المقـــــــــــــــــــالات
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Item تدريب المعلمين أثناء الخدمة(جامعة أم البواقي, 2021) عبد الحفيظ، زين العابدينيعد تدريب المعلمين أثناء الخدمة عاملا مهما لتطوير أدائهم وزيادة الإنتاجية، ولهذا فهو يعد إنفاقا استثماريا يحقق عائدا ملموسا يساهم في تلبية احتياجات النمو الاقتصادي والاجتماعي للأمة، ويمثل إشباع للحاجات النفسية والمعرفية، ينعكس على إتقانهم لعملهم في سبيل النمو المهني. وهدفت الدراسة إلى التعرف على تدريب المعلمين أثناء الخدمة بالإضافة إلى أشكاله والمعوقات التي تواجهه المتدربين والقائمين عليه والحلول الممكنة لها، وخلصت إلى عدة معوقات منها ما هو متعلق بالمدربين أو خاصة البرامج التدريبية وعدم توفر الوسائل، وقدمت مجموعة من الحلول أهمها التخطيط المسبق إضافة إلى وضع برنامج تقويمي لذلك، وغيرها من الحلولItem الوعي الصحي ودوره في إدراك خطورة السمنة لدى الراشد(جامعة أم البواقي, 2021) شيباني، ليلى; الزروق، فاطمة الزهراءتهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الوعي الصحي في إدراك خطورة السمنة لدى الراشد من خلال الاعتماد على مقياس الوعي الصحي الذي تم تطبيقه على عينة شملت (10 حالات) مختلفة الجنس(5رجال-5نساء)و من أعمار مختلفة تراوحت( بين 35سنة إلى 45سنة)، إذ تم الإعتماد على المنهج العيادي بغرض الوصول الى تحديد مستوى الوعي الغذائي والوعي الرياضي من جهة ودورهما في التقليل من الأعراض المرضية الناجمة عن السمنة من جهة أخرى، وقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج أهمها أن الوعي الصحي له دور كبير في إدراك خطورة السمنة على الصحة الجسدية والنفسيةItem التغيير التنظيمي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفية(جامعة أم البواقي, 2021) بهولي، رقية; بوضرسة، زهيرتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على عوامل التغيير التنظيمي المساهمة في تبني المنظمة لاستجابة ايجابية للتغيير من شأنها أن تحسن من جودة الحياة الوظيفية للموظف، وذلك من خلال البحث عن نقطة توازن جديدة بين القوى التي تدفع للتغيير والقوى المحافظة على الوضع القائم، ففي هذه الدراسة نفترض إن نجاح عملية التغيير رهين بالنجاح في تذويب السلوكات القديمة والإخلال بتوازنها، وذلك من خلال ثلاث عوامل تنظيمية تتمثل في العامل التكنولوجي،عامل التغيير الهيكلي وعامل الدورات التدريبية للموظفين، ومن أجل تحقيق أهداف هذا الموضوع قمنا بدراسة ميدانية على مستوى المصالح الإدارية لبلدية زيغود يوسف، حيث اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي وتطبيق أداة الاستبيان على عينة قدرهاItem النموذج البيو نفسي إجتماعي للألم المرتبط بالسرطان(جامعة أم البواقي, 2021) بخوش، سارة; بخوش/ سارةتلعب الكثير من العوامل دورا هاما في تشكيل خبرة الألم لدى مريض السرطان؛ ليس فقط ماتعلق منها بالجوانب الطبية، بل أيضا العوامل النفسية والإجتماعية، وهذا ما ذهب إليه أحدث النماذج في تفسير الصحة والمرض وهو النموذج البيونفسي إجتماعي، حيث يفترض هذا النموذج أن الأبعاد الثلاث: البيولوجي (حجم الورم وانتقاله، إجراءات التشخيص وتقنيات العلاج) والنفسي (التفكير الكارثي، القلق والاكتئاب) والإجتماعي (الدعم الإجتماعي) تتداخل فيها بينها وتتأثر وتؤثر في بعضها بشكل كبير في ظهور وتطور الألم لدى مرضى السرطان، كما تتفاعل في إدارة الأعراض وتخفيف الألم. لذا جاء هذا المقال للتعريف بهذا النموذج وتبيين كيف تتداخل هذه العوامل في تفاقم الألم لدى مريض السرطان وكيف تسهم في تخفيفه وإدارته بشكل أكثر فعاليةItem أشكال الحداد الصدمي في بداية و نهاية المراهقة حوصلة عيادية من خلال بروتوكولات الرورشاخ لمراهقين ضحايا العنف الإرهابي(جامعة أم البواقي, 2021) طوطاوي، كريمةإن سيرورة التذيت لدى المراهقين ضحايا العنف الإرهابي في الطفولة تصطدم بعودة الذاكرة الصدمية للنشاط و تعيق إنجاز الحداد الصدمي و التحول لبناء الهوية. تبين من الرورشاخ أنهم يتمثلون وضعيات نفسية منقوصة نرجسيا و/أو مشبعة بالشعور بالذنب و التصورات الاكتئابية.في بداية المراهقة هناك انشغال بحماية حدود الذات والنزعة للتحكم الهوسي في الموضوع المقلق يصب هؤلاء المراهقين ضمن وضعية هوسية-عظامية . في نهاية المراهقة، تطرح إشكالية الفقد تحت نمط نرجسي-إكتئابي تصل مستوى السوداوية أحيانا. في النهاية، المقاومة الهوسية العظامية في بداية المراهقة تنهار لحساب وضعية سلبية أقل مقاومة أو مثقلة بإفلاس نوازع الحياة في نهاية المراهقةItem تكييف اختبار مكعبات كوس لقياس البنية الفضائية للأطفال المعسرين قرائيا(جامعة أم البواقي, 2021) عمراني، أمال; برابح، عامر; تواتي، حياةهدف البحث إلى تكييف اختبار مكعبات كوس من أجل الكشف عن البنية الفضائية عند الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة في البيئة الجزائرية،متبعين المنهج الوصفي، وتطبيق مجموعة من الاختبارات التشخيصية وهي: اختبار الذكاء KAB-C ، اختبار القراءة "L’alouette"، اختبار مكعبات كوس المكيف من قبلنا بعد التحقق من خصائصه السيكومتريةعلى عينة منثلاثين(30)طفلامن الجنسين تراوحتأعمارهمبين 8 و12 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث توصلت النتائج إلى أن الاختبار المكيف يتمتع بصدق وثبات عاليين وهذا يتفق مع الاختبار الجيدItem دراسة ميدانية تحليلية لظاهرة العنف الممارس على المرأة في المجتمع الجزائري(جامعة أم البواقي, 2021) فضال، ناديةسنحاول من خلال هده الورقة البحثية والمعنونة بدراسة ميدانية وصفية لظاهرة العنف الممارس على المرأة في المجتمع الجزائري-دراسة ميدانية بولاية أم البواقي-. ولإجراء هذه الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي وأعددنا استمارة مقابلة تشمل11 سؤال و تطبيقها على عينة تتكون من 114 حالة من ولاية أم البواقي هذا ما سمح لنا بعد جمع البيانات وتحليل المعطيات الميدانية للوصول إلى نتائج هامة وهي:73 امرأة من أصل 114 تعرضن للعنف أي أغلبية العينة بنسبة 64.03% و تعرضن للعنف في مرحلة الرشد بنسبة 45.12%و كان تعنيفهن مكرر عدة مرات بنسبة76.71% في البيت و الشارع بنسبة 87.09%ومن طرف شخص واحد بنسبة 56.97% وكان المعتدي ذو جنس ذكر بنسبة 2.55 % وتم تعنيفهم من طرف أفراد العائلة بنسبة 43.02 %، أما نوع العنف كان عنف نفسي ولهن آثار نفسية بنسبة 60%، وهذا التعنيف راجع إلى أسباب مختلفة منها أسباب أسرية واجتماعية، اقتصادية و نفسية وأهم سبل وقاية وحماية المرأة من العنف يتم عن طريق القانون و الإعلام والتوعيةItem التمثلات الاجتماعية والمواطنة(جامعة أم البواقي, 2021) بلعالية، محمدتسعى هذه الورقة إلى إبراز العلاقة التي تربط التمثلات الاجتماعية بمفهوم المواطنة، والتصورات التي تنشأ نتيجة مجموعة من التمثلات التي تتشكل بفعل عوامل التنشئة الاجتماعية، والخبرات والتجارب والمواقف التي يتعرض لها الأفراد بحسب تعاملهم مع مفهوم المواطنة، تمثلا وممارسة، كما تسعى أيضا إلى الكشف عن العناصر التي يمكن أن تتشكل منها التمثلات الخاصة بالمواطنة، انطلاقا من نظريات التمثلات الاجتماعية داخل حقل علم النفس الاجتماعي. باعتماد مقاربة وصفية وتحليلية للعلاقة التي تربط التمثلات بموضوع مثل المواطنة والآلية التي يشكل من خلالها تمثل المواطنة. وقد تبين لنا أن هناك علاقة وطيدة بين التمثلات الاجتماعية والمواطنة، فصورة المواطنة ليست واحدة لدى جميع الأفراد، هذا لاختلاف أنماط التنشئة الاجتماعية وعناصر الثقافة التي تتأسس عليها المواطنة، وتختلف العناصر التي تشكل تمثلات الأفراد للمواطنة بحسب المكونات الثقافية والاجتماعية لكل مجتمعItem شخصية المعلم بين المقاربات التقليدية والمقاربة بالكفاءات(جامعة أم البواقي, 2021) لفافتة، سارة; لوشاحي، فريدةنحلّل في مقالنا هذا دور المعلّم بين المقاربات التقليدية التي تعتبر الممارسة البيداغوجية فعلا تعليميا يمارسه المعلّم باعتباره خطيبا بيداغوجيا تختزل مهامه في تلقين المعارف للتلاميذ وضبط الصف، والمقاربة بالكفاءات التي يعتبر فيها منشِّطا بيداغوجيا يمارس مهام التنشيط، المرافقة، التخطيط، التنظيم، التوجيه والتقويم، حيث بيّنا متطلّبات إنجاز هذه المهام بما في ذلك سمات الشخصية التي تتلاءم مع كل دورItem جودة الصداقة وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى طالبات الجامعة(جامعة أم البواقي, 2021) شرقي، حوريةهدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين جودة الصداقة والرفاهية النفسية لدى طالبات الجامعة، حيث شملت عينة الدراسة 125 طالبة تم اختيارها بطريقة عشوائية من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة مستغانم، وباستخدام المنهج الوصفي ومقياسي الصداقة والرفاهية النفسية، كشفت النتائج عن وجود مستوى عالي من جودة الصداقة لدى الطالبات، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة عند مستوى دلالة 0,01 بين الصداقة والرفاهية النفسية. كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق في الصداقة حسب متغير مدة الصداقة وعدم وجود فروق دالة حسب متغير العمر، كما كشفت النتائج أيضا أن جودة الصداقة يمكنها التنبؤ بالرفاهية النفسيةItem طبيعة التدخلات السلوكية الموجهة للقياس والتنبؤ بسياقات الصورة النمطية لدى الطفل التوحدي وآليات معالجتها(جامعة أم البواقي, 2021) عيدوسي، عبدالهايتهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على مجموعة من الممارسات التي تشكل إجراءات تدخلية موجهة لفئة الأطفال ذوي طيف التوحد. إذ يرتبط تقييم السلوك لدى الطفل التوحدي على العديد من المهارات القائمة على التعلم واللعب، والتي من خلال يمكن للمختص تحديد إمكانية تشكل الصورة النمطية لدى الطفل، والتي من شأنها أن تعيق تواصله اللفظي وتفاعله الاجتماعي. لذا، سنحاول من خلال هذه الورقة العلمية تبيان طبيعة الصورة النمطية ومحددات قياسها، بالإضافة إلى تناول مؤشر التحفيز، وكذا التدخلات المقترنة بالأنشطة الأكاديمية وأوقات العمل. الكلمات المفتاحية: التربية الخاصة، الصورة النمطية، الأطفال ذوي طيف التوحد، التدخلات القائمة على التعديل السلوكيItem مساهمة الجامعة في التنمية الاقتصادية(جامعة أم البواقي, 2021) مدار، هدى; بن زروق، جمالإن منظومة التعليم العالي تحتل الصدارة ضمن باقي النظم المجتمعية هذا نظرا للأهمية القصوى التي تحتلها هذه المنظومة خاصة ما ينتج عنها، إذ أنها تعمل على هندسة المورد البشري الفاعل الأساسي في عمليات التنمية، وجميع المجتمعات تعول كثيرا على منظومة التعليم العالي وهذا نظرا لاحتياجها الكبير لهذا القطاع خاصة المجتمعات العربية والجزائر واحدة منها، نظرا لكونها مجتمعات تعمل على إعادة بناء نفسها ومنظومة التعليم العالي تسهم بشكل رئيسي في عملية البناء هذه، لكن الواقع يثبت عكس ذلك إذ أن الجامعات العربية والجزائرية خصوصا عربية المبنى والاسم غربية المحتوى والمناهج، وهذا ما خلق مشاكل عديدة لهذه المنظومة في العالم العربي ولعل أهمها وأبرزها صعوبة التأقلم والتكيف بين طبيعة هذه المقررات والمناهج المستوردة التي هي وليدة بيئات مغايرة وبين طبيعة المجتمعات العربية مما حد من فعالية منظومة التعليم العالي، وغلبة الجانب النظري على التطبيقي خلق مشكلة في سوق العمل الذي لا يتماشى ومخرجات الجامعة ولكل هذا تأثير على عمليات التنمية الاقتصاديةItem سمات شخصية المراهقين المصابين بالسكري(جامعة أم البواقي, 2021) بوزغاية، نهاد; مزوز، بركوتهدف الدراسة إلى التعرف على نسبة إنتشار العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المراهقين المصابين بالسكري النوع 1،والكشف عن الفروق بينهم في هذه العوامل في ضوء متغيري الجنس والمرحلة العمرية ، وكذا علاقة هذه العوامل ببعضها البعض ، ولتحقيق ذلك إعتمدنا على المنهج الوصفي، وعينة تقدر بـ 55 مراهق مصاب بالسكري النوع1،وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (NEO-FFI-S). وأظهرت النتائج: عامل (العصابية هو أكثر)، (الإنبساطية هو أقل) العوامل الخمسة للشخصية إنتشارا لدى العينة،ووجود فروق دالة إحصائيا في هذه العوامل تعزى لمتغير (الجنس ، المرحلة العمرية) ، ووجود علاقة دالة إحصائيا بين هذه العوامل الخمسةItem المقاولاتية في الهضاب العليا(جامعة أم البواقي, 2021) حبالي، عبد المجيد; ساسي، محمد الامين; معاريف، محمدكان هدف هذه الورقة محاولة دراسة واقع المقاولاتية في الهضاب العليا للفترة الممتدة بين 2002-2018، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي و عن طريق دراسة ميدانية لوضعية الأنشطة المقاولاتية في هذه المناطق ومقارنتها بالمناطق الشمالية. خلصت هذه الدراسة إلى أن النشاط المقاولاتي يبقى ضئيلا ولا يرقى إلي المستوى المطلوب في ظل غياب الثقافة المقاولاتية وعدم نجاعة السياسات الحكوميةItem في النظريات السوسيولوجية في التنظيم(جامعة أم البواقي, 2021) شاوش، حميدتهدف هذهالدراسة الى ابراز دور النظرية البنائية-الوظيفية في بلورة علم الاجتماع المنظمات. ركزنا فيها على الاهمية التي شكلتها هذه النظرية بالنسبة لعلماء الاجتماع الذين درسوا المنظمات. فهذه النظرية وفرت لهؤلاء الباحثين الادوات النظرية و المنهجية لإعطاء بعدا سوسيولوجيا لهذه الدراسات التي شكلت الأسس الأولى لعلم الاجتماع المنظماتItem أثر الزرع القوقعي عند الأطفال الصم في اكتساب اللغة الشفوية من وجهة نظر فرق التكفل ببعض المدارس المتخصصة في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2021) بشاطة، منير; يحياوي، عبد الكريمهدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر الزرع القوقعي على اكتساب اللغة الشفوية عند الأطفال الصم من وجهة نظر الفريق التربوي المتخصص ببعض المدارس الخاصة بتعليم الصم في الجزائر، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة، واستخدم الاستبيان(من إعداد الباحث) كأداة للدراسة ، وقد تم بناءه انطلاقا من أهداف وفرضيات الدراسة و كذلك خصوصية الأطفال حاملي الزرع القوقعي في مدارس الأطفال الصم، كما استعان الباحث بعينة دراسة متمثلة في (60) فردا من أعضاء الفرق التربوية موزعين على ثلاث(03) مداس، وقد توصلت الدراسة إلى أن لتقنية الزرع القوقعي أثرإيجابي في تنمية القدرات اللغوية الشفوية عند الأطفال المعاقين سمعيا المتمدرسين،وتساعدهم على التحول من التواصلالإشاري إلى التواصل الشفهي، ومن ثم إلى التطور اللغويItem التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المسعفين بالجزائر(جامعة أم البواقي, 2021) بن النية، منال; رياش، سعيدتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تأثير البرامج التربوية المتبعة في مؤسسات الطفولة المسعفة على التوافق النفسي و الاجتماعي للأطفال من الذكور و الإناث في أربع مؤسسات للرعاية بسطيف وبرج بوعريريج ، تكونت عينة الدراسة من 72 طفل مسعف تم اختيارهم بطريقة قصدية وباستخدام المنهج الوصفي ، تم بناء مقياس للتوافق النفسي و الاجتماعي و بعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة عن عدم تأثير برامج التنشئة الاجتماعية لمراكز الطفولة المسعفة على التوافق النفسي بشكل عام، وتأثير برامج التنشئة الاجتماعية بشكل سلبي ودال إحصائيا على التوافق الاجتماعيItem العنف ضد المرأة(جامعة أم البواقي, 2021) إيمان على، معبد الزهرىتناقش هذه الدراسة موضوع العنف ضد المرأة، وذلك من خلال تسليط الضوء على تداعيات وسلبيات تلك الظاهرة وتأثيرها على صحة المرأة، باعتبارها من أكثر الفئات عرضة للعنف داخل المجتمع، فالعنف الممارس ضد المرأة بأي شكل (جسديا- نفسيا- اقتصاديا)، يؤثر تأثيراً كبيراً على صحتها الجسدية والنفسية ويعوق من أدوارها الفاعلة فى التنمية فالإساءة لكيان المرأة الأنثوى تكون له تداعيات خطيرة يمكن أن تؤدى إلى تدمير حياة المرأة تدميراً كلياً. حيث تعد ظاهرة الإساءة للمرأة من أخطر الظواهر الاجتماعية التي تهدد المجتمع، وهى مؤشر خطير لتراجع القيم الإنسانية، والدينية، والأخلاقية في المجتمع؛ حيث يترتب عليها عديد من النتائج السلبية بالنسبة للأسرة والمجتمع، إذ تفرز هذه الظاهرة حالة من عدم الإستقرار الاجتماعي، وتقلل من درجة انخراط المرأة في العمل والحياة السياسية والاجتماعية، كما أنها تؤدي إلى اضطراب شخصية المرأة، وتعرضها للمرض النفسي، ومن ثم يمكن القول بأن العنف والإساءة إلى المرأة قضية اجتماعية لها مضامين أو آثار خطيرة على الصحة الجسمية والنفسية للضحايا في كل مراحل حياتهنItem المجتمعات الافتراضية والتغير الاجتماعي(جامعة أم البواقي, 2021) سلطاني، أيمنتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات النوعية التي تستهدف محاولة فهم التغير الاجتماعي الطارئ على الأسرة الجزائرية كنتيجة للتعامل المكثف لأفرادها مع مواقع التواصل الاجتماعي، واعتمد الباحث على المقاربة الاثنوغرافية للكشف العميق للظاهرة الاجتماعية عبر ملاحظتها عن قرب في مجالها الطبيعي. وقد تم التوصل الى أن المجتمعات الافتراضية تمثل مجالا حياتيا اجتماعيا معبرا عن المجتمع الحقيقي، أصبحت مجتمعا موازيا، أي ان الفرد أصبح يعوض مجتمعه الحقيقي بمجتمع افتراضي وجد من خلاله اشباعا لرغباته وتحقيقا لأمنياته الاجتماعيةItem الانفتاح السمعي البصري وجدلية تشكل الفضاء العمومي في الجزائر في ظل الحراك الشعبي(جامعة أم البواقي, 2021) رحماني، مباركة; حجام، الجمعيتبحث هذه الدراسة الكيفية وعبر مقاربة منهجية تأملية نقدية في تجليات الفضاء العمومي في الجزائر بعد الانفتاح السمعي البصري وظهور القنوات التلفزيونية الخاصة، وذلك باستعراض الجدل العلمي والاشكاليات المعرفية المترتبة عن تبني المفهوم وترحيله من سياقاته البحثية والسياسية والسوسيوثقافية إلى فضائنا التداولي وذلك بإخضاعه لمساءلات علمية وفكرية جريئة من حيث المشروعية الابستمولوجية في توطين المفهوم وتعريضه للنقد والتحليل بتشابكه مع معطيات الواقع أولا والأفكار والمعارف المنتجة في الحقل العلمي عربيا وجزائريا خاصة بالتزامن مع أحداث الحراك الشعبي. سيما وأن هذه القنوات التلفزيونية الخاصة التي ظهرت تتعرض لنقد كبير في الكثير من الجوانب سواء تعلق الأمر بقانونها الأساسي أو بهويتها المهنية باعتبار أن ملكيتها غامضة يتقاسم فيها النفوذ النزعتين السياسية والمالية، وهذا يدفع للتشكيك في استقلاليتها المهنية ومستويات الحرية في اثارة النقاشات العامة المدعومة بالحجاج العقلي خارج أطر الوصاية السياسية والضغوطات المالية وما يترتب عن ذلك من تأثير في أخلاقيات التواصل الثقافي والتغطية على إجلاء الحقيقة التي تعتبر من الأهداف الأساسية للفضاء العمومي. نهدف من خلال الدراسة لمراجعة الانسياق الحماسي وراء تبني هذه الاطروحات العلمية الغربية حول الفضاء العمومي، وبذل المزيد من الجهود لسيقنتها، وذلك بتعميق الرؤية التأملية النقدية في المنطلقات النظرية لعمل هذه القنوات التلفزيونية وتحليل الأطر القانونية التي تحكمها ضمن نظام الهيمنة السائد خاصة في بعديه السياسي والمالي واقتراح مسارات لتشكيل المجتمع المفتوح