العلمي للطالب الجامعي
    (جامعة أم البواقي, 2015) نصري, وفاء; بن نوار, صالح
    تهدف هذه الدراسة-والتي تبنت مقاربة الاستخدامات والاشباعات مدخلا لتطبيق فروضها- إلى التعرف على استخدامات الطالب الجامعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال-التلفزيون والانترنت تحديدا-، والاشباعات المحققة منها على المستوى العلمي والثقافي. وتتمثل تساؤلات هذه الدراسة فيما يلي: 1-ما هي أنماط استخدام الطالب الجامعي للتلفزيون والانترنت كتكنولوجيا للإعلام والاتصال؟ 2-ما هي دوافع استخدام الطالب الجامعي لكل من التلفزيون والانترنت كتكنولوجيا للإعلام والاتصال؟ 3-ما هي الاشباعات المتحققة للطالب الجامعي من استخداماته للتلفزيون والانترنت -كتكنولوجيا للإعلام والاتصال- على المستوى العلمي والثقافي؟ كما تسعى الدراسة للإجابة عن تساؤلات متضمنة في التساؤلات الفرعية، كما يلي:  ما هي أهمية استخدام التلفزيون والانترنت-كتكنولوجيا الإعلام والاتصال- بالنسبة للطالب الجامعي في إشباعها لمستواه الثقافي والعلمي؟  ما هي الصعوبات التي تواجه الطالب في تحقيق استخدام أمثل لكل من التلفزيون والانترنت، كتكنولوجيا إعلام واتصال لتحقيق إشباع على المستوى الثقافي والعلمي؟  ما هي أبرز طرق تطوير استخدام الطالب للتلفزيون والانترنت-كتكنولوجيا الإعلام والاتصال- في تحقيق إشباع على المستوى الثقافي والعلمي؟ -بالإضافة إلى طرح تساؤل عن العلاقة بين الاستخدامات والاشباعات وبعض متغيرات البيانات الشخصية في الدراسة: -هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاستخدامات والاشباعات وفق متغيري: الجنس والشعبة المدروسة؟ وبما أنّ هذه الدراسة تهدف إلى وصف مظاهر استخدام الطالب الجامعي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال-تحديدا التلفزيون والانترنت-،والاشباعات المتحققة منها على المستوى الثقافي والعلمي، فهي بذلك تنتمي للدراسات الوصفية التحليلية، واستخدمنا لذلك منهج المسح بالعينة،باستخدام نوعين من العينات العينة القصدية والعينة الطبقية بطريقة الحصص المتساوية، واستخدمنا استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات،حيث تمّ توزيعها على 210 طالب من كلية العلوم الإنسانية وكلية الرياضيات والإعلام الآلي، بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، موزّعة على كافة مستويات التدرجللسنة الجامعية 2012-2013م وتتمثل أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فيما يلي:  يحتل كلّ من التلفزيون (في المرتبة الأولى)، والانترنت (في المرتبة الثانية) مكانة مهمة في استخدامات الطالب الجامعي، ويكون استخداما متوازنا وغير منتظم بالنسبة لكلا الوسيلتين.  يستخدم الطلبة التلفزيون بدافع التسلية والترفيه، بينما يكون استخدام الانترنت بدافع البحث والدراسة.  تمثل الاشباعات المعرفية أبرز ما يتحقق للطالب الجامعي باستخدامه لكلّ من التلفزيون والانترنت.  ويؤكّد ذلك (بالربط بين الدوافع والاشباعات) أنّ المضمون الإعلامي الواحد يحقق اشباعات متفاوتة لدى الطلبة الجامعيين كجمهور نشط – انطلاقا من مقاربة الاستخدامات والاشباعات-.  يهتم الطالب الجامعي بما يتيحه كلّ من التلفزيون والانترنت من معلومات تساهم في دعم تكوينه العلمي ومستواه الثقافي.  تواجه الطالب الجامعي في طريق حصوله على استفادة أمثل مما تتيحه تكنولوجيا الإعلام والاتصال مجموعة من العوائق، من أهمّها عدم التحكم الجيّد في اللغات الأجنبية، إضافة إلى نقص التكوين العلمي في هذا الجانب.  يمثل توفير التجهيزات الحديثة، وتنظيم دورات تكوينية خاصة من أبرز سبل تطوير الاستخدام الأمثل لتكنولوجيات الإعلام والاتصال، وهو التحدّي الذي يجب على الجامعة رفعه، خاصة في ظل العجز الملحوظ في تغطية كافة أعداد الطلبة في هذا الصدد والذي يتزايد كل عام.  كما توصلت الدراسة إلى أنّ استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال والاشباعات المحققة منها على المستوى الثقافي والعلمي، تختلف بين طلبة الشعب الانسانية وبين طلبة الشعب العلمية.
  • Item
    إستخدام اللغة العربية في شبكات التواصل الإجتماعي الفيسبوك أنموذجا
    (جامعة أم البواقي, 2015) قناوي, منال; دليو, فضيل
    تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية المهتمة بالممارسة الاتصالية، وتبحث في استخدام اللغة العربية في شبكات التواصل الاجتماعي فمع انفجار الثورة المعلوماتية والعولمة وظهور المجتمع الافتراضي يعيش العالم عامة والجزائر خاصة على وقع تداعيات مواقع التواصل على الهوية والثقافة القومية والمحلية على رأسها اللغة بوصفها الأداة الفعالة التي بواسطتها يربط الفرد صلته بمجتمعه. وتنطلق إشكالية هذه الدراسة من العلاقة بين الممارسة اللغوية في الاتصال اليومي خارج الشبكة العالمية انطلاقا من الواقع اللغوي في الجزائر والممارسة اللغوية في شبكات التواصل الاجتماعي كأحد تمظهرات التواصل الالكتروني المرتبط بتطور القناة من جهة وتداعيات انتشار هذا الشكل المكتوب من جهة أخرى على اللغة العربية عندتوظيفكلمن العاميةوالفصحىكمستويينلغويينتتكونمنهما؛ انطلاقامنالسّؤالين: كيف يقول؟ ماذا يقول؟اللذين يطرحها هارولدلاسويل لتَبَيُّن خصائصالنّظام الرّمزيفي بناء الرسالة وعكسه للهوية والثقافة العربيةعبر قناة التواصل التفاعلي فيسبوك للجزائريين وفقا لفلسفته القائمة على نشر كل ما يقال على صفحاته ليتشاركه جميع الأصدقاء. حيث تمحورت الدراسة حول واقع استخدام اللغة العربية في الفيسبوك الجزائري في ظل انتشار لغة شبكيّة تتميّز بخصائص غريبة قد تهدد بنية اللغات بل ووجودها أيضا خاصة لما يتمتع به الفيسبوك من انفتاح على المكان وما يوفّره من إمكانات وميزات تجعل من الصعب التكهن بتداعياته. وقد وصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن ما يهدد اللغة العربية فعلا هو الممارسة اللغوية للمستخدمين ليس على الشبكة فقط بل في الواقع أيضا لأن ما يجعلها في موقف ضعف هو واقعها الضعيف في الحياة اليومية للجزائريين.
  • Item
    دور شبكات التواصل الإجتماعي في تدعيم الممارسة الإعلامية في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2015) ذويب, أميرة; بن نوار, صالح
    تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم وجوانب من تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي والتي تعتبر أحد أهم أنواع ما أصبح بطلق علبه "صحافة المواطن" وتبان دورها في تدعيم الممارسة الإعلامية للصحفيين الجزائريين خاصة بعد تبنيهم لها ليس فقط كأدوات للبحث عن المعلومات و التواصل مع الآخرين ولكن أيضا كأدوات تمكننهم من البقاء على اطلاع على كل مايجري حولهم والحصول على مصادر جديدة وكذا الترويج لمنتجاتهم الإعلامية. أجريت هذه الدراسة على عينة قصديه تمثيلية متكونة من150 صحفي جزائري من الإعلام المكتوب ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور: المحور الأول استخدام الصحفيين الجزائريين لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي كمصادر للأخبار والمعلومات والثاني منافسة مواقع التواصل الاجتماعي للمصادر التقليدية في الحصول على الأخبار والمعلومات والثالث مصداقية الأخبار والمعلومات في شبكات التواصل الاجتماعي أما المحور فتضمن أسئلة عن دوافع استخدام الصحفيين الجزائريين لشبكات التواصل الاجتماعي وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن أغلبية الصحفيين الجزائريين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في عملهم كما عملت شبكات التواصل الاجتماعي على تقوية علاقات الصحفيين مع زملائهم في العمل وهم يعتبرونها مكسبا لمهنتهم الصحفية ومصدرا مكملا لمصادرهم التقليدية كما بينت النتائج أن الحصول على الأخبار والمعلومات جاء في مقدمة الأغراض التي تدفع الصحفيين الجزائريين لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي وان التغطية الآنية هي أهم ميزات أخبار ومعلومات شبكات التواصل الاجتماعي .