قسم اللغة و الأدب العربي

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 2513
  • Item
    الألفاظ الدالة على الصدق في القرآن الكريم
    (جامعة أم البواقي, 2024) قسمية، وحيدة; غضبان, نسيمة
    تناولت هذه المذكرة الموسومة بالألفاظ الدالة على الصدق دراسة معجمية سياقية، مقدمة وكمدخل مفاهيمي تناول تعريف النظريات الحديثة وأنواع الدلالة. وفصل تطبيقي تناولنا فيه تعريف الصدق وتعريف الألفاظ الدالة على الصدق وذلك من المعاجم ثم تطرقنا بعد ذلك إلى دراسة هذه لألفاظ وشرحها من خلال كتب التفاسير وذلك لمعرفة معناها كما ورد في القرآن الكريم. وقمنا برسم جداول إحصائية أحصينا فيها الكلمات الدالة على الصدق وقمنا من خلال هذه الجداول بحساب عدد تكرار هذه الألفاظ في القرآن الكريم، ونحن اقتصرنا في بحثنا على عدد من السور فقط وكذلك بينا في هذه الجداول لإحصائية موضع ورود هذه الألفاظ في القرآن الكريم في بعض السور فقط ختمنا البحث ببعض النتائج.
  • Item
    رواية " حيزية " لواسيني الأعرج
    (جامعة أم البواقي, 2024) مزياني، سعاد; عداد, راضية
    يتمحور البحث حول موضوع :"السمات الأسلوبية والبنيوية في رواية "حيزيا " ل "واسيني الأعرج" و قد انضوى العمل على: فصل نظري ضم أهم المفاهيم الخاصة بالأسلوبية والبنية السردية، وفصلين تطبيقين يتمثلان في: السمات الأسلوبية و تجليات البنية السردية في رواية "حيزيا " ل "واسيني الأعرج "، وجاءت هذه الدراسة وفق المنهج الأسلوبي والبنيوي، لتجيب عن الإشكال الآتي :" كيف يمكن الكشف عن الظواهر الأسلوبية وعناصر البنية السردية في رواية "حيزيا " ل "واسيني الأعرج "؟، وقد أفرزت الدراسة جملة من النتائج ملخصها كما يلي :الأسلوبية والبنية السردية هما عنصران أساسيان في بناء الرواية وتأثيرها في القارئ، وفهم هذه العناصر يساعد على تقدير الجهد الإبداعي الذي يبذله الكاتب،و يفتح آفاقا جديدة لتقدير الأدب.
  • Item
    تجليات الآخر في منامات الوهراني
    (جامعة أم البواقي, 2024) ماموني، نورة; لحمر، فوزي
    تعد قضية الأنا والآخر من القضايا التي حظيت بالكثير من الاهتمام في الدراسات النقدية والثقافية المعاصرة، فزيادة على كونها تدرس العلاقة بين الأنا والآخر والصراع بينهما فإنها كذلك تعري وتفضح مناطق التأزم بينهما وتكشف المسكوت عنه في هذه العلاقة ، تهدف دراستنا الموسومة بتجليات الآخر في منامات الوهراني مقاربة ثقافية إلى الكشف عن النقد الذي وجهه الوهراني للآخر السياسي والديني وأسباب هذا النقد وكذا الأسلوب الذي انتهجه في ذلك، وقد توصلنا الى ان الوهراني كان ناقما على الآخر السياسي والديني كونهما استغلا مكانتهما من أجل السيطرة على الرعية ومن أجل المصلحة الشخصية.‎
  • Item
    أثر القراءة المقطعية في تنمية الوعي الصوتي لدى تلاميذ الطور الأول من مرحلة التعليم الإبتدائي
    (جامعة أم البواقي, 2024) كديدة، نور الهدى; كنوز, صابر
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر القراءة المقطعية في تنمية الوعي الصوتي خلال الطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي، لهذا الغرض خصصت في البداية مدخل شمل أهم المفاهيم والمصطلحات، وكذا فصلين، فالفصل الأول مثل الجانب النظري حيث ضم مبحثين، فالمبحث الأول جاء فيه بيان ماهية القراءة المقطعية وخصائص المقطع الصوتي وأنواعه، والمبحث الثاني تضمن بناء وتنمية الوعي الصوتي ومهاراته وغير ذلك. أما الفصل الثاني اهتم بالدراسة الميدانية حيث تم فيه تحليل نتائج الاستبيان ومناقشتها، وقد قدمت لهذا البحث بعض النتائج والتوصيات أهمها: أن القراءة المقطعية طريقة جديدة تسعى إلى تحسين قدرة المتعلمين على القراءة، وأن الوعي الصوتي يساعد على الرسم الصحيح للغة خطيا والربط بين مقاطع الكلمة الواحدة. والتوصي بضرورة تعميم القراءة المقطعية في جميع مراحل التربية المبكرة، وكذا ضرورة تفعيل الوعي الصوتي في تعليم القراءة للمتعلمين في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي لأهميته في تحسين تعلم القراءة.
  • Item
    انزياح الموسيقى الشعرية في قصائد تميم البرغوثي
    (جامعة أم البواقي, 2024) فلاحي، ليلى; زريق، إبتسام
    يتمحور البحث حول موضوع: انزياح الموسيقى الشعرية في قصائد تميم البرغوثي دراسة في نماذج مختارة. وقد اذضوى العمل على : مدخل ضم أهم المفاهيم الخاصة بالانزياح وفصلين تطبيقيين يتمثلا في : الموسيقى الشعرية الداخلية والموسيقى الخارجية في قصتئد البرغوثي وجماليتها وجاءت هذه الدراسة وفق المنهج الوصفي بآلية التحليل لتجيب عن الاشكال الآتي " كيف يمكن الكشف عن جماليات الانزياح على مستوى الموسيقى الشعرية" وقد أفرزت الدراسة جملة النتائج ملخصها – يعتبر الانزياح محددا من محددات الأسلوب التى برزت في الشعر العربي الحديث وهذا ما اتسمت به كل من قصيدة ابن مريم والتحميس في ديوان " القدس شعر" لتميم البرغوثي
  • Item
    أثر استخدام التعليم الالكتروني في علاج الصعوبات الصوتية لدى أطفال التحضيري
    (جامعة أم البواقي, 2024) سلطاني، لامية; كلاتمة, خديجة
    تهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على أثر استخدام التعليم الالكتروني في علاج الصعوبات الصوتية لدى أطفال التحضيري وتكونت عينة الدراسة من أطفال التحضيري لبعض المدارس الابتدائية بمدينة عين فكرون -الجزائر- الذين يعانون من اضطرابات في النطق من الجنسين وقد اعتمدت الدراسة على تطبيق لثغة الذي يستخدم لعلاج اضطرابات النطق , وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية التعليم الالكتروني في علاج اضطرابات النطق لدى أطفال المرحلة التحضيرية فبعد مرور ثلاثين يوما من الاختبار طرأ تطور في نطق الأطفال لبعض الأصوات حيث ظهر تحسن وتعديل في نطقهم للأصوات التي يحدث فيها الإبدال وكذلك الاضطرابات الأخرى من حذف وتحريف وإضافة نتيجة برنامج العلاج لتطبيق لثغة وكانت الأهداف المرجوة محققة بنسبة (100 بالمائة) لثلاثة مشاركين بعد جلسات العلاج ونسبة (50 بالمائة) للمشارك الرابع ، وقد بينت عملية العلاج التأثير الايجابي الكبير للتعليم الالكتروني في إكساب الأطفال الذين يعانون صعوبة في نطق بعض الأصوات النطق السليم لها وخاصة تلك التي يحدث فيها الإبدال وكذا اضطرابات النطق الأخرى التي قد يعاني منها الأطفال في المرحلة التحضيرية مما يشير إلى تحقيق البحث أهدافه.
  • Item
    ظاهرتا الترادف والتضاد في شعر صلاح الدين باوية
    (جامعة أم البواقي, 2024) سلطاني، كريمة; محوي, رابح
    عالجت في بحثي هذا ظاهرتين هما الترادف والتضاد في شعر صلاح الدين باوية وذلك باعتماد المنهج الوصفي التحليلي وخلصت إلى نتائج هامة دونتها في الخاتمة.
  • Item
    تأثير أمراض الكلام على تعليمية اللغة العربية عند تلاميذ مرحلة المتوسط
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوراس، ريان; بليردوح, ثليثة
    تعدّ الأمراض الكلاميّة من أكثر الاضطرابات انتشارا وتأثيرا في الوسط التّعليميّ، فهي تؤثّر سلبا على التّحصيل الدّراسيّ واللغويّ للمتعلّم المصاب؛ حيث يجد صعوبة في التّواصل مع الآخرين ومنه في اكتساب المهارات الأساسيّة التّي تساعده على التعلّم، وذلك لعدّة أسباب عضويّة وعصبيّة ونفسيّة واجتماعيّة، ورغم أهميّة هذا الموضوع إلّا أنّه لا يلقى اهتماما كبيرا في الجزائر. ولذلك جاءت هذه الدّراسة بهدف معرفة تأثير أمراض الكلام على تعليميّة اللّغة العربيّة في مرحلة المتوسّط، وذلك من خلال طرج التّساؤل التّالي: -ما مدى تأثير أمراض الكلام على تعليميّة أنشطة اللّغة العربيّة في الطّور المتوسّط؟ ولتحقيق الهدف من هذه الدّراسة استخدمنا المنهج الوصفيّ التحليليّ، واعتمدنا على الاستبانة الموجّهة بغرض البحث. وقد توصّلت الدّراسة للنّتائج التّالية: -تبيّن من خلال البحث الانتشار الواسع لأمراض الكلام في الأوساط التعليميّة. -أظهرت النّتائج التّأثير الكبير لاضطرابات النّطق والكلام على تعليميّة اللّغة العربيّة في مرحلة المتوسّط.
  • Item
    أفعال الكلام في ديوان" ترانيم حروفي" لنجيب سعدي
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوذيبي، آية; زغلامي، فريد
    يتناول هذا البحث دراسة تداولية للتصنيفات سيرل للأفعال الكلامية الإنجازية في ديوان ترانيم حروفي للشاعر الجزائري نجيب سعدي، حيث تمّ اختيار الموضوع لأهميته في فهم استخدامات اللغة في النصوص الأدبية وتأثير الأفعال الكلامية في التواصل الشعري، ركز البحث على تحليل النصوص وفق تصنيفات "جون سيرل" للأفعال الإنجازية وتطبيقها على النصوص الشعرية، مع توضيح كيفية تأثير هذه الأفعال في تحقيق أهداف التواصل وفهم الرسائل الضمنية في الديوان، توصلت الدراسة إلى أنّ الشاعر يوظف مجمعة متنوعة من الأفعال الكلامية بطرق مبتكرة تعزز البعد التداولي للنص وترز الجوانب النفسية والاجتماعية في استخدام اللغة، أظهرت النتائج أن الديوان يحتوي على كافة تصنيفات سيرل، مما يعكس قدرة الشاعر على استخدام اللغة بشكل تداولي فعال، ويساهم في تجديد الأساليب البلاغية والشعرية والتقليدية، أوصت الدراسة بتشجيع المزيد من الأبحاث التي تطبق النظريات التداولية على النصوص الأدبية العربية وتطوير مناهج تعليمية تجمع بين التحليل اللغوي والأدبي لتحقيق فهم أعمق للأعمال الأدبية.
  • Item
    سيميائية الشخصية في رواية برج شهرزاد لزكية علال
    (جامعة أم البواقي, 2024) الواعر, مريم; كراد, موسى
    قامت هاته الدراسة بالتركيز على البناء السردي الذي يمثل بأدوار من طرف الشخصيات التي تعتبر عنصر مهم وأساسي لابد من حضوره داخل المتن الروائي و لهذا تناولت موضوع بحثي تحت عنوان: "سيميائية الشخصيات لرواية برج شهرزاد لزكية علال" والتي كانت أحداث الرواية تسرد لنا عن وقائع تاريخية لولاية ميلة القديمة بواسطة أشخاص حقيقيون. حيث حاولت من خلال إنجازي للمذكرة استخراج الجوانب الخارجية والتي تمثلت في الغلاف والعنوان لجذب القراء والجوانب الداخلية التي بينت فيها الأنواع والأبعاد الفنية وتواتر الأسماء لعنصر الشخصية عن طرق تطبيق المنهج السيميائي الذي يعتمد على عملية التحليل والتأويل للنصوص الأدبية.
  • Item
    جهود عبد الملك مرتاض في خدمة اللغة العربية
    (جامعة أم البواقي, 2024) خليفة, صفاء ندى; مرزوق, الشريف
    يسعى هذا البحث الموسوم بـ" جهود عبد الملك مرتاض -رحمه الله- في خدمة اللغة العربية" إلى السمو - ولو بالجهد القليل - بأعمال هذه القامة الأدبية، ومحاولة الكشف عن بعض جهوده التي تهدف إلى خدمة وإعلاء مكانة اللغة العربية، وهذا من خلال التطرق إلى بعض آثاره والغوص فيها شكلا ومضمونا، ومحاولة الوصول إلى الإضافات الواردة للغة العربية من خلالها، والبحث عن مدى مساهمة أعمال الدكتور عبد الملك مرتاض في خدمة اللغة العربية، وكذا البحث في آراء وانطباعات الفئة الجامعية ومدى معرفتهم بهذه القامة الأدبية من خلال الاستبيان المرفق في قائمة ملاحق هذا البحث.
  • Item
    الأنساق الثقافية المضمرة في رواية " في خطو السرطان لغونتر غراس
    (جامعة أم البواقي, 2024) فريحة, سامية; بن عبد السلام, بوبكر
    شهد ميدان النقد الأدبي تحولات عدة في العصر الحديث بسبب ما أنتجته الرؤى النقدية والأسس والآليات التي تقربه من الموضوعية العلمية، أين تقدمت بدراسات شاملة تتدارك كل نفائص المناهج السابقة، وقد جاء النقد الثقافي باعتباره بديلا عن النقد اللغوي البلاغي، وقد استفاد هذا الحقل النقدي الثقافي من حقول ومجالات معرفية لا سيما فيما يتعلق بالعلوم الإنسانية المختلفة التي جعلها مرجعية استراتيجية لمفاهيمه التي ساعدت على تشكله كنظرية قائمة بذاتها، الأمر الذي جعله يتميز بالتكامل والتوسع والشمول والضرورة والاكتشاف، ولقد استفاد النقد الثقافي من الثورة الفكرية الفلسفية والثقافية الغربية. ويعمل النقد الثقافي في دراساته الثقافية النقدية على كشف الأنساق الثقافية المضمرة المتخفية في لا وعي المبدع مستندا في ذلك على آليات وإجراءات نقدية متكيفة مع ما تم التنظير له في مجال النقد الثقافي. وقد تناول البحث جانبه النظري واستفاد منه في جانبه التطبيقي على رصد مختلف الأنساق الثقافية المضمرة في رواية الألماني غونتر غراس بعنوان "في خطو السرطان" باعتماد آليات التحليل الثقافي مقتصرا على الأنساق السياسية والتاريخية والدينية.
  • Item
    المكونات الثقافية في رواية ليليات رمادة لواسيني الأعرج أنموذجا
    (جامعة أم البواقي, 2024) رتاب, أماني; سوالمية, حفيظة
    يهدف بحثنا هذا إلى الكشف على المكونات والأنساق الثقافية في الرواية، ولذلك وسمنا مذكراتنا ب: "المكونات الثقافية في رواية ليليات رمادة للروائي واسيني الأعرج"، باعتبار المدونة " ليليات رمادة" مجالا تطبيقيا لهذه الدراسة، كونها ذات حمولة ثقافية ولغوية، والتي حاولنا من خلالها الكشف عن بعض العناصر المكونة للثقافة. لنخلص في النهاية إلى ان الدراسة تضمَّنت مجموعة من المكونات الثقافة مثل فن الموسيقى، الفن تشكيلي اضافة إلى مكونات ثقافية ذات البعد الأنثروبولوجي كالطعام و المعتقدات الشعبية ، كما حملت هذه الدراسة تقاطعات تناصيَّة ثقافيَّة تمثَّلت في التَّناص الدِّيني والتَّناص الأدبي ، احتوت الدراسة أيضا على مجموعة من الأنساق الثَّقافية منها: نسق الذُّكورة إلى جانب نسق الأنوثة، كما ركز الأعرج بشكل واضح على النَّسق السِّياسي من خلال فضح الفساد السِّياسي
  • Item
    بنية الشخصية العجائبية في رواية هاء وأسفار عشتار لعز الدين جلاوجي
    (جامعة أم البواقي, 2024) الوافي, شيماء; فوغالي, باديس
    تعد الشخصية الروائية من العناصر الأدبية الهامة، فلا يمكن أن تبنى رواية بدون شخصيات. لذلك اشتغل هذا البحث الموسوم بـ: "بنية الشخصية العجائبية في رواية هاء وأسفار عشتار لعز الدين جلاوجي" على دراسة الشخصية وكيفية توظيفها في الرواية وقد تأسس على مقدمة وفصلين. فالفصل الأول جاء معنونا بـ: "بناء الشخصية الروائية"، تناولت فيه مفهوم البنية، خصائص البنية، مفهوم الشخصية، أنواع وأبعاد الشخصية. وأما الفصل الثاني فقد جاء تحت عنوان "بنية الشخصية العجائبية" وقد خصص لإبراز مفهوم العجائبية، ماهية الشخصية العجائبية وأشكالها، سمات الشخصية العجائبية، علاقة الشخصية بالعجائبية، علاقة الشخصية العجائبية بالبنى العجائبية. وأهمية عنصر الشخصية. وختمت البحث بخاتمة جاءت حوصلة لأهم النتائج المتوصل إليها.
  • Item
    البنية العميقة وأثرها في توجيه المعنى
    (جامعة أم البواقي, 2024) صابري, يعقوب; سالم, عبد الباسط
    عرف الدرس اللساني في الغرب في الثلاثينات والأربعينات سيطرة البنيوية والسلوكية عليه،حتي 1957 حدثت ثورة في الدرس اللساني بقيادة العالم اللساني نعوم تشومسكي وظهر منهج جديد يعرف بالنحو التحويلي، وكانت نظرية تشومسكي تعتمد في دراستها على البيئة العميقة والبنية السطحية، التي اهتمت بوصف المعاني الضمنية للكلمات والجمل، فاللغة جانبين داخلي وخارجي، والبنية السطحية هي ما يكون ملموسا على السطح من جمل منطوقة أومكتوبة والبنية العميقة تمثل التفسير الدلالي الذي تشتق منه البنية السطحية من خلال سلسلة من الإجراءات التحويلية، فإن البنية العميقة لابد أن تكون لفهم المعنى للجملة وحتى إن لم تكن ظاهرة فهي الأساس بتحديد معناها الدلالي، وفي تطبيق أخذنا نماذج تطبيقية عن أسلوبي الإغراء والتحذير الذي يحذف فيه فعل إحذر أوإلزم، وفي أسلوب الإختصاص يحذف الفعل أخص، وفي أسلوب النداء حذف الفعل أدعو، وفي أسلوب المدح والذم يحذف الفعل أذم أوأمدح. ويكون الفاعل ضمير مستتر في جميع الأساليب.
  • Item
    اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم
    (جامعة أم البواقي, 2024) فراق، وردة; كنوز، صابر
    من خلال دراستي لموضوع " اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم " أخلص إلى أن القراءة أداة رئيسية للتعليم والتعلم، واكتساب المعارف فهي عملية عقلية معقدة، يمارسها الفرد حتى يتمكن من التعرف على الكلمة، وفهم النص المقروء. وهي عنصر أساسي في الحياة الدراسية وخاصة المرحلة الابتدائية و يرجع اضطراب الأداء القرائي بأنواعه: عميقة وسطحية ومختلطة، إلى عدة عوامل متنوعة تؤدي إلى تفاقم هذه الصعوبات كالعوامل الجسمية والنفسية بالإضافة إلى العوامل التربوية وينتج عن اضطراب القراءة عدة مظاهر كضعف في القدرة على تحليل الكلمات إلى مقاطع وحروف و عكس الحروف والكلمات والمقاطع عند القراءة و صعوبة في نطق الأحرف والكلمات المتشابهة و صعوبات في التهجي ....الخ . ولعلاج هذا الاضطراب يجب تشخيصه أولا من خلال التعرف على مظاهر و أسباب اضطراب القراءة والمشكلات التي يعاني منها التلميذ كما يجب تحديد الأسلوب والطريقة العلاجية المناسبة لعلاج مشكل اضطراب القراءة والتعرف على التلاميذ الذين يعانون من اضطراب الأداء القرائي مع تحديد مستوى التلميذ وقدرته وإمكانياته القرائية وتتمثل طرق علاج اضطراب الأداء القرائي في عدة طرق أهمها: طريقة تعدد الوسائط ، أوالحواس ، وطريقة القراءة العلاجية .
  • Item
    الأبعاد اللسانية الثقافية في النص المدرسي
    (جامعة أم البواقي, 2024) خياري، أماني إكرام; شيحا، نصر الدين
    وفي هذا الإطار تأتي دراستنا هذه التي تتخد من محتوي النصوص ميدانا لها تحاول تتبع المضمون الثقافي للنصوص وما يحمله من إيحاءات وعلاقة كل ذلك بالمتعلم محور العملية التعليمية وفي الفصل التطبيقي قمنا بتحليل البعد اللغوي والثقافي في مقرر اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة يدور الاشكال الذي يعالجه البحث حول طبيعة المحتوي الثقافي واللساني الذي تتضمنه نصوص كتاب اللغة العربية السنة رابعة متوسط.
  • Item
    البلاغة والإبلاغ
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوحلايس، توفيق; بليردوح، ثليثة
    لقد وقف بحثنا هذا على البلاغة و الإبلاغ و دورها في الفعل الاتصالي و العملية التواصلية وكانت مدونة " في ظلال القرآن" المجلد الرابع لسيد قطب محل الدراسة الوصفية. والبحث مقسم إلى ثلاثة فصول مرتبة على النحو التالي: الفصل الأول والثاني كلاهما يتناول الجانب النظري ، مشتملين على مفهوم البلاغة ونظريات التبليغ عند العرب والعرب : مع التركيز على أهم أعلام البلاغة العريبة .أما الفصل الثالث فتناول الجانب التطبيقي على المدونة . وقد خلص البحث إلى النتائج التالية: - أن للبلاغة دورها في تطوير الفعل الاتصالي من خلال عنايتها بأساليب القول و مراعاتها لأحوال المتكلمين والمستمعين والمؤلفين والقارئين وكذا لمختلف المقامات الكلامية . - ثراء البلاغة العربية يجعلها مجالا خصبا للدراسات اللغوية الحديثة . - كثير من النظريات اللغوية الحديثة المرتبطة بالعملية التواصلية والفعل الاتصالي لها جذور في التراث العربي بصفة سطحية أومعمقة.
  • Item
    الحداثة الشعرية في ديوان أسفار المتاه لسليمة مسعودي
    (جامعة أم البواقي, 2024) معافي، أمال; حمبلي, زين العابدين
    تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على بعض ملامح الحداثة الشعرية وتجلياتها في ديوان "أسفار المتاه"، للشاعرة سليمة مسعودي، مع بيان موقف الشاعرة من الحداثة باعتبارها منحى تغييريا تجاوزيا خارجا عن السائد ثائرا عليه، إذ أصبح الشعر مغامرة وتجربة إنسانية بامتياز، وعليه خلصت الدراسة إلى أن شعرها حداثي؛ سواء على مستوى الشكل أو المضمون فمن خلال الجانب الشكلي اعتمدت على الشعر الحر والشعر العمودي وقصيدة التفعيلة. وهذا دليل على التنوع الشعري لديها، كما نجد عناوين القصائد مختلفة فلكل قصيدة عنوانها الخاص ولكل عنوان رسالة أو إشارة توحي إلى الواقع الإنساني.
  • Item
    القصة التعليمية في الطور الابتدائي بنياتها ووظائفها
    (جامعة أم البواقي, 2024) عبابسة، وسام; زياد، شعيب
    تعتبر القصة التعليمية من أهم وسائل التدريس التي تساهم بدرجة كبيرة في تنمية قدرات المتعلم ومن هذه الدراسة تم الكشف عن أهمية وأهداف القصة التعليمية في المرحلة الابتدائية، ولقد تناولنا في هذا البحث مقدمة وفصلين نظري وتطبيقي، النظري درسنا فيه القصة تعريفها ومكوناتها والتعليمية، وكيفية تدريس القصة وماذا يجب أن يراعي السارد عند سرده وأهميتها التربوية في حياة الأطفال. أما التطبيقي كان عبارة عن دراسة ميدانية، تمثلت في إجراء تربص بتقديم استبيانات، ثم تحليلها والوصول إلى نتائج ثم الخلاصة.