قسم العلوم الإجتماعية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1229
  • Item
    دراسة إستكشافية للوتيرة المدرسية أداءات الإنتباه ومدة النوم الليلي عند تلاميذ الطور المتوسط
    (جامعة أم البواقي, 2023) زايدي، وهيبة; عامر، نورة
    هدفت الد راسة الحالية إلى التعرف على مجال الوتائر المدرسية ولاسيما الوتيرة الكرونوبيولوجية والسيكولوجية ، ومعرفة أداءات الإنتباه ومدة النوم الليلي عند تلاميذ الطور المتوسط بمستوياتهم الأربعة وهذا بمتوسطة بن مهيدي عبد العزيز-عين فكرون-ولاية أم البواقي –الجزائر-تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ،وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامه 43 تلميذا ،وقد تم الإعتماد على أداتين للدراسة تمثلت في إختبار شطب الأرقام لقياس تركيز الإنتباه ، واستبيان للنوم لقياس مدة النوم الليلي للباحث testu والمكيف للبيئة الجزائرية من طرف الباحثة لويزة معروف ،وبعج تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها جاءت النتائج كما يلي : -تغير الأداءات اليومية والأسبوعية للإنتباه لدى تلاميذ الطور المتوسط بمختلف مستوياتهم . 2 -تغير مدة النوم الليلي خلال الأسبوع لدى تلاميذ الطور المتوسط بمختلف مستوياتهم . 3 - لا توجد فروق في الأداءات اليومية للإنتباه خلال ساعات اليوم بين تلاميذ الطور المتوسط للمستويات الأربعة. 4 - توجد فروق في الأداءات الأسبوعية للإنتباه بين تلاميذ الطور المتوسط للمستويات الأربعة . 5 - لا توجد فروق في تغير مدة النوم الليلي بين تلاميذ الطور المتوسط للمستويات الأربعة . 6 - يوجد أثر لتغيرات مدة النوم الليلي على أداءات الانتباه اليومية والأسبوعية لدى تلاميذ الطور المتوسط للمستويات الأربعة .
  • Item
    نمط الإشراف وعلاقته بالإلتزام التنظيمي للعامل في المؤسسة العمومية
    (جامعة أم البواقي, 2016) دكومي، إبراهيم; دنبري، لطفي
    هدفت دراسة البحث وسط عينة ل73 مبحوثا عاملين بمؤسسة سونلغاز أم البواقي للتعرف على علاقة بين متغيرين هما نمط الإشراف والإلتزام التنظيمي لدى عمال إحدى المؤسسات العمومية ومحاولة التعرف على أنماط الإشراف الأوتوقراطي التشاركي وعلاقتها على التوالي مع الإلتزام الإستمراري المعياري بتساؤل رئيسي فحواه- هل يساعد نمط الإشراف في تحقيق الإلتزام التنظيمي للموظف في مؤسسة سونلغاز؟ وتبرز أهمية هذه الدراسة بالتركيز على الإنسان بإعتباره الرأسمال الحقيقي في أي مؤسسة وإنشغال الباحثين بهذا الأمر وما تثيره المواثيق الدولية من أمور لها علاقة بالإنسان العامل وضرورة إحترام حاجاته وخصوصياته.
  • Item
    مستوى التوافق النفسي لدى الأخصائي النفسي
    (جامعة أم البواقي, 2022) مخناش، إبتسام; فارس، منال; ابريعم، سامية
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التوافق النفسي لدى الأخصائي النفسي و تكونت عينة الدراسة من 37 أخصائي نفسي في التخصصات عيادي مدرسي عمل وتنظيم في كل من ولاية أم البواقي و تبسة و تم إختيارهم بطريقة العينة القصدية و تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي و توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي : - يتمتع الأخصائي النفسي بمستوى منخفض من التوافق النفسي. - يتمتع الأخصائي النفسي بمستوى منخفض من التوافق الشخصي الإنفعالي. - يتمتع الأخصائي النفسي بمستوى منخفض من التوافق الصحي. - يتمتع الأخصائي النفسي بمستوى منخفض من التوافق الأسري. - يتمتع الأخصائي النفسي بمستوى منخفض من التوافق الإجتماعي.
  • Item
    إجهاد مابعد الصدمة لدى أعوان الحماية المدنية
    (جامعة أم البواقي, 2023) عنانة، أمال; هوام، شيماء; منايفي، ياسمينة
    هدفت هذه الدراسة الى التعرف على معاناة أعوان الحماية المدنية من إجهاد ما بعد الصدمة. كما طبقت الدراسة في الملحقة الثانوية ببلدية الحامة ولاية خنشلة واشتملت على حالتين وتم إعتماد المقابلة الاكلينيكية المنهج العيادي بإستخدام تقنية دراسة الحالة والادوات المتمثلة في الملاحظة النصف موجهة بالاضافة الى مقياس دافيدسون لكرب ما بعد الصدمة. هذه الدراسة توصلت الى أن احدى الحالتين لاتعاني من إجهاد ما بعد الصدمة بينما الاخرى تعاني الاخرى من صدمة بمقدار خفيف حيث أثرت على حياة العون وتأقلمه.
  • Item
    مدى تطبيق طرائق التدريس الحديثة في مرحلة التعليم الإبتدائي
    (جامعة العربي بن مهيدي, 2016) براجة، نبيلة; لطرش, حليمة
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إستخدام طرائق التدريس الحديثة ( التعلم التعاوني، حل المشكلات ) في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي وقد شملت على تساؤل رئيسي: ما مدى إستخدام طريقة ( التعلم التعاوني حل المشكلات ) في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي؟. تم إستخدام المنهج الوصفي من أجل وصف وتحليل وتفسير درجة تطبيق هذه الطرائق في تدريس المرحلة الابتدائية حيث كانت شاملة لكل مفردات المجتمع الأصلي والذين قدر عددهم ب 91 أستاذا بالمدرسة الإبتدائية وتم جمع البيانات اللازمة من خلال استبيان تضمن محورين الأول يتعلق (بالتعلم التعاوني )والثاني( بحل المشكلات )وشمل على 24 بندا مقسمة بالتساوي بين محوري الدراسة وتم اعتماد أسلوب النسب المئوية لمعرفة مدى تطبيق هاتين الطريقتين. وتوصلت الدراسة إلى إثبات الفرضية العامة كالتالي: تستخدم طرائق التدريس الحديثة بدرجة كبيرة في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي. وبالتالي تم إثبات الفرضيتين الجزئيتين : -تستخدم طريقة التعلم التعاوني بدرجة كبيرة في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي. -تستخدم طريقة حل المشكلات بدرجة كبيرة في مرحلة التعليم الإبتدائي بدائرة مسكيانة ولاية أم البواقي. وقد فسرت الطالبة هذه الدرجة بعوامل عديدة أهمها (مستوى الأساتذة والمديرون،عدد التلاميذ داخل القسم،التكوين الذاتي....). كما خرجت بتوصيات كانت أهميتها: -زيادة تأهيل الأساتذة وإعدادهم لتطبيق طرق التعليم الحديثة مثل: ( التعلم التعاوني، حل المشكلات ) من خلال ورش عمل تزودهم بمهارة وفن تطبيق هذه الطرائق في العملية التعليمية . -كما دعت الطالبة الباحثين المهتمين بطرائق التدريس بإجراء دراسات مماثلة في مرحلتي المتوسط والثانوي .
  • Item
    الترقية وأثرها على أداء العاملين
    (جامعة أم البواقي, 2023) بودربالة, عادل; شايب راسو, علي; بوشامة, باديس
    : تهدف هذه الدراســة إلى التعرف على أثر الترقية على أداء العاملين في المؤسسة العموميــة الجزائريـة من خلال دراسة الحالة في متوسطة مصري السبتي دائرة عين فكرون ولاية أم البواقي، باستخدام محورين: محور الترقية ومحور الأداء، هذا الاخير حدد بثلاثة أبعاد وهي بعد الدافعية، بعـد المسؤولية وإنجاز المهام وبعد الروح المعنوية، وقد استخدم المنهج الوصفي لتحقيق أهداف البحث وهو الأنسب لطبيعة البحوث الاجتماعية، ولجمع البيانات تم استخدام استمارة وتوزيعها على (19) مفردة تم ترقيتهم من مجتمع بحث مكون من (58) فرد، واستخدمنا برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، فكانت النتائج كما يلي: -عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للترقية على الدافعية في المؤسسة التربوية محل الدراسة. -عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للترقية على المسؤولية وانجاز المهام في المؤسسة التربوية محل الدراسة. -عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للترقية على الروح المعنوية في المؤسسة التربوية محل الدراسة. وعلى ضوء نتائج البحث اقترحنا التوصيات التالية: -التسريع في وتيرة نظام الترقية وجعلها آلية لتمس كل الفئات. -عدم تسقيف الرتب في عملية الترقية وإيجاد رتب جديدة لشغلها وذلك لزيادة دافعية العمال. -إعادة النظر في العلاوات الممنوحة بعد عملية الترقية ومضاعفتها من أجل تحسين أداء الموظفين. - إيجاد طرق جديدة لتسهيل عملية الترقية وتقليص المدة المستغرقة في التدرج.
  • Item
    التوجه نحو الحياة وعلاقته بالعجز المتعلم لدى تلاميذ بكالوريا متعددي الرسوب
    (جامعة أم البواقي, 2023) عاشور، منيرة; فضلون, الزهراء
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوجه نحو الحياة والعجز المتعلم لدى تلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا، كما هدفت إلى معرفة الفروق في مستويات العجز المتعلم والتوجه نحو الحياة حسب متغير الجنس والتخصص الدراسي، ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فرضياتها تمالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام أدوات الدراسة المتمثلة في مقياسي العجز المتعلم (من اعداد حنان ظاهر) ومقياس التوجه نحو الحياة (من اعداد شاير وكارفر وتعريب الأنصاري) المطبقة على عينة قصدية من تلاميذ البكالوريا متعددي الرسوب في بعض ثانويات مدينة باتنة قوامها (200) تلميذ وتلميذة، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات توصلت الدراسة إلى نتائج التالية : أن التوجه نحو الحياة لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالورياتوجه سلبي أن مستوى العجز المتعلم لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا مرتفع. أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوجهنحو الحياة والعجز المتعلم لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا. أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات حول التوجه نحو الحياة لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا تعزى لمتغير الجنس. أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات حول التوجه نحو الحياة لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا تعزى لمتغير التخصص. أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات حول العجز المتعلم لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا تعزى لمتغير الجنس. أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاستجابات حول العجز المتعلم لدى التلاميذ متعددي الرسوب في شهادة البكالوريا تعزى لمتغير التخصص. وفي الاخير خرجت الدراسة باقتراحات نابعة من نتائجها. This study aimed to identify the relationship between orientation towards life and learned helplessness among students who repeatedly failed the baccalaureate degree. It also aimed to know the differences in the levels of learned helplessness and orientation towards life according to the variables of gender and academic specialization. To achieve the objectives of the study and verify its hypotheses, the descriptive approach was relied upon. Analytical, and using the study tools represented by the Learned Helplessness Scale (prepared by HananZaher) and the Life Orientation Scale (prepared by Shire, Carver, and Tareeb Al-Ansari), applied to a purposive sample of baccalaureate students who failed multiple times in some secondary schools in the city of Batna, consisting of (200) male and female students, and after Statistical processing of the data, the study reached the following results: The orientation towards life among students who repeatedly fail the baccalaureate degree is negative The level of learned helplessness among students who repeatedly fail the baccalaureate degree is high. There is a statistically significant correlation between life orientation and learned helplessness among students who repeatedly fail the baccalaureate degree. There are no statistically significant differences in responses about life orientation among students who repeatedly fail the baccalaureate certificate due to the gender variable. There are statistically significant differences in the responses about life orientation among students who repeatedly fail the baccalaureate degree due to the specialization variable. There are no statistically significant differences in responses about learned helplessness among students who repeatedly fail the baccalaureate certificate due to the gender variable. There are statistically significant differences in responses about learned helplessness among students who repeatedly fail the baccalaureate degree due to the specialization variable. Finally, the study came up with suggestions stemming from its results. Cette étude visait à identifier la relation entre l'orientation vers la vie et l'impuissance acquise parmi les étudiants qui ont échoué à plusieurs reprises au baccalauréat, ainsi que les différences dans les niveaux d'impuissance acquise et l'orientation vers la vie selon les variables de genre et de spécialisation académique. Pour atteindre les objectifs de l'étude et vérifier ses hypothèses, on s'est appuyé sur l'approche descriptive, analytique et en utilisant les outils d'étude représentés par l'échelle d'impuissance apprise (préparée par Hanan Zaher) et l'échelle d'orientation de vie (préparée par Shire, Carver, et Tareeb Al-Ansari), appliqué à un échantillon délibéré d'élèves du baccalauréat ayant échoué à plusieurs reprises dans certaines écoles secondaires de la ville de Batna, composé de (200) étudiants et étudiantes, et après traitement statistique des données, l'étude a atteint les résultats suivants : L'orientation vers la vie des étudiants qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat est négative Le niveau d'impuissance acquise parmi les étudiants qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat est élevé. Il existe une corrélation statistiquement significative entre l'orientation de vie et l'impuissance acquise chez les étudiants qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les réponses concernant l'orientation de vie parmi les étudiants qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat en raison de la variable de genre. Il existe des différences statistiquement significatives dans les réponses concernant l'orientation de vie parmi les étudiants qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat en raison de la variable de spécialisation. Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans les réponses concernant l'impuissance acquise parmi les élèves qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat en raison de la variable de genre. Il existe des différences statistiquement significatives dans les réponses concernant l'impuissance acquise parmi les étudiants qui échouent à plusieurs reprises au baccalauréat en raison de la variable de spécialisation. Enfin, l'étude a formulé des suggestions découlant de ses résultats.
  • Item
    تحديد الإحتياجات التدريبية للأستاذ الجامعي في ظل متطلبات التعليم عن بعد منصة موودل
    (جامعة أم البواقي, 2023) عقون، شروق; نصراوي، صباح
    يعتمد اي تغيير في المنظمات على مواءمه الظروف داخلها له من هذا كان التغيير الذي انتهجته الجامعة الجزائرية بتبنيها نظام التعليم عن بعد والتدريس على منصه مودل مرهونا بمدى توائم الظروف له داخل الجامعة وتهيئتها بكل عناصرها اذا ان الاستاذ الجامعي هو الاداة التي تنتهج هذا التغيير وتقوم به كان من الضروري ان يتم اعداده عن طريق تدريبهم على اداء الوظائف المتطلبات هذا النظام وذلك عبر القيام باولى خطوات التدريب الا وهي تحديد الاحتياجات التدريبية. ومن هنا جاءت الدراسة الحالية والتي تهدف الى تحديد الاحتياجات التدريبية للاستاذ الجامعي في ظل متطلبات التعليم عن بعد (منصة مودل) في مختلف المراحل (التحضير،التقديم،التقويم) وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الملائم لهذه الدراسات ولجمع البيانات تم استخدام اداة الاستبيان وبعد التاكد من صدقها تم توزيعه على 90 استاذا من كليه العلوم الانسانية والاجتماعية في جامعه العربي ام البواقي وتم استرجاع 175 قابلة للتحليل والمناقشة. قمنا بمعالجة البيانات احصائيا باستخدام: التكرارات،والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، ثم قمنا بعرض النتائج التي تم التوصل اليها حيث تم ترتيب الاحتياجات بالنظر الى متوسط الاحتياج فكانت كالاتي: التحضير ثم التقديم ثم التقويم، ثم قمنا بمناقشة هذه النتائج في ضوء التساؤلات الجزئية، وفي ضوء التساؤل الرئيسي وذلك عن طريق تصنيف المهارات المتعلقة بكل مهمة حسب اولوية الحاجة للتدريب فيها، وختمت الدراسة بتقديم بعض الاقتراحات.
  • Item
    دور الألعاب التربوية في تنمية المهارات اللغوية
    (جامعة أم البواقي, 2023) جواني، شهيناز; علام، مريم; عداد، وسام
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الأولياء ,حيث اعتمدت الطالبتين على المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (60) ولي من أولياء أطفال الروضة في ولاية أم البواقي، حيث اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على استبيان يتضمن (04) محاور . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي : ● تنمي الالعاب التربوية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بدرجة عالية وفق آراء الأولياء. ● تنمي الألعاب التربوية مهارة الاستماع لدى طفل الروضة بدرجة عالية وفق آراء الأولياء . ● تنمي الألعاب التربوية مهارة التحدث لدى طفل الروضة بدرجة عالية وفق آراء الأولياء . ● تنمي الألعاب التربوية مهارة القراءة لدى طفل الروضة بدرجة عالية وفق آراء الأولياء . ● تنمي الألعاب التربوية مهارة الكتابة لدى طفل الروضة بدرجة عالية وفق آراء الأولياء .
  • Item
    برنامج إرشادي مقترح لمواجهة تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي
    (جامعة أم البواقي, 2023) بركاني, أية كريمة; تيلاييج, نوارة
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أكثر التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي، وكذا الكشف عن الاختلافات في استجابات التلاميذ حول التحديات التي تواجه التربية الوجدانية حسب متغيرات: الجنس والتخصص.ومن ثم اقتراح برنامج ارشادي لمواجهة التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي. ولتحقيق ذلك اتبعت الطالبة المنهج الوصفي في إجراء هذه الدراسة، وتم الاعتماد على استبيان مكون من 45 بند موزعين على أربعة محاور، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على 150 تلميذ وتلميذة، وبعد معالجة البيانات ببرنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية في نسخته السادسة والعشرون بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية (الوسط المرجح، الوزن المئوي، اختبار "ت")، تم التوصل إلى النتائج التالية:  أن أكثر التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي جاءت وفق الترتيب الاتي:  تردي القيم الأخلاقية جاءت بوسط مرجح يقدر ب (2،41) ووزن مئوي (80،33%)،  الغزو الفكري وفقدان الهوية الثقافية تحصلا على نفس الرتبة وتحصلا على الوسط المرجح مقدر ب (2،34) ووزن مئوي (78%)،  واخيرا التفكك الاجتماعي بوسط مرجح يقدر ب (2،29) ووزن مئوي (76،33%). • لا توجد اختلافات في استجابات التلاميذ حول التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي تعزى لمتغير الجنس. • لا توجد اختلافات في استجابات التلاميذ حول التحديات التي تواجه التربية الوجدانية في العصر الرقمي تعزى لمتغير التخصص. الكلمات المفتاحية: تحديات التربية الوجدانية؛ العصر الرقمي؛ تلاميذ السنة الثانية ثانوي؛ البرنامج الإرشادي
  • Item
    الضغوط المهنية وعلاقتها بأداء العاملين
    (جامعة أم البواقي, 2023) بودبوز, عماد; مذكور, لبنى; بوشامة, باديس
    ان الهدف الرئيسي لهذه الد ا رسة هو معرفة ما إن وجدت علاقة بين متغير ضغوط العمل بمؤش ا رته غموض الدور، عبء الدور ، بيئة العمل الداخلية ( ومتغير الأداء، وذلك للكشف عن أهم المعوقات والضغوط التي يتعرض لها العمل بمعهد التكوين المهني ، لغرض الوصول الى است ا رتيجيات وحلول وتوصيات لواجهاتها، ولتحديد هذه العلاقة تم تبني منهجية علمية حيث صيغت جملة من الأسئلة والفرضيات تتمحور حول عدة مؤشرات متعلقة بضغوط العمل، كما استخدمنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليل، وأدوات جمع البيانات التي تنوعت بين الاستبيان والملاحظة و المقابلة، الأمر الذي أعطى فرصة للتعرف على مختلف الآراء ووجهات النظر حول موضوع الدراسة وقد تم القيام بالمسح الشامل لمفردات مجتمع الدراسة، حيث وزع الاستبيان على كل الموظفين بمعهد التكوين المهني البالغ عددهم 42 موظف أساتذة، إداريين، عمال مهنيين الكلمات المفتاحية: الضغوط المهنية؛ أداء العاملين؛ التكوين المهني؛ بوجلال محمود
  • Item
    An Ergonomic study of a handmade polymer clay crafter workshop
    (Université d'Oum El Bouaghi, 2023) Abdennour, Ahlem; Benzeroual, Fatiha
    The current study aimed to improve work conditions in home work shops througher gonomics To achieve that goal, the ergonomic approach in solving problem shad been applied on a hand made polymerclay craft home work shop in Oum el Bouaghi state as a study case. Data were collected using direct observation and interviews, in order to analyze the crafter's job, taking intoaccount that the work shop is a sub system in her home social system.The outputs of thisanaly sisled to the diagnosis of some points where an ergonomic intervention would beuseful, connected mainly to work place as well as personals paceorganization, working postures, lighting, ventilation, and somehazards.As a solution, two initial proposalswereelaborated for the crafter's room/workshop. Theyweresimulated and discussedwith the crafter. Bothproposalsencompassedcriticalweaknesses (poorlighting, dust contamination risk, poorprivacy…);therefore, a third one had been developedincludingmoving the room/workshop to another room inside the family home.The new design got the crafter's approval, and then experimented on the field. After 28 days, the crafterwasasked to evaluateher new workshop/bedroom design. The main feedbacks includedimprovement of focus by increasingprivacy and ergonomicallyarranging the workplace (clutter free, withinreachtools and materials), improvement of lighting, protection of the paste fromdust contamination, and improvement of postures as well. Regardingusing protection toolssuch as gloves and mask, the crafterdid not agree on usingthem, due to the discomfortthey trigger. Keywords Home work shops; Crafts; Hand made polymerclay
  • Item
    إقتراح تمارين لتأهيل الإضطرابات الفونولوجية لدى أطفال متلازمة داون
    (جامعة أم البواقي, 2023) حبحوب, أية نور الهدى; شنافي, عبد المالك
    هدفت هذه الدراسة الى التحقق من وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح القياس البعدي ، بعد تطبيق التمارين العلاجية المقترحة لتاهيل الاضطربات الفونولوجية عند اطفال متلازمة داون ،وقد تم تطبيق هذه التمارين على عينة مكونة من اربع اطفال مدمجين في المركز النفسي البيداغوجي لتخلف الذهني تترواح اعمارهم العقلية مابين (.6 الى9) حيث انطلقت الدراسة من التساؤل التالي : إلى اي مدى تساهم التمارين العلاجية المقترحة في تاهيل الاضطربات الفونولوجية عند اطفال متلازمة داون ؟ ومن أجل الإجابة على هذا التساؤل استخدمت الباحثة في هذه الدراسة مجموعة من الادوات للقياس وهي : الملاحظة المباشر ة و بعض من بنود اختبارElo : بند الاستقبال المعجمي وبند الإنتاج المعجمي وبند تكرار الكلمات ،وكانت مراحل البحث المتبعة مبينة على المنهج الشبه التجريبي. وقد بينت نتائج الدراسة أن الحالات الخمس اظهرت تطورا ملحوظا على المستوى الفونولوجي وذلك بعد تطبيق التمارين العلاجية المقترحة ،حيث تم التحقق من هذه النتائج من خلال الأسلوب الاحصائي الابارامتري (ويلكوكسون) الكلمات المفتاحية: إضطرابات الفونولوجية؛ متلازمة دازن؛ التمارين المقترحة
  • Item
    تقدير الذات لدى الطالبة الجامعية المدخنة
    (جامعة أم البواقي, 2023) جديد، مونيا; قدادرة، عواطف; فضال، نادية
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تقدير الذات لدى الطالبة الجامعية المدخنة واعتمدنا ذلك على المنهج العيادي - دراسة الحالة - باستخدام أدوات الدراسة والمتمثلة في: الملاحظة العيادية، المقابلة العيادية النصف توجيهية، مقياس تقدير الذات لكوبر سميث، تم تطبيقها على (04) حالات من الطالبات الجامعيات المدخنات تقطن بولاية أم البواقي فتوصلنا إلى النتائج التالية للطالبة الجامعية المدخنة تقدير ذات منخفض للطالبة الجامعية المدخنة تقدير الذات الاجتماعية منخفض للطالبة الجامعية المدخنة تقدير الذات العامة منخفض الكلمات المفتاحية التدخين؛ الطالبة الجامعية؛ تقديرالذات
  • Item
    تأثير ظاهرة الاكتظاظ المدرسي على إدارة الصف لأساتذة التعليم المتوسط
    (جامعة أم البواقي, 2023) مسلم, خولة; بن صالح, قمر; قاسي, سليمة
    هدفت هذه الدراسة إلى التقصي عن تأثير ظاهرة الاكتظاظ المدرسي على إدارة الصف لأساتذة التعليم المتوسط في مدينة عين فكرون، بعد عودة التدريس بالنظام العادي، مع انتهاء جائحة كورونا. ولتحقيق هدف الدراسة طبقت على عينة قوامها 91 أستاذًا وأستاذة في مرحلة التعليم المتوسط تم اختيارها بطريقة قصدية. واستخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعد استبيان تم التحقق من صدقه عن طريق حساب الاتساق الداخلي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، وحساب ثباته باستخدام قانون ألفا كروم باخ والذي بلغ 0.77. بعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام التكرارات والنسب المئوية أظهرت نتائج الدراسة أن ظاهرة الاكتظاظ المدرسي تؤثر على إدارة الصف لأساتذة التعليم المتوسط في بعدها البيداغوجي، والاجتماعي، والنفسي للأستاذ في ظل عودة التدريس بالنظام العادي بعد انتهاج جائحة كورونا. كلمات مفتاحية: الإدارة الصفية؛ الإكتظاظ المدرسي؛ الأستاذ؛ المرحلة المتوسطة
  • Item
    أثر العدالة التنظيمية على الإستغراق الوظيفي لدى موظفي الرقابة المالية
    (جامعة أم البواقي, 2023) مرازقة، لينة سعاد; بغو، هواري
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر العدالة التنظيمية على الاستغراق الوظيفي لموظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي ، حيث تحددت المشكلة الرئيسية لهذه الدراسة بالتساؤل الرئيسي التالي ": هل يوجد أثر للعدالة التنظيمية على الاستغراق الوظيفي لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الدراسة و الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بهذه الدراسة، حيث تم اختبار فرضيات الدراسة على عينة مكونة من 28 موظف برقابة المالية لولاية ام البواقي وذلك اعتمادا على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية مستويات العدالة الاجرائية مرتفعة لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي مستويات العدالة التعاملية مرتفعة لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي مستويات العدالة التوزيعية مرتفعة لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي مستويات العدالة التنظيمية مرتفعة لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي مستويات الاستغراق الوظيفي مرتفعة لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي يوجد اثر دال احصائيا للعدالة التنظيمية و الاستغراق الوظيفي لدى موظفي الرقابة المالية لولاية ام البواقي الكلمات المفتاحية العدالة التنظيمية؛ الإستغراق الوظيفي؛ الرقابة المالية
  • Item
    محددات النية المقاولاتية لدى المتربصين
    (جامعة أم البواقي, 2023) رزقي، رميسة; حيواني، كريمة
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على محددات النية المقاولاتية لدى المتربصين حيث أجريت الدراسة الميدانية في المعهد الوطني لتكوين المهني والتمهين العربي التبسي ومركز التكوين المهني والتمهين غقال عائشة بولاية أم البواقي. ولتحقيق ذلك تم الإعتماد على المنهج الوصفي ، كما تم الإعتماد على إستبيان خاص بمحددات النية المقاولاتية يتضمن 29 بند مقسمة على ثلاثة محاور ،والذي تم توزيعه على عينة تقدر ب120متربص ومتربصة ،كما تم الإعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية لمعالجة المعلومات :تم الإعتماد على T_test، معامل الإرتباط بيرسون ،ألفا كرومباخ ،التكرارات ،النسب المئوية المتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية. وأسفرت نتائج الدراسة على مستويات محددات النية المقاولاتية في تعزيز النية المقاولاتية مرتفعة لدى المتربصين حسب إستجابات أفراد العينة. مستويات الإتجاهات مرتفعة في تعزيز النية المقاولاتية لدى المتربصين حسب إستجابات أفراد العينة بالمتوسط الحسابي قدر ب 0,974والإنحراف المعياري قدر ب 0,512 مستويات الروح المقاولاتية مرتفعة في تعزيز النية المقاولاتية لدى المتربصين في حسب إستجابات أفراد العينة بالمتوسط الحسابي قدر ب 3,823 والإنحراف المعياري قدر ب 0,578 مستويات المعايير الذاتية متوسطة في تعزيز النية المقاولاتية لدى المتربصين حسب إستجابات أفراد العينة بالمتوسط الحسابي قدر ب 3,348 والإنحراف المعياري قدر ب0,672 الكلمات المفتاحية محددات النية المقاولاتية؛ المتربص
  • Item
    فعالية برنامج علاجي مقترح يستند إلى الفن في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة
    (جامعة أم البواقي, 2023) مرواني, ريان; دير, حليمة; أبريعم, سامية
    هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج علاجي يستند إلى الفن في التخفيف من مستوى السلوك العدواني لدى عينة من أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة، تكونت عينة الدراسة من (08) أطفال متمدرسين بمتوسطة جبايلي أحمد بولاية أم البواقي، طبق عليهم البرنامج العلاجي في غضون (05) أسابيع، بواقع (10) جلسات إضافة إلى جلسة القياس القبلي والبعدي، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، مستخدمين في ذلك الأدوات التالية: مقياس السلوك العدواني لأمال باظة، البرنامج العلاجي، واستمارة تقييمه، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -يرتفع مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بولاية أم البواقي قبل تطبيق البرنامج العلاجي المستند إلى الفن. -ينخفض مستوى السلوك العدواني لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بولاية أم البواقي بعد تطبيق البرنامج العلاجي المستند إلى الفن. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال في القياس القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني بعد تطبيق البرنامج العلاجي المستند إلى الفن. : الكلمات المفتاحية برنامج علاجي؛ الفن؛ السلوك العدواني؛ الطفولة المتأخرة
  • Item
    دور الذاكرة العاملة في إكتساب القراءة عند الأطفال المصابين بمتلازمة داو ن
    (جامعة أم البواقي, 2023) بركاني, إكرام; عيساني, آية إكرام; حساني, إسماعيل
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة إذا ما كان للذاكرة العاملة دور في اكتساب القراءة عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون. تمت هذه الدراسة على عينة قوامها 07 تلاميذ مصابين بمتلازمة داون بمدرسة غديري عبد القادر بولاية أم البواقي، اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي . وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة والمقابلة، وطبقنا اختبار الحلقة الفونولوجية و اختبار المفكرة الفضائية البصرية لقياس الذاكرة العاملة، واختبار نص العطلة لقياس القدرة على القراءة . ومن أهم ما توصلنا إليه في هذه الدراسة أن للذاكرة العاملة دور في اكتساب القراءة عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون. : الكلمات المفتاحية الذاكرة العاملة؛ القراءة؛ متلازمة داون
  • Item
    مشكلات الإدارة الصفية لدى عينة من الأساتذة بالمدارس الإبتدائية بمدينة عين فكرون
    (جامعة أم البواقي, 2023) دغوش, هاجر; بطاطاش, راضية
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مشكلات الإدارة الصفية لدى عينة من الأساتذة بالمدارس الابتدائية بمدينة عين فكرون، تم الاعتماد على المنهج الوصفي وتكونت عينة الدراسة من (65) أستاذ وأستاذة كما قامت الطالبة باستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: "أكد 54.62% من الأساتدة أنهم يواجهون مشكلات صفية تتعلق بهم بدرجة كبيرة . "أكد 75.17% من الأساتذة الطور أنهم يوجهون مشكلات صفية تتعلق بالتلاميذ بدرجة كبيرة. "أكد 82.73% من الأساتذة أنهم يواجهون مشكلات صفية تتعلق بالمنهاج بدرجة كبيرة. "أكد 44.29% من الأساتذة أنهم يواجهون مشكلات صفية تتعلق بالبيئة المدرسية بدرجة... وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات : الكلمات المفتاحية الإدارة الصفية؛ المشكلات الصفية؛ أستاذ مرحلة التعليم الابتدائي؛ المدرسة الابتدائية