الملتقى الوطني حول واقع الممارسات الإعلامية في القنوات التليفزيونية الجزائرية الخاصة يومي08-09 جوان 2022
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item واقع الاستثمار في قطاع السمعي البصري في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2022) حنون، نزهةيعتبر قطاع السمعي البصري قطاعا اقتصاديا استراتيجيا وحساسا، إذ يتميز بتأثيره الكبير على مجالات عدة، فهو يساهم في التنمية الاقتصادية، ويلعب دورا مهما في الرفع من مستوى الوعي السياسي والاجتماعي، مما جعل الحكومات تفرض قيودا وإجراءات تنظيمية صارمة، وذلك لما له من أهمية في صنع القرار، حيث لم يسجل السمعي البصري في الجزائر أي مشروع قانوني ورسمي يسمح بالاستثمار الخاص في قطاع السمعي البصري، فضلت الحكومة الجزائرية محتكرة له وبقي بقبضتها إلى أن صدر قانون الإعلام 2012 ، وقانون 2014 المتعلق بالسمعي البصري، والذي يدعو إلى الاستثمار في المجال من خلال رفع الاحتكار عنه. ومن هنا جاءت هذه الورقة البحثية من أجل البحث في واقع الاستثمار في السمعي البصري في الجزائر من حيث القوانين والممارسة.Item المشهد الإعلامي في القنوات الجزائرية الخاصة بين ثنائية المنافسة وأخلاقيات المهنة(جامعة أم البواقي, 2022) مساعدي، سلمى; عادل، خالديصدر القانون العضوي للإعلام 12 05 محدثا نقلة نوعية في التجسيد الأمثل للتعددية الإعلامية، حيث حرر نشاط السمعي البصري وممارسته في الجزائر، فظهرت على إثره العديد من القنوات الفضائية الخاصة التي حملت على عاتقها مسؤولية تقديم محتوى إعلامي أكثر انفتاحا وتنوعا منه في المؤسسة التلفزيونية العمومية التي احتكرت المشهد لسنوات طويلة خلت. ومع تزايد عدد القنوات الفضائية الخاصة يوما بعد يوم واشتداد المنافسة بينها لتحقيق أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة وجذبا للمعلنين، تحول المشهد الإعلامي إلى مشهد تلفه الفوضى ويحيد فيه الصحفي عن دوره في تقديم خدمة إعلامية عمومية في إطار المسؤولية الاجتماعية، بعيدا عن الاحترافية احترام مواثيق وأخلاقيات مهنة الصحافة وآدابها، والتي تشكل الحيز الذي تتحرك فيه المؤسسات الإعلامية في علاقتها مع الصحفيين والمجتمع والسلطة. ومن هنا تأتي هذه الدراسة في محاولة لإعطاء قراءة نقدية للمشهد الإعلامي الذي ترسمه القنوات الجزائرية الخاصة في ظل مبادئ ومواثيق أخلاقيات المهنة التي نصت عليها القوانين والتشريعاتItem ضوابط السلوك المهني وقواعد الممارسة الإعلامية في القنوات التلفزيونية الخاصة(جامعة أم البواقي, 2022) حسناوي، عبد الجليل; خليل، أمالتعد حرية الرأي والتعبير من خلال وسائل الإعلام المختلفة حق أساسي من حقوق الإنسان ، وهو أداة مهمة لتوطيد هذا الحق الذي يساهم في تكوين الرأي العام وتأثيره ، كل شيء في مناخ من الحرية التي يجب أن يعمل الإعلام فيها الحرية هي ممارسة حقوق الإنسان للتعبير بشكل أفضل عن آرائه وأفكاره ، وكل ذلك في حدود الحفاظ على الأخلاق والأخلاقيات العامة وعناصر المجتمع والعادات والتقاليد وأمن الدولة والمجتمع،وفي ظل احترام ضوابط السلوك المهني. سنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع أخلاقيات المهنة في القنوات التلفزيونية الخاصة من خلال نهدف في ذلك إلى معرفة واقع الممارسة ،tv البلاد ،tv النهار ،tv صحفيي القنوات التلفزيونية التالية: الشروق الإعلامية ومدى التقيد بضوابط العمل الإعلامي،وهل يوجد تطبيق من طرف الصحفيين لأخلاقيات المهنة ومدى وعيهم واطلاعهم على قواعد السلوك المهني،سنحاول أيضا ان نعرف تأثير هذه العوامل على الصحفي بكل خاص والإعلام التلفزيوني الخاص بشكل عام،اعتمدنا في دراستنا على عينة من الصحفيين تتكون من 80 صحفيا موزعين على القنوات التلفزيونية المذكورة سابقا كما وظفنا مجموعة من المقابلات مع رؤساء تحرير نفس القنوات التلفزيونية.Item دور الصحافة المكتوبة في التكوين القاعدي لصحفيي التلفزيون(جامعة أم البواقي, 2022) ذباح، توفيقيعتبر التكوين اُلمستمر عُنصرا مهما لُنجاح اُلعاملين بُمهنة اُلصحافة، وُصفات اُلصحفي اُلناجح عُديدةُ ومتنوعة بُين اُلمتعلقة بُشخصية اُلصحفي أُساسا وُالملازمة لُفطرته، وُبين تُلك اُلصفات اُلتي يُكتسبها مُنُ خلال اُلتكوين وُالممارسة.وهنا تُقف صُفة جُودة اُلتحرير اُلصحفي عُلى رُأس اُلهرم مُن حُيث مُتطلباتُ العمل بُالصحافة بُمختلف فُروعها سُواء كُانت مُكتوبة أُو سُمعية أُو سُمعية بُصرية. من هُذا اُلمنطلق تُرمي وُرقتنا اُلبحثية هُذه إُلى طُرح اُلتساؤل اُلرئيسي اُلتالي: مُا دُور اُلخبرة اُلمهنيةُ المكتسبة فُي اُلصحافة اُلمكتوبة عُلى جُودة اُلعمل اُلمقدم مُن قُبل اُلصحفيين واحترافيتهم فُي اُلمهنة عُندماُ ينتقلون لُلعمل بُالقنوات اُلتلفزيونية؟ وُسنستند لُلإجابة عُلى اُلتساؤلات اُلمرتبطة بُهذا اُلموضوع عُلىُ استطلاع رُأي عُينة مُن صُحفيي اُلقنوات اُلتلفزيونية اُلجزائرية اُلخاصة.Item Les journalistes peu autonomes sur les sujets politiques(Université d’Oum El Bouaghi, 2022) Hamzaoui, HakimLes angles de couvertures médiatiques des sujets politiques suscitent, des réactions critiques du public, sur les réseaux sociaux. L’hypothèse est que les journalistes de télévisions privés Algériennes s'autocensurent, lors de leur travail. Pour y répondre, nous avons réalisé une étude statistique par questionnaire de 2019 à 2022. La réalité de cette pratique, les sujets souvent autocensurés et les facteurs de cela, sont des axes abordés avec un corpus de journalistes avoisinant la centaine. Le dépouillement de soixante neuf réponses, et huit entretiens exploratoires, a montré que : 83,33 % des journalistes affirment s’autocensurer fréquemment, plus de trois quart (78,6 %) s’autocensure sur les sujets politiques. La raison, pour un tiers (31,6 %) est, la peur de perdre son emploi, alors que 8,8 % le font pour gagner des gratifications auprès de leur tutelle. Cette contribution montre, que la ladite pratique empêche un traitement autonome de cette catégorie de sujets, en raison de l’insécurité salariale. L’effet est visible sur les contenus médiatiques marqués de subjectivité, ce qui produit des réactions négatives du public à leurs égards. La couverture du mouvement social Hirakde 2019 est édifiante dans ce sens. L’étude, n’est pas assez exhaustive, mais ses résultats sont à même d’aider à sensibiliser les acteurs concernés, sur la nécessité de mettre des mécanismes juridiques protégeons l’autonomie du journalisme. Le rapport salarial devient ainsi, objet d’étude favori pour les futures recherches concernant ce phénomène, permettant ainsi aux journalistes d’être acteur neutre de la sphère publique.Item مؤشرات استقلالية القنوات التلفزيونية الجزائرية الإخبارية الخاصة ماليًا وسياسيًا(جامعة أم البواقي, 2022) مدفوني، جمال الدين; بن شرّاد، محمد أمينيشكل الإعلام في الجزائر وخارجها فضا ء معرفيا هاما لإحاطة الإنسان بشتى المعلومات والمستجدات، وقد أضحت مؤسسات الإعلام عندنا سلطة قائمة بذاتها تتجاذب أو تتناغم مع باقي السلطات، للسيطرة على توجيه الإدراك، والفهم والتفاعل مع الأحداث والمواضيع التي تشغل الرأي العام المحلي الجزائري، وذلك من خلال تحديد ما يقرؤه الأفراد ويسمعونه ويشاهدوه، فمُلاّك المؤسسات الإعلامية الجزائريون باتوا يحددون أهدافها ويرسمون توجهاتها وسياساتها التحريرية وخطها الافتتاحي، بما ينعكس على مضامينها وإنتاج محتواها؛ وهذا لا يقتصر فقط على انتقاء الأخبار، بل يتعداه إلى وضع تفسيرات محددة لها، ومن هنا تظهر أهمية الالتزام بالقيم الأخلاقية والمعايير المهنية أثناء القيام بعملتي الانتقاء والتفسير هاتين، وهذا في ظل ما يُطرح من إشكالات متعلقة باستقلالية المؤسسات الإعلامية وموظفيها، وبالتالي تُطرح أكثر المسائل تعقيدا حول حيادية الإعلام وموضوعيته. وعلى هذا الأساس يواجه الإعلام الجزائري -خاصة مع ظهور القنوات التلفزيونية الإخبارية وانتشارها الواسع- مشكلتين مهمتين، تتمثل أولاهما في محدودية/صورية الاستقلالية المرتبطة بما هو سياسي/سلطوي رسمي، والثانية تتجسد في ضعف/غياب الاستقلالية المرتبطة بالملكية/جهات التمويل ومصادر الدخل. ومن خلال الورقة البحثية سنحاول إبراز المبررات المنطقية المستقاة من واقع ممارسات المؤسسات الإعلامية الخاصة في الجزائر وتحديدا القنوات التلفزيونية الإخبارية، وتشريح علاقة مؤسسات الإعلام التلفزيوني الخاص الجزائري بكل من السلطة السياسية والمالية، والتي تستدعي إعادة النظر في أهمية استقلالية المؤسسات الإعلامية لضمان ممارسات مهنية ومسؤولية أخلاقية، تحقق الموازنة بين أهداف. المؤسسات ومصالح المجتمع والدولة الوطنية عبر تقديم قراءة نقدية لمؤشري الاستقلالية المالية والسياسية لهذه القنوات.Item المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات المهنة الصحفية في التشريعات الإعلامية الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2022) ماموني، بوجمعة; صحراوي، نبيلتسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مكانة أخلاقيات مهنة الصحافة والمسؤولية الاجتماعية في التشريعات الإعلامية الصادرة في الجزائر،من خلال إجراء قراءة تحليلية للقوانين المتعلقة بالإعلام وهي : قانون السمعي البصري 2014 ،القانون العضوي المتعلق بالإعلام 2012 ،قانون الإعلام لسنة 1990 وقانون الإعلام لسنة 1982 .بهدف معرفة درجة الاهتمام التي يليها المشرع الجزائري من خلال هذه التشريعات لأخلاقيات المهنة ،في ظل تراجع مستوى الأداء الإعلامي والانحرافات المسجلة في نشاط وسائل الإعلام. ولقد أظهرت النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسة أن التشريعات الإعلامية الجزائرية لم تعطي موضوع المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات المهنة الصحفية المكانة اللائقة ،و العديد من المواد التي تضمنتها قوانين الإعلام في الجزائر غير واضحة ويكتنفها نوعا من الغموض.Item الشبكات البرامجيّة الاستثنائيّة في القنوات التلفزيونيّة الجزائريّة الخاصّة(جامعة أم البواقي, 2022) رحموني، لبنىالشبكات البرمجية الاستثنائية في القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة هي تقنية برمجة تهدف إلى تحسين تجربة المشاهدين وزيادة التنافسية في صناعة الإعلام، حيث تتيح للقنوات تقديم محتوى متنوع ومتجدد بمرونة في الجداول الزمنية، وتعزز التفاعل مع المشاهدين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتستغل التكنولوجيا الحديثة للبث والوصول عبر الإنترنت، وتشجع على تطوير محتوى محلي يعبر عن الهوية الثقافية، مما يعزز التنافسية ويسهم في تحسين استراتيجيات البرمجة . وبفضل هذه الشبكات البرمجية الاستثنائية، تستطيع القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة تلبية احتياجات وتطلعات المشاهدين الحديثين وتقديم تجربة تلفزيونية متطورة ومتميزة. هذا النهج يعزز من قوة البث التلفزيوني في الجزائر ويساهم في تعزيز التواصل الثقافي والاجتماعي، بالإضافة إلى تعزيز مكانة البلاد في مشهد الإعلام الدولي. خلال شهر رمضان في القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة، تشهد البرامج التلفزيونية تحولا كبيرا في تنوع ومحتوى العروض، يتميز هذا الشهر الفضيل بتقديم العديد من البرامج والفقرات التلفزيونية الخاصة التي تستهدف جمهور المشاهدين خلال هذه الفترة الخاصة. فيما يخص المسلسلات الدرامية، تكون رمضان موسما هاما لعرض المسلسلات الجزائرية والعربية. تقدم هذه المسلسلات قصصا مشوقة ومثيرة، متنوعة بين الدراما الاجتماعية والتاريخية والدينية، وتجمع بين ممثلين معروفين. بجانب المسلسلات، تشهد القنوات الجزائرية الخاصة تزايدا في البرامج الدينية خلال رمضان، بما في ذلك تلاوات للقرآن الكريم ومحاضرات دينية وبرامج تثقيفية ترتبط بقيم وأخلاقيات الإسلام. تشمل البرامج الترفيهية والمسابقات أيضا جزءا مهما من جداول البرامج خلال رمضان. يمكن أن تشمل هذه البرامج مسابقات دينية وثقافية، بالإضافة إلى برامج ترفيهية تهدف إلى تقديم جو من المرح والتسلية. وفيما يتعلق بالبرامج الوثائقية، فإنها تعكس الأحداث والمواضيع الهامة في القضايا الدينية والاجتماعية والتاريخية، مما يسهم في زيادة الوعي والمعرفة لدى المشاهدين. وأخيارا، لا تكتمل تجربة رمضان التلفزيونية في الجزائر دون البرامج الكوميدية التي تضفي جوا من الفرح والضحك على المشاهدين، مما يعزز من أجواء الاحتفال في هذا الشهر المبارك. بهذه الطريقة، تقدم القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة مجموعة متنوعة وغنية من البرامج خلال شهر رمضان لتلبية احتياجات واهتمامات مشاهديها في هذه الفترة الخاصةItem البرامج النسائية في الفضائيات الجزائرية الخاصة(جامعة أم البواقي, 2022) نايلي، نفيسة; علاق، أمينةإن تطور الإعلام بشكل عام العديد من التحديات أمام الإنتاج، وخاصة في مجال البرامج . اتخذت البرامج التلفزيونية اليوم طابعًا جديدًا أشكالها سواء على مستوى الإنتاج أو المحتوى، لذلك أصبحت البرامج الحوارية أكثر شعبية ونجاحا من البرامج الأخرى. ولعل ظهور المتخصصة وقد شجعت القنوات التلفزيونية على تطوير هذا النوع من البرامج التي لها تأتي لتلبية أذواق متعددة لفئات متنوعة، والقنوات التلفزيونية الجزائرية، مثل وتعمل القنوات التلفزيونية الأخرى، سواء العربية أو الغربية، جاهدة على تطوير برامجها الإنتاج الإعلامي، وخاصة تلك المتعلقة بالبرامج الحوارية وتحديداً ظهور القنوات التلفزيونية الخاصة. وأكثر ما اهتمت به هذه القنوات هو إنتاج البرامج المتخصصة حسب نوع فئات الجمهور، وهكذا ظهرت البرامج النسائية، البرامج الحوارية على وجه التحديد. وفي هذه الدراسة قررنا تسليط الضوء على ثلاثة أحاديث نسوية البرامج التليفزيونية: برنامجي للنساء فقط، Women’s Chowعلى قناة البور تي في قناة، وبرنامج جلسة ونسا على قناة Beur TV. قناة الشروق، ومعرفة ما إذا كانت هذه البرامج تساهم في تغيير واقع المرأة في المجتمع نحو الأفضل أو تشويه صورتهم وطمس ملامح المرأة الجزائرية.