أعمال الملتقى الدولي الأول الموسوم بـ : أثر تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تعليم اللغات وتعلمها المنعقد بتاريخ: 15/14 نوفمبر 2021 بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item ضرورة تطوير تدريس العربيّة بالوسائل الحديثة(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) بلعيد، صالحيعرف العصر الحديث مجموعات كبيرات من الآلات المساعدة في مختلف المِهَن، وذلك ما نلمسه من خلال ما يزخر به ميدان التّعليميات بفيض من الآلات العاملة على حسن التّبليغ اللغويّ، وما تحمله في متونها من تطبيقات حديثة، وبذكاء صناعيّ تعمل على تقديم خدمات لغويّة لمن يريد التّماهي فيها، وهي الأعجوبة الثّامنة التي يشهدها واقعنا، بما لها من سرعة وذكاء وحساب واسترجاع وتصنيف وتصميم واجابات، واقتراح القريب من البحث... ولكن هل فكّرنا أن نزّلنا تطبيقا ما على جوالنا؟ أو استخدمنا أدوات الويب/ Web tools والتّكنولوجيا داخل قاعاتنا الدّراسيّة؟ وهل انغمسنا في عالم ورقة Excel ؟ أو من الصّعب أن نغامر في حمولة google drive؟ وهل اقترح علينا أستاذنا الإسهامَ العلمي في مجموعة الواتساب، أو أجبرنا على استعمال الحاسوب في تلقين الدّروس؟ أو لا يمكن أن نبادر في تطوير بعض البرمجيات اللغويّة لصالح تعليم/ تعلّم العربيّة؟ أليس من الحكمة أن يقع التّفكير من أجل تمثيل واقع ڤيديو من الڤيديوهات اللغويّة/ التّعليميّة لصالح خدمة العربيّة؟ وهل أفدنا مرّة أو مرات من تطبيقات تخصّ تعليم اللغات الأجنبيّة؟... تِلكم أسئلة إشكالات إذا تماهينا فيها يبطل العجب ، وتحلّ القضايا المطروحة، ونعرف واقعنا المعاصر الذي نريده أن يكون مطابقا فعليا لعصره ومصره. ونحسب أنّ هذا اللقاء العلميّ في ملتقاكم هذا سوف يجيب عن كثير من انشغالات العصر التّقاني الدّيداكتيكي، وهي من دواعي العولمة في مفهوم التّحوّل الرّقميّ الذي تعرفه كافة المجالات المعاصرة؛ وبخاصّة تكنولوجيا الإعلام والاتّصال في تعليم/ تعلّم اللغات. وانّ العربيّة أشدّ حاجة للحوسبة مما تعانيه من فقر في هذا الحيّز الذي لا يحبّ الفراغ، ولا ينزل اللغات منزلتها دون تطوير في منظومتها التّعليميّة. الكلمات المفتاحية: تدريس العربيّة؛ الوسائل الحديثة؛ الحاسوب؛ اللغات الأجنبيّة.Item أهمية الوسائط التكنولوجية في تعليم اللغات وتعلمها(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) نابي، نسيمة; طالبي، سليمة; باهي، جمانةتتجلى أهمية الوسائط التكنولوجية في تعليم اللغات وتعلمها، وتسخيرها لخدمة الهدف المعرفي من منظور تكنولوجيا التعليم والاتصال في المؤسسات التعليمية، نحو توظيف الهاتف النقال في تعليم اللغة العربية في الوسط الجامعي لطلبة الماستر مقياس التصحيح اللغوي، بغية الوصول إلى وجود علاقة حتمية تجمع بين اللغة من خلال مستويات التحليل اللغوي في العملية التعليمية وحقيقة آليات العملية الإعلامية في بلورة التدقيق اللغوي لدى الطالب الجامعي مرحلة الماستر، والإشكال الرئيس ي الذي تطرحه هذه الصفحة ما أهمية الهاتف النقال كواسطة تكنولوجية بنسبة للطالب الجامعي والآستاذ معا؟ وإلى ماذا تهدف عملية التدريس بهذه الألية في الوسط الجامعي؟ وهل حققت نجاحا أم لم تحقق؟ وهل تأثيرها على العملية التعليمية داخل المدرج أو القاعة بالجامعة لقي صدى لكلا الطرفين معا؟ وهل يمكن تطبيق هذه الآلية على متعلمي اللغة العربية في مراحل أخرى قد تكون هذه الطريقة ناجحة جدا لو تم تطبيقها معها؟ وهل نستطيع تطبيق هذه الآلية على المتعلمين الغير ناطقين باللغة العربية؟ وإلى مدى تساهم آلية التدريس بالهاتف النقال في رفع مستوى متعلم اللغة العربية الغير الناطق بها مع مقارنته بالناطق باللغة العربية؟ الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية؛ تعليم اللغات؛ الهاتف النقال؛ تعليم اللغة العربية؛ الوسائط التكنولوجية. The importance of media technologies appears in teaching , learning languages and using them for attaining the cognitive objectif from the persepective of teaching technology and communication in educational institutions. Using the mobile phone in teachning Arabic language at the university for the master students in the module of linguistic editing as an exmaple. In order to arrive at the existence of a imperative relationship which join between language through linguistic analysis in the teachning process and the essence of the teaching and information mechanisms in forming the linguistic editing for university students preparing a master degree The main problematic that this paper tries to shed the light on is what is the importance of the mobile phone as a medium technology for the student and to the teacher as well. And what is the goal of the process of teaching with this medium in the university. Does it realize a percentage of success to cover the module of linguistic editing. Or it does not. And is it true that the teaching process of the arabic language give results and who is the beneficial in that process, is it the student of the teacher or both. Can we apply this mechanism on Arabic language learners in other phases and it may succeed if i twill be applied together . Can we apply this mechanism on non native arabic learners ? to which exent teaching with the mobile phone contributes in raising the level of the non native learner of arabic language compared with native arabic learner ? Key words: The educational process; language teaching; mobile phone; arabic language teaching, technological mediaItem استخدام المستحدثات التكنولوجية في المؤسسات التعليمية(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) بلغول، مريمItem استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات.(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) ساكر، حسيبةتحاول هذه المداخلة الوقوف على إيجابيات وسلبيات استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعلمية ، لذلك جاءت مداخلتنا موسمة بـ: - استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات. الكلمات المفتاحية: التقنيات الحديثة؛ التعليمية؛ الإيجابيات؛ السلبيات.Item L’apprenant en classe de langue au coeur de l’enseignement/apprentissage hybride : acquisition de la compétence orale entre réalités, entraves et perspectives.(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Sans NomEntre ceux qui se questionnent toujours sur la pertinence de l’intégration des TICE à l’enseignement/apprentissage et ceux qui militent en faveur de cette pratique technopédagogique, la pandémie de la Covid 19 a surgit pour trancher ce débat et mettre clairement en évidence l’intérêt grandissant des TIC pour le cadre éducatif universitaire. En ce contexte sanitaire grave, l’enseignement/apprentissage à distance s’est affirmé comme la panacée au confinement et à la fermeture des établissements éducatifs (scolaires et universitaires) Cette intervention, après une brève introduction sur l’importance des TICE, dresse une problématique autour des réalités, des difficultés ainsi que des perspectives de lasituation de l’intégration des TIC en classe de langue à l’université algérienne. Ainsi, l’objectif devrait permettre de mieux cerner les réalités et les entraves que rencontre l’apprenant en classe de langue, en faisant une analyse de résultats émergeant d’un questionnaire administré aux étudiants du département de Langue Française FLE de l’université d’Oum El Bouaghi. Aussi, nous questionnons l’intérêt de la technopédagogie en général et l’enseignement/apprentissage à distance pour la compétence orale. Nous aboutissons enfin aux perspectives à mettre en avant afin de favoriser la maitrise de ces techniques. Mots clés : Enseignement/apprentissage hybride ; apprenant ; compétence orale.Item نحو تحيين الرّصيد اللّغويّ الوظيفيّ والعربيّ أوتوماتيكيًا(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) أعراب، ويزة; رادي، مليكة; ألوناس، بوقرةItem دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم التعليم عن بعد لدى الطلبة الجامعيين(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) خوثير، عبد الرحمان; قريش، هاجرتهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية، من خلال تسليط الضوء على مميزات مواقع التواصل الاجتماعي وما يمكن لها أن تقدمه من خدمات لأطراف العملية التعليمية لضمان فعالية تعليمية أكثر لدى الطلبة، كما تسعى كذلك إلى الكشف عن أهم التحديات والمعيقات التي قد تحول دون نجاح العملية التعليمية، وذلك بغية الخروج باستراتيجيات تعليمية جديدة يمكن اعتمادها من أجل تكريس مستقبل تعليمي واعد. الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الفايسبوك؛ شبكة الانترنت. This research paper aims to reveal the extent of the contribution of social media sites in supporting the educational process, by shedding light on the advantages of social media sites and what services they can provide to the parties to the educational process to ensure more educational effectiveness for students. It also seeks to uncover the most important challenges and obstacles that may prevent the success of the educational process, in order to come up with new educational strategies that can be adopted in order to consecrate a promising educational future. Keywords: Distance learning; social networking sites; face book; the internetItem حضور التكنولوجيا ووسائل الإعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية بين الواقع والمأمول(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) وادة، إسلامأصبحنا اليوم نعيش في عالم تكنولوجي بامتياز، حيث تؤثر التكنولوجيا تأثيرا بالغًا على مختلف مناحي حياتنا وفي شتى المجالات، ومن ذلك مجال التربية والتعليم الذي تلعب فيه وسائل الإعلام والاتصال دورًا كبيرًا لا يمكن إغفاله، فكان لزامًا على المدرسة الجزائرية مواكبة العصر وتطوراته السريعة، وتحيين مناهجها وتطوير وسائل وأساليب وطرق التدريس للارتقاء بالمنظومة التربوية، وتحسين مردود التعليم والتعلم داخل المدرسة وخارجها، فتتيح هذه الوسائط التكنولوجية للمتعلم فضاء واسعا لا يحدُّه زمان أو مكان للتعلم واكتساب المعارف، وتنمية مهاراته اللغوية والعقلية. ومن هذا المنطلق، فإن تطبيق التكنولوجيا، وتفعيل وسائل الإعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية ضرورة حتمية يفرضها العالم المعاصر الذي نعيش فيه على منظومتنا التربوية والذي يجب أن تسايره حتى لا تتخلف عن ركب الدول المتقدمة، ولتخرج لنا أجيالا أكفاء ومؤهلين في مختلف المجالات والميادين. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا؛ وسائل الإعلام والاتصال؛ التعليم والتعلم؛ المدرسة الجزائرية.Item توظيف التكنولوجيا في تنمية كفاءة الاستماع لدى أطفال التحضيري(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) لغرام، عبد الجليلتعتبر الوسائل البيداغوجية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية التعلمية أي من المنهاج الدراسي، ويقصد بها جميع أنواع الوسائط التي تستخدم في العملية التعليمية التعلّمية لتسهيل اكتساب المفاهيم والمعارف المهارات وخلق الفضاء الملائم لتنمية مهارات المعلّم، فالوسائل البيداغوجية هي كل ما يعين المعلّم على تطوير منهجية عمله والزيادة من مردوده التربوي، وهي كل ما يعين على اكتساب المعارف من قبل المعلّم. ومن أهم الدعائم والوسائل حسب منهاج التربية التحضيرية (أطفال في سن 5-6 سنوات): - الوثيقة المرفقة "تطبيق المنهاج". - كراسات أنشطة الأطفال (كراسات أنشطة اللغة العربية والرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية والتربية التشكيلية. الكلمات المفتاحية: الوسائل البيداغوجيا ؛ العملية التعليمية ؛ المنهاج الدراسي؛ اكتساب المعارف ؛ التكنلوجيا والتربية. Pedagogical aids are considered an integral part of the educational process, i.e. of the curricula, and they mean all kinds of media that are used in the teaching-learning process to facilitate the acquisition of concepts, knowledge and skills, and create the appropriate space for the development of the teacher’s skills. Pedagogical means are all that helps the teacher to develop his work methodology And the increase in his educational return, which is all that helps in acquiring knowledge by the teacher. Among the most important pillars and means according to the preparatory education curriculum (children aged 5-6 years): The attached document "Application of the Curriculum". Children's activity booklets (Arabic language, mathematics, scientific and technological education, and plastic education). Key words: Pedagogical means, the educational process; the curriculum, the acquisition of knowledge; technology and education.Item تكنولوجيا المعلومات والاتصال وانعكاساتها على العملية التعليمية(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) عميرة، سارةشهد العالم اليوم انفجارا معرفيا وتكنولوجيا في شتى ميادين الحياة، ومن أهم هذه الميادين التعليم باعتباره أهم قطاع استفاد من التكنولوجيا الحديثة، حيث ساهمت هذه الأخيرة في تغيير ملامح العملية التعليمية من خلال تفعيل دور المشاركة الفعّالة بين المعلم والمتعلم باستخدام الوسائل التكنولوجية المتعدّدة، كما عملت على تحقيق أهداف العملية التعليمية لما تتيحه من إمكانات استيعاب التطور المعرفي الهائل الذي يجتاح العالم، وذلك من أجل تحقيق جودة التعليم. وهذا ما تهدف إليه هذه الدراسة بتبيان انعكاسات تكنولوجيا المعلومات والاتصال على العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ الانفجار المعرفي؛ التكنولوجيا الحديثة، العملية التعليمية.Item تحدّيات التّعليم الالكتروني في الجامعات الجزائريّة _ الواقع والآفاق(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) بوقروز، كوثرItem أهمية التكنولوجيا وانعكاساتها على الواقع التعليمي التعلمي(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) معاش، علي; معاش، ساميةتؤثر التكنولوجيا في يومنا هذا على كافة مناحي الحياة العلمية والعملية، فقد أصبح الالم بفضلها قرية صغيرة عن طريق الشبكة العنكبوتية، وبذلك أصبحت قضية تطوير المنظومة التعليمية مسألة هامة، وصار لزاما على المؤسسات التربوية في مختلف أطوارها أن تكف نظامها التعليمي مع التكنولوجيا السائدة في العصر الحالي، ولا يتم ذلك إلا بإعادة النظر في المناهج التعليمية من حيث الأهداف والمحتوى والأنشطة، إضافة إلى النظر في مناهج التدريس وطرائقها المنتهجة في المدارس من قبل المعلمين، لأن الطرق التقليدية المعتمدة في التدريس لم تساير تطورات العصر الحالي، حيث أصبحت المعلومات تتدفق بشكل كبير مما صعب على الكتاب المدرسي أن يتضمن كل المعارف العلمية لذا فإن استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية أصبح وسيلة فعالة وضرورية في تطوير وتسهيل حصول المتعلم على المعارف والكفاءات المختلفة. وسنحاول في هذه الورقة البحثية أن نركز على الجوانب الإيجابية المختلفة لوسائل تكنولوجيا المعلومات المتمثلة في شبكات المعلومات والحاسب الآلي والنشر الالكتروني والدوريات الالكترونية والمؤتمرات المرئية والأقراص المدمجة، وكذا قدرتها كوسيط فقال في نظم التعليم من حيث استخدامها كأنماط جديدة من أساليب التعلم. الكلمات المفتاحية : أهمية؛ تكنولوجيا؛ انعكاسات؛ واقع؛ تعليمي؛ تعلمي.Item أنماط استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثرها في العملية التعلمية(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) بوراس، عبد الخالق; عبيدي، الشريفلقد تغيرت مفاهيم التعليم في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، وانتقل من التلقين والتكرار إلى المشاركة والتفاعل بين أطرافه، ولتحقيق جودة التعليم والتعلم، كان من الضروري الاعتماد بشكل متواصل على تكنولوجيا المعلومات ووسائلها لإنجاح العملية التعليمية، وتهدف هذه الورقة إلى إيضاح ماهية تكنولوجيا المعلومات وأهم وسائلها واثر استخدامها على العملية التعليمية التعلمية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ الثورة التكنولوجية والمعلوماتية؛ العملية التعليمية التعلمية The concepts of education have changed in light of the technological and informational revolution, and it has moved from indoctrination and repetition to participation and interaction between its parties, and to achieve the quality of teaching and learning, it was necessary to rely continuously on information technology and its means for the success of the educational process, and this paper aims to clarify what information technology is, its most important means, and its impact. Use it on the educational learning process.Item التعليم عن بعد بين ثنائيتي التلقي والمردودية المعرفية – بحث في الإشكالات والحلول(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) زريق، إبتسامتهدف هذه الورقة البحثيّة إلى الإحاطة بمدى فعاليّة التّعليم عن بعد في تقديم محتوى معرفي يضمن المردوديّة المعرفيّة من جهة، وتسليط الضّوء على أهمّ المشاكل التّي تستوقف طرفي العمليّة التعلمية التعليميّة (الأستاذ والطالب) وكذا المادة المدرسة والطريقة التّي تقتضيها طبيعتها من جهة أخرى؛ لاسيّما وأنّ هذا النّمط من التّعليم شاع في الجامعة الجزائريّة مع انتشار وباء كوفيد 19 ، ممّا أدّى بالوزارة الوصيّة إلى إحداث تغيّير جذري في عمليّة التّعليم، ليكون بذلك ''التّعليم عن بعد'' سيّاسة منتهجة تسهّل على الطلّاب تلقي المعلومات، فضلّ عن الحدّ من الانتشار السّريع للوباء. وفي ظلّ هذه المستجدّات ينبغي الوقوف عند هذا النّمط من التّعليم والبحث في مدى استجابة الطلاّب له، وعرض أهمّ المعوقات التّي تعترض عناصر العمليّة التّعليمّية. الكلمات المفتاحية: التّعليم عن بعد؛ التلقّي؛ المردود المعرفي، الإشكالات، الحلول . This study seeks to take note the extent of the effectiveness of Distance Education in presenting knowledge content to Guarantee cognitive yieldings for learners, And highlighting the most important problems that stop the two sides of the educational process (teacher and student), As well as the subject taught and the method required by its nature; Especially since this style of education became widespread in the Algerian university with the spread of the Covid-19 epidemic, which led the will to bring about a radical change in the education process. Thus, “distance education” will be a systematic policy that facilitates students to receive information, as well as limit the rapid spread of the epidemic. In light of these developments, it is necessary to stop at this type of education and research the extent to which students respond to it, and to present the most important obstacles that face the elements of the educational process. Key words: Distance Education ; receiving cognitive yieldings ; problems- solutions.Item التعليم الوظيفي للغة العربية في الشابكة، أنموذج برنامج اللغة العربية فلاجشيب (Flagship Program) و فعاليته(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) صابر، كنوزItem التجربة الماليزية في تدريس اللغة العربية وفق المناهج الحديثة زمن العولمة.(جامعة أم البواقي, 2021-11-14) خوالدي، أمالتعد ماليزيا من الدول الرائدة في مجال التعليم حيث تحتل جامعاتها تصنيفا مشرفا عالميا، فقد سعت ولعقود طويلة إلى تجهيز قاعدة تعليمية حديثة عبر إعداد هياكل قاعدية تعليمية متطورة وإتباع أحدث المناهج التعليمية عالميا، والتي استفادت بدورها من الازدهار الكبير لتكنولوجيا المعلومات وسخرته لخدمة برامجها التعليمية. يتناول البحث دراسة وصفية تحليلية حول التجربة الماليزية في تدريس اللغة العربية، التي تحظى باهتمام كبير من قبل الشعب الماليزي من . منطلق أنها لغة الكتاب المقدس والسنة النبوية الشريفة، حيث أعطت الدولة أهمية بالغة لتطوير البرامج والمناهج التعليمية للغة العربية، بهدف تمكين المتعلمين من اكتسابها بغية استيعاب تعاليم الدين الإسلامي وتشريعاته ، والذي انتشر في جنوب شرق آسيا مع مطلع القرن الأول للهجرة. فانتهجت لذلك عدة مناهج وبرامج ناجحة كالمناظرة بالغة العربية بين المتعلمين واستعمال الشبكة العنكبوتية لإجراء حوار مع الناطقين الأصليين للغة العربية متحدية بذلك جملة من الصعوبات والعراقيل على رأسها اختلاف مخارج اللغتين العربية والمالاوية ما جعل من مهمة تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها أمرا ناجحا وتجربة يقتدى بها دوليا؛ سيما وأنها استغلت التطور المعلوماتي وجعلته خادما لتوجهاتها التعليمية كافة في تدريس اللغات وعلى رأسها اللغة العربية. الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا المعلومات والاتصال ؛ اللغة العربية التعليم في ماليزيا؛ المعلوماتية. On considère la MALAISIE LE PREMIER PAYS PRECURCEUR au domaine de l’enseignement et que ses universités sont honorées d’un classement mondial ; elle a contribué durant des siècles pour fonder un socle didactique avec des nouvelles approches très sophistiquées qui adaptent un grand développement technologique didactique moderne ; On trouve aussi une étude descriptive analytique de l’expérience Malaisienne de l’enseignement de la langue Arabe CONSIDERANT que cette langue c’est la langue du coron et de l’Islam et que le peuple malaisien a privilégié l’étude de l’enseignement de la langue Arabe dans le but de mieux comprendre Sa religion et ses principes islamiques. Durant le premier siècle de l’émigration et la diffusion de plusieurs méthodes efficaces à l’enseignement de la langue Arabe : tel que la confrontation en arabe des enseignants et les usagers de l’internet pour assurer un débat avec les natifs. Franchissant tous les obstacles et les difficultés ceux qui a permet de classer la langue Arabe à la Malaisie comme un défie mondial et un succès didacticien très sophistiqué. Mots clés : Information ; langue arabe ; l’enseignement à la Malaisie ; la didactique ; programmes et approches d’enseignement.Item L'impact Des Technologies De L'information Et De La Communication Sur Le Processus éducatif En Algérie - Dispositifs Electoniques De Lecture Comme Modèle(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Khene, Djamella lecture électronique est bien une révolution sur l’imprimé. Dans ce nouveau contexte marqué par le développement du numérique peut-on dire que les dispositifs nouveaux de lecture participent au développement scientifique et technique ? La lecture électronique a commencé à s’effectuer sur l’ordinateur dont l’écran fatigue les yeux du lecteur. C’est ainsi que des dispositifs nouveaux sont apparus pour permettre une lecture ergonomique à l’individu. De plus, ces outils possèdent des fonctionnalités qui permettent au lecteur de développer des apprentissages et constituent une source de motivation. Dans cet environnement numérique, la bibliothèque est appelée à se convertir à ces nouveaux supports et à former son personnel pour être au diapason avec les impératifs de la nouvelle technologie. En Algérie, il faut reconnaître que l’Etat a fourni les efforts en direction des enseignants en mettant à leur disposition la plate-forme S.N.D.L. disposant des bases de données couvrant tous les domaines du savoir. Le travail de terrain nous a permis de constater que ces bases sont utilisées principalement pour la recherche avec l’ordinateur comme moyen de lecture pour 95% des enquêtés. Il reste donc à fournir des efforts pour développer les nouveaux dispositifs qui restent faiblement utilisés. Mots clés : Lecture électronique ; connaissance ; Algérie ; nouveau média ; lecture ; apprentissage dispositifs de lecture ; apprentissage. القراءة الإلكترونية هي بالفعل ثورة في الطباعة. في هذا السياق الجديد الذي يتسم بتطور التكنولوجيا الرقمية ، هل يمكننا القول إن أجهزة القراءة الجديدة تشارك في التطور العلمي والتقني؟ بدأت القراءة الإلكترونية على الكمبيوتر الذي تتسبب شاشته في إجهاد عين القارئ. هذه هي الطريقة التي ظهرت بها الأجهزة الجديدة للسماح للفرد بالقراءة بشكل مريح بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي هذه الأدوات على ميزات تسمح للقارئ بتطوير التعلم وتشكل مصدرًا للتحفيز. في هذه البيئة الرقمية ، فإن المكتبة مدعوة للتحول إلى هذه الوسائط الجديدة وتدريب موظفيها ليكونوا متناغمين مع متطلبات التكنولوجيا الجديدة. في الجزائر ، يجب الاعتراف بأن الدولة بذلت جهودًا تجاه المعلمين من خلال تزويدهم بـ S.N.D.L. وجود قواعد بيانات تغطي جميع مجالات المعرفة. أظهر لنا العمل الميداني أن قواعد البيانات هذه تُستخدم أساسًا للبحث باستخدام الكمبيوتر كوسيلة للقراءة لـ 95% من المستجيبين. لذلك يبقى بذل الجهود لتطوير أجهزة جديدة لا تزال غير مستخدمة على نطاق واسع. الكلمات المفتاحية: القراءة الإلكترونية؛ المعرفة؛ الجزائر الوسائط الجديدة؛ القراءة؛ تعلم أجهزة القراءة؛ التعلم.Item Impact des Tics sur la qualité d’enseignement- apprentissage du Fle dans le contexte universitaire.(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Azizi, Sarra; Borhani, ZinebIl va de soi que l’intégration des TICE en didactique des langues étrangères constitue à l’heure actuelle un questionnement récurrent et l’une des démarches novatrices ayant pour objectif l’amélioration et la réactualisation des pratiques pédagogiques en amont et en aval du processus d’enseignement-apprentissage. En d’autres termes, il est question de varier les méthodes en classe de langue afin de doter les apprenants des atouts multiples leur facilitant l’acquisition de maintes compétences tant linguistique et culturelle que technologique et numérique. Dans le cadre de cette réflexion, nous pensons qu’il serait opportun de lever d’abord le rideau sur les modalités d’enseignement de la langue de l’autre à l’ère du numérique puis nous mettons l’accent sur les difficultés auxquelles se heurte la mise en route de l’usage des TICE sur le terrain et particulièrement dans le contexte universitaire. Pour y parvenir, notre assise théorique s’appuie sur les recherches et les travaux faits dans cette optique en didactique du FLE et en sciences cognitives (Ait Dahmane ;2011, Knoerr ;2005, Guichon ;2012). Tandis que le volet pratique est consacré au questionnaire destiné aux enseignants universitaires faisant partie du département de français dont l’objectif est de mesurer l’impact et la possibilité de l’intégration des technologies de l’information et de la communication sur la qualité de la formation en français langue étrangère. Mots clés : Pratiques pédagogiques ; enseignement du Fle ; tice, formation ; difficultés . It goes without saying that the integration of ICT in foreign language teaching is currently a recurring questioning and one of the innovative approaches aimed at improving and updating teaching practices upstream and downstream of the process. teaching-learning. In other words, it is a question of varying the methods in the language class in order to endow learners with multiple assets facilitating them the acquisition of many skills, both linguistic and cultural as well as technological and digital. As part of this reflection, we believe that it would be appropriate to first lift the curtain on the methods of teaching the language and culture of others in the digital age and then we focus on on the difficulties encountered in starting the use of ICT in the field and particularly in the university context. To achieve this, our theoretical basis is based on the research and work done in this perspective in teaching French as a foreign language and in cognitive sciences (Ait Dahmane ;2011, Knoerr 2005, Guichon, 2012, …). While the practical part is devoted to the questionnaire intended for university teachers belonging to the French department, the objective of which is to measure the impact and the possibility of the integration of information and ommunication technologies on the quality of training in French as a foreign language. Key words : Teaching practices; teaching Fle; tice; training; difficulties. تعد عملية دمج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة الأجنبية في وقتنا الراهن سؤال هام ومتكرر، كما يعد أحد أهم الأساليب المبتكرة التي تهدف إلى تحسين وتحديث ممارسات التدريس في بداية عملية التعلم والعملية التعليمية بصفة عامة. وبمعنى آخر، يتعلق الأمر بضرورة تغيير الأساليب في تعليمية اللغة من أجل منح المتعلمين طرائق ومصادر متعددة تسهل عليهم اكتساب العديد من المهارات اللغوية والثقافية وكذلك التكنولوجية والرقمية. ضمن هذا المنحى في التفكير المتعلق بتحديث طرائق تعليم اللغة الفرنسية، نعتقد أنه سيكون من المناسب أولاً رفع الستار عن طرق تدريس لغة وثقافة الآخرين في العصر الرقمي تم ضرورة التركيز على الصعوبات التي نواجهها في بدء استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال تعليمية اللغات خاصة في المرحلة الجامعية، ولمعالجة هذا الموضوع اعتمدنا في هذه الدراسة أولا على: أساس نظري يتضمن البحوث المنجزة في هذا المضمار أي تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وفي باقي العلوم المعرفية، Ait Dahmane ;2011, 2005, Guichon, 2012) ( Knoerr - بينما يخصص الجزء العملي للاستبيان المخصص لمعلمي الجامعات المنتمين إلى قسم اللغة الفرنسية، والهدف منه قياس تأثير وإمكانية دمج تقنيات المعلومات والاتصالات في تعليمية اللغات ومن ثمة أثر ذلك في جودة التدريب في تعليمية اكتساب اللغة الفرنسية كلغة أجنبية) ... الكلمات المفتاحية: ممارسات التدريس؛ تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية؛ التدريب؛ الصعوبات.Item Implementing Information and Communication Technologies in the EFL Classroom: Benefits and Challenges(University of Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Billah Kellil, Mountassar; Baghzou, SabrinaMuch ink has been spilled on investigating the pedagogical issues that come with integrating Information and Communication Technologies (ICTs) into the English language classroom. Several studies have highlighted the boundless benefits of using ICT in EFL classrooms in diverse areas, such as language skills and sub skills. With this being said, thwarting challenges have been reported during the exploitation of ICTs in different language areas. Therefore, through this paper, the researchers aim to investigate foreign countries’ experiences in implementing ICTs within EFL classrooms in an attempt to reveal the language areas where ICTs has great potential to improve learners’ overall academic achievements and to report the challenges that may hinder the learning process. This paper then outlines some pedagogical implications and recommendations for EFL teachers about how, where, and when to implement ICT in the EFL classroom. Keywords: Information and Communication Technologies (ICTs); english as a foreign language (EFL); pedagogical issues, pedagogical implications; ICT challenges, ICT benefits.Item E-Learning en classe de FLE à l’ère de la « Covid - 19 » , arguments en faveur, obstacles et mise en oeuvre en Algérie(Université D’Oum El Bouaghi, 2021-11-14) Abderrezag, Selma