Browse
Recent Submissions
Item دور التسويق الأخضر في تحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030(جامعة أم البواقي, 2024) العمري ، هيثم; بوعكاز إيمانيعتبر التسويق االخضر والتنمية المستدامة من بين التوجهات الحديثة حيث يتطلبان أكبر قدر ممكن من بين الموارد المالية والبشرية. تهدف دراستنا البحثية في هذه المحاولة إلى إبراز اثر التسويق األخضر المستدامة، وذلك باستعراض جملة من تجارب الدول العالمية تخص 3 دول وهي كالتالي دولة الجزائر من دولة اإلمارات كدولة نامية ودولة المانيا التي تعتبر دولة متطورة وفي هذا السياق سعت كل دولة الى اتباع اسلوب جديدة من اجل مسايرة التوجه البيني فظهر التسويق األخضر حيث يسعى للحفاظ على البيئة واستمرار المؤسسة في السوق وتحقيق ارباح دون استنزاف الموار د الطبيعية وبالتالي المساهمة بشكل فعال في تحقيق التنمية المستدامةItem أثر بحوث التسويق في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة(جامعة أم البواقي, 2024) صالحي ، تيمة; بوحلفاية ، بثينةهدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير بحوث التسويق في تكوين الصورة الذهنية على مستوى عينة من زبائن مؤسسة موبيليس محل الدراسة،أين تم الاعتماد علىالاستبيان لجمع بيانات أولية من أفراد العينة التي بلغت (78) مفردة، حيث توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين بحوث التسويق والصورة الذهنية، ووفقا لذلك فالاهتمام ببحوث التسويق يعد كأحد أهم ركائز التسويق، كما أن الاستثمار فيه يسهم في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة.Item دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات نقل الجوي- QATAR AIRWAYS(جامعة أم البواقي, 2024) شايب راسوا ، غربي أنور; رحماني ، عقبةإن الهدف الأساسي لمعالجة الموضوع هو معرفة ما مدى تأثيرالاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقل، و ذلك من خلال تقديم إطار نظري يحدد و يعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالاتصال التسويقي من حيث أهميته وأهدافه والمزيج الترويجي ، أما بالنسبة لجودة خدمة النقل فقد تم التطرق إلى تعريفها وأبعادها وفجواتها وأيضا تمت الإشارة إلى دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقل ، حيث تم التوصل أنه من خلال أبعاده يتم معرفة رأي الزبون حول جودة الخدمة المقدمة، وحاولنا من خلال الدراسة التطبيقية التي تمت على الجوية القطرية والهدف منها هو معرفة دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقل بمختلف أبعادها وتمت هذه الدراسة من خلال استبيان تم توزيعه لعينة من زبائن الجوية القطرية وبعد تفريغ النتائج المتحصل عليها من طرفهم وكذا استخدام الأساليب الإحصائية كانت أهم النتائج بوجود علاقة ارتباط لدور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقلبمختلف أبعادها. وأن الأبعاد المساهمة بدرجة كبيرة في تحسين جودة الخدمة هي الإعلان أو التسويق المباشر، حيث قدرت نسبة دور مساهمتهم بـ 42.500% و21.647%وباقي النسبة على الأبعاد الأخرى ولكن بنسب متفاوتة. وعليه خلصت الدراسة على مؤسسات النقل أن تحسن من جودة خدماتها أكثر من خلال زيادة اهتمامها بالإعلان خاصةومن جهة أخرى عدم إهمال أبعادأخرى وهي التسويق المباشر والعلاقات العامة وتنشيطالمبيعات التي تعتبر أن لها دور كبير في تحسين جودة خدماتها أما بالنسبة للدعاية كون مصدرها قد يكون مستقل وكذاإنحفاظ تكلفتها مقارنة بوسائل أخرى، يشجع أي مؤسسة عمل بها.Item أثرتسويق المحتوى على سلوك المستهلكين(جامعة أم البواقي, 2024) شايب راسو ، ضياء الدين; بوسعيد ، عبد الجليلهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تسويق المحتوى على سلوك المستهلك، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق هذا الهدف، استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة، حيث اشتمل على أبعاد تسويق المحتوى مثل القيمة، التفاعلية، التعددية والانتشار، والوصول، وتم تحليل تأثيرها على سلوك المستهلك من خلال دراسة سلوك عينة من الوكالات التجارية، مع اختيار وكالة ماكورابا كنموذج. أظهرت الدراسة وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لتسويق المحتوى على سلوك المستهلك، حيث يساعد تسويق المحتوى في تقديم المعلومات بطريقة واضحة ومبسطة التي يبحث عنها المستهلك. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن أبعاد وعناصر تسويق المحتوى لها تأثير معنوي في تغيير سلوك المستهلك تجاه وكالة ماكورابا السياحية.Item أثر الكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة(جامعة أم البواقي, 2024) حلاق ، أيوب; بومشطة ، مهند راميهدفت الدراسة إلى استكشاف أثرالكلمة الشفهية على قرار تبني المنتجات الجديدة من وجهة نظر عينة من زبائن شركة فيات بأم البواقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي، المناسب لهذا النوع من الدراسات. تم جمع البيانات من خلال استبيان تم تصميمه اعتمادا علي مجموعة من الدراسات السابقة، وتم توزيعه عينة عشوائية مؤلفة من 166 زبونا من زبائن شركة فيات بأم البواقي، لتحليل بيانات هذا الاستبيان قمنا باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) كما تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، تحليل الانحدار الخطي البسيط، تحليل ANOVA وغير ذلك لعرض النتائج واختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج يمكن تلخيصها في:وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل أبعاد الكلمة الشفهية (إتجاه الكلمة المنطوقة، المصداقية، مصدر الكلمة المنطوقة، كثافة الكلمة المنطوقة) على قرار تبني المستهلكين للمنتج الجديد المتمثل في سيارات علامة فيات.Item أهمية الروابط في تعزيز العالقة بين المؤسسة الخدمية و الزبون(جامعة أم البواقي, 2024) بن فارس ، أمير; شوادلي ، نور الدينبحثت الدراسة في دور الروابط في دعم علاقة المؤسسة الخدمية بالزبون، حيث كان الهدف الأساسي لها إبراز طبيعة العلاقة بين عامل الروابط وتحديد تأثير كل بعد من أبعادها على قرار التعامل، وهذا المساعدة البنك المبحوث ) القرض الشعبي الجزائري على فهم سلوك زبائنها الشرائي ومستويات علاقتها بهم والتي تحدد مدى دافعيتهم للتعامل معها. بعد التطرق لمفهوم وأسس الروابط في سياق العلاقات التجارية؛ تناولنا قرار التعامل مع المؤسسة الخدمية، كما قمنا بدراسة ميدانية من خلال استطلاع آراء عينة من زبائن بنك القرض الشعبي الجزائري على مستوى مدينة أم البواقي، حيث كانت الأداة الرئيسية لجمع البيانات استمارة استبيان وزعت على عينة من زبائن الشركة بلغ حجمها 267 مفردة، وقد قمنا بتحليل آرائهم واختبار فرضيات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss توصلنا إلى العديد من النتائج أهمها وجود رأي ايجابي للزبائن حول بنك القرض الشعبي الجزائري، وإن أبعاد الروابط التي تمت دراستها كان لها معاً تأثير معنوي إيجابي على قرار تعاملهم معها، إلا أن هذا الأثر اختلفت نسبه بين الأبعاد الثلاثة؛ فكان أكثر الأبعاد تأثيرا هو بعد الروابط الاجتماعية، يليها بعد الروابط المالية بنسبة وأخيرا الروابط الهيكلية. بناء على النتائج المتوصل إليها، قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي نأمل أن تساعد مسيري بنك القرض الشعبي الجزائري بمدينة ام البواقي على تعزيز مستويات روابط زبائنها تجاهها وتحسين جودة علاقتهم بها ، مما ينعكس إيجابيا على قرار تعاملهم معها.Item أثر التسويق الإلكتروني على قرار الشراء من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية -(جامعة أم البواقي, 2024) بوقوجيل ، محمد رمضان; معيوف ، محمدتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق الإلكتروني في التأثير على قرار الشراء من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية، حيث يعد التسويق الإلكتروني اليوم التوجه الأمثل لإشباع حاجات ورغبات الزبائن. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات وذلك من خلال توزيعها على عينة من المتسوقين عبر موقع Aliexpress بلغ حجمها (400) مفردة، وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (20) SPSS، وكذلك برنامج SmartPLS4 لبناء نموذج الدراسة واختبار الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى: - وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتسويق الالكتروني على قرار الشراء المتعاملي موقع Aliexpress وكان التأثير ناتجا عن عناصر المزيج التالية: تصميم الموقع المنتجات والأسعار، التوزيع والترويج الأمن والخصوصية. - وجود أثر للصورة الذهنية على قرار الشراء. - وجود أثر غير مباشر للتسويق الإلكتروني على قرار الشراء في وجود الصورة الذهنيةكمتغير وسيط. وقدمت الدراسة بعض التوصيات التي يمكن لمواقع التسويق الإلكتروني بصفة عامة وموقع Aliexpress بصفة خاصة الاستفادة منها، كمحاولة تحسين الصورة الذهنية لجذب المزيد من العملاء المحتملين.Item أثر التسويق الإلكتروني على المستهلك الإلكتروني(جامعة أم البواقي, 2024) حداد ، عبد الحق; بلحاتم ، شعيبتهدف هذه الدراسة إلى قياس أساسيات التسويق الالكتروني المتمثلة في المنتج والسعر والتوزيع والترويج وأمن المعلومات وخصوصية المعلومات على سلوك المستهلك الالكتروني من خلال دراسة عينة من المستهلكين الالكترونيين لموقع علي اكسبريس . ومن خلال دراسة الأثر نتبع الأسلوب الوصفي في وصف وتعريف بمتغيرات الدراسة والأسلوب التحليلي، بتحليل البيانات لإجابات أفراد العينة من خلال توزيع استبيان لمجموعة من المستهلكين الالكترونيين وذلك بالاعتماد على البرنامج الإحصائيSPSSVER26 ، ولقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأساسيات التسويق الالكتروني على سلوك المستهلك الالكتروني عند مستوى دلالة5%.Item جودة خدمات النقل البري للأشخاص وأثرها على دعم علاقة الزبون(جامعة أم البواقي, 2024) سقلاب ، إسلام; عيساني ، إيهاب علاء الدينبحثت الدراسة في أثر جودة الخدمات على تعزيز علاقة الزبون بالتطبيق على قطاع النقل البري للاشخاص بمدينة أم البواقي واعتماد شركة يسير نموذجا، وقد كان الهدف الأساسي لها إبراز طبيعة العلاقة بين جودة الخدمة المقدمة من جهة وعلاقةالشركة المبحوثةبزبائنها من جهة أخرى، كما حاولنا معرفة تأثير كل بعد من ابعاد جودة الخدمة على حدى، وهذا لمساعدة الشركة المبحوثة في تعزيز العلاقة مع زبائنها، من خلال تحديد مكامن القوة ومواطن الخلل في جوانب جودة ما تقدمه من خدمات. بعد التطرق لمفهوم وأسس جودة الخدمات؛ تناولنا علاقة الزبون بالمؤسسة، كما قمنا بدراسة ميدانية من خلال استطلاع اراء عينة من زبائن شركة يسير على مستوى مدينة ام البواقي،وهذا من خلال الأداة الرئيسية لجمع البيانات التي تمثلت فيالاستبيان الذي وزع على عينة من زبائن الشركة، وهذا بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss v 28 لتحليل الإجابات. توصلنا إلى العديد من النتائج أهمهاوجود رأي ايجابي للافراد المبحوثين حول مستوى جودة الخدمات المقدمة لهم عموما، والأثر الكبير الذي تلعبه الجودة في تعزيز حظوظ المؤسسة المبحوثة في الاحتفاظ بقاعدة زبائنها الحالية،و بعد اختبار الفرضيات تم التأكد من صحة الفرضية الرئيسية و ثلاث فرضيا تفرعية من اصل خمسة. وبناء على النتائج المتوصل إليها، قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي نأمل أن تساعد مسيري الشركة المبحوثة على دعم و تحسين مستويات جودة الخدمات المقدمة حتى تتمكن من تعزيز علاقتها بزبائنها.Item : أثر التسويق الرقمي على القيمة المدركة للعميل(جامعة أم البواقي, 2024) حامد، ناريمان; رمادي ، تهاني أشواقهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق الرقمي على القيمة المدركة للعميل بالتطبيق على عينة من عملاء عيادة نوميديا سيفاكس محل الدراسة،ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الطالبتين على المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبيان إلكتروني لجمع بيانات أولية من أفراد العينة التي بلغت (300) مفردة، واعتمدت الطالبتين في تحليل بيانات الدراسة على برنامج (SPSS29) واختبار فرضياتها على بعض الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر للتسويق الرقمي على القيمة المدركة للعميل، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن لعيادة نوميديا سيفاكس أو العيادات الخاصة الأخرى الاستفادة منها في تحسين القيمة المدركة للعملاءItem أثر مواقع الترويج الإلكتروني على القرار الشرائي للمستهلك(جامعة أم البواقي, 2024) بوملال ، سامي; رزوق، لحسنهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير مواقع الترويج الإلكتروني على القرار الشرائي للمستهلك، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هذه الهدف، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة والذي اشتمل على أبعاد الترويج الإلكتروني المتمثلة في الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الكترونيا، وتم تحليل تأثيرها على القرار الشرائي للمستهلك من خلال دراسة عينة حجمها 50 مفردة من المتعاملين مع مؤسسة اتصالات الجزائر بأم البواقي،وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، حيثتوصلت الدراسة إلى وجود أثرذو دلالة إحصائية لمواقع الترويج الالكتروني على القرار الشرائي بمختلف أبعاده من وجهة نظر زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر فرع أم البواقي.Item أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية على رضا العميل(جامعة أم البواقي, 2024) أوراس، أكرم; عبد العظيم ، صلاح الدينهدفت الدراسة إل ى دراسة أثر جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية بأبعادها السبعة (تصميم الموقع،سهولةالاستخدام،توفيرالوقت،الاستجابة،الاعتمادية،السرية،الأمان) على رضا العميل ،في البنوك؛وتم استخدام المنهج الإحصائي الوصفي التحليلي في هذه الدراسة. حيث تكون مجتمع الدراسة من عملاءالقرض الشعبي الجزائري وكالة عين مليلة والبنك الخارجي الجزائري وكالة الخروب ،وهذا بالاعتمادعل ى أداة الإستبانة ،التي اشتملت على 35 فقرة وغطَّت 105 مستجيب. من اجل اختبار الفرضيات تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS. توصلت الدراسةإلى مجموعة من النتائج ،أهمها أنلجودة الخدمات المصرفية الالكترونية أثر موجب ومعنوي عل ى رضا العملاء في كلى البنكين.Item متطلبات تبني المعايير المحاسبية الدولية للقطاع العام لتطوير نظام المحاسبة العمومية.(جامعة أم البواقي, 2022) هامل ، عبد العالي; بوزيد ، هــــــارونتسعى الدولة الجزائرية الى تبني إصلاحات في النظام المالي والمحاسبي منذ الاستقلال، وهذا بسن قوانين عضوية تعديلية ومتممة لقوانين المالية، وتسعى جاهدة لاصلاح نظام المحاسبة العمومية لخلق نظام يتسم بالشفافية في الأداء وتحقيق الأهداف، وهذا لمواجهة الأزمات الاقتصادية من جهة، ومحاربة الفساد الإداري والمالي من جهة أخرى. وفي ظل التطورات والتحولات العالمية من خلال خلق معايير محاسبية دولية سواءا للقطاع المالي الذي يعتمد على المحاسبة العامة، أو المعايير الدولية المحاسبية للقطاع العام الذي يعتمد نوع خاص من المحاسبة ألا وهو المحاسبة العامة، سعت الجزائر كغيرها من الدول الى تبني هذه المعايير، وكان نتاجها اصدار مشروع قانون العضـوي المتعلق بقوانين المالية: 18/15 (الذي يعتبر نقطة تحول في الإصلاح الميزانياتي) الـذي يبدأ في تنفيذه تدريجيا من خلال مجموعة من القوانين المرافقة لتطبيق هذا المشروع، وتكون أكبر عدد ممكن من المكلفين بتنفيذ الميزانية، في مقدمتهم عمال الرقابة المالية، والذي سيدخل حيز التنفيذ النهائي سنة 2023.Item أثر إدارة علاقات العملاء على جودة الخدمات المصرفية(جامعة أم البواقي, 2022) نايلي، سهيلة; رحيم، نزيهةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات العملاء في تحقيق جودة الخدمات المصرفية في المؤسسات البنكية، وقد أجريت الدراسة على مستوى بنك التنمية المحلية "BDL" وكالة أم البواقي، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتوزيع استبيان على عينة الدراسة، حيث تم توزيع 30 استبيان معتمدين على النتائج المستخرجة من برنامج SPSS لتحليل مختلف المعلومات الشخصية وفقرات الاستبيان للإجابة على الإشكالية والأسئلة الفرعية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق مفهوم إدارة علاقات العملاء في البنك له تأثير إيجابي في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة لعملائه، مع وجود ارتباط قوي بين أبعاد إدارة علاقات العملاء ( تنظيم علاقات العملاء وإدارة علاقات العملاء المبنية على التكنولوجيا) وأبعاد جودة الخدمة.Item أثر التسويق الرقمي على القيمة المدركة لدى الزبون(جامعة أم البواقي, 2022) مـنصوري ، يـزيد; بـرباش ، مـحمـدتهدف الدراسة إلى إبراز دور التسويق الرقمي في التأثير على القيمة المدركة من وجهة نظر عينة من زبائن وكالة موبيليس، و التعرف على المفاهيم المحيطة بالتسويق الرقمي كأحد التوجهات الحديثة للتسويق و لتحقيق أهداف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي تم جمع البيانات من خلال استبيان تم تصميمه اعتمادا على مجموعة من الدراسات السابقة، و تم توزيع الاستبيان الكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي على عينة عشوائية مؤلفة من 150مفردة، جمعت منها البيانات وتم تحليلها بواسطة برنامج SPSS، كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من اجل تحليل المعطيات و اختبار فروض الدراسة. وأثبتت الدراسة أن التسويق الرقمي بأدواته: شبكات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، الهاتف المحمول له تأثير على القيمة المدركة . و توصي الدراسة في الأخير بضرورة الاهتمام أكثر بالتسويق الرقمي بغية تحقيق المؤسسات لأهدافها المرجوة.Item دور التسويق الأخضر في زيادة تنافسية المؤسسات الإقتصادية(جامعة أم البواقي, 2022) معمري ، عمار; معروف ، حسامهدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى أثر التسويق الأخضر بأبعاده الخمسة (المسؤولية الاجتماعية، المنتج الأخضر، التسعير الأخضر، الترويج الأخضر والتوزيع الأخضر) على زيادة تنافسية مؤسسات وشركات تركيب قارورات غاز السيارات المعتمدة من طرف الدولة في ولاية أم البواقي، وكذلك ربط الإطار الفكري والعلمي لمفهوم المسؤولية الاجتماعية لتلك المؤسسات والشركات لتدعيم وتقوية مركزها التنافسي، وذلك بالاعتماد على إستبانة لغرض معرفة مستوى تقييم عينة البحث المتمثلة في عمال وأصحاب مؤسسات تركيب قارورات غاز السيارات المعتمدة من طرف الدولة في ولاية أم البواقي،إذ تم توزيع 80 إستمارة، جمع منها 73 وتم قبول 70 للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSv21 ، وبعد عرض وتحليل كل إجابات الاستبيان تم التوصل إلى عدم وجود أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى )0.05 >α( للتسويق الأخضر بأبعاده الخمسة على زيادة تنافسية مؤسسات وشركات تركيب قارورات غاز السيارات في ولاية أم البواقي، وهذا راجع لصعوبة تبنيه ونقص الوعي البيئي من جهة وعدم إعطاء أهمية كبيرة له من طرف المؤسسات خاصة في ظل انعدام المستهلك البيئي من جهة أخرى.Item أثر التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي في بناء ولاء الزبون للعلامة التجارية(جامعة أم البواقي, 2022) معزيز ، مفيدة; بلميلي ، عايدةهدفت هذه الدارسة إلى مدى تأثير التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في بناء الولاء للعلامة التجارية لمؤسسة موبيليس. ولتحقيق أهداف البحث قمنا باختيار عينة عشوائية شملت 84 فرد من مشتركي موبيليس تم توزيع الاستبيان عليهم واعتمدنا على برنامج spss الإحصائي في تفريغ البيانات وتحليلها مع الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة على أن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي قفزة فكرية وعلمية بالغة الأهمية كونها شبكة تفاعلية من خلال الاستراتيجيات والأسس التي تقوم عليها في بناء الولاء للعلامة التجارية، وتم التوصل أيضا إلى أن شركة موبيليس تهتم بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي اهتماما متوسط مع تطبيق متوسط نوعا ما لأبعادها، كما هناك تأثير معنوي متوسط بين أبعاد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي كمتغيرات مستقلة على ولاء الزبون في مؤسسة موبيليس بأم البواقي كمتغير تابع، وأيضا لم نجد فروقا ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة عن ولاء الزبون تعزى إلى المتغيرات الشخصية ومدة التعامل مع الشركة.Item أثر استخدام الحجز الإلكتروني على سلوك متلقي الخدمة الفندقية(جامعة أم البواقي, 2022) خياري ، إيمان; مطارفي ، منالتهدف الدراسة الحالية الى معرفة أثر استخدام الحجز الإلكتروني على سلوك متلقي الخدمة الفندقية لعينة من فنادق الشرق الجزائري. لتحقيق هذا الهدف اعتمدنا على دراسة وصفية حيث تم تصميم استبيان كأداة لجمع معلومات كمية ونوعية. تم توزيع هذا الاستبيان على 150 فرد من متلقي الخدمات الفندقية في ثلاث فنادق من الشرق الجزائري وهي فندق MARRIOTT بقسنطينة، فندق SHERATON بعنابة وفندق ROYAL TULIPبسكيكدة. بعد عرض وتحليل النتائج المتحصل عليها باستعمال برنامج SPSS، تم التوصل الى وجود أثر ذو دلالة احصائية لاستخدام الحجز الإلكتروني المباشر اي عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للفندق على سلوك متلقي الخدمة الفندقية، وكذلك وجود أثر لاستخدام الحجز الإلكتروني عن طريق طرف ثالث وهم الوسطاء الإلكترونيين من مواقع ومدونات إلكترونية سياحية على سلوك متلقي الخدمة الفندقية، وبالتالي تم تأكيد الفرضيات البحثية.Item أهمية مؤشرات الأداء التسويقي في استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة(جامعة أم البواقي, 2022) غول ، فؤاد; بولبينة ، شرف الدين مختارتناولت هذه الدراسة أهمية مؤشرات الأداء التسويقي في استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مؤسسة يالدين أم البواقي، حيث هدفت إلى التعرف على مختلف مؤشرات الأداء التسويقي ( الربحية، الحصة السوقية، العائد على الاستثمار، رضا الزبائن، ولاء الزبائن ) بالإضافة إلى أهميتها وطرق تقييم الأداء التسويقي، كما تناولت الدراسة أيضا استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واستراتيجيات تحقيق ذلك، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث قام الباحثين بتصميم استبيان وزع على 30 فرد من الموظفين في مؤسسة يالدين أم البواقي تكون من 25 فقرة شملت أبعاد ( الربحية ، الحصة السوقية ، رضا الزبائن ، ولاء الزبائن ) و تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية المتمثلة في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة إلى الانحدار الخطي البسيط . توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأداء التسويقي واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وكالة يالدين أم البواقي، وقد أوصت هذه الدراسة بالاهتمام أكثر بمؤشرات الأداء التسويقي والاعتماد أكثر على التسويق الابتكاري.Item دور جمعيات حماية المستهلك في ظل التسويق الإلكتروني(جامعة أم البواقي, 2022) بوناب ، طارق; بومرداس ، جمالتطرقنا في هذا البحث إلى دور جمعيات حماية المستهلك في ظل التسويق الالكتروني مع اعتبار جمعية حماية المستهلك أم البواقي كدراسة حالة، وتهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور هذه الجمعيات في توفير الحماية للمستهلك خلال تعاملاته الالكترونية من المخاطر التي قد يتعرض لها أثناء تعامله مع حملات التسويق الالكتروني وهي كثيرة جدا في وقتنا الراهن نظرا لتزايد التعاملات الالكترونية وانتشارها كثقافة تسهل المعاملات التجارية لكل الأطراف، إلا أن المستهلك عادة مايكون في حالة من السذاجة سببها قلة الوعي والخبرة في التعامل الالكتروني وبالتالي يقع فريسة التحايلات عبر التسويق الالكتروني