قسم التربية البدنية والرياضية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 585
  • Item
    دور التدريس باستخدام المواقف التعليمية الشبه التنافسية في تعلم المهارات الحركية ادى التلاميذ خلال حصص التربية البدنية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2023) عشي, عبد الوهاب; مرزوق, حمزة; جبار, عبد السلام
    الدور الذي يقوم به أستاذ مادة التربية البدنية والرياضية داخل المنظومة التربوية جد مهم في نقل المعارف وبناء الخبرات من جيل الى جيل بما يتماشى والغايات الكبرى للتربية والتعليم، فبناء المواقف التعلمية التعليمية يتطلب جهدا كبير من قبل الأستاذ من اجل جعل التلميذ يجند ويستثمر طاقاته ومكتسباته في أداء مهارة حركية اكتسبها من قبل او مهارة حركية جديدة بالنسبة اليه. فمن ههنا كان منطلق هذه الدراسة والتي هي بعنوان: " دور التدريس بالمواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في تحسين الأداء المهاري لدى تلاميذ الطور الثانوي خلال حصص التربية البدنية والرياضية." يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة الى: "معرفة دور المواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في تحسين الأداء المهاري لدى تلاميذ الطور الثانوي خلال حصص التربية البدنية والرياضية "معرفة دور المهام المواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في نشاط الكرة الطائرة في تحسين أداء مهارة استقبال وتمرير الكرة وتحويلهاالىمنطقة الخصم. "لاستخدام المواقف التعليمية شبه تنافسية كموقف تعليمي في نشاط القفز الطويل دور في تحسين الية تجنيد التلميذ لطاقاته واستثمارها اثناء الوثب. المنهج المتبع: المنهج الوصفي مجتمع وعينة البحث: 70 تلميذا من ثانوية خنشلة أدوات جمع المعلومات: "اختبار لمس الكرة من اعلى. "اختبار استقبال الكرة من أسفل. "اختبار القفز داخل حوض الرمل. نتائج البحث:توصل الباحث الى ان 25 تلميذا بنسبة 35.71% لديهم تحكم جيد في مهارة لمس الكرة من اعلى في حين 32 تلميذا بنسبة 45.71% لديهم تحكم جيد في مهارة استقبال الكرة كذلك أظهرت النتائج ان 34 تلميذا بنسبة 48.57% لديهم تجنيد جيد للطاقات اثناء القفز. اذ يمكن ان ترجع هذه النتائج الى المواقف التعليمية شبه تنافسية المبرمجة من طرف الطالب الباحث داخل الحصص التعليمية التعلمية في ظل المقاربة بالكفاءات.
  • Item
    أثر برنامج تدريبي بطريقة التدريب الدائري على تطوير صفة القوة (القوة المميزة بالسرعة، القوة الانفجارية) لدى لاعبي كرة القدم U17
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2023) غدير، مهدي; مباركية، عبد الحق; بوذينة، بلال
    عنوان الدراسة: أثر برنامج تدريبي بطريقة التدريب الدائري على تطوير صفة القوة ( القوة المميزة بالسرعة ، القوة الانفجارية ) لدى لاعبي كرة القدم U17 دراسة ميدانية لفريق الاتحاد الرياضي لمدينة خنشلة اقل من 17 ستة تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير طريقة التدريب الدائري في تنمية صفة القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة (لدى لاعبي كرة القدم صنف أشبال (U17)، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة من 16 لاعب قسمت لمجموعتين بواقع 08 لاعبا في كل مجموعة للموسم الرياضي 2022/2023. اتبع الباحث المنهج التجريبي واستخدم الاختبارات البدنية ( اختبار الحجل لمسافة 30 م ، اختبار الوثب العالي من الثبات سارجنت ، و اختبار الوثب الأفقي من الثبات ) كأداة بحث ، بعد تطبيق برنامج تدريبي بطريقة التدريب الدائري و بعد جمع البيانات و تحليلها احصائيا باستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS ، حيث توصل الباحثان الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي و القياس البعدي للاختبارات البدنية المذكورة سابقا لصالح القياس البعدي ?
  • Item
    واقع التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية قسنطينة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2023) ميرار رائد، ضياء الدين; بوكسمير، محمد التوفيق; بوطبية، عومار
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي بولاية قسنطينة دائرة قسنطينة بلدية قسنطينة، بغرض تحقيق اهداف الدراسة التي هي التعرف على مدى اهتمام الادارة بحصة التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي غير، كاف بحث مدى توفر الهياكل والوسائل اللازمة لممارسة التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي، اختبار كفاءة معلمي الطور الابتدائي في تسيير حصة التربية البدنية والرياضية، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة علي مشكل الدراسة، وقد أجريت الدراسة علي عينة قصدية شملت 36 أستاذ و أستاذة بابتدائيات قسنطينة، واسفرت نتائج الدراسة على صحة فرضيتنا الأولى أنه يوجد اهتمام للإدارة بحصة التربية البدنية والرياضية وعدم التحقق الفرضيتين الثانية والثالثة والتي هي عدم توفر الوسائل البيداغوجية وعدم وجود كفاءة المعلم لتسير حصة التربية البدنية والرياضية، وهذا ما توصلنا إليه من خلال دراستنا هذه، وتم إعطاء اقتراحات وتوصيات في الأخير.
  • Item
    دراسة اتجاهات طلبة ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة العربي بن مهيدي نحو الفكر المقاولاتي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2023) بوبرقوق, أيمن; خلفي, صبرينة; العزوطي, علاء الدين
    ان الدراسة التي قمنا بها حول اتجاهات طلبة توجه طلبة ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو الفكر المقاولاتي بجامعة العربي بن مهيدي ام البواقي والتي كان منطلقها هو طرح الاشكالية التالية " هل يمتلك طلبة STAPS بجامعة ام البواقي توجها فكريا نحو المقاولاتية؟ وهل الاتجاهات تتأثر بعوامل مثل " الجنس" والمستوي الدراسي والاختصاص)؟ انطلاقا من هذا التساؤل قدمنا اجابة اولية لهذا التساؤل والتي كان نصها كالاتي" يملك طلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة ام البواقي اتجاهات نحو الفكر المقاولاتي وانه توجد عوامل تتحكم فيها مثل (الجنس المستوي والاختصاص ) ومن اجل التأكد من صحة الفرضيات المطروحة قمنا بدراسة ميدانية علي طلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة ام البواقي حيث تم توزيع استمارة استبيانية الكترونية علي عينة قدرت ب 32 طالب من الجنسين و تم الاعتماد علي المنهج الوصفي في هذه الدراسة وكانت نتائج الدراسة ان طلبة STAPSام البواقي يمتلكون اتجاهات نحو الفكر المقاولاتي ، كما ان هذه الاتجاهات تتأثر بعوامل (الجنس والمستوي والاختصاص). وفي الأخير توصل الباحثان الي:وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة ثالثة ليسانس وثانية ماستر حسب متغير الجنس حيث اضهرت نتائج الاستدلال الإحصائي ان قيمة 0.05 > 0.0=sig وعليه فإن القرار دال ؛وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة ثالثة ليسانس وثانية ماستر حسب متغير المستوي الدراسي أين أظهرت نتائج الاستدلال الإحصائية ان 0.05 > 0.001=sig وعليه فإن القرار دال ؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة ثالثة ليسانس وثانية ماستر حسب متغير الاختصاص أين اظهرت نتائج الاستدلال الإحصائية ان قيمة 0.05 > 0.001=sig فان القرار دال.
  • Item
    أثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بركاني, حذيفة; بوطبية, عومار
    وللوصول إلى هدف هذه الدراسة قمنا بوضع الإشكال التالي: هل يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية؟ وللإجابة عليها وضعنا الفرضية الرئيسية التالية: يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية. كما قمنا بطرح الفرضيات الجزئية التالية: يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة توتر ومخاطرة. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة جمالية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة للتفوق الرياضي. الإجراءات الميدانية للدراسة: يتكون مجتمع البحث من 19 أستاذ تربية بدنية ورياضية والعاملين على مستوى ثانويات بلدية أم البواقي. المجال الزماني والمكاني للدراسة: أجريت هذه الدراسة على أساتذة التربية البدنية والرياضية والعاملين على مستوى ثانويات بلدية أم البواقي، في الموسم الجامعي 2021/2022. اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: استمارة استبيان تمت وفق مقياس كنيون للاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي، مكونة من 34 فقرة موزعة على 4 محاور. أهم النتائج: بعد اتباع كل الخطوات البحثية وتفريغ البيانات واستقرائها تمكن الطالب من التوصل إلى النتائج التالية: يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة توتر ومخاطرة. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة جمالية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة للتفوق الرياضي.
  • Item
    أثرالحجر المفروض في جائحة كورونا على المدربين الرياضيين في مجال التحضير البدني
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بوخرص, محمد; سعدي, عبد الحق; فارس, عبد الغاني
    يعتبر علم التدريب الرياضي من العلوم الرياضية ذات الأهمية الكبيرة والواسعة في عصرنا الحالي لذا فقد سخر الانسان كل ما يتطلبه هذا العلم من وسائل حديثة وعصرية متطورة للنهوض بهذا الميدان وتحقيق أفضل النتائج في المنافسات و البطولات ,وللتدريب الرياضي عدة مفاهيم و تعريفات نذكر منها أنه عبارة عن قوانيين وأنظمة هدفها الأساسي اعداد وتحضير الفرد الرياضي للوصول به الى مستوى عالي من الانجاز وذلك عن طريق الإعداد الكامل و الشامل لعلوم الأجهزة الوظيفية التي تساعد في تحقيق المستوى المطلوب. يقصد بالمفهوم العام لمصطلح التدريب "عمليات التنمية الوظيفية للجسم بهدف تكيفه عن طريق التمرينات المنتظمة للمتطلبات العالية لأداء عمل ما" وبناءا على ذلك فإن التدريب الرياضي يعتبر الجزء الأساسي من عملية الإعداد الرياضي باعتباره العملية البدنية والتربوية الخاصة والقائمة على استخدام التمرينات البدنية, بهدف تطوير مختلف الصفات اللازمة للرياضي , لتحقيق أعلى مستوى ممكن من نوع معين من الأنشطة الرياضية. في سنة 2019 ظهر فروس كورونا وانتشر انتشارا واسعا في العالم وأثر تأثيرا كبيرا في جميع ميادين الحياة وقد مس هذا الأخير رياضة كرة القدم , ان هذا الفيروس هو فيروس كورونا covid19 وهو عبارة عن فصيلة من الفيروسات التي تسبب الزكام و تؤثر في عملية التنفس لقد انتشر هذا الفيروس في مختلف أنحاء العالم بسبب انتقاله من فرد إلى أخر بطريقة سريعة ومخيفة نظر احتكاكهم ببعض مما ؟أجبر دول العالم على فرض مايسمى بالحجر الصحي وذلك بإغلاق جميع المرافق العامة والخاصة وتعليق للرحلات كما فرضت الدول ارتداء الكمامات و التباعد الجسدي ,لقد أثر هدا الحجر على المجتمع الرياضي الذي أخذ نصيبه أيضا و ذلك بسبب توقف جميع الأنشطة الرياضية مما أثر تأثيرا سلبيا كبيرا على جميع النواحي من بينها التحضير البدني للرياضيين في كرة القدم.
  • Item
    اثر وحدات تعليمية مقترحة بأسلوب التطبيق الذاتي على نظام بعض مهارات كرة السلة لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) علالي, غدير وئام; بن يوسف, وليد
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب التطبيق الشخصي على تعليم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة. أ. أما بالنسبة لمشكلة الدراسة ، فهي كان على النحو التالي: ما هو تأثير الوحدات التعليمية المقترحة فيها؟ طريقة التطبيق الذاتي في تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة السلة؟ يتكون اختبار العينة بشكل عشوائي من 40 طالبًا من وسيطة "العبد محمد الجيلالي" في أم البواقي عند 25 درجة مئوية. المجموع الرابع : تلاميذ السنة ، متوسط هذه المؤسسة. استخدمنا طريقة e4perimental لأنه الأنسب لموضوع دراستنا. إصرار. كانت النتائج على النحو التالي: 1. إن أسلوب التطبيق الذاتي له تأثير تعليم مهارة استقرار إطلاق النار. 2. إن أسلوب التطبيق الذاتي له أثر إيجابي على تعليم مهارة التمرير الصدري. 3. أسلوب التطبيق الذاتي له تأثير في تدريس مهارة حوار. من بين المقترحات التي نراها ضرورية: 1. يجب على المعلم اختبار الطريقة المناسبة وفقًا لـ المواقف التعليمية التي يواجهها خلال الجلسة. 2- إثراء الجانب المعرفي للتربية البدنية والرياضة المعلمين من خلال إيجاد المرجع التطبيقي المناسب. 3. تطبيق أسلوب التطبيق في تدريس المهارات الأساسية. 4. إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مختلف الفئات العمرية والجنس.
  • Item
    واقع تأثير فتراة جائحة كورونا على دروس التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) خنفر, عيسى; خروفي, عبد الرزاق; بوطبية, عومار
    أهداف الدراسة: - التطرق لمختلف الإجراءات المطبقة خلال حصص التربية البدنية والرياضية في ظل جائحة كورونا. - تقصي إمكانية وجود تأثير لتلك الإجراءات على سيرورة الحصص. - التنويه والتذكير بأهمية حصة التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور المتوسط. - التحقق من تأثير فترة جائحة كورونا على الجوانب المختلفة لتلاميذ الطور المتوسط. المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي. مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع البحث من مجموع أساتذة متوسطات ولاية أم البواقي، أخذنا منهم عينة دراسة تتمثل في أساتذة متوسطات مدينتي عين ببوش ومسكيانة وبلغ عددهم 30 أستاذ. أداة جمع البيانات: تم تصميم استبيان يتناسب مع فرضيات الدراسة، يقيس الإتداه العام لأفراد عينة الدراسة حول الموضوع المقترح، وقد تضمن الاستبيان 62 سؤال، وتم بناء محاور الاستبيان وعباراته بشكل واضح ودقيق يسمح بالحصول على إجابات دقيقة على التساؤلات المطروحة بغية التعرف على مدى تأثير فترة جائحة كورونا على درس التربية البدنية والرياضية في الطور المتوسط نتائج الدراسة: - أثرت جائحة كورونا سلبا على الجانب المعرفي لتلاميذ الطور المتوسط. - أثرت جائحة كورونا سلبا على الجانب النفس-حركي لتلاميذ الطور المتوسط. - أثرت جائحة كورونا سلبا على الجانب الوجداني لتلاميذ الطور المتوسط. الاقتراحات والتوصيات: - تضمين جائحة كورونا في المقررات الدراسية حتى يتسنى للأجيال القادمة التعرف على آثارها واستخلاص العب - تكوين الأساتذة مهيئين علميا وبيداغوجيا لمثل هذه الحالات - اقتراح بحوث علمية أكاديمية متخصصة في الدراسات الوبائية. - إعطاء أهمية لفئة المراهقين - إعطاء الأهمية البالغة لمادة التربية البدنية والرياضية وتوضيح أهدافها السامية.
  • Item
    علاقة الثقافة الرياضية باتجاهات االمرأة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) عياشي, سلسبيلة; بوعزيز, خولة; بوا رشيد, هشام
    هدفت الباحثة لتقضي موضوع مفاده "علاقة الثقافة الرياضية باتجاهات المرأة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك " داخل القاعات المغلقة في ولاية أم البواقي، وبذلك استنباط اتجاهات المرأة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها (50) امرأة ممارسة لرياضة الأيروبيك. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، ومن اجل جمع البيانات تم استخدام الاستبيان ومعامل سيبرمان ومن اجل المعالجة الإحصائية تم استخدام برنامج الإحصائي spss وبعض مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التالي: 1-توجد علاقة ارتباط معنوية بين مستويات الثقافة الرياضية والنشاط البدني كخبرة اجتماعية نحو ممارسة رياضة الأيروبيك. 2-توجد علاقة ارتباط معنوية بين مستويات الثقافة الرياضية والنشاط البدني للصحة واللياقة نحو ممارسة رياضة الأيروبيك. 3-توجد علاقة ارتباط معنوية بين مستويات الثقافة الرياضية والنشاط البدني كخبرة جمالية نحو ممارسة رياضة الأيروبيك. 4-توجد علاقة ارتباط معنوية بين مستويات الثقافة الرياضية والنشاط البدني لخفض التوتر نحو ممارسة رياضة الأيروبيك.
  • Item
    أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية الرشاقة وتخفيض الوزن لدى النساء 20-30 سنة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) قرابصي, نورهان; العقون, خولة; بوذينة, بلال
    تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثير برنامج تدريبي مقترح على تنمية الرشاقة وتقليل الوزن لدى النساء. حيث استخدمنا في بحثنا المنهج التجريبي ذو الاختبارات القبلية والبعدية لعينة تجريبية واحدة شملت 10متدربات تتراوح أعمارهم بين 20-30 سنة، حيث تم تنفيذ التجربة الرئيسية على عينة البحث يوم السبت 7/5/2022 لغاية الأربعاء 1/6/2022 بمعدل 3حصص في السبوع لمدة 4 أسابيع . حيث أظهرت نتائج الدراسة ان التمرينات المقترحة أدت الى تنمية الرشاقة وتخفيض الوزن لدى النساء .
  • Item
    مقارنة بين بعض التقنيات الهج ومية وبعض التقنيات الدفاعية لدى مصارعي الكا ا رتيه دو في اختصاص الجيو كوميتي لمفئة العمرية 10-12 سنة ذكور وزن اقل من 35 كغ لبعض نوادي ولاية ام البواقي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) منصوري، ياسين; بن فاصل، فؤاد
    هدف البحث الى المقارنة بين بعض التقنيات الهجومية والدفاعية للأطراف العلوية والسفلية لدى مصارعي الكاراتيه دو في اختصاص الجيو كوميتي للفئة العمرية 10-12 سنة ذكور وزن أقل من 35 كغ لبعض نوادي ولاية أم البواقي، معتمدين على المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات السببية المقارنة على عينة إحتمالية عشوائية بسيطة قوامها 64 مصارعا تمثل نسبة 23.70% حيث استخدمنا استمارة ملاحظة كأداة لجمع البيانات، وبعد تحليل المباريات في هذه المنافسة توصلنا الى وجود فروق دالة إحصائيا لصالح بعض التقنيات الهجومية مقارنة ببعض التقنيات الدفاعية.
  • Item
    واقع التدريس بمنهاج الجيل الثاني لمادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) لشخب، فاروق; بن زعيّم، محمد الأمين; عباش، أيوب
  • Item
    تحديد بعض المستويات المورفولوجية والبدنية لحا رس مرمى كرة اليد لفئة أقل من 17 سنة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) عيسو، فوزي; غناي، ناصر; شليحي، عمر
    الرئيسية في أن مستويات الخصائص المورفولوجية والصفات البدنية جيدة لحراس المرمى كرة اليد فئة اقل من 17 سنة. بعد التطرق إلى الجانب النظري حيث أعطينا لمحة عن كرة اليد والخصائص المورفولوجية حراس كرة اليد لننطلق في الدراسة التطبيقية الميدانية حيث قمنا باختبارات ميدانية وقياسات مورفولوجية لنقوم بعدها عرض وتحليل البيانات ومناقشة نتائج التي توصلت إلى أنه وبشكل عام يمكن أن تساهم دراسة المستويات المورفولوجية والصفات البدنية لحارس المرمى في تعزيز فهمنا لهذه الرياضة الشيقة وتحسين أداء الفرق واللاعبين، ويمكن أن تكون مرجعًا مهمًا للمدربين والمحللين والمهتمين بكرة اليد في عملية الانتقاء تطوير المهارات والاستراتيجيات الخاصة بحارس المرمى لتحقيق النتائج الايجابية في المنافسات.
  • Item
    علاقة مستويات التكوين الرياضي في وضع الإختيارات التكتيكية لدى مدربي فرق كرة القدم الجزائرية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) قميني, سمير; غريبي, هشام
    هدفت هذه الدراسة الى أحد عوامل تراجع مستوى كرة القدم في الجزائر وفي الأندية الجزائرية والتي تعتبر الخزان الرئيسي والقاعدة الأساسية لعملية التكوين ومنبع إنتقاء تكوين وصقل المواهب الشابة لإنتاج لاعب عصري من جميع الجوانب وبالخصوص من الجانب التكتيكي بأبعاده على الأداء الرياضي، وبسبب عدم وجود سياسة ومنظومة واضحة لأهل الاختصاص في عملية التكوين للكرة الجزائرية، وكذا النقص الواضح في عملية التأطير التي ألقت بظلالها على مستويات التكوين والفكر الخططي في الكرة الجزائرية، مما أدى نتاجا عن ذلك أبعاد ونتائج غير وفيرة وهذا ما استدعى للإستنجاد باللاعبين المكونين خارج الوطن بسبب محدودية اللاعب المحلي وبالخصوص في الجانب التكتيكي، ونظرا لعدم إستطاعة المدرسة الجزائرية على تكوين لاعبين ذو مواصفات تكتيكية ملائمة للفكر التدريبي للمدربين وللكرة الحديثة، توجه عملنا في مجال التكوين والجانب التكتيكي مع مدربين مربيين ومكونين في الكرة الجزائرية باختلاف أنماط تكوينها ( مراكز، مدارس، نوادي، اكاديميات). وكان منهج دراستنا وفقا للمنهج الوصفي التحليلي، من خلال الإعتماد على عينة بحث من 50 مدرب مكون ومربي بنوادي الأقسام الهاوية، نظرا لملائمته لأهداف الدراسة وطبيعتها، كما تم إستخدام أداةالإستبيان بغية إجراء الجانب الميداني للدراسة، وبعد عملية جمع المعلومات والبيانات وتحليلها إحصائيا توصلت الدراسة لجملة من النتائج نوجزها في ما يلي: تنظيم عملية التكوين القاعدي والتخصصي في كرة القدم الجزائرية. أن هناك علاقة جد وثيقة بين عملية التكوين الرياضي و عملية التوظيف للإختيارات التكتيكية للمدربين. كما يمكن الحث والعمل مستقبلا على التكوين التكتيكي للفئات الشبانية لتنشئة جيل كروي متعدد الإمكانيات ومبدع وبالأخص من الجانب التكتيكي في مختلف الإستحقاقات الكروية. بحيث يعود ذلك بالفائدة على المنظومة الكروية وكل ذلك مرتبط بحسب مستوى الكفاءات المختصة والمتنوعة للمدربين والمكونين في كرة القدم الجزائرية.
  • Item
    (أثر استخدام وحدة تعلمية أ سلوب التبادلي على تحسين بعض المهارات الحركية في كرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من( 16 - 17 سنة(
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) حسناوي, صابر تاج الدين; خنفر, علي هارون; بن فاضل, فؤاد
    تحمل الدراسة عنوان " أثر استخدام وحدة تعلمية بالأسلوب التبادلي على تحسين بعض المهارات الحركية في كرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من ( 16 -17 سنة). اما اشكالية الدراسة فكانت ما أثر إستخدام وحدة تعلمية بالأسلوب التبادلي على تحسيين بعض المهارات الحركية لدى بعض التلاميذ السنة الثانية ثانويمن (16-17سنة)؟ اما فيما يخص الفرضية العامة فكانت كما يلي : يأثر إسوتخدام وحدة تعلمية بالأسلوب التبادلي على تحسين بعض المهارات الحركية في كرة الطائرة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي من(16-17 سنة) قام الطالب الباحث بإختيار عينات البحث ( عينة تجريبية + عينة ضابطة ) والتي شملت (40) تلميذ بطريقة قصدية من مجتمع بحث بلغ (400) تلميذ لثانوية بوخلفة السبتي ولاية أم البواقي. و استخدمنا في دراستنا للمنهج التجريبي الذي يعتبر من أدق المناهج في العلوم لأنه الأقرب إلى الموضوعية ويستطيع فيه الباحث السيطرة على العوامل المختلفة التي تؤثر على الظواهر المدروسة،يقوم فيه الباحث بخلق الموقف وما يتطلب من شروط تحرك المتغيرات التابعة . إن المنهج التجريبي شرحي مضمونه العلمي العام إلى قياس تأثير موقف معين أو عامل معين أو ظاهرة ما . وكانت النتائج المتوصل اليها كالتالي : 1.توحد فروق ذات دنلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار الإرسال لدى عينة البحث. 2.توحد فروق ذات دنلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار الإستقبال لدى عينة البحث. 3.توحد فروق ذات دنلالة إحصائية بين الإختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في إختبار الإعداد لدى عينة البحث. 4.نجاح مفردات المنهج التدريبي. 5.الوحدات التعليمية من اهم الوسائل للوصول الى مستويات العليا في الأداء المهاري 6.الوحدات التعليمية المقننة من اهم الاستراتجيات على الاطلاق فهي الوسيلة التي تلقن الحركة. 7.الوحدات التعليمية المبسطة تساعد الناشئيين في التعامل مع المهارة.
  • Item
    دوافع توجه السيدات نحو ممارسة اللياقة البدنية داخل قاعات كمال الأجسام (فئة 25 – 55 سنة)
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مذكور, أميمة; بوذينة, بلال
    عنوان الدراسة: "دوافع توجه السيدات نحو ممارسة اللياقة اليبدنية داحل قاعات كمال الأجسام لفئة (25 - 55 ) سنة". الفرضية العامة للدراسة: "للدوافع تأثيرعلى توجه السيدات نحو ممارسة اللياقة البدنية داخل قاعات كمال الأجسام لفئة (25-55) سنة". حدود الدراسة: الحدود البشرية: الممارسات في القاعات في بلدية أم البواقي. الحدود المكانية: على مستوى مدينة أم البواقي حيث تمت على أربعة قاعات لممارسة اللياقة البدنية. "قاعة بسمة. "قاعة ماكوماداس. "أكاديمية تيم للإحتراف. "مركب خلايفية الربيعي. الحدود الزمانية: من 1 مارس 2022 إلى غاية 30 مارس 2022. عينة الدراسة: تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وتتكون من 110 ممارسة للياقة البدنية من نساء مدينة أم البواقي. المنهج المتبع: المنهج الوصفي التحليلي. أهم النتائج المتحصل عليها: -تطور الوعي الرياضي الذي جعل السيدات يمارسن اللياقة البدنية من أجل الدوافع الصحية وذلك تحت مقولة الوقاية خير من العلاج. -الدوافع النفسية تحفز وتؤثر في السيدات على ممارسة اللياقة البدنية من أجل الوصول للإستقرار النفسي. -الذات الخاصة بالإنسان تستدعي تحقيق مطالبها ولهذا فإن الدافع الذاتي راجع بشكل إيجابي على السيدات الممارسات للياقة البدنية.
  • Item
    إسهامات التدريب المدمج في تطوير الأداء المهاري لدى الفئات الصغرى في كرة القدم
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بلال, صاحبي; إسلام, فرحي; حمزة, صدوق
    إن التدريب المدمج ليس مجرد مرحلة عابرة بل هو برنامج تدريبي معقد بالنسبة لجميع الفئات وبالأخص الفئات الصغرى كما يختلف ذلك البرنامج من فئة إلى أخرى وهذا ما جعل انسجامه وملائمته أكثر من ضرورة ، إذ أنه يحمل مفهوم الغاية والوسيلة في آن واحد ، باعتباره أحد الوسائل المهمة التي تعمل على تحسين المردود في اللعبة ، حيث تتمحور دراستنا حول "إسهامات التدريب المدمج في تطوير الأداء المهاري لدى الفئات الصغرى في كرة القدم " ومن أجل الوصول إلى نتائج تحليل هذه الدراسة تم طرح التساؤل الرئيسي التالي: إسهامات التدريب المدمج في تطوير الأداء المهاري لدى الفئات الصغرى في كرة القدم ؟ حين كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى إسهامات التدريب المدمج على الأداء المهاري لدى الفئات الصغرى في كرة القدم و تسليط الضوء على هذه الطريقة وتبيان أشكالها و خصائصها و كذا إبراز أهميتها في تطوير القدرات المهارية بصفة خاصة ، أيضا تهدف هذه التساؤلات في الكشف عن أهمية تطوير الأداء المهاري لدى لاعبين الفئات الصغرى و محاولة حل مشاكل ضعف الأداء في الجزائر . و إعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي ، و قمنا بتوزيع استمارات الإستبيان على عينة من مدربين الفئات الصغرى في الشرق الجزائري (20 مدرب) ، كما توصلنا في هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يساهم التدريب المدمج بشكل فعال في تطوير الأداء المهاري لدى الفئات الصغرى في كرة القدم
  • Item
    أثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بركاني, حذيفة; بوطبية, عومار
    وللوصول إلى هدف هذه الدراسة قمنا بوضع الإشكال التالي: هل يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية؟ وللإجابة عليها وضعنا الفرضية الرئيسية التالية: يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية. كما قمنا بطرح الفرضيات الجزئية التالية: يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة توتر ومخاطرة. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة جمالية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة للتفوق الرياضي. الإجراءات الميدانية للدراسة: يتكون مجتمع البحث من 19 أستاذ تربية بدنية ورياضية والعاملين على مستوى ثانويات بلدية أم البواقي. المجال الزماني والمكاني للدراسة: أجريت هذه الدراسة على أساتذة التربية البدنية والرياضية والعاملين على مستوى ثانويات بلدية أم البواقي، في الموسم الجامعي 2021/2022. اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي. أداة الدراسة: استمارة استبيان تمت وفق مقياس كنيون للاتجاهات نحو النشاط البدني الرياضي، مكونة من 34 فقرة موزعة على 4 محاور. أهم النتائج: بعد اتباع كل الخطوات البحثية وتفريغ البيانات واستقرائها تمكن الطالب من التوصل إلى النتائج التالية: يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة اجتماعية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة توتر ومخاطرة. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة جمالية. يؤثر استخدام تكنولوجيا التعليم على اتجاه تلاميذ الطور الثانوي نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية كخبرة للتفوق الرياضي.
  • Item
    دراسة تأثير الألعاب الجماعية (كرة اليد) على تنمية صفة السرعة لدى تلاميذ الطور الثانوي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) شهيلي, أمين; بعزيز, محمد عبد الرؤوف; بشير, حسام
    "كان عنوان دراستنا" دراسة تأثير الألعاب الجماعية (كرة اليد) على تنمية صفة السرعة لدى تلاميذ الطور الثانوي" وكانت هذه الدراسة تهدف إلى التعرف عن كثب على مدى فاعلية الألعاب الجماعية (كرة اليد) في تطوير مستوى تلاميذ الطور الثانوي خاصة بالثانويات الرياضية. وشملت عينة البحث 37 تلميذا اخترناهم بصفة عشوائية من بين تلاميذ الثانوية الرياضية بأم البواقي(متقنة سحال إبراهيم). اعتمدنا في دراستنا على المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة الدراسة واستخدمنا في هذه الدراسة اختبارين بدنيين هما اختبار جري 30 م لقياس سرعة انتقالية و اختبار جري 10 م لقياس سرعة رد الفعل. وقد توصلنا إلى أن الألعاب الجماعية وكرة اليد بالأخص قد أثرت بالإيجاب في التلاميذ وأدت إلى تطوير الجانب البدني ممثلا في صفتي السرعة الانتقالية وسرعة رد الفعل
  • Item
    أثر التغذية الراجعة المرئية على تحسين بعض المهارات الأساسية في نشاط كرة السلة والقفز الطويل لدى تلاميذ الطور المتوسط 15_12 سنة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بوردوسن, عبد الكريم; كواسح, نذير
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التغذية الراجعة المرئية في تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة و القفز الطويل لدى تلاميذ طور المتوسط ، حيث اعتمد الطالب الباحث على المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، تكونت عينة الدراسة الميدانية من (30 ) تلميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين تلاميذ السنة الأولى متوسط بمتوسطة حصروري العايش بخنشلة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية متكونة من ( 15 ) تلميذ ومجموعة ضابطة متكونة من ( 15 ) تلميذ أيضا، حيث تم تخصيص خمسون دقيقة من الساعة المخصصة لحصة التربية البدنية لاجراء التجربة على التلاميذ في شكل مجموعة من المهارات الأساسية لكرة السلة و القفز الطويل في شكل فيديوهات مرئية ، منها مهارة التمرير و الاستقبال، التنطيط، التصويب، اللعب على الأجنحةـ المراوغة. أستخدم برنامج "spss" لتحليل المعطيات و البيانات ، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية اللازمة أظهرت نتائج الدراسة أن : للتغذية الراجعة المرئية أهمية في تنمية بعض المهارات الأساسية في كرة السلة و القفز الطويل.