المقـــــــــــــــــــالات

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 280
  • Item
    القَصصُّ العَرَبِيُّ المُقَارَنُ : المَقَامَة المضيرية لبديع الزَّمان الهمذاني أنموذجًا
    (جامعة أم البواقي, 2015-06-23) زيدان، سليمان حسن سعد
    إنَّه لا يمكننا أنْ نُصنِّف مقامات بديع الزمان الهمذاني تأسيسًا على المعيار الشكلي على أنَّها عمل أدبيٌّ لغويٌ ذو أغراض وظيفية تربويَّة وحسب ، الأمر الذي جعل الكثيرين من المشتغلين بالأدب والنَّقد يرون أنَّ الغاية منها كانت تعليميَّة صرفة ، إذ أنَّ التعاطي مع مضمونها بفكر و وعي يكشف أنَّها حمالة شحنات أبعد من التعبير ، وأقرب إلى تصوير واقع معيش في فترة زمنيَّة من الحقب الحضارية العربيَّة المتلاحقة. حقبة تمازج فيها الإيجاب والسَّلب ، وتقاطعت فيها ثنائيات مادية وأخرى معنوية: كالعقل والعاطفة ، والأخذ والعطاء ، والهدم والبناء ، والسكينة والفزع ، والمجون والورع ، والعلم والجهل ، والجوع والشبع ، والعمل والكسل ، والعمل والكسل ، والوسائل والغايات ، والآهات والأمنيات. وكلُّها موضوعات تصلح أن تكون مادة إبداعية قصصية.
  • Item
    انعكاس الممارسات الترجمية والمعلوماتية على تحليل مستويات اللغة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-06-23) عرباوي, محمد
    إن الاشتغال اللغوي بتحليل مستويات اللغة العربية له سمة خاصة إذا ما اقترن بمرجعيات ممارسة العمل الترجمي أو استعمال تكنولوجيا المعلوماتية، حيث تقوم الترجمة على تحليل المستويات اللغوية باعتماد أساليب منها: أسلوب التكافؤ الشكلي الذي يركز على مطابقة الرسالة نفسها في الشكل والمحتوى معا، وأسلوب التكافؤ المعنوي الذي يبحث عن معادل الملفوظ في الترجمة دون مراعاة شكل المصدر. وهنا تعيش الترجمة الأدبية العربية علاقة جدلية بين أبعاد ثلاثة، الأول يحاكي النص المصدر ويراعي الأمانة العلمية، والثاني يشتغل بالإبداع لإشباع الحاجة الفنية للمتلقي، والثالث يسعى لتحقيق التوازن بينهما. بالموازاة تقف التقنيات الحاسوبية لتمثيل المستويات والمعارف اللغويّة ووعي اللغة آلياً، بالاعتماد على جانبين؛ الأول نظري: يستجلي قدرات العقل البشري في توليد المعرفة اللغوية، وصياغتها بصورةٍ رمزية منطقية، والثاني عملي: يستثمر ما تحقق في الجانب النظري، لتمثيله في الحاسوب ليكون قادراً على محاكاة الإنسان في استعماله للغة.
  • Item
    الصورة الروائية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-06-23) صابرسيد صديق, إيمان
    تستخدم الصورة الروائية بوصفها مدخلاً لنقد الرواية والكشف عن بلاغتها فى النقد العربي بفضل ترجمة كتاب أولمان "الصورة فى الرواية"، وبفضل جهود "محمد أنقار" فمنذ أطروحته للدكتوراه "بناء الصورة فى الرواية الاستعمارية، صورة المغرب فى الرواية الأسبانية" بدأ الاهتمام بالصورة الروائية، وقد تابعها بمقالاته فى المجلات المختلفة، وبثها فى عقول تلاميذه حتى غدت الصورة الروائية موضوعاً لبعض الأطروحات فى المغرب العربى وبعض البلاد العربية . لذلك سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على مفهوم الصورة الروائية عند كل من "هنري جيمس" و" بيرسى لوبوك" و"ستيفن أولمان"، كما تحاول أن تبين جهود دكتور أنقار في هذا المجال ، ويُتبع هذا الجانب النظري بجانب تطبيقي تتعامل فيه الباحثة مع الصورة الروائية، كما تعامل معها أولمان، بوصفها مجازات وتعابير بلاغية، وتستشرف حدودها ووظائفها فى روايات عادل كامل .
  • Item
    اختلاف المفسرين في الدلالات التصريفية
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-06-23) مقراني, عادل
    يعد اختلاف المفسرين في الدلالات التصريفية من أهم الجوانب اللغوية التي بان أثرها ،وتجلت فوائدها البيانية والبلاغية ،وقد تنوع الاختلاف تبعا لموطن الدلالة التصريفية المختلف فيها، ومن أهمها: اختلافهم في دلالات أبنية الأفعال، وأبنية الأسماء ،وأبنية المشتقات. فنتج عنها ثروة معرفية لغوية وعقدية وفقهية تستند في أصلها على هذا التنوع الدلالي للدلالة التصريفية.
  • Item
    مظاهر التجاوز والتحول في النظرية النقدية المعاصرة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-06-23) طاوطاو, رزيقة
    ظلت الأسئلة حول الإبداع الأدبي منذ زمن تدور في إطار ثالوث أساسي للنقد الأدبي هو : المؤلف / النص / القارئ، وعلى تباين اتجاهاتها فإنها تختلف فيما بينها في درجة التركيز على أضلاع هذا المثلث . وقد اتخذت النظرية النقدية المعاصرة لنفسها شكلين، فقد حاول بعض المنظرين تأسيس قراءة الخطابات الأدبية على مناهج تهدف إلى ضمان موضوعية التفسيرات وصحتها، بينما أخذ آخرون اتجاها بديلا تختفي فيه إمكانية التفسير السليم للظاهرة الأدبية ، بل وأضحت النظرية اليوم هي ما يحول دون إقامة لغة شارحة ـ ميتالغة ـ مستقرة عن طريق تدميرها المستمر لذاتها . سنسعى من خلال هذا المقال تأطير وهيكلة التحولات في النظرية النقدية المعاصرة كما وقعت في الغرب بالحديث عن أصولها في الإطار النظري العام من خلال رؤية عامة ترصد تحول النص من مفهوم الوثيقة إلى النص التحفة إلى النص العلامة ثم محاولة الحديث عن نزوع بعض الاتجاهات النقدية إلى تجاوز الإشكالات السابقة ومحاولة الحفر في الأجهزة المفاهيمية التي تقف وراء تشكل المفاهيم والمصطلحات في إطار ما يعرف بـ" فتوحات العولمة "، ونسعى للإجابة عن هذه الأسئلة . ـ ما طبيعة الطروحات والتحولات التي قدمتها النظرية النقدية المعاصرة ؟ ـ هل يمكن التسليم بأحادية النظرية النقدية ؟ ـ ما مدى مواكبة النقد العربي للمنجز النقدي الأجنبي ؟
  • Item
    النص الأدبي وآليات القراءة: آليات التحليل الأسلوبي أنموذجا
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-06-23) دكدوك, بلقاسم
    لم يعد النص الأدبي مجرد واحة يلقي القارئ بجسده المنهك على عشبها طلبا للراحة والاسترخاء؛ بل أصبح هما يلازمه ويلاحقه فلا يستطيع الظفر بثماره إلا بعد لأي، ولم يعد القارئ مجرد مستهلك للنص، بل أصبح منتجا له ومشاركا فيه بصورة أو بأخرى. وقد تقلب النص الأدبي بين مناهج ومذاهب وقراءات كثيرة، فتمحور بين الانطباعية والعقلانية والأخلاقية والعلمية والاجتماعية والتاريخية والنفسية وغيرها حتى استوى عوده وصار علما قائما بذاته على يد مؤسسة (فان ديك)، واستطاع أن يحقق إنجازات باهرة من خلال إسهام بارت وياكوبسون وتودوروف وريفاتير بنقدهم الإبداعي وقراءاتهم العميقة للنص. وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي أسهمت بها كوكبة من الباحثين والنقاد المعاصرين، إلا إننا لا نزال نعاني في جامعاتنا وبحوثنا من غياب منهج يمكن أن نتفق حوله في تحليل النص الأدبي.
  • Item
    بنية فضاء المؤنث في القصة النسائية الجزائرية القصيرة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-06-23) فوغالي, باديس
    ترتكز الرؤية القصصية في هذا الفضاء على إجلاء المكونات التي تشكل الداخل، والمسك على طبيعة علاقة الأنثى بهذا الداخل، بغية كشف خلفيتها الاجتماعية والإيديولوجية. إن فضاء الأنثى فضاء اجتماعي، يتميز بصفة جوهرية، وهي الإقامة الإجبارية، لأن الشخصيات التي تأهل هذا الفضاء، هي شخصيات أنثوية اضطرتها ظروف اجتماعية قاهرة على الالتصاق بهذا الفضاء، وعدم مغادرته. أهم ملاحظة تسجل في التقاط هذا الفضاء، الرؤية القصصية التي لاتكون دائما تجزيئية، إذ تتبنى القاصة غالبا الرؤية الانتشارية المتوسطة، لإبراز وإجلاء طبيعة وحالة الفضاء، ومع كلتا الرؤيتين القريبة والمتوسطة، يتم التركيز على الزاوية الاجتماعية للأنثى، واعتبارها تابعة لفضاء المذكر.
  • Item
    الصورة الشعرية في القصيدة العربية المعاصرة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-12-25) بغاديد, عبد القادر
    تمثل الصورة الشعرية إحدى أهم الركائز الأساسية التي يقوم عليها العمل الأدبي بشكل عام والنص الشعري بشكل خاص، وقد عرفت اهتماما واسعا لدى النقاد قديما وحديثا واختلفت التعريفات والنظيرات بشأنها كما تنوعت أساليب استخدامها في القصيدة العربية المعاصرة. وإذا كان البناء الفني لمعمار القصيدة الحديثة يعتمد على استحضار النصوص التراثية والأساطير القديمة، فإنّ الصورة الشعرية بمختلف أنماطها كانت ولا تزال واحدة من أهم مكونات القصيدة العربية المعاصرة ، وقد حاولنا في هذا المقال رصد أنماط الصور الشعرية وعلاقتها بالحواس الإنسانية انطلاقا من رؤى نقدية قديمة وحديثة ووقفنا عند أهم الصور الحسية التي اعتمدها الشاعر المعاصر في نصوصه الشعرية وطرق استلهامها وتحويلها إلى صور تعبيرية تعكس واقع الإنسان العربي وتعبر عن قضاياه الإنسانية والسياسية والاجتماعية
  • Item
    سيمياء الشخصية والحدث في رواية الرماد الذي غسل الماء
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-12-25) الوافي, سامي
    تحليل البنية السردية لرواية الرماد الذي غسل الماء ـيُظهرُ لنا ومنذ البداية انقسام شخصياتها بين رؤيتين لنوعين من العلاقات بينهما، والتي ستنشأ بين طرفين متضادين هنا هما:السلطة / المجتمع = المثقف، من أجل موضوع قيمة
  • Item
    الأبعاد الفنية والإيديولوجية للفضاء في رواية الزلزال للطاهر وطار
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-12-25) شرقي, منيرة
    الفضاء عنصر هام في رواية "الزلزال" للطاهر وطار، تهدف هذه الدراسة إلى توضيح كيفية حضوره، فتبينسماته الفنية ومعانيه الإيديولوجية. من خلال تقنية الوصف، اختار الكاتب ألوانا وأشكالا وأحجاما وأثاثا وأشخاصا،وأشياء أخرى منسجمة مع الفضاءات، حتى يتمكن من تقديم إيديولوجياتورصد رؤى.امتلأت الفضاءات بالمكونات التاريخية والاجتماعية التي عرفتها الجزائر في أيامها الأولى من الاستقلال، من أمثلة ذلك؛ أن مدينة قسنطينة فضاء منفتح،وقد عبرت عن غضب البطل، واستيائه من الاستقلال، احتوت الشوارع على مظاهر الجوع والفقر، وشف المسجد والضريح عن نفاق الرجل الإقطاعي، شهد المطعم على معاناة الإقطاعيين إبان الاستقلال…
  • Item
    إشكالية الترجمة في علوم الإعلام و الاتصال بين المشارقة و المغاربة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-12-25) بن عمار, سعيدة خيرة
    حظي الخطاب السّرديّ الرّوائيّ في النّقد الجزائريّ المعاصر بنصيب أوفر من الدّراسة والتحليل، إن على مستوى التنظير أو التطبيق، ولعلّ المتصفح للمنجز النقديّ الجزائريّ يدرك بلا ريب أنّ ثمة تراكما نقديا لا سبيل لإنكاره، شفّ عن نشاط دؤوب وحركة نقدية حثيثة بلغت شأوا بعيدا في مواكبة مستجدات الحركة النّقدية العربية والغربية بصفة خاصة، بحيث يممت شطرها ومتحت من آلياتها ومصطلحاتها وإجراءاتها التنظيرية والتطبيقية رغبة في تجديد القراءة والوعي بالنّصّ الأدبيّ، وسبر أغوار النصوص الرّوائية، وفك شفراتها ونزع رداء التدثر عن المعنى
  • Item
    السّرديات السّيميائية وتطبيقاتها في النّقد الجزائري: قراءة في كتاب فضاء المتخيل لحسين خمري
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-12-25) سحنين, علي
    حظي الخطاب السّرديّ الرّوائيّ في النّقد الجزائريّ المعاصر بنصيب أوفر من الدّراسة والتحليل، إن على مستوى التنظير أو التطبيق، ولعلّ المتصفح للمنجز النقديّ الجزائريّ يدرك بلا ريب أنّ ثمة تراكما نقديا لا سبيل لإنكاره، شفّ عن نشاط دؤوب وحركة نقدية حثيثة بلغت شأوا بعيدا في مواكبة مستجدات الحركة النّقدية العربية والغربية بصفة خاصة، بحيث يممت شطرها ومتحت من آلياتها ومصطلحاتها وإجراءاتها التنظيرية والتطبيقية رغبة في تجديد القراءة والوعي بالنّصّ الأدبيّ، وسبر أغوار النصوص الرّوائية، وفك شفراتها ونزع رداء التدثر عن المعنى
  • Item
    الفاصلة القرآنية وأثرها في البنية الإيقاعية للخطاب القرآني
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2015-12-25) مزهود, سليم
    استعملت الفاصلة اصطلاحاً بشكل واضح في النحو والعروض، وعلامات الترقيم وعلوم القرآن، وعرفت على أنها حروف متشاكلة في المقاطع توجب حسن إفهام المعاني، تقع في آخر كل آية أو جملة. وتعدّ الفاصلة شكلاً من أشكال القافية، إذ إِنَّ البناء الصوتي للفاصلة يكاد يكون مماثلاً للبناء الصوتي للقافية التي تتشكل في تكرار صوتي في آخر كل بيت شعري أو آخر شطره، إلاّ أن الفاصلة أكثر ارتباطاً بالجانب الإيقاعي من قرينة السجع، والسجع يطلق على نهاية جملة النثر. ومدلول الفاصلة القرآنية ينساب مع ما قبلها، مما يعطي نسقا جميلا، ونغما روحانيا رائعا، ويوجب للمعنى فهما أكثر دقة ووضوحا. إن للفاصلة القرآنية وظيفتين، واحدة متعلقة بالبلاغة، وأخرى متعلقة بجمال الإيقاع، ولا يجوز القول إن الفاصلة جاءت لتتفق مع رؤوس الآيات الأخرى فقط دون الانتباه للغرض المعنوي ولا تقتصر الفواصل القرآنية على نسق الإيقاع وانسجام النغم وإنما تضاف إليه الأغراض البلاغية، والمعاني الخفية والقوية، ولها نغمات نفسية ومعنوية، وإيقاع يعطي الإنسان روحاً، ويحس عندها بمتعة فنية مؤثرة تبث في الفؤاد الطمأنينة والارتياح. وأبرز ظواهرها الصوتية في الخطاب القرآني هي: ألف الإطلاق، وهاء السكت، الهاء وحذف ياء المتكلم، وحذف آخر حرف العلة والتقديم والتأخير، والانتقال من فاصلة إلى أخرى.
  • Item
    مأساة المكان واغترابه في الرواية الجزائرية المعاصرة
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) بوحرة, غنية
    إن الفضاء الروائي فضاء وهمي وفضاء تخيلي وإيحائي، ومن بين أهم العناصر السردية التي لا يمكن الاستغناء عنها، غير أن مجموع الأمكنة التي يلفها الفضاء الروائي في رواية التسعينيات الجزائرية قد تحول مدلولها من مجرد مكان تتحرك فيه الشخصيات الروائية وحيز تجري فيه الأحداث المتخيلة إلى مكان محمل بإشارات ذات مدلولات إبلاغيه قادرة على تقديم الرؤية الأيديولوجية والسيكولوجية ، فهو ينتقل من مجرد بنية وشكل هندسي إلى مكان مأساوي يساهم في خلق المعنى داخل الرواية، يحمل أبعادا دلالية ورمزية تعكس التحولات التي شهدتها رواية الأزمة الجزائرية، لتخلق فضاء متصدعا يشهد هذه التحولات ويعاني الاغتراب المكاني الذي تحدده الشخصيات موطنا لها، ويترجم هذا الاغتراب فوضى الأمكنة وقلق الشخصيات، والعزلة ، والاستقلالية، وحتى الجنون، فَتُسقط بذلك حالتها الفكرية والنفسية على المحيط الذي توجد فيه، مما يجعل المكان يحمل دلالة تفوق الدور النمطي الذي يؤديه عادة، أي أنه ينتقل من مجرد بعد هندسي تقليدي إلى عنصر بنائي جديد حافل بالرؤية الفكرية للشخصيات، لأن المكان يعكس حقيقة الشخصيات ويفسر طبيعتها ويشير إلى حالتها النفسية وطباعها ومزاجها وقد يساهم في الكشف عن التحولات الداخلية التي تطرأ عليها وهذا ما سنحاول الكشف عنه في هذه المداخلة
  • Item
    السردية التاريخية وتجليّات التجريب في رواية "رماد الشرق" لواسيني الأعرج
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) صباغ, إيمان
    لرواية جنس الحياة، هكذا يحلُوا للروائي واسيني الأعرج تعريفها لأنّها في نظره الجنس الروائي الوحيد الذي يستوعب الأجناس الأخرى: المسرح، الأسطورة، الشعر، الرسم الموسيقى. هذا الجنس كما تعرّفه أدبيات النقد الغربي هو الجنس الوحيد الذي يمتلك إمكانية التجدّد من خلال تلك القابلية على الاستيعاب
  • Item
    توظيف التراث في رواية قصيد في التذلل للطاهر وطار
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) شرقي, منيرة
    وظف الروائيون التراث لدواع عديدة، يكاد النقاد يجمعون على حصرها في المقاومة والاستقلالية والتميز، وتدعيم التوجه الفكري والسياسي، وبعث مسحة جمالية للإبداع، إذ لا يخفى الدور الجمالي الذي يلعبه التراث داخل الرواية. تعتبر رواية "قصيد في التذلل" نموذجا سرديا يجسد مسعى الكاتب في الاشتغال على التراث، والتعامل معه تعاملا جماليا وفكريا من حيث الحضور؛ فمن التراث الأدبي حضرت نصوص شعرية تسهم في إبداء نظرة المنحازين إلى السلطة لدى بعض الشعراء القدامى، وقد حضرت شخصية المتنبي ليؤكد الكاتب الطاهر وطار من خلالها عدم تصالح السلطة مع المثقف،كما استثمر الكاتب من التراث الشعبي ما يندرج في خانة الأدب، أمثالا وأغاني تترجم مشاعر العامة، وتشكل عالما روائيا حافلا بمظاهر المجتمع وعلاقة الإنسان بواقعه على مختلفالأصعدة، واستلهم الكاتب كذلك من التراث الديني آيات وقصصا، أخضعها للسياق العام للنص،وأدرج من خلالها أفكارا ورؤى ذات أبعاد اجتماعية وسياسية... حضر التاريخ عبر استرجاعات الشخصيات، فتجلى في ومضات عن تاريخ الاشتراكية، كما أن الرواية ربطت ما بعد الاشتراكية بالراهن السياسي الفاسد
  • Item
    تجلي الأنا والآخر في تجربة عمارة لخوص الروائية : كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك والقاهرة الصغيرة أنموذجا
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) العلمي, أحلام
    صنعت الرواية المغاربية عموما والجزائرية خصوصا مشهدا روائيا تجريبيا حافلا بالتغيرات صوب المختلف ؛ بتقديم نماذج روائية حاكت الواقع السوسيولوجي الذي عاشه المجتمع المغاربي من خلال الطرح الموضوعاتي الذي استطاع أن يغاير الممارسات الفكرية والأدبية السابقة شكلا ومضمونا ؛انطلاقا من فكرة استحداث القديم لمسايرة الراهن والبحث عن مجريات فاعلة تُحرك مسار الشكل الأدبي الروائي تبعا للتطور الحاصل ،فقد سعى هذا الأخير إلى توسيع نطاق أفكاره وتنويعها بعيدا عن النمط السائد ؛فكانت روايات الجزائري الشاب "عمارة لخوص" "كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك " ورواية " القاهرة الصغيرة " من بين النماذج التي تخطت عتبة وحدود هوية النص الجزائري نحو الطرح العالمي؛ فقد استطاع الروائي "عمارة لخوص" التملص من عباءة التجارب الروائية السابقة ، ومن أسر الانتماء إبداعيا إلى حيز المجتمع الجزائري بكل معطياته؛ حيث يُلامس القارئ المتتبع لتجربته الروائية – على قصرها- تجرد بعض نصوصه من كل القرائن التي تربطها بالجزائر ، حيث جسدت إبداعا روائيا متجردا من النكهة الجزائرية ، حتى إن القارئ / المطلع على هذه التجربة للمرة الأولى قد يُساوره شكٌ فيما إذا كان حقا روائيا جزائريا لابتعاده عن الهوية التي تفرض نفسها كل مرة في الروايات الجزائرية ، فقد قدم لنا من خلالها نصوصا روائية مهاجرة غايتها تمثّل البعد العالمي للأدب إذ جسدت هذه التجربة الروائية الجديدة ثورة ضد التجارب الروائية السابقة المدججة بالتاريخ والايدولوجيا والواقعية الحرفية ، حيث غايرت السائد من خلال محاكاتها للآخر في عمق دياره ، ولعل هذا ما منحها شرف التربع على عرش الاختلاف.
  • Item
    تقنيات التجريب بين الرواية والمسرح: دراسة في رواية " أنثى السّراب" لواسيني الأعرج ومسرحية "امرأة من ورق" لمراد السنوسي
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) عيوني, زهية
    شهد المسرح الجزائري في السنوات الأخيرة ظاهرة تتمثل في لجوء عدد من الكتّاب المسرحيين إلى النصوص الروائية لتحويلها إلى نصوص و عروض مسرحية ، فمعظم النصوص والعروض المسرحية التي قدّمها هي فعل مُمَسْرَح – محوّل – أكثر ممّا هي فعل تأليفي مسرحي أصيل .
  • Item
    التداخل الأجناسي في العتبات النصية رواية "البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج أنموذجا
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) بوالقندول, فوزية
    تندرج أعمال "واسيني الأعرج" الروائية ضمن إطار التجريب بكل مضامينه وآلياته حيث تعد كتاباته، خاصة في العقدين الأخيرين، مجالا خصبا لاختبار التقنيات السردية والفنيات الأدبية على النص الروائي. إن "واسيني" روائي محترف لم يخضع لتشكيل فني واحد في رواياته، بل استطاع أن ينتمي لمزاج نادر في الكتابة العربية يحترم التجريب والتجاوز واللانمطية، خاصة أنه لا يخشى المغامرة في ذلك. سواء على مستوى البناء الروائي أو على مستوى اللغة السردية.
  • Item
    جمالية الخطاب السردي في الرواية الموريطانية: رواية مدينة الرياح لموسى ولد إبنو أنموذجا
    (جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2016-06-15) حني, عبد اللطيف
    يشكل الخطاب الأدبي(Discours littéraire) إشكاليا وهاجسا مقلقا لجل الناقدين و الدارسين في العصر الحديث و المعاصر، لهذا راحوا يخضعونه لعديد التصورات النظرية و الرؤى المنهجية ومختلف المقاربات الإجرائية، فتضخمت المفاهيم و الدلالات المشيرة إليه "فكان أن استقطب عديد المجالات والتخصصات التي شكلت العلامات الدالة على سيرورته المفهومية و منها المجال الأدبي الكلمات المفتاحية