النــــــدوات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing النــــــدوات by Title
Now showing 1 - 20 of 46
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات التربية الإعلامية في ظل التحولات الرقمية بين مواجه التأثيرات السلبية وتحقيق مهارات الاستخدام(جامعة أم البواقي, 2022) نايلي، نفيسةتتمحور دراستنا على استراتيجيات التربية الإعلامية الرقمية التي طرحها المختصون والمهتمون بشؤون الإعلام بشكل عام والإعلام الرقمي بشكل خاص، وذلك من أجل تقليل أو القضاء على الاستخدامات السلبية المتزايدة لهذه التقنيات منذ ظهورها، والتي تسارعت في تطورها بشكل دقيق للغاية، بحيث سهلت عملية الاتصال والحصول على المعلومات. ونشرها ومشاركتها، مع التركيز على تنمية مهارات استخدام هذه التكنولوجيا والطلب عليها بين جميع شرائح المجتمع، وخاصة الفئات الضعيفة، كالأطفال وذوي المستويات التعليمية المحدودة، وغيرهم من الفئات الاجتماعية الأكثر تأثراً سلباً من استفادتهم إيجابياً من هذه التقنيات. ومن خلال تعرضنا للعديد من العناصر، خلصنا في ختام دراستنا إلى أن التعليم الرقمي هو امتداد للتعليم الإعلامي وله نفس الخصائص، إلا أن التعليم الرقمي يركز في أهدافه على توظيف الإعلام الرقمي في حياة الأفراد بشكل إيجابي، وهو ما يدخل في إطار توظيف التعليم الرقمي ضمن الاتجاه العام للتعليم الإعلامي. خاصة في المراحل التعليمية، بالإضافة إلى تكثيف المناقشات وتبادل الآراء حول الاستراتيجيات المتجددة، في إطار المؤتمرات والندوات العلمية، من أجل ترسيخ فكرة الاستخدام الرشيد والأمثل للوسائط الرقمية باعتبارها تقنية حديثة للاتصال والحصول على المعلومات وتداولها داخل المجتمعات.Item استراتيجيات تعزيز التفاهم بين المجتمعات متعددة الثقافات(جامعة أم البواقي, 2023) رحموني، لبنىتناولنا في هذه المداخلة جوانب متعلقة بدور الإعلام في تعزيز ثقافة الحوار. في البداية، تم تعريف الحوار إلى جانب سماته الرئيسية مثل الاستماع الفعال، وتبادل وجهات النظر، واحترام الآراء المختلفة. كما تم شرح أهمية الحوار في تعزيز التفاهم، وحل النزاعات، وتقوية التماسك الاجتماعي . علاوة على ذلك، تم توضيح مفهوم الحوار الإعلامي والمبادئ والأساليب التي يقوم عليها. وتم بيان كيف يمكن لوسائل الإعلام المساهمة في نشر ثقافة الحوار من خلال برامجها ومحتواها. كما تمت الإشارة إلى بعض الاستراتيجيات الإعلامية الفعالة لإدارة الحوار بين الثقافات والشعوب. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على ضرورة التزام الإعلام بالموضوعية وتقدير التنوع في وجهات النظر دون تهميش أي رأي. كما تم التأكيد على أهمية مشاركة الإعلام للشباب وتدريبهم على ممارسة الحوار البناء، وخاصة من خلال منصات التواصل الاجتماعي. وباختصار، يستطيع الإع لام لعب دور محوري في تعزيز ييم السسامح وبناء مجتمعات عند الالتزام بهذه المبادئItem الآليات القانونية لمجابهة الكراهية في الجزائر(جامعة أم البواقي, 2023) ناسلي، نفيسة; حاجي، لطيفةخلق التطور التكنولوجي الهائل فضاء أوسع وأكثر حرية للتواصل الاجتماعي وتبادل الآراء والأفكار، غير أنه في المقابل خلق تحديات جديدة تواجه المجتمع الإنساني ككل تمثلت في العديد من الممارسات غير الأخلاقية على غرار انتشار خطاب الكراهية والتمييز بشكل أوسع، حيث تجاوز الحدود الجغرافية وتعدى كل الثقافات العالمية ليصبح بذلك خطرا يهدد التعايش السلمي ويمس بحقوق الانسان. أمام التنامي الخطير والانتشار المتسارع لهذه الظاهرة السلبية أصبح من الضروري تفعيل التنسيق الدولي من أجل وضع آليات قانونية لمجابهة هذه الظاهرة، فعلى الصعيد الدولي سعت الجمعية العامة للأمم المتحدة لترسيم يوم 18 جوان من كل سنة يوما دوليا لمجابهة خطاب الكراهية تلته خطوات دولية هامة لإقرار العديد من الاتفاقيات والمعاهدات التي تسعى لمحاربة هذه الظاهرة وتجريم كل من يروج لخطاب التمييز والكراهية خاصة عبر الانترنت. في السياق الجزائري سعت الدولة الجزائرية كغيرها من الدول لمحاربة وتجريم التمييز العنصري وخطاب الكراهية، فسنت القوانين وفعلت الآليات من أجل ضمان أمن المجتمع، وأكدت على ذلك في دستورها الذي منع التفرقة بين أفراد المجتمع الجزائري، وفي قانون العقوبات الجزائري جرمت العديد من الأفعال التي من شأنها التعدي والمساس بالغير، بل أن المشرع الجزائري سعى لمواكبة التطور التكنولوجي الحاصل ومحاولة تكييف القوانين مع البيئة الرقمية الجديدة ومنح فرصة لكل شخص يتعرض لاعتداء عبر الفضاء السيبراني لتقديم شكوى رسمية ومعاقبة مرتكبيها. ويعتبر القانون 20-05 أحدث الأطر القانونية لمحاربة التمييز وخطاب الكراهية في الجزائر. تمحورت إشكالية دراسة في التساؤل التالي: ماهيالآليات القانونية لمجابهة الكراهية في الجزائر في ظل للقانون 20/05 من التشريع الجزائري؟Item الأدوار الجديدة للأولياء في حماية أطفالهم من مخاطر البيئة الرقمية مهارات التربية الإعلامية(جامعة أم البواقي, 2022) جعفر، بلالتهدف هذه المداخلة إلى تحديد الأدوار الجديدة للأولياء بالجزائر في حماية أطفالهم من مخاطر البيئة الرقمية، و تحديد أهم المخاطر المحدقة بالطفل، و ما قد يترتب عنها من آثار صحية نفسية و صحية و اجتماعية ، عبر اقتراح مجموعة من الخطوات العملية بالشرح و التحليل، بناء على توصيات الجهات الرسمية بالجزائر و الهيئات العالمية المعتمدة ، من أجل الوصول إلى تنشئة رقمية آمنة للطفل .Item الأطر النظرية المهتمة بالطلبة الموهوبين والمتفوقين(جامعة أم البواقي, 2021) قالي، جناتيمتلك الطفل الموهوب أو المتفوق قدرات تؤهله للتفوق إذا وجد الرعاية المناسبة. فالموهبة والتفوق هما قدرات فطرية تحتاج إلى رعاية حتى تؤتي ثمارها. ومن أجل استغلال الموهبة والتفوق لصالح الفرد والمجتمع، من الضروري أن يُحاط أصحابها ببرامج تعليمية خاصة تساعدهم على اكتشاف آفاق مرنة لخدمة أنفسهم ومجتمعهم. وتُعد الموهبة والتفوق حالتين يجب تهيئة صاحبهما للتكيف معهما، لأن إحدى هاتين الميزتين تخلق فرقًا بينه وبين أفراد أسرته، وكذلك بينه وبين أقرانه في المدرسة. يُعد الموهوبون والمتفوقون من الفئات الخاصة التي تُشكل ثروة وطنية للبلاد إذا ما توفرت لهم الرعاية الكافية، ومن بينهم المخترع في مجالات الحياة عامةً والتكنولوجيا على وجه الخصوص. إن الموهبة والتفوق مثل غيرهما من القدرات العقلية، إذا لم نولِهما الاهتمام، فإنهما يضعفان وقد يختفيان. Agifted or gieted child has abilities that enable them to execel if they find adequate care. The talent and excellence are innate capabilities that require care in order to bear fruit. In order to exploit talent and excellence for the benifit of the individualand society, it is imperativethat their owners be framed with special educational programs that help him find resilient horizons of service to himself and society. Talent and excellence are two cases that must be help to adapt to the owner,because one of these two features makes the difference between him and his family members and him and his peers at school. The talented and the excellence are considered among the spcial categories ,which constitute the national wealth of the country in the event that adequate care is provided to them, including the inventor in the attemps of life in general and technology in particular. Talent and the excellence are the same as other mental abilities. If we do not pay attention to them,they diminish and may disappear .Item البرامج التربوية الأطفال الموهوبين والمتفوقين(جامعة ام البواقي, 2021) فضال، نادية; سعادو، أسماءتأتي موضوع الدراسة الحالية لتسليط الضوء على برامج التعليم الخاصة بالأطفال الموهوبين والمتفوقين الذين يواجهون صعوبات مع معلميهم. وبشكل عام، لا يُولي المعلمون اهتماماً كبيراً بهذه الفئة من المتعلمين، كما أن أساليب التدريس المتبعة لا تلبّي احتياجات هؤلاء الأطفال، مما قد يؤثر سلباً على نفسيتهم، وبالتالي قد يفقدون الثقة في قدراتهم. ولهذا السبب، يحتاج الموهوبون والمتفوقون إلى معلمين يُدركون إمكانياتهم، وإلى برامج خاصة وأساليب تعليمية تتماشى مع احتياجاتهم بهدف تطوير وتحسين كفاءاتهم إلى أقصى حد ممكن. لذا، تهدف هذه الورقة إلى التعريف بالمواهب والقدرات من المنظورين الكلاسيكي والحديث، وطرق الكشف عن هؤلاء الأطفال وخصائصهم السلوكية، مع التطرق إلى أهم البرامج مثل: التسريع والإثراء، واستعراض البرنامج الأردني كنموذج تطبيقي. This study sheds light on the education programs for the gifted and talented children who face difficulties with their teachers. Generally speaking, the teachers do not give much attention and care to the category of gifted learners and their methods of teaching do not meet the needs of these children, and this may affect their psyche and consequently the children may lose belief in their capacities. For this reason, the gifted and talented need teachers who understand their capacities, special programs, and teaching methods that bring them in line with their needs to develop and improve their competencies to the fullest extent possible. So, this paper aims at identifying the gift and talent from the classic and modern perspectives and the detection methods of those children –their behavioral characteristics--, and dealing with the most important programs such as: acceleration and enrichment and displaying the Jordanian program as a sample.Item التأسيس لثقافة الاختلاف وقبول الأخر مدخل معرفي لمعالجة خطاب الكراهية في مجتمعاتنا الإسلامية(جامعة أم البواقي, 2023) معمري، ويزة; خالد، عبد السلامتهدف مداخلتنا الى محاولة تفكيك مفهوم الكراهية والتعصب، من خلال تحليل الجذور والأسباب التي تغذي خطاب الكراهية وثقافة التعصب في مجتمعاتنا الإسلامية بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة. حيث سنبرز طبيعة خطاب الكراهية باعتبارها مدخل منطقي للتعصب والعنف والحروب بكل أشكالها وألوانها بين مجموعات بشرية. ومنه سنستعرض الجذور التاريخية، الدينية، النفسية، المعرفية والثقافية والاجتماعية لخطاب الكراهية والتعصب، ابتداء من قصة ابليس في حواره مع الله سبحانه وتعالى لما أمره بالسجود لآدم عليه السلام فرفض، لما سئل عن سبب الرفض رد عليه بقوله " أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين" وهي بداية التأسيس لثقافة الرفض للآخر من منطلق الخيرية بمعيار طبيعة الخلق وعلى ضوئها تطورات عبر التاريخ معايير أخرى للخيرية والتي يبرر بها كل مجموعة بشرية أسباب كراهيتها لمجموعات أخرى. وعليه سنتطرق إلى نماذج من الحروب والفتن التي تسبب فيها خطاب الكراهية، العرقية الدينية والمذهبية والأيديولوجية في العصر الحديث. كما سنتطرق خلال ذلك إلى الجهات المستفيدة من خطاب الكراهية وتغذيه إعلاميا وسياسيا وايديولوجيا. كما تهدف الى ابراز طبيعة الاختلافات الموجودة بين البشر (اللون، الجنس، العرق، العادات والتقاليد وطرق وأنماط التفكير، والتي تعتبر من قوانين الطبيعة والوجود، مصداقا قوله تعالى" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ( (الحجرات،13) ولماذا يختلف الناس في اللون والجنس والعرق والتفكير والعادات والتقاليد وغيرها.ومن خلال ذلك سنتطرق الى كيفية تكريس ثقافة قبول الاخر وقبول الاختلاف والتنوع البشري والتي تعتمد على تكريس قناعات فكرية وثقافية لدى الناس عن طريقالآسرة، المؤسسات التربوية والإعلامية ودور العبادة. لا سيما قناعة التعدد والتنوع البشري، عملا بقوله تعالى: ومِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (الروم 22). وقناعة بضرورة التعايش والتعاون بين البشر وفق المنطق الرباني (لتعارفوا) وليس لتعاركوا. وقناعة لها علاقة بتعدد مستويات الفهم والادراك والذكاء بين الناس، وقناعة عدم تزكية النفس أو تقديسها بالادعاء أنها معصومة من الخطأ أو نزيهة.الى جانب قناعة حق الحياة للجميع، وخلالها سنتطرق الى بعض الاستراتيجيات البيداغوجية لتحقيق ذلك.Item الحوار بين الأديان من التسامح إلى العيش المشترك من أجل الأمن المجتمعي(جامعة أم البواقي, 2023) فاضلي، إيمانسنجيب في هذه الورقة عن مجموعة تساؤلات تصب كلها في موضوع ( قدرة الأديان و الحوار بينها على نشر قيم التسامح و العيش وفق المشترك الإنساني من أجل تحقيق الأمن المجتمعي في أبعاده الفكرية و الثقافية و الهوياتية ) نظريا ، ثم محاولة تحديد وسائل فعل ذلك عمليا مثل استغلال وسائل الإعلام و الإتصال الحديثة ، بالإضافة إلى إنشاء مبادرات ومؤسسات متخصصة في الحوار بين الأديان و التي ينحصر عملها في البحث و استكشاف تلك المشتركات القيمية بين الأديان و تثمينها ثم تفعيلها و كذا استصدار قرارات بخصوص نبذ خطاب الكراهية و التمييز و التعصب ، و إبراز قدرة الأديان على التعليم و التربية على التسامح و التفاهم و العيش المشترك من خلال حفظ الحريات الشخصية و الحقوق الفردية للآخر المخالف دينيا و نبذ التمييز على أساس الهوية ، و كيف يمكن للحوار بين الأديان أن يحفظ و يصون الأمن المجتمعي من الناحية الفكرية و الثقافية و الهوياتية داخل المجتمع الواحد و كذا بين المجتمعات ، و هل نجحت مبادرات الحوار بين الأديان عبر تاريخها الطويل في تفعيل قيم التسامح و العيش المشترك و تكريم الإنسان على أرض الواقع ؟.Item الحوار الإنساني بين الحتمية التّقنية والثّقافة الرّقمية(جامعة أم البواقي, 2023) داودي، وداد; رحماني، مباركةتهتم هذه الورقة البحثية بتسليط الضوء على أهمية الثقافة الرقمية في إرساء حوار إنساني فعال بعيدا عن كافة أشكال العنف والتطرف وخطابات الكراهية، خاصة في ظل التطور الرهيب والمتسارع في تكنولوجيات الاتصال والذي فرض واقعا مغايرا على مستوى العلاقات الإنسانية والبنى الاتصالية التقليدية، وأحدث ثورة شاملة في منظومة القيم والأخلاقيات، ممّا يستدعي ضرورة الإلمام بكافة أبعاد العالم الرقمي والتحكم الجيد في أدواته ومنصاته المختلفة على الصعيد التقني والأخلاقي والقانوني، لذا سنسعى من خلال الدراسة إلى التعرف على ماهية الثقافة الرقمية وأبعادها التكنولوجية والتربوية، وتبيان سبل الرقي بالحوار الإنساني في البيئة الرقمية، وتحقيق أمن المجتمعات مع الإشارة إلى أهمية التربية الإعلامية باعتبارها أنجع وسيلة تتحقق بها غايةالتواصل البشري المبني على نشر قيم التعاون والتسامح وتبادل الخبرات والخيرات بالعدل.Item الصراع الفرنسي الألماني حول الثقافة ودره في التأسيس للتعددية الثقافيةوالتسامح الثقافي(جامعة أم البواقي, 2023) كرام، ياسينتتناول هذه المداخلة الصراع الفكري حول فلسفة التاريخ الذي دار بين الفلاسفة الفرنسيين من جهة والفيلسوف الألماني يوهان غوتفريغ هردر من جهة أخرى، وكيف قاد هذا الصراع إلى التأسيس إلى التأسيس الفلسفي لفكرة تعدد الثقافات والقيم التي ستصبح فيما بعد أهم القضايا الفكرية في المجتمعات المعاصرة. هذه التعددية الثقافية التي أسسها هردر تؤمن أنه لا يمكن تحقيق فهم حقيقي وموضوعي للتاريخ وللشعوب والثقافات من خلال تطبيق معايير عقلية كلية وشاملة كما يروج له فلاسفة التنور الفرنسي وإنما من خلال فهم كل ثقافة وكل مرحلة تاريخية وفق قيمها المحلية والخاصة بها وأن كل ثقافة تعبر بطرقتها الخاصة والفريدة عن انسانيتها. هذه المقاربة الهردرية التي تؤمن بالمساواة بين الثقافات والشعوب هي التي تمنح الأسس الفكرية للحوار الثقافي والتسامح بين الشعوب.Item العنف والتسامح في واقع القبائل الحدودية الجزائرية والتونسية خلال القرن التاسع عشر معطياته وتجسيداته(جامعة أم البواقي, 2023) العايب، كوثرالعنف سلوك اجتماعي وجدت له تجسيدات واضحة في واقع حياة القبائل الحدودية الجزائرية والتونسية التي لم يكن واقع الحياة الاجتماعية فيها استثناءا عن الواقع المعاشي لمختلف القبائل المنتشرة في شتى أصقاع المعمورة، والذي أملته عليها عوامل عديدة تراوحت معطياتها ما بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع ذلك فإن سلوك التسامح لم يكن غائبا عنها، أين وضعت فيه القبائل الحدودية أحقادها على جنب وهبت لنصرة ومؤازرة بعضها البعض كلما دعت الحاجة والضرورة، في مظهر اجتماعي تعاوني يجسد مدى توثق أواصر الأخوة واللحمة بين القبائل الحدودية الجزائرية والتونسيةItem الـتأصيل الإسلامي للخطاب الخاص بالآخر ودوره في الحد من خطاب الكراهية في مجال العلاقات الاجتماعية(جامعة أم البواقي, 2023) تنيو، سميةItem المعالجة الإعلامية لانتشار خطاب الكراهية في الغرب من خلال البرامج الحوارية في قناة الجزيرة الفضائية برنامج للقصة بقية نموذجا(جامعة أم البواقي, 2023) بومشطة، نوالأصبح الإعلام اليوم وسيلة هامة في حياة الأفراد، فمن خلاله يحصلون على المعلومات والأخبار، ويطلعون على الأحداث وتطوراتها، كما يلعب دورا كبيرا في تكوين الرأي والاتجاه والمواقف تجاه القضايا الراهنة. وسائل الإعلام جعلت العالم وكأنه قرية صغيرة، نستطيع من خلالها مخاطبة الآخر والتأثير فيه بسهولة، وفي ظل هذا الانفتاح، تعددت صور الخطاب الموجهة عبر وسائل الإعلام، وانتقلت من خطاب عادي إلى خطاب الكراهية، سواء عبر الصحف و القنوات التلفزيونية أو الشبكات الاجتماعية كنوع جديد للإعلام عبر الوسائط المتعددة. ويعد خطاب الكراهية شكلا من الخطاب الإعلامي الذي ينشر ويبرر الكراهية تجاه الأفراد أو الجماعات، ويحرض على معاداة الآخر والتعصب تجاهه، وقد يكون هذا الخطاب نصا أو كلمة أو صورة بأنواعها، وتعتبر الصورة الكاريكاتيرية أداة بارزة في تمرير خطاب الكراهية، فهي تتميز بالأسلوب الساخر واستخدام الرسوم التشكيلية التي تعبر عن مواقف وتمرر رسائل ضمنية أو صريحة تحمل من خلالها خطاب الكراهية والتعصب. وعليه من خلال هذه الدراسة سنبحث عن مضمون البرامج الحوارية التي تتناول الحديث عن خطاب الكراهية في الغرب عن طريق طرح التساؤل الآتي: - كيف عالج برنامج برنامج "للقصة بقية" ظاهرة انتشار خطاب الكراهية في الغرب؟Item المنظمة الخاصة بالجنوب الوهراني من الهيكلة إلى التحضير للغعمل الثوري 1948-1953(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) بن حيدة, يوسفعرفت منطقة الجنوب الوهراني نشاطا للحركة الوطنية الجزائرية كغيرها من مناطق الوطن، وشارك سكانها في العمل النضالي، حيث شكلت المنظمة الخاصة حضورا بالمنطقة من خلال تكوين مناضليها الفروع وخلايا على مستوى المدن والأرياف، ونشطت هذه الخلايا في تدريب المنخرطين وإعدادهم للعمل المسلح ومواجهة التحديات الإستعمارية وسنحاول في هذه الورقة البحثية التعرف على أهم الخلايا التي تشكلت في الجنوب الغربي وأبرز مسيريها ومناضليها المساهمين في تجنيد السكان بالمنطقة، وعلاقة فروع الجنوب الوهراني بشماله و دورها في التحضير للعمل المسلح بما توفر من إمكانيات، رغم الصعوبات التي واجهت التنظيم من مراقبة استعمارية وطابع السرية والتطور الهيكلي المستمر الذي جعل من الصعوبة بمكان وضع هيكل قار من حيث الأعضاء والتعداد.Item المنهج الإسلامي في معاملة المخالف وتعزيز قيم المواطنة وتجدده في فقه العلامة بن بيه(جامعة أم البواقي, 2023) دنفير، مصطفىيهدف هذا البحث إلى تأصيل القيم الكونية المطلقة في التسامح والتعايش على المشتركات ببيان الهدي النبوي في معاملة غير المسلمين بالعدل والإحسان، واستدعاء القواسم المشتركة، من خلال قراءة في حلف الفضول الذي حضره الرسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بعثته وأشاد به بعدها، بما حواه من قيم الانتصاف لصاحب الحق، والانتصار للمظلوم، ووثيقة المدينة بحسبانها أول دستور للمواطنة، بما تضمنته من قيم الأخوة الإنسانية، والعدل والمساواة، وحرية العقيدة والعبادة، وحرمة الأنفس والأموال، والتكافل والتعاون على الخير، والتعاضد على رد العدوان، بما يوجب استدعاء هاتين المفخرتين، لاسيما في زمن العصبية الدينية أو القومية، لتفكيك الأزمات المتراكبة. وقد أوفى مشروع تعزيز السلم الذي خطه العلامة عبد الله بن بيه وشيد بنيانه ، بهذه الواجب الكفائي بتجديد الخلق العربي المرشد، والمنهاج النبوي المؤيد، بدعوة العلماء وأهل الرأي المسلمين إلى إعلان البراءة من العنف باسم الإسلام، وصياغة ميثاق لحماية الأقليات غير المسلمة في بلاد المسلمين، كما دعاهم ورجال الدين من العائلة الإبراهيمية، وأولي بقية من الملل والنحل والطوائف المختلفة إلى حلف فضول جديد، ينتصر فيه للمستضعفين، وتعلى فيه قيم السلم والتسامح والعيش المشترك، وقد توجت المبادرتان، في سياق تراكم العمل الإيجابي البناء، بوثيقة الأخوة الإنسانية بين الأزهر الشريف والكنيسة الكاثوليكية، ضمنت مخرجتاهما.Item النقاش الاعلامي لملف المهاجرين في فرنسا بين تكريس الكراهية والدعوة للاندماج(جامعة أم البواقي, 2023) وشفون، سارة; ماضوي، مريمتمثل هذه المداخلة تحليلا نقديا للنقاش الإعلامي الدائر حول ملف المهاجرين الجزائريين في فرنسا بالموقع الاخباري لقناة الجزيرة في الفترة الزمنية الممتدة بين الانتخابات الفرنسية 2022 وحادثة مقتل الشاب نائل في جوان 2023، وللإحاطةبأبعاد الظاهرة تم اعتماد التحليل النقدي للخطاب الإعلامي كبرنامج بحثي،اخترنا منه مقاربة فان دايكلمعرفة طرق انتاج خطاب الكراهية في الخطاب السياسي الفرنسي المستهدف للمهاجرين الجزائريين كأقلية مسلمة في فرنسا.Item أعضاء المنظمة الخاصة في منطقة الجنوب الشرقي ودورهم في توفير السلاح ميهي محمد بلحاج أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) العايب, كوثرإن السلاح كان مهم جدا لتأكيد النضال الثوري الذي تخطط له المنظمة الخاصة التي جندت مناضليها وأعضائها في سبيل القيام بهذه المهمة في سرية تامة تجنبا لأي أخطاء من شأنها أن تحول بينها وبين أهدافها ومساعيها التحريرية، ولم يتأخر أعضاء المنظمة الخاصة في منطقة الجنوب الشرقي عن تلبية هذا الواجب مجازفين بذلك بأرواحهم وغير آبهين بالمخاطر التي تحدق بهم من أجل إنجاح مسار المنظمة الخاصةItem أعضاء المنظمة الخاصة ما بين الإختلاف والتوافق(جامعة أم البواقي, 2021-12-08) بلهادف, صوريةمما لا شك فيه أن المنظمة الخاصة التي تأسست في عام 1947 من طرف حزب الشعب - حركة انتصار الحريات الديمقراطية بهدف التحضير للعمل المسلح ، تحتاج إلى دراسة معمقة سواء مايخص أعضاءها أو ما يخص دورها فهی تعد إن صح التعبير الحاضنة لأعضاء جبهة وجيش التحرير الوطني ، فتحاول هذه الدراسة الموسومة ب " أعضاء المنظمة الخاصة مابين الاختلاف و التوافق " أن تبرز أهم أعضاء المنظمة الخاصة في قطاع الوسط الجزائري و التعريف بهم و بمسارهم النضالي و تبيان الأسباب و العوامل التي جعلتهم ينقسمون على أنفسهم ، فمنهم من التحق بصفوف الحركة الوطنية الجزائرية التي أسسها مصالي الحاج في بدايات شهر نوفمبر 1954 مثل المناضل محمد ماروك و منهم من التحق بصفوف جبهة التحرير الوطني مثل أحمد محساس، فماهي عوامل و أسباب هذا الانقسام ؟ و هل مس قطاع الوسط الجزائري فقط أم كل التراب الوطني ؟ وهل كان هذا الانقسام لصالح جبهة التحرير الوطني أو لصالح السلطات الفرنسية ؟Item أمن المجتمع في الإسلام(جامعة أم البواقي, 2023) ريغي، إبراهيميحتاج المجتمع إلى مجموعة معقدة من العوامل ليكون مجتمعاً راقياً ينعم بالكرامة والاستقرار، لكن هذه العوامل تبقى مرهونة بأمر واحد وهو الأمن، فالأمن هو الأساس ومن دونه لن يحقق المجتمع أي رقي، ويبقى مهددا ًبالفناء أو على الأقل الاضطراب الذي يتركه غارقاً في التخلف والانحراف. ومن هنا تظهر جلياً ضرورة الأمن الاجتماعي وأهمية البحث فيه من مختلف الجوانب والتخصصات، لفهم ماهيته ودراسة وسائل الحفاظ عليه، ومن هذه الوسائل ما يتعلق بالتشريع الذي يضبط العلاقات بين أفراد المجتمع، وهو الغرض الذي جاءت أحكام الشريعة من أجله أي من أجل ضبط العلاقات بين الناس وحفظ حقوقهم. لذلك كانت إشكالية هذه المداخلة تتمحور حول التأصيل للأمن الاجتماعي في الإسلام من خلال دراسة قواعده ومقاصده الكبرى، فما في أهم المرتكزات الفقهية والمقاصدية التي تثبت وتؤكد اهتمام الشريعة الإسلامية بالمحافظة على الأمن الاجتماعي؟ وكيف تجلت العلاقة بين هذه القواعد والمقاصد وبين تحقيق الأمن الاجتماعي؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية يتطلب الأمر دراسة استقرائية تحليلية على مستوى قواعد الفقه الإسلامي وأصوله ومقاصد الشريعة الإسلامية، وهذا يستوجب تقسيم البحث إلى ثلاثة مطالب وهي: المطلب الأول: مفهوم الأمن الاجتماعي في الإسلام. المطلب الثاني: القواعد الفقهية والأصولية المتعلقة بحفظ أمن المجتمع. المطلب الثالث: مقاصد الشريعة الكبرى المتعلقة بحفظ أمن المجتمع.Item إستراتيجية التربية الإعلامية ومعيقاتها(جامعة ام البواقي, 2022) لطيفة، نسيغاوي
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »