قسم العلوم الإجتماعية

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 1389
  • Item
    برنامج إرشادي مقترح لتخفيف مشكلة سوء التوافق الدراسي لدي تلاميذ الأولى ثانوي
    (جامعة أم البواقي, 2024) شراد، مريم; بن حسين، سمير
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي من وجهة نظرهم، ومن ثم اقتراح برنامج إرشادي لتخفيف مشكلة سوء التوافق الدراسي لديهم. تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام استبيان وزع على عينة قوامها (80) تلميذا من ثانوية أحمد لخضر بوخروبة بأم البواقي. خرجت الدراسة بالنتائج الآتية: - مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي جاء بدرجة متوسطة - اقتراح برنامج إرشادي لتخفيف مشكلة سوء التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي.
  • Item
    دراسة مسحية لشيوع صعوبات التعلم الأكاديمية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية
    (جامعة أم البواقي, 2024) علواني، عالية; عامر، نورة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على شيوع صعوبات التعلم الأكاديمية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية واعتمدت على المنهج الوصفي حيث تم تطبيق مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة والرياضيات و الكتابة للأستاذ الدكتور فتحي مصطفى الزيات على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي وكان عددهم 50 تلميذ ،منهم28 ذكر،22 أنثى اختيروا بطريقة قصدية ، و لتحليل البيانات تم الاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) و كانت نتائج الدراسة كما يلي: - تشيع صعوبات التعلم الأكاديمية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة مرتفعة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في شيوع صعوبات التعلم الأكاديمية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية.
  • Item
    حوادث العمل وتأثيرها على أداء المؤسسة
    (جامعة أم البواقي, 2024) بن عياد، ياسين; عبدلي، وليد
    إن اختلاف الدراسات والبحوث العلمية، تختلف أساليبها وطرقها ومناهجها بحسب طبيعة كل دراسة، فهناك دراسات استكشافية وصفية وتجريبية وغيرها. وقد اندرجت دراستنا الحالية في إطار الرسائل والأبحاث العلمية التي ساعدتنا على التعرف على واقع المؤسسة الاقتصادية محل الدراسة وذلك من أجلِ إعطاءِ صورة عامة عن حوادثِ العملِ وتأثيرها على الأداءِ المؤسسيِ، حيث نجد هذهِ الأخيرةِ من بينِ الظواهرِ الأكثرِ شيوعا وانتشارا على مستوى المؤسساتِ خاصةً الصناعيةِ منها كما اصبح هذهِ الظاهرةِ محل اهتمام من طرفِ العديدِ من الباحثين بمختلفِ التخصّصاتِ حيث درسوها من عدة جوانب محاولين الكشف عن أهمِ الأسبابِ التي تقع وراء حوادثِ العملِ سعيا منهم لأجلِ إيجادِ الحلولِ والمقترحاتِ للحدِ من هذهِ الظاهرةِ التي تمس المؤسسة بصفة خاصة والمواردِ البشريةِ بصفة عامة. وما زال الإنسان يعاني من حوادثِ العملِ وما ينجر عنها من نتائج سلبية، رغم توافرِ العديدِ من وسائلِ الوقايةِ كما نجد المؤسسة كذلك تعاني من نفسِ السببِ وما ينجر عنها من حوادثِ عمل وتأثيرها على أداءِ المؤسسةِ وينجم عنها عائدٌ أقل وتدني في المنتوجِ ونوعيةِ الإنتاجِ السيئةِ وتلحق أضرار بالممتلكاتِ، ومن ضمن التكاليفِ غير المباشرة نتيجة توقفِ العاملِ وغيابهِ عن العملِ لمدةِ ربما طويلةٌ أو قصيرة المدى ونجد انخفاض معدلِ حوادثِ العملِ وخسائرها يؤدي إلى توافرِ أموال تساهم في زيادةِ الربح وبالتالي يتم تحسين الأداءِ حيث يعد هذا الأخير مؤشرا مهما على حسن أداء المؤسسةِ الصناعيةِ ويساعدها على رفعِ أرباحها وتحسينِ كفاءة موظفيها، وذلك من أجلِ الحصولِ على مردودية عاليةً إضافةً إلى ذلك أن تغيب الموظف عن عملهِ بسببِ حوادث العمل يؤثر بدرجة كبيرة على أداءِ المؤسسةِ من جانبِ الجودةِ والكفاءةِ أو مردودية الإنتاجِ، الرقابةِ أو التخطيطِ والتسييرِ، وهذا من خلالِ تأثيرِ حوادثِ العملِ على الأداءِ بصفة عامة... وعليهِ فإن العنصر البشري من أهمِ المواردِ التي ترتكز عليها أي مؤسسة بالدرجةِ الأولى بل هو محددٌ مهمٌ لأيِ عملية إنتاجية، لأن تحقيق أهدافِ المنظمةِ لا يتم إلا عن طريقِ الأفرادِ الذين يشكلون القوة المنتجة فيها، حيث إن الأداء يتأثر بعدةِ عوامل تمنع الوصول إلى الكفاءةِ والفاعليةِ داخل المؤسسةِ، ومن ضمنِ هذهِ العواملِ حوادث العملِ، فعلى الإدارةِ الواعيةِ أخذ الاحتياطاتِ اللازمةِ لما حولها من متغيرات، وتنبؤ بتأثيرها على أدائها. لذلك جاءت دراستنا شاملة لقياس مدى تأثر الأداء المؤسسي بحوادث العمل.
  • Item
    علاقة الحوافز المعنوية بالإبداع الوظيفي للموظف في المؤسسة
    (جامعة أم البواقي, 2024) لهلالي، مبروكة; مسعودي، طارق
    تناولت هذه المذكرة دراسة العلاقة بين الحوافز المعنوية والإبداع الوظيفي لدى الموظف بمتوسطة مقداد الطيب بلدية عين ببوش ولاية أم البواقي محل الدراسة، حيث شملت الدراسة 39 فرد من مختلف المناصب أساتذة، مشرفين وإداريين، هدفت الدراسة إلى فهم العلاقة بين الحوافز المعنوية في تعزيز وزيادة الإبداع لدى الموظف في بيئة العمل، وهناك العديد من النظريات التي تطرقت إلى مثل هذه الحوافز كالنظريات الكلاسيكية ونظرية العلاقات الإنسانية والنظريات الحديثة. لقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وكذلك منهج المقارن بالإضافة إلى الاستعانة بمبادئ علم النّفس الاجتماعي لتفسير نتائج الدراسة، إذ تم جمع البيانات من خلال الملاحظة بالمعايشة و الملاحظة البسيطة وكذا إجراء المقابلات حرة مع الموظفين، ولقد تم تطبيق استبيان على عينة الدراسة، حيث تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الحوافز المعنوية والإبداع الوظيفي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الوظيفة، تم التوصل أيضاً إلى أنّ شخصية الفرد المبدع تستطيع أن تكون كافية لتحقيق الإبداع في بيئة العمل، لهذا يجب: - تبني سياسات متطورة لنظام الحوافز. - تطوير برامج تدريبية للمسؤولين لتنمية مهارات التسيير. - تشجيع بيئة العمل المحفزة على الإبداع.
  • Item
    دور التدريب المهني في التقليل من حوادث العمل
    (جامعة أم البواقي, 2024) بودودة، رمزي; بوقندورة، يمينة
    تطرقت هذه الدراسة إلى موضوع دور التدريب المهني في التقليل من حوادث العمل، باعتباره أحد أهم الأساليب التي تسعى المؤسسات من خلالها إلى تحقيق أهدافها، بحيث انقسمت الدراسة إلى: - قسم نظري: تم تناول الإطار العام لكل من موضوع التدريب المهني وحوادث العمل، مع ذكر لأهم النظريات المفسرة. - قسم ميداني: تمثل في إجراء دراسة ميدانية بمؤسسة الجزائرية للمياه وحدة أم البواقي، لمعرفة ما إذا كانت البرامج التدريبية تساهم فعلا في التقليل من حوادث العمل لدى عمال المؤسسة، أما فيما يخص الفرضية الثانية التي تمثلت في معرفة ما إذا كانت قواعد الأمن والوقاية تساهم في تحقيق السلامة المهنية. بعدما قمنا بتحليل وتفسير النتائج المتحصل عليها من خلال دراستنا تبين لنا أن البرامج التدريبية تساهم إلى حد كبير في التقليل من مخاطر العمل وكذا قواعد الأمن والوقاية التي هي كذلك تساهم في تحقيق السلامة المهنية وبالتالي للتدريب المهني دور فعال في التقليل من حوادث العمل.
  • Item
    أساليب التنشئة الاجتماعية للمراهق ضحية التفكك الأسري من خلال اختبار اسقاطي
    (جامعة أم البواقي, 2024) بوقرسول، روفيدة; توافق، سميرة
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية لدى المراهق ضحية التفكك الأسري من خلال اختبار إسقاطي من اجل تحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية بثانوية "عناب ميلود "بمدينة سوق نعمان _أم البواقي_ على خمسة مراهقين ضحايا التفكك الأسري (1 ذكر و4 جنس أنثى)، باستخدام المنهج العيادي المتمركز حول دراسة الحالة، وباللجوء إلى الأدوات الخاصة به وهي: لمقابلة نصف الموجهة بهدف البحث مع تحليل المحتوى كيفيا، واختبار التنشئة الاجتماعية للأطفال والمراهقين (TSEA) بعد تحليل المعطيات المتحصل عليها تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود نمط اندماجي في التنشئة الاجتماعية للحالات الخمسة، بالإضافة إلى وجود بعض الأساليب بعض أساليب التنشئة الاجتماعية السوية وغير السوية. تمثلت الأساليب السوية في: اللطف، القبول، المساندة العاطفية، الحرية. أما عن الأساليب غير السوية فوجدنا: القسوة، العقاب البدني، الإهمال، وأسلوب التذبذب في المعاملة (المعاملة المتناقضة).
  • Item
    الدوافع النفسية لعنف الزوج ضد الزوجة
    (جامعة أم البواقي, 2024) هوام، غزلان; حشاني، هناء; بوصفصاف، زوبير
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدوافع النفسية التي تدفع الزوج لتعنيف زوجته ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج العيادي والذي اعتمدنا فيه تقنية المقابلة الاكلينيكية النصف موجهة على عينة مكونة من ثلاث حالات (ثلاث ازواج يعنفون زوجاتهم)، اختيروا بطريقة عشوائية من مجتمع ولايتي تبسة والمغير، طبق عليهم اختبار تفهم الموضوع TAT وبعد اختبار الفرضيات اسفرت النتائج المتحصل عليها إلى ان: - الدوافع النفسية التي تدفع الزوج لتعنيف زوجته ناتجة عن العنف داخل الأسرة - الدوافع النفسية للزوج الذي يقوم بتعنيف زوجته ناتجة عن التعرض للعنف من طرف أحد أفراد العائلة - الدوافع النفسية للزوج الذي يقوم بتعنيف زوجته ناتجة عن مشاهدة مشاهد العنف بين الوالدين في الطفولة.
  • Item
    فعالية برنامج إرشادي لرفع مستوى تقدير الذات لدى المراهق الكفيف
    (جامعة أم البواقي, 2024) بلغول، خديجة; فرحي، أمينة; عروج, فضيلة
    هدف البحث الحالي لتعرف على فعالية برنامج إرشادي مستند على نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع تقدير الذات لدى المراهق الكفيف ، ومن أجل ذلك أستعملنا المنهج شبه التجريبي ، و تكونت مجموعة البحث من (10 )تلميذ(ة) في مدرسة الأطفال المعوقين بصريا ولاية أم البواقي ، طبق عليهم البرنامج الإرشادي في غضون (04) أسابيع بواقع (16) جلسة ، مستخدمين في ذلك الأدوات التالية : مقياس تقدير الذات ، البرنامج الإرشادي . ولفحص فرضية البحث تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات تقدير الذات بين المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي ، واستخدام اختبار " مان ويتني (Utest) لتحقق من دلالة الفروق إحصائيا بين درجات تقدير الذات لدى المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي . وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات تقدير الذات لدى المجموعتين التجريبية والضابطة ، لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي ،حيث لوحظ ارتفاع في درجات تقدير الذات لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، ويعزى ذلك للبرنامج الإرشادي المستند على نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي الذي خضعت له المجموعة التجريبية .
  • Item
    دور رياض الأطفال في تفعيل أهمية الألعاب التربوية لدى أطفال مرحلة ماقبل الدراسة
    (جامعة أم البواقي, 2020) عشيش, مفيدة; العايب, نورة
    يعد اللعب نشاط مهما في حياة طفل الروضة، و نظرا لأهميته فقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور رياض الأطفال إلى تفعيل أهمية الألعاب التربوية لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة بمدينة ام البواقي وهذا من خلال محاولة الإجابة على التساؤل الرئيسي: ما هو دور رياض الأطفال في تفعيل أهمية الألعاب التربوية لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة بمدينة ام البواقي، وقد انبثق عن هذا التساؤل الرئيسي تساؤلان فرعيان أساسيان هما: ما هو دور رياض الأطفال في تفعيل أهمية اللعب الجماعي لدى الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. ما هو دور رياض الأطفال في تفعيل أهمية اللعب التمثيلي لدى الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة. استخدمت الطالبة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة 42 مربية، وقد تم الاعتماد على الحصر الشامل لمجتمع الدراسة نظرا لصغر حجمه، وأخذت هذه العينة لكن لم تطبق عليها الدراسة وهذا راجع للوضع الراهن "وباء كورونا" توقفت الدراسة التطبيقية، حيث اعتمدت الطالبة على أداة الاستبيان الذي تضمن 28 بندا موزع على محورين هما: المحور الأول: أهمية اللعب الجماعي. المحور الثاني: أهمية اللعب التمثيلي. وكانت نتائج الدراسة كتصورات من الطالبة بالاعتماد على الدراسة الاستطلاعية والدراسات السابقة وذلك راجع للسبب المذكور سابقا.
  • Item
    الثقافة التنظيمية وتأثيرها علي جودة الأداء الوظيفي
    (جامعة أم البواقي, 2024) روار، عبدالحليم; معدن، شريفة
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الثقافة التنظيمية على جودة الأداء الوظيفي في الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة وكالة أم البواقي، طبقت هذه الدراسة على عينة بالاعتماد على أسلوب الحصر الشامل مكونة من 42 عامل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة والملاحظة كأداة لجمع البيانات، ثم تحليل البيانات الواردة في الاستبانة، عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) بالاعتماد: على أسلوب الحصر الشامل لمفردات عينة المجتمع المدروس. وخلصت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية وجودة الآداء الوظيفي ويعزز هذا قيمة معامل الارتباط(R) والتي تراوحت بين أعلى قيمة بلغت 0,868 وأدنى قيمة 0,534 وهي ذات دلالة إحصائية لأن القيمة الاحتمالية لكل معامل ارتباط لدى كل بعد أو محور هي أقل من مستوى الدلالة 0,05.
  • Item
    التنمر المدرسي وعلاقته بالأمن النفسي لدي تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
    (جامعة أم البواقي, 2024) فراق ، سارة; سعادو، أسماء
    هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي والأمن النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدرسة يوسفي حسان بأم البواقي، و للتحقق من صحة الفرضيات استخدمنا المنهج الوصفي الارتباطي، وأجريت الدراسة على عينة قصدية تكونت من 54 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بابتدائية يوسفي حسان بمدينة أم البواقي، وفيما يخص أدوات الدراسة فقد استخدمنا مقياس الأمن النفسي لعقيل بن ساسي (2013)، واستبيان التنمر المدرسي لمعنصر ليلى(2021) بعد تعديل بدائله، وبعد المعالجة الكمية والكيفية للبيانات، توصلت الدراسة الى النتائج التالية: • لا توجد علاقة دالة احصائيا بين التنمر المدرسي والامن النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدرسة يوسفي حسان بأم البواقي. • مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى أفراد العينة متوسط . • مستوى التنمر المدرسي لدى أفراد العينة متوسط . • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التنمر المدرسي لدى أفراد العينة تبعا لمتغير الجنس .
  • Item
    ضغوط العمل وعلاقتها بالاحتراق الوظيفي
    (جامعة أم البواقي, 2024) جديد، ويزة; تواتيت، نسرين
    ضغوط العمل ظاهرة تستنزف الموظفين طاقاتهم، وتبعدهم عن وظائفهم، كما تسبب لهم حالة من القلق والتوتر والاغتراب والشعور برغبة في الانفصال عن العمل وبيئته، وبالتالي تنخفض لديهم مستويات الأداء، وتتراجع انتاجيتهم لتبرز أحد أخطر التبعات ما يعرف بالاحتراق الوظيفي. نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف من جهة على مستوى ضغوط العمل بمختلف أبعادها (عبء الدور، صراع الدور وغموض الدور) في المؤسسة العمومية الاستشفائية حمودة اعمر بعين فكـــرون ولاية أم البواقــي. ومن جهة أخرى التعرف على مستوى الاحتراق الوظيفي بمختلف أبعاده (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر - اللاإنسانية - وتدني الإنجاز الشخصي) تجاه المؤسسة محل الدراسة، ومن ثم الكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغيرين ، تم استخدام المنهج الوصفي ، و تصميم استبيان مكون من ثلاث محاور أساسية تحمل في مضمونها 41 سؤالا ، تم توزيعها بالاعتماد على المسح الشامل على 45 موظفا إداريا في المؤسسة محل الدراسة ، اعتمدنا في الأساليب الإحصائية على التكرارات والنسب المئويــة. أهم نتائج الدراســة: -عبء الدور يؤدي إلى الإجهاد الانفعالي لدى الموظف الإداري بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين فكــرون. -صراع الدور يساهم في تبلد مشاعر الموظف الإداري بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين فكــرون. -غموض الدور يؤدي إلى تدني الإنجاز الشخصي لدى الموظف الإداري بالمؤسسة العمومية الاستشفائية عين فكــرون.
  • Item
    استخدام التكنولوجيا الحديثة وضغوط العمل في المؤسسة الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2024) عمران، محمود; شياب، محمد لمين
    تتناول الدراسة التكنولوجيا المعلومات وضغوط العمل في المؤسسات، مع دراسة حالة مديرية الخدمات الجامعية في أم البواقي. تهدف الدراسة إلى فهم كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين الأداء المؤسسي وتقليل ضغوط العمل بين الموظفين. تشمل الدراسة تحليل الأدبيات السابقة المتعلقة بالتكنولوجيا وضغوط العمل، وتقديم إطار نظري يوضح العلاقة بينهما. تُستخدم منهجية بحث كمية ونوعية لجمع البيانات من موظفي مديرية الخدمات الجامعية، من خلال استبيانات ومقابلات. يتم تحليل البيانات لاستخلاص النتائج وتقديم توصيات لتحسين استخدام التكنولوجيا في بيئة العمل لتقليل الضغوط وتحسين الأداء.
  • Item
    بناء برنامج علاجي قائم علي بعض تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام وفعاليته في خفض السلوك العدواني لدي المراهق المدمن على المخدرات
    (جامعة أم البواقي, 2024) حمبلي، سعيدة; عروج، فضيلة
    بناء و فعالية برنامج علاجي قائم على بعض تقنيات العلاج بالتقبل والالتزام في خفض السلوك العدواني لدى المراهق المدمن على المخدرات. هدفت الدراسة الكلية إلى اختبار فعالية برنامج علاجي قائم على بعض تقنيات وفنيات العلاج بالتقبل والالتزام في خفض السلوك العدواني لدى المراهق المدمن على المخدرات، تكونت مجموعة الدراسة من (06) حالات بدار الشباب سحنون الشريف بولاية أم البواقي. بناء و تطبيق البرنامج العلاجي في غضون (4) أسابيع بواقع 15 جلسة اعتمدت الطالبة على المنهج شبه تجريبي، مستخدمة في ذلك الأدوات التالية: مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين، البرنامج العلاجي، واستمارة تقييمه وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: - أن هناك فعالية للبرنامج العلاجي القائم على بعض تقنيات العلاج بالتقبل والإلتزام في خفض السلوك العدواني لدى المراهق المدمن على المخدرات.
  • Item
    التمكين الإداري وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي الإطارات بأم البواقي
    (جامعة أم البواقي, 2024) ساحل، أمال; خلاصي، مراد
    هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين التمكين الاداري والرضا الوظيفي لدى الاطارات ببعض مؤسسات ولاية ام البواقي، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بالاستعانة بالاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة الدراسة التي بلغت 50 اطارا، وقد تم التوصل الى النتائج التالية: - يوجد تمكين اداري لدى الاطارات. - يوجد رضا وظيفي لدى الاطارات. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تفويض السلطة والرضا الوظيفي بلغت 0،53 عند مستوى الدلالة 0،01. - لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التدريب والرضا الوظيفي حيث قدرت درجة الارتباط ب 0،24 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الاتصال الفعال والرضا الوظيفي عند بلغت 0،36 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التحفيز والرضا الوظيفي بلغت 0،52 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين فرق العمل والرضا الوظيفي بلغت 0،64 عند مستوى الدلالة 0،01. - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التمكين الاداري والرضا الوظيفي لدى الاطارات بلغت 0،62 عند مستوى دلالة 0،01.
  • Item
    مستوى تحقيق أساتذة التعليم الابتدائي متطلبات التربية الوجدانية بمدينة أم البواقي
    (جامعة أم البواقي, 2024) سحنون، حسنى; بوعلي، بديعة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقيق اساتذة التعليم الابتدائي لمتطلبات التربية الوجدانية معرفة الفروق في مستويات تحقيق متطلبات التربية الوجدانية حسب متغيري الجنس و الخبرة و لأجل ذلك تم اتباع المنهج الوصفي وطبقت اداة الاستبيان بعد حساب خصائصها السيكومترية على عينة قوامها 50 أستاذا واستاذة بابتدائيات بمدينة ام البواقي و بالاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية تم التوصل إلى النتائج التالية: -جاءت مستوى تحقيق أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة أم البواقي للمتطلبات (المتعلقة بالأهداف، الاساتذة، و طرق التدريس ) عالية جدا. أم المتطلبات المتعلقة بالمنهاج جاءت عالية. -توجد فروقات ذات دلالات إحصائية عند(0,05) حول مستويات تحقيق متطلبات التربية الوجدانية تعزي لمتغير الجنس. وهي لصالح الاناث. -لا توجد فروق دالة احصائيا عند(0,05) في استجابات الأساتذة حول مستويات تحقيق متطلبات التربية الوجدانية تعزي لمتغير سنوات الخبرة. Abstract:
  • Item
    تقييم الإنتاج اللغوي الشفهي عند المصاب بالتصلب اللويحي
    (جامعة أم البواقي, 2024) سايغي، عابيدة; قالي، جنات
    قمنا بدراسة تقييم الإنتاج اللغوي الشفهي لدى المصاب بالتصلب اللويحي ضمن منهج دراسة حالة و هو الأنسب لهذه الدراسة من خلال دراسة ثلاث حالات المصابين بالتصلب اللويحي أنثى و إثنين ذكر) حيث قمنا باستخدام عدة أدوات لجمع البيانات والمعلومات تمثلت في الملاحظة و المقابلة واختبار التسمية الشفهية للصور DO80 واختبار إنتاج اللغة الشفهية MTA. وأبرزت النتائج أن الحالات الثلاثة أظهرت اضطرابات على المستوى الإنتاج اللغوي الشفهي تمثلت في نقص الكلمة كما وكيفا ديسبروز وديا وديزارتريا وبارافازيا.
  • Item
    دور الحوافز في تنمية الإبداع الإداري للموظف
    (جامعة أم البواقي, 2024) زايدي، إلهام; جباري، فوزية
    هدفت الدراسة إلى معرفة دور الحوافز المقدمة للموظفين والتي تحرك دوافعهم في تنمية الإبداع الإداري لديهم ، حيث انطلقت الدراسة من إشكال رئيسي يتمحور حول : ما دور الحوافز في تنمية الإبداع الإداري للموظف بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة أم البواقي ؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم وضع فرضية عامة وهي : للحوافز دور في تنمية الإبداع الإداري للموظف. وتفرعت منها ثلاث فرضيات جزئية ، تتمثل الأولى في: يسهم الأجر في تنمية الإبداع الإداري للموظف ، الفرضية الجزئية الثانية : يسهم التدريب في تنمية الإبداع الإداري للموظف ، أما الفرضية الجزئية الثالثة : تسهم الحوافز المعنوية في تنمية الإبداع الإداري للموظف وللتأكد من صحة الفرضيات المقدمة تم استخدام المنهج الوصفي وطريقة المسح الشامل على مجموع مفردات مجتمع الدراسة وهم موظفو كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي ، كما تم استخدام الملاحظة والمقابلة والاستبيان، حيث قامت الباحثة بتصميم استبيان اشتمل على مجموعة من المحاور تتمثل في 4 محاور المحور الأول هو محور البيانات الشخصية والثلاث محاور المتبقية تضم كل واحدة منها فرضية من الفرضيات الجزئية توصلت الدراسة إلى أن الفرضية العامة القائلة بأن للحوافز دور في تنمية الإبداع الإداري للموظف قد تحققت وذلك بعد تحقق الفرضيات الجزئية الثلاث
  • Item
    أعراض الوسواس القهري لدى المخبريين
    (جامعة أم البواقي, 2024) بلخيري، أسماء; ميمش, صباح
    تناولت الدراسة موضوع أعراض الوسواس القهري لدى المخبريين التي تواجه عمال مخبر التحاليل الطبية، حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن أحد الجوانب السلبية التي قد يعاني منها المخبري وهي أعراض الوسواس القهري. دراسة ميدانية بمخبر التحاليل الطبية مدينة لعوينات ولاية -تبسة-، ومخبر التحاليل التابع لمستشفى ولاية تبسة. وجاء تساؤل الدراسة كالتالي: ـ هل يعاني المخبري الذي يعمل في مخبر التحاليل الطبية من أعراض الوسواس القهري ؟ وقد تم الإعتماد في هذه الدراسة على المنهج العيادي الذي يتناسب مع موضوع الدراسة والذي يقوم بدوره على تطبيق الإختبار ،طبقنا مقياس الوسواس القهري لـ بيل براو ن، كما قمنا بإجراء المقابلة العيادية النصف موجهة مع حالتين إناث ورجل يعملون بمخبر التحاليل الطبية. بعد القيام بتحليل البيانات التي تحصلنا عليها من خلال الأدوات المستخدمة توصلنا إلى النتائج التالية: • يعاني المخبري الذي يعمل في مخبر التحاليل الطبية من أفكار وسواسية. • يعاني المخبري الذي يعمل في مخبر التحاليل الطبية من أفعال قهرية.
  • Item
    آراء طلبة السنة الثانية ماستر حول المشروع الشخصي في ضوء نظام ل.م.د
    (جامعة أم البواقي, 2024) مدفوني، وداد; بوعامر، أحمد زين الدين
    هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف ميدانيا على معرفة آراء طلبة السنة الثانية ماستر حول المشروع الشّخصي في ضوء نظام " ل.م.د". ولتحقيق هذا الهدف تمّ استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعتمدت الطالبة على استبيان مكون من 31 عبارة موزعة على 3 مجالات. وتمّ توزيع الاستبيان على عينة قوامها (50) طالبا وطالبة سنة ثانية ماستر قسم علوم اجتماعية بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما اعتمدت الطالبة على مجموعة من الأساليب الإحصائية المتمثلة في صدق المقارنة الطرفية، وصدق الاتساق الداخلي، والتجزئة النصفية، ومعامل ألفا كرونباخ، والانحراف المعياري، والمتوسط الحسابي.