قسم العلوم الإنسانية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 869
  • Item
    المعالجة الصحفية العربية لتظاهرة كأس العالم قطر 2022
    (جامعة أم البواقي, 2023) بلونيس، بشرى; مرار، بثينة; بوعنان، أسماء
    جاءت هذه الدراسة المعنونة بالمعالجة الصحفية العربية لتظاهرة كأس العالم قطر 2022، بهدف التوصل إلى معرفة طبيعة هذه المعالجة من حيث الشكل والمضمون، ومعرفة من خلال ذلك مدى اهتمام صحيفة القدس العربي بتظاهرة كأس العالم قطر والمواضيع التي ركزت عليها والقيم، الأهداف والاتجاهات المتضمنة نحوها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات على عينة من مضامين صحيفة القدس العربي تحدد اختيارها زمنيا من ....إلى ....وبلغت ...أعداد ، ومن ثم تعميم نتائجها على مجتمع وهو الصحافة العربية، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن صحيفة القدس العربي أولت تظاهرة كأس العالم قطر أهمية وخصتها بتغطية شاملة وكبيرة ويتضح ذلك من خلال حجم وتنوع المواضيع ، كثرة استخدام العناصر التيبوغرافية بتنوع،أما اتجاهها فكان إيجابي نحو تلك التظاهرة.
  • Item
    نشاط ليون روش في الجزائر بين الترجمة والجوسسة الاستعمارية
    (جامعة أم البواقي, 2023) رحال، سلاف; قوجيل، آية; خليل، موسى
    ليون روش فرنسي وجاسوس في الجزائر وكان ما مهد للاستعمار الفرنسي الطريق للهيمنة والتوغل داخل دولة الأمير عبد القادر ولد في مدينة غرونوبل الفرنسية عام 1809 كان واله ألفونس "روش" ضابطا في الجيش الفرنسي كبـر فـي عائلة راقية، أثناء الحملة الفرنسية على الجزائر سنة 1830. خططه استقدم "ألفونس" ابنه ليون إلى الجزائر سنة 1832 تعلم اللغة العربية واطلع على عادات وتقاليد الجزائريين وطرق عيشهم، ثم أصبح مترجما في الجيش الفرنسي اختاره الجنرال بيجو ليقوم بمهمة التجسس على الأمير عبد القادر و التقرب منه من أجل إقناعه بوقف القتال ضد الفرنسيين ومعرفة جميع العسكرية و السياسية ضد فرنسا، وفعلا تمكن ليون من التقرب بالأمير وكسب ثقته حتى أصبح من مرافقيه وكتابه الخواص، ثم أعلن إسلامه كذبا و اتخذ اسم عمر بن عبد الله ، كان ليون يمد الجيش الفرنسى بتحركات الأمير عبد القادر، خالط عمر بن عبد الله الطرق الصوفية وادعى الزهد حتى أصبح له أتباع بادر روش إلى إصدار فتوى تحرم مقاومة وقتال فرنسا، وانتقل بين الزوايا الصوفية ينشرها ثم انتقل إلى الأزهر والقيروان ومكة لينال موافقة عليها ونجح في ذلك، عند إقامته في مكة تعرف عليه مجموعة من الحجاج الجزائريين و كشفوا أمره، ففر عائدا إلى فرنسا، تعددت مهامه إلى المغرب حيث قام بالاتفاق مع الملك محمد الخامس لمحاصرة الأمير عبد القادر والإطاحة به بعد عودته إلى فرنسا عين قنصلا في إيطاليا، ثم قنصلا في طرابلس، في 1855 أصبح قنصلا في تونس إلى غاية وفاته.
  • Item
    TVالقيم الاجتماعية في البرامج الاجتماعية في قناة الشروق
    (جامعة أم البواقي, 2023) أجنف، فاطمة; شيباني، آمنة; بومشطة، نوال
    تمحورت دراستنا حول القيم الإجتماعية فى البرامج الاجتماعية دراسة تحليلية لبرنامج "لي فات مات " على قناة الشروق إنطلقنا من إشكالية تم فيها الحديث عن التلفزيون ودوره وما يبث من برامج متنوعة كالبرامج الاجتماعية المنتقاة من واقع المجتمع الجزائري ، ثم خصصنا جزء آخر للحديث عن القيم الإجتماعية بصفة خاصة لمعرفة القيم المتضمنة في برنامج " لي فات مات " وعليه جاء التساؤل الرئيسي : ما هي القيم الاجتماعية التي يتضمنها البرنامج التلفزيوني لي فات مات ؟ إعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي المسحي ، (مسح المضمون وتم الإعتماد على إستمارة تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات أما بالنسبة للعينة فقد تم إختيار العينة القصدية ، حيث توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها : يستحوذ البرنامج إلى تقديم الواقع الجزائري . من خلال التحليل نلاحظ أن البرنامج يتناول مواضيع مهمة للمجتمع الجزائري مثل : الخلافات الأسرية ، دعوة لطلب العفو والسماح ، التكريم .... و يستحوذ موضوع الخلافات الأسرية ودعوة لطلب العفو والسماح على مواضيع البرنامج ، لأن لهدف منه لم الشمل ونشر قيم التسامح . o عرض البرنامج مجموعة من القيم الإيجابية والسلبية تمثلت في : التسامح ، العفو ، المعاناة والهجران ، حيث أخذ البرنامج اتجاها إيجابيا نحو القيم الاجتماعية التي تضمنها وحاول غرسها في الجمهور. * الهدف من البرنامج هو لم الشمل ، نشر قيم التسامح ، التوعية ... ، مما يجعله يتبنى موقف المحايد من المواضيع المطروحة . * اعتمد البرنامج على مجموعة من الأشخاص في تفعيله من مقدم وصحفيين وضيوف . * كان اتجاه البرنامج إما مؤيدا أو معارضا للمواضيع التي يتضمنها
  • Item
    المشكلات البيئية في الإعلام الفضائي الجزائري العمومي
    (جامعة العربي بن مهيدي, 2023) بولخوة، إكتمال; خلالفة، زينب
    هذه الدراسة الموسومة بالمشكلات البيئية في الإعلام الفضائي الجزائري، وهي دراسة تنتمي إلى الدراسات التحليلية، حيث اعتمدت فيها على برنامج بيئتنا المقدم عبر الفضائية الجزائرية الثالثة (أنموذجا). انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي تمثل في معرفة كيفية معالجة برنامج "بيئتنا" على الفضائية الجزائرية الثالثة للمشكلات البيئية بمختلف أنواعها، وذلك من خلال تحليل مضامين عينة الدراسة شكلا ومضمونا والمتمثلة في 12 عددا، خلال الفترة الزمنية الممتدة من 2020 إلى 2022. تم اختيار هذه العينة وفق طريقة العينة المتاحة بالإضافة إلى الاعتماد على المنهج المسحي، في حين أن أداة جمع البيانات التي اعتمدت عليها هي استمارة تحليل المحتوى. وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج المتمثلة في: " برنامج "بيئتنا" ركز على المواضيع المتعلقة بالحلول المقترحة للحد من المشكلات البيئية بشكل أكبر والتي تمثلت في: التوعية الإعلامية البيئية ووضع قوانين لحماية البيئة وتدعيم القطاعات ذات صلة بالبيئة بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بأنواع البيئة ومشكلاتها وأسبابها وأثارها. " احتوى البرنامج "بيئتنا" على عدة أنواع مختلفة من القيم تمثلت في: التوعية والتثقيف والإرشاد والمحافظة على البيئة. " اعتمد البرنامج "بيئتنا " على اللغة الفصحى بشكل كبير وذلك بنسبة 74.88%، ثم يليها مباشرة العامية والأجنبية. " يسعى برنامج "بيئتنا" أن يصل إلى عدة الأهداف من خلال طرحه للمواضيع الأعداد والتي تمثلت في: التربية والتعليم البيئي، المواطنة البيئية، التكوين البيئي، الشعور بالمسؤولية نحو البيئة.
  • Item
    فعالية الرقمنة في المؤسسة الخدماتية في ظل جائحة كورونا
    (جامعة أم البواقي, 2021) ضيف, ليندة; حجام, صوفية; قنيفة, إيناس
    شهدت تكنولوجيا الرقمنة الكثير من التطورات المتلاحقة التي كانت من نتائجها ان اتسعت استخداماتها وانتشرت تطبيقاتها المجتمعية، فامتدت لتشمل قطاعات اهمها القطاع المؤسساتي فقد تعاظم في الوقت الحالي اعتماد المؤسسات على تكنولوجيا الرقمنة، حيث أصبحت ضرورة ملحة من ضروريات العصر عموما وجائحة كورونا خصوصا . ومن هذا المنطلق توجهت دراستنا هذه الى محاولة الكشف عن كيف يمكن للرقمنة ان تؤدي دورا فعالا في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء "CNAS" بولاية أم البواقي في ظل جائحةكورونا؟ ويندرج تحت التساؤل الرئيسي مجموعة من التساؤلات الفرعية: 1- ما دور الرقمنة في مؤسسة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا؟ 2- فيما تتمثل مختلف الوسائل الرقمية المعتمدة في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا؟ 3- ما هي المعيقات التي تحد من فعالية الرقمنة في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا؟ وأملا منا في التعمق أكثر في الموضوع كانت اهداف دراستنا تتمحور حول ابراز دور فعالية الرقمنة في تحسين الخدمات وتخفيف الأعباء والقيود على المواطن داخل المؤسسة في ظل جائحة كورونا. كما تهدف دراستنا الى تحديد مختلف الوسائل الرقمية المعتمدة في المؤسسة في ظل جائحة كورونا، بالإضافة الى التعرف على بعض المعوقات التي تحد من فعالية الرقمنة في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا. وبعد معالجتنا لمختلف جوانب البحث النظرية والتطبيقية توصلنا الى النتائج التالية: انه هناك استخدام فعلي لتكنولوجيا الرقمنة في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية خاصة في ظل البروتوكول الصحي الذي فرضته المؤسسة. كما توصلنا ان من بين الوسائل الرقمية الأكثراستخداما من طرف المؤسسة، تمثلت في الحاسوب بالدرجة الأولى، في حين كانت استخدامات الوسائل الأخرى كما تعد تكنولوجيا الرقمنة حتمية ضرورية وركيزة اساسية يعتمد عليها الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الاجراء لضمان سيرورة نشاطه في ظل جائحة كورونا ولا يمكن الاستغناء عنها.
  • Item
    الترويج الإعلامي لمونديال قطر 2022عبر الانستغرام
    (جامعة أم البواقي, 2023) قندوزي، راغب; بشقاوي، شعيب; ثنيو، سمية
    تتمحور دراستنا حول الترويج الإعلامي على الانستغرام لمونديال قطر 2022 ، ومن أجل الوصول إلى نتائج الدراسة تم طرح التساؤل الرئيسي المتمثل في : كيف تم استخدام موقع الانستغرام في الترويج لمونديال قطر 2022 من طرف صفحة قناة bein sport؟ الذي حاولنا الإجابة عليه من خلال التساؤلات التي تندرج تحته كالتالي: - ماهي الأساليب الفنية المستخدمة في الترويج لمونديال قطر 2022 من طرف صفحة قناة bein sport؟ - ماهي مضامين المحتوى المروج لمونديال قطر 2022 من طرف صفحة قناة bein sport ؟ كان الهدف من هذه التساؤلات معرفة كيف تم الترويج لمونديال عبر صفحة قناة bein sport ، وماهي الأساليب الفنية المستخدمة في الترويج لهذا الحدث الرياضي عبر صفحة bein sport في موقع الانستغرام ، وكذلك معرفة مضامين المحتوى المروج لمونديال على نفس الصفحة وعلى نفس الموقع . اذ تكونت هذه الدراسة من اطار منهجي ونظري ، تطبيقي ، أين تضمن الاطار المنهجي الخطوات والمراحل المنهجية المتبعة في الدراسة والتي اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي التحليلي وعينة الأسبوع الصناعي التي شملت 118 منشور على صفحة bein sport على موقع الانستغرام ، واعتمدنا على استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات ، أما الإطار النظري قد تضمن ثلاثة مباحث أساسية ، حيث يشمل كل مبحث معلومات حول متغيرات الدراسة وهي : الانستغرام ، الترويج ، الترويج الالكتروني . أما الإطار التطبيقي فقد تضمن تفريغ البيانات وتحليلها وكذلك أهم النتائج المتوصل إليها . أما في بالنسبة للنتائج العامة للدراسة فان صفحة bein sport تقوم بمجموعة من النشاطات من أجل الترويج لمختلف التظاهرات العالمية الرياضية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ، ويعتبر الانستغرام من بين أهم المنصات إلى تقوم بالترويج لمختلف التظاهرات المهمة في العالم خاصة الأحداث الرياضية المهمة ، إذ أن صفحة bein sport تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي وتتمثل هذه المواقع في الانستغرام والفايسبوك وتويتر. الكلمات المفتاحية bein sport الإنستغرام؛ الترويج؛
  • Item
    دور الإستراتيجية الإتصالية في إدارة ا لأزمات بالمؤسسات الخدماتية
    (جامعة أم البواقي, 2023) قاضي, وفاء ياسمين; العوادي, نورهان; مجة, وهيبة
    هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على فعالية الإستراتيجية الاتصالية في تسيير الأزمات ومدى مساهمتهما في إدراك تلك الأزمات بالمؤسسات ذات الطابع الاجتماعي أين خصصت الدراسة للبحث في مدى فعالية الإستراتيجية الاتصالية في تسيير الأزمات بالمؤسسات الخدماتية مديرية النشاط الاجتماعي لولاية أم البواقي، انطلقت من تساؤل رئيسي مفاده: ما مدى فعالية الإستراتيجية الاتصالية في تسيير الأزمات بالمؤسسات الخدماتية مديرية النشاط الاجتماعي لولاية أم البواقي أنموذجا ؟ وبعد إجراء كافة الإجراءات المنهجية و العلمية للإجابة عن هذا السؤال توصلنا إلى أن البحث في ماهية الإستراتيجية الاتصالية ومدى فعاليتها بمؤسسة النشاط الاجتماعي لولاية أم البواقي تمثلت في: الاعتماد الكبير والواضح لفكرة التسيير المركزي للعملية الاتصالية داخل مؤسسة النشاط الاجتماعي. عدم وجود مخططات ورؤى إستراتيجية اتصالية واضحة بالمؤسسة. كل من مفهومي الإستراتيجية الاتصالية وكذا إدارة الأزمة وتسييرها غير واضحين للمؤسسة المجراة فيها الدراسة. اعتماد مديرية النشاط الاجتماعي كأحد الشركاء الاجتماعيين على الطابع الرسمي في الاتصال. عدم تواجد إستراتيجية اتصالية فعالة على مستوى المديرية. يتم معالجة كل القضايا التي تعتبر وتشكل أزمة بالنسبة لمديرية النشاط الاجتماعي لولاية أم البواقي والتي تعالج القضايا على أنها قضايا ذات أزمة بل على أنها حالات مدروسة يتم الفصل فيها من قبل الإدارة المركزية ( الولاية أو الدائرة أو البلدية). الكلمات المفتاحية: إدارة الأزمات؛ الإستراتيجية الإتصالية؛ المؤسسات الخدماتية؛ مديرية النشاط الإجتماعي
  • Item
    النظام الصحي في دولة الأمير عبد القادر 1832-1847
    (جامعة أم البواقي, 2023) عابد, نسرين; بوجلال, مسعودة
    نظرا لما تركت الأوبئة من آثار في التاريخ وانعكاساتها على جميع الأوضاع ،فكان لا بد من أخذها القسط الوافر من الدراسات ،وهذه الدراسة اهتمت بموضوع الجانب الصحي في دولة الأمير عبد القادر، فبالرغم من الظروف التي عاشتها الجزائر العثمانية وحتى بداية الاحتلال الكولونيالي حيث أن هذا الأخير أنهك قوام الأمير إلا "أن الحاجة تصنع الوسيلة "فالأمير عبد القادر جسد هذا المثال على أرض دولته وهذا بتأسيس منظومة صحية بكل المعايير التي تتطلبها الدولة ، حيث أن جل المستشرقين الفرنسيين والأطباء الأجانب شهدوا بكفاءة هذا النظام الصحي ونجاعته ،فلا يفوتنا أن العدو يبقى عدو، يكون دوما مختبئ وراء الجوسسة يسعى فضوله حول معرفة نقاط قوة وضعف الطرف الآخر، ،فحتى لو عاش معه يكون ورم خبيث يتوسط المقاومة ليعمل جاهدا حول غاية واحدة وهي القضاء على الدولة الأميرية، فلا يغرنا كثرة الأطباء المرحب بهم في دولته، فالواجهة أخذت شكل جميل تمثل في الإنسانية والنوايا كانت خبيثة تتقوى بالتنصير والهدم والقمع والتنكيل. الكلمات المفتاحية: الأوبئة؛ الأمراض؛ المجاعة؛ الجزائر العثمانية؛ الجانب الصحي؛ الإحتلال الكولونيالي؛ الأطباء؛ الدولة الأميرية
  • Item
    دور العلاقات العامة الإلكترونية في مكافحة المضاربة غير المشروعة في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2023) قليف, هلال; علاوة, محمد
    تهدف دراستنا هذه إلى معرفة دور العلاقات العامة الالكترونية في مكافحة المضاربة غير المشروعة بمديرية التجارة لولاية أم البواقي ، ومن خلالها حاول الباحث الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما هو الدور الذي تؤديه العلاقات العامة الالكترونية بمديرية التجارة لولاية أم البواقي في مكافحة المضاربة غير المشروعة ؟ إعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي وبالضبط منهج المسح بالعينة، حيث اعتمد الباحث استمارة الاستبيان كأداة رئيسية في الدراسة، حيث اعتمد الباحث في اختيار العينة على الاختيار العمدي، أي اختيار عناصر مقصودة من طرفنا تكون بمثابة عينة تمثيلية للمجتمع الأصلي متكونة من 50 مبحوثا من أفراد العينة ( الجمهور الداخلي ) لمديرية التجارة وترقية الصادرات أم البواقي، كذلك اعتمد الباحث في جمع البيانات على أداة المقابلة العلمية مع بعض ممارسي العلاقات العامة الإلكترونية على مستوى المؤسسة ، كذلك اعتمد الباحث على الملاحظة العلمية وهذه الأدوات تساعد الباحث في تحليل وتفسير نتائج الدراسة، حيث توصل الباحث إلى مجوعة من النتائج حيث نذكر أهمها:  أفراد العينة يرون بأن الجهة المسؤولة عن العلاقات العامة الإلكترونية هي مكتب خلية الإعلام والاتصال وذلك بنسبة 70.21%.  من بين أهم مهارات العلاقات العامة الإلكترونية التي يتقنها الموظفين ويتعاملون بها أثناء أداء مهامهم هي استخدام الإيمايل وذلك بنسبة 38.46% .  أفراد العينة يرون بأن أكثر الوسائل المعتمدة في المؤسسة محل الدراسة هي صفحة المديرية على الفيسبوك وهذا بنسبة 34.86%، تليه شبكات التواصل الإجتماعي بنسة قدرت بـ 31.19%.  أهم الوسائل التي يستقي منها الموظفون المعلومات المتعلقة بظاهرة المضاربة غير المشروعة هي شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة قدرت بـ 27.77%.  يتفاعل الموظفين مع المنشورات التي تنشرها المديرية حول أشكال المضاربة غير المشروعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي( منها صفحة المديرية على الفيسبوك) حيث بالإعجاب وهذا بنسبة 38.18%.  أهم الجهات المرافقة للقائم بالعلاقات العامة الالكترونية بالمديرية في مكافحتها للأشكال المضاربة غير المشروعة هي الدرك الوطني وهذا بنسبة 40%.  أحيانا ما يصادف ممارسوا العلاقات العامة الإلكترونية بالمديرية صعوبات في مكافحة المضاربة غير المشروعة وهذا بنسبة 46.80%.  إن نقص التجهيزات والوسائل الاتصالية المختلفة يعيق عملية مكافحة المضاربة غير المشروعة. هذا ما أكده أغلبية المبحوثين بنسبة قدرت بـ91.48%.  أغلبية المبحوثين لم يشاركوا في الدورات التكوينية المتخصصة في مهارات العلاقات العامة الالكترونية وهذا ما أكده إجابة المبحوثين بنسبة 85.10%.  من بين أهم الاقتراحات المناسبة للارتقاء بدور العلاقات العامة الالكترونية بالمديرية في مكافحة المضاربة غير المشروعة نجد التنسيق الجيد مع المصالح والمؤسسات المشتركة وهذا ما أكده أغلبية المبحوثين بنسبة 20%، يليها تفعيل الدورات التكوينية المتخصصة بنسبة 19.45%. الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة الإلكترونية؛ مواقع التواصل الإجتماعي؛ المضاربة غير المشروعة
  • Item
    دور القيادة في تفعيل الإتصال الداخلي بالمؤسسة الجامعية
    (جامعة أم البواقي, 2023) حيرش, رحيمة; رحموني, لبنى
    سعت هذه الدراسة للبحث في موضوع دور القيادة في تفعيل الإتصال الداخلي بالمؤسسات الجامعية وقد إتخذت "جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي " أنموذجا ، وذلك من خلال القادة الإداريين داخلها، وقد تضمنت الدراسة الإشكال الآتي: ما هو دور القيادة في تفعيل الإتصال الداخلي بجامعة أم البواقي ؟ وقد حاولت هذه الدراسة الإجابةعلى التساؤلات الفرعية التالية: ما هي طبيعة الإتصال الداخلي في جامعة أم البواقي ؟ ما هي الآليات التي يعتمد عليها القادة بجامعة أم البواقي من أجل تجسيد الإتصال الداخلي ؟ ما هو أثر القيادة لتنشيط الإتصال الداخلي في جامعة أم البواقي ؟ وتمثلت أهدافها في معرفة طبيعة الإتصال الداخلي الذي يتم توظيفه بجامعة أم البواقي، مع التعرف على الآليات التي يستخدمها القادة بجامعة أم البواقي من أجل تجسيد الإتصال الداخلي، بالإضافة إلى محاولة الكشف عن أثر القيادة في تنشيط الإتصال الداخلي بجامعة أم البواقي. طبقت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، وإعتمدت المسح الشامل للمجتمع الأصلي، بالإضافة إلى إستخدام أداتين لجمع البيانات هما الملاحظة وإستمارة المقابلة، حيث قمت بإجراء 51 مقابلة، للإحاطة بالمعلومات حول تطبيق القيادة للإتصال الداخلي مدى تفعيله في الجامعة. وفي الأخير تلخصت أهم النتائج التي توصلت إليها دراستنا في: 1) كشفت لنا معطيات الدراسة أن الإتصال الداخلي في الجامعة موظف بنوعيه الرسمي والغير رسمي حيث يستخدم الإتصال الرسمي لأنه منظم و يلتزم بالقوانين، ويستخدم الغير رسمي لأنه يتيح التفاعل بين الموظفين ويعزز العلاقات بينهم. 2) أكدت الدراسة أن الإتصال الداخلي بين الروؤساء والمرؤوسين هو اتصال جيد ومستمر. 3) وضحت الدراسة أن الإتصال الداخلي يساهم بشكل كبير في تنشيط عمل الجامعة، وذلك من خلال التحفيز على التعاون والتماسك والإشراف على الرقابة الدائمة، مما يعكس مردودية أداء أعلى. 4) خلصت الدراسة إلى أن الإتصال الداخلي يؤثر فعليا في عملية اتخاذ القرار، بحيث هناك مجال واسع للتشاور والمناقشة، من أجل توفير المعلومات بالشكل الصحيح والكافي للوصول إلى قرار نهائي. 5) وضحت الدراسة أن البريد الإلكتروني والهاتف، من أكثر الوسائل استخداما في جامعة أم البواقي، نظرا لما تتميز به من خصائص في السرعة وسهولة الإستخدام، مما جعل الجامعة تهتم أكثر بهذا النوع من الوسائل. 6) بينت الدراسة بأن الوسائل السابقة الذكر ساعدت بشكل ملحوظ في تحسين مستوى التواصل داخل الجامعة. 7) كشفت الدراسة بأن القادة يقدمون الدعم والتحفيز لمرؤوسيهم، من خلال إظهار الثقة والإعتراف بجودة الأداة وغيرها من المحفزات، مما يعكس تشجيع الإتصال الداخلي وتقويته بينهم. 8) توصلت نتائج الدراسة إلى أن المنصب القيادي يساعد في تنشيط وتحسين جودة الإتصال الداخلي في الجامعة، وذلك عن طريق فتح قنوات الإتصال بين المصالح الإدارية وبين مختلف الموظفين، مما يعكس الأداء الجيد للمرؤوسين. 9) أكدت الدراسة بأن المركز القيادي له الصلاحية بإتخاذ إجراءات فورية بواسطة الإتصال الداخلي أثناء المشكلات التي تواجه الجامعة، مما يساهم في تفاديها وإيجاد الحلول لها. 10) إستخلصت نتائج الدراسة أن الإتصال الداخلي في الجامعة قريب من الجيد، وهذا ما يعكس أنه في تحسن مستمر نتيجة لأن الجامعة تشتمل جميع خصائصه ومميزاته. 11) توضح النتائج في الأخير بأن القيادة ساهمت بشكل كبير في تفعيل الإتصال الداخلي بجامعة أم البواقي : الكلمات المفتاحية الإتصال؛ القيادة؛ الإتصال الداخلي
  • Item
    الإستيطان الفرنسي والمؤسسات المالية الداعمة لوجوده في الجزائر 1890-1930
    (جامعة أم البواقي, 2023) مرابط, شهيناز; بوشنعة, أميرة; غزالي, محمد
    جاء هذا العمل بعنوان الاستيطان الفرنسي والمؤسسات المالية الداعمة لوجوده في الجزائر1830-1930م،وهو يقف على مختلف المراحل التي مرت بها السياسة الاستيطانية الفرنسية في الجزائر وأثارها على الجزائريين، من خلال جملة القوانين والمراسيم التي تهدف إلى سلب القوانين العقارية ومنحها للمستوطنين، وكذلك إبراز دور المؤسسات المالية في تدعيم مشروعه الاستيطاني، ذلك أن البنوك والشركات اعتبرت المحور الرئيسي في تدعيم مختلف المشاريع الاستثمارية وخاصة ما تعلق بتمويل الأنشطة الاقتصادية التي منحت التمويل والقروض للمعمرين. : الكلمات المفتاحية الاستيطان؛ الأراضي العقارية؛ المؤسسات المالية؛ البنوك؛ الشركات؛ القروض
  • Item
    الطوبونيميا في الجزائر خلال الفترة الإستعمارية بين الثابت والمتغير
    (جامعة أم البواقي, 2023) عياشي, لينة نور اليقين; بن زردة, توفيق
    لقد أصبح موضوع الطوبونيميا من المواضيع التاريخية الهامة التي تحمل دلالات عميقة حول تاريخ وهوية المنطقة، حيث تتميز هذه الأخيرة بموروث ثقافي هائل يحمل دلالات تاريخية، ناهيك عن الثروة اللغوية المخزنة في أسماء الأماكن، وهي كنز تاريخي ثمين يعبر عن الأصالة والتاريخ الحضاري للأماكن التراثية، فنجد الكثير من المعالم في الجزائر عامة وفي مقاطعة الشرق خاصة لاتزال تحتفظ بهذه الطوبونيميا المتعمقة في جذور تاريخية بأصول استعمارية. : الكلمات المفتاحية الطوبونيميا؛ مقاطعة الشرق؛ الإستعمار
  • Item
    المعالجة الصحفية لموضوع القمة العربية طبعة الجزائر 2022 من خلال الصحافة الجزائرية الخاصة
    (جامعة أم البواقي, 2023) خرشي, لامية; قلقول, سلاف; نايلي, نفيسة
    تمحور موضوع دراساتنا حول المعالجة الصحفية لموضوع القمة العربية في الجزائر الذي تمحورت اشكاليته حول كيف عالجت جريدة الخبر موضوع القمة العربية في الجزائر وتفرعت عن التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية وقد اعتمد في دراستنا على أهداف تتمثل في: التعرف على مصادر المادة العلمية التي اعتمدتها جريدة الخبر ونوعية الموضوعات المثارة حول القمة العربية المنعقدة في الجزائر سنة (2022) التي عالجتها صحيفة الخبر، الكشف عن العناوين والعناصر التيبوغرافية المستخدمة من طرف صحيفة الخبر في القمة العربية المنعقدة في الجزائر، تحديد المساحة المخصصة والصور المعالجة في صحيفة الخبر لمعالجة القمة العربية المنعقدة في الجزائر، التعرف على الأنواع الصحفية التي استخدمتها جريدة الخبر والفاعلين الذين تضمنتهم القمة العربية، الكشف عن طبيعة القيم والاتجاهات التي تضمنتها جريدة الخبر في تناولها القمة العربية، التعرف على أشكال موضوع القمة العربية والأساليب الإقناعية التي استخدمتها جريدة الخبر خلال تناولها القمة العربية، المنهج الذي اعتمدناها هو المنهج المسحي واداه تحليل البيانات، استمارة تحليل المضمون نوع الدراسة هي الدراسة الوصفية التحليلية والعينة المعتمدة هي العينة المتاحة وبعد تحليل النتائج كميا وكيفيا توصلنا إلى مجموع من النتائج نذكر اهمها: -اهتمت جريدة الخبر بالعناصر التيبوغرافيه اهتماما كبيرا وذلك لجذب انتباه القارئ لهذا الموضوع. -اعتمدت الجريدة على الصحفي كأبرز مصدر صحفي بنسبة 86.95% لأنه قدم كل ما يخص محتوى الموضوع والتعمق في كل التفاصيل. -يتبين لنا من خلال تحليلنا لفئة الموضوع في جريدة الخبر أن موضوع القمة العربية غلب عليه بكثرة موضوع نصرة القضايا العربية بنسبة 26.08 وهذا يدل على أن جريدة الخبر تعتبر موضوع القمة العربية موضوع شامل. : الكلمات المفتاحية المعالجة الصحفية؛ القمة العربية؛ الصحافة الخاصة الجزائرية
  • Item
    المفاوضات الجزائرية الفرنسية من خلال الأرشيف السويسري
    (جامعة أم البواقي, 2023) بلبزوح, ليديا; جلامة, عبد الوحيد
    سجل التاريخ السويسري تاريخاً هاماً لدور الوساطة الذي لعبته سويسرا عن طريق "أوليفي لونغ" أثناء المفاوضات الجزائرية الفرنسية، التي مرت بعدة مراحل نتج عنها توقيع إتفاقية إيفيان 18 مارس 1962، النصر الحقيقي لكفاح المناضلين والشعب الجزائري الذي وضع حد للاحتلال الاستيطاني الفرنسي الذي دام 132 سنة، وسمح للجزائر بتحقيق استقلالها واسترجاع سيادتها الوطنية وشخصيتها الدولية. : الكلمات المفتاحية سويسرا؛ التفاوض؛ الحكومة الفرنسية؛ جبهة التحرير الوطني؛ تقرير المصير؛ وقف إطلاق النار
  • Item
    التنافس الأروبي على موريتانيا
    (جامعة أم البواقي, 2023) زمار, أميمة; جلامة, عبد الوحيد
    شكلت موريتانيا بموقعها الجغرافي المطل على المحيط الأطلسي محطة لتواجد العنصر الأوروبي بداية من القرن الخامس عشر بمجيء البرتغال إلى غاية نهاية القرن التاسع عشر بسيطرة فرنسا على المنطقة، وطيلة هذه الفترة مرت العديد من الأحداث التي كان لها تأثير على المجال الموريتاني، إذ شهد هذا الأخير تنافس تجاري على سواحله بين كل من هولندا وفرنسا وبريطانيا عرف بـ: "حرب الصمغ العربي"، لينتهي هذا الصراع لصالح فرنسا التي دخلت في مرحلة جديدة وهي بناء علاقات مع الإمارات الموريتانية للحفاظ على مصالحها التجارية في المنطقة، ومن أجل التعرف على هذا النطاق أرسلت مجموعة من الرحلات الاستكشافية طيلة القرن التاسع عشر لينتهي بتحقيق فرنسا غايتها وهي السيطرة على الإقليم الموريتاني. : الكلمات المفتاحية الساحل الموريتاني؛ التواجد الأوروبي؛ حرب الصمغ العربي؛ العلاقات التجارية؛ الرحلات الفرنسية
  • Item
    الابداع في الإعلان الإلكتروني
    (جامعة أم البواقي, 2023) عازب, حمادة; مشنن, بشرى; بوعزيز, زهير
    تمحورت دراستنا حول الابداع في الاعلان الالكتروني، ومنه اجرينا دراسة تحليلية لصفحة يسير على الفيسبوك، على عينة قصدية تمثلت في المنشورات التي نشرت في الفترة الممتدة من 07الى 29 مارس 2023 ،بحيث قمنا بتسليط الضوء على الجوانب والأسس الابداعية التي استخدمتها الصفحة من خلال طرحنا للتساؤل الرئيسي التالي : ماهو دور الابداع في تعزيز قوة الاعلان الالكتروني لصفحة يسير؟ والذي تفرعت منه عدة اسئلة تبحث في الافكار الابداعية التي وظفتها الصفحة و أساليبها في النشر و درجة تفاعل جمهورها و الاهداف التي سعت لتحقيقها. وقد تم اختيارنا لهذا الموضوع نظرالميلنا بالمواضيع والدراسات التسويقية و للأهمية البالغة لعنصري الابداع و الاعلان الالكتروني كما أن هذا الموضوع مرتبط بمجال تخصصنا وهو موضوع حديث يواكب التطور، وتم الاعتماد في دراستنا على أداة الملاحظة و استمارة تحليل المحتوى لجمع البيانات، حيث تم تقسيم الاستمارة إلى ثلاثة محاور تظم الفئات المتعلقة بتحليل المحتوى المحور الاول: البيانات الأولية المتمثلة في اسم الصفحة و رابطها و عدد المنشورات المستهدفة بالتحليل و المجال الزمني للدراسة ،والمحور الثاني: فئات الشكل التي تمثلت في فئة التعريف بالصفحة و اللغة المستخدمة و الالوان و الوسائط المتعددة و السمات التفاعلية الموظفة فيها ،والمحور الاخير: فئات المضمون التي مثلت الموضوعات التي تطرحها الصفحة و الاهداف التي تسعى لتحقيقها و طرق تفاعل جمهورها مع منشوراتها و الاستمالات الاقناعية التي وظفتها و فئة جمهورها المستهدف . وبعد تحليل فئات الشكل و المضمون و تفريغها في جداول و استخلاص نتائجها الكمية والكيفية توصلنا الى: ان العلاقة بين الابداع و الاعلان الالكتروني علاقة حتمية و لابد منها ،اذا ان تميز صفحة يسير في إبراز جوانبها الشكلية و الموضوعية جعلها تكسب و تؤثر على مستخدميها بطريقة ذكية و مبتكرة و تعديد وسائطها التواصلية خلق التفاعلية فيها كما ان التنوع في مواضيعها جعلها تحقق نسبة عالية من التفاعل اما بالنسبة لجمورها المستهدف فكان يصب في فئة الشباب و النساء المهتمون بمواكبة التطور الرقمي : الكلمات المفتاحية الإعلان الإلكتروني؛ الإبداع الإعلامي
  • Item
    واقع الإاتصال التسويقي بالمؤسسة الإقتصادية العمومية الجزائرية من وجهة نظر جمهورها الداخلي
    (جامعة أم البواقي, 2023) فراق, تيجاني; بوالعام, بلال
    انطلقت دراستنا من إشكالية رئيسية تتعلق بواقع الاتصال التسويقي في المؤسسة العمومية الجزائرية (مؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي) إذ يعتبر الاتصال التسويقي وظيفة حديثة داخل المؤسسات الاقتصادية والعمومية، حيث قامت العديد من الدول بإنشاء أقسام متخصصة مهتمة به، تهدف من خلاله إلى الترويج للخدمات التي تقدمها للجماهير وخلق علاقات وطيدة مع الجماهير الخارجية وكسب ثقتهم. وبغض النظر عن مدى أهمية الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية العمومية، جاءت هذه الدراسة لمعرفة واقع الاتصال التسويقي في مؤسسة اتصالات الجزائر أم البواقي من وجهة نظر جمهورها الداخلي. وقد توفرت مجموعة من الأسباب الذاتية والموضوعية التي تمثلت في ارتباط الموضوع بتخصصي الذي أدرسه وبغية التعرف أكثر على واقع الاتصال التسويقي في مؤسسة اتصالات الجزائر فرع أم البواقي كذلك الفضول في معرفة الطرق والأساليب التسويقية التي تعتمدها المؤسسة، بالإضافة إلى الرغبة والميل النفسي لدراسة الموضوع الاتصال التسويقي في المؤسسة، والأهم من ذلك معرفة واقع الاتصال التسويقي ومدى تطبيقيه في المؤسسة، والتعرف على أهم الوسائل والتقنيات المستعملة في الاتصال التسويقي داخل المؤسسة، بالإضافة إلى إثراء الجانب العلمي والمعرفي من خلال التفكيك للمتغيرات وايجاد العلاقة بينهما لموضوع الدراسة. : الكلمات المفتاحية الاتصال التسويقي؛ المؤسسة الإقتصادية العمومية
  • Item
    دور التكنولوجيا الرقمية في نشر الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2023) سحنون, أمينة; عيساوي, بثينة; قنيفة, إيناس
    أخذت صناعة المعلومات واتجاها ونقلها الى أي مكان في العالم بعدًا إضافيا زاد من أهمية إيجاد نظم معلومات متطورة تواكب هذه التكنولوجيات الرقمية بهدف الإفادة منها بأعلى درجات الفعالية، لما توفره من سرعة ودقة عالية وخاصة داخل المؤسسات. ففي أي مؤسسة تتم عملية الاتصال بصفة مستمرة من اجل تحقيق ثقافة اتصالية سائدة وتعزيزها وسط المؤسسة فمن الضروري تأسيس وبناء ثقافة اتصالية داخل المؤسسة حيث تسعى لتحقيق أهدافها والزيادة في تحسين مستوى المؤسسة. ولقد هدفت هذه الدراسة الى توضيح دور التكنوولوجيا الرقمية في نشر الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة الجزائرية بدار الثقافة -نوار بوبكر -ولاية ام البواقي. فتمحورت الاشكالية حول التساؤل الرئيس: ما هو الدور الذي تلعبه التكنولوجيا الرقمية في نشر الثقافة الاتصالية داخل دار الثقافة -نوار بوبكر -ولاية ام البواقي. ويندرج ضمن هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي كالآتي: - ما مدى مساهمة التكنولوجيا الرقمية في تفعيل الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة ؟ - ما هي وسائل التكنولوجيا الرقمية في نشر الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة ؟ - ما هو تأثير التكنولوجيا الرقمية في نشر الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة ؟ تندرج دراستنا ضمن البحوث الوصفية بحيث اعتمدنا على المنهج المسحي، كما تم الاعتماد على استمارة استبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات معتمدين في ذلك مجتمع البحث فضلنا ان يكون مسحا شاملا لجميع موظفين دار الثقافة -نوار بوبكر -لولاية ام البواقي والبالغ عددهم 71 موظف. ولقد تم التوصيل الى اهم النتائج: -ساهمت التكنولوجيا الرقمية في نشر المعلومات وسرعة تداولها وكذا الوصول إليها إضافة الى أنها قامت بتحسين العلاقات الانسانية والتنظيمية والاجتماعية بين الموظفين كما عملت على خلق روح التعاون والمبادرة اثناء العمل وزادت من فعالية التنظيم والتنسيق بين المصالح بشكل أكبر، كما ساهمت الثقافة الاتصالية في توفير الوقت اللازم لإتمام العملية الاتصالية، وبالتالي مكنت من نشر المعلومات داخل المؤسسة بسرعة في تداول والوصول الى المعلومات بأقل مدة وبأقل جهد. -ان اهم وسائل التكنولوجيا الرقمية التي تستخدم في دار الثقافة نوار بوبكر بولاية ام البواقي هي المواقع الالكترونية، البريد الالكتروني، الهاتف، الحاسوب، لوحة الكترونية، فهي تساعد على زيادة الدقة في اداء الموظفين كما تساعد في التواصل إداريا. -يرجع تأثير التكنولوجيا الرقمية في نشر الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة الى أنها تؤثر ايجابا من خلال، سرعة الوصول الى المعلومات والكفاءة والفعالية ايضا، زيادة الدقة في اداء الموظفين في حين انها تؤثر ايضا بالسلب لأنها تقوم بالحد من الوظائف وتؤثر على صحة العينين وتفرض والعزلة عن الموظفين الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا الرقمية؛ الثقافة الإتصالية؛ المؤسسة
  • Item
    التحضير والإعداد للثورة في الأوراس من خلال مذكرات العقيد الحاج لخضر والرائد لهلايلي الصغير 1950-1954
    (جامعة أم البواقي, 2023) بوكعبن, دنيا ملاك; صاري, أحمد
    ثورة نوفمبر المجيدة، فخر الشعب الجزائري، من الثورات المعاصرة التي كان لها الأثر البالغ في دحر الاستعمار سواء على المستوى الوطني أو الافريقي، هذه الثورة لم تكن حدثا عارضا بل جاءت بعد عدة مجهودات جبارة ساهمت في انجاحها. نستعرض في هذه الدراسة أهم التحضيرات المادية والمعنوية التي سبقت اندلاع الثورة في الأوراس، ذلك أن الدراسة المونوغرافية للمنطقة شكلت أهمية كبيرة لدي الباحثين من أجل ابراز الدور الريادي للولاية الأولى -الأوراس- في تفجير الثورة المباركة، وعلى اعتبار أن الدراسة العميقة لتاريخ الجزائر الثوري تلزم علينا الرجوع الى التاريخ المحلي لتغطية جوانب تاريخية مهمة، انطلاقا من شهادات الفاعلين فيها. الكلمات المفتاحية: التحضير؛ الثورة التحريرية؛ المذكرات الشخصية؛ منطقة الأوراس – 1950-1954 ؛ الخلايا العسكرية؛ التموين؛ التسليح
  • Item
    الإشهار الإلكتروني في شبكات التواصل الإجتماعي والخصوصية الثقافية للمستخدمين
    (جامعة أم البواقي, 2023) بن سميرة, ريم سرور; مليزي, نسرين; بن زطة, سليم
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الخصوصية الثقافية لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الاشهار الالكتروني وركزت على مستخدمي موقع الفايسبوك لولاية ام البواقي حيث تطرقت الى هذا الموضوع من زاوية مدى مراعاة الاشهار الالكتروني للخصوصية الثقافية لمستخدمي موقع الفايسبوك حيث عالجت هدا التساؤل وفق عدة نقاط بينتها التساؤلات الفرعية التي عبرت عن: أ- مدى مراعاة الإشهار الإلكتروني للجانب الهوياتي لدى الافراد. ب- عوامل تشكل الموروث الثقافي في مضامين الاشهار الالكتروني. ج- احترام الإشهارات الإلكترونية لخصوصية القيم الاجتماعية لدى الافراد. وبما أن هذه الدراسة تنتمي الى الدراسات الوصفية فقد اعتمدنا على المنهج المسحي ويتمثل مجتمع الدراسة في مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي –الفايسبوك- لولاية ام البواقي. أما طريقة المعاينة فقد اخترنا العينة القصدية العمدية ب 70 مفردة واستخدمنا اداة الاستبيان الالكتروني كأداة لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم استمارة الاستبيان الى أربعة محاور رئيسية. وقد توصلت هذه الدراسة لجملة من النتائج لعل أهمها أن مضامين الاشهار تحمل في طياتها مضامين دينية مستخدمة في غالبيتها اللغة العربية مع تنوع في مضامين منشوراته لعناصر التراث المادي واللامادي وكذا مضامين اخرى كالمتعلقة باللباس والاكل والاغاني والعادات والتقاليد ومظاهر الحياة الاجتماعية بشكل عام. الكلمات المفتاحية: الإشهار الإلكتروني؛ شبكات التواصل الإجتماعي؛ الخصوصية الثقافي