قسم العلوم الإجتماعية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1380
  • Item
    الثقافة التنظيمية وتأثيرها علي جودة الأداء الوظيفي
    (جامعة أم البواقي, 2024) روار، عبدالحليم; معدن، شريفة
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الثقافة التنظيمية على جودة الأداء الوظيفي في الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وكالة أم البواقي، طبقت هذه الدراسة على عينة بالاعتماد على أسلوب الحصر الشامل مكونة من 42 عامل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة والملاحظة كأداة لجمع البيانات، ثم تحليل البيانات الواردة في الاستبانة، عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) بالاعتماد: على أسلوب الحصر الشامل لمفردات عينة المجتمع المدروس. وخلصت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية وجودة الآداء الوظيفي ويعزز هذا قيمة معامل الارتباط(R) والتي تراوحت بين أعلى قيمة بلغت 0,868 وأدنى قيمة 0,534 وهي ذات دلالة إحصائية لأن القيمة الاحتمالية لكل معامل ارتباط لدى كل بعد أو محور هي أقل من مستوى الدلالة 0,05.
  • Item
    التنمر المدرسي وعلاقته بالأمن النفسي لدي تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
    (جامعة أم البواقي, 2024) فراق ، سارة; سعادو، أسماء
    هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي والأمن النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدرسة يوسفي حسان بأم البواقي، و للتحقق من صحة الفرضيات استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي، وأجريت الدراسة على عينة قصدية تكونت من 54 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بابتدائية يوسفي حسان بمدينة أم البواقي، وفيما يخص أدوات الدراسة فقد استخدمنا مقياس الأمن النفسي لعقيل بن ساسي (2013)، واستبيان التنمر المدرسي لمعنصر ليلى(2021) بعد تعديل بدائله، وبعد المعالجة الكمية والكيفية للبيانات، توصلت الدراسة الى النتائج التالية: • لا توجد علاقة دالة احصائيا بين التنمر المدرسي والامن النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدرسة يوسفي حسان بأم البواقي. • مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى أفراد العينة متوسط . • مستوى التنمر المدرسي لدى أفراد العينة متوسط . • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي لدى أفراد العينة تبعا لمتغير الجنس .
  • Item
    ضغوط العمل وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي
    (جامعة أم البواقي, 2024) جديد، ويزة; تواتيت، نسرين
    ضغوط العمل ظاهرة تستنزف الموظفين طاقاتهم، وتبعدهم عن وظائفهم، كما تسبب لهم حالة من القلق والتوتر والاغتراب والشعور برغبة في الانفصال عن العمل وبيئته، وبالتالي تنخفض لديهم مستويات الأداء، وتتراجع انتاجيتهم لتبرز أحد أخطر التبعات ما يعرف بالاحتراق الوظيفي. نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف من جهة على مستوى ضغوط العمل بمختلف أبعادها (عبء الدور، صراع الدور وغموض الدور) في المؤسسة العمومية الاستشفائية حمودة اعمر بعين فكـــرون ولاية أم البواقــي. ومن جهة أخرى التعرف على مستوى الاحتراق الوظيفي بمختلف أبعاده (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر - اللاإنسانية - وتدني الإنجاز الشخصي) تجاه المؤسسة محل الدراسة، ومن ثم الكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغيرين ، تم استخدام المنهج الوصفي ، و تصميم استبيان مكون من ثلاث محاور أساسية تحمل في مضمونها 41 سؤالا ، تم توزيعها بالاعتماد على المسح الشامل على 45 موظفا إداريا في المؤسسة محل الدراسة ، اعتمدنا في الأساليب الإحصائية على التكرارات والنسب المئويــة. أهم نتائج الدراســة: -عبء الدور يؤدي إلى الإجهاد الانفعالي لدى الموظف الإداري بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين فكــرون. -صراع الدور يساهم في تبلد مشاعر الموظف الإداري بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين فكــرون. -غموض الدور يؤدي إلى تدني الإنجاز الشخصي لدى الموظف الإداري بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين فكــرون.
  • Item
    استخدام التكنولوجيا الحديثة وضغوط العمل في المؤسسة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2024) عمران، محمود; شياب، محمد لمين
    تتناول الدراسة التكنولوجيا المعلومات وضغوط العمل في المؤسسات، مع دراسة حالة مديرية الخدمات الجامعية في أم البواقي. تهدف الدراسة إلى فهم كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين الأداء المؤسسي وتقليل ضغوط العمل بين الموظفين. تشمل الدراسة تحليل الأدبيات السابقة المتعلقة بالتكنولوجيا وضغوط العمل، وتقديم إطار نظري يوضح العلاقة بينهما. تُستخدم منهجية بحث كمية ونوعية لجمع البيانات من موظفي مديرية الخدمات الجامعية، من خلال استبيانات ومقابلات. يتم تحليل البيانات لاستخلاص النتائج وتقديم توصيات لتحسين استخدام التكنولوجيا في بيئة العمل لتقليل الضغوط وتحسين الأداء.
  • Item
    بناء برنامج علاجي قائم علي بعض تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام وفعاليته في خفض السلوك العدواني لدي المراهق المدمن على المخدرات
    (جامعة أم البواقي, 2024) حمبلي، سعيدة; عروج، فضيلة
    بناء و فعالية برنامج علاجي قائم على بعض تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام في خفض السلوك العدواني لدى المراهق المدمن على المخدرات. هدفت الدراسة الكلية إلى اختبار فعالية برنامج علاجي قائم على بعض تقنيات وفنيات العلاج بالتقبل والالتزام في خفض السلوك العدواني لدى المراهق المدمن على المخدرات، تكونت مجموعة الدراسة من (06) حالات بدار الشباب سحنون الشريف بولاية أم البواقي. بناء و تطبيق البرنامج العلاجي في غضون (4) أسابيع بواقع 15 جلسة اعتمدت الطالبة على المنهج شبه تجريبي، مستخدمة في ذلك الأدوات التالية: مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين، البرنامج العلاجي، واستمارة تقييمه وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: - أن هناك فعالية للبرنامج العلاجي القائم على بعض تقنيات العلاج بالتقبل والإلتزام في خفض السلوك العدواني لدى المراهق المدمن على المخدرات.
  • Item
    التمكين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي الإطارات بأم البواقي
    (جامعة أم البواقي, 2024) ساحل، أمال; خلاصي، مراد
    هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين التمكين الاداري والرضا الوظيفي لدى الاطارات ببعض مؤسسات ولاية ام البواقي، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بالاستعانة بالاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة الدراسة التي بلغت 50 اطارا، وقد تم التوصل الى النتائج التالية: - يوجد تمكين اداري لدى الاطارات. - يوجد رضا وظيفي لدى الاطارات. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تفويض السلطة والرضا الوظيفي بلغت 0،53 عند مستوى الدلالة 0،01. - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التدريب والرضا الوظيفي حيث قدرت درجة الارتباط ب 0،24 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتصال الفعال والرضا الوظيفي عند بلغت 0،36 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التحفيز والرضا الوظيفي بلغت 0،52 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين فرق العمل والرضا الوظيفي بلغت 0،64 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التمكين الاداري والرضا الوظيفي لدى الاطارات بلغت 0،62 عند مستوى دلالة 0،01.
  • Item
    مستوى تحقيق أساتذة التعليم الابتدائي متطلبات التربية الوجدانية بمدينة أم البواقي
    (جامعة أم البواقي, 2024) سحنون، حسنى; بوعلي، بديعة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقيق اساتذة التعليم الابتدائي لمتطلبات التربية الوجدانية معرفة الفروق في مستويات تحقيق متطلبات التربية الوجدانية حسب متغيري الجنس و الخبرة و لأجل ذلك تم اتباع المنهج الوصفي وطبقت اداة الاستبيان بعد حساب خصائصها السيكومترية على عينة قوامها 50 أستاذا واستاذة بابتدائيات بمدينة ام البواقي و بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية تم التوصل إلى النتائج التالية: -جاءت مستوى تحقيق أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة أم البواقي للمتطلبات (المتعلقة بالأهداف، الاساتذة، و طرق التدريس ) عالية جدا. أم المتطلبات المتعلقة بالمنهاج جاءت عالية. -توجد فروقات ذات دلالات إحصائية عند(0,05) حول مستويات تحقيق متطلبات التربية الوجدانية تعزي لمتغير الجنس. وهي لصالح الاناث. -لا توجد فروق دالة احصائيا عند(0,05) في استجابات الأساتذة حول مستويات تحقيق متطلبات التربية الوجدانية تعزي لمتغير سنوات الخبرة. Abstract:
  • Item
    تقييم الإنتاج اللغوي الشفهي عند المصاب بالتصلب اللويحي
    (جامعة أم البواقي, 2024) سايغي، عابيدة; قالي، جنات
    قمنا بدراسة تقييم الإنتاج اللغوي الشفهي لدى المصاب بالتصلب اللويحي ضمن منهج دراسة حالة و هو الأنسب لهذه الدراسة من خلال دراسة ثلاث حالات المصابين بالتصلب اللويحي أنثى و إثنين ذكر) حيث قمنا باستخدام عدة أدوات لجمع البيانات والمعلومات تمثلت في الملاحظة و المقابلة واختبار التسمية الشفهية للصور DO80 واختبار إنتاج اللغة الشفهية MTA. وأبرزت النتائج أن الحالات الثلاثة أظهرت اضطرابات على المستوى الإنتاج اللغوي الشفهي تمثلت في نقص الكلمة كما وكيفا ديسبروز وديا وديزارتريا وبارافازيا.
  • Item
    دور الحوافز في تنمية الإبداع الإداري للموظف
    (جامعة أم البواقي, 2024) زايدي، إلهام; جباري، فوزية
    هدفت الدراسة إلى معرفة دور الحوافز المقدمة للموظفين والتي تحرك دوافعهم في تنمية الإبداع الإداري لديهم ، حيث انطلقت الدراسة من إشكال رئيسي يتمحور حول : ما دور الحوافز في تنمية الإبداع الإداري للموظف بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة أم البواقي ؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم وضع فرضية عامة وهي : للحوافز دور في تنمية الإبداع الإداري للموظف. وتفرعت منها ثلاث فرضيات جزئية ، تتمثل الأولى في: يسهم الأجر في تنمية الإبداع الإداري للموظف ، الفرضية الجزئية الثانية : يسهم التدريب في تنمية الإبداع الإداري للموظف ، أما الفرضية الجزئية الثالثة : تسهم الحوافز المعنوية في تنمية الإبداع الإداري للموظف وللتأكد من صحة الفرضيات المقدمة تم استخدام المنهج الوصفي وطريقة المسح الشامل على مجموع مفردات مجتمع الدراسة وهم موظفو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي ، كما تم استخدام الملاحظة والمقابلة والاستبيان، حيث قامت الباحثة بتصميم استبيان اشتمل على مجموعة من المحاور تتمثل في 4 محاور المحور الأول هو محور البيانات الشخصية والثلاث محاور المتبقية تضم كل واحدة منها فرضية من الفرضيات الجزئية توصلت الدراسة إلى أن الفرضية العامة القائلة بأن للحوافز دور في تنمية الإبداع الإداري للموظف قد تحققت وذلك بعد تحقق الفرضيات الجزئية الثلاث
  • Item
    أعراض الوسواس القهري لدى المخبريين
    (جامعة أم البواقي, 2024) بلخيري، أسماء; ميمش, صباح
    تناولت الدراسة موضوع أعراض الوسواس القهري لدى المخبريين التي تواجه عمال مخبر التحاليل الطبية، حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن أحد الجوانب السلبية التي قد يعاني منها المخبري وهي أعراض الوسواس القهري. دراسة ميدانية بمخبر التحاليل الطبية مدينة لعوينات ولاية -تبسة-، ومخبر التحاليل التابع لمستشفى ولاية تبسة. وجاء تساؤل الدراسة كالتالي: ـ هل يعاني المخبري الذي يعمل في مخبر التحاليل الطبية من أعراض الوسواس القهري ؟ وقد تم الإعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي الذي يتناسب مع موضوع الدراسة والذي يقوم بدوره على تطبيق الإختبار ،طبقنا مقياس الوسواس القهري لـ بيل براو ن، كما قمنا بإجراء المقابلة العيادية النصف موجهة مع حالتين إناث ورجل يعملون بمخبر التحاليل الطبية. بعد القيام بتحليل البيانات التي تحصلنا عليها من خلال الأدوات المستخدمة توصلنا إلى النتائج التالية: • يعاني المخبري الذي يعمل في مخبر التحاليل الطبية من أفكار وسواسية. • يعاني المخبري الذي يعمل في مخبر التحاليل الطبية من أفعال قهرية.
  • Item
    آراء طلبة السنة الثانية ماستر حول المشروع الشخصي في ضوء نظام ل.م.د
    (جامعة أم البواقي, 2024) مدفوني، وداد; بوعامر، أحمد زين الدين
    هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف ميدانيا على معرفة آراء طلبة السنة الثانية ماستر حول المشروع الشّخصي في ضوء نظام " ل.م.د". ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعتمدت الطالبة على استبيان مكون من 31 عبارة موزعة على 3 مجالات. وتمّ توزيع الاستبيان على عينة قوامها (50) طالبا وطالبة سنة ثانية ماستر قسم علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما اعتمدت الطالبة على مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في صدق المقارنة الطرفية، وصدق الاتساق الداخلي، والتجزئة النصفية، ومعامل ألفا كرونباخ، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي.
  • Item
    دور المدارس القرآنية في اكتساب مهارة القراءة لدى تلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة
    (جامعة أم البواقي, 2024) عياش، سعاده; بخوش, وليد
    يتناول موضوع هذه الدراسة التي بين أيدينا و المعنونة بـ" دور المدارس القرآنية في اكتساب مهارة القراءة لدى تلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأساتذة " و قد تحدد الهدف منها في التعرف على مدى مساهمة المدرسة القرآنية في جعل التلاميذ يكتسبون مهارات القراءة من خلال التساؤل حول إن كان للمدرسة القرآنية دور في تنمية و اكتساب مهارة القراءة؟ أجريت الدراسة على عينة تكونت من (50) أستاذا و أستاذة للتعليم الابتدائي، اختيرت بطريقة قصدية في 12 مدرسة ابتدائية بدائرة عين التوتة ولاية باتنة وذلك للتحقق من فرضيات الدراسة. استخدم في هذه الدراسة استبيان من إعداد الباحث، و تم الاعتماد على المنهج الوصفي لمعالجة هذه الدراسة و الإجابة عن تساؤلاتها. حيث توصلت الدراسة من خلال البحث الميداني إل التأكد من صحة الفرضية الأولى المتمثلة في أن المدرسة القرآنية لها دور في تنمية مهارة القراءة، بالإضافة إلى الفرضية الثانية و بأن المدرسة القرآنية تساعد على اكتساب المعارف ، لأن المدرسة القرآنية كهيئة و مؤسسة دينية و تربوية تسعى إلى تعليم القراءة وإكساب التلاميذ سلامة اللغة و التعبير و الرغبة في القراءة.
  • Item
    الملل الأكاديمي وعلاقته بالبيئة الصفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم
    (جامعة أم البواقي, 2024) صيد، نبيلة; سماء، سعادو
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين البيئة الصفية والملل الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم ببعض ابتدائيات مدينة أم البواقي، بالإضافة إلى الكشف على مستوى الملل الأكاديمي وأي بعد من أبعاد البيئة الصفية الأكثر مساهمة في ظهور الملل الأكاديمي. ولتحقيق ذلك فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق أداتي الدراسة وهما مقياس البيئة الصفية لـ: ( تركيت و موس 1973)، و مقياس الملل الأكاديمي لــــ ( ريشارد فارمر و نورمان سانبدرج 1986) بعد تكييف بنودهما لتصبح موجهة لفئة الأساتذة والتأكد من الخصائص السيكومترية لهما، حيث تم تطبيقهما على عينة قصدية مكونة من 50 أستاذا وأستاذة من بعض ابتدائيات مدينة أم البواقي. وبعد التحليل الكمي والكيفي للبيانات، تم التوصل إلى النتائج التالية: 1.مستوى الملل الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية متوسط من وجهة نظر معلميهم. 2.توجد علاقة إرتباطية ضعيفة عكسية ذات دلالة إحصائية بين كل من البيئة الصفية والملل الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من وجهة نظر معلميهم. 3. يمثل بعد "الإنتماء" أكثر بعد من أبعاد البيئة الصفية مساهمة في ظهور الملل الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم .
  • Item
    بيئة العمل الداخلية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدي الموظف
    (جامعة أم البواقي, 2024) ساكر، سامر; آيت أعمر مزيان، فوزي
    معرفة العلاقة الارتباطية بين متغيرات بيئة العمل الداخلية والإبداع الإداري لدى موظفي بلدية قصر الصبيحي ولاية أم البواقي عينة مسحية وتمثلت في 50 موظف يشتغلون داخل مقر بلدية قصر الصبيحي ولاية أم البواقي. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الابداع الإداري والبيئة المادية لدى الموظف بمقر بلدية قصر الصبيحي - ولاية أم البواقي-. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الابداع الإداري والبيئة التنظيمية لدى الموظف بمقر بلدية قصر الصبيحي - ولاية أم البواقي-. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الابداع الإداري البيئة الوظيفية لدى الموظف بمقر بلدية قصر الصبيحي- ولاية أم البواقي-. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الابداع الإداري والبيئة الاجتماعية لدى الموظف بمقر بلدية قصر الصبيحي- ولاية أم البواقي. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإبداع الإداري والبيئة التقنية لدى الموظف بمقر بلدية قصر الصبيحي- ولاية أم البواقي-. أهم الاقتراحات: وضع نظام فعال للحوافز للمادية والمعنوية للموظفين وأن تتناسب الحوافز المعطاة مع الجهد المبذول وان ترتبط بمعدلات الأداء والإبداع في العمل وأن تقدم في وقتها المناسب. دعم وتشجيع المبدعين. اجراء دورات تكوينية منتظمة للموظفين لإكسابهم مهارات استخدام التكنولوجية في العمل.
  • Item
    دراسة كشفية لصعوبات التعلم النمائية عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي
    (جامعة أم البواقي, 2024) حجاج، وسام; عامر، نورة
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى شيوع صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية (انتباه، ادراك، ذاكرة، لغة شفهية، تفكير) عند تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي، حيث استخدمت الطالبة المنهج الوصفي التحليلي ، أجريت هذه الدراسة على عينة من التلاميذ بلغ عددهم أربعين (40) تلميذ وتلميذة ببعض ابتدائيات مدينة أم البواقي، ولجمع البيانات اعتمدت الطالبة على أداتين وهما مقياس صعوبات التعلم النمائية للدكتور جلاب مصباح 2017 واختبار الذكاء المصور لزاكي صالح حيث أظهرت نتائج الدراسة مايلي: 1.تأكد الطالبة من وجود كل صعوبات التعلم النمائية بنوعيها الأولية و الثانوية بنسب مختلفة و متفاوتة. 2.كما شاعت هذه الصعوبات حسب متغير الجنس عند الذكور أكثر من الإناث . 3.شاعت صعوبة اللغة الشفهية من بين أكثر الصعوبات النمائية الثانوية في المرتبة الأولى و صعوبة الانتباه في المرتبة الثانية كصعوبة أولية ، ثم تليها صعوبة الذاكرة في المرتبة الثالثة وصعوبة الإدراك في المرتبة الرابعة و أخيرا صعوبة في التفكير . - صعوبة اللغة الشفهية ( صعوبة نمائية ثانوية ) . - صعوبة الانتباه ( صعوبة نمائية أولية ) . - صعوبة الذاكرة ( صعوبة نمائية أولية ). - صعوبة الإدراك ( صعوبة نمائية أولية ). - صعوبة التفكير ( صعوبة نمائية ثانوية ).
  • Item
    تصورات أساتذة التعليم الابتدائي نحو معوقات دمج التلاميذ ذوي اضطراب التوحد
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوعفان، سمراء; بليردوح، كوكب الزمان
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة التصورات الاجتماعية لأساتذة التعليم الابتدائي نحو معوقات دمج تلاميذ اضطراب التوحد بابتدائيات التي تحوي على أقسام مدمجة بولاية تبسة والمقدرة ب 8إبتدائيات، من خلال الكشف عن تداعيات الكلمات والأفكار التي يحملها الأساتذة حول هذه المعوقات التعليمية والاجتماعية، وما طبيعة هذه التصورات )إيجابي سلبي( الذي يعزى للمتغيرات التالية )العمر، الجنس، الخبرة،التخصص العلمي، الرتبة، الخبرة المهنية(ومحاولة إعطاء تفسير لهذه التصورات، حيث استخدمنا المنهج الوصفي كونه الأنسب لموضوع بحثنا،وقمنا بتطبيق تقنية شبكة التداعيات على عينة قدرت ب 32 أستاذة وقد أظهرت النتائج أن طبيعة التصورات الاجتماعية نحو معوقات دمج ذوي اضطراب التوحد حسب الأساتذة إيجابية.
  • Item
    بعض استراتيجيات التدريس الحديثة حل المشكلات التعلم باللعب لعب الأدوار وعلاقتها بالتحصيل الدراسي
    (جامعة أم البواقي, 2024) بكاي، فطيمة; بخوش، وليد
    إن العملية التعليمية التي تجرى داخل القسم هي عبارة عن عملية تفاعلية اتصالية بين العناصر الثلاثة المكونة للوضعية البيداغوجية من معلم، متعلم و معرفة، حيث تشكل داخل هذا المثلث عملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلم لإيصال المعلومة عن طريق مجموعة من الاستراتيجيات ، وهذا ما حثنا لإجراء هذه الدراسة للكشف عن بعض استراتيجيات التدريس الحديثة المتبعة من طرف أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وانطلق البحث من الفرضية الرئيسية : توجد علاقة ارتباطية بين بعض استراتيجيات التدريس الحديثة والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتي تفرعت منها 3 فرضيات جزئية هي: 1- توجد علاقة ارتباطية بين اعتماد استراتيجية حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 2- توجد علاقة ارتباطية بين تطبيق استراتيجية التعلم باللعب والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية 3- توجد علاقة ارتباطية بين اعتماد استراتيجية لعب الأدوار والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا تم إعداد استبيان كأداة للدراسة بحيث بلغ عدد فقراته 45 عبارة فيما يخص متغير الاستراتيجيات وكانت موزعة على 3 محاور وهي: المحور1: استراتيجية حل المشكلات ، المحور2: استراتيجية التعلم باللعب، المحور3: استراتيجية لعب الأدوار، واستبيان خاص بالمتغير الثاني ( التحصيل الدراسي) والذي يتكون من 26 عبارة . والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 51 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، بعد التحقق من خصائصها السيكومترية (الصدق/الثبات) تم معالجة البيانات المتحصل عليها من الاستبيان باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss). وقد حققت الدراسة النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطية بين اعتماد استراتيجية حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - توجد علاقة ارتباطية بين تطبيق استراتيجية التعلم باللعب والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية - توجد علاقة ارتباطية بين اعتماد استراتيجية لعب الأدوار والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
  • Item
    تطبيق برنامج تدريبي يعتمد علي الأنشطة الرياضية لتعزيز الصحة النفسية لدي المراهق
    (جامعة أم البواقي, 2024) خليفي، التهامي محمد الطاهر; ناجي، عايدة
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي يعتمد على الأنشطة الرياضية في تعزيز الصحة النفسية لدى المراهق، باستخدام برنامج رياضي وقائي"في الحركة بركة"، المعتمد من طرف مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة والعنف.القائم على التدريب على المهارات الحياتية من خلال الرياضة. تكونت عينة الدراسة من ستة مراهقين، ثلاث ذكور وثلاثة إناث، تم اختيارهم بطريقة قصدية وقد اعتمد الباحثان على المنهج العيادي، ومقياس الصحة النفسيةscl 90 R .وقد أسفرت الدراسة على النتائج الآتية : - البرنامج التدريبي المعتمد على الأنشطة الرياضية فعالفي تعزيز الصحة النفسية لدى المراهق.
  • Item
    الهوية الافتراضية ودورها في تعزيز الطالب الجامعي
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوعكاز، أمينة; بخوش، وليد
    تعد الهوية الافتراضية مفهوما يشكل جزءا أساسيا في سياق التكنولوجيا الحديثة والمجتمع الرقمي ففي عصر الانترنت والتواصل الاجتماعي، أصبحت هناك ضرورة لتحديد هوية الفرد الرقمية والتي يتمثل في الاسماء، الصور الشخصية المعلومات الشخصية، وغيرها من العوامل التي تساهم في تحديد هوية الشخص عبر المنصات الرقمية. يهدف هذا العمل إلى استكشاف جوانب الهوية الافتراضية وأهميتها وتأثيراتها على الأفراد والمجتمع بشكل عام وفي مختلف المجالات والمستويات. ومن خلال دراسة التطور التاريخي والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للهوية الافتراضية، يمكننا فهم أعمق للتحولات التي يشهدها العالم الرقمي وكيفية التعامل معها بشكل فعال ومستدام. يعتبر الطالب كل شخص ينتمي لمكان تعليمي معين مثل المدرسة أو الجامعة، الكلية أو المعهد والمركز في حين ينتمي لها من أجل الحصول على العلم وامتلاك شهادة معترف بها من ذلك المكان حتى يستطيع ممارسة حياته العملية فيما بعد تبعا للشهادة التي حصل عليها. وفي هذا البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره المناسب لهذه الدراسة لأنه يقوم بتحليل وتفسير الظواهر، كما إستعنا في عينة الدراسة على مجموعة من الطلبة والطالبات بحيث تمثلت في 100 عينة، في حين إستعنا باستبيان والمتمثل في أدوات الدراسة. نتائج الدراسة: • تأثير الهوية الافتراضية على أداء الطلاب الجامعيين. • تأثير الهوية الافتراضية في البيئة التعليمية التفاعلية المحفزة. • مساهمة الهوية الافتراضية في تشكيل التفاعلات الطلاب والأستاذة عبر الإنترنيت. • علاقة الهوية الافتراضية والطلاب الجامعيين
  • Item
    الصحة المهنية وأثرها على الأداء الوظيفي
    (جامعة أم البواقي, 2024) كنزاي، سعاد; غوتي، خير الدين
    هدفت هذه الدراسة لتعرف على أثر الصحة المهنية على الأداء الوظيفي لدى عمال وحدة الحماية المدنية بسيقوس ولاية أم البواقي . وتمحورت إشكالية بحثنا حول أثر الصحة لمهنية عمى الأداء الوظيفي حيث لاقت اهتمام كبيرا من طرف المختصين وأرباب العمل لمتقيل من المخاطر و الامراض المهنية وذلك من خلال استخدام قواعد وإجراءات الصحة المهنية والطرق المثلى لموقاية وسعيا من لتحقيق أهداف الدراسة استخدامنا المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لتحميل الظاهرة إذا اعتمدنا عمى الاستبيان كأداة أساسيو في جمع المعلومات والبيانات الخاصة بموضوع الدراسة كما اعتمدنا عمى الملاحظة العلمية كأداة ثانوية في جمع البيانات وتم استخدام طرقة المسح الشامل والمتمثل في دراسة الأف ا رد العاملين بالمؤسسة والذي بلغها عددهم ) 04 ( فردا عاملا . وقد توصمت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود أثر بين متغير الصحة المهنية والأداء الوظيفي - يوجد أثر لتدريب الوظيفي عمى معدات السلامة والوقاية والأمان في محيط العمل عمى الأداء الوظيفي - الت ا زم العامل بقواعد واجراءات الصحة المهنية يؤدي إلى زيادة الأداء . - جودة الرعاية الصحية تحسن من أداء العمال - الحفاظ عمى الصحة الأعوان وتعزيز قد ا رتيم عمى الأداء العمل