علوم إنسانية وإجتماعية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing علوم إنسانية وإجتماعية by Title
Now showing 1 - 19 of 19
Results Per Page
Sort Options
Item Contribution to the study of the effects of an aqueous extract of Myristica fragrans Houtt "Nutmeg" on male Albino Wistar rats fertility(Université d’Oum El Bouaghi, 2023) Leboukh, Ahlem; Terbak, El Ghazali; Mechri, AdemMyristica fragransHoutt also called Nutmeg, has long been used to treat male sexual disorders. The aim of our current work is to study the chronic effect of an aqueous extract of nutmeg in a dose 400 mg/kg body weight on male Albino Wistar rats fertility.12 males used in the realization of this experiment, oral administration of the extract in a dose of 400 mg for 33 days and daily resulted in a decrease in the weight of the rats, a decrease in food intake, decreased levels of testosterone, also a decrease in sperm concentration and motility except for organs weight and sperm velocity there was a significant increase all this compared to the control group. As a conclusion, continuous exposure to nutmeg in specific doses and for long periods may lead to a decrease in male rats fertility.Item اتجاهات طلبة جامعة أم البواقي نحو التسويق الإلكتروني للألبسة الرجالية عبر موقع فايسبوك(جامعة أم البواقي, 2023) صاحبي , عمار; سعدي, سهيل; بولعام, بلالتتناول هذه الدراسة اهتمامات وميول الطلاب نحو استخدام فيسبوك كوسيلة للتسويق الإلكتروني للألبسة الرجالية. يتم فيها تقديم تعريف شامل لمنصة فيسبوك، مع التركيز على خصائصها واستخداماتها المختلفة في عملية التسويق الإلكتروني. كما يتم توضيح أهمية التسويق الإلكتروني في عصر التكنولوجيا الحديثة. تشمل الدراسة أيضًا استعراض إحصائيات حول استخدام فيسبوك كمنصة للتسويق الإلكتروني وتأثيرها على قطاع الألبسة الرجالية. كما يتم التركيز على مزايا فيسبوك في التواصل المباشر مع العملاء والوصول إلى جمهور واسع، مما يساعد في تحقيق نجاح عملية التسويق. وفي النهاية، يهدف البحث إلى استطلاع آراء الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام فيسبوك كوسيلة للتسويق الإلكتروني للألبسة الرجالية. تم الاعتماد في الدراسة على المنهج الوصفي، نظرًا لشيوعه في دراسات الجمهور وقياس الاتجاهات، وتم استخدام الأسلوب المسحي لجمع البيانات. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تفضيلات الطلاب وآرائهم بشأن استخدام فيسبوك كوسيلة للتسويق الإلكتروني، وتوفير رؤى قيمة حول كيفية الاستفادة الأمثل من هذه المنصة في الترويج للألبسة الرجالية. تتوقع الدراسة أن تقدم نتائج مفيدة ومعلومات محددة قد تسهم في تحسين العمليات التسويقية وتحقيق أهداف الأعمال المرتبطة بالمجال المحدد. الكلمات المفتاحية: تأثير فيسبوك، استخدام فيسبوك؛ التسويق الإلكتروني؛ الألبسة الرجاليةItem البرمجة الإذاعية والتلفزيونية( جامعةأم البواقي، 2023) رحموني, لبنىItem الذكاء الوجداني وعلاقته بالإحتراق النفسي لدى المرأة العاملة بالمؤسسا ت التربوية(جامعة أم البواقي, 2023) قمريش, جويدة; فضلون, الزهراءهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والاحتراق النفسي بأبعاده لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة، كما سعت للكشف عن مستوى الذكاء الوجداني ومستوى الاحتراق النفسي وكذا الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني والاحتراق النفسي وفقا لمتغيرات سنوات الخدمة ونوع الوظيفة(أستاذة/ادارية)، ولأجلتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك بتطبيق مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان وعبد السميع رزق (2001) ومقياس الاحتراق النفسي لكريستينا ماسلاش على عينة قوامها (205) امرأة عاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج SPSS.V25 على النتائج التالية: "توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة. "توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الوجداني ونقص الشعور بالإنجاز لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة. "توجدعلاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الوجداني وتبلد المشاعر لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة. "توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الوجداني والاجهاد الانفعالي لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة. "مستوى الذكاء الوجداني لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة متوسط. "مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة مرتفع. "عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الذكاء الوجداني لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة تعزى لمتغير سنوات الخدمة. "عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الذكاء الوجداني لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة تعزى لمتغير نوع الوظيفة(أستاذة/ادارية). "توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمة تعزى لمتغير سنوات الخدمة. "توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول مستوى الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة بالمؤسسات التربوية ببلدية قالمةتعزى لمتغير نوع الوظيفة(أستاذة/إدارية). This study aimed to reveal the Relationship Between émotionnel intelligence and psychological burnout in its dimensions among women working in educational institutions in the municipality of Guelma. For this purpose, the descriptive approach was relied upon by applying the emotional intelligence scale of Farouk Al-Sayyid Othman and Abdel Samie Rizk (2001) and the psychological burnout scale of Christina Maslach on a sample of (205) women working in educational institutions in the municipality of Guelma. The treatment of the statistical data (using the SPSS.V25 program) gives the following results: "There is a statistically significant inverse correlation between emotional intelligence and psychological burnout among women working in educational institutions in the municipality of Guelma. "There is a statistically significant inverse correlation between the total score of the emotional intelligence scale and the lack of a sense of achievement among women working in educational institutions in the municipality of Guelma. "There is a statistically significant inverse correlation between the total score of the emotional intelligence scale and the dullness of feelings among women working in educational institutions in the municipality of Guelma. "There is a statistically significant inverse correlation between the total score of the emotional intelligence scale and emotional stress among women working in educational institutions in the municipality of Guelma. "The level of emotional intelligence of women working in educational institutions in the municipality of Guelma is average. "The level of psychological burnout among women working in educational institutions in the municipality of Guelma is high. "There are statistically significant differences about the level of emotional intelligence among working women in educational institutions in the municipality of Guelma due to the variable years of service. "There are statistically significant differences about the level of emotional intelligence among women working in educational institutions in the municipality of Guelma due to the variable of job type (professor/administrator). "There are statistically significant differences about the level of psychological burnout among working women in educational institutions in the municipality of Guelma due to the variable years of service. "There are statistically significant differences about the level of psychological burnout among women working in educational institutions in the municipality of Guelma due to the variable of job type (professor/administrator). Cette étude visait à révéler la relation entre l'intelligence émotionnelle et l'épuisement psychologique dans ses dimensions chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma. Pour cela, l'approche descriptive a été retenue en appliquant l'échelle d'intelligence émotionnelle de Farouk Al-Sayyid Othman et Abdel Samie Rizk (2001) et l'échelle d'épuisement psychologique de Christina Maslach sur un échantillon de (205) femmes travaillant dans des établissements d'enseignement en la commune de Guelma. Le traitement des données statistiques (à l'aide du programme SPSS.V25) donne les résultats suivants : "Il existe une corrélation inverse statistiquement significative entre l'intelligence émotionnelle et l'épuisement psychologique chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma. "Il existe une corrélation inverse statistiquement significative entre le score total de l'échelle d'intelligence émotionnelle et le manque de sentiment d'accomplissement chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma. "Il existe une corrélation inverse statistiquement significative entre le score total de l'échelle d'intelligence émotionnelle et la matité des sentiments chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma. "Il existe une corrélation inverse statistiquement significative entre le score total de l'échelle d'intelligence émotionnelle et le stress émotionnel chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma. "Le niveau d'intelligence émotionnelle des femmes travaillant dans les établissements scolaires de la commune de Guelma est moyen. "Le niveau d'épuisement psychologique chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma est élevé. "Il existe des différences statistiquement significatives sur le niveau d'intelligence émotionnelle chez les femmes qui travaillent dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma en raison des années de service variables. " Il existe des différences statistiquement significatives sur le niveau d'intelligence émotionnelle chez les femmes travaillant dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma en raison de la variable du type d'emploi (professeur/administrateur). "Il existe des différences statistiquement significatives sur le niveau d'épuisement psychologique chez les femmes qui travaillent dans les établissements d'enseignement de la commune de Guelma en raison des années de service variables.Item الصراع التنظيمي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية(جامعة أم البواقي, 2023) عنابي, إيمان; مصمودي, زين الدينتسلط هذه الدراسة العلمية الضوء أكثر على العوامل التي لها علاقة بدافعية الإنجاز مثل الصراع التنظيمي باعتباره مؤثرا فعليا (إيجابيا أو سلبيا) في دفع الفرد إلى التفوق والنجاح أو الفشل في إنجاز مهمة ما في إطار بحث ميداني لدى الجامعة الجزائرية على وجه الخصوص (جامعة باجي مختار البوني عنابة) وهذا بالتركيز على طبيعة الدور الفعلي (وليس النظري) الذي تقوم به هيئة التدريس بالجامعة وكذا الصعوبات والمعوقات الوظيفية التي تواجهها. وتستمد هذه الدراسة مشروعيتها العلمية والعملية في الوقت نفسه وبشكل مركز، من بعض الدراسات في هذا الموضوع والتي طبقت على عينات في مؤسسات أخرى، قصد الكشف عن حتمية هذه العلاقة وإرساء دعائم علائقية بين الصراع التنظيمي ودافعية الإنجاز من وجهة نظر هيئة التدريس بالجامعة. ولقد تضمنت هذه الدراسة ضمن المنهجية العامة التي ضبطت في النهاية محتواها ما يلي: - الإشكالية التي يدور حولها البحث. - بالإضافة إلى ستة فصول موزعة كالآتي: " الفصل الأول: ويتعلق بالأسس النظرية للبحث (المفاهيم الأساسية المكملة للبحث وكذا المقاربة السيكولوجية الموجهة للبحث). " الفصل الثاني: ويبحث في موضوع الصراع التنظيمي وذلك من خلال الوقوف على كل الجوانب النظرية التي درست من قبل الباحثين والدارسين في هذا المجال. " الفصل الثالث: ويسلط الضوء فيه على موضوع دافعية الإنجاز من خلال مساهمة مركزة في رصد وتحليل مسار تطور دافعية الإنجاز من خلال التطرق لمختلف الأدبيات النظرية. " الفصل الرابع: يتم التركيز في هذا الفصل على السيرورة التاريخية لنشأة الجامعة الجزائرية وتبلورها على مستوى الفكر والممارسة بدءاً بمرحلة ما قبل الاستقلال (المرحلة الاستعمارية) ومرورا بمرحلة الاستقلال لا سيما في حقبة التسعينات التي عرفت فيها الجامعة الجزائرية خلق وإيجاد علاقة متكاملة ومنسجمة بينها وبين المحيط خاصة المؤسسات الاقتصادية. فضلا عن التطرق إلى الأستاذ الجامعي باعتباره متغير رئيسي للدراسة الميدانية. " الفصل الخامس: ويتعرض إلى الإجراءات المنهجية الميدانية المتبعة في هذا البحث (مجال الدراسة، أدوات جمع البيانات، والمعاينة وخصائص ومفردات البحث). " الفصل السادس: ويتضمن تحليلا للبيانات الميدانية وتفسيرا لها في شكل عناصر أساسية تخدم الغرض العام للموضوع وتستجيب للتساؤل العام والأسئلة الفرعية في إشكالية البحث. وفي الأخير تم التطرق إلى النتائج العامة المتوصل إليها في هذا البحث، والتي أفضت في خطوطها الكبرى إلى أن: الصراع التنظيمي في المؤسسة الجامعية له علاقة بدافعية الإنجاز لدى الأستاذ الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما أن بعض الممارسات الإدارية الخاصة بالعلاقات المهنية داخل المؤسسة الجامعية تؤدي إلى التقليل من شدة دافعية الإنجاز لدى الأستاذ الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى أن نشوء عوامل الصراع التنظيمي بين الزملاء داخل المؤسسة الجامعية له علاقة بدافعية الإنجاز لدى الأستاذ الجامعي. أما فيما يخص عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بمؤشرات الصراع التنظيمي وتأثيره في شدة دافعية الإنجاز حسب سنوات الأقدمية في العمل، فقد تبين من خلال النتائج أنه توجد فروقات بمعنى أن مستوى الصراع التنظيمي يختلف باختلاف الفئات العمرية وسنوات الأقدمية في العمل. على ضوء هذه الدراسة يمكننا القول أنّ مختلف مؤشرات الصراع التنظيمي على مستوى العلاقات المهنية وعلى مستوى الافراد (الزملاء في العمل) داخل المؤسسة الجامعية يؤثر في شدة دافعية الإنجاز لدى الأستاذ الجامعي نسبيا حيث يمكننا إرجاع ذلك لعدة أسباب من بينها أن تفاقم الصراع بمختلف أنواعه يؤثر تلقائيا على مختلف المجالات الحياتية الخاصة بالفرد فالصراع التنظيمي يحدث صراعات لدى الفرد والتي بدورها تؤثر عليه في حياته الشخصية والعائلية وعلى مختلف علاقاته العملية. وعليه فتفهُّم الصراعات التنظيمية ووجودها حسب عينة الدراسة المختارة وتوقعها لحدوث اختلافات في الرؤى والآراء أمر محتوم وتعاملها مع الصراعات بمختلف أنواعها بشكل علني وظاهري يجعلها من الفئات الناجحة كمجتمع جامعي، وهذا لا يحدث دون تخطيط فهو يعبر عن مظاهر الالتزام لهيئة تدريس تتمتع بروح المسؤولية والكفاءة في العمل، كما يجدر بنا الذكر أنها تعمل في إطار بيئة مساندة وتحت قيادة إدارية ممنهجة. This scientific study sheds light on the factors related to achievement motivation, such as organizational conflict as an actual influence (positive or negative) in pushing the individual to excel and succeed or fail to accomplish a task within the framework of field research at the Algerian University in particular (Badji Mokhtar University-Al-Bouni Annaba). This was achieved by focusing on the nature of the actual (not theoretical) role played by the faculty at the university, as well as the difficulties and functional obstacles it faces. The research derives its scientific and practical legitimacy at the same time from some studies previously done on this subject, which were applied to samples in other institutions, in order to reveal the inevitability of this relationship and to establish relational foundations between organizational conflict and achievement motivation from the viewpoint of teachers staff at the faculty. This study included, within the general methodology, whose content was finally controlled, the following: The problem around which the research revolves. In addition to six chapters distributed as follows: o Chapter One: It is devoted to the theoretical foundations of research (the basic concepts that complement research, as well as the psychological approach directed to research). o Chapter Two: It discusses the issue of organizational conflict by examining all the theoretical aspects that have been studied by researchers and scholars in this field. o Chapter Three: It sheds light on the issue of achievement motivation through a focused contribution to monitoring and analysing the path of development of achievement motivation by dealing with various theories. o Chapter Four: In this chapter, the focus is on the historical process of the emergence of the Algerian University and its level of thought and practice, starting with the pre-independence phase (the colonial phase) and passing through the independence phase, especially in the nineties, when the Algerian University was known to create and find an integrated and harmonious relationship between it and the environment, especially economic institutions. As well as dealing with the university professor as a major variable for the field study. o Chapter Five: It deals with the methodological field procedures used in this research (the field of study, data collection tools, sampling, characteristics and terminology of the research). o Chapter Six: It includes an analysis and interpretation of the data in the form of basic elements that serve the general purpose of the topic and respond to the general question and sub-questions in the research problem. Finally, the general results reached in this research were discussed, which in its major lines led to the following: The organizational conflict in the university institution is related to the achievement motivation of the university professor at the Faculty of Arts, Humanities and Social Sciences. - Also, some administrative practices related to professional relations within the university institution led to a decrease in the intensity of achievement motivation of the university professor in the faculty of Arts, Humanities and Social Sciences. Moreover, the emergence of organizational conflict factors between colleagues within the university institution is related to the achievement motivation of the university professor. - As for the absence of statistically significant differences with regard to indicators of organizational conflict and its impact on the intensity of achievement motivation according to years of anciency at work, it was found through the results that there are differences in the sense that the level of organizational conflict does differ according to different age groups and years of anciency. In the light of this study, we can say that the various indicators of organizational conflict at the level of professional relations and at the level of individuals (colleagues at work) within the university institution affect the intensity of the achievement motivation of the university professor relatively, as we can refer to this for several reasons, including that the aggravation of the conflict of its various types automatically affects On the various areas of the life of the individual. Indeed, the organizational conflict causes conflicts in the individual, which in turn affects him in his personal and family life and on his various practical relationships. Accordingly, understanding organizational conflicts and their existence according to the selected study sample and anticipating differences in visions and opinions is inevitable, and dealing with conflicts of all kinds openly and ostensibly make them one of the successful groups as a university community, and this does not happen without planning. It is also worth noting that it operates within a supportive environment and under a methodological management leadership. Cette étude scientifique met en lumière les facteurs liés à la motivation d'accomplissement, tels que le conflit organisationnel comme une influence réelle (positive ou négative) pour pousser l'individu à exceller et à réussir ou échouer à accomplir une tâche dans le cadre d'une recherche de terrain à l'Université algérienne notamment (Université Badji Mokhtar-Al-Bouni Annaba). Ceci a été réalisé en se concentrant sur la nature du rôle réel (et non théorique) joué par le corps professoral à l'université, ainsi que sur les difficultés et les obstacles fonctionnels auxquels il est confronté. La recherche tire sa légitimité scientifique et pratique à la fois de certaines études réalisées antérieurement sur ce sujet, qui ont été appliquées à des échantillons dans d'autres institutions, afin de révéler le caractère inévitable de cette relation et d'établir des fondements relationnels entre conflit organisationnel et motivation à réussir. du point de vue du personnel enseignant de la faculté. Cette étude comprenait, dans le cadre de la méthodologie générale, dont le contenu a finalement été contrôlé, les éléments suivants : Le problème autour duquel s'articule la recherche. En plus de six chapitres répartis comme suit : o Chapitre Un : Il est consacré aux fondements théoriques de la recherche (les concepts de base qui complètent la recherche, ainsi que l'approche psychologique orientée vers la recherche). o Chapitre Deux : Il aborde la question du conflit organisationnel en examinant tous les aspects théoriques qui ont été étudiés par les chercheurs et universitaires dans ce domaine. o Chapitre Trois : Il met en lumière la question de la motivation de réussite à travers une contribution ciblée au suivi et à l'analyse de la voie de développement de la motivation de réussite en traitant de diverses théories. o Chapitre quatre : Dans ce chapitre, l'accent est mis sur le processus historique de l'émergence de l'Université algérienne et son niveau de pensée et de pratique, en commençant par la phase pré-indépendance (la phase coloniale) et en passant par la phase d'indépendance, en particulier dans les années 90, lorsque l'Université algérienne était connue pour créer et trouver une relation intégrée et harmonieuse entre elle et l'environnement, en particulier les institutions économiques. En plus de traiter le professeur d'université comme une variable majeure pour l'étude sur le terrain. o Chapitre cinq : Il traite des démarches méthodologiques de terrain utilisées dans cette recherche (le domaine d'étude, les outils de collecte de données, l'échantillonnage, les caractéristiques et la terminologie de la recherche). o Chapitre six : Il comprend une analyse et une interprétation des données sous la forme d'éléments de base qui servent l'objectif général du sujet et répondent à la question générale et aux sous-questions du problème de recherche. Enfin, les résultats généraux atteints dans cette recherche ont été discutés, ce qui dans ses grandes lignes a conduit à ce qui suit : Le conflit organisationnel dans l'institution universitaire est lié à la motivation de réussite du professeur universitaire de la Faculté des lettres, des sciences humaines et sociales. - Aussi, certaines pratiques administratives liées aux relations professionnelles au sein de l'institution universitaire ont entraîné une diminution de l'intensité de la motivation d'accomplissement du professeur des universités de la faculté des lettres, sciences humaines et sociales. Par ailleurs, l'émergence de facteurs de conflits organisationnels entre collègues au sein de l'institution universitaire est liée à la motivation d'accomplissement du professeur d'université. -Quant à l'absence de différences statistiquement significatives en ce qui concerne les indicateurs de conflit organisationnel et son impact sur l'intensité de la motivation d'accomplissement selon les années d'ancienneté au travail, il a été constaté à travers les résultats qu'il existe des différences dans le sens où le niveau de le conflit diffère selon les différents groupes d'âge et les années d'ancienneté. ? la lumière de cette étude, on peut dire que les différents indicateurs de conflit organisationnel au niveau des relations professionnelles et au niveau des individus (collègues de travail) au sein de l'institution universitaire affectent relativement l'intensité de la motivation d'accomplissement du professeur universitaire. , car on peut s'y référer pour plusieurs raisons, dont celle que l'aggravation du conflit de ses différents types affecte automatiquement sur les différents domaines de la vie de l'individu. En effet, le conflit organisationnel engendre des conflits chez l'individu, ce qui l'affecte à son tour dans sa vie personnelle et familiale et sur ses diverses relations pratiques. En conséquence, comprendre les conflits organisationnels et leur existence selon l'échantillon d'étude sélectionné et anticiper les différences de visions et d'opinions est inévitable, et traiter ouvertement et ostensiblement les conflits de toutes sortes en fait l'un des groupes de succès en tant que communauté universitaire, ce qui n'empêche pas arriver sans planification. Il convient également de noter qu'il opère dans un environnement favorable et sous une direction de gestion méthodologique.Item الطائفة اليهودية في ظل الحماية الفرنسية بتونس 1881- 1956(جامعة أم البواقي, 2023) بلكامل, صبرينة; كواشي, عولية; العمري, عبد الوهاببموجب فرض الحماية الفرنسية على تونس سنة 1881 فرضت سياسات استعمارية كانت لصالح اليهود و تساوى اليهود و التونسيين في الحقوق وتمتعوا بامتيازات فكان موقف اغلبيتهم ينحاز الى فرنسا وكان حضورهم السياسي في صفوف الحركة الوطنية التونسية يكاد ينعدم وبعد قيام دولة إسرائيل هاجر أعداد من اليهود التونسيين،وقد عارض أغلبية القادة السياسيون هذا القرار ، وبعد الاستقلال سنة 1956 قام بورقيبة بإشراكهم في الحياة السياسية وتساوا مع المسلمين في الحقوق . الكلمات المفتاحية الحماية الفرنسية؛ اليهود؛ التونسيون؛ بورقيبةItem المضامين الرياضية عبر المواقع الإلكترونية المتخصصة(جامعة أم البواقي, 2023) ذيب, يوسف; حجام, الجمعيهدفت هذه الدراسة والموسومة بـ "المضامين الرياضية عبر المواقع الإلكترونية المختصصة، دراسة تحليلية لموقع الهداف" إلى الكشف عن طبيعة تناول الموقع الرياضي الإلكتروني الجزائري "الهداف" للمواضيع الرياضية من ناحيتي الشكل والمضمون، بهدف التعرف على طبيعة المادة الإعلامية وشكلها في معالجة المضامين الرياضية المختلفة وأنواع عناوينها والانواع الصحفية المستخدمة في تحريرها، والألعاب الرياضية ومنافساتها المختلفة ذات الأولوية في الموقع وأهم القضايا والموضوعات الرياضية المعالجة فيه والفاعلون الأساسيون فيها، وكذا الكشف عن الأهداف المراد تحقيقها من خلال هذه المضامين والمصادر التي يتم الاعتماد عليها. واستندت الدراسة هذه علىترتيب الأوليات (وضع الأجندة) كنظرية جزئية ضمن المنظورالوظيفي كأنمودج إرشادي عام لها،وباعتبارها تنتمي إلى نوع الدراسات الوصفية الكمية،فقد اعتمدنا على منهج المسح الوصفي،باستخدام تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، على عينة عشوائية منتظمة بأسلوب الأسبوع الاصطناعي من المضامين الرياضية للموقع خلال العامين 2019 و2020. وهذاللإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: كيف يتناول ويعالج الموقع الالكتروني الرياضي -الهداف-المواضيع الرياضية من ناحيتي الشكل والمضمون؟ Our study, aims to reveal the nature of the algerian sports website's handling of sports topics in terms of form and content,toachievevarioussub-goals,includingidentifying the nature of media material and itsform, In treating the different sports contents and differentstypes of itstitlesand types of journalisticwritingwhichused in editingthem.Also sports games and theirvariouscompetitionspriority on the website, and the most important sports issues and topicsdealt and the main personalities in it, also to reveal the main goals to beachievedthroughthese contents, and resourcesthatwerely ont it. This studyisbased on Agenda setting theory, withinThe functional perspective as a paradigm, and as a belonging to the type of quantitative descriptive studies, we have adopted on descriptive survey as itsmethod, usingcontent analysisas a tool data collection, froma systematicsample by the use of constructedweeksamplingfrom a content sport websiteduringtwoyears 2019 and 2020 ,in order to answer the next main question: how does the sports website"EL Heddaf"treat sport topics in terms of form and content? Notre étude vise à révéler la nature du traitement des sujetssportifs par le site web sportifalgérien en termes de formeet de contenu, afind'atteindre divers sous-objectifs. Celacomprendl'identification de la nature du matérielmédiatiqueet de saforme, le traitement des différentscontenussportifs et des différents types de titres, ainsique les types d'écriturejournalistiqueutilisésdansleurédition. Nous examinonségalement les jeuxsportifs, les compétitionsvariéessur le site web, les questions etsujetssportifs les plus importantstraités, les principalespersonnalitésimpliquées, ainsique les principauxobjectifs à atteindre à travers cescontenus et les ressourcessurlesquelles nous nousappuyons. Cetteétude repose sur la théorie de l'AgendaSetting, dans le cadre de la perspective fonctionnelle en tantqueparadigme. En tantqu'étude descriptive quantitative, nous avonsadoptéuneméthoded'enquête descriptive, utilisantl'analyse de contenucommeoutil de collecte de données. Nous avonseffectuécetteanalysesurunéchantillonsystématiqueconstruit à partir d'un échantillonnagehebdomadaire à partir d'un site web sportifsurdeuxannées, 2019 et 2020. L'objectif principal est de répondre à la question suivante : comment le site web sportif "EL Heddaf" traite-t-il les sujetssportifs en termes de forme et de contenu ?Item إستخدام النخب العلمية لشبكات التواصل الإجتماعي لتعزيز الأمن الفكري في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2023) حليتيم, اليمين; حجام, الجمعيتهدف هذه الدراسة إلى ،معرفة مدى استخدام النخب العلمية، لشبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز الأمن الفكري في الجزائر ، وذلك من خلال معرفة عادات وأنماط استخدام الأساتذة الجامعيين لشبكات التواصل الاجتماعي ، وكذلك معرفة أهم الدوافع التي جعلت الأساتذة الجامعيين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز الأمن الفكري في الجزائر ، بالإضافة إلى الطريقة التي يستخدم بها الأساتذة الجامعيين الوسائط الاتصالية الجديدة والصعوبات التي تواجههم في ذلك. اعتمد الباحث في إنجاز هذه الدراسة، التي تندرج ضمن الدراسات الوصفية في النظري والميداني على المنهج المسحي باستخدام ، أسلوب المسح بالعينة على عينة قصديه مكونة من 129 مفردة ، حيث تم توزيع استمارة الاستبيان الكترونيا كما استعان بأداة المقابلة و من أبرز نتائج الدراسة: "النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دائم . "النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين يستخدمون الفايسبوك في المرتبة الأولى من بين شبكات التواصل الاجتماعي . "تستخدم النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين شبكات التواصل الاجتماعي في أوقات فراغهم. "تقبل النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين، طلبات الصداقة عبر شبكات التواصل الاجتماعي على أساس المستوى المعرفي للمستخدمين ويليه الانتماء إلى نفس التخصص. "شبكات التواصل الاجتماعي، وفرت للنخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين بدائل متعددة للتعبير عن أرائهم وإيصال أفكارهم . "تتفاعل النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين، مع محتويات شبكات التواصل الاجتماعي التي تمس بالأمن الفكري الجزائري بالمناقشة وإعطاء البدائل. "ترى النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين ، أن محتويات شبكات التواصل الاجتماعي تؤثر على الأمن الفكري الجزائري بشكل قوي. "ترى النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين ، أنهم يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في لتعزيز الأمن الفكري غالبا بشكل عفوي ومناسباتي. "تواجه النخب العلمية ممثلة في الأساتذة الجامعيين ، في معظم الأحيان صعوبات في تعزيز الأمن الفكري في الجزائر، عبر شبكات التواصل الاجتماعي . This study aims to find out the extent to which the scientific elite uses social networks to enhance intellectual security in Algeria, by knowing the habits and patterns of professors use of social networks, as well as identifying the most important motives that made university professors use social networks to enhance intellectual security in Algeria, in addition to The way in which university professors, use social networks to enhance intellectual security in the unjust. It also aimed to identify the difficulties facing university professors in enhancing intellectual security through social networks. The researcher adopted this study, which fall within the descriptive theoretical and field studies on the survey method , this was done by using the sample survey method on an intentional sample consisting of 129 individual ,the Questionnaire was distributed electronically and the interview tool was used. Among the most prominent results of the study: "Scientific elites represented by university, professors use social networks permanently. "Scientific elites, represented by university professors, use Facebook in the first place among social networks. "Scientific elites represented by university professors use social networks in their spare time. "The scientific elites, represented by university professors, accept friendship requests through social networks based on the knowledge level of users, followed by belonging to the same specialty. "Social networks, which provided scientific elites represented by university professors with multiple alternatives to express their opinions and communicate their ideas. "The scientific elites, represented by university professors, interact with the contents of social networks that affect Algerian intellectual security by discussing and giving alternatives. "The scientific elites, represented by university professors, believe that the contents of social networks have a strong impact on Algerian intellectual security. "The scientific elites, represented by university professors, see that they use social networks to enhance intellectual security, often spontaneously and on occasion. "Scientific elites, represented by university professors, often face difficulties in enhancing intellectual security in Algeria, through social networks. Cette étude vise à savoir dans quelle mesure l'élite scientifique utilise les réseaux sociaux pour renforcer la sécurité intellectuelle en Algérie, en connaissant les habitudes et les modèles d'utilisation des réseaux sociaux par les professeurs, ainsi qu'en identifiant les motifs les plus importants qui ont poussé les professeurs d'université à utiliser les réseaux sociaux pour améliorer sécurité intellectuelle en Algérie, en plus de La manière dont les professeurs d'université, utilisent les réseaux sociaux pour renforcer la sécurité intellectuelle chez les injustes. Il visait également à identifier les difficultés rencontrées par les professeurs d'université pour renforcer la sécurité intellectuelle via les réseaux sociaux. Le chercheur a adopté cette étude, qui s'inscrit dans les études descriptives théoriques et de terrain sur la méthode d'enquête, cela a été fait en utilisant la méthode d'enquête par sondage sur un échantillon intentionnel composé de 129 individus, le questionnaire a été distribué par voie électronique et l'outil d'entretien a été utilisé. -Parmi les résultats les plus marquants de l'étude : "Les élites scientifiques représentées par l'université, les professeurs utilisent en permanence les réseaux sociaux. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, utilisent Facebook au premier rang des réseaux sociaux. "Les élites scientifiques représentées par les professeurs d'université utilisent les réseaux sociaux "Les élites scientifiques, représentées par des professeurs d'université, acceptent les demandes d'amitié via les réseaux sociaux en fonction du niveau de connaissance des utilisateurs, suivi de l'appartenance à la même spécialité. "Les réseaux sociaux, qui offraient aux élites scientifiques représentées par des professeurs d'université de multiples alternatives pour exprimer leurs opinions et communiquer leurs idées. "Les élites scientifiques, représentées par des professeurs d'université, interagissent avec les contenus des réseaux sociaux qui affectent la sécurité intellectuelle algérienne en discutant et en proposant des alternatives. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, estiment que les contenus des réseaux sociaux ont un fort impact sur la vie intellectuelle algérienne. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, voient qu'elles utilisent les réseaux sociaux pour renforcer leur sécurité intellectuelle, souvent spontanément et ponctuellement. "Les élites scientifiques, représentées par les professeurs d'université, rencontrent souvent des difficultés à renforcer la sécurité intellectuelle en Algérie, à travers les réseaux sociaux.Item تاريخ الجزائر الحديث 1518-1830(جامعة أم البواقي, 2024) بن زردة، توفيقخلال القرن الخامس عشر وقعت تحولات نوعية أثرت على الخارطة الجيو سياسية وما تبعها من - علاقات دولية التي عاشت مرحلة عصيبة، عندما سقطت غرناطة في يد الإسبان كآخر معاقل المسلمين بالأندلس، بعد تواجد دام أكثر من سبعة قرون، وما صاحب ذلك من هجمة شرسة طالت العنصر المسلم وحتى اليهود بعد إشهار الإسبان لمحاكم التفتيش التي تحولت إلى مجزرة بشرية فتكت بالإنسان الذي لا يدين بالمسيحية، وتجددت في هذه الظروف النزعة الصليبية التي اشتهرت خاصة خلال العصور الوسطى، حيث لم تخلوا هذه المرحلة من مد اسباني برتغالي على السواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، وهو ما أثر بشكل ملفت على ملمح الخارطة -السياسية التي كان يتقاسمها العالم الإسلامي والعالم المسيحي.سنحاول في هذه المحاضرات المقدمة إلى مستوى السنة ثانية ليسانس تخصص تاريخ، تتبع التحولات النوعية التي شهدها المغرب الأوسط )الجزائر( خلال العصر الحديث الذي تزامن وحكم الد ولة العثمانية التي استثمرت في المتغيرات العالمية لتجد لنفسها تموقعا في الحوض الغربي للمتوسط انطلاقا من الجزائر، وذلك بعد أن أسس الإخوة بربروس سنجقا عثمانيا، أثر في حركة الملاحة البحرية وصولا إلى عمق المحيط الأطلسي ، كما كان يملك تصورا إداريا وسياسيا أثر بدوره على الحياة الاجتماعية والثقافية خلال ثلاثة قرون من التواجد العثماني في الجزائر 1518- 1830 -Item تاريخ السمعي البصري في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2019) رحموني, لبنىItem توظيف الفيسبوك لتحقيق أبعاد التنمية عبر صفحات الإذاعات المحلية(جامعة أم البواقي, 2023) خالفي, أسماء; دكدوك, نجمة; بومشطة, نوالتعتبر الاذاعة المحلية احد الوسائل المستخدمة في عملية التنمية خاصة بعد مواكبتها للتطور التكنولوجي فهي من بين المؤسسات الاعلامية التي تسعى الى استغلال التكنولوجيات الحديثة كمواقع التواصل الاجتماعي خاصة منها الفيسبوك والتي طغت على الحياه اليوميةللافراد فنجدها من الاوائل التي سارعت لاكتشاف هذا المجال واستخدامه لصالحها في خدمة اهداف التنميه وفق استراتيجيه توظيف الوسائط الجديدة للارتقاء بالخدمة العمومية بانشاء صفحات خاصة بها وببرامجها للتكيف مع هذه التطورات التكنولوجية والبيئة الاعلامية الجديدة لا سيما ان الجمهور اصبح متواجدا دائما على هذه الصفحات من جهة وكذا معالجة قضايا التنمية واهدافها من جهة اخرى بالدفع قدما نحو الامام لمسار التنمية وانجازها بالشكل المطلوب ما يفترض تعبئة الموارد الذاتية للمجتمع وفق استراتيجية واضحة ومدروسة لكيفية تحقيق التنمية وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية بما يسمح بانشاء وتحديث الاجهزة والمؤسسات التي تنهض بالدورالرئيسي في تنفيذ الخطط والبرامج التنموية وكذا تحقيق قدر من العدالة في توزيع أعباء التنمية وعوائدها. ويتمثل موضوع الدراسة واشكاليتها في توظيف الفيسبوك لتحقيق ابعاد التنمية عبر صفحات الاذاعات المحلية من خلال دراسة تحليلية لصفحة فيسبوك إذاعة ام البواقي الجهويةوللاحاطة بالموضوع قسمنا دراستنا على النحو التالي الفصل الاول والذي تضمن الاطار المنهجي للدراسه وتناولنا فيه اشكالية الدراسة التي تبحث في كيفية توظيف الفيسبوك لتحقيق التنمية عبر صفحات الاذاعة المحلية وتساؤلات فرعية: ما هي اساليب واشكال عرض منشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي اللغةالمستخدمهفيها؟ ما هي الدعائم والوسائط التي ترافق المنشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ وما طبيعة المواضيع المتعلقه بالتنمية عبر صفحه الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية من حيث النشر؟ ما هي المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي اشكال التفاعل مع المنشورات مع منشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ من هو الجمهور المستهدف من نشر المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحه الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي الاهداف من نشر المواضيع المتعلقة بالتنمية عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي المصادر المشاركة في المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشرها صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي المصادر المشاركة ما هي القيم المتضمنة في المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشرها صفحه الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ ما هي الاستمالات الموظفة في المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية؟ كما تطرقنا خلال هذه الدراسةلاسباب اختيارنا لهذا الموضوع والتي تباينت بين الذاتية والموضوعية وكذا الاهداف من هذه الدراسة واهميتها مع الاعتماد على تحديد مفاهيم ومصطلحات متغيراتها وكذا الدراسات السابقة التي تمهد لنا للانطلاق في دراستنا هذه من خلال استغلال نتائجها او مقارنتها بالنتائج المتحصلة عليها واستخدام المقاربة النظرية لما لها من الاهمية بمكان حيث تطرقنا الى نظرية البنائية الوظيفية التي تعتبر احد المداخل الاساسية لدراسة وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ووظائفها المختلفة وكذا الاثار المرتبطة باستعمالها. حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتلائم مع موضوع واشكالية الدراسة من خلال تحليل المضمون باستخدامنا العينة القصدية المتمثلة في منشورات المواضيع المتعلقة بالتنمية التي تنشر عبر صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية منذ الفاتح ديسمبر 2022 الى غاية 28 فيفري 2023. وتم الاستعانة في هذه الدراسةبادوات جمع البيانات المتمثلة في استمارة تحليل المضمون الملاحظ بالمشاركة والمقابلة التي تساعدنا في جمع المعلومات اللازمة عن موضوع الدراسة. وتضمن تفسير وتحليل للنتائج المتحصل عليها بعد استخدام ادوات جمع البيانات وتفريغ معلوماتها كيفيا وكميا وصولا الى النتائج العامة للدراسة التي تتلخص في مجملها كون صفحة الفيسبوك لاذاعة ام البواقي الجهوية تهتم بنشر المواضيع المتعلقة بالتنمية بمختلف ابعادها خاصه منها الاجتماعية حيث يسعى القائم بالاتصال لابراز مجهودات الدولة وخاصة على المستوى المحلي لتحسين الاوضاع الاجتماعية وتوجيهبرامج التنمية المحليةو مخططات التنمية للبلديات والعمليات الموجهة لمناطق الظل وتحسين الاوضاع الاجتماعيةللافراد في مختلف القطاعات وكذا الاهتمام بطرح انشغالات ومشاكل المواطنين. فيما تركز الصفحة ايضا على نشر المواضيع التنموية المحلية المتعلقة بالتنمية الاقتصاديةبابراز السياسة الاقتصادية للدولة لتنويع الاقتصاد خاصة المحلي وذلك بالاعتماد على مشاركة الفاعلين في المجال التنموي على راسهم الهيئة التنفيذية للولاية والمواطنين في اطار قيم الديمقراطية التشاركية ومبدا العمل بالاهتمام بانجاز هذه البرامج التنموية وكذا تحسين الاوضاع الاجتماعيةللافراد حيث تعتمد الصفحة في ذلك على نشر الصور المرفقة بالنصوص واحيانا فيديوهات لابراز واقع التنمية المحلية من جهة ونقائص ومطالب المواطنين من جهة في برامجها التي تعتمد على الميدان لمتابعة سيرورة التنمية وما يبث على مباشر الصفحة او مواضيع مسجلة تنشر عبرها. كما خلصت الدراسة الى بعض التوصيات التي تركز على ضرورة تحسين اساليب النشر لهذه المواضيع المتعلقة بالتنمية والتنويع في اللغة المستخدمة خاصة الامازيغية وهي لهجة المجتمع المحلي مع اشراك الجمعيات اكثر ومجالس المحلية للشباب وتفعيل الجهود والاهتمام بصفحة الفيسبوك لان تؤدي دورها في تحقيق التنمية. الكلمات المفتاحية الإذاعة المحلية ؛ الفايسبوك؛ الإعلام التنموي؛ مواقع التواصل الاجتماعيItem دور الثقافة السياسية في ترسيخ الديمقراطية في المجتمعات العربية.(جامعة أم البواقي, 2015-12-04) معو، زين العابدينItem سيميولوجيا الصورة(جامعة أم البواقي, 2024) بن زطة، سليمعرفت السيميولوجيا باعتبارها العلم الذي يهتم بدراسة العلامات اللفظية ، وغير اللفظية في الحياة الاجتماعية منذ بداية القرن العشرين تطورا كبيرا واهتماما متزايدة خاصة منذ أن وضع عالم اللسانيات فرديناند دو سوسير Ferdinand de Saussure )) المبادئ الأولى لهذا الحقل المعرفي الواسع الذي يحمل مفاهيم عديدة وقوانين متشعبة ومقاربات علمية كبيرة كونت مدارس بحثية اختلفت فيها الرؤى حول المعنى وطرق البحث عنه. التحول من الكلمة وحظوة اللساني إلى الصورة وحظوة البصري أدى بالباحثين إلى الاهتمام أكثر بكل الأنساق البصرية في شتى المجالات ،وبخاصة علوم الإعلام والاتصال، خاصة مع التطور الرهيب في مجالا تكنولوجيا الإعلام والاتصال، التي عملت على تطوير المرئي والاهتمام أكثر به. فاهتمام السيميولوجيا بالأنظمة الدالة كان ل ا زما الحديث ود ا رسة الصورة وذلك بالبحث عن المعاني والدلالات التي تحملها باعتبارها علامة غير لفظية محملة ومشبعة بمختلف المعاني التواصلية أو الدلالية. ولأن مجال تخصصنا ،علوم الإعلام و الاتصال يولي أهمية كبيرة لسيميولوجيا بشكل عام و سيميولوجيا الصورة بشكل خاص وبخاصة تخصص السمعي البصري ،كان منا إنجاز هذه المطبوعة الموجهة لطلبة السنة أولى ماستر ،و التي نريد من خلالها تبسيط و توضيح المفاهيم الأساسية المشكلة للصورة و كذا الوقوف على أهم المقاربات التي تحاول فهم معانيها و استنطاق دلالاتها و بالأخص الصورة التلفزيونية ،دون أن ننسى الصورة الرقمية باعتبارها من مفر ا زت التطور التكنولوجي ، وهو ما يساعد الطلبة على تحسين مدركاتهم و تشكيل رؤية معرفية حول المقياس.Item شخصية الطفل في ظل الثقافة الإعلامية للقنوات الفضائية(جامعة أم البواقي, 2023) مالكي, حدة; سعادو, أسماءيندرج هذا البحث ضمن الدراسات السوسيو ثقافية، يهدف للتعرفعلى التأثيرات التي تحدثها الثقافة الاعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال على شخصية شريحة مهمة من المجتمع "الأطفال" وبالتحديد في مرحلة الطفولة المبكرةخلال الكشف عن مدى استخدام واقبال الأطفال على مشاهدة برامج القنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال والكشف عن التأثيرات الإيجابية والسلبية التي تحدثها الثقافة الاعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال على شخصيتهم وذلك من خلال التساؤل الرئيسي التالي: كيف يمكن أن تؤثر الثقافة الإعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال على شخصية الطفل؟ وتنبثق عنه التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما مدى إقبال الأطفال على مشاهدة برامج القنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال من وجهة نظر الأولياء؟ 2. كيف تعمل الثقـــافة الإعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال على بروز السلوكــــات السلبية(العــنـف، العــــزلة الاجتماعية، السلوك الاستهلاكي) لدى الطفل؟ 3. كيف تساهم الثقـــافة الإعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال على بروز السلـــوكـــات الايجابية(تنمية القـــــدرات الإبداعية)لدى الطفل ؟ اعتمدعلى المنهج الوصفي وذلك لدراسة هذه الظاهرة كما توجد فعلا بالواقع، و وصفها وصفا دقيقا، كيفيا وكميا، و تم تحديد النطاق المكاني الذي تجرى فيه هذه الدراسة بمدينة أم البواقي وتحديدا بدائرة عين البيضاء ودائرة عين فكرون ودائرة أم البواقي، وتمثل مجتمع البحث في هذه الدراسة في مجموع الأولياء الممثلين بالآباء والأمهات الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 إلى6 سنوات ويشتركون في خاصية واحدة وهي أن أطفالهم فعلا من مشاهدي القنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال والقاطنين بولاية أم البواقي، ويرجع سبب اختيارنا للآباء والأمهات كمجتمع للبحث إلى كون الأبوين أكثر الأفراد الذين يمكنهم متابعة ومراقبة سلوكات أطفالهم وبالتالي يكون تقييم ورأي الأولياء هو نتيجة لمجموعة من الانطباعات التي تكونت في أذهانهم عن التأثيرات التي أحدثتها المضامين الثقافية للقنوات الفضائية المخصصة للأطفال على شخصية أبنائهم وذلك من خلال احتكاكهم المباشر بأبنائهم ومراقبتهم لهم. اعتمد على الاستمارة كأداة أساسية للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تخدم هذا البحث حيث تم تطبيقها على عينة قصدية قوامها(174) مفردة من الأولياء، بالإضافة إلى الاستعانة بالمقابلة كأداة مساعدة في هذه الدراسةووظيفة المقابلة غير المقننة في هذا الموضوع تكميلية للإستمارة، إذ لها وظيفة تحليلية تفسيرية تعليلية للبيانات المجمعة عن طريق الإستمارة. وبعد التحليل الكمي والكيفي للبيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: 1-يشاهد الأطفال برامج القنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال بدرجة كبيرة من وجهة نظر الأولياء. 2-تمثلت الآثار السلبية التي تحدثها الثقافة الإعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال على شخصية الطفل في بروز سلوك العنف والعزلة الاجتماعية والسلوك الاستهلاكي. 3-تجسد الأثر الايجابي للثقافة الإعلامية للقنوات الفضائية العربية المخصصة للأطفال في تنمية القدرات الإبداعية لدى الطفل. This research falls within socio-cultural studies. It aims to identify the effects which the media culture of Arab satellite channels intended for children has on the personality of an important segment of society, "children," specifically in the early childhood phase, through revealing the extent of children's use and interest in watching Arab satellite channel programs intended for children, and to reveal the positive and negative effects that the media culture of such channels on their personality through the following main question: How can the media culture of Arab satellite channels intended for children affect the child's personality? The following sub-questions emerge from it: 1. To what extent are children interested in watching Arab satellite channel programs intended for children, from the point of view of parents? 2. How does the media culture of Arab satellite channels intended for children lead to the emergence of negative behaviors (violence, social isolation, consumer behavior) in children? 3. How does the media culture of Arab satellite channels dedicated to children contribute to the emergence of positive behaviors (development of creative abilities) in children? This study is based on the descriptive approach in order to study this phenomenon mainly as it exists in reality, and to describe it accurately, qualitatively and quantitatively. The spatial scope in which this study is conducted was determined in the city of Oum El Bouaghi, specifically in the Ain Al Bayda district, AinFakroun district, and the Oum El Bouaghi district, and the research population in this study included a group of parents represented by parents who have children between the ages of 3 and 6 years who share one characteristic, which is that their children are actually viewers of Arab satellite channels intended for children and those residing in the state of Oum El Bouaghi. The reason we chose parents as the research population is that they are the individuals most likely to Follow up and monitor the behavior of their children, and thus the evaluation and opinion of the parents is the result of a set of impressions that have formed in their minds about the effects that the cultural contents of the satellite channels intended for children have had on the personality of their children, through their direct contact with their children and their monitoring of them. The questionnaire was relied upon as an essential tool to obtain the greatest possible amount of information that serves this research, as it was applied to a purposive sample of (174) parents, in addition to using the interview as an auxiliary tool in this study, and the function of the non-standardized interview in this subject is complementary to the questionnaire, as It has an analytical, interpretive and explanatory function for the data collected through the questionnaire. After quantitative and qualitative analysis of the data, the following results were found: 1.Children watch Arab satellite channel programs intended for children to a large extent from the point of view of parents. 2.The negative effects that the media culture of Arab satellite channels intended for children has on the child's personality are represented by the emergence of violence, social isolation, and consumer behavior. 3.The positive impact of the media culture of Arab satellite channels dedicated to children is embodied in development of creative abilities in children. Cette recherche s'inscrit dans le cadre des études socioculturelles et vise à identifier les effets que la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants a sur la personnalité d'un segment important de la société, les " enfants ", notamment dans la petite enfance, en révélant l'étendue de l'utilisation et de l'intérêt des enfants pour le visionnage des programmes des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants. Il s'agit de révéler les effets et l'impact positif et négatif que la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes dédiées aux enfants a sur leur personnalité, à travers la question principale suivante : Comment la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants peut-elle affecter la personnalité de l'enfant ? Il en ressort les sous-questions suivantes : 1. Dans quelle mesure les enfants sont-ils intéressés par les programmes des chaînes satellitaires arabes destinés aux enfants, du point de vue des parents ? 2. Comment la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants conduit-elle à l'émergence de comportements négatifs (violence, isolement social, comportement de consommation) chez les enfants ? 3. Comment la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants contribue-t-elle à l'émergence de comportements positifs (développement des capacités créatives) chez les enfants ? La démarche adoptée dans cette recherche est essentiellement descriptive car elle permet d'étudier ce phénomène tel qu'il existe dans la réalité, et de le décrire de manière précise, qualitativement et quantitativement. Le périmètre spatial dans lequel cette étude a été menée, a été déterminé dans la Wilaya d'Oum-El-Bouaghi, plus précisément dans le district d'Aïn-Beïda, d'Aïn-Fakroun et d'Oum-El-Bouaghi. Le public visé par cette étude est constitué de parents qui ont des enfants âgés de 3 et 6 ans et qui partagent une caractéristique, à savoir le fait que leurs enfants sont effectivement des téléspectateurs de chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants, et résidant dans la Wilaya d'Oum-El-Bouaghi. La raison pour laquelle nous avons choisi les parents comme population de recherche est que ce sont les individus les plus capables de suivre et de surveiller le comportement de leurs enfants. Par conséquent, l'évaluation et l'opinion des parents sont le résultat d'un ensemble d'impressions qui se sont formées dans leur esprit sur les effets que les contenus culturels des chaînes satellitaires destinées aux enfants ont eu sur la personnalité de leurs enfants, et ce, à travers la surveillance et le contact direct avec leurs enfants. Le questionnaire a été utilisé comme outil de base pour obtenir le plus grand nombre possible d'informations utiles à cette recherche. Il a été distribué à un échantillon de 174 individus. Ceci en plus de l'usage de l'entretien comme outil auxiliaire dans cette étude. L'entretien non codifié est complémentaire au questionnaire car il a une fonction analytique, interprétative et explicative des données collectées à travers le questionnaire. Après l'analyse quantitative et qualitative des données, les résultats suivants ont été atteints : 1- Du point de vue des parents, les enfants regardent d'une manière considérable les programmes des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants. 2- Les effets négatifs que la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes destinées aux enfants a sur la personnalité de l'enfant sont l'émergence de la violence, de l'isolement social et du comportement de consommation. 3- L'impact positif de la culture médiatique des chaînes satellitaires arabes dédiées aux enfants consiste en le développement des capacités créatives des enfants.Item صدر الإسلام والدولة الأموية(جامعة أم البواقي, 2024) حناش، فهيمةتندرج هذه الدراسة في إطار سلسلة محاضرات تتعلق بمادة: تاريخ صدر الإسلام والدولة الأموية، وهي تغطي مرحلة تاريخية جد هامة حاولنا التعريف بها من خلال طرق العديد من الأحداث الممتدة زمنيا منذ العصر الجاهلي إلى تاريخ سقوط الدولة الأموية؛ انطلاقا من تقديم قرءات وتحليل في المصادر والمراجع التي أمكن الاطلاع عليها؛ ذلك أنّ صفحات التاريخ الإسلامي حافلة بالأحداث والمواعظ والعبر، حيث شهدت البلاد الإسلامية ازدهارا وتطورا بفضل ما تم إرساءه من مقومات في العهد النبوي الشريف والذي لا تزال آثاره تظهر جالية للعيان إلى يومنا هذا. وقد تم التطرق في تلك المحاضرات إلى سلسلة من المواضيع بدءا بعرض وتحليل لأهم مصادر دراسة فترة ما قبل الإسلام وما بعد مجيء الدعوة الإسلامية ؛ ثم التعرف على أوضاع العرب في الجاهلية قبل مجيء الإسلام وإبراز أهم ما تميزت به أحوالهم في المجال الاجتماعي والسياسي والديني والفكري والثقافي للوقوف على ما أحدثه الإسلام من تغييرات مست جوانب عدة هذبت سلوكات وقومت مناهج للحياة وفق منظور الشرع الإسلامي. لتأتي بعد ذلك مرحلة فترة الدعوة الإسلامية انطلاقا من التعرف على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ولادته إلى بعثته ثم وفاته؛ من خلال عرض كرونولوجي لمختلف مراحل ومحطات الدعوة الإسلامية وأهم التحديات التي واجهتها والإنجازات التي حققت في إرساء دولة المدينة. ثم تليها بعد ذلك فترة الخلافة الراشدة وتولي مسؤولية تسيير شؤون الدولة على يد أربعة من الصحابة رضون الله عليهم تباعا ممن توفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو راض عنهم، مع الوقوف على أهم مميزات كل فترة حكم خليفة وانعكاسات ذلك على الدولة الإسلامية وصولا إلى فترة حكم الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وبعدها تأتي مرحلة هامة من مراحل التاريخ الإسلامي والمتمثلة في حكم الدولة الأموية من خلال تتبع طريقة تغيير نظام الحكم وبروز مبدأ تولية العهد وما ترتب عنه من انعكاسات عصفت بالاستقرار السياسي وبوحدة الأمة؛ مع الإلتفات لأهم منجزات الحكام الأمويين خاصة مرحلة ازدهار الدولة وقوتها في المجال السياسي والاقتصادي والثقافي. وفي الختام نرجوا أن يكون هذا العمل قد قدم إضافة في صفحات التاريخ الإسلامي المشرق في عصره الذهبي تُحصل منه الإفادة، وأن يكون موجها ودافعا للإضافة والتحقيق.Item صورة العلامة التجارية الأجنبية والمحلية لدى المستهلك الجزائري(جامعة أم البواقي, 2023) سماري, سعد الدين; عيواج, عذراءتهدف هذه الدراسة إلى تحليل الصورة الذهنية للعلامة التجارية الأجنبية والمحلية لدى المستهلك الجزائري، تحليلا يمس المكونات العاطفية والمعرفية والسلوكية، والعوامل الاجتماعية المتدخلة في ذلك، هذا إلى جانب قياس أثر مكونات العلامة التجارية-المتمثلة في الاسم واللوغو والشعار، والمزايا المرتبطة بالمنتج من سعر المنتج وجودته وجودة الخدمات المرافقة له-في الصورة الذهنية للعلامة التجارية سامسونغ والعلامة التجارية كوندور لدى المستهلك الجزائري. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تقيدنا بمجموعة من الضوابط المنهجية بدءا بالمنهج؛ فوقع اختيارنا على منهج المسح الوصفي كونه الأنسب لتحقيق أهداف الدراسة بالدقة المطلوبة، كما استعملنا الاستبيان والملاحظة كأدوات للدراسة، وذلك بالقيام بدراسة ميدانية على المنتجات الإلكترونية سامسونغ الكورية الجنوبية وكوندور الجزائرية، هذا وقد اشتملت عينة الدراسة 200 مفردة موزعة على كامل القطر الجزائري تم الاعتماد فيها على العينة المتاحة. هذا وقد توصلت الدراسة الحالية إلى أن معرفة المستهلك الجزائري بالعلامتين التجاريتين جيدة، وأنه يدرك جيدا خصائص كل علامة وبلد منشئها، كما أن المستهلك الجزائري يفضل العلامة الأجنبية سامسونغ في مقابل العلامة التجارية المحلية كوندور، وأنه يكنّ ولاءه لسامسونغ ومنتجاتها، وأن استخدامه لها يشعره بالفخر والاعتزاز، ومن نتائج الدراسة أيضا تفضيل المستهلك الجزائري للعلامة التجارية الأجنبية سامسونغ دون غيرها من العلامات بناء على عوامل كالجودة والوفرة، والثقة وصدق العلامة، هذا ويفضل المستهلك الجزائري-من خلال تجربته لمنتجات العلامتين-العلامة الأجنبية سامسونغ ويدافع عنها وينصح غيره باستخدام منتجاتها، أما بالنسبة لأثر مكونات العلامة في الصورة الذهنية للعلامة التجارية سامسونغ وكوندور لدى المستهلك الجزائري؛ فنجد أن مكونات كالشعار والاسم واللوغو والسعر والجودة تؤثر في تلك صورة العلامة سامسونغ، في حين لا تؤثر مكونات العلامة على الصورة الذهنية للعلامة التجارية كوندور لدى المستهلك الجزائري باستثناء السعر واللوغو والشعار. Cette étude vise à analyser l'image mentale de la marque étrangère et locale chez le consommateur algérien, une analyse qui touche les composantes émotionnelles, cognitives et comportementales, et les facteurs sociaux impliqués dans cela, en plus de mesurer l'effet des composantes de la marque - représenté dans le nom, le logo, le slogan et les avantages associés au produit sur le prix et la qualité du produit et la qualité des services qui l'accompagnent - dans l'image mentale de la marque Samsung et de la marque Condor chez les algériens consommateur. Afin d'atteindre les objectifs de l'étude, nous avons adhéré à un ensemble de contrôles méthodologiques, en commençant par le programme d'études. Nous avons donc choisi l'approche d'enquête descriptive car elle est la plus appropriée pour atteindre les objectifs de l'étude avec la précision requise, et nous avons également utilisé le questionnaire et l'observation comme outils de l'étude, en menant une étude de terrain sur les produits électroniques de Samsung , la Corée du Sud et le Condor d'Algérie ?chantillon disponible. La présente étude a conclu que la connaissance des deux marques par le consommateur algérien est bonne, et qu'il connaît bien les caractéristiques de chaque marque et son pays d'origine, et que le consommateur algérien préfère la marque étrangère Samsung en échange de la marque locale Condor, et qu'il est fidèle à Samsung et à ses produits, et que son utilisation le rend fier. Aussi, parmi les résultats de l'étude, le consommateur algérien préfère la marque étrangère Samsung à l'exclusion d'autres marques en fonction de facteurs comme la qualité, l'abondance, la confiance et l'authenticité de la marque Les composantes de la marque dans l'image mentale des marques Samsung et Condor auprès du consommateur algérien ; Nous constatons que des composants tels que le logo, le nom, le logo, le prix et la qualité affectent l'image de la marque Samsung, alors que les composants de la marque n'affectent pas l'image mentale de la marque Condor auprès du consommateur algérien, à l'exception du prix, logotype et logo. This study aims to analyse the mental image of foreign brand Samsung and local brand Condor among the Algerian consumer, that touches on the emotional, cognitive and behavioral components, and the social factors involved in that, in addition to measuring the effect of the brand components -name, logo, and slogan, price and quality of the product. and the quality of the services accompanying it- in the mental image of Samsung brand and Condor brand among the Algerian consumer. in order to achieve the objectives of our study, we're following a set of methodological controls, starting with the approach; So we chose the descriptive survey approach because it is closer to achieve the objectives of the study with the required accuracy, and we also used the questionnaire and observation as tools for the study, by conducting a field study on the electronic products of Samsung, South Korea, and the Algerian Condor. The current study concluded that the Algerian consumer's awareness of the two brands is good, and that he is well aware of the characteristics of each brand and its country of origin, and that the Algerian consumer prefers the foreign brand Samsung more than the local brand Condor, and that he is loyal to Samsung and its products, and that his use of it makes him feel With pride, in addition to the preference of the Algerian consumer for the foreign brand Samsung over other brands based on factors such as quality, availability, trust and honesty of the brand. Regarding the effect of the components of the brand on the mental image of the Samsung and Condor brands among the Algerian consumer; We find that components such as the logo, name, logo, price and quality affect the image of the Samsung brand, while the components of the brand do not affect the mental image of the Condor brand among the Algerian consumer, except for the price, logo and sloganItem محاضرات في علم النفس الصدمة(جامعة أم البواقي, 2020) عروج، فضيلةحاولنا من خلال هذه المطبوعة البيداغوجية أن نقدم عملا علميا لفائدة طلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس العيادي والذي نتناول من خلاله أحد أهم فروع علم النفس – علم النفس الصدمي- والذي يأخذ بالدراسة والتحليل مفهوم الصدمات النفسية وتأثيرها على النفس البشرية ذلك أنها وحسب التعريف الوارد في الطبعة الرابعة المنقحة في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع المنقح(DSM-IV-TR,2000)الذي يصدر عن جمعية الطب النفسي الأمريكية) هي :ً حدث كبير وجسيم وفجائي ،خارج عن النطاق المألوف واستثنائي وخطير، مما يدخل الأفراد في دوامة من العجز للتكيف معه ، وتتمثل في الأفعال المقصودة (الاعتداء الجسدي،الاغتصاب ،السرقة ، السطو بالقوة ، أعمال إرهابية ،حروب )، والحوادث العامة(حوادث الطرقات،الحرائق،حوادث العمل،حوادث صناعية )،والكوارث الطبيعية(الزلازل ، الفيضانات ، الأعاصير ، انزلا قات التربة....). لقد إرتبط توظيف مصطلحي الصدمة النفسية وحالة الإجهاد ما بعد الصدمة بصورة لم يعد هناك إرباك لمعنى استعمالاتهما، سنحاول أن نعرض في هذا العمل مقاربة كاملة للصدمة النفسية، ثم مراحل تطور الدراسات النفسية حول هذا الموضوع والمصطلحات المتعاقبة ،التي تعبر عنه إلى غاية إقرار الجمعيات العلمية العالمية المرجعية ،(جمعية الطب النفسي الأمريكي، ومنظمة الصحة العالمية) بتوظيف مصطلح الاضطرابات البعد صدمية أو حالة الإجهاد ما بعد الصدمة، ونتناول أهم النماذج والنظريات المفسرة للإجهاد والصدمة النفسية(حالة الإجهاد ما بعد الصدمة) ومعايير تشخيصها وأدوات قياسها وأهم أنواع الأمراض النفسية الناجمة عنها كما تناولنا بكثير من التفصيل خصوصية الصدمات النفسية وكيفية تأثيرها على الطفل والمراهق مركزين على أهم المقاربات العلاجية التي يتبناها المعالجون النفسانيون للتخفيف من حدة الاضطرابات النفسية الناجمة عن مختلف الصدمات النفسية والضغوط التي ما فتئت تصبح أكبر هم يواجه البشرية ويعمل على جعلها تعيش صور المعاناة المختلفة.Item محاضرات في علم النمو والفروق الفردية(جامعة أم البواقي, 2020) عروج، فضيلةيعتبر الاهتمام بالطفولة في عصرنا الحاضر من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم وتطور المجتمعات وتحضرها في أبعادها الإجتماعية، الاقتصادية والحضارية، فأطفال اليوم هم رجالات الغد وقادة الأمة ومستقبلها، ومن ثمة وجب على القائمين على شؤون هذا المجتمع التفطن لأهمية رعاية وإعداد أطفال اليوم كحتمية حضارية يفرضها التطور العلمي التكنولوجي المعاصر، كما أن هذا الإعداد يتوقف على ما يضمنه المجتمع من مؤسسات وما يقدمه من برامج ومناهج تضمن تكوينا نفسيا، تربويا واجتماعيا يساهم في بناء شخصيته بما يتوافق وتغيرات وتعقيدات الحياة العامة. لقد جاءت هذه المطبوعة العلمية البيداغوجية متضمنة لمقياس علم النفس النمو والفروقات الفردية 1 و2 كحوصلة لمجموعة أبحاث تتناول بالدراسة مختلف المحاور ذات الصلة بموضوع البحث وذلك ضمن عديد المحاور، أين اهتم المحور الأول من السداسي الأول بالتطرق إلى تخصص علم النفس النمو باعتباره أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس العام وكل ما يتضمنه من عناوين فرعية يستفيد من خلالها طالب السنة الثانية علم النفس، ثم التطرق للمحور الثاني والذي أعتبره شخصيا من أهم المحاور وأبرزها على الإطلاق حيث يتعلق المر بالنظريات النفسية الكبرى المفسرة لنمو الكائن الإنساني كالنظرية النفسية التحليلية والنظرية المعرفية واللغوية والعاطفية ولولا تقيدنا بمحتوى البرنامج السنوي ضيق الوقت(الأسابيع المبرمجة) لواصلنا البحث في كل ما يتعلق بالنمو الإنساني في جوانبه التنظيرية، كما حاولنا تسليط الضوء قدر المستطاع وذلك من خلال المحور الثالث والأخير من محتوى برنامج السداسي الأول على طرق ومناهج البحث في علم النفس النمو متطرقين إلى عدد من المناهج العلمية التى تمكن الباحث في علم النفس النمو من إعداد بحوثه الميدانية بشكل علمي أكاديمي يرقى لمستويات الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات الأخرى. أما ما تضمنه محتوى السداسي الثاني من هذا المقياس فتعلق الأمر بالسيكولوجية الفارقية أو الفروق الفردية في عملية النمو والتنشئة النفسية، التربوية والاجتماعية، حيث تم التطرق بكثير من التفصيل وفق ما تضمنه برنامج السداسي الثاني، تم التطرق للفروق الفردية من حيث تعريفها والجوانب التاريخية المتعلقة بها، أنواع الفروق الفردية، الخواص العامة للفروق الفردية، الفروق الفردية في الشخصية والذكاء والتحصيل الدراسي والفروق الفردية في الاستهداف للحوادث، هذا فضلا عن محاولة التطرق للفروق الفردية في النفس الإنسانية ( مجال علم النفس الاكلنيكي) وما تضمنه من الفروق في السوية والغضب والاحباط وغيرها من المشاعر والانفعالات الإنسانية، وصولا لدراسة الفروق في ما تعلق بمراحل النمو المعرفي عند جون بياجيه من خلال نظريته المعرفية والفروق المعتمدة في أنماط التعلم واستراتيجياته. لقد حاولنا من خلال هذا العمل وبكل أمانة أن نستعرض لمختلف الجوانب التي تفيد طلبة السنة الثانية لشعبة علم النفس من خلال تمكينهم قدر الإمكان لهذا المقياس والذي يعد من بين المقاييس القاعدية لأخصائييي الغد ومربييه والله من وراء القصد.Item منهجية البحث وتقنياته(جامعة أم البواقي, 2024) بوجلال، مسعودةإن الهدف من البحث التاريخي هو صنع معرفة علمية من الماض ي الإنساني، ولأن صنع هذه المعرفة العلمية هو عمل شاق ومعقد، فإنه يمكن تحليله وبسطه على مراحل أو خطوات تجعله أكثر سهولة، ونعني بهذه الخطوات كلا من: اختيار الموضوع، وتقميش المصادر، ثم يليه النقد، فالتركيب، وأخيرا إنشاء الموضوع. و نظرا لاختلاف المدارس والمنهجيات وتعددها فيما يخص إعداد البحوث العلمية، وحفاظا على الآمانة العلمية وتفاديا للالتباس، رأى الكثير من الباحثين والمهتمين بالمنهجية ضرورة اعتماد أسلوب منهجي علمي واضح يعتمد عليه الطالب في إعداد مذكراته أو تقرير التربص. وما يميز البحث الآكاديمي هو اعتماده على مناهج البحث العلمي التي تتميز بالدقة والتنظيم والوضوح، مما يساهم في الابتعاد عن تلك العشوائية وغموض الهدف، ولكل علم مناهجه وتقنياته الخاصة به والمناسبة لطبيعة أهدافه وفى كل أعمالنا الآكاديمية نحتكم إلى منهج ومنهجية مضبوطة تحدد لنا السبيل للوصول والكشف عن الحقيقة العلمية، مما يجعل المنهجية لا غنى عنها في كل التخصصات العلمية ، وباعتماد الآسلوب المنهجي العلمي الصحيح يمكن للطالب والباحث بصفة عامة من الوصول إلى هدف البحث بخطوات صحيحة ومنهجية سليمة، ومنه فإن أهمية البحث لا تكمن في حجم المذكرة )عدد الصفحات(، فالمنهجية العلمية كما هو معلوم ليست غاية في حد ذاتها؛ بل هي مجرد وسيلة تحمِلُ في جوهرها الباحث على إتباع طريقة علمية في تناول موضوع دراسته عبر جميع مراحله، فهي العمود الفقري للبحث العلمي الذي يُعد بدوره معيارا لتقدم الدول وازدهارها كونه المحرك الرئيسي للتنمية. فهي تجعل الطالب ممنهجا في تفكيره وعمله وعلاقته بالمحيط الجامعي الذي يحتك به، بعيدا عن ما يعرف بالضحالة الفكرية، فيتمكن بذلك من إعداد بحوثه وكتابة تقاريره، واعداد الآوراق البحثية والمقالات على اختلاف أنواعها بكل يسر. وبهذا يكلف الطالب الجامعي المسجل في طوري الليسانس والماستر، بإنجاز مذكرة للحصول على شهادتي الليسانس والماستر في التخصص لاختبار درجة تمكنه من المعارف الآكاديمية التي حصّلها خلال مشواره الدراسي، لذلك فإن الطالب مدعو إلى إتباع منهجية علمية صحيحة تسمح له بتقديم عمل علمي على درجة عالية من الدقة، لهذا وجب وضع المعايير المنهجية للكتابة أو تقنيات البحث العلمي والتي يمكن إجمالها في المحاور الأتية: 1 - مفهوم البحث العلمي وخصائصه وأنواعه. 2 - مرحلة اختيار وصياغة موضوع البحث. 3 - صياغة إشكالية موضوع البحث. 4 - مرحلة طرق تقسيم الموضوع خطة البحث 5 - مرحلة جمع وترتيب المادة العلمية وتفريغها. 6 - تقنيات الاقتباس والتهميش. .