قسم العلوم التجارية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 351
  • Item
    أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية
    (جامعة أم البواقي, 2024) حجو، عبد الحق; العلمي، أحمد عبد الحميد
    تهدف دراستنا إلى قياس تأثير وسائل التواصل الإجتماعي على تحسين جودة الخدمات الصحية في مؤسسة نوميديا الصحية. وقد الحظنا من خالل هذه الدراسة أن هناك تقييماً إيجابيا من قبل أفراد ً عينة الدراسة فيما يتعلق بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة. يعزى هذا التقييم اإليجابي إلى تسهيل التواصل مع مقدمي الخدمات الصحية والحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة بسهولة. ظهر تُ الدراسة وجود استغالل مقبول لوسائل التواصلالإجتماعي، مع ضرورة مراعاة بعض الخصوصيات عند استخدامها، مما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة
  • Item
    ثقة الزبون اتجاه المؤسسة الخدمية و اثرها على قرار التعامل
    (جامعة أم البواقي, 2024) غرياني ، سندس; بوسعيد ، معاد
    بحثت الدراسة في أثر الثقة على قرار التعامل مع المؤسسات الخدمية، حيث كان الهدف الأساسي لها إبراز طبيعة العلاقة بين عامل الثقة وتحديد تأثير كل بعد من أبعادها على قرار التعامل، وهذا المساعدة الشركة المبحوثة ( ياليدين للتوصيل السريع على فهم سلوك زبائنها الشرائي ومستويات علاقتها بهم والتي تحدد مدى دافعيتهم للتعامل معها. بعد التطرق لمفهوم وأسس الثقة في سياق العلاقات التجارية؛ تناولنا قرار التعامل مع المؤسسة الخدمية، كما قمنا بدراسة ميدانية من خلال استطلاع آراء عينة من زبائن شركة باليدين للتوصيل السريع على مستوى مدينة أم البواقي، حيث كانت الأداة الرئيسية لجمع البيانات استمارة استبيان وزعت على عينة من زبائن الشركة بلغ حجمها 267 مفردة، وقد قمنا بتحليل آرائهم واختبار فرضيات الدراسة باستخدامبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss توصلنا إلى العديد من النتائج أهمها وجود رأي ايجابي للزبائن حول شركة باليدين، وان أبعاد الثقة التي تمت دراستها كان لها معاً تأثير معنوي إيجابي على قرار تعاملهم معها، إلا أن هذا الأثر اختلفت نسبه بين الأبعاد الثلاثة؛ فكان أكثر الأبعاد تأثيرا هو بعد النزاهة، يليها بعد المصداقية بنسبة وأخيرا التغذية العكسية. بناء على النتائج المتوصل إليها، قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي نأمل أن تساعد مسيري شركة باليدين بمدينة ام البواقي على تعزيز مستويات ثقة زبائنها تجاهها وتحسين جودة علاقتهم بها ؛ مماينعكس إيجابيا على قرار تعاملهم معها.
  • Item
    أثر الكلمة المنطوقة على قرار شراء الخدمة التعليمية الخصوصية
    (جامعة أم البواقي, 2024) سلام ، سمية; سماعيلي ، حياة
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تأثير الكلمة المنطوقة على قرار شراء الدروس الخصوصية لدى تلاميذ البكالوريا بأم البواقي، وعلى هذا الاساس فقد كانت الانطلاقة من الفرضية الرئيسية التي تفترض وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكلمة المنطوقة بأبعادها الأربعة وقرار شراء الدروس الخصوصية لدى تلاميذ البكالوريا، ومن أجل الإحاطة بمتغيرات الدراسة والتأكد من مدى صحة الفرضية تم انتهاج المنهج الوصفي التحليلي، ووزع استبيان على 162 تلميذ باكالوريا في ولاية أم البواقي. توصلت الدراسة إلى تأكيد أثر كل من مصداقية، مصدر، حساسية وطبيعة الكلمة المنطوقة على إقبال طلبة البكالوبا على شراء الدروس الخصوصية بنسب متقاربة.
  • Item
    ﻓﻌﺎﻟﯾﺔ ﺗﻧﺷﯾط اﻟﻣﺑﯾﻌﺎت ودورﻫﺎ ﻓﻲ زﯾﺎدة اﻟطﻠب ﻋﻠﻰ ﺧدﻣﺎت اﻟﻧﻘل اﻟﺟوي
    (جامعة أم البواقي, 2024) جرمان ، مفيدة
    تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير فعالية تنشيط المبيعات الموجهة للمستهلكين بأدواتها من عروض، خصومات، هدايا ومعارض في زيادة الطلب على خدمات النقل الجوي، وكيف تأثر على القرار الشرائي وتغيير سلوك الزبائن واستمالتهم، وتم تطبيق هذه الدراسة على شركة الخطوط الجوية الجزائرية لمعرفة الأثر، حيث أخذت عينة من المستهلكين بولاية أم البواقي تكونت من 100 مفردة تم توزيع الاستبيان عليهم وتحليل النتائج عن طريق برنامج Spss . وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر دلالة إحصائية لفاعلية تنشيط المبيعات بأدواتها الأربعة في زيادة الطلب على خدمات النقل الجوي على مستوى الشركة بولاية أم البواقي.
  • Item
    أثر جودة خدمات التوصيل على التجارة الالكترونية بالجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2024) قاضـــــي ، كريمة; دكــــــــدوك ، أمال
    هدفـت الدراسـة إلى تبيـان أثـر جـودة خدمــات شركــات التــوصيـل على التجـــارة الإلكتــرونيـة فـي ولايـة ام البواقــي، مـن أجــل ذلك تـم جـمــع بيـانــات الـدراســـة باستــخـدام الاستبيـان الـذي وزع عـلـى 214 من زبائـن شـركـات التـوصيـــل بـأم البـواقـي وقد استخـدم برنامـج spssمـن أجـل التحليــل، حيث أظهــرت النـتـائــج وجـود تأثيـر ذو دلالة معنوية لأبعاد لجودة خدمات شركات التوصيل( الاعـتمـاديـة- الاستجابة- الضمان) على التجـارة الالكترونيـة بنسب متفاوتـة.وعدم وجود تأثيــر ذو دلالـة إحصـائيـة للملمـوسيـة والتعــاطـف على التجـارة الالكترونيـة، وقد قبلــت الفرضية الرئيسية في عمومهـا ، حيث وجد أن هناك تأثير معنوي إيجابـي لخدمـات شركات التوصيل بولاية أم البواقي على الزيادة من التوجه نحو التجارة الالكترونية بنسبة 61.60℅
  • Item
    تأثير الإبتكار في الترويج اإللكتروني على صورة العلامة التجارية
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوحازم ، عماد; بوحبيب ، أكرم
    هدفت الدراسة إلى استكشاف أثرالابتكار في الترويج الالكتروني على صورة العلامة التجارية من وجهة نظر عينة من زبائن شركة الاتصالات اللاسلكية للهاتف النقال جيزي بأم البواقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي، المناسب لهذا النوع من الدراسات. تم جمع البيانات من خلال استبيان تم تصميمه اعتمادا علي مجموعة من الدراسات السابقة، وتم توزيع الاستبيان إليكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي علي عينة عشوائية مؤلفة من 157 زبونا من زبائن شركة جيزي بأم البواقي، لتحليل بيانات هذا الاستبيان قمنا باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) كما تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، تحليل الانحدار الخطي البسيط وغير ذلك لعرض النتائج والتأكد من صحة الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج يمكن تلخيصها في:وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل أبعاد الابتكار في الترويج الالكتروني (الابتكار في الإعلانات الالكترونية، الابتكار في تنشيط المبيعات، الابتكار في العلاقات العامة، الابتكار في التسويق المباشر) على صورة العلامة التجارية.
  • Item
    بحوث التسويق ودورها في بناء الميزة التنافسية
    (جامعة أم البواقي, 2024) شــارف، وفاء; تلاخت ، نزيهة
    هتدف ىذه الدراسة إىل إبراز أثر حبوث التسويق ُ على حتقيق ادليزة التنافسية سامهة لكوهنا أحد أىم األدوات ادل يف تبين ادلؤسسة ميزة تنافسية يف السوق تضمن ذلا التفوق على منافسيها. وكان ذلك من خالل قياس حبوث التسويق أببعاده االربعة وىي( حبوث ادلنتج، حبوث ادلنافسة، حبوث اإلعالن، حبوث التوزيع ، وادليزة التنافسية أببعاده ) التكلفة، اجلودة، ادلرونة، االستجابة(، ودلعاجلة إشكالية الدراسة مت استخدام ادلنهج الوصفي التحليلي، ابإلضافة اىل تصميم استبيانني كأداة جلمع البياانت، األول موجو دلوظفي شركة Stic ومت توزيعو على عينة من 66 مستجيب، والثاين موجو إىل مستخدمي منتج" أقراص التنظيف لغسالة األواين" من شركة Stic اجلزائرية ومت توزيعو على عينة من 362 مستجيب خضعوا للتحليل اإلحصائي، والختبار صحة الفرضيات واإلجابة على تساؤالت الدراسة مت استخدام الربانمج اإلحصائي )Spss). توصلت الدراسة اىل وجود أثر ذو داللة إحصائية بني البحوث التسويقية أببعادىا األربعة كمتغريات مستقلة وبني ادليزة التنافسية كمتغري اتبع من وجهة نظر ادلستهلكني، بينما وجود أثر ل )حبوث اإلعالن، حبوث ادلنافسني وحبوث التوزيع( على حتقيق ادليزة التنافسية ما عدا حبوث اإلنتاج من وجهة نظر ادلوظفني ابلشركة. ويف ضوء النتائج توصي الدراسة إىل ضرورة الرتكيز على حبوث ادلنتج لزايدة فعالية ادلنتجات وخلق صورة ذىنية جيدة عن ادلؤسسة.
  • Item
    أثر مهارات التعامل مع المرضى على تحسين جودة الخدمات الصحية
    (جامعة أم البواقي, 2024) مزوز ، سارة; مطرش ، فدوى
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير مهارات التعامل مع المرضى على تحسين جودة الخدمات الصحية على مستوى عينة من مرضى عيادة نوميديا سيفاكس بأم البواقي،ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الطالبتين على المنهج الوصفي التحليلي وتصميم استبيان لجمع بيانات أولية من أفراد العينة التي بلغت (383) مفردة، واعتمدت الطالبتين في تحليل بيانات الدراسة على برنامج (SPSS22) خلصت نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر لمهارات التعامل مع المرضى على تحسين جودة الخدمات الصحية، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن للمنظمات الصحية الاستفادة منها في تحسين جودة خدماتها وكسب رضا عملائه.
  • Item
    دور محتوى موقع الجامعة في تسويق الخدمات التعليمية
    (جامعة أم البواقي, 2024) معمري ، آسية; شادي ، آية
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور محتوى موقع الجامعة في تسويق الخدمة التعليمية من خلال قياس محتوى موقع الجامعة بأبعاده (المحتوى التعليمي، المحتوى التفاعلي، المحتوى الترويجي) ومدى أثره على تسويق الخدمة التعليمية. ولمعالجة إشكالية الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى تصميم استبيان الكتروني كأداة لجمع البيانات وتوزيعه على عينة مكونة من 431 طالب من جامعة أم البواقي ولاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام البرنامج الإحصائي (Spss). توصلت الدراسة إلى وجود دور فعال وإيجابي ذو دلالة إحصائية بين محتوى موقع الجامعة بأبعاده الثلاثة كمتغيرات مستقلة وتسويق الخدمة التعليمية كمتغير تابع، وكان المحتوى التفاعلي أكثر الأبعاد تأثيرا، وأن محتوى موقع الجامعة يُساعد في تعزيز المعرفة الأكاديمية للطالب وتقديم قيمة تعليمية مباشرة، مما يدعم الأهداف التعليمية. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة إلى ضرورة تحديث المحتوى بشكل دوري لضمان مواكبة التطورات والأخبار الجديدة.
  • Item
    دور التسويق الأخضر في تحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030
    (جامعة أم البواقي, 2024) العمري ، هيثم; بوعكاز إيمان
    يعتبر التسويق االخضر والتنمية المستدامة من بين التوجهات الحديثة حيث يتطلبان أكبر قدر ممكن من بين الموارد المالية والبشرية. تهدف دراستنا البحثية في هذه المحاولة إلى إبراز اثر التسويق األخضر المستدامة، وذلك باستعراض جملة من تجارب الدول العالمية تخص 3 دول وهي كالتالي دولة الجزائر من دولة اإلمارات كدولة نامية ودولة المانيا التي تعتبر دولة متطورة وفي هذا السياق سعت كل دولة الى اتباع اسلوب جديدة من اجل مسايرة التوجه البيني فظهر التسويق األخضر حيث يسعى للحفاظ على البيئة واستمرار المؤسسة في السوق وتحقيق ارباح دون استنزاف الموار د الطبيعية وبالتالي المساهمة بشكل فعال في تحقيق التنمية المستدامة
  • Item
    أثر بحوث التسويق في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة
    (جامعة أم البواقي, 2024) صالحي ، تيمة; بوحلفاية ، بثينة
    هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير بحوث التسويق في تكوين الصورة الذهنية على مستوى عينة من زبائن مؤسسة موبيليس محل الدراسة،أين تم الاعتماد علىالاستبيان لجمع بيانات أولية من أفراد العينة التي بلغت (78) مفردة، حيث توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين بحوث التسويق والصورة الذهنية، ووفقا لذلك فالاهتمام ببحوث التسويق يعد كأحد أهم ركائز التسويق، كما أن الاستثمار فيه يسهم في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة.
  • Item
    دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات نقل الجوي- QATAR AIRWAYS
    (جامعة أم البواقي, 2024) شايب راسوا ، غربي أنور; رحماني ، عقبة
    إن الهدف الأساسي لمعالجة الموضوع هو معرفة ما مدى تأثيرالاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقل، و ذلك من خلال تقديم إطار نظري يحدد و يعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بالاتصال التسويقي من حيث أهميته وأهدافه والمزيج الترويجي ، أما بالنسبة لجودة خدمة النقل فقد تم التطرق إلى تعريفها وأبعادها وفجواتها وأيضا تمت الإشارة إلى دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقل ، حيث تم التوصل أنه من خلال أبعاده يتم معرفة رأي الزبون حول جودة الخدمة المقدمة، وحاولنا من خلال الدراسة التطبيقية التي تمت على الجوية القطرية والهدف منها هو معرفة دور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقل بمختلف أبعادها وتمت هذه الدراسة من خلال استبيان تم توزيعه لعينة من زبائن الجوية القطرية وبعد تفريغ النتائج المتحصل عليها من طرفهم وكذا استخدام الأساليب الإحصائية كانت أهم النتائج بوجود علاقة ارتباط لدور الاتصال التسويقي في تحسين جودة خدمات النقلبمختلف أبعادها. وأن الأبعاد المساهمة بدرجة كبيرة في تحسين جودة الخدمة هي الإعلان أو التسويق المباشر، حيث قدرت نسبة دور مساهمتهم بـ 42.500% و21.647%وباقي النسبة على الأبعاد الأخرى ولكن بنسب متفاوتة. وعليه خلصت الدراسة على مؤسسات النقل أن تحسن من جودة خدماتها أكثر من خلال زيادة اهتمامها بالإعلان خاصةومن جهة أخرى عدم إهمال أبعادأخرى وهي التسويق المباشر والعلاقات العامة وتنشيطالمبيعات التي تعتبر أن لها دور كبير في تحسين جودة خدماتها أما بالنسبة للدعاية كون مصدرها قد يكون مستقل وكذاإنحفاظ تكلفتها مقارنة بوسائل أخرى، يشجع أي مؤسسة عمل بها.
  • Item
    أثرتسويق المحتوى على سلوك المستهلكين
    (جامعة أم البواقي, 2024) شايب راسو ، ضياء الدين; بوسعيد ، عبد الجليل
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تسويق المحتوى على سلوك المستهلك، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق هذا الهدف، استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة، حيث اشتمل على أبعاد تسويق المحتوى مثل القيمة، التفاعلية، التعددية والانتشار، والوصول، وتم تحليل تأثيرها على سلوك المستهلك من خلال دراسة سلوك عينة من الوكالات التجارية، مع اختيار وكالة ماكورابا كنموذج. أظهرت الدراسة وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لتسويق المحتوى على سلوك المستهلك، حيث يساعد تسويق المحتوى في تقديم المعلومات بطريقة واضحة ومبسطة التي يبحث عنها المستهلك. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن أبعاد وعناصر تسويق المحتوى لها تأثير معنوي في تغيير سلوك المستهلك تجاه وكالة ماكورابا السياحية.
  • Item
    أثر الكلمة المنطوقة على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة
    (جامعة أم البواقي, 2024) حلاق ، أيوب; بومشطة ، مهند رامي
    هدفت الدراسة إلى استكشاف أثرالكلمة الشفهية على قرار تبني المنتجات الجديدة من وجهة نظر عينة من زبائن شركة فيات بأم البواقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي، المناسب لهذا النوع من الدراسات. تم جمع البيانات من خلال استبيان تم تصميمه اعتمادا علي مجموعة من الدراسات السابقة، وتم توزيعه عينة عشوائية مؤلفة من 166 زبونا من زبائن شركة فيات بأم البواقي، لتحليل بيانات هذا الاستبيان قمنا باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) كما تم إستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، تحليل الانحدار الخطي البسيط، تحليل ANOVA وغير ذلك لعرض النتائج واختبار الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج يمكن تلخيصها في:وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل أبعاد الكلمة الشفهية (إتجاه الكلمة المنطوقة، المصداقية، مصدر الكلمة المنطوقة، كثافة الكلمة المنطوقة) على قرار تبني المستهلكين للمنتج الجديد المتمثل في سيارات علامة فيات.
  • Item
    أهمية الروابط في تعزيز العالقة بين المؤسسة الخدمية و الزبون
    (جامعة أم البواقي, 2024) بن فارس ، أمير; شوادلي ، نور الدين
    بحثت الدراسة في دور الروابط في دعم علاقة المؤسسة الخدمية بالزبون، حيث كان الهدف الأساسي لها إبراز طبيعة العلاقة بين عامل الروابط وتحديد تأثير كل بعد من أبعادها على قرار التعامل، وهذا المساعدة البنك المبحوث ) القرض الشعبي الجزائري على فهم سلوك زبائنها الشرائي ومستويات علاقتها بهم والتي تحدد مدى دافعيتهم للتعامل معها. بعد التطرق لمفهوم وأسس الروابط في سياق العلاقات التجارية؛ تناولنا قرار التعامل مع المؤسسة الخدمية، كما قمنا بدراسة ميدانية من خلال استطلاع آراء عينة من زبائن بنك القرض الشعبي الجزائري على مستوى مدينة أم البواقي، حيث كانت الأداة الرئيسية لجمع البيانات استمارة استبيان وزعت على عينة من زبائن الشركة بلغ حجمها 267 مفردة، وقد قمنا بتحليل آرائهم واختبار فرضيات الدراسة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss توصلنا إلى العديد من النتائج أهمها وجود رأي ايجابي للزبائن حول بنك القرض الشعبي الجزائري، وإن أبعاد الروابط التي تمت دراستها كان لها معاً تأثير معنوي إيجابي على قرار تعاملهم معها، إلا أن هذا الأثر اختلفت نسبه بين الأبعاد الثلاثة؛ فكان أكثر الأبعاد تأثيرا هو بعد الروابط الاجتماعية، يليها بعد الروابط المالية بنسبة وأخيرا الروابط الهيكلية. بناء على النتائج المتوصل إليها، قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي نأمل أن تساعد مسيري بنك القرض الشعبي الجزائري بمدينة ام البواقي على تعزيز مستويات روابط زبائنها تجاهها وتحسين جودة علاقتهم بها ، مما ينعكس إيجابيا على قرار تعاملهم معها.
  • Item
    أثر التسويق الإلكتروني على قرار الشراء من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية -
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوقوجيل ، محمد رمضان; معيوف ، محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه التسويق الإلكتروني في التأثير على قرار الشراء من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية، حيث يعد التسويق الإلكتروني اليوم التوجه الأمثل لإشباع حاجات ورغبات الزبائن. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات وذلك من خلال توزيعها على عينة من المتسوقين عبر موقع Aliexpress بلغ حجمها (400) مفردة، وتحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (20) SPSS، وكذلك برنامج SmartPLS4 لبناء نموذج الدراسة واختبار الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى: - وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتسويق الالكتروني على قرار الشراء المتعاملي موقع Aliexpress وكان التأثير ناتجا عن عناصر المزيج التالية: تصميم الموقع المنتجات والأسعار، التوزيع والترويج الأمن والخصوصية. - وجود أثر للصورة الذهنية على قرار الشراء. - وجود أثر غير مباشر للتسويق الإلكتروني على قرار الشراء في وجود الصورة الذهنيةكمتغير وسيط. وقدمت الدراسة بعض التوصيات التي يمكن لمواقع التسويق الإلكتروني بصفة عامة وموقع Aliexpress بصفة خاصة الاستفادة منها، كمحاولة تحسين الصورة الذهنية لجذب المزيد من العملاء المحتملين.
  • Item
    أثر التسويق الإلكتروني على المستهلك الإلكتروني
    (جامعة أم البواقي, 2024) حداد ، عبد الحق; بلحاتم ، شعيب
    تهدف هذه الدراسة إلى قياس أساسيات التسويق الالكتروني المتمثلة في المنتج والسعر والتوزيع والترويج وأمن المعلومات وخصوصية المعلومات على سلوك المستهلك الالكتروني من خلال دراسة عينة من المستهلكين الالكترونيين لموقع علي اكسبريس . ومن خلال دراسة الأثر نتبع الأسلوب الوصفي في وصف وتعريف بمتغيرات الدراسة والأسلوب التحليلي، بتحليل البيانات لإجابات أفراد العينة من خلال توزيع استبيان لمجموعة من المستهلكين الالكترونيين وذلك بالاعتماد على البرنامج الإحصائيSPSSVER26 ، ولقد تم التوصل إلى النتائج الآتية:  أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأساسيات التسويق الالكتروني على سلوك المستهلك الالكتروني عند مستوى دلالة5%.
  • Item
    جودة خدمات النقل البري للأشخاص وأثرها على دعم علاقة الزبون
    (جامعة أم البواقي, 2024) سقلاب ، إسلام; عيساني ، إيهاب علاء الدين
    بحثت الدراسة في أثر جودة الخدمات على تعزيز علاقة الزبون بالتطبيق على قطاع النقل البري للاشخاص بمدينة أم البواقي واعتماد شركة يسير نموذجا، وقد كان الهدف الأساسي لها إبراز طبيعة العلاقة بين جودة الخدمة المقدمة من جهة وعلاقةالشركة المبحوثةبزبائنها من جهة أخرى، كما حاولنا معرفة تأثير كل بعد من ابعاد جودة الخدمة على حدى، وهذا لمساعدة الشركة المبحوثة في تعزيز العلاقة مع زبائنها، من خلال تحديد مكامن القوة ومواطن الخلل في جوانب جودة ما تقدمه من خدمات. بعد التطرق لمفهوم وأسس جودة الخدمات؛ تناولنا علاقة الزبون بالمؤسسة، كما قمنا بدراسة ميدانية من خلال استطلاع اراء عينة من زبائن شركة يسير على مستوى مدينة ام البواقي،وهذا من خلال الأداة الرئيسية لجمع البيانات التي تمثلت فيالاستبيان الذي وزع على عينة من زبائن الشركة، وهذا بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss v 28 لتحليل الإجابات. توصلنا إلى العديد من النتائج أهمهاوجود رأي ايجابي للافراد المبحوثين حول مستوى جودة الخدمات المقدمة لهم عموما، والأثر الكبير الذي تلعبه الجودة في تعزيز حظوظ المؤسسة المبحوثة في الاحتفاظ بقاعدة زبائنها الحالية،و بعد اختبار الفرضيات تم التأكد من صحة الفرضية الرئيسية و ثلاث فرضيا تفرعية من اصل خمسة. وبناء على النتائج المتوصل إليها، قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات التي نأمل أن تساعد مسيري الشركة المبحوثة على دعم و تحسين مستويات جودة الخدمات المقدمة حتى تتمكن من تعزيز علاقتها بزبائنها.
  • Item
    : أثر التسويق الرقمي على القيمة المدركة للعميل
    (جامعة أم البواقي, 2024) حامد، ناريمان; رمادي ، تهاني أشواق
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق الرقمي على القيمة المدركة للعميل بالتطبيق على عينة من عملاء عيادة نوميديا سيفاكس محل الدراسة،ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الطالبتين على المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبيان إلكتروني لجمع بيانات أولية من أفراد العينة التي بلغت (300) مفردة، واعتمدت الطالبتين في تحليل بيانات الدراسة على برنامج (SPSS29) واختبار فرضياتها على بعض الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر للتسويق الرقمي على القيمة المدركة للعميل، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن لعيادة نوميديا سيفاكس أو العيادات الخاصة الأخرى الاستفادة منها في تحسين القيمة المدركة للعملاء
  • Item
    أثر مواقع الترويج الإلكتروني على القرار الشرائي للمستهلك
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوملال ، سامي; رزوق، لحسن
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير مواقع الترويج الإلكتروني على القرار الشرائي للمستهلك، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هذه الهدف، وتم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة والذي اشتمل على أبعاد الترويج الإلكتروني المتمثلة في الإعلان الإلكتروني، العلاقات العامة الإلكترونية، تنشيط المبيعات الكترونيا، وتم تحليل تأثيرها على القرار الشرائي للمستهلك من خلال دراسة عينة حجمها 50 مفردة من المتعاملين مع مؤسسة اتصالات الجزائر بأم البواقي،وذلك باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، حيثتوصلت الدراسة إلى وجود أثرذو دلالة إحصائية لمواقع الترويج الالكتروني على القرار الشرائي بمختلف أبعاده من وجهة نظر زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر فرع أم البواقي.