أعمال الملتقى الدولي الأول الموسوم بـ : أثر تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تعليم اللغات وتعلمها المنعقد بتاريخ: 15/14 نوفمبر 2021 بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 29
  • Item
    ضرورة تطوير تدريس العربيّة بالوسائل الحديثة
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بلعيد، صالح
    يعرف العصر الحديث مجموعات كبيرات من الآلات المساعدة في مختلف المِهَن، وذلك ما نلمسه من خلال ما يزخر به ميدان التّعليميات بفيض من الآلات العاملة على حسن التّبليغ اللغويّ، وما تحمله في متونها من تطبيقات حديثة، وبذكاء صناعيّ تعمل على تقديم خدمات لغويّة لمن يريد التّماهي فيها، وهي الأعجوبة الثّامنة التي يشهدها واقعنا، بما لها من سرعة وذكاء وحساب واسترجاع وتصنيف وتصميم واجابات، واقتراح القريب من البحث... ولكن هل فكّرنا أن نزّلنا تطبيقا ما على جوالنا؟ أو استخدمنا أدوات الويب/ Web tools والتّكنولوجيا داخل قاعاتنا الدّراسيّة؟ وهل انغمسنا في عالم ورقة Excel ؟ أو من الصّعب أن نغامر في حمولة google drive؟ وهل اقترح علينا أستاذنا الإسهامَ العلمي في مجموعة الواتساب، أو أجبرنا على استعمال الحاسوب في تلقين الدّروس؟ أو لا يمكن أن نبادر في تطوير بعض البرمجيات اللغويّة لصالح تعليم/ تعلّم العربيّة؟ أليس من الحكمة أن يقع التّفكير من أجل تمثيل واقع ڤيديو من الڤيديوهات اللغويّة/ التّعليميّة لصالح خدمة العربيّة؟ وهل أفدنا مرّة أو مرات من تطبيقات تخصّ تعليم اللغات الأجنبيّة؟... تِلكم أسئلة إشكالات إذا تماهينا فيها يبطل العجب ، وتحلّ القضايا المطروحة، ونعرف واقعنا المعاصر الذي نريده أن يكون مطابقا فعليا لعصره ومصره. ونحسب أنّ هذا اللقاء العلميّ في ملتقاكم هذا سوف يجيب عن كثير من انشغالات العصر التّقاني الدّيداكتيكي، وهي من دواعي العولمة في مفهوم التّحوّل الرّقميّ الذي تعرفه كافة المجالات المعاصرة؛ وبخاصّة تكنولوجيا الإعلام والاتّصال في تعليم/ تعلّم اللغات. وانّ العربيّة أشدّ حاجة للحوسبة مما تعانيه من فقر في هذا الحيّز الذي لا يحبّ الفراغ، ولا ينزل اللغات منزلتها دون تطوير في منظومتها التّعليميّة. الكلمات المفتاحية: تدريس العربيّة؛ الوسائل الحديثة؛ الحاسوب؛ اللغات الأجنبيّة.
  • Item
    أهمية الوسائط التكنولوجية في تعليم اللغات وتعلمها
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) نابي، نسيمة; طالبي، سليمة; باهي، جمانة
    تتجلى أهمية الوسائط التكنولوجية في تعليم اللغات وتعلمها، وتسخيرها لخدمة الهدف المعرفي من منظور تكنولوجيا التعليم والاتصال في المؤسسات التعليمية، نحو توظيف الهاتف النقال في تعليم اللغة العربية في الوسط الجامعي لطلبة الماستر مقياس التصحيح اللغوي، بغية الوصول إلى وجود علاقة حتمية تجمع بين اللغة من خلال مستويات التحليل اللغوي في العملية التعليمية وحقيقة آليات العملية الإعلامية في بلورة التدقيق اللغوي لدى الطالب الجامعي مرحلة الماستر، والإشكال الرئيس ي الذي تطرحه هذه الصفحة ما أهمية الهاتف النقال كواسطة تكنولوجية بنسبة للطالب الجامعي والآستاذ معا؟ وإلى ماذا تهدف عملية التدريس بهذه الألية في الوسط الجامعي؟ وهل حققت نجاحا أم لم تحقق؟ وهل تأثيرها على العملية التعليمية داخل المدرج أو القاعة بالجامعة لقي صدى لكلا الطرفين معا؟ وهل يمكن تطبيق هذه الآلية على متعلمي اللغة العربية في مراحل أخرى قد تكون هذه الطريقة ناجحة جدا لو تم تطبيقها معها؟ وهل نستطيع تطبيق هذه الآلية على المتعلمين الغير ناطقين باللغة العربية؟ وإلى مدى تساهم آلية التدريس بالهاتف النقال في رفع مستوى متعلم اللغة العربية الغير الناطق بها مع مقارنته بالناطق باللغة العربية؟ الكلمات المفتاحية: العملية التعليمية؛ تعليم اللغات؛ الهاتف النقال؛ تعليم اللغة العربية؛ الوسائط التكنولوجية. The importance of media technologies appears in teaching , learning languages and using them for attaining the cognitive objectif from the persepective of teaching technology and communication in educational institutions. Using the mobile phone in teachning Arabic language at the university for the master students in the module of linguistic editing as an exmaple. In order to arrive at the existence of a imperative relationship which join between language through linguistic analysis in the teachning process and the essence of the teaching and information mechanisms in forming the linguistic editing for university students preparing a master degree The main problematic that this paper tries to shed the light on is what is the importance of the mobile phone as a medium technology for the student and to the teacher as well. And what is the goal of the process of teaching with this medium in the university. Does it realize a percentage of success to cover the module of linguistic editing. Or it does not. And is it true that the teaching process of the arabic language give results and who is the beneficial in that process, is it the student of the teacher or both. Can we apply this mechanism on Arabic language learners in other phases and it may succeed if i twill be applied together . Can we apply this mechanism on non native arabic learners ? to which exent teaching with the mobile phone contributes in raising the level of the non native learner of arabic language compared with native arabic learner ? Key words: The educational process; language teaching; mobile phone; arabic language teaching, technological media
  • Item
    استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات.
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) ساكر، حسيبة
    تحاول هذه المداخلة الوقوف على إيجابيات وسلبيات استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعلمية ، لذلك جاءت مداخلتنا موسمة بـ: - استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية بين الإيجابيات والسلبيات. الكلمات المفتاحية: التقنيات الحديثة؛ التعليمية؛ الإيجابيات؛ السلبيات.
  • Item
    أَثَرُ اسْتِخْدَامٍ تَكْنُولُوجْيَا المَعْلُومَاتِ فِي تَعْزِيزِ عَمَلِيَةٍ تَدِرِيسِ اللغة العربية
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بَوزيانَ، بَلال; بَلوطّار، يَاسمين
    صار الاهتمام بتطوير النظم التعليمية واستخدام التَّكْنُولُوجيًا سمة بارزة في عصرنا الراهن، وقد أحدثت التقانة الحديثة ووسائل التواصل والاتصال الرقمية أَثَرًا بالغا في حياة الأفراد والمجتمعات إلا أن المدرسة الجزائرية لازالت بعيدة كل البعد عن مواكبة هذا التطور فهي لازالت تتبنى الطريقة الكلاسيكية في التعليم التي لا تُستخدم فيها إلا الوسائل البسيطة وهذا ما حملنا على تبيان أهمية هذه الوسائل وأثر استخدامها في تعزيز عملية التدريس لا سيما تدريس اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات؛ تعليم؛ اللغة العربيّة؛ الوسائل التعليمية الحديثة. Interest in the development of educational systems and the use of technology has become a prominent feature in our time, and modern technology and digital means of communication and communication have had a great impact on the lives of individuals and societies, but the Algerian school is still far from keeping pace with this development, as it still adopts the classic method of education that is not used It contains only simple means, and this is what led us to show the importance of these means and the impact of their use in enhancing the teaching process, especially the teaching of the Arabic language.. Keywords: Information technology; education; arabic language; modern educational aids.
  • Item
    L’apprenant en classe de langue au coeur de l’enseignement/apprentissage hybride : acquisition de la compétence orale entre réalités, entraves et perspectives.
    (Université D’Oum El Bouaghi, 2024-11-14) Sans Nom
    Entre ceux qui se questionnent toujours sur la pertinence de l’intégration des TICE à l’enseignement/apprentissage et ceux qui militent en faveur de cette pratique technopédagogique, la pandémie de la Covid 19 a surgit pour trancher ce débat et mettre clairement en évidence l’intérêt grandissant des TIC pour le cadre éducatif universitaire. En ce contexte sanitaire grave, l’enseignement/apprentissage à distance s’est affirmé comme la panacée au confinement et à la fermeture des établissements éducatifs (scolaires et universitaires) Cette intervention, après une brève introduction sur l’importance des TICE, dresse une problématique autour des réalités, des difficultés ainsi que des perspectives de lasituation de l’intégration des TIC en classe de langue à l’université algérienne. Ainsi, l’objectif devrait permettre de mieux cerner les réalités et les entraves que rencontre l’apprenant en classe de langue, en faisant une analyse de résultats émergeant d’un questionnaire administré aux étudiants du département de Langue Française FLE de l’université d’Oum El Bouaghi. Aussi, nous questionnons l’intérêt de la technopédagogie en général et l’enseignement/apprentissage à distance pour la compétence orale. Nous aboutissons enfin aux perspectives à mettre en avant afin de favoriser la maitrise de ces techniques. Mots clés : Enseignement/apprentissage hybride ; apprenant ; compétence orale.
  • Item
    واقع استخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم عن بعد
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) قوراري، السعيد
    ينتشر اليوم بشكل واسع استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة بين الشباب والطلبة على وجه الخصوص، في أغراضهم الاتصالية والتعليمية، ولم يبق للأساليب التقليدية دورا مؤثرا في عملية التعلم واكتساب المعارف. لذلك يتجه الكثير من الطلبة الى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي والأدوات اللاسلكية في تطوير مهاراتهم المعرفية والسلوكية من أجل تعزيز التعلم في أماكن مختلفة وتحقيق التقييم المستمر. وقد كشفت دراسات عديدة انتشار طرق التدريس التقليدية في الجامعات والاعتماد على وسائل أقل فاعلية في التدريس كالمحاضرة مثال ، وهو ما يؤثر دون شك على المردود الاكاديمي للطالب لمتطلبات التعليم الحديث. الكلمات المفتاحيَّة: التكنولوجيا الحديثة؛ الآساليب التقليدية؛ الآعمال التطوعية؛ التعليم الحديث. Today, the use of modern technological means is widely spread among young people and students in particular, for their communicative and educational purposes, and traditional methods have left no influential role in the process of learning and acquiring knowledge. Therefore, many students tend to exploit social media and wireless tools to develop their cognitive and behavioral skills in order to enhance learning in different places and achieve continuous assessment. Numerous studies have revealed the spread of traditional teaching methods in universities and the reliance on less effective methods of teaching such as the lecture, for example, which undoubtedly affects the student’s academic return. requirements of modern education. Keywords: New technology; traditional methods; volunteer work; modern education.
  • Item
    نحو تحيين الرّصيد اللّغويّ الوظيفيّ والعربيّ أوتوماتيكيًا
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) أعراب، ويزة; رادي، مليكة; ألوناس، بوقرة
  • Item
    دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم التعليم عن بعد لدى الطلبة الجامعيين
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) خوثير، عبد الرحمان; قريش، هاجر
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في دعم العملية التعليمية، من خلال تسليط الضوء على مميزات مواقع التواصل الاجتماعي وما يمكن لها أن تقدمه من خدمات لأطراف العملية التعليمية لضمان فعالية تعليمية أكثر لدى الطلبة، كما تسعى كذلك إلى الكشف عن أهم التحديات والمعيقات التي قد تحول دون نجاح العملية التعليمية، وذلك بغية الخروج باستراتيجيات تعليمية جديدة يمكن اعتمادها من أجل تكريس مستقبل تعليمي واعد. الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ الفايسبوك؛ شبكة الانترنت. This research paper aims to reveal the extent of the contribution of social media sites in supporting the educational process, by shedding light on the advantages of social media sites and what services they can provide to the parties to the educational process to ensure more educational effectiveness for students. It also seeks to uncover the most important challenges and obstacles that may prevent the success of the educational process, in order to come up with new educational strategies that can be adopted in order to consecrate a promising educational future. Keywords: Distance learning; social networking sites; face book; the internet
  • Item
    دور الاتصال المؤسساتي في العملية التعليمية
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) عمور، محمد; عبديون، نوارة
    تهدف هذه الد ا رسة إلى معرفة الاتصال المؤسساتي ود وره في العملية التعليمية، ولأن الاتصال له أهمية في كل مؤسسة بمختلف أنواعها حظي بالاهتمام من طرف الباحثين، خاصة في علوم التربية والتعليم. فهو عملية تبادل المعلومات والأفكار بين الأستاذ والتلميذ وادارة المؤسسة. وعليه لكي يكون فعالا يجب تفادي الإخلال بأحد عناصره حيث يجب أن عمل على ضمانه بين المرسل والمستقبل عن طريق تفادي أي خلل في عنصر من هذه العناصر، وعليه فقد حاولنا إب ا رز مكانته في التعليم من خلال التطرق إلى بعض المعايير التي يجب أن تتضمنها العملية الاتصالية لتحقيق أهداف إيجابية للمؤسسة. كلمات مفتاحية: الاتصال؛ المؤسسة؛ التلميذ؛ المعلم؛ التعليمية. Analyses the impertant rôle of de the institutional communication withe it educational process because off the impact of any in stitution witch differs from a place to another especially in learning and education. It is an ideas ex changing process amoung teahers; students and adminstration in orther to cerate all kind if effectiveness or effectivity to avoid ignorance and disruption of any element more than that to contribute and assure the right conneetion between senders and the receivevs. Therefor we ar trying to highlight the status of communction in education by addressing some standars that must be in cluded in the communication ti reash some positive bargets or gools for the interest of all in situtions.
  • Item
    حضور التكنولوجيا ووسائل الإعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية بين الواقع والمأمول
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) وادة، إسلام
    أصبحنا اليوم نعيش في عالم تكنولوجي بامتياز، حيث تؤثر التكنولوجيا تأثيرا بالغًا على مختلف مناحي حياتنا وفي شتى المجالات، ومن ذلك مجال التربية والتعليم الذي تلعب فيه وسائل الإعلام والاتصال دورًا كبيرًا لا يمكن إغفاله، فكان لزامًا على المدرسة الجزائرية مواكبة العصر وتطوراته السريعة، وتحيين مناهجها وتطوير وسائل وأساليب وطرق التدريس للارتقاء بالمنظومة التربوية، وتحسين مردود التعليم والتعلم داخل المدرسة وخارجها، فتتيح هذه الوسائط التكنولوجية للمتعلم فضاء واسعا لا يحدُّه زمان أو مكان للتعلم واكتساب المعارف، وتنمية مهاراته اللغوية والعقلية. ومن هذا المنطلق، فإن تطبيق التكنولوجيا، وتفعيل وسائل الإعلام والاتصال في العملية التعليمية التعلمية ضرورة حتمية يفرضها العالم المعاصر الذي نعيش فيه على منظومتنا التربوية والذي يجب أن تسايره حتى لا تتخلف عن ركب الدول المتقدمة، ولتخرج لنا أجيالا أكفاء ومؤهلين في مختلف المجالات والميادين. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا؛ وسائل الإعلام والاتصال؛ التعليم والتعلم؛ المدرسة الجزائرية.
  • Item
    جماليات الصورة البصرية اللونية في الأدب الرقمي للطفل-)القصة الإلكترونية( - نموذجا
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بركاني، حياة
    تسعى هذه الدراسة إلى إثارة موضوع غاية في الأهمية وهو موضوع الأدب الرقمي الموجه للطفل والذي ذاع صيته في الوقت المعاصر كونه موضوع موجه إلى فئة عمرية حساسة في مرحلة بنائها الفسيولوجي والفكري؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يتأثر بكل ما يتلقاه من العالم الخارجي ولاسيما الجانب الجمالي، وهو الأساس في جلب انتباه الطفل واستمالته نحو الألوان والأشكال والضلال التي تثير قريحته وتفتح أمامه كوة يطل من خلالها على العالم الإلكتروني والغوص في جمالياته، وفي هذه المداخلة ستكون القصة الإلكترونية هي النموذج محل الدراسة لأنها نمط جديد استحوذ على وسائل المعلومات والاتصال وساهم بشكل كبير في تنمية المهارات اللغوية للطفل. الكلمات المفتاحية: الصورة؛ الأدب الرقمي، اللون القصة الإلكترونية ، المهارات اللغوية. Abstract: This study seeks to raise a very important topic, which is the topic of digital literature destinated the child, which has gained fame in the cntemporary time as a topic directed to a sensitive age group given its physiological and intellectual construction. Indeed, the child at this stage is affected by everything he receives from the outside world, especially the aesthetic aspect, which is the basis for attracting his attention and towards the colours, shapes, and delusions that arouse his senses and open in front of him a window through which he overlooks the electronic world and its aesthetics. In this presentation, the electronic story will be the case of study because it is a new style that has captured the means of information and communication and has contributed significantly to the development of the child's language skills. Keywords: Image; digital literature; colour; story; language skills.
  • Item
    توظيف التكنولوجيا في تنمية كفاءة الاستماع لدى أطفال التحضيري
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) لغرام، عبد الجليل
    تعتبر الوسائل البيداغوجية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية التعلمية أي من المنهاج الدراسي، ويقصد بها جميع أنواع الوسائط التي تستخدم في العملية التعليمية التعلّمية لتسهيل اكتساب المفاهيم والمعارف المهارات وخلق الفضاء الملائم لتنمية مهارات المعلّم، فالوسائل البيداغوجية هي كل ما يعين المعلّم على تطوير منهجية عمله والزيادة من مردوده التربوي، وهي كل ما يعين على اكتساب المعارف من قبل المعلّم. ومن أهم الدعائم والوسائل حسب منهاج التربية التحضيرية (أطفال في سن 5-6 سنوات): - الوثيقة المرفقة "تطبيق المنهاج". - كراسات أنشطة الأطفال (كراسات أنشطة اللغة العربية والرياضيات والتربية العلمية والتكنولوجية والتربية التشكيلية. الكلمات المفتاحية: الوسائل البيداغوجيا ؛ العملية التعليمية ؛ المنهاج الدراسي؛ اكتساب المعارف ؛ التكنلوجيا والتربية. Pedagogical aids are considered an integral part of the educational process, i.e. of the curricula, and they mean all kinds of media that are used in the teaching-learning process to facilitate the acquisition of concepts, knowledge and skills, and create the appropriate space for the development of the teacher’s skills. Pedagogical means are all that helps the teacher to develop his work methodology And the increase in his educational return, which is all that helps in acquiring knowledge by the teacher. Among the most important pillars and means according to the preparatory education curriculum (children aged 5-6 years): The attached document "Application of the Curriculum". Children's activity booklets (Arabic language, mathematics, scientific and technological education, and plastic education). Key words: Pedagogical means, the educational process; the curriculum, the acquisition of knowledge; technology and education.
  • Item
    تكنولوجيا المعلومات والاتصال وانعكاساتها على العملية التعليمية
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) عميرة، سارة
    شهد العالم اليوم انفجارا معرفيا وتكنولوجيا في شتى ميادين الحياة، ومن أهم هذه الميادين التعليم باعتباره أهم قطاع استفاد من التكنولوجيا الحديثة، حيث ساهمت هذه الأخيرة في تغيير ملامح العملية التعليمية من خلال تفعيل دور المشاركة الفعّالة بين المعلم والمتعلم باستخدام الوسائل التكنولوجية المتعدّدة، كما عملت على تحقيق أهداف العملية التعليمية لما تتيحه من إمكانات استيعاب التطور المعرفي الهائل الذي يجتاح العالم، وذلك من أجل تحقيق جودة التعليم. وهذا ما تهدف إليه هذه الدراسة بتبيان انعكاسات تكنولوجيا المعلومات والاتصال على العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ الانفجار المعرفي؛ التكنولوجيا الحديثة، العملية التعليمية.
  • Item
    أهمية الوسائل التكنولوجية الحديثة ودورها في التحصيل العلمي والمعرفي للمتعلم
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بليردوح، ثليثة; عمراني، وداد
    يشهد قطاع التعليم اليوم قفزة نوعية نحو استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، ومواكبة التطورات التي يشهدها العالم في خضم الانفجار المعلوماتي والتقني الذي نعيشه اليوم في كافة الميادين والمجالات، لذا تسعى الدول جاهدة الى توفير كل ما يلزم لتحقيق نقلة في استخدام الوسائط الإلكترونية والوسائل التكنولوجية الحديثة بدل التقليدية، كاستخدام الحواسيب والكتب الرقمية واللوحات الالكترونية وبرامج الحاسوب التعليمية ومنصات التعليم عن بعد...، لأجل النهوض بمستوى التعليم. وعليه نروم في هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على أهمية الوسائل التكنولوجية الحديثة في التحصيل العلمي للمتعلم وفاعليتها في اكتساب المعرفة. الكلمات المفتاحية: وسائل تكنولوجية؛ الوسائط الالكترونية؛ الأنترنيت؛ منصات التعليم. Today, the education sector is experiencing a qualitative leap towards the use of ICTs so as to keep pace with the developments in the word in the midst of the informational and technical explosion that we are experiencing in all fields. In this intervention, we therefore seek to highlight the importance of ICT’s in the learning process and their effect on learner’s academic performance and acquisition of knowledge. These include learning platforms and the media available for pedagogical purposes. Keywords: Information communication technologies (ICTs); electronic media; internet; education platforms.
  • Item
    أهمية التكنولوجيا وانعكاساتها على الواقع التعليمي التعلمي
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) معاش، علي; معاش، سامية
    تؤثر التكنولوجيا في يومنا هذا على كافة مناحي الحياة العلمية والعملية، فقد أصبح الالم بفضلها قرية صغيرة عن طريق الشبكة العنكبوتية، وبذلك أصبحت قضية تطوير المنظومة التعليمية مسألة هامة، وصار لزاما على المؤسسات التربوية في مختلف أطوارها أن تكف نظامها التعليمي مع التكنولوجيا السائدة في العصر الحالي، ولا يتم ذلك إلا بإعادة النظر في المناهج التعليمية من حيث الأهداف والمحتوى والأنشطة، إضافة إلى النظر في مناهج التدريس وطرائقها المنتهجة في المدارس من قبل المعلمين، لأن الطرق التقليدية المعتمدة في التدريس لم تساير تطورات العصر الحالي، حيث أصبحت المعلومات تتدفق بشكل كبير مما صعب على الكتاب المدرسي أن يتضمن كل المعارف العلمية لذا فإن استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية أصبح وسيلة فعالة وضرورية في تطوير وتسهيل حصول المتعلم على المعارف والكفاءات المختلفة. وسنحاول في هذه الورقة البحثية أن نركز على الجوانب الإيجابية المختلفة لوسائل تكنولوجيا المعلومات المتمثلة في شبكات المعلومات والحاسب الآلي والنشر الالكتروني والدوريات الالكترونية والمؤتمرات المرئية والأقراص المدمجة، وكذا قدرتها كوسيط فقال في نظم التعليم من حيث استخدامها كأنماط جديدة من أساليب التعلم. الكلمات المفتاحية : أهمية؛ تكنولوجيا؛ انعكاسات؛ واقع؛ تعليمي؛ تعلمي.
  • Item
    أنماط استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثرها في العملية التعلمية
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) بوراس، عبد الخالق; عبيدي، الشريف
    لقد تغيرت مفاهيم التعليم في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، وانتقل من التلقين والتكرار إلى المشاركة والتفاعل بين أطرافه، ولتحقيق جودة التعليم والتعلم، كان من الضروري الاعتماد بشكل متواصل على تكنولوجيا المعلومات ووسائلها لإنجاح العملية التعليمية، وتهدف هذه الورقة إلى إيضاح ماهية تكنولوجيا المعلومات وأهم وسائلها واثر استخدامها على العملية التعليمية التعلمية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ الثورة التكنولوجية والمعلوماتية؛ العملية التعليمية التعلمية The concepts of education have changed in light of the technological and informational revolution, and it has moved from indoctrination and repetition to participation and interaction between its parties, and to achieve the quality of teaching and learning, it was necessary to rely continuously on information technology and its means for the success of the educational process, and this paper aims to clarify what information technology is, its most important means, and its impact. Use it on the educational learning process.
  • Item
    الحاسوب ودوره في تعليمية النصوص الأدبية آفاق وتحديات
    (جامعة أم البواقي, 2024-11-14) زايدي، لمين
    لقد مرّ زمن طويل وتدريس اللغة العربيّة يخضع لطرق تقليدية يأتي على رأسها طريقة المحاضرة، ويعتمد على وسائل بدائية محصورة في الكتاب المدرسي والسبورة الطباشيرية، ولاشك أنّ العالم قد شهد مؤخراً طفرة تكنولوجية كبيرة امتدت إلى جميع مناحي الحياة ومنها مجال التعليم ممـا أحدث ثورة كبيرة في طرق التدريس والوسائل التعليمية وأصبح مصطلح " تكنولوجيا التعليم" يتردد كثيراً في المؤسسات التعليمية. وقد دخل الحاسوب - أرقى وسيلة تعليمية عرفـ الإنسان حتى الآن في تدريس جميع المواد الدراسيّة كما ظهرت بعض البرمجيات التي التعليمية التي أثبتت فعالية كبيرة في تدريس القراءة والكتابة والقواعد النحوية... إلخ الكلمات المفتاحية: اللغة العربيّة التعليمية الحاسوب؛ والوسائل التعليمية A long time has passed and the teaching of the Arabic language is subject to traditional methods, especially the lecture method. Teaching and Instructional Aids The term "educational technology" has become a frequent occurrence in educational institutions. The computer - the finest educational method known to man so far - has entered the teaching of all academic subjects. Also appeared some educational software that Proven to be very effective in teaching reading and writing Grammar, etc. Key words: Arabic language; educational, computer; and teaching aids.