أعمال المؤتمر الدولي حول تدويل التعليم المحاسبي

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 55
  • Item
    واقع التعليم المحاسبي في تكوين المحققين الجبائيين للكشف عن الاحتيال - دراسة حالة عينة من المحققين الجبائيين في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بن ساسي، نظيرة; مرداسي، شوقي
    تهدف هذه الدراسة للبحث في واقع التعليم المحاسبي، ودوره في الكشف عن الاحتيال المحاسبي في الجزائر، من خلال تكوين المحققين الجبائيين في الجزائر، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة، واستعملت المقابلة الشخصية كأداة لجمع البيانات، وخصلت الدراسة إلى أن برامج التكوين في المحاسبة، على وجه الخصوص الجهوية والوطنية المبرمجة لإطارات إدارة الضرائب لا تزال ضعيفة، نظرا لغياب التقنيات الحديثة مثل: أخذ العينات الاستكشافية، التنقيب عن البيانات وبرامج التحليل الرقمي، ونظرا لغياب برنامج المحاسبة القضائية لما لها من أدوات لاكتشاف الاحتيال المحاسبي. This study aims to investigate the reality of accounting education, in the detection of accounting fraud in Algeria, through the training of tax inspectors in Algeria, where the study relied on the descriptive approach and the case study approach and used the personal interview as a tool for data collection, and the study concluded that the training programs in accounting In particular, the regional and national programs for tax administration frameworks are still weak, due to the absence of modern techniques such as exploratory sampling, data mining and digital analysis programs, and due to the absence of a forensic accounting program because of its tools for detecting accounting fraud.
  • Item
    واقع التعليم المحاسبي في الجزائر ومتطلبات تطويره وفق معايير التعليم المحاسبي الدولية
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) قاضي، فاطمة الزهراء; عنون، فؤا د
    تهدف هذه الدراسة إلى تقديم إطار نظري حول التعليم المحاسبي ، وعرض واقع التعليم المحاسبي في الجزائر من التعليم الجامعي إلى غاية التأهيل المهني وفقا للشروط التي وضعتها الهيئات المهنية في الجزائر ، بالإضافة إلى إبراز أهمية تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية في رفع كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي وتقليص الفجوة الموجودة بين ما يتم تحصيله أثناء التعليم وبين متطلبات ممارسة المهنة، وخلصت الدراسة إلى أن المناهج الحالية للتعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية شاملة ومتنوعة إلا أنها تعتمد في معظمها على الأساليب التقليدية مثل أسلوب التلقين والاعتماد على الجانب النظري؛ مما يصعب على الطالب م ا زولة مهنة المحاسبة مباشرة بعد تخرجه، وفي سبيل تنظيم مهنة المحاسبة في الجزائر قامت بإصدار قانون جديد سنة 2010 ، وإنشاء معهد متخصص يكلف بضمان التكوين المتخصص قصد الحصول على شهادة خبير محاسب وشهادة محافظ حسابات ، إلا أن القانون الجديد المنظم للمهنة المحاسبية الجزائرية أدى إلى تجميد الاعتماد وتوقيف التربصات التطبيقية للمهنيين وبالتالي خلق فراغ دون إيجاد الآلية المناسبة لمعالجته. This study aims to provide a theoretical framework on accounting education, and to present the reality of accounting education in Algeria from university education to professional qualification in accordance with the conditions set by professional bodies in Algeria, In addition to highlighting the importance of applying international accounting education standards in raising the efficiency of the outputs of accounting education, and reducing the gap what exists between what is gained during education and the requirements for practicing the profession, This study concluded that the current curricula for accounting education in Algerian universities are comprehensive and diverse, but most of them depend on traditional methods such as the method of indoctrination and reliance on the theoretical side; This makes it difficult for the student to practice the accounting profession immediately after graduating, and in order to organize the accounting profession in Algeria, it issued a new law in 2010, and established a specialized institute charged with ensuring specialized training in order to obtain an accountant expert certificate and a certificate of account keeper, but the new law regulating the Algerian accounting profession It led to the freezing of accreditation and the suspension of the applied training of professionals, thus creating a void without finding the appropriate mechanism to address it.
  • Item
    واقع التعليم المحاسبي في الجزائر والمملكة العربية السعودية – دراسة مقارنة
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بويباون، مسعو د; تقرارت، يزيد
    تهدف هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على موضوع يتسم بالأهمية البالغة في مجال المحاسبة، والمتمثل في التعليم المحاسبي الذي يعتبر الركيزة الأساسية في تأهيل الطلبة، وتختلف مناهج التعليم المحاسبي حسب وجهات نظر المختصين والخبراء، لذا قمنا بدراسة مقارنة بين التعليم المحاسبي في الجزائر والمملكة العربية السعودية ومقارنتها بمعايير التعليم المحاسبي الدولي، إلى جانب التعرف على مختلف النقائص في مجال التعليم المحاسبي. وتم الت وصل إلى أن التعليم المحاسبي في الجزائر يعاني من عدة نقائص سواء في محتوى المادة العلمية أو في انفتاحها على الأساليب التعليمية الحديثة التي تعتمد على الاحتكاك بالواقع، واستعمال مختلف البرامج المحاسبية المعمول بها، بينما التعليم المحاسبي في المملكة العربية السعودية حقق قفزة نوعية من خلال تكييف برامجه وفق معايير التعليم المحاسبي الدولي، بالإضافة إلى تفتحه على المحاسبيين الخارجيين وفق برنامج الزمالة. This intervention aims to shed light on a topic of great importance in the field of accounting, which is represented in accounting education, which is the main pillar in qualifying students, Curricula for accounting education differ according to the viewpoints of specialists and experts, so we studied a comparison between accounting education in Algeria and the Kingdom of Saudi Arabia and compared it, Standards of international accounting education, as well as identifying the various deficiencies in the field of accounting education. It was concluded that accounting education in Algeria suffers from several deficiencies, whether in the content of the scientific material or in its openness to modern educational methods that depend on friction with reality, and the use of various accounting programs in place, while accounting education in Saudi Arabic has made a quantum leap by adapting its programs according to International accounting education standards, in addition to opening it to external accountants according to the fellowship program.
  • Item
    نحو إصالح التأهيل المحاسبي المهني في الجزائر بما يتوافق ومعايير التعليم الدولية : دراسة مقارنة
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05)
    سعت الجزائر خلال العقدين الماضيين إلى تنميط الممارسات المحاسبية بشكل ملموس استجابة لتحديات العولمة، وقد تطلب ذلك زيادة على تبني نظام محاسبي ومعايير تدقيق مستوحاة من المعايير الدولية، إعادة تنظيم مهنة المحاسبة منذ سنة 2010 من خلال إصدار القانون 10-01 وجملة من النصوص التنظيمية التي أعادت ضبط متطلبات ممارسة المهنة بما في ذلك جانب تأهيل المهنيين، إلا أن هذه التنظيمات الجديدة لم يتم تفعيلها بعد بشكل كامل تهدف هذه الورقة إلى استكشاف درجة التقارب بين إصلاحات التأهيل المحاسبي المهني في الجزائر ومعايير التعليم الدولية (IESS) التي تعتبر من أهم المرجعيات الدولية في المجال، من خلال المقارنة بين ما ورد في التنظيم الجزائري ومتطلبات IESS بداية من معايير انتقاء الترشحين إلى غاية مرحلة التطوير المهني المستمر. تشير النتائج إلى أن تطبيق النصوص التنظيمية المتعلقة بإصلاح التأهيل المحاسبي المهني في الجزائر بشكلها الحالي سيسمح بسد العديد من الثغرات التي عرفها تأهيل المهنيين في ظل النظام القديم، كما سيحقق تقاربا معتبرا مع IESS لا سيما فيما يخص وضوح معايير الانتقاء والجانب التقني للتكوين. على الرغم من ذلك، يبقى تصوّر التأهيل المهني المحاسبي الوارد في التنظيم الجزائري محل قصور مقارنة بمتطلبات IESS فيما يخص التركيز على المهارات التقنية للمحاسبين على حساب المهارات الأخرى، عدم وضع اعتبارات خاصة لمهنة التدقيق، وإهمال جانب التطوير المهني المستمر. During the last two decades, Algeria has sought to standardize the accounting practices as a response to the challenges of globalization. This required besides the adoption of an accounting system and auditing standards built on international standards, reorganizing the accounting profession since 2010 through the Law 10-01 and a series of regulations, that have not been fully implemented yet, re-setting the profession’s requirements including the aspect of professional qualification. This paper addresses the convergence between the reforms of the accounting professional qualification in Algeria and the International Accounting Education Standards (IESs). We compare what was enacted in the Algerian regulations with IESs’ requirements from the candidates’ selection criteria to the continuous professional development phase. Results indicate that the reform of the accounting professional qualification in Algeria, if applied in its current form, will fill many of the gaps identified under the old system and achieve significant convergence with IESs particularly in regards to clarifying the selection criteria and the technical aspect of training. However, the accounting professional qualification perception conceptualized in the Algerian regulation remains deficient compared to the requirements of the IESs in terms of focusing on the technical skills of accountants at the expense of other skills, the lack of special considerations for the auditing profession, and neglecting the aspect of continuing professional development.
  • Item
    مواكبة برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية للتحديثات الدورية لمعايير المحاسبة الدولية من أجل تعزيز جودة مهنة المحاسبة في السوق المحلي والدولي - دراسة تحليلية لعينة في ولاية أم البواقي
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) رماش، ياسين; قلادي، نظيرة
    هدفت هذه الدراسة إلى توضيح دور برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية في تعزيز جودة مهنة المحاسبة مع الاعتماد على توصيات واقتراحات معايير المحاسبة ال دولية، خاصة مع الاهتمام الكبير الذي حضي به الموضوع في السنوات الأخيرة. وللوصول إلى معرفة الدور الذي تلعبه برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية في تعزيز مهنة المحاسبة، صممنا استبيان تم توجيهه للأساتذة والمهنيين في ولاية أم البواقي في سنة 2021 ، حيث تم التوصل إلى أن برامج التعليم المحاسبي المعتمدة في الجامعة الجزائرية مستوياتها مرضية إلى حد بعيد، كما أنه كلما زاد الاعتماد على توصيات معايير المحاسبة الدولية ومعايير التعليم المحاسبي في برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية، كلما ساهم ذلك في تعزيز جودة مهنة المحاسبة من جهة ومن جهة أخرى الفهم الصحيح لها على الصعيد المحلي والدولي The purpose of this study is to clarify the role of the accounting education program at the University of Algeria in improving the quality of the accounting profession, while relying on the recommendations and recommendations of the international accounting standards, especially considering the In recent years, the theme and role of the accounting education program at the University of Algeria in promoting the role of the accounting profession were designed by professors and professionals in the field Umm al condom's mission in 2021, where the accounting education program has been approved at the University of Algeria, is quite satisfactory as it increasingly relies on the recommendations of IAS In the University of Algeria's accounting education program, accounting education standards will help to improve the quality of the accounting profession, on the other hand, the correct understanding at the domestic and international level .
  • Item
    معيار الكفاءة الفنية كمدخل لتحسين برامج التعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية: دراسة مقارنة
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بن حركو، غنية; العايب، صبرينة
    هدف هذه الورقة إلى تبيان مدى أهمية تبني معيار التعليم المحاسبي الدولي رقم 02(الكفاءة الفنية) في تحسين برامج التعليم المحاسبية في الجامعة الجزائرية، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي لتوضيح ماهية التعليم المحاسبي وعرض معيار التعليم المحاسبي الدولي، إضافة إلى المنهج المقارن لتوضيح الفرق بين برامج التعليم المحاسبي الدولي كما جاءت في المعيار رقم 02 ، وبرامج التعليم في الجامعة الجزائرية في التخصصات المحاسبية. وقد خلصت الدراسة إلى أن هناك فرق من حيث المقاييس المدرسة التي وضحها المعيار الدولي وما هو مطبق في الجامعة الجزائرية لذا وجب الارتقاء بالتعليم المحاسبي في الجامعة الجزائرية للمستوى الدولي من خلال التركيز على . محتوى البرامج التعليمية التي وضحها المعيار الدولي للتعليم المحاسبي رقم 02 Cet article vise à montrer l'importance de l'adoption de This paper aims to show how important it is to adopt International Accounting Education Standard No. 02. (Technical proficiency) In improving accounting education programmes at the Algerian University, where we relied on the descriptive curriculum to clarify what accounting education is and to present the international accounting education standard, as well as the comparative curriculum to illustrate the difference between international accounting education programmes as set out in standard No. 02 and Algerian University education programmes in accounting disciplines. The study concluded that there was a difference in terms of school standards set out by the international standard and what was applied at the Algerian University University.
  • Item
    معايير التعليم المحاسبي الدولية ومدى الحاجة إليها
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بالرقي، تيجاني
    بينت الدراسة أهمية والحاجة لتطبيق معايير التعليم المحاسبي ودورها في ضبط جودة المناهج المحاسبية في جامعتنا وبحثت مشكلة البحث خريجي المحاسبة غير المكتسبين إلى المهارات و بسبب ذلك عدم مراعاة المعايير الدولية للتعليم المحاسبي عند تصميم مناهج برامج المحاسبة الجامعية، بالإضافة إلى إهمال جوانب التدريب، ونقص المهارات المهنية والمعارف الفنية. ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على معايير التعليم المحاسبي وكيفية استخدامها عند تصميم المناهج الدراسية برامج المحاسبة الجامعات، وتنبثق عدة أهداف فرعية بما في ذلك؛ دراسة وتحليل معايير التعليم المحاسبي وتوضيح كيفية استخدامها عند تصميم المحاسبة المناهج الدراسية، فضلا عن محاولة وضع إطار عام يمكن أن توجه عند تصميم وتقييم برنامج المحاسبة. The study showed the importance and the need of accounting education standards and their role in controlling the quality of the accounting curriculum in our universities. The problem with research in inefficient accounting graduates lacks skills due to the non-observance of international standards for accounting education when designing curricula of university accounting programs, in addition to the neglect of the training aspects. The research aims to shed light on the standards of accounting education and how to use when designing curricula program accounting universities, and fork of this goal several sub-goals including; study and analysis of standards of accounting education and to clarify how to use them when designing curricula accounting, as well as trying to develop a general framework can guide when designing and assessing the accounting program
  • Item
    تدويل التعليم المحاسبي: معايير التعليم المحاسبي الدولية كمرجعية للتطوير المحاسبي
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) طرايفي، نضيرة; زيرق، سوسن
    هدفت هذه الدراسة إلى الإلمام بالإطار المفاهيمي لتدويل التعليم المحاسبي وإبراز دور معايير التعليم المحاسبي الدولية كمجهود جاد في هذا السياق في تطوير مهنة المحاسبة على المستوى العالمي. ولتحقيق هذا الهدف، تم إتباع المنهج الوصفي من خلال التعرف على المفاهيم المتعلقة بتدويل التعليم إضافة إلى الإطار المحدد لمتطلبات معايير التعليم المحاسبي الدولية، وتقييم دوره كمرجعية دولية لتعزيز القاعدة التعليمية للمعنيين بأداء أدوار في مهنة المحاسبة على مستوى العالم. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تدويل التعليم ظهر كاستجابة لمتطلبات العولمة بما تقتضيه السوق العالمية للمهنة والتحديات المستجدة مع مراعاة تعدد ثقافات الدول؛ تشكل معايير التعليم المحاسبي الدولية إطارا مرجعيا لتميزها بالمرونة كونها قائمة على أساس المبادئ؛ تشكل معايير التعليم المحاسبي الدولية استكمالا لمنهج تطوير ودعم المعايير المهنية الدولية وخلفية لتعزيز القاعدة التعليمية للمحاسبين باختلاف أدوارهم المهنية تهدف إلى خدمة المصلحة العامة وتعزيز مصداقية المهنة باعتمادها على مدخل الكفاءة في توفير مخرجات تعليمية ذات جودة ودعمها للتعلم مدى الحياة. وعلى ضوء النتائج المتوصل إليها، جاءت توصيات الدراسة باعتماد معايير التعليم المحاسبي الدولية كمرجعية بإتباع منهج دراسي نموذجي قائم على التنسيق بين أصحاب المصلحة الرئيسيين بما يحقق التطوير المحاسبي. This study aims to recognize the conceptual framework of accounting education internalization and to highlight the role of international accounting education standards as a serious effort to develop the accounting profession. To achieve that, the descriptive approach has been used through identifying the concepts related to the education internalization and the framework that determinate the international accounting education standards requirements, and assessing its role as an international reference to strengthen the educational base to those concerned by their roles’ performance in the accounting profession worldwide. The study found that the international accounting education standards are a flexible reference framework, which presents a continuation of the methodology of developing and supporting the international profession standards and a background to support the accountants’ educational base, and the profession credibility by adopting competence approach in providing qualified educational outputs and support lifelong learning. On the light of results achieved, the study recommends adopting the international accounting education standards as a reference through following a studying model based on the coordination between the main stakeholders in order to achieve accounting developing.
  • Item
    مساهمة تدويل التعليم المحاسبي في تطوير مهنة المحاسبة
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) عقاب، سليمة; طوبال، ابتسام
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التعليم المحاسبي ودوره في تطوير مهنة المحاسبة، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية المطروحة: ما مدى مساهمة تدويل التعليم المحاسبي في تطوير مهنة المحاسبة، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة . وخلصت الدراسة إلى أن تطوير الب ا رمج المحاسبية وأساليب ومداخل التعليم المحاسبي، إضافة إلى تبني المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، واستخدام التكنولوجيات الحديثة يساهم بشكل مباشر في تطوير مهنة المحاسبة، وذلك من خلال مواكبة المستجدات والتطورات المتسارعة في بيئة الأعمال، من أجل إيجاد مهنة محاسبة عالمية قادرة على تقديم خدماتها لجميع دول العالم. This study aimed to define the role of accounting education in developing the accounting profession, by answering the problem at hand: what does the internationalization of accounting education contribute to the development of the accounting profession, in order to achieve this, we adopted descriptive and analytique approach. The study concluded that the development of methods and approaches to accounting education, adopting international standards for accounting education, and the use of modern technologies contributes directly to the development of the accounting profession, by keeping pace with the developments in the business environment, in order to create an international accounting profession capable of providing its services to all countries of the world.
  • Item
    مساهمة الجامعات الجزائرية في تطوير التعليم المحاسبي ومهنة المحاسبة في الجزائر
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) كريم، فيصل; مزهود، عبد المجيد
    تهدف هذه الدراسة لمحاولة معرفة مساهمة الجامعات الجزائرية في تطوير التعليم المحاسبي ومهنة المحاسبة في الجزائر، و قد توصلت هذه الدراسة الى ان البرامج التعليمية للجامعات الجزائرية لا تواكب تطور مهنة المحاسبة خاصة ما تعلق بتكوين الطلبة في البرامج المحاسبية ونظم المعلومات المتعلقة بنظم تخطيط موارد المؤسسة، كما ان الجامعات الجزائرية لا تساهم في تطوير مهنة المحاسبة ، كون ان المحدد و المقرر لتوجهات هذه المهنة هي الجهات الرسمية This study aims to try to know the contribution of Algerian universities to the development of accounting education and the accounting profession in Algeria. Also, the Algerian universities do not contribute to the development of the accounting profession, as the determinant and determinant of the directions of this profession are the official authorities in the country, which are mainly represented by the National Council of Accountancy, which works under the tutelage of the Ministry of Finance.
  • Item
    مساهمة التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم المحاسبي على ضوء تجارب دولية
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) عبا د، سهام; حساينية، نجاة
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مساهمة التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم المحاسبي، على ضوء تجارب دولية متمثلة في الولايا ت المتحدة الأمريكية، مصر والمملكة العربية السعودية، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي للإلمام بمختلف المعارف النظرية حول متغيري الدراسة، وتحليل التجار ب لاستخلاص مدى مساهمة التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم المحاسبي لهذه الدول .ولقد خلصت الدراسة إلى الدور الفعال للتعليم الإلكتروني في التعليم بصفة عامة والتعليم المحاسبي بصفة خاصة وتعزيز جودته والرفع من كفاءة خريجيه، مع الأخذ بعين الاعتبار معايير التعليم المحاسبي الدولية. The aim of this study is to highlight the contribution of e-learning in improving the quality of accounting education in the light of international experiences represented in the United States of America, Egypt and Saudi Arabia, depending on the descriptive analytical approach to awareness of various theoretical knowledge about study variables, and to analyze experiences to determine the extent to which e-learning contributes to ameliorating the quality of accounting education for these countries. It concluded that e-learning has an effective role in education in general and accounting education in particular, enhancing its quality and raising the efficiency of its graduates, taking into account international accounting education standards.
  • Item
    مدى مساهمة التعليم المحاسبي في تحسين كفاءة المدقق الخارجي على ضوء المعيار الدولي للتعليم المحاسبي في بيئة الأعمال الجزائرية؛ (IES08)
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) واكر، مريم; مداحي، محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية مواكبة التطورات العلمية والعملية على المستوى الدولي وخاصة في مجال التعليم المحاسبي، والدور الذي يمكن أن تلعبه في تحسين كفاءة المدقق الخارجي في بيئة الأعمال الجزائرية والارتقاء بمستوى المهنة، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية للمعيار الدولي للتعليم المحاسبي IES 08 الذي يقدم مجموعة من التقنيات التي من شأنها أداء مزاولي المهنة وكفاءتهم، ومن أهم النتائج المتوصل إليها، أن متطلبات المعيار الدولي للتعليم المحاسبي 08 ES تمثل الحد الأدنى من الكفاءة الواجبة لتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التدقيق، وضمان الكفاءة الفنية المهارات المهنية والقيم المهنية والأخلاقية لدى ممارسي مهنة التدقيق الخارجي، وبالتالي ضرورة الاهتمام بتحديث مناهج التعليم المحاسبي والتدقيقي في بيئة الأعمال الجزائرية وتطويرها بما يتلاءم مع متطلبات المعيار الدولي للتعليم المحاسبي 08 IES. This study aims to clarify the importance of keeping up with scientific and practical developments at the international level, especially in the field of accounting education, and the role that it can play in improving the competence of the external auditor in the Algerian business environment and upgrading the level of the profession, by conducting an analytical study of the International Standard for Accounting Education IES 08 which It introduces a set of techniques that will perform the performance and competence of practitioners of the profession, and among the most important findings is that the requirements of the International Standard for Accounting Education 08 IES represent the minimum required competency to achieve the desired objectives of the audit process, and to ensure technical competence, professional skills, professional and ethical values of practitioners. The profession of external auditing, and therefore the need to pay attention to updating the curricula of accounting and auditing education in the Algerian business environment and developing them in line with the requirements of the International Standard for Accounting Education IES 08;
  • Item
    مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجزائر مع متطلبات المعايير الدولية للتعليم المحاسبي (IESs) - دراسة مقارنة
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) عطة، فيصل; بنكوس، المختار
    هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجزائر مع المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، وذلك من خلال التعرف على مفهوم التعليم المحاسبي وأدواته ومعاييره من جهة، وعرض مختلف برامج التعليم المحاسبي الأكاديمي في الجامعات وشروط مزاولة التكوين المحاسبي المهني في المعهد المتخصص لمهنة المحاسبة والمجمد لغاية اليوم من جهة أخرى ، إضافة إلى إجراء مقارنة بين هذه البرامج مع محتو ى برامج التعليم المحاسب ي حس ب المعايير الدولية للتعليم المحاسبي. وخلصت الدراسة إلى أن هناك تطبيق جزئي للمعايير الدولية للتعليم المحاسبي في البيئة التعلمية المحاسبية، حيث أوصت الدراسة بضرورة تحديث برامج التعليم المحاسبي وتكثيف التربصات الميدانية من أجل الرفع من جودة التعليم المحاسبي في الجزائر حتى يواكب المتطلبات الدولية. This study aimed to highlight the extent to which accounting education programs in Algeria are compatible with international standards of accounting education, by identifying the concept of accounting education, its tools and standards on the one hand, and the presentation of the various academic accounting education programs in universities and the conditions for practicing professional accounting training in the specialized institute for the profession of accounting and freezer Until today on the other hand, in addition to making a comparison between these programs with the content of accounting education programs according to international standards for accounting education, and the study concluded that there is a partial application of international standards for accounting education in the accounting learning environment, where the study recommended the need to update accounting education programs and intensify training field in order to raise the quality of accounting education in Algeria to keep pace with international requirements.
  • Item
    مدى توافق التعليم المحاسبي من ناحية المعرفة والخبرة مع متطلبات سوق العمل
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) مسيف، خالد; بن عباس، ريان
    تهدف هاته الدراسة إلى معرفة مدى توافق التعليم المحاسبي لمتطلبات سوق العمل، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس قسم المحاسبة والمالية، وكذلك من وجهة نظر سوق العمل وقد تم إتباع المنتهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة وذلك من خلال إعداد استبيان وزع على مجموعة من الخبراء المحاسبين محافظي حسابات ومحاسبين معتمدين وكذا على بعض الأكاديميين. وقد أظهرت النتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين مخرجات التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس وسوق العمل، أي أن التعليم المحاسبي بما يشمله من معرفة وخبرة له القدرة على الوفاء بمتطلبات سوق العمل. وقد مهدت هذه الاستنتاجات إلى تقديم مجموعة من التوصيات تمثلت أهمها في ضرورة تطوير المناهج الدراسية المحاسبية وزيادة المعارف لدى الطلبة، وضرورة الاهتمام بمساق التدريب الميداني مع ضرورة تطبيق معايير التعليم المحاسبي IES الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC فهي تمثل قواعد أساسية توفر إرشادات عامة تؤدي إلى توجيه الممارسات التعليمية لزيادة الكفاءة التقنية وتطوير المهارات المهنية للطالب. This study aims to find out the extent to which accounting education corresponds to the requirements of the labor market, from the point of view of the faculty members of the Accounting and Finance Department, as well as from the point of view of the labor market. Accountants, bookkeepers and certified accountants, as well as some academics. The results of the study showed that there is a relationship between the outputs of accounting education and the requirements of the labor market from the perspectives of faculty members and the labor market, that is, accounting education, including the knowledge and experience it includes, has the ability to meet the requirements of the labor market. These conclusions paved the way for presenting a set of recommendations, the most important of which are the need to develop accounting curricula and increase students’ knowledge, and the need to pay attention to the field training course with the need to apply the IES accounting education standards issued by the International Federation of Accountants IFAC; They are ground rules that provide general guidelines that guide educational practices to increase technical proficiency and develop students' professional skills.
  • Item
    مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية مع معايير التعليم المحاسبية - التعليم المحاسبي في جامعة البويرة نموذجا
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) شدري معمر، سعاد; زواوي، فضيلة
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية مع معايير التعليم المحاسبي، وذلك بأخذ التعليم المحاسبي في جامعة البويرة نموذجا، من خلال عرض معايير التعليم المحاسبي ومحددات جودة التعليم المحاسبي من منهج تعليمي ومراجع تعليمية وهيئة تدريسية، ومن ثم اسقاطها على التعليم المحاسبي بجامعة البويرة ومدى علاقتها بجودة التعليم المحاسبي. وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد توافق بين معايير التعليم المحاسبي والتعليم المحاسبي بجامعة البويرة ما يؤكد على جودة التعليم المحاسبي والتكوين الأكاديمي لطلاب المحاسبة والتدقيق بهذه الجامعة وفق معايير التعليم المحاسبي. This study aims to show the Extent of Compatibility of the Accountancy Teaching in the Algerian Universities With the accountancy standards, and this by taking the Accountancy Teaching in the University of Bouira as a Model, by way of exposing the accountancy teaching and the determinants of the quality of accountancy teaching through the teaching method, teaching references and a teaching institutions, then comparing it to accountancy teaching in the University of Bouira, and the extent of its relationship with the quality of the accountancy teaching. The study concluded that there is a compatibility between the accountancy teaching standards and the accountancy teaching in the University of Bouira and this confirms the quality of accountancy teaching and academic formation for the students of Accountancy and Audit, in this University.
  • Item
    مدى تلاءم مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية في ظل تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية دراسة قياسية على بعض الجامعات الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) خلف الله، بن يوسف; معاش، قويدر
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى اكتساب خريجي تخصص المحاسبة بالجامعات الجزائرية للمهارات المهنية المطلوبة وفقا للمعيار الدولية للتعليم المحاسبي ، وذلك من خلال تحليل إحصائي لآراء عينة عشوائية مكونة من 42 أستاذا دائما متخصصا في المحاسبة ينتمون لمختلف الجامعات الجزائرية، و قد تم جمع البيانات الأولية للدراسة عن طريق استبيان تم تصميمه وتوزيعه على أفراد العينة، توصلت الدراسة إلى إن خريجي المحاسبة بالجامعات الجزائرية لا يكتسبون المهارات المهنية المنصوص عليها في ظل تبني معايير التعليم المحاسبي الدولية من وجهة نظر المستجوبين حيث بينت النتائج عدم توفر كل مخرجات التعلم المعيارية والمتعلقة بمختلف أنواع المهارات المهنية لدى خريجي المحاسبة في طور الماستر. أوصت الدراسة بتضمين البرامج والمناهج المحاسبية الحالية بمخرجات التعلم المتعلقة بالمهارات المهنية المنصوص عليها في المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، وكذا وضع شروط صارمة للقبول في تخصص المحاسبة استنادا إلى إرشادات المعايير الدولية للتعليم المحاسبي، و تبني أساليب و مقاربات التدريس الحديثة، لاسيما توظيف تقنيات التعليم الإلكتروني. This study aimed to determine the extent to which graduates of accounting in Algerian universities have acquired the professional skills required in accordance with the international standard for accounting education, through a statistical analysis of the opinions of a random sample of 42 permanent professors specializing in accounting belonging to various Algerian universities, and the primary data of the study were collected about Through a questionnaire that was designed and distributed to the sample members, the study concluded that accounting graduates in Algerian universities do not acquire the professional skills stipulated in light of the adoption of international accounting education standards from the viewpoint of the respondents, as the results showed that all standard learning outcomes related to various types of professional skills are not available to them. Accounting graduates in the Masters course. The study recommended that the current accounting programs and curricula be included with the learning outcomes related to the professional skills stipulated in the international standards for accounting education, as well as setting strict conditions for admission to the accounting major based on the guidelines of the international standards for accounting education, and adopting modern teaching methods and approaches, especially the employment of e-learning techniques .
  • Item
    مدى استجابة معيار التأهيل العلمي والعملي المحاسبي في الجزائر لمعايير التعليم المحاسبي الدولية في ظل معايير أخلاقيات مهنة المحاسبة الصادرة عن AAOIFI - دراسة تحليلية
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) باشا، رفيقة; عمامرة، ياسمينة
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز مدى استجابة معيار التأهيل العملي والعلمي المحاسبي في الجزائر لمعايير التعليم المحاسبي الدولية في ظل معايير أخلاقيات المهنة الصادرة عن AAOIFI، والتي تعود بالفائدة في تطوير مهنة المحاسبة في الجزائر من الناحية العملية والعلمية والأخلاقية، حيث تم الاعتماد على دراسة تحليلية للمعايير التعليم الدولية بين ما تمليه متطلبات هذه المعايير وما يتم تدارسه في الواقع العملي والعلمي للمحاسبة في الجزائر . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن واقع معيار التأهيل العلمي والعملي للمحاسبة في الجزائر لا يستجيب بدرجة كبيرة لمتطلبات هذه المعايير سواء معايير التعليم الدولية ومعايير أخلاقيات المهنة. This research paper aims to highlight the extent to which the practical and scientific accounting qualification standard in Algeria responds to the international accounting education standards in light of the professional ethics standards issued by AAOIFI, which are beneficial in developing the accounting profession in Algeria from a practical, scientific and ethical point of view, where an analytical study of standards was relied upon. International education between what is dictated by the requirements of these standards and what is being studied in the practical and scientific reality of accounting in Algeria. The study reached several results, the most important of which are: The reality of the scientific and practical qualification standard for accounting in Algeria does not respond to a large extent to the requirements of these standards, whether international education standards and professional ethics standards.
  • Item
    مداخل وأساليب التعليم المحاسبي على الصعيد الدولي
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) زياني، عبد الحق; بن سعيد، حياة
    هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى إبراز مداخل وأساليب التعليم المحاسبي على الصعيد الدولي وهذا من خلال التطرق إلى مفاهيم التعليم المحاسبي وعرض أهم تطبيقاته في بعض دول العالم، وللإجابة على التساؤلات البحثية وتحقيق أهداف البحث أعتمد الباحثان على المنهج الوصفي في تبيان وتوضيح الجانب النظري من خلال الدراسات السابقة والدوريات والوسائل العلمية. وأظهرت نتائج الدراسة أن الانفجار المعرفي يعتبر من بين العوامل التي أسهمت في ظهور الحاجة إلى التعليم المحاسبي، كذلك يواجه التعليم المحاسبي في بعض جامعات العالم بشكل عام والجامعات الجزائرية بشكل خاص عدة معوقات تنحصر معظمها في ضعف الأنظمة واللوائح والقوانين المنظمة لمهنة المحاسبة، بالإضافة إلى أن أساليب تدريس المحاسبة في بعض جامعات العالم وخاصة بعض الجامعات الجزائرية لا زالت تعتمد على الطريقة التقليدية (أسلوب التلقين) أكثر من اعتمادها على أسلوب التعلم الذاتي. The main objective of this study was to highlight the approaches and methods of accounting education at the international level and this by addressing the concepts of accounting education and presenting its most important applications in some countries of the world. The researcher relied on the analytical descriptive method in explaining and clarifying side through previous studies. The results of the study showed that the knowledge explosion is among the factors that have contributed to the emergence of the need for accounting education. Also, accounting education in some world universities in general and Algerian universities in particular faces several obstacles, most of which are limited to the weakness of the systems, regulations and laws governing the accounting profession, in addition to the fact that the methods Teaching accounting in some universities around the world, especially some Algerian universities, still relies more on the traditional method (the indoctrination method) than on the self-learning method.
  • Item
    متطلبات ممارسات استدامة التعليم العالي والبحث العلمي في أقسام المحاسبة في الجامعات الجزائرية
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) بعلي، حمزة; بوراس، مروی
    تهدف هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى التعرف على متطلبات ممارسات استدامة التعليم العالي والبحث العلمي في أقسام المحاسبة في الجامعات الجزائرية، وللإجابة على الاشكالية المطروحة واختبار فرضيات الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي، المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي في عرض الاطار النظري والدراسات السابقة، ومنهج دراسة في الدراسة الميدانية وبناءًا عليه فقد تم تحليل نتائج استبانة التي تم توزيعها على عينة من أساتذة أقسام المحاسبة في عدد من الجامعات الجزائرية والبالغ عددهم 42 أستاذ، ليتم اختبار فرضيات الدراسة من خلال استخدام البرنامج الاحصائي SPSS. أظهرت النتائج بأن البحث العلمي يوفر مجموعة من متطلبات الاستدامة في أقسام المحاسبة، وعلى خلاف ذلك فقد توصلت الدراسة إلى أن مناهج التعليم العالي لا توفر المتطلبات اللازمة لاستدامة التعليم المحاسبي، وتبين أن هنالك العديد من المعيقات والتحديات التي تعرقل ممارسات الاستدامة في التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير مناهجه التعليمية حسب متطلبات ممارسات الاستدامة داخل أقسام المحاسبة في الجامعات الجزائرية. في الأخير توصي هذه الدراسة بضرورة تذليل الصعوبات أمام تطوير التعليم العالي المحاسبي لما يحمله من أهمية للمتطلبات التعليمية والمهنية الحديثة. The aim of this study is to identify the requirements for the sustainability practices of higher education and scientific research in the accounting departments in Algerian universities, to answer the main question and test the hypotheses, the inductive method, the deductive approach and the descriptive approach were used to in presenting the theoretical framework and previous studies, in addition the case study method in the field study. Through a questionnaire distributed to a sample of accounting departments professors in a number of Algerian universities to testing of hypotheses using the statistical program (SPSS), we collected 42 answers. The results showed that scientific research provides a set of sustainability requirements in accounting departments, in the other side, the study concluded that higher education programs don’t provide the necessary requirements for the sustainability of accounting education. We found that there are many obstacles and challenges to achieve the sustainability practices in higher education and scientific research to develop its educational curricula according to the requirements of sustainability practices in the accounting departments of Algerian universities. In the end, this study recommends the need to overcome the obstacles to develop the higher education in accounting because of its importance to modern educational and professional requirements.
  • Item
    فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تحقيق جودة التعليم المحاسبي وفقا للمعيار IES03 في ظل جائحة كورونا
    (جامعة أم البواقي, 2021-10-05) جرموني، أسماء; غضابنة، ليليه
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز فعالية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تحقيق جودة التعليم المحاسبي، وفقا للمعيار المحاسبي الدولي 03 IES في ظل جائحة كورونا مع اقتراح نموذج تطبيقي للمعيار رقم 09 IFRS ، وذلك لما يشهد العالم اليوم من أزمة صحية غير مسبوقة قد يمتد أثرها لمدة طويلة مست مختلف القطاعات من بينها قطاع التعليم العالي، الذي انتهج سياسة التعليم عند بعد ولما لها من أثر سلبي على تحصيل الطلبة، خاصة وأن الأساتذة لا يزالون ينتهجون الطريقة التقليدية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها : أن الطريقة التقليدية لم تعد ناجعة في ظل الأزمة التي يشهدها العالم، وأن من بين استراتيجيات التعليم المحاسبي النشط التي لها أثر كبير في تحقيق جودة مخرجات هذا التعليم هي الخريطة الذهنية الالكترونية لما لها من مزايا يشترك فيها كل من الأستاذ والطالب وتزيد من فهم وتحليل المحاضرات، وهو ما يمكن خريجي الجامعات من التصدي أمام سوق العمل ومواكبة أي تغيرات تحدث خلاله. This research paper aims to highlight the effectiveness of using electronic mind maps in achieving the quality of accounting education in accordance with the IES 03 standard in light of the Corona pandemic with a proposal for an application model for IFRS 09, due to what the world is witnessing today of an unprecedented health crisis that may extend for a long period of time that touches differently Sectors, including the higher education sector, which adopted a remote education policy and because of its negative impact on student achievement, especially since professors still follow the traditional method, and the study reached a set of results, including: That the traditional method is no longer effective in light of the crisis That the world is witnessing, and that among the active accounting education strategies that have a great impact on achieving the quality of the outputs of this education is the electronic mental map because of its advantages shared by both the professor and the student and increase the understanding and analysis of lectures, which enables university graduates to confront the market Work and keep up with any changes that occur during it.