Browse
Recent Submissions
Item سيميائية الشخصية في رواية برج شهرزاد لزكية علال(جامعة أم البواقي, 2024) الواعر, مريم; كراد, موسىقامت هاته الدراسة بالتركيز على البناء السردي الذي يمثل بأدوار من طرف الشخصيات التي تعتبر عنصر مهم وأساسي لابد من حضوره داخل المتن الروائي و لهذا تناولت موضوع بحثي تحت عنوان: "سيميائية الشخصيات لرواية برج شهرزاد لزكية علال" والتي كانت أحداث الرواية تسرد لنا عن وقائع تاريخية لولاية ميلة القديمة بواسطة أشخاص حقيقيون. حيث حاولت من خلال إنجازي للمذكرة استخراج الجوانب الخارجية والتي تمثلت في الغلاف والعنوان لجذب القراء والجوانب الداخلية التي بينت فيها الأنواع والأبعاد الفنية وتواتر الأسماء لعنصر الشخصية عن طرق تطبيق المنهج السيميائي الذي يعتمد على عملية التحليل والتأويل للنصوص الأدبية.Item جهود عبد الملك مرتاض في خدمة اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2024) خليفة, صفاء ندى; مرزوق, الشريفيسعى هذا البحث الموسوم بـ" جهود عبد الملك مرتاض -رحمه الله- في خدمة اللغة العربية" إلى السمو - ولو بالجهد القليل - بأعمال هذه القامة الأدبية، ومحاولة الكشف عن بعض جهوده التي تهدف إلى خدمة وإعلاء مكانة اللغة العربية، وهذا من خلال التطرق إلى بعض آثاره والغوص فيها شكلا ومضمونا، ومحاولة الوصول إلى الإضافات الواردة للغة العربية من خلالها، والبحث عن مدى مساهمة أعمال الدكتور عبد الملك مرتاض في خدمة اللغة العربية، وكذا البحث في آراء وانطباعات الفئة الجامعية ومدى معرفتهم بهذه القامة الأدبية من خلال الاستبيان المرفق في قائمة ملاحق هذا البحث.Item الأنساق الثقافية المضمرة في رواية " في خطو السرطان لغونتر غراس(جامعة أم البواقي, 2024) فريحة, سامية; بن عبد السلام, بوبكرشهد ميدان النقد الأدبي تحولات عدة في العصر الحديث بسبب ما أنتجته الرؤى النقدية والأسس والآليات التي تقربه من الموضوعية العلمية، أين تقدمت بدراسات شاملة تتدارك كل نفائص المناهج السابقة، وقد جاء النقد الثقافي باعتباره بديلا عن النقد اللغوي البلاغي، وقد استفاد هذا الحقل النقدي الثقافي من حقول ومجالات معرفية لا سيما فيما يتعلق بالعلوم الإنسانية المختلفة التي جعلها مرجعية استراتيجية لمفاهيمه التي ساعدت على تشكله كنظرية قائمة بذاتها، الأمر الذي جعله يتميز بالتكامل والتوسع والشمول والضرورة والاكتشاف، ولقد استفاد النقد الثقافي من الثورة الفكرية الفلسفية والثقافية الغربية. ويعمل النقد الثقافي في دراساته الثقافية النقدية على كشف الأنساق الثقافية المضمرة المتخفية في لا وعي المبدع مستندا في ذلك على آليات وإجراءات نقدية متكيفة مع ما تم التنظير له في مجال النقد الثقافي. وقد تناول البحث جانبه النظري واستفاد منه في جانبه التطبيقي على رصد مختلف الأنساق الثقافية المضمرة في رواية الألماني غونتر غراس بعنوان "في خطو السرطان" باعتماد آليات التحليل الثقافي مقتصرا على الأنساق السياسية والتاريخية والدينية.Item المكونات الثقافية في رواية ليليات رمادة لواسيني الأعرج أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2024) رتاب, أماني; سوالمية, حفيظةيهدف بحثنا هذا إلى الكشف على المكونات والأنساق الثقافية في الرواية، ولذلك وسمنا مذكراتنا ب: "المكونات الثقافية في رواية ليليات رمادة للروائي واسيني الأعرج"، باعتبار المدونة " ليليات رمادة" مجالا تطبيقيا لهذه الدراسة، كونها ذات حمولة ثقافية ولغوية، والتي حاولنا من خلالها الكشف عن بعض العناصر المكونة للثقافة. لنخلص في النهاية إلى ان الدراسة تضمَّنت مجموعة من المكونات الثقافة مثل فن الموسيقى، الفن تشكيلي اضافة إلى مكونات ثقافية ذات البعد الأنثروبولوجي كالطعام و المعتقدات الشعبية ، كما حملت هذه الدراسة تقاطعات تناصيَّة ثقافيَّة تمثَّلت في التَّناص الدِّيني والتَّناص الأدبي ، احتوت الدراسة أيضا على مجموعة من الأنساق الثَّقافية منها: نسق الذُّكورة إلى جانب نسق الأنوثة، كما ركز الأعرج بشكل واضح على النَّسق السِّياسي من خلال فضح الفساد السِّياسيItem بنية الشخصية العجائبية في رواية هاء وأسفار عشتار لعز الدين جلاوجي(جامعة أم البواقي, 2024) الوافي, شيماء; فوغالي, باديستعد الشخصية الروائية من العناصر الأدبية الهامة، فلا يمكن أن تبنى رواية بدون شخصيات. لذلك اشتغل هذا البحث الموسوم بـ: "بنية الشخصية العجائبية في رواية هاء وأسفار عشتار لعز الدين جلاوجي" على دراسة الشخصية وكيفية توظيفها في الرواية وقد تأسس على مقدمة وفصلين. فالفصل الأول جاء معنونا بـ: "بناء الشخصية الروائية"، تناولت فيه مفهوم البنية، خصائص البنية، مفهوم الشخصية، أنواع وأبعاد الشخصية. وأما الفصل الثاني فقد جاء تحت عنوان "بنية الشخصية العجائبية" وقد خصص لإبراز مفهوم العجائبية، ماهية الشخصية العجائبية وأشكالها، سمات الشخصية العجائبية، علاقة الشخصية بالعجائبية، علاقة الشخصية العجائبية بالبنى العجائبية. وأهمية عنصر الشخصية. وختمت البحث بخاتمة جاءت حوصلة لأهم النتائج المتوصل إليها.Item البنية العميقة وأثرها في توجيه المعنى(جامعة أم البواقي, 2024) صابري, يعقوب; سالم, عبد الباسطعرف الدرس اللساني في الغرب في الثلاثينات والأربعينات سيطرة البنيوية والسلوكية عليه،حتي 1957 حدثت ثورة في الدرس اللساني بقيادة العالم اللساني نعوم تشومسكي وظهر منهج جديد يعرف بالنحو التحويلي، وكانت نظرية تشومسكي تعتمد في دراستها على البيئة العميقة والبنية السطحية، التي اهتمت بوصف المعاني الضمنية للكلمات والجمل، فاللغة جانبين داخلي وخارجي، والبنية السطحية هي ما يكون ملموسا على السطح من جمل منطوقة أومكتوبة والبنية العميقة تمثل التفسير الدلالي الذي تشتق منه البنية السطحية من خلال سلسلة من الإجراءات التحويلية، فإن البنية العميقة لابد أن تكون لفهم المعنى للجملة وحتى إن لم تكن ظاهرة فهي الأساس بتحديد معناها الدلالي، وفي تطبيق أخذنا نماذج تطبيقية عن أسلوبي الإغراء والتحذير الذي يحذف فيه فعل إحذر أوإلزم، وفي أسلوب الإختصاص يحذف الفعل أخص، وفي أسلوب النداء حذف الفعل أدعو، وفي أسلوب المدح والذم يحذف الفعل أذم أوأمدح. ويكون الفاعل ضمير مستتر في جميع الأساليب.Item اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم(جامعة أم البواقي, 2024) فراق، وردة; كنوز، صابرمن خلال دراستي لموضوع " اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم " أخلص إلى أن القراءة أداة رئيسية للتعليم والتعلم، واكتساب المعارف فهي عملية عقلية معقدة، يمارسها الفرد حتى يتمكن من التعرف على الكلمة، وفهم النص المقروء. وهي عنصر أساسي في الحياة الدراسية وخاصة المرحلة الابتدائية و يرجع اضطراب الأداء القرائي بأنواعه: عميقة وسطحية ومختلطة، إلى عدة عوامل متنوعة تؤدي إلى تفاقم هذه الصعوبات كالعوامل الجسمية والنفسية بالإضافة إلى العوامل التربوية وينتج عن اضطراب القراءة عدة مظاهر كضعف في القدرة على تحليل الكلمات إلى مقاطع وحروف و عكس الحروف والكلمات والمقاطع عند القراءة و صعوبة في نطق الأحرف والكلمات المتشابهة و صعوبات في التهجي ....الخ . ولعلاج هذا الاضطراب يجب تشخيصه أولا من خلال التعرف على مظاهر و أسباب اضطراب القراءة والمشكلات التي يعاني منها التلميذ كما يجب تحديد الأسلوب والطريقة العلاجية المناسبة لعلاج مشكل اضطراب القراءة والتعرف على التلاميذ الذين يعانون من اضطراب الأداء القرائي مع تحديد مستوى التلميذ وقدرته وإمكانياته القرائية وتتمثل طرق علاج اضطراب الأداء القرائي في عدة طرق أهمها: طريقة تعدد الوسائط ، أوالحواس ، وطريقة القراءة العلاجية .Item الأبعاد اللسانية الثقافية في النص المدرسي(جامعة أم البواقي, 2024) خياري، أماني إكرام; شيحا، نصر الدينوفي هذا الإطار تأتي دراستنا هذه التي تتخد من محتوي النصوص ميدانا لها تحاول تتبع المضمون الثقافي للنصوص وما يحمله من إيحاءات وعلاقة كل ذلك بالمتعلم محور العملية التعليمية وفي الفصل التطبيقي قمنا بتحليل البعد اللغوي والثقافي في مقرر اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة يدور الاشكال الذي يعالجه البحث حول طبيعة المحتوي الثقافي واللساني الذي تتضمنه نصوص كتاب اللغة العربية السنة رابعة متوسط.Item البلاغة والإبلاغ(جامعة أم البواقي, 2024) بوحلايس، توفيق; بليردوح، ثليثةلقد وقف بحثنا هذا على البلاغة و الإبلاغ و دورها في الفعل الاتصالي و العملية التواصلية وكانت مدونة " في ظلال القرآن" المجلد الرابع لسيد قطب محل الدراسة الوصفية. والبحث مقسم إلى ثلاثة فصول مرتبة على النحو التالي: الفصل الأول والثاني كلاهما يتناول الجانب النظري ، مشتملين على مفهوم البلاغة ونظريات التبليغ عند العرب والعرب : مع التركيز على أهم أعلام البلاغة العريبة .أما الفصل الثالث فتناول الجانب التطبيقي على المدونة . وقد خلص البحث إلى النتائج التالية: - أن للبلاغة دورها في تطوير الفعل الاتصالي من خلال عنايتها بأساليب القول و مراعاتها لأحوال المتكلمين والمستمعين والمؤلفين والقارئين وكذا لمختلف المقامات الكلامية . - ثراء البلاغة العربية يجعلها مجالا خصبا للدراسات اللغوية الحديثة . - كثير من النظريات اللغوية الحديثة المرتبطة بالعملية التواصلية والفعل الاتصالي لها جذور في التراث العربي بصفة سطحية أومعمقة.Item الحداثة الشعرية في ديوان أسفار المتاه لسليمة مسعودي(جامعة أم البواقي, 2024) معافي، أمال; حمبلي, زين العابدينتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بعض ملامح الحداثة الشعرية وتجلياتها في ديوان "أسفار المتاه"، للشاعرة سليمة مسعودي، مع بيان موقف الشاعرة من الحداثة باعتبارها منحى تغييريا تجاوزيا خارجا عن السائد ثائرا عليه، إذ أصبح الشعر مغامرة وتجربة إنسانية بامتياز، وعليه خلصت الدراسة إلى أن شعرها حداثي؛ سواء على مستوى الشكل أو المضمون فمن خلال الجانب الشكلي اعتمدت على الشعر الحر والشعر العمودي وقصيدة التفعيلة. وهذا دليل على التنوع الشعري لديها، كما نجد عناوين القصائد مختلفة فلكل قصيدة عنوانها الخاص ولكل عنوان رسالة أو إشارة توحي إلى الواقع الإنساني.Item القصة التعليمية في الطور الابتدائي بنياتها ووظائفها(جامعة أم البواقي, 2024) عبابسة، وسام; زياد، شعيبتعتبر القصة التعليمية من أهم وسائل التدريس التي تساهم بدرجة كبيرة في تنمية قدرات المتعلم ومن هذه الدراسة تم الكشف عن أهمية وأهداف القصة التعليمية في المرحلة الابتدائية، ولقد تناولنا في هذا البحث مقدمة وفصلين نظري وتطبيقي، النظري درسنا فيه القصة تعريفها ومكوناتها والتعليمية، وكيفية تدريس القصة وماذا يجب أن يراعي السارد عند سرده وأهميتها التربوية في حياة الأطفال. أما التطبيقي كان عبارة عن دراسة ميدانية، تمثلت في إجراء تربص بتقديم استبيانات، ثم تحليلها والوصول إلى نتائج ثم الخلاصة.Item المتخيل في رواية فرانكشتاين في بغداد لأحمد السعداوي(جامعة أم البواقي, 2024) بلخير, عادل; لعبيدي, هارونيتناول هذا البحث بعض زوايا المتخيل في رواية( فرانكشتاين في بغداد) لأحمد السعداوي، حيث حرصنا على إبراز مفهوم المتخيل النفسي للشخصيات الرئيسية لهذه الرواية المتميزة حسب نظرية التحليل النفسي لـ: جاك لاكان كإجراء تطبيقي، وهو جانب لم ينل حقّه الكافي في ميدان الدراسات العلمية الأكاديمية، كما رصدنا المفاهيم النظرية للمتخيل فلسفيا واجتماعيا ونفسيا.Item أسماء الأعلام في كتابي اللغة العربية للسنتين الأولى والثالثة ابتدائي(جامعة أم البواقي, 2024) بن حيزية, دنيا; مسعودي, جمعةتناولت هذه الدراسة أسماء الأعلام في كتابي اللغة العربية للسنتين الأولى والثالثة ابتدائي، دراسة معجمية دلالية وتكمن أهمية هذه الدراسة في محاولة التعرف على طبيعة أسماء الأعلام ودلالاتها في هذين الكتابين.Item تدريس نشاط التعبير الكتابي وفق المقاربة النصية(جامعة أم البواقي, 2024) سالمي, شروق; فارح، محمد أميرتطرقت في هذه الدراسة إلى كيفية تدريس التعبير الكتابي وفق الإصلاح الجديد الذي جاءت به المنظومة التربوية وهو المقاربة النصية، لأن تدريس التعبير الكتابي في ضوء هذه المقاربة يساعد المتعلمين على تطوير مهاراتهم الكتابية ،من خلال التعرف على أنواع النصوص المختلفة بهدف معرفة مدى مساهمتها في تحسين مستوى التلاميذ.Item الأخطاء اللغوية وأنواعها في التعبير الكتابي(جامعة أم البواقي, 2024) عياد, زينب; شيحا، نصر الدينإن الهدف الأساسي من هذه الدراسة تحت عنوان: الأخطاء اللغوية في التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة أولى متوسط هو تحديد الأخطاء بمختلف أنواعها، توصيفها ثم تصويبها انطلاقا من كتابات التلاميذ. توصلت في نهاية البحث إلى أن الأخطاء اللغوية تؤثر على التعبير الكتابي لاسيما الإملائية منها لأنها أكثر شيوعا، ثم تليها الأخطاء التركيبية، فالصرفية،فالنحوية ومرد هذا الانحراف اللغوي عدم استيعاب القواعد، وإهمال حفظها لقلة التدرب عليها.Item قراءة ما بعد كولونيالية في رواية تفصيل ثانوي لعدنية شبلي(جامعة أم البواقي, 2024) بادري, نور اليقين; بلغول, شهرةيسعى هذا البحث إلى اكتناه الرؤية ما بعد الكولونيالية في رواية تفصيل ثانوي لعدنية شبلي، وعليه طرح البحث مجموعة من الأسئلة: - هل تصنف رواية تفصيل ثانوي لعدنية شبلي ضمن أدب الشتات؟ - إلى أي مدى يحضر الوعي بالشتات في متن الرواية؟ - كيف كشف منطق السرد في رواية تفصيل ثانوي عن إستراتيجية الرّد بالكتابة؟ - كيف تتجلى إستراتيجية المقاومة في رواية تفصيل ثانوي؟ - كيف تجلت العلاقة ما بين الأنا والآخر في متن الرواية؟ وفي الأخير توصلنا إلى أن الرواية تعبر عن مدى عمق إدراك الروائية بالشتات ومدى تمثلها لتداعياته في متنها الروائي على الهويّة والوجود الفلسطيني، كما خلصنا أيضا إلى أن الرواية تعتبر سردية مضادة تفكك وتكشف سياسات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى طمس الهّويّة الفلسطينية، وإفراغ الفلسطيني من البعد الإنساني، واختزاله في صورة النكرة الهمجي.Item ثنائية الألم والأمل في رواية هاوية المرأة المتوحشة رئحة الأم لعبد الكريم ينينه(جامعة أم البواقي, 2023) شايب الدور، ربيعة; حاج علي، مازيةيتناول هذا البحث ثنائية الألم والأمل وتجلياتها في رواية -هاوية المرأة المتوحشة -رائحة الأم لمؤلفها عبد الكريم ينينه، وهو محاول للتغلغل والغوص في أعماق الشخصيات، لاكتشاف مواطنهما وهما يتقاسمان الزمان والمكان في الرواية، وإبراز مدى تأثيرهما في صناعة أحداث الرواية التي تعالج مرحلة حساسة من تاريخ الجزائر هي مرحلة العشرية السوداء وقد عالج هذه البحث إشكالية عميقة جدا، انطلقت من صور وتجليات الثنائية الضدية (الألم والأمل) في رواية هاوية المرأة المتوحشة، ثم بالأثار النفسية والجسدية التي خلفتها، وانتهت بتمظهرات تيمة الألم والأمل عند الروائي عبد الكريم ينيItem صعوبات تعلم النحو في مرحلة التعليم المتوسط سنة أولى متوسط(جامعة أم البواقي, 2024) هجريس, دليلة; بليردوح, ثليثةيهدف البحث إلى معرفة الصّعوبات الّتي تحول دون التّحكّم في النّحو لدى متعلّمي السّنة الأولى متوسّط، وإيجاد الحلول الّتي من شأنها تيسير تعلّمه، قصد فهم النّصوص وإتقان كتابتها، والتّحدث بطريقة سليمة وواضحة. فأراد البحث الإجابة عن الإشكالية التي مفادها: ما هي صعوبات تعلّم النّحو، والّتي تعيقُ متعلّمي السنة الأولى متوسّط؟ وللإجابة عنها تتبّع البحث خطّة تناولت مفاهيم متعلّقة بالنّحو، وصعوبات تعلّمه، وطرائق تدريسه، ونماذج من الأخطاء النّحوية لديهم، وصعوبات تعلّمها. وبعدها تناول البحث هذه الصّعوبات من خلال دراسة ميدانية وزّعت فيها استبيانات على الأساتذة والمتعلِّمين. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي بمعونة آليتي التّحليل والإحصاء. وقد كشفت النتائج عن أنّ الصّعوبات عائدة إلى عدّة عوامل منها: ما يخصّ المنهاج، ومنها ما يخصّ المعلّم، ومنها ما يخصّ المتعلّم، وخلص البحث إلى مجموعة من المقترحات من شأنها أن تحسّن مستوى التّلاميذ في تعلّم قواعد النّحو.Item البنية السردية في رواية موسم الفراشات الحزين لأسامة حبشي(جامعة أم البواقي, 2024) موجاري, سومية; زيناي, طارقعرفت الرواية العربية تطورا كبيرا وانتشارا واسعا ما جعلها تحتل مكانة بارزة بين الأدبية المعاصرة، فهي تصور الواقع وتأثر على المجتمع والأجناس، وقد تمحورت دراستي في هذا البحث حول رواية موسم الفراشات الحزين" لـ أسامة حبشي" ودراسة بنيتها السردية؛ حيث جزأت هذا البحث إلى مدخل وفصلين وخاتمة، تطرقت في المدخل إلى أهم المفاهيم والمصطلحات العامة حول مفهوم السرد ومكوناته والبنية السردية، أما الفصل الأول فقد ارتأيت إلى تعريف الشخصية وذكر أهم أنواعها والبطاقة الدلالية للأسماء ودراسة البنية العاملية لها، والفصل الثاني تحدثت فيه عن تجليات عناصر البنية السردية في رواية موسم الفراشات الحزين من حيث بنية الزمان والمفارقات الزمنية وتقنيات زمن السرد في الرواية، أيضا بنية المكان وما احتوته الرواية من أماكن مفتوحة ومغلقة.Item جماليات التناص في مقامات السيوطي(جامعة أم البواقي, 2024) غضبان, فيروز; دكدوك, بلقاسمتهدف هذه الدراسة إلى معالجة ظاهرة التناص، ودلالاتها في مقامات السّيوطي، والكشف عن ظاهرة تداخل النصوص، وتفاعلها وتأثير ذلك في إنتاج الدلالة، لما تشكله هذه الظاهرة من أبعاد فنية وإجراءات أسلوبية جمالية. حاولت الدراسة الكشف عن النظام الجمالي للتعبير النثري ،ووسائله الفائقة التميز في مقامات جلال الدين السّيوطي، من خلال البحث عن تداخل النصوص وبؤر تفاعلها في النص النثري. كما بينت علاقة السيوطي بالتراث، واستدعائه أشكالا مختلفة من التناصات الدينية، والأدبية، والتاريخية، على أساس وظيفي يجسد التفاعل الخلاق بين الماضي والحاضر، فضلا عن الوقوف على تقنيات توظيف هذه المتناصات المتنوعة،في السياق النثري، القائمة على مبدأ تحويل هذه المتناصات وتعديلها وفقًا لتجربة الكاتب وضرورتها الفنية.