Browse
Recent Submissions
Item أشعار غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم(جامعة أم البواقي, 2023) محند الحاج, طاهر; قبايلي, حميداهتمّ هذا البحث " الموسوم بـ:" أشعار غزوات الرّسول- صلّى الله عليه و سلّم-(دراسة فنية) بتتبُّع بعضِ ما قاله شعراءُ الرّسول محمّد –صلّى الله عليه وسلّم- من شِعْرٍ، و كذا ما قاله بعضُ الشعراء المشركين، في مواكبة أهمّ و أشهر الغزوات النبويّة ، و هي: بدرٌ و أُحُد و الأحزاب و بني قُريظة و مؤتة و فتح مكّة ، وقام البحث بدراسته دراسة فنّية، من خلال بيان مميّزات أسلوبه و مُعجمه، و تسليط الضّوء على مكامن التّصوير البلاغي فيه، و إبراز جماليّاته، و تحديد أوجه التّقليد و التّجديد فيه، و كذا بيان أهميّة هذا الشّعر و دوره في مساندة الدّعوة المحمّديّة، و مواجهته لشعراء الشِّرك. و تنطوي الدراسة على مدخل و فصلين أساسيّين: تناولت في المدخل مفهوم "الغزوة" و عدد غزوات الرسول – صلّى الله عليه و سلّم- ، ثمّ سَرْداً موجزاً لأحداث تلك الغزوات حسب ترتيبها الزمنيّ. وأما الفصل الثاني فقمتُ فيه بتخيُّر بعض القصائد التي واكبت الغزوات، من "ديوان أشعار المغازي" للدكتور حميد قبايلي، الذي قام فيه بجمع و شرح و تحقيق كل ما قيل من شعر بمناسبة الغزوات، وكان اختياري لقصائدَ بدا لي أنها صوّرتِ استبسال المجاهدين و تضحياتهم، و عبّرت عن قوّة إيمانهم، و شجاعتهم في القتال من جهة، و براعتهم في الزّيادة من رفع قدر الإسلام و رسوله الكريم، و الرّد على من سعى في النيل منه من الشعراء المشركين بشعرهم من جهة ثانية. أما الفصل الثاني فاشتمل على دراسة القيم الفنيّة في شعر الغزوات، من حيثُ بيان كيفية بناء القصيدة فيه، و ما تميّز به أسلوبُها و معجمها اللغوي المتأثر بالقرآن الكريم، و صُوَرٍهَا البيانية و موسيقاها الخارجية و الدّاخلية. ديوان أشعار المغازي, البحور الشعرية, الرؤية و التشكيل الجمالي, حسان بن ثابت : الكلمات المفتاحيةItem دراسة الظواهر الأسلوبية في ديوان الغربة والإغتراب لهاشم صالح مناع(جامعة أم البواقي, 2022) حمانة, رميسة; العمراوي, رانية; معاش, عليتهدف هذه الدراسة إلي إبراز الظواهر الاسلوبية في ديوان الغربة و الاغتراب لهشام صالح مناع وقد إحتوت في إطارها العام على مقدمة وفصل نظري وفصل تطبيقي وتبعتهما خاتمة، ففي المدخل تطرقنا للحديث عن بعض المفاهيم و التصورات حول الاسلوبية و اتجاهاتها والفصل الأول خصصناه للحديث عن الانزياح والتناص والتكرار أما الفصل الثاني تناولنا فيه استخراج ظواهر الموجودة في ديوان الغربة و الاغتراب ثم أنهينا دراستنا بخاتمة تضم أهم النتائج المتوصل إليها وتبعها ملحق ثم يليه قائمة المصادر والمراجع التي استفدنا منها. الكلمات المفتاحية: الظواهر الأسلوبية، ظاهرة الانزياح، التناصItem تمثلات التاريخ في الكرتون العربي(جامعة أم البواقي, 2023) قلاب ذبيح، أمير الدين; بوذراع، بدر الدين; درامنية, فريدةتهدف هذه الدراسة إلى رصد مجموع التمثلات التاريخية في الكرتون معتمدة في ذلك المنهج التاريخي قصد تقصي الحقائق التاريخية في الكرتون بالإضافة إلى آليات مناهج أخرى من النفسي والاجتماعي والسيميائي، جاءت في مدخل ضبطت فيه مفاهيم بعض المصطلحات، وفصلين اختص الأول منهما بأدب الأطفال والكرتون فتتطرق إلى نشأتهما وأنواعهما وكذا وسائط أدب الأطفال، أما الثاني فتم فيه تحليل بعض النماذج الكرتونية، لتختم هذه الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها: استثمار الكرتون للمادة التاريخية حيث؛ تتمثل فيه بطريقة مباشرة تقوم على المطابقة، وغير مباشرة يستغلها في تصوير الحياة ونقد اللا أخلاقي من الممارسات. الكلمات المفتاحية : أدب الأطفال؛ أفلام الكرتون؛ التمثلات التاريخية؛Item خطاب ما بعد الاستعمار في النقد الج ا زئري المعاصر(جامعة أم البواقي, 2023) بن عثمان، سارة; شايب، أسماء; طاوطاو, رزيقةتعتبر ما بعد الكولونيالية نظرية تدرس وتحلل الخطاب الاستعماري وتعيد قراءة التاريخ من وجهة نظر المستعمَر، تأسست على يد "غاياتري سبيفاك"و"هومي بابا"و"إدوارت سعيد" الذي أطلق عليهم يوبرت يونغ "الثالوث المقدس لنظرية ما بعد الكولونيالي". وفي هذه المذكرة سنقف عند مفهوم هذه النظرية والمصطلحات المقاربة له،والبحث في إرهاصات وتطوراتها وأهم أعلامها-الغرب والعرب، ومرتكزاتها. كما أننا حاولنا الإلمام بهذه النظرية عند أهم النقاد والباحثين الجزائريين، "فرانزفانون"،"مصطفى الأشرف"(مؤسس)،"وحيد بن بوعزيز"، للكشف عن حقيقة الاستعمار الفرنسي وإبراز مدى معاناة وصمود الشعب الجزائري لنيل الحرية والاستقلال. الكلمات المفتاحية : الحرية؛ الاستعمار الفرنسي؛ خطاب ما بعد الاستعمارية؛ الثالوث المقدس؛ الاستقلالItem الأنساق الثقافية في رواية بقايا أوجاع سماهر لعبد المنعم بن السايح(جامعة أم البواقي, 2023) بوخنفرة، سلمى; كعبش, ريمةإن قراءة الأنساق الثقافية للنص الأدبي تكشف عن منطق الفكر داخل النص إذ تنطلق من الثقافية للنص مرورا بتأويل مقاصد المبدع ووعيه واستخراج هذه الأنساق الثقافية من النصوص و الخطابات سواء كانت ظاهرة أو مضمرة. وهذا ما حاولت تطبيقه في بحثي الموسوم بـــــ " الأنساق الثقافية في رواية بقايا أوجاع سماهر لعبد المنعم بن السايح" إذ حاولت استخراج أهم هذه الأنساق الثقافية وكشفها وذلك من خلال دراسة البعد الثقافي في هذه الرواية، وقد قدمت العمل في مدخل وفصلين بحيث خصصنا للتعريف ببعض المصطلحات الرواية، الرواية الجزائرية ..الخ، ثم الفصل الأول يتضمن النسق، الثقافة، الأنساق الثقافية...الخ، والفصل الثاني فكان تطبيق على الرواية استخراج الأنساق الثقافية فيها. الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ بقايا أوجاع سماهر، عبد المنعم بن السايح؛Item تيمة الخوف في أدب الجائحة(جامعة أم البواقي, 2023) بلونيس، إيمان; زعباط، رانيا; حمبلي، زين العابدينفي ظل أدب الجائحة، أصبحت اليوميات واحدة من الأشكال الأدبية المنتشرة خلال هذه الفترة الاستثنائية لأنها تعكس تجارب الكاتب بشكل فردي وشخصي فيصف تأثير الجائحة على حياته اليومية ومشاعره، أفكاره، ورؤاه. وقد كان من بين هؤلاء المبدعين الكاتب "باديس فوغالي" الذي اعتمد على "اليوميات" كوسيلة للتعبير عن تجربته الشخصية بكل ما حملت من مخاوف ومحاذير خلال فترة الحجر الصحي. فنصوص "يوميات محجور في بيته" من السرد السير الذاتي التي تم اختيارها كنموذج تطبيقي في بحثنا، من أبرز الأعمال الأدبية التي سلطت الضوء على موضوع الخوف، ومنه جاء بحثنا تحت عنوان" تيمة الخوف في أدب الجائحة". وكان هدفنا من هذا البحث استجلاء وتحليل كيفية تجلي الخوف وتمظهراته في الأعمال الأدبية التي تناقش الظروف الاستثنائية والتحديات التي واجهتها الإنسانية خلال الجائحة. الكلمات المفتاحية : الخوف؛ أدب الجائحة؛ السرد السير الذاتي؛ يوميات محجور في بيته، باديس فوغاليItem ديوان أغاني الشمعدان ليوسف بديدة(جامعة أم البواقي, 2023) خرشي، زينب; رعد، روميسة; حاتم، كعبتهدف هذه الدراسة التي بين أيدينا والمعنونة بديوان أغاني الشمعدان ليوسف بديدة مقاربة أسلوبية إلى الكشف عن خصوصية الأسلوب والبحث عن بنياته المختلفة عند الشاعر يوسف بديدة، فالمقاربة الأسلوبية تجعل القارئ يتعمق فيما وراء المسطور وتكشف عن ما يريد الشعر إيصاله، وتسعى للكشف عن الأثر الذي تتركه اللغة في المتلقي وإظهار التجربة الشعرية، وأيضا الكشف عن أبعاد النص الجمالية والفنية، وقد وظفنا في هذا البحث آليات التحليل الأسلوبي المختلفة: المستوى الصوتي والمستوى التركيبي والدلالي، وأخيرا المستوى البلاغي والتي أسهمت بدورها في إبراز السمات الأسلوبية والبلاغية المميزة للنص الشعري عند يوسف بديدة الكلمات المفتاحية : الأسلوب والأسلوبية؛ المقاربة؛ مستويات التحليل الأسلوبي؛ أغاني الشمعدان، يوسف بديدةItem مستويات التلقي والتأويل في مسرحيتي GPS وما بقات هدرة لمحمد شرشال(جامعة أم البواقي, 2023) حجو، أسماء; حملاوي، نوال; بوغنوط, روفيايمكن القول من خلال ما سبق في هذا البحث أن نظرية التلقي هي منهج نقدي يوجه اهتمامه بالقارئ ومدى قدرته على التحليل واستنطاق النصوص وتقديم قراءات جديدة تختلف باختلاف خلفيات القراء. وفي إطار هذا السياق تظهر مصطلحات توضح ميزات القراء وصفاتهم حسب ما جاء به "فولغانغ آبرز" منها "القارئ الضمني" يتبلور المفهوم عند "أمبرتو إيكو بـ "القارئ النموذجي" الذي يمر العرض عنده بمستويات هل "السجل، الاستراتيجية، مواقع اللاتحديد، المستوى الأمامي والخلفي" ليأخذ شكله النهائي لتبدأ هذه الأخيرة رحلة أخرى عبر مستويات تأويلية ثلاث تختص بـ (خصوصية العرض، الحالات النفسية للشخصيات، خصوصية المتلقي) يقوم القارئ فيها حسب "أمبرتو إيكو" بتأويل كل ما تم استقباله من طرق المتلقي، وقد تم تطبيق هذه الآليات الإجرائية على مسرحيتي "ما بقات هدرة" و "جي بي إس" "GPS" للمخرج محمد شرشال ليتحول الرهان من محاولة تلقي وتأويل نص مكتوب إلى عرض بصري أين تهدف الباحثتان إلى تتبع مراحل التلقي والتأويل بإحداث فصل منهجي بينهما بالاعتماد على منهج التفكيك والتحليل موظفتين حملة من الآليات الإجرائية المعتمدة من قبل فولفانغ أبرز، وكذلك تمت الاستعانة بطروحات "أمبرتو إيكو". ليخرج هذا البحث بهذا الشكل بصورة نهائية. الكلمات المفتاحية: التلقي؛ المسرح؛ التأويل؛ الغرض المسرحي؛ الأداء الإيمائيItem بنية الشخصية في رواية الجارة لفيودور دوستويفسكي(جامعة أم البواقي, 2023) عميش، إبتسام; بن مسعي، إخلاص; مازية، حاج عليإن ما يرمي إليه بحثنا هذا والموسوم ب: بنية الشخصية هو تقصي بنية الشخصية في رواية "الجارة " للروائي " فيودور دوستويفسكي " حيث قد استخدمنا المنهج البنيوي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة، وعليه فقد قمنا بتحليل هذه الرواية واستخراج كل تصنيفات الشخصية وذلك بالتركيز على الشخصيات العميقة لأنها تعتبر الأكثر حيوية وحركية ، كما قد قمنا باستخراج مختلف أبعاد الشخصية المتمثلة في (البعد الجسمي، الاجتماعي ، النفسي والفكري ) مع تسليط الضوء على البعدين الجسمي والنفسي لطغيانهم على الأبعاد الأخرى. الكلمات المفتاحية: بنية الشخصية؛ الجارة، فيودور دوستويفسكيItem النقذ النفسي للرواية العربية(جامعة أم البواقي, 2023) بوقلقول، خديجة; بوقلمونة، شريفة; زغلامي, فريدتدور هذه الدراسة في مجملها حول النقد النفسي في المدونة النقدية الغربية وارتحالها إلى النقد العربي وطريقة استقبالها من قبل أحد أعلام هذا الاتجاه وهو الناقد السوري جورج طرابيشي من خلال كتابه الروائي وبطله مقاربة للاشعور في الرواية العربية"، لذا فقد قسمت هذه الدراسة إلى مدخل أما المدخل فقد تعرضنا إلى العلاقة الوطيدة التي تربط الأدب بالنفس الإنسانية. في حين تطرقنا في الفصل الأول إلى: مفهوم علم النفس وفروعه، ثم مفهوم التحليل النفسي، وخلفيات ومرجعيات التحليل النفسي، ثم التحليل النفسي عند فرويد وتلاميذه وتطورات وآفاق التحليل النفسي للأدب، ثم مزالق وعيوب التحليل النفسي للأدب، وأخيرا استقبال التحليل النفسي في العالم العربي. أما الفصل الثاني فقد وقفنا فيه عند الهندسة البنائية لكتاب الروائي وبطله مقاربة للاشعور في الرواية العربية، ثم الخلفيات والمرجعيات المعرفية والرؤية المنهجية له، بالإضافة إلى القضايا النقدية المطروحة في هذا الكتاب وأهدافه ومتنه ومدونته، ثم أخيرا نتائجه. الكلمات المفتاحية: النقد النفسي؛ التحليل النفسي؛ سيغموند فرويد؛ جورج طرابيشي؛ اللاشعور في الرواية العربيةItem تعليمية نشاطي الت عبير الكتابي والشفهي في الطور الابتدائي(جامعة أم البواقي, 2023) قداش، بسمة; مرواني، رميساء; زياد، شعيبحاولنا في هذا البحث تناول موضوع " تعليمية نشاطي التعبير الكتابي والشفهي في الطور الابتدائي-السنة الرابعة والخامسة - ركزنا في هذا العمل على التعليمية ووظائفها وأركانها (المعلم، المتعلم، المعرفة) وأبعادها (الابستيمولوجي والبيداغوجي) وفروعها، ودورها الفعال في تنمية مهارتي التعبير الكتابي والشفهي. لفتـــــــنا هذا الموضوع بسبب طغيان الأخطاء الاملائية وضعف الرصيد اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كافة. سلطنا الضوء على طرق ومهارات تدريس التعبير الشفهي والكتابي والهدف من ذلك. الكلمات المفتاحية: التعليم؛ التعلم؛ التعبير الكتابي؛ التعليمية؛ التعبير الشفهيItem جماليات الخطاب الروائي في الرواية التونسية المعاصرة(جامعة أم البواقي, 2023) عاشوري، خديجة; قواشي، بسمة; ساكر, حسيبةتناولنا في موضوع بحثنا الموسوم بجماليات الخطاب الروائي في رواية غربة الياسمين لخولة حمدي نموذجا عن دراسة جماليات الخطاب الروائي التونسي. حيث تناولنا في الفصل الاول جماليات البنية الزمكانية في رواية غربة الياسمين، اذ قمنا بتقديم مفاهيم حول المكان والزمان من الجانب اللغوي والاصطلاحي، وحددنا أنواعهم واستخرجناهم من الرواية، كذلك قمنا بتبيين أهميتها أما الفصل الثاني تناولنا فيه جماليات الشخصيات في رواية غربة الياسمين، كما قدمنا مفهوم الشخصية لغة واصطلاحا، وقمنا بتبيين دلالاتها الجمالية في الرواية، وحددنا الشخصيات بنوعيها الرئيسية والثانوية واستخرجناها من الرواية وايضا وضحنا أهمية الشخصية، وأخيرا أبعادها وختمنا بخاتمة كانت عبارة عن حصيلة لأهم النتائج المتوصل إليها. الكلمات المفتاحية: الخطاب الروائي؛ غربة الياسمين، خولة حمدي؛ الرواية التونسية المعاصرةItem التحليل الأسلوبي للخطاب السردي في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ(جامعة أم البواقي, 2023) ميلودي، سندس أمل; زعباب، مروى; الضبعي، النذيرملخص هذا البحث موضوع مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في موضوع التحليل الأسلوبي للخطاب السردي في الرواية: بين القصرين لنجيب محفوظ. يهدف هذا البحث إلى معرفة القيم الاسلوبية في رواية بين القصرين وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي مع الاستعانة بالتحليل والإحصاء وقد تكون البحث في مقدمة وفصلين نظري وتطبيقي وخاتمة وذيل بملحق عرف بالشاعر مع ملخص للرواية أما الفصل الأول فقد قمنا بوضع تعاريف اللغوية والاصطلاحية لكل من الأسلوبية والخطاب والسرد مع ذكر وذكر مكونات الخطاب السردي المتمثلة في الشخصية والمكان والزمان. أما الفصل الثاني فقد قمنا بدراسة ظاهرة التكرار في الأصوات و الحروف، في الأصوات الصوامت المتقسمة إلى مهجورة ومهموسة والصوائت المتمثلة في صوائت طويلة وصوائت قصيرة أما في تكرار الحروف استخرجنا حروف العطف حروف الجر وفي الأخير تضمنت أهم ما توصل إليه البحث من نتائج لهذه الدراسة. الكلمات المفتاحية: الخطاب السردي؛ الأسلوبية؛ بين القصرين، نجيب محفوظItem نموذج التعليم عن بعد وانتهاج الرقمنة(جامعة أم البواقي, 2023) بن شية، سارة; بوزيان، أمال; خلدون, دلولةلقد حاول بحثنا الموسوم "نموذج التعليم عن بعد وانتهاج الرقمنة قسم اللغة والأدب العربي بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي دراسة تحليلية" إلى تحديد مدى اعتماد التعليم عن بعد وانتهاجه على مستوى الكلية ومدى فعاليته، ورصد بعض الصعوبات التي واجهت كل من الأساتذة والطلبة على حد سواء ومدى إقبالهما على المنصات التعليمية الرقمية وخاصة منصة موودل.إن بحثنا يشتمل على فصلين فصل نظري وفصل تطبيقي اعتمدنا فيهما على المنهج الوصفي وآلية الإحصاء والتحليل خلنا فيهما إلى نتائج عدة أهمها: التعليم عن بعد وانتهاج الرقمنة على مستوى الكلية وبالرغم من أن هذا النظام التعليمي يعد خطوة جديدة على جامعتنا وعلى كلية الآداب واللغات إلا أن نسبة الإقبال عليه كانت لابأس بها. -كذلك تحديد أهم الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها الأساتذة والطلبة ما صعب عملية الاندماج خاصة في بدايات اعتماد التعليم عن بعد ورغم ذلك فهو ساهم في رفع نسبة نجاحهم لاسيما في السنتين الأخيرتين.كما قمنا بوضع بعض التصورات المنهجية للتعلم عن بعد في الجامعة كتوفير الوسائل والآليات المطلوبة الكلمات المفتاحية: الرقمنة؛ التعليم عن بعد؛ اللغة العربية؛ تعليمية اللغة العربيةItem سيميائية الأهواء في القصة القرآنية(جامعة أم البواقي, 2023) مراكشي، نبيل; حمداوي، سعيدة?قوم البحث حول استكشاف منابع الهوى من الناح?ة الس?م?ائ?ة في القصة القرآنية فجاء موضوع بحثنا موسوم ب: "س?م?ائ?ة الأهواء في القصة القرآنية قصتا يوسف وموسى عليهما السلام أنموذجا" ومن أجل ذلك انطلقنا من مقدم ، مدخل، فصلين وخاتمة ح?ث تناولنا في المدخل بعض المفاه?م اللغو?ة والاصطلاح?ة للس?م?اء مع الوقوف عند جهود بعض النقاد الغرب والعرب إضافة إلى اتجاهات الس?م?اء، أما الفصل الأول قدمنا من خلاله خلف?ات وروافد س?م?ائ?ة الأهواء من المجال اللغوي والد?ني والفلسفي والنفسي مرورا بالدرس الس?م?ائي. وخصصنا الفصل الثاني للدراسة التطب?ق?ة بحثا عن تجل?ات س?م?ائ?ة الأهواء في القصة القرآنية حيث ركزنا على قصتي يوسف وموسى عليهما السلام بداية بهوى الحزن، الوفاء، الخوف، الغضب، الفرح والخجل وبعدها جاءت الخاتمة حيث توصلنا فيها الى عدة نتائج. الكلمات المفتاحية: السيمياء؛ العواطف؛ القصة القرآنية؛ الأهواءItem الارتحال الداخلي(جامعة أم البواقي, 2023) سنينة، نار إيمان; سعدي، منيرة; بلغول, شهرةيتلخص مضمون بحثنا في إبراز خصوصية الرحلة الذهنية الباطنية، التي قام بها الرحالة غزافيي دوميستر من خلال الوقوف على طبيعة تصنيفها أجناسيا، فضلا عن كشف جماليات التخييل ودور الفن في تحرير رؤية الرحالة للعالم وجعله يقاوم شعور الملل والعزل، وأثر ذلك على المتلقي الذي يعيش ظروفًا نفسية مشابهة (الوحدة)، وقد تبين لنا من خلال الدراسة أنّ هذا النوع من الرحلات يسهم في تحقيق مقاومة نفسية للظروف القاهرة ويتيح تجاوز الحدود الواقعية المفروضة، في ظل السياقات الحياتية الاستثنائية (العزل والحجر...). إذ يتحقق في ظلها اللقاء بالذات بعيدًا عن إكراهات المفروضة. الكلمات المفتاحية: العتبات النصية؛ إستراتيجيات الكتابة ؛ الارتحال الداخلي؛ رحلة حول غرفتي، غزافيي دوميسترItem تعليمية الألعاب اللغوية ودورها في تحسين مها ا رت تلاميذ المرحلة الابتدائية(جامعة أم البواقي, 2023) خته، مريه; عقون، هاجر; زيتوني, صالحتهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية الأنشطة والألعاب ودورها في تعليم اللغة العربية، وجاءت موسومة بـــ: '' تعليمية الألعاب اللغوية ودورها في تحسين مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية ''. تضمنت مدخلا يحتوي على مفهوم الألعاب والمهارات والعلاقة التي تربطهما ببعض، وعلى فصلين نظري وتطبيقي: النظري تناولنا فيه أنواع الألعاب ومميزاتها وأهم تصنيفاتها. أما الفصل الثاني فكان دراسة ميدانية، تضمن بعض النماذج للألعاب وتحليل الاستبيانات ووصف البرنامج ونقده، ثم جاءت الخاتمة والتي كانت خلاصة لأهم النتائج والتوصيات المقترحة، أما المنهج المعتمد فقد كان منهجا وصفيا تحليليا، لكونه الأنسب لرصد هذه الظاهرة اللغوية. الكلمات المفتاحيةك المهارات؛ المرحلة الابتدائية؛ التعليمية؛ الألعاب اللغويةItem العلامات اللغوية والأيقونية في عتبات رواية شيفرة بلال لأحمد خيري العمري(جامعة أم البواقي, 2023) ساكر، هالة; شادي، إلهام; حمداوي، سعيدةتمثل العلامات الأيقونية واللغوية في رواية "شيفرة "بلال" للروائي أحمد خيري العمري الكم النصي بتفاصيله البصرية واللسانية، وتطرحه في شكل دسم وغني الدلالة لتأتي السيميائية بالياتها التحليلية والتأويلية وتفسر مكنونات الرواية بصورها ولغتها المكثفة، ومن ضمنها عتباتها المؤطرة لها والمساهمة في تحريك معناها ومدلولاتها حسب درجة استيعاب المتلقي وثقافته وخلفياته. الكلمات المفتاحية: العتبات؛ العلامة اللغوية؛ العلامة الأيقونة؛ شيفرة بلال، أحمد خيري العمريItem السرد العجائبي في رواية جلجامش والراقصة لربيعة جلطي(جامعة أم البواقي, 2023) شافعي، إسمهان; بن عياد، سمية; طاوطاو, رزيقةتعد رواية "جلجاش والراقصة" لربيعة جلطي، من بين الروايات التي برزت فيها ظاهرة العجائبية، والتي تعد تقنية من التقنيات الحديثة، حيث سعى الروائيون لتجسيدها في إبداعاتهم، لأجل الهروب من الواقع، جاعلين إياها قناعا ينقلون من وراءه ويعبرون عما هو مسكوت عنه، مستخدمين الرموز والشخوص الأسطورية والملحمية بحيلة لنقل رؤاهم الخاصة وتمردهم على الواقع المعاش لذا جاءت دراستنا موسومة بعنوان "لسرد العجائبي في رواية جلجامش والراقصة" وذلك بهدف الكشف عن تجليات العشائي فيها كيف تجلت العجائبية ووظائفه في رواية جلجامش والراقصة؟ وما الدافع من وراء توظيفها للعجائبي؟ وقد توصلنا في الأخير الى الجملة من النتائج أهمها:أن السرد العجائبي تقنية يلجأ لها الروائي ليخرق ويتجاوز كل ما هو طبيعي ومألوف ويبلغ من خلالها رسالته بطريقة غير مباشرة. الكلمات المفتاحية: السرد العجائبي؛ جلجامش والراقصة، ربيعة جلطيItem دراسة نقدية في كتاب في مناهج تحليل الخطاب السردي لعمر عيلان(جامعة أم البواقي, 2023) بورنان، أميرة; بن عيسى، ريان; بن عيسى، ريانتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كتاب "في مناهج تحليل الخطاب السردي" ل"عمر عيلان" من خلال التعرف على النقد الجديد الذي يعمل عن الكشف والتميز والخصوصية في طروحات رولان بارت وقد حاولت دراسة فصول هذا الكتاب الذي يعد من بين أهم الكتب التي اتسم فيها عمر عيلان بحيادية الباحث فتناول في الفصل الأول أهم الطروحات المنهجية التي قدمها انصار التيار البنيوي أما الفصل الثاني انتقل الاهتمام النقدي بالمجال النفسي، وعملوا على البحث في نفسية المؤلف والشخصية ثم الانتقال إلى القارئ أما الفصل الثالث فقد خصصه للحديث عن النقد البنيوي التكويني. الكلمات المفتاحية: الخطاب السردي؛ النظرية النقدية الحديثة؛ مناهج تحليل الخطاب السردي، عمر عيلان