مقـــــــــالات 2015-2020

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 33
  • Item
    المورسكيون ومعركة الحفاظ على الهوية
    (مجلة الميدان للدراسات الرياضية والإجتماعية والإنسانية, 2019) لقمان, شاكر
  • Item
    إستراتيجية المترجم في إعتاب الكتاب لإبن الأبار
    (مجلة مفاهيم للدراسات الفلسفية والإنسانية المعمقة جامعة الجلفة, 2019) لقمان, شاكر
  • Item
    جماليات الصورة التشبيهية والإستعارية في ديوان الصبابة لإبن أبي حجلة التلمساني
    (مجلة لغة كلام جامعة غليزان, 2019) لقمان, شاكر; وادة, إسلام
  • Item
    تكنولوجيا تعليم اللغة العربية من تحديث الوسائل إلى تحقيق الكفايات
    (مجلة أفاق للعلوم جامعة زيان عاشور الجلفة, 2019) لقمان, شاكر
  • Item
    الأدب المورسكي صورة من صور التحدي حفاظا على الهوية
    (مجلة جامعة الأمير عبد الفاددر للعلوم الإسلامية, 2019) لقمان, شاكر
  • Item
    Slogans et stratégies humoristiques des manifestants algériens lors du mouvement populaire
    (Université Abderrahmane Mira - Bejaia Multilinguales, 2020) Benabbes, Souad
  • Item
    L’enseignement de techniques d’expression et de communication (TEC) à l’université
    (Revue Indonésienne de la langue et la littérature françaises, 2018) Benabbes, Souad
    L'article présente les résultats issus d’une enquête par questionnaire menée en Algérie auprès d’étudiants biologistes, pour qui le français est la langue d'enseignement dès leur accès à l’université. Ce nouveau mode d’apprentissage constitue une source de difficultés pour ces étudiants, se traduisant par leur mauvaise assimilation des savoirs transmis et engendrant des difficultés et des imperfections linguistiques importantes. 68 étudiants interrogés s’expriment sur les difficultés qu’ils rencontrent en cours de spécialité, y compris la manière dont ils évaluent contenus du module du TEC (Techniques d’Expression et de Communication) nouvellement introduit dans les filières scientifiques et techniques. Cet article propose pour ce faire une analyse sociodidactique des besoins langagiers des étudiants biologistes qui se focalise sur les enjeux sociolinguistiques et didactiques pour l’élaboration des programmes. Il ressort de l’analyse des résultats que les contenus dispensés en TEC ne répondent pas aux besoins réels et aux attentes des étudiants.
  • Item
    L’enseignement de la littérature et de la langue dans les manuels de FLE en Algérie
    (Université Larbi Ben M’hidi-Oum El Bouaghi, 2020) Benabbes, Souad; Chibane, Rachid
    Cette étude s’inscrit dans la lignée des travaux appréhendant la question de l’enseignement du FLE au moyen des textes littéraires en vue d’améliorer les compétences langagières et interculturelles des apprenants algériens inscrits dans les classes de la 5ème année primaire et de la 3ème année secondaire. Même si personne ne doutait de l’importance de la littérature dans l’apprentissage des langues étant un réservoir de connaissances linguistiques et culturelles, elle occupe aujourd’hui une place restreinte avec l’avènement de l’approche communicative. Cette dernière accorde tout son intérêt aux documents authentiques et privilégie des actes langagiers dans des situations communicatives réelles. Ceci dit, notre contribution examine l’intégration et l’enjeu des textes littéraires dans les manuels destinés à l’enseignement de la langue française en Algérie et répondra à la problématique suivante : les textes littéraires intégrés dans les manuels de FLE permettent-ils d’améliorer les compétences communicatives et linguistiques des élèves des classes observées ?
  • Item
    جمالية التكرار في المدائح النبوية للشاعر بركات بن أحمد العروسي القسنطيني
    (جامعة أم البواقي, 2018) سعودي, يمينة
    إن أسلوب التكرار من الظواهر الفنية كالأساليب التعبيرية التي اهتمت بها الدراسات النقدية المعاصرة، وذلك لما يحققه من قيمة إبداعية جمالية في الخطاب الشعري، كما أنه يرفع الستار عن الدلالات والمضامين المتخفية في هذا الخطاب وقد حاولنا في هذا البحث الكشف عن أنماط التكرار في المدائح النبوية للشاعر الجزائري بركات بن أحمد العروسي وأثرها في قصائده، اعتمادا على المنهج الفني الذي راح يحلل بنية التكرار في مختلف صوره من تكرار للحرفؼ كالضمير والكلمة والعبارة. كقد أسهم هذا التكرار بكل أنواعه في تشكيل البنية الايقاعية لقصائد "العروسي" ومكنه من التعبير عن انفعالاته النفسية التي رسمت تجربته الشعرية مع المدائح النبوية كما حقق هذا التكرار أغراضه الدلالية التي أراد الشاعر التعبير عنها كإيصالها إلى المتلقي
  • Item
    الملامح الأسلوبية في قصائد منتهى الطلب لابن ميمون البغدادي
    (مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة باتنة, 2020) صيد, سعيد; لقمان, شاكر
    لا يختلف اثنان في أهمية الأسلوب، ودوره الفعال في الكشف عن أفكار الشعراء وعواطفهم، ونظرتهم إلى الحياة والوجود. ونحن من خلال هذه المقالة نسعى إلى إبراز أهمية الأسلوب، والكشف عن أبرز الملامح الأسلوبية التي حفلت بها قصائد منتهى الطلب لابن ميمون البغدادي، ومدى حسن اختيار شعراء هذا المصنف لمختلف الألوان الأسلوبية التي توحي ببراعتهم وقدرتهم على اصطفاء ما يناسب مواقفهم المختلفة
  • Item
    ابن الرومي في ميزان النقد القديم والحديث
    (مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي, 2020) لقمان, شاكر
    ابن الرومي من الشعراء الذين كثر حولهم الجدل قديما وحديثا، وسال حبر الكثير من الدارسين حول شخصيته وشعره وأسلوبه، فقد ألفت فيه وشعره الكتب الطوال، كما لا يكاد يخلو كتاب من الكتب الحديثة التي ألفت حول العصر العباسي من ذكر ابن الرومي؛ إشارة أو ترجمة أو استشهادا بشعره وذلك لمعرفة قدره وشاعريته، وسيعرض المقال أهم أراء الدارسين قديما وحديثا حول ابن الرومي وشعره مع تحليلها ودرسها اعتمادا على ديوانه بوصفه مصدرا وشاهد إثبات للشاعر. وقد توصل المقال بعد التحليل والدرس إلى جملة من النقاط أهمها: تعددت أراء الدارسين وتنوعت حول ابن الرومي بين الإيجابية والسلبية. و وصف ابن الرومي بأنه صاحب هجاء مقذع وأنه المتقدم في هذا الفن.كما أشادوا ببراعته في الوصف وتنوع أوصافه وجمالها. وهناك من الدارسين من وصف شعره بالميل إلى النثر وخلوه من الإيحاء في كثير من الأحيان. وهناك من نسب تفرد شعره وفلسفته له ولجوؤه إلى المنطق وبعد خيالاته وتنوعها إلى أصله الذي ينحدر منه، وهو ما أسموه بالعبقرية اليونانية. وسيفصل المقال في كل ما سبق.
  • Item
    الحنين إلى الديار المقدسة في الشعر الأندلسي
    (مجلة كلية الآداب و اللغات جامعة باتنة, 2016) قوراري, السعيد
    يهدف هذا المقال إلى دراسة شعر الحنين إلى الديار المقدسة عند الأندلسيين، فما يلاحظ على نتاج الشعراء الأندلسيين هو ذكر تلك البقاع في جل أشعارهم، لما فيها من أثر بالغ الأهمية في نفوسهم.و شوق وحنين إلى التطلع لزيارة تلك الديار.فقد حن الأندلسي إلى أرض لم يرها، ولم يسكنها، ولكن قلبه تعلق بها.أعني مكة والمدينة المنورة وقبر الرسول الأعظم، كيف لا وقد جعل ﷲ القلوب تهوي إليها، فهي عند الأندلسيين في موقع القلب من الجسد.
  • Item
    المدائح النبوية وموضوعاتها في الشعر الأندلسي
    (مجلة العلوم الإنسانية لجامعة أم البواقي, 2018) قوراري, السعيد
  • Item
    Towards a black british fiction of memory: narrating the peripheral space of english identity in andrea levy ‘small island
    (Revue des sciences humaines, 2019) Aaid, Salah Eddine; MAOUI, Hocine
    The present paper aims at exploring how English identity is reconstructed through the narrative of memory in Small Island by the Black British writer Andrea Levy. It is argued that the narrative of this latter carries in its seeds a transnational memory that crosses the exclusive boundary of post-war identity that Britain underwent during the 1940s. This form of aesthetics has genuinely grounded the diasporic experience in the British cultural memory so that it became a warm home for the Caribbean immigrants of the Windrush Generation. Being written in the first decade of the twenty-first century, the novel highly contributes to enlighten contemporary multicultural Britain by creating multiracial sites of memory that function as new markers of British identity.
  • Item
    (re)mapping europe from a black diasporic perspective
    (Revue de Traduction et Langues, 2019) Aaid, Salah Eddine
    Inscribed in Homi Bhabha's project of "re-inventing Britain" and Stuart Hall's representation of cultural diversity, the present study explores the way in which the tropes of magical realism have been implemented to remap the new frontiers of the European construct in Bernardine Evaristo's Soul Tourists. In order to achieve this aim, a close reading technique has been relied on to deconstruct the text into basic dichotomies that trace the European centre and its margin. Furthermore, the British magical realism model of Anne Hegerfeldt is employed to highlight how the writer successfully reversed the realistic paradigm of the centre as she focalised the narration from an "ex-centric" point of view. In doing so, Europe became a warm home for the diasporic subject.