قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Title
Now showing 1 - 20 of 34
Results Per Page
Sort Options
Item الأمن الوظيفي وعلاقته بالولاء التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2023) بركان, زينب; خلاصي, مرادهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأمن الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي على عينة مكونة من105 موظف اختيرو بطريقة عشوائية استخدمت فيها الباحثة أداة الاستبيان الذي تضمن مقياسي الأمن الوظيفي والمقياس العالمي لبورتر لقياس الولاء التنظيمي والعينة موزعة حسب المتغيرات التالية: (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، نوع العقد) كما اعتمدت المنهج الوصفي في تقصي البيانات حيث توصلت إلى النتائج التالية: • توجد علاقة بين الأمن الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين الأمن النفسي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين الاستقرار الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين علاقات العمل والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي الكلمات المفتاحية الأمن الوظيفي؛ الولاء التنظيمي؛ موظفي مؤسسات بلدية أم البواقيItem الإحتياجات التدريبية للموظف الإداري في الجامعة(جامعة أم البواقي, 2015) جبار, إيمان; بن زروال, فتيحةهدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للموظف الإداري في الجامعة ، وذلك في مجال العمل الإداري، مجال التطوير الذاتي و مجال استخدام الحاسوب وا لتحكم في اللغة. اعتمادا على المنهج الوصفي ، لجمع البيانات تم باستخدام استبيان مكون من (35) بندا موزعين على ثلاثة مجالات (مجال العمل الإداري، مجال التطوير الذاتي، مجال استخدام الحاسوب والتحكم في اللغة)، وبعد التأكد من صدقه، تم توزيعه على أفراد مجتمع الدراسة المتكون من جميع الموظفين الإداريين في شعبة الإدارة العامة على مستوى كليات جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي-، و الذي بلغ عددهم (200) موظفا، استجاب منهم (150) موظفا يمثلون نسبة (75(% من حجم المجتمع الأصلي. تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي واختبار كاي تربيع اختبار جودة التطابق Goodness of Fit. أظهرت النتائج الاحتياجات التدريبية التالية مرتبة تنازليا حسب أهميتها: 1- مجال التطوير الذاتي: مهارة التعامل مع ضغوط العمل المختلفة. مهارة التعامل مع الرئيس المباشر بأسلوب يوفر الثقة و الاحترام لتسيير العمل. مهارة التنسيق و التعامل مع الآخرين لإنجاز العمل المطلوب. مهارة تعزيز الثقة بالنفس. مهارة التعامل مع المتعاملين مع الإدارة ( أساتذة، طلبة، عمال ، زوار،...) 2- مجال استخدام الحاسوب و التحكم في اللغة: إجادة استخدام برنامج إكسل. إجادة الطباعة و تحرير المراسلات باللغة الأجنبية. إجادة استخدام الإنترنت. قراءة و فهم المعلومات باللغة الأجنبية. إجادة الطباعة و تحرير المراسلات باللغة العربية. 3- مجال العمل الإداري: التعامل وفق التشريعات والقوانين التي تنظم سير العمل. الاستفادة من مصادر المعلومات. تحديد أولويات العمل. وضع جداول زمنية لتنفيذ العمل. تحديد خطوات تنفيذ العمل. كما بينت النتائج أن الفروق بين احتياجات المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه دالة إحصائيا.Item الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item التصورات الإجتماعية لإضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين(جامعة أم البواقي, 2023) بركاني، زينب; عبيدي، هناء; ناجي، عايدةهدفت الدراسة الى البحث عن التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين حول اضطراب الهوية الجنسية ، وقد تم إتباع المنهج الوصفي لملاءمته لرصد التصورات الاجتماعية ، كما استخدمنا تقنية الشبكة الترابطية كأداة للبحث التي صممت .1955 ( سنةAnna Maria De Rosa) من طرف الباحثة طبقت على عينة قدرها 20طالب ) ? ذكور واناث( ، 10طلبة تخصص علم النفس و 10طلبة تخصص علم الاجتماع، من قسم العلوم الاجتماعية ، جامعة أم البواقي وقد أسفرت النتائج الى أن : التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين تصورات سلبية . تختلف التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين باختلاف الجنس ذكر/أنثى تختلف التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين باختلاف التخصص علم .النفس/علم الاجتماع الكلمات المفتاحية طالب جامعي؛ التصورات الإجتماعية؛ إضطراب الهوية الجنسيةItem التصورات الإجتماعية للطلبة الجامعيين لصعوبات تطبيق نظام ل. م. د. في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينتناولت هذه الدراسة الإصلاح الجامعي الجديد الذي بدأ تطبيقه بالجامعة الجزائرية مع بداية الموسم 2004-2005، و المتمثل في نظام ل.م.د، حيث يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية، حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين، مستندين على أربع جوانب أساسية شكلت فرضيات البحث و هي: الإعلام، برامج التكوين، التأطير، علاقة مضامين التكوين بعالم الشغل. و يدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التربوية التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، لذا تمت دراسته اعتمادا على المنهج الوصفي، و استعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات لملاؤمته لموضوع بحثنا؛ و أجريت الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، على طلبة ل.م.د علوم إنسانية و اجتماعية، و بعد عرض النتائج كميا و تحليلها كيفيا توصلنا إلى النتائج التالية: - يعتبر نقص الإعلام لنظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر برامج التكوين صعوبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. - يعتبر عدم تحكم الأساتذة في نظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر عدم وجود علاقة بين مضامين التكوين و عالم الشغل صعوبة بالنسبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. و اختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليهاItem التصورات الإجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د.(جامعة أم البواقي, 2010) مقلاتي, سامييعتبر هذا البحث الموسوم بـ "التصورات الاجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د."، مساهمة في الكشف عن بعض عوامل التكوين في هذا النظام وخصائصه، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين عوامل التكوين في هذا النظام والتصورات الاجتماعية لطلبته، ويهدف البحث ــ إضافة إلى التعرف على إجابات التساؤلات السابقة ــ إلى التعرف على هذا الإصلاح الجامعي الجديد الذي انتهجته الجامعة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وبحثت الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث، أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 20 طالبا وطالبة لاستطلاع تصوراتهم حول هذا النظام وتحديد أداة البحث المتمثلة في استبيان مقسم إلى ثلاث محاور اشتقت بنوده من الخلفية النظرية للدراسة، ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تتكون من 113 طالبا وطالبة من العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث على ارتباط ايجابي بين التصورات الاجتماعية للطلبة وعوامل التكوين وفق نظام ل. م. د ، كما أسفرت عن أن عامل البرامج، وعامل النشاطات، وعامل التوظيف هي أكثر العوامل أهمية في نظام ل. م. د حسب التصورات الاجتماعية لهؤلاء الطلبة.Item الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي للعامل(جامعة أم البواقي, 2023) بوزيد، عمر; بغدوش، محمد أمين; ومان، محمد توفيقيحظى موضوع دراستنا بدرجة كبيرة من الأهمية لدى المؤسسات وذلك لما له من تأثير على أداء المورد البشري في أي مؤسسة ولأن العنصر البشري هو المحرك الرئيسي للمؤسسة وجب الاهتمام به والسعي من أجل تطوير وتحسين أداءه من خلال الاهتمام بكل الجوانب التي تؤثر عليه، للتعرف على مدى تأثير الثقافة التنظيمية على أداء العاملين في المؤسسات الاقتصادية الخدماتية حيث أجريت دراسة على مستوى مؤسسة سونلغاز -بأم البواقي- تكون مجتمع هذه الدراسة مكون من فئة الإداريين بجميع مستوياتهم. تم سحب عينة قصدية من 110 عامل طبقت عليها أداة الاستبيان وتوصلت الدراسة إلى أن هناك ثقافة تنظيمية إيجابية بمؤسسة سونلغاز مما أدى إلى رفع مستوى أداء العاملين وهذا راجع للسياسات و الاجراءات والأنظمة والقوانين السائدة في المؤسسة بالإضافة إلى الأنماط السلوكية والقيم التنظيمية التي يتبناها العاملين بالمؤسسة. :ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الدراسة أن تؤثر قيم العدالة والمساواة بشكل إيجابي في أداء العاملين بالمؤسسة يساهم الانضباط في العمل في تحسين أداء العاملين بالمؤسسة للثقافة التنظيمية دور إيجابي في الحفاظ على الاستقرار داخل التنظيم :الكلمات المفتاحية العاملين؛ الأداء الوظيفي ؛ الثقافة التنظيميةItem الصراعات التنظيمية وعلاقاتها بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة(2014) براجي, سليمان; بن زروال, فتيحةهدفت الدراسة إلى الكشف عنعلاقة الصراعات التنظيمية بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفيكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة؛وقد تم استخدام المنهج الوصفي، اعتمادا على استبيانين:الأول خاص بالصراع التنظيمي والثانيللروح المعنوية، وعينة طبقية عشوائية قوامها (106)تمثل (40%)من المجتمع الأصلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الصراع التنظيمي بكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة يميل إلى أن يكون متوسطا، وأهم استراتيجيات إدارة الصراع المعتمدة هي على التوالي: التعاون، والتجنب، والتسوية، والتنافس، والتنازل. مستوى الروح المعنوية لدى موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة متوسط، مع وجود تفاوت في مستوى مؤشرات الروح المعنوية. هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين طبيعة إستراتيجيات إدارة الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. أهمسبلرفعالروحالمعنويةبالنسبةلعينةالدراسة هي على الترتيب:" أنيسودالاحترامالمتبادلفيالمعاملةبينالرؤساءوالمرؤوسين "،و" جعل الاتصال بينالرؤساءوالمرؤوسينأسهل"،و" توفيرالمساحاتالمناسبةللمكاتببشكلمطابقللمواصفاتالفنية"،و" تسهيل الحصولعلىالخدماتالعامة (هاتف،فاكس،صيانة...)"، و" اهتمامالرؤساءبالروحالمعنويةلموظفيهم ".Item القيم التنظيمية و دورها في تشكيل هوية العامل(جامعة أم البواقي, 2023) كواشي، العفراء; مهدي، يسرى; معدن، شريفةحاولت هذه الدراسة الكشف عن دور القيم التنظيمية في تشكيل هوية العامل ، كما هدفت إلى الكشف عن القيم السائدة داخل المؤسسة الجزائرية و تمت الدراسة بوكالة الضمان الاجتماعي أم البواقي ، خلال السنة الدراسية 2022-2023 ، و بنيت الدراسة بشكل عام حسب مقياس " ديف فرانسيس و مايك وودكوك " كما تنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية ، و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة الذي يهدف لمعرفة دور القيم التنظيمية في تشكيل هوية العامل . و للتحقق من فرضيات البحث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و قد تكونت عينة الدراسة من 72 عامل بوكالة الضمان الإجتماعي من المجتمع الأصلي الذي يبلغ عدده 360 عامل ،ما يمثل نسبة 20%، و أظهرت النتائج أن للقيم التنظيمية دور في تشكيل هوية العامل .لما لها من تأثير إيجابي على مستوى إنتماء، ولاء و مواطنة العامل تجاه المؤسسة الكلمات المفتاحية القيم التنظيمية،الهوية،العاملItem المنهاج التعليمي في مادة الرياضيات و دوره في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي(جامعة أم البواقي, 2014) فارس, الزهرة; بوعامر, أحمد زين الدينلقد نبعت مشكلة البحث الحالي من خلال ما يمرّ به التعليم في الجزائر من أزمات تطور في المناهج التعليمية، حيث أدّت الكثير من الأسباب إلى تدنّي مستويات التفكير المواد الدراسية خاصة في مادة الرياضيات هذه المادة التي تعتبر من المواد الدراسية الهامة، ضمن مجموعة المواد الدراسية ومن المواد التي لها صلة كبيرة في تنمية التفكير والتفكير الإبداعي خاصة، وحولت مادة الرياضيات إلى مجرد معلومات تعطى دون التفكير بإبداع ودون تنميته. و أكّدت الكثير من الدراسات التربوية على ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في المناهج التعليمية لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. فمن حيث المنهجية اعتمد هذا البحث على الأسلوب الوصفي في الدراسة والتي تضمنت: الجانب النظري: استند إلى ثلاث فصول المناهج التعليمية والتفكير الإبداعي والرياضيات وذلك بالرجوع إلى الأدب السابق والمراجع المختصة بهذا المجال. والجانب الميداني: من أجل الوقوف على رأي المعلمين في المدارس الابتدائية اتبعت خطوات منهجية ولجمع البيانات قمت بإعداد استمارة موجهة للمعلمين حيث تكونت عينة الدراسة من 106 معلم، وقد تم تطبيق الاستمارة في البحث وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي كان متوسطاً.Item الوضع الإجتماعي للمرأة العاملة وتأثيره على إلتزامها التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2023) معزيز, فاطمة; العمراوي, زكيةللوضع الاجتماعي على الالتزام التنظيمي، استخدمنا المنهج الوصفي، وبعد البحث والتحقيق والتحليل توصلنا إلى نتيجة مفادها أن ما افترضناه صحيح خاصة فيما يتعلق بتأثير السلبي للوضع الأسري والعلاقات الاجتماعية على الانضباط والقدرة على التطوير والإبداع في مجال العمل. كما توصلنا إلى عدم صحة الفرضية الثالثة والتي مفادها تأثير العلاقات المهنية بالسلب على فاعلية الإنجاز واتقان العمل لدى المرأة العاملة فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على المستوى الراقي للعاملات بالكلية وهذا راجع لطبيعة عملهم والمستوى التعليمي لهم. الكلمات المفتاحية المرأة العاملة؛ الالتزام التنظيمي؛ الوضع الإجتماعيItem بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) تاحوليت, عادل; هادف, أحمدبعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانيةثانوي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة- وحددت مشكلته في التساؤلات التالية: - ما مستوى النمو الخلقي السائد لدى أفراد عينة البحث؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (أب /أم ) والتمركز في أحد المستويات الأربعة، والدرجة الكلية في النمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي؟ - هل توجد فروق في النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى جنس المتعلم، والمستوى التعليمي للوالدين. وخلصت إلى النتائج التالية: -يتمركز أفراد عينة البحث في المرحلة الأخلاقية الثالثة والرابعة والفرضية تحققت. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب المعاملة الوالدية و التمركز في أحد المستويات الأربعة والدرجة الكلية للنمو الخلقي لدى المتعلمين في السنة الثانية ثانوي والفرضية لم تتحقق. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، والفرضية تحققت. -"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفرادعينة البحث تعزى إلى متغيرالمستوى التعليمي للوالدين، والفرضية لم تتحقق.Item بعض صعوبات تطبيق التقويم المستمر في ضوء المقاربة بالكفاءات لدى معلمي المرحلة الإبتدائية(جامعة أم البواقي, 2014) خيراني, رابح; مصمودي, زين الدينتهدف الدّراسة الحالية إلى معرفة فيما إذا كانت هناك بعض الصّعوبات الّتي تواجه المعلم في عملية تطبيق التّقويم المستمرّ في ضوء بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات المعتمدة من طرف الهيئة الوصيّة، وهل هناك اختلاف في هذه الصّعوبات باختلاف متغيّر الجنس والخبرة في التّدريس والمؤهّل العلمي والمنطقة وقد اعتمدت هذه الدّراسة على المنهج الوصفيّ الّذي يتلاءم وطبيعتها، كما اختيرت عيّنة الدّراسة بالطّريقة العشوائيّة البسيطة، وتمّ جمع البيانات بالاستعانة بأداة الاستبيان، وبعد معالجة الفرضيات بالأساليب الإحصائية المناسبة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: تحقق الفرضيّة العامّة للدّراسة، وتحقق الفرضيات الجزئية. وخلصت الدّراسة إلى عدد من التّوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائجها.Item تفسير أساتذة التعليم الثانوي لعوامل إنخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي تلاميذ هذه المرحلة(جامعة أم البواقي, 2014) بن مني, إبتسام; مصمودي, زين الدينيندرج موضوع بحثنا هذا ضمن البحوث النفسية الاجتماعية التربوية، حيث أثبتت العديد من الدراسات التربوية، أن الإقبال على الموقف التعليمي لتحقيق التفوق والامتياز أصبح أمرا ضعيفا مما أدى إلى بروز مشكلة الضعف التحصيلي لدى التلاميذ، التي تعيق المنظومة التربوية على بلوغ أهدافها المسطرة في مختلف المؤسسات التربوية، مما ينعكس ذلك سلبا على المجتمع ولاسيما مؤسسات التعليم الثانوي، لذا جاءت هذه الدراسة لتكشف عن العوامل المفسرة للظاهرة انطلاقا من عينة البحث المتمثلة في أساتذة التعليم الثانوي، وكان أساتذة ثانويات بلدية الونزة عينة الدراسة الحالية. واتبع في انجاز البحث المنهج الوصفي الاستكشافي، وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على استبيان أعد خصيصا للدراسة، والذي تكون من أربعة محاور اشتقت بنودها من الخلفية النظرية للدراسة، وكذا الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة، كما بنيت الدراسة على أربع فرضيات إجرائية وهي: - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الذاتية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل التربوية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاجتماعية. - يفسر أساتذة التعليم الثانوي انخفاض التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الثانوية بالعوامل الاقتصادية. وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاثة الأولى بينما لم يتم إثبات الفرضية الرابعة، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى أن العوامل الذاتية والعوامل التربوية والعوامل الاجتماعية تلعب دورا هاما في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ، وانتهت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات كحلول تعالج بعض جوانب هذه الظاهرة، كما تفتح المجال لدراسات أخرى، لتبحث عن متغيرات أخرى لم تتعرض لها الدراسة وخلصت الدراسة بجملة من المقترحات والتوصيات، وذيلت بالمراجع المعتمدة في هذه الدراسة.Item تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(جامعة أم البواقي, 2014) حكيم, خولةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تفسير هيئة التدريس لظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، و قد تمت الدراسة الميدانية بثانويات مدينة تبسة. و للإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بخطواته و إجراءاته، و ذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة، و قد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أساتذة التعليم الثانوي بمدينة تبسة، في حين بلغت عينة الدراسة 241 أستاذا، حيث تمثل ما نسبته حوالي 50% من حجم مجتمع الدراسة الكلي، قامت الباحثة بتصميم استمارة مكونة من 66 عبارة، وزعت على 6 محاور و هي: العوامل الأسرية، العوامل المدرسية، العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق، العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام، العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة، الظروف السياسية و الاقتصادية في المجتمع. و للتحقق من صدق الاستمارة، استخدمت الباحثة صدق المحكمين، و الصدق الذاتي. و للتحقق من ثبات الاستمارة، تم استعمال طريقة التجزئة النصفية. أما لتحليل النتائج فقد استعملت الباحثة التكرارت، النسب المئوية، معامل الاستقلالية كا2. و من خلال تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة توصلت الباحثة للنتائج التالية: - تفسر هيئة التدريس ظاهرة العنف لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالرجوع إلى العوامل التالية: 1- العوامل المتعلقة بجماعة الرفاق. 2- العوامل المتعلقة بوسائل الإعلام. 3- العوامل المتعلقة بمرحلة المراهقة. 4- العوامل المدرسية. 5- العوامل الأسرية. 6- الظروف السياسية و الاقتصادية. و في ضوء نتائج الدراسة تمت صياغة مجموعة من الاقتراحات.Item تقييم مدي توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-(جامعة أم البواقي, 2014) خضراوي، دنيا, دنيا; مصمودي, زين الدينItem تمثل المفاهيم البيداغوجية لدى المدرسين و أثره في أداءاتهم التربوية(جامعة أم البواقي, 2015) أوشن, صالح بوعامر, أحمد زين الديناستهل الباحث دراسته الموسومة " تمثل المفاهيم البيداغوجية للمدرسين وأثره في أداءاتهم التربوية" ، انطلاقا من إشكالية العلاقة الجدلية بين النظري و التطبيقي و المفارقة بين المبدإ و الممارسة الواقعية، متبنيا مجموعة من الفرضيات التي صاغها في شكل تساؤلات فحواها : - تمثل المدرسين لمفاهيم المصطلحات البيداغوجية يؤثر إيجابا على أدائهم التربوي. - إلمام المدرس بالمفاهيم البيداغوجية لا يكفي لضمان الكفاءة التربوية إذا لم يتمتع صاحبه بخبرة مهنية. - تمتع المدرس بخبرة مهنية لا يغنيه عن امتلاكه لزاد معرفي بيداغوجي. و هذا ما حدا به في القسم النظري إلى عرض مسهب للعديد من المصطلحات و المفاهيم المتداولة في الحقل التربوي، و التي إستقاها من الوثائق البيداغوجية الرسمية لوزارة التربية الوطنية و المراجع الأكاديمية، حيث أبرز الفروقات الدقيقة و العلاقات القائمة بينها توخيا للدقة العلمية. و قام في الجانب التطبيقي بإجراء اختبار تحصيلي (كتجربة أولى) على العينة المستهدفة المقدرة بـ 24 مدرسا، و هي منبثقة من المجتمع الأصلي للدراسة البالغ عدده 81مدرسا، كدراسة استطلاعية،معتمدا المنهج الوصفي التحليلي مشفوعا بطريقة المقارنة. كما أجرى الاختبار التحصيلي نفسه (كتجربة ثانية) على العينة نفسها كدراسة أساسية للتأكد من ثبات الاختبار عن طريق آلية الإعادة. ثم عقد مقارنة بين الدراسة الاستطلاعية وبين الدراسة الأساسية من ناحية، وبين الدراسة الأساسية وبين نتائج أداءات المدرسين من ناحية أخرى، معتمدا شبكة التقويم وشبكة ملاحظة على التوالي، ومعالجة معطياتهما بالأساليب الإحصائية ممثلة أساسا في معامل الإرتباط وكذا مقياس كا² . وتوج دراسته بمناقشة عامة استخلص منها نتائج بحثه و التي أكد فيها العديد من فرضياته خاصة مدى تأثير التحكم في المادة العلمية البيداغوجية في أدائاد المدرسين في الميدان، وأثبت أن الإلمام بالمفاهيم البيداغوجية شرط لازم لكنه غير كاف إذ يحتاج إلى الخبرة و الدافعية، كما أن الخبرة و الممارسة وحدها لا تغني عن امتلاك المدرس لزاد معرفي بيداغوجي لتحقيق الكفاءة التربوية وفقا للعلاقة الجدلية التكاملية بين النظري و التطبيقي. وبلور ذلك في شكل توصيات و اقتراحات ألح فيها على ضرورة بناء معجم بيداغوجي شامل و واف كفيل بتوحيد الرؤى وضبط المصطلحات المفتاحية المتداولة في ميدان التدريس رفعا للالتباس وتقنين العملية التعليمية كقيمة إضافية، والذي من شأنه أن يساهم في ترقية الفعل البيداغوجي و تحسين مستوى التحصيل الدراسي و تحقيق المردود التربوي.Item خصائص الشخصية المقاومة للإجهاد المهني لدى مدراء الثانويات من خلال إختبار الروشاخ(جامعة أم البواقي, 2014) عزيز, إسلام; بن زروال, فتيحةيهدف هذا البحث إلى التنبؤ بخصائص الشخصية المقاومة للإجهاد المهني عند مدراء الثانويات، من مرورا بالتعرف على مصادر الإجهاد المهني عند المدراء و شدتها ، التعرفعلى أعراض الإجهاد المهني عند المدراء و شدتها و وصولا الى تحديد خصائص شخصية المدراء كما يقيسها الروشاخ. الإجراءات المنهجية: اعتمد البحث على المنهج الوصفي الإرتباطي، وعينة مقصودة، قوامها 37مديرا، معبرين بدلك عن جميع مدراء ثانويات أم البواقي طبق عليهم مقياس مصادر الإجهاد المهني ، مقياس الإجهاد لقياس مستواه وأعراضه ، و اختبار الروشاخ . النتائج: تمت معالجة البيانات المستقاة ببرنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) النسخة 19. تنوعت المعاملات الإحصائية المستخدمة من، معامل ارتباط سبيرمان ،معامل ارتباط كندال، الإنحدار الخطي المتعدد .وأفضت النتائج الرئيسة إلى وجود: - علاقة موجبة دالة بين الإتصال البشري ومستوى الإجهاد المهني . - علاقة سالبة دالة بين نجاح معالجة الواقع ومستوى الإجهاد المهني. - علاقة موجبة دالة بين الإتصال البشري السطحي ومستوى الإجهاد المهني . - علاقة سالبة دالة بين الحرارة الداخلية الموقفة ومستوى الإجهاد المهني . - علاقة سالبة دالة بين مراقبة العدوانية ومستوى الإجهاد المهني . - علاقة سالبة دالة بين الإنبساط الذي يميل للإنطواء ومستوى الإجهاد المهني .Item درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الإبتدائية لبلدية بئر العاتر(جامعة أم البواقي, 2014) عليوات, سلوى; بوعامر, أحمد زين الدينإن كل وظيفة من وظائف الإدارة المدرسية تتداخل مع الوظائف الأخرى، فالتنظيم و التوجيه و الرقابة ينطوي على التخطيط كما يستخدم التنظيم من أجل وضع و إعداد الخطة، و لا تتم الرقابة بدون تخطيط كما يلزم لإتمامها على الوجه الأكمل ضرورة وجود تنظيم كفء و فعال و توجيه للأفراد الذين يقومون بوظيفة الرقابة. و الهدف من الدراسة يكمن في التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية لهذه الوظائف المختلفة. و اقتضى هدف هذه الدراسة صياغة فرضيات إجرائية لذات الغرض تمثلت في فرضيتين عامتين الأولى حول ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة التربوية بمجالاتها الستة ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة اتخاذ القرارات والتقييم) و الثانية حول الاختلاف في درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الابتدائية الذي يعزى إلى متغيري المؤهل العلمي و الخبرة. و قيست درجة ممارسة هذه الوظائف من خلال التعبير على استمارة مؤلفة من (50) بندا موزعة على ستة مجالات صممت لذات الغـرض، طبقــت على مديــري المدارس الابتدائية بلغت 42 مديرا بنسبة 100 % أي مسح شامل للمجتمع الأصلي اختيروا بطريقة قصدية، كما تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على لجنة من الأساتذة المختصين في الإدارة و العلوم التربوية و الاجتماعية للحكم عليها من حيث صياغة البنود، وتقرير درجة صلاحيتها و ملاءمتها للمجال الذي وضعت فيه، و استخرج معامل الثبات للأداة بطريقة "ألفا كرونباخ" (الاتساق الداخلي للبنود) إذ بلغ معامل الثبات (0,94)، و استخدمت المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية للمعالجة الإحصائية. و أعانت نتائج الدراسة على قبول الفروض، حيث جاءت النسب المئوية لمجالات ممارسة وظائف الإدارة المدرسية مرتبة تنازليا كما يلي: مجال التوجيه (88,15 %)، مجال التنظيم (85,56 %)، مجال اتخاذ القرار (85,00 %)، مجال التخطيط (81,67 %)، مجال الرقابة (79,63 %) و مجال التقييم (72,86 %). و لم تكشفت نتائج الدراسة عن اختلاف واضح حول درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية لوظائف الإدارة المدرسية من خلال متغيرات الخبرة و المؤهل العلمي. و فسرت هذه النتائج في ضوء المتغيرات السابقة الذكر، و ذيلت نتائج الدراسة ببعض التوصيات قصد تطوير ممارسة وظائف الإدارة المدرسية و جعلها تصل إلى الفاعلية و النجاعة، و ذلك في ضوء ما كشف عنه التوجه العام للمديرين بوجه عام، و ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج حسب المتغيرات.Item دور الجامعة في نشر نظام ل. م. د. بين الطلبة(جامعة أم البواقي, 2010) جلول, أحمدThis study focused on one aspect of the reforms in the Algerian university which was applied at the beginning of the season 2004/2005 and it is known as the LMD system . This system is considered as one of the international trends adopted by university in higher education and which was imposed by a range of developments and global changes that seek to achieve quality and efficiency in this sector of education. Therefore, the subject of our study comes to clarify the role of the university in spreading the LMD system among the students. This study can be classified within the educational descriptive researches particularly those related to higher education issues. So, the problem of the present study focused on the required roles of the university in making the students ready to join the LMD system. To find answers to this problem, we adopted the following three hypotheses: - The university plays its informative role to prepare students to join the LMD system in their point of view. - The university plays its formative or pedagogical role in preparing the students to join the LMD system according to their point of view. - The university motivates students in preparing them to join the LMD system in their point of view. We have used the questionnaire as a tool for studying this subject because of its tight connection to the present research, which is considered as one of the most important means of collecting data in descriptive and analytical studies. We carried out this study in the university center of El Oued, specifically on LMD system students in social sciences department in order to know whether the university played a role in the students entry to the LMD system. After reviewing , treating and discussing the results. We managed to prove the first hypothesis related to the informative role of the university. As well as the proof of the third hypothesis concerning the motivation and encouragement of the university. While the second hypothesis haven't been proved correct which concerns the formative role of the university. This indicates the partial realization of the general hypothesis. Consequently, we were able ,through this study, to achieve a series of results, we'll state the most important ones as follows: - The university plays an informative role in preparing the students to join the LMD system. - The formative role of the university is still suffering from several deficiencies, the fact that makes it below the level required by the preparation process for LMD system students. - Encouraging and motivating students has a great interest by university and thus enables it to play a major role in the preparation of students to join the LMD system. We concluded our study by a set of suggestions and recommendations based on the results that we got from the present research and which serves the subject of our study.