قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Title
Now showing 1 - 20 of 70
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات الخطاب الإقناعي في رسائل نفح الطيب للمقري(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مزياني، صارة; حمبلي، فاتحتسعى هذه الدراسة الموسومة باستراتيجيات الخطاب الإقناعي في رسائل "نفح الطيب" للمقري مقاربة تداولية، إلى الكشف عن أهم الاستراتيجيات الخطابية الإقناعية التي تضمنتها رسائل "نفح الطيب"وهما: الاستراتيجية الإقناعية والاستراتيجية التوجيهية، وذلك من خلال الوقوف عند أهم الآليات والوسائل اللغوية التي تجسدت عبرها هاتين الاستراتيجيتين وتبيان دورها الإقناعي، كما حاولنا أيضا الوقوف عند الشواهد الأدبية والشواهد الدينية التي تضمنتها الرسائل خدمة لهدفها الإقناعي وخاصة الشاهد القرآني الذي كان حضوره قويا في الرسائل وذلك بوصفه القوة الحجاجية الأكثر تأثيرا، معتمدين في ذلك على المقاربة التداولية لما تمتلكه من أدوات وآليات منهجية تتيح لنا الوقوف عند جميع ملابسات الخطاب. The current study entitled ‘Persuasive Discourse Strategies in the Letters of "Nafh at-Teeb" by Al-Muqri, a Pragmatic Approach’ seeks to reveal the most important persuasive rhetorical strategies in "Nafh al-Tayyib" letters, mainly: the persuasive and the guiding strategies, highlighting the most important linguistic mechanisms and means through which these strategies are formed, in addition to identifying their persuasive role. Accordingly, we tried to determine both literary and religious evidences used in the letters in order to serve its persuasive goal, especially the Quranic evidence which was frequently used as the most influential argumentative element, relying on the pragmatic approach due to its tools and methodological mechanisms that allow us having a look at all the discourse contexts. Cette étude, qui est étiquetée avec les stratégies de discours persuasif dans les lettres "Nafh Al-Tayyib" d'Al-Maqri, cherche une approche pragmatique. Afin de révéler les stratégies rhétoriques persuasives les plus importantes incluses dans les messages de « Naffh al-Tayyib », à savoir : la stratégie persuasive et la stratégie guidant, en se tenant aux ; Nous avons également essayé de nous appuyer sur les preuves littéraires et religieuses incluses dans les messages afin de servir son objectif persuasif, en particulier le témoignage coranique, dont la présence était forte dans les messages, comme la force argumentative la plus influente, s'appuyant sur l'approche délibérative. pour ses outils et mécanismes méthodologiques qui permettent de se tenir sur toutes les circonstances du discoursItem الأربعون ليلة لأبي حيان التوحيدي مقاربة سوسيونصية(جامعة أم البواقي, 2017) ميسي, خولة; العلمي, المكياحتضنت هذه الدراسة نصا تراثيا قديما ، ظهر خلال القرن الرابع الهجري ، على يد مؤلفه (أبو حيان التوحيدي) ، أحد أشهر أدباء العصر الوسيط ، على عهد الدولة البويهية ، فأرخ فيه المؤلف لهذه الفترة ، التي عرفت بمرحلة اضطراب سياسي و اجتماعي و اقتصادي و عقائدي ، كما عرف هذا العصر بعصر الانفلات المعرفي و التفجر الثقافي و العلمي و النشاط النثري و تنوعه ، فبرزت على الساحة الأدبية نصوصا لا زال التاريخ يذكرها و يتناقلها جيلا بعد جيل ، كنص "الإمتاع و المؤانسة" ، و هو مؤلف أهداه صاحبه لصديقه (أبي الوفاء) ، الذي طلب منه أن يكتب له جميع المواضيع التي حدث بها الوزير (عبد الله ابن العارض) ، خلال أربعين ليلة من السمر ، فاشتمل هذا الكتاب على شتى الفنون و المعارف ، فكان منها ما موضوعه أدبي فكري لغوي ، و اشتملت أخرى على جوانب سياسية و اقتصادية كحديثه عن غلاء الأسعار و انتشار الفقر ، و منها ما كان اجتماعي ، كتفصيله في أوضاع طبقات المجتمع ، و ما لحق بعامتها من فقر و جوع و تشرد ، أدى إلى ظهور فنونا للصوصية و أنواعا للعربدة و المجون ... . و في ظل هذه الأوضاع ، عبّر (أبو حيان) عن واقعه المعاش ، عبر عالم سردي متخيل ، تقصى فيه كل تفاصيل العصر العباسي و مفارقاته الصارخة ، لتكفل بذلك لياليه التأصيل لجميع مجالات الحياة إبان (ق4هـ) ، لذلك كان المنهج السوسيونصي الأنجع لرصد هذه الظواهر ، و استجلاءها عبر العالم اللغوي للنص ، الذي استطاع أن يوضح التغيرات الاجتماعية ، الطارئة على العصر ، و الوضع الاجتماعي الذي ظهر فيه هذا النص ، و التوجه الفكري و الأدبي لصاحب النص ؛ مما يجعلنا نقر أن المنهج السوسيونصي (لبيير فالري زيما) ، قد تمكن من رصد الكثير من الجوانب الاجتماعية لواقع (أبي حيان) ، بعيدا عن القراءات المسبقة و الإسقاطات الذاتية و التعسفية .Item الأنساق الثقافية في أدب السيرة الأندلسية(جامعة أم البواقي, 2024) بوقروز، كوثر; شاكر، لقمانيهدف البحث الموسوم : "الأنساقُ الثقافية في أدب السيرة الأندلسية _كتاب التّبيان للأمير عبد الله بن بلقين الغرناطي الأندلسي _ إلى البحث في جذور فن السيرة عند العرب عموما وفي قطر الأندلس خصوصا والتّعرف على بُناها الفنية والتركيبية ومنه الكشف عن سبب إضمارها في مصنفات ذات أجناس متنوعة وتعمد أصحابها إخفاء تسميتها بشكل واضح في عناوين المصنفات العربية، إضافة إلى التّعرف ومُقاربة مدونة تراثية تعد من ذخائر الأدب الأندلسي تكتنز بمكونات سيرة ذاتية تعود إلى القرن الخامس للهجرة وفق آليات النقد الثقافي الذي أظهر قدرته على مُقاربة النصوص الأدبية للبحث في خلفياتها المضمرة، حيث أصّل فيه الأمير "عبد الله" لشخصيته وثقافته في قالب أدبي يمازج بين مكونات حضارية متنوعة تجمع بين التاريخ والفكر معتمدا على أساليب سردية حديثة تحدث تواشجا بين ماضيه وحاضره بأسلوب مُقارن يحمل أنساقا نفسية تبين عن مكنونات نفسية أثّرت في توجيه حياته، متجاوزا مجرد التأريخ لحياته ولأُسرته "بني زيري" إلى إنتاج مُصنف بأسلوب فلسفي يمتع القُرّاء، وقد ساعدنا النقد الثقافي على تعرية خطاب "عبد الله" وتقويل نصه ما أضمره من خلال التلاعب باللغة الأدبية الفلسفية، ومنه تحديد مكوِّنات نصه السّيرية. ومن ثمّة فقد سعيتُ في هذا البحث العلمي إلى محاولة دراسة الكتاب بدقة متجاوزة مجرد الوصف له وتقديم محتوياته للقارئ، ومنه الإجابة على إشكالية رئيسية مفاداها: ما هي أهم الأنساق الثقافية المضمرة في نص "التّبيان"، وما هي مكوِّناته السيرية، ولماذا أضمر "عبد الله" سيرته الذاتية في مصنف ظاهره لا يتجاوز التأريخ لدولته ذات الأصول الزيرية؟ The research entitled "Cultural Patterns in Andalusian Biography Literature: The Book of Tabayan by Prince Abdullah bin Balqin Al-Gharnati" aims to investigate the cultural origins of the art of biography in the Arab world in general, and in the Andalusian region in particular. The research seeks to identify its artistic and structural foundations, as well as to uncover the reasons behind its concealment within various literary genres, where its authors deliberately obscured its designation in the titles of Arabic works. Additionally, the study aims to explore and approach a traditional heritage corpus that represents a treasure trove of Andalusian literature. This corpus contains components of self-biography dating back to the fifth century of the Hijra (Islamic calendar), analyzed through the lens of cultural criticism. This approach has demonstrated its ability to delve into the hidden aspects of literary texts. In this context, Prince "Abdullah" constructed his personality and culture within a literary framework that blends various cultural components, merging history and thought, and utilizing modern narrative techniques that draw parallels between his past and present in a comparative style. This approach highlights psychological aspects that influenced his life's direction, surpassing a mere historical account of his life and his family, the "Banu Ziri," to produce a work that captivates readers in a philosophical style. Cultural criticism aided us in unraveling Abdullah's discourse, interpreting the subtext through manipulation of philosophical literary language. This process led to the identification of the components of his autobiographical narrative. Hence, in this scientific research, I aimed to thoroughly study the book, surpassing mere description and content presentation. The goal was to answer a key question: What are the main cultural patterns underlying the text of "Tabayan," what are its biographical components, and why did "Abdullah" embed his self-biography in a work that superficially seems limited to the history of his Ziri-rooted state? Votre recherche sur "Les motifs culturels dans la littérature biographique andalouse : Le Livre de Tabayan par le prince Abdullah bin Balqin Al-Gharnati" semble intrigante et bien ciblée. En explorant les origines culturelles de la biographie dans le monde arabe, en particulier en Andalousie, et en explorant ses fondements artistiques et structurels, vous contribuez à une compréhension plus profonde de ce genre littéraire. Votre approche consistant à examiner un corpus patrimonial traditionnel, en vous concentrant spécifiquement sur l'autobiographie remontant au cinquième siècle de l'Hégire, à travers le prisme de la critique culturelle, est louable. Cette méthodologie permet une analyse nuancée, découvrant des aspects cachés des textes littéraires et éclairant les motivations de leur composition. Le mélange par le prince Abdullah de divers composants culturels au sein de son récit autobiographique, et son utilisation de techniques narratives modernes pour établir des parallèles entre le passé et le présent, ajoutent de la profondeur à votre étude. En utilisant la critique culturelle pour interpréter le sous-texte de son discours, vous êtes en mesure d'identifier les composants sous-jacents de son autobiographie. Votre insistance à dépasser la simple description et la présentation du contenu de "Tabayan" témoigne d'un engagement envers une étude approfondie et analytique. En répondant à la question clé des principaux motifs culturels sous-tendant le texte, ses composants biographiques et les raisons du choix d'Abdullah d'intégrer son autobiographie dans un contexte historique plus large, vous fournissez des insights précieux à la fois sur le texte lui-même et sur le contexte culturel et historique plus large de l'Andalousie. Vos mots-clés capturent efficacement l'essence de votre recherche, facilitant la compréhension de la portée et du focus de votre étude. Dans l'ensemble, votre recherche promet de contribuer de manière significative à la compréhension de la littérature biographique andalouse et de sa signification culturelle.Item الإعجاز القرآني من خلال القراءات القرآنية و أثرها في الدلالة(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مسعودي, جمعة; خديش, صالحإن القرآن الكريم كلام الله المعجز من أكثر من وجه؛ عقيديًا، وعلميًا، ولغويًا. ومن إعجازه اللغوي تعدد قراءاته. ذلك ما يتناوله بحثنا الموسوم بـ"الإعجاز القرآني من خلال القراءات القرآنية وأثرها في الدلالة-الربع الأخير من القرآن أنموذج وقد تبيّن في ضوئه أن القراءات العشر قد تميزت بجملة من التغايرات؛ اعتنى منها البحث بما كان له تأثير في الدلالة، مصنّفا إياها إلى تغايرات صرفية مسّت الألفاظ المفردة-أفعالا وأسماء-من حيث الصيغ الصرفية، كما مسّت الأفعال من حيث تصريفها مع الضمائر، والأسماء من حيث جنس ما دلّت عليه تأنيثا وتذكيرًا، ومن حيث العدد إفرادا وتثنية وجمعًا. وكما تغايرت قراءات القراء العشرة صرفيا تغايرت كذلك تركيبيا؛ من حيث إعراب الأسماء والأفعال ومن حيث العلاقات التركيبية بين عناصر التراكيب المختلفة؛ بين اللزوم والتعدية، وبين التعدية إلى مفعول واحدٍ وإلى مفعولين، وبين البناء للفاعل والبناء للمفعول، وبين الارتباط النحوي والقطع استئنافًا، ...وغيرها. آخر تغاير تركيبي كان مجاله أنواع الأساليب بين الخبر والإنشاء متمثلا الثاني في الأمر والاستفهام، وبين نوعين إنشائيين هما الاستفهام والنداء. وقد كان النص القرآني منفتحا لاحتضان دلالات القراءات جميعا في تناغمٍ يؤكّد أن القرآن الكريم كلام الله، وأن قراءاته العشر وجه من وجوه إعجازه. The Noble Qur’an is the miraculous word of God from more than one side. Doctrinal, scientific, and linguistic. among his linguistic miraculousness is the multiplicity of his readings. This is what our research entitled "the Qur'anic miracle according the Qur'anic readings and their impact on the significance - the last quarter of the Qur'an as a model -" deals with. And according to it, we found that the ten readings are characterized by a number of variations; The research was concerned with what had an impact on significance, categorizing them into morphological variations that touched single words - verbs and nouns – in terms of the morphological forms, also verbs in terms of their conjugation with pronouns, and nouns in terms of gender what they indicate feminine and masculine, and in terms of number singular deuteronomy and plural. The ten readings varied morphologically, and it also varied structurally in terms of the grammatical mark of nouns and verbs, and the structural relations between the elements of different structures; between intransitive and transitive verb, between a transitive verb to a single object and to two objects, between the active and the passive form, between grammatical connection and interjection getting started with a new sentence … and others. The last structural variation was the types of styles between the declarative style and the imperative style, between the declarative style and the interrogative one, between the interrogative and the vocative style. The Qur’anic text encompasses several interpretations all together in harmony confirming that the Holy Qur’an is the Godۥs speech and that its ten readings are one of the aspects of its miraculousness. Le Noble Coran est la parole miraculeuse de Dieu de plus d'un côté. Doctrine, scientifique et linguistique. Parmi ses miracles linguistiques se trouve la multiplicité de ses lectures. C'est ce dont traite notre recherche intitulée « le miracle coranique selon les lectures coraniques et leur impact sur la signification - le dernier quart du Coran comme modèle - ». Et selon elle, nous avons constaté que les dix lectures sont caractérisées par un certain nombre de variations ; La recherche s'est intéressée à ce qui avait un impact sur la signification, en les catégorisant en variations morphologiques qui touchaient des mots simples - verbes et noms - en termes de formes morphologiques, également des verbes en termes de conjugaison avec des pronoms et des noms en termes de genre. Ils indiquent le féminin et le masculin, et en termes de nombre singulier deutéronome et pluriel. Les dix lectures variaient morphologiquement, et elles variaient aussi structurellement en termes de marque grammaticale des noms et des verbes, et des relations structurelles entre les éléments de différentes structures ; entre verbe intransitif et transitif, entre un verbe transitif à un seul objet et à deux objets, entre la forme active et la forme passive, entre connexion grammaticale et interjection début d'une nouvelle phrase… et autres. La dernière variation structurelle était les types de styles entre le style déclaratif et le style impératif, entre le style déclaratif et le style interrogatif, entre le style interrogatif et le style vocatif. Le texte coranique a été ouvert aux significations de toutes les lectures en harmonie confirmant que le Saint Coran est la parole de Dieu, et que ses dix lectures sont l'un des aspects de son miraculosité.Item البنى الأسلوبية في شعر المتنبي(جامعة أم البواقي, 2016) معيفي, عبد الحميد; العلمي, المكيتدور هذه الدراسة الأسلوبية حول شعر المتنبي وكانت هذه الدراسة مقسمة إلى ستة فصول الفصل الأول: الأصوات المجهورة، الفصل الثاني: المهموسة، الفصل الثالث: الاستعارة، و الفصل الرابع: السنية و الفصل الخامس: الحقول الدلالية، و الفصل السادس: دلالة التكرار. و تتقدم هذه الدراسة التحليلية مقدمة و مدخل نظري و تتذيلها خاتمة.Item التجريب في النص الروائي الجزائري(جامعة أم البواقي, 2015) رحال, عبد الواحد; رايس, رشيدهذه الدراسة تتناول ظاهرة التجريب في النص الروائي الجزائري المكتوب بالعربية، وتحاول أن تبيّن الخصائص الفنية التي تقف على مظاهر التجريب التي جعلت هذا النص، يشترك مع غيره من النصوص العربية والعالمية، وكذلك البحث عن المظاهر التي تميّزه عن تلك النصوص الروائية. وفي هذا الإطار حاولت الدراسة أن تتبع منهجية مناسبة لتحقيق غاياتها، فقد تم الاعتماد على مدخل نظري يتناول تحوّلات المجتمع الجزائري ووعي الكتابة الروائية، وينشغل ببنية الرّواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، وإمكانية تمثّلها للبنية الذهنية للمجتمع الجزائري، عبر تحولاته منذ الاستقلال، إلى بدايات القرن الواحد والعشرين، وغاية ذلك، محاولة رصد ذلك الوعي الروائي الجديد، الذي تأسّس مع مرحلة التّحولات العالمية الكبرى، الاقتصادية، والسياسية، التي انعكست على المجتمع الجزائري، وهي فترة أفرزت وعيا، يمكن اعتباره قد رسّخ للبحث عن أشكال جديدة، تسعى نحو الدّينامية والانفتاح، وتنويع المادة الحكائية والمرجعيات الثقافية، وتشتغل على آليات مغايرة، تشي بدخول الرّواية الجزائرية المكتوبة بالعربية، حقل التّجريب الروائي. ثم تناولت هذه الدراسة موضوعها في بابين : باب نظري: يتكون من ثلاثة فصول تبحث في ماهية التجريب وسياقاته، ثم الجانب الحداثي للتجريب الروائي، وكذلك البحث في المرجعية المعرفية التي يعتمد عليها التجريب الروائي في تأسيس رؤيته الفنية. أما الباب التطبيقي، فيتناول مظاهر التجريب الروائي من حيث ثلاثة مستويات: مستوى البنية السّردية : وتتمثل مقاربة عنصر الزمن، ثم عنصر المكان، ثم عنصر الشخصية. أما المستوى الثاني فيتمثل في مستوى المتخيّل السّردي، ويتعلّق بمقاربة المسائل التالية: اشتغال النص الروائي الجزائري على تقنية التناص، ثم اقتحام الكتابة الروائية لتابو الجنس، ثم توظيف التراث بأشكاله المختلفة والمتنوعة أما المستوى الثالث: فيتناول اللغة الروائية في تجلياتها المختلفة، مثل توظيف اللغة الشعرية، ثم مقاربة الخطاب السّاخر ودلالاته، وعلاقة اللغة الساخرة بالسياق الاجتماعي والثقافي للمجتمع الجزائري، ثم مقاربة اللغة العامّية، ومحاولة الوقوف على الدوافع الفنّية لتوظيف هذه اللغة، وأثر ذلك في ربط النص الروائي الجزائري المكتوب بالعربية، بالسياقات الاجتماعية والثقافية. وفي الأخير انتهت الدراسة إلى خاتمة حاولت أن تختزل أهم النتائج التي توصّل إليها الباحث، وهذه النتائج تؤكّد انخراط النص الروائي الجزائري في حقل الكتابة الروائية العربية والعالمية بامتياز، بحيث تضمنت على مستوى الدّلالة الفنية والفكرية، تقاطعات مع ما هو عربي ومع ما هو عالمي، بالإضافة إلى انفرادها بقضايا جدّ محلية تتصّل بشكل مباشر بخصوصية الواقع الجزائري وسياقاته الاجتماعية والسياسية والثقافية.Item التجريد في النص الإبداعي عند أدونيس(جامعة أم البواقي, 2015) جويني, عسال; رايس, رشيدانطلق هذا البحث في تأسيس مفاهيمه وتحديد إشكالاته المعرفية من خلال مقاربة أكاديمية للمشروع الثقافي والجمالي الأدونيسي بكل تمظهراته وأنساقه وبما يحمله من قلق فكري شكل خلخلة ابستيمولوجية للراهن الثقافي والأدبي ,وذلك عبر المساءلات المستمرة لأشكال المعرفة الإنسانية سواء ما تعلق بالإطار الجمالي أو المعرفي وتتبع المرجعيات التي شكلت الفعل الإبداعي وتحولاته من الكتابة الجديدة إلى الكتابة الجينيالوجية التي ذاب فيها الجنس الأدبي وأصبحت الرؤية الفلسفية هي أهم مكونات البنية الجمالية وفيها ينصهر العاطفي والعقلي. وقد أجبنا في هذا العمل الأكاديمي على أسئلة معرفية , إذ بحثنا في حفريات مصطلح التجريد وتحولاته الابستيمولوجية وتتبعنا ما ألف عن الخطاب الشعري الأدونيسي بمختلف مرجعياته, كما قمنا بوضع هذا المشروع في الإطار الثقافي المعرفي العام، وفي ختام بحثنا قمنا بالكشف عن ظاهرة التجريد كنواة مركزية يتكيء عليها الخطاب الإبداعي عند أدونيس. وأثناء قراءتنا لهذا المشروع تأكد أنه شكل تحولا في البنية الفنية والنقدية من حيث تمزيق الهوة بين الجمالي والفكري/الفلسفي وصهر ماهو ذاتي فيما هو عقلي عبر تذويب الأشكال الفنية داخل الأنساق الثقافية, وبالتالي دفع بنية الخطاب إلى الانفلات من فكرة النموذج والتخصيص ضمن إطار جمالي محدد. وقد تتبعنا أثناء هذه المقاربة مفاصل الخطاب الشعري والنقدي على حد سواء واجدين أن فكرة التجريد كنواة مركزية هي أهم ما يطبع البنية اللغوية والفكرية ,وتمثل أقصى ما توصل إليه الخطاب في عمليات التجريب والإبداع.Item الترجمة في الجزائر إبان الإحتلال الفرنسي 1830م - 1962م(جامعة أم البواقي, 2017) بليل, وداد; عيكوس, لخضرارتبط وجود الترجمة ?ساسا بوجود الإنسان وذلك لتحقيق رغبته في التواصل والتبادل بين مختلف الشعوب وقد ركزت في بحثي على الترجمة في الجزائر في الحقبة الاستعمارية الفرنسية? فحاولت الإجابة على بعض التساؤلات نذكر منها: ما هي العوامل التي اشتركت في ظهور الترجمة في الجزائر؟ و ماهي العوامل التي ساعدت على تطويرها؟ كما تطرقت ?لى ملامح التأثير والتأثر الناتج عن احتكاك اللغة العربية باللغة الفرنسية لمدة 132 سنة. إن طبيعة الاشكالية المطروحة تتطلب استخدام أكثر من منهج واحد مما دفعني إلى اختيار منهج يفتح آفاقا واسعة لدراسة هذا الموضوع و هو المنهج التكاملي الذي يعتمد أساسا على عرض النص وبيان قيمته الموضوعية و التعبيرية على كافة مستويات التحليل. يهدف موضوع هذا البحث ?لى رصد تاريخ الترجمة في الجزائر ابان الاستعمار الفرنسي بداية من سنة 1830 وصولا إلى مراحل تطورها والتي قسمتها إلى: مرحلة الحضانة, مرحلة التطور الفكري ومرحلة التحسين وذلك لتوضيح مهمة الترجمة في الجزائر في مرحلة الاحتلال. وقد أوجزت خطة بحثي في مقدمة طرحت فيها اشكالية البحث ثم مدخل يتضمن لمحة تارخية عن الجزائرثم الفصل الاول وفيه وضعت قائمة لفريق المترجميين المستشرقين والجزائريين, و الفصل الثاني الذي يتناول مجالات الترجمة وموضوعاتها، فتحدثت عن الترجمة والتعليم والترجمة والصحافة ثم الترجمة والإدارة,وأخيرا الفصل الثالث من البحث وهو مقاربة لغوية وأسلوبية لبعض النصوص المختارة المترجمة من الفرنسية إلى العربية والعكس بغية تحديد بعض خصائص الترجمة في هذه الحقبة من تاريخ الجزائر وفيه وضحت ال?خطاء والصعوبات التي صادفت الترجمة في دراسة تطبيقية لنصوص رسمية مترجمة كمعاهدة تافنا مثلا. وأنهيت بحثي بخاتمة عرضت فيها أهم النتائج المتوصل إليها، وذيلته بملحق و مكتبة للبحث. وقد توصلت الى أن الترجمة في الجزائر لم تكن جسرا لنقل الثقافات والارتحال من مكان الى مكان آخر بل كان هدفها الأول إستعمار الجزائر, فكانت سلاح فرنسا الاول في القضاء على اللغة العربية, وبالتالي القضاء على الشخصية الجزائرية والوصول الى هدفها الأول والأخير وهو إحتلال الجزائر.Item التشكيل السردي للمتشابه اللفظي في القصة القرآنية في ضوء نظرية السرد الحديثة(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بعزيز, سمير; خديش, صالحتهدف هذه الدراسة إلى كشف بعض أسرار المتشابه اللفظي في القصص القرآني, وذلك من خلال مقاربة نصوصها من جهة تسلسل الأحداث وفق سياقاتها السردية, معتمدة على ما تقدمها من تأويلات المفسرين والعلماء الذين اعتنوا بتوجيه ما تشابه منها, لتضيف إلى هذا النوع من التأويل والتفسير في علوم القرآن الكريم نوعا آخر قد يعتبر جديدا في بابه, يحاول قراءة تلك المتشابهات وفق آليات وإجراءاتالتشكيل السردي, ليكشف سر تكرار القصة الواحدة في مواطنها المختلفة التي وردت فيها. وعلى الرغم من أن الدراسة اقتصرت على قصتين من قصص الأنبياء في القرآن الكريم إلا أنني فتحت بها بابا كان مغلقا,تمكنت من خلاله على الاطلاع والكشف عن كثير من قضايا المتشابهات اللفظية, والوصول إلى معرفة أسرارها, وهذا ما يدفعني وبقوة وإصرار إلى إكمال باقي القصص بنفس الطريقة وعلى نفس المنهج. بلغت ألفاظ وتعابير متشابهات القصص القرآني قوة معجزة في تشكيل المشاهد, ونقل القراء إلى فضاءات الأحداث الواقعة في أزمانها الغابرة, مما يجعلهم بقراءتها كأنهم يرونها رأي العين, وهذا ما يجعل الباحث يتعامل مع نصوصها من زاوية وظيفة الألفاظ والتعابير ودورها في تشكيل المشاهد, وتصويرها حال ثبوتها أو حركية أحداثها, وهذا ما يجعل هذه الدراسة تختلف عن سابقاتها من الدراسات والبحوث التي اعتنتببحث جزئيات هذا العلم الجليل. Cette étude tente de dévoiler les secrets de quelques énoncés semblables contenus dans le récitcoranique, selon une approche basée sur la chronologie des évenements dans leurs contextes narratifs, en tenant compte des différentes interprétations avancées par les savants intéressés par cettethèmatique, chose qui peut représenter une nouveauté et un plus dans ce genre de commentaire et d'interprétation au seindes sciences coraniques.une nouveauté qui tente à son tour de lire ces énoncés semblables en se basant sur les mécanismes dela configuration narrative, tentant de dévoiler le secret de la répétition du même récit dans plusieurs endroits. Cette étude s'est limitée uniquement à deux récits prophétiques,Et malgré cela, j'ai pu déverrouiller une porte qui était close, en découvrant et en dévoilant plusieurs types d'énoncés semblables, et en pénétrant à leurs secrets, ce qui me pousse à aller au bout des autres récits de la même façon et avec la même méthode. Les mots et les récits des énoncés semblables ont représenté une force miraculeuse dans la configuration des scènes, et le transfert du lecteur aux espaces et aux temps lointains, qu'ont connu ces évènements, chose qui rend celui-ci, très proche de ces derniers et le pousse à traiter ces textes d' un point de vue de la fonction des mots et expressions et de leurs rôle dans la configurations des scènes lors de leursdescription en état mouvant ou énerte, et c'est exactement cela quia démarqué cette étude des autres études qui ont traité de la même thèmatique. This study aims to reveal some of the secrets of verbal similarities in the Qur’anic stories, by approaching its texts in terms of the sequence of events according to their narrative contexts, relying on the interpretations presented by the commentators and scholars who took care of directing the similar ones, to add to this type of interpretation in the sciences. The Holy Qur’anis another type which may be considered new in its own. It tries to read those similarities according to the mechanisms and procedures of narrative formation, to reveal the secret of repetition of the same story in its various locations in which it was mentioned. Although the study was limited to two stories of the prophets in the Holy Qur’an, I was able to see and reveal many issues of verbal similarities, and access to knowledge of their secrets, and this is what prompts me with strength and determination to complete the rest of the stories with the same method. The words and expressions of similar Qur’anic stories reached a miraculous power in shaping scenes and transferring readers to the spaces of events that occurred in their bygone times, which makes them read them as if they see them with the opinion of the eye. This is what makes the researcher deals with its texts from the angle of the function of words and expressions and their role in shaping scenes, and photographing them if they are proven with the dynamics of its events. This is what makes this study different from the previous ones and focused on examining the particles of this great science.Item التشكيل الفضائي في الشعر الجزائري المعاصر(جامعة أم البواقي, 2019) سعود, أحمد; رايس, رشيديندرج هذا البحث ضمن الدراسات الأدبية التي تهتم بالشعر المعاصر، من حيث الكيفية التي يتشكل بها فنيا، والدلالات التي يعمل الشاعر على الإيحاء بها، من خلال مجموعة من العناصر الفنية المتضافرة، باعتبارها مكونات يتأسس بها بناء الفضاء الشعري الذي يضم ـــ إلى جانب اللغة ـــ عناصر فنية مأخوذة من الفنون الأخرى. وانطلاقا من تصور النص الشعري كونا، يتشكل من مجموعة فضاءات متداخلة، يتألف منها، تبعا لخلفية ثقافية وفكرية ونفسية، وقدرات معرفية، ورؤيا إبداعية، وسياقات مختلفة، تسهم جميعها في جعل النص عملا فنيا منفتحا على الرسم والنحت والموسيقى والسرد والحوار. وإذا تم اعتبار النص الشعري كونا لا متناه وغير محدود، فإن كل عنصر فيه يعد فضاءً مفتوحا على التشكيلات المختلفة، التي تسمح بامتداده على مستوى بنيته السطحية، فتشمل أدوات متنوعة تتطور بمرور الزمن، وتتسع مسارات استعمالها، وبذلك يكون الفضاء النصي مفتوحا على ما لا نهاية من الإمكانات المتاحة للشاعر؛ كما تسمح بامتداد نفس الفضاء المفتوح على مستوى البنية العميقة، باكتشاف الشاعر لأساليب جديدة في ابتداع صوره الفنية والدلالات التي يفترضها المتلقي، من خلال الأوجه المحتملة لما تحمله فضاءات النص من إيحاءات. وبهذا يكون التشكيل الشعري عملية مركبة معقدة، يتم من خلالها تكَوُّنُ النص من فضاءات متعددة ومختلفة، تجمع بينها علاقات داخلية وخارجية، تجعل النص أشبه بنسيج العنكبوت، لترابط والتئام عناصره البانية في عمل شعري فني متكامل، لا يمكن الفصل بين أجزائه التي اصطلح عليها في هذا البحث بالفضاءات الشعرية Cette recherche s'inscrit parmi des études littéraires qui s'occupent de la poésie contemporaine, du coté de la façon dont elle se façonne artistiquement, aussi les indices que le poète suggèrent, par une série de composantes artistiques homogènes qui sont considérées comme des composantes par lesquelles s'émergent la construction de l'espace poétique qui comprend, en plus de la langue, des composantes artistiques issues d'autres arts. Basé sur la perception du texte poétique cosmique, qui se compose d'un ensemble d'espaces interconnectés composés de contextes culturels, intellectuels et psychologiques, de capacités cognitives, de vision créative et de contextes différents qui contribuent à faire du texte une œuvre artistique ouverte sur le dessin, la sculpture, la musique, la narration et le dialogue. Si le texte poétique est considéré comme un univers infini et illimité, chaque élément est un espace ouvert sur les différentes formations, ce qui lui permet d'être étendu au niveau de sa structure de surface, de divers outils évoluant dans le temps et élargissant son parcours. Et de cela l'espace textuel sera ouvert sur l'infinité des possibilités offertes au poète, et permettent aussi l'extension du même espace ouvert au niveau de la structure profonde, la découverte du poète de nouvelles méthodes dans la création des images artistiques et des indications assumées par le destinataire, à travers des aspects possibles et les suggestions comprises dans les espaces du texte. Ainsi, la composition poétique est un processus composé et complexe par lequel le texte est composé d'espaces divers et différents qui combinent les relations internes et externes, qui font du texte une toile d'araignée, pour l'entrelacement et la combinaison de ses éléments constructifs dans un travail poétique artistique complet dont on ne peut séparer ses éléments nommés dans cette recherche " les espaces poétiques " qui sont : 01 - Espace imaginaire: Il s'étend pour inclure des éléments empruntés à l'art narratif ou le récit, tels que la narration, le dialogue, les lieux, les temps, les personnalités, les mythes et les légendes. 02- Espace rythmique: Il comprend le rythme externe, comme les rythmes poétiques, les répétitions, les dérivations et les sons de lettres, mais en ce qui concerne le rythme intérieur est incarné dans l'ambiguïté, dans les images et le rythme des idées et des significations. 03- Espace d'impression: Il comprend l'apparence extérieure du texte et comment le poète forme ses mots et les lignes et ajoute au langage des lignes de dessins et de décorations, du blanc et du noir ainsi que des formes expressives. 04- Espace linguistique: C'est la méthode que le poète utilise pour former des mots et des expressions à travers les méthodes de suppression, faire débuter et retarder, phrases intéroceptives, mots inventés, familiers et traduits, dérivations et formules d'échelles morphologiques modernes et non étudiées. 05- Espace sémantique: Il se concentre sur la structure profonde du texte, pour que la poésie se fonde sur les images artistiques, l'ambiguïté, le déplacement, les symboles, les métaphores et le paradoxe, en plus de la signification des implications des espaces textuels précédents. A partir des recueils poétiques que nous avons présentés dans notre recherche. Nous avons découvert la diversité et la richesse de ces espaces artistiques que les poètes adoptèrent dans leur formation pour expérimenter l'excellence et l'innovation en employant les autres arts et en faisant une source créative et poétique, en exploitant les capacités de la langue, ses formules, ses structures et ses voix pour exprimer leurs visions créatives. Sous forme de jeu artistique dépassant l'habituel en une langue portant une autre vie est seulement réalisée dans la poésie. En guise de conclusion: le concept de composition de l'espace s'étend à la poésie pour couvrir tous les éléments constructifs du texte poétique, que ce soit au cœur des matériaux linguistiques, ou qu'ils sont dérivés d'autres arts, comme la musique, la peinture, et ainsi le texte sera un univers infini d'éléments artistiques, chacun représentant un élément dont l'espace partiellement empêtré avec le reste des espaces intégrés, on ne peut pas se passer d'un élément d'entre eux dans la production du texte. On se basant de cette perception, le poète contemporain algérien pourrait former son expérience créative basée sur l'expérimentation de différents niveaux, dépassant de cela les méthodes typiques qui prévalent dans l'écriture et les formes prêtes, en employant toutes les énergies de la langue ainsi que d'autres arts pour enrichir son expérience poétique et de leur donner une qualité d'excellence.Item التشكيل النصي في شعر عز الدين ميهوبي(جامعة أم البواقي, 2015) بليردوح, ثليثة; خديش, صالحمثل التطور الكبير الذي شهدته لسانيات النص تغييرا جذريا فى مجال الدراسة اللغوية، حيث عرف الدارسون شكلا جديدا في التعامل مع النصوص، فبالإضافة إلى الاهتمام بالمستويات اللغوية (الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية)، فصار من الضروري الاهتمام - أيضا - بالاتصال اللغوي وأطرافه (المرسل، المرسل إليه والرسالة ( والسباقات وأنواعها (ثقافية، اجتماعية، نفسية.. .(، والتفاعل النصي وأشكاله، وبكل الحقائق والعوامل الكامنة وراء لغة النص. فالنصوص من منظور المنهج اللساني النصي تتطلب دراية واسعة بالمستويات اللغوية التي تشكل صلب البحث النصي وغير اللغوية التي تتشكل من خلفياتنا المعرفية، ولا يجوز بأي حال من الأحوال الفصل بين هذه المستويات، في إطار هذه الرؤية المنهجية وقع اختيارنا على مجموعة من الأعمال الشعرية للشاعر الجزائري عز الدين ميهوبي كونها تمثل مجالا ثريا وخصبا لمثل هذه ألأطروحات محاولين إثبات نصانيتها من خلال هذا البحث الموسوم ب;<< التشكيل النصي في شعر عز الدين ميهوبي دراسة لسانية نصية لنماذج مختارة))، وقد شفت الدراسة عن توفر جميع وسائل الترابط النصي; الوصل والفصل، الإحالة، الاستبدال، الحذف في نصوص عز الدين ميهوبي الشعرية محققة بذلك اتساقها وانسجامها.Item Item التّجربة الشعرية عند أدونيس بين التّنظير والممارسة(جامعة أم البواقي, 2018) حملاوي, وافية; دكدوك, بلقاسميُعدّ أدونيس (علي أحمد سعيد) وجهًا بارزًا من وجوه الحداثة العربية المعاصرة، كما أنّه من الشّعراء النقّاد الّذين لجؤوا إلى الممارسة النّقدية وجعلوها مواكبة للتّجربة الشّعرية؛ حيث مارس النّشاط النّقدي باعتباره وسيلةً تُعينه على إيصال أفكاره ورؤاه إلى المتلقي،بعد أن قدّم له مشاعره وخيالاته في شكل قصائد شعرية. إنّ اجتماع الممارسة الشّعرية إلى جانب الممارسة النّقدية ليس أمرًا غريبا، بل إنّنا لو تأمّلنا الحدود بين الشّعر والنّقد لوجدناها ليست حدودًا شائكة شاهقة، إذ ثمّة جسور بينهما تجعل العلاقة وثيقة وجدلية معًا. لقد كان على أدونيس أن يدعم تجربته الشّعرية الجديدة بكتابات نثرية، تُساعد على ربط المتلقّي بحقيقة التّجربة الجديدة، خاصّة وأنّ القارئ العربي قد أَلِفَ تلقّي الشّعر وتذوّقه وفق مقاييس جمالية وشكلية متوارثة. ويهدف أدونيس من خلال كتاباته التّنظيرية إلى إعادة النّظر في الموروث الشعري العربي بحيث نفهمه فهمًا جديدًا بعيدا عن المفاهيم القديمة، كما يؤكّد على أنّ تغيّر الشّعر العربي ليس تغيّرا في الشّكل أو طريقة التّعبير وحسب، وإنّما هو قبل ذلك تغيّر في المفهوم ذاته. بالإضافة إلى ذلك فهو يدعو إلى تجاوز الأنواع الأدبية (النّثر، الشّعر، القصّة، المسرحية...) وصهرها كلّها في نوع واحد هو الكتابة. كما أنّه يضع الإبداع والنّتاج الشعري العربي في منظور التّجاوز الدّائم، وتقييمه استنادًا إلى هذا المنظور. ومنه فالتّجربة الشّعرية عند أدونيس ليست مجرّد إلهام، بل هي عملٌ متراكم، عمل فلسفي نفسي معمّق، عملٌ يُنجز بالمثابرة والمراجعة والثقافة، عبر مراحل مضنية مِن قِراءة الكتب المتنوّعة، لذلك فإنّ عمل أدونيس الشاعر النّاقد حالةٌ جدلية لتقديم مُنجَزٍ شعريّ قابلٍ للتطوّر والخلودItem الثورة الجزائرية في الشعر العربي المعاصر(جامعة أم البواقي, 2021) قارة, وهاب; دكدوك, بلقاسميهدفُ هذا البحث الموسوم بـ " الثّورة الجزائريّة في الشّعر العربيّ المعَاصر" ومن خلال أبوابه وفصوله ومباحثه إلى بيان مكانة الثّورة الجزائريّة في الشّعر العربيّ، فهذه الثّورة المجيدة التي شغلت الشّعراء العرب على امتداد الوطن العربيّ الكبير مشرقا ومغربا شكّلت موضوعا مهما في كثير من الإبداعات، والمُطَّلِعُ على الدواوين الشّعريّة التي تفاعلت مع الجزائر يكتشف مواقف الشّعراء العرب الذين عبروا بنصوصهم الشّعرية عن موقفهم الدّاعم للجزائر، وعن إخلاصهم لها وتقديسهم لثورتها،كما تسعى هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على دور الشّعر العربيّ الذي تتبّع مسار الثّورة الجزائريّة وخصَّها بالدّعم والنّصرة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من كفاح الأمة العربيّة والإسلاميّة. لَمَّا اندلعت الثّورة الجزائريّة ارتمى الشّعراء في أحضانها بكل إمكانيتهم الفنيّة والشّعرية، وآمنوا بقيمها ومبادئها، وواكبوا مسارها النّضاليّ، وصوّروا مشاهدها بواقعيّة حيّة، وإخلاص عميق، وكانت قصائدهم من وحي الثّورة، ومن صميم أحداثها، فالثّورة الجزائريّة بالنّسبة إليهم من أعظم الثّورات العربيّة لما تحملُه من قيم وأفكار، جعلتهم يلتفّون حولها، ويتابعون أحداثها، لذلك ليس من الغريب أن نلمس في الأشعار العربيّة الثّائرة نبرة قوميّة صادقة، تغنت بأواصر التّضامن العربيّ مع الجزائر،كيف لا والثّورة التحريريّة تمثل لهم الأمل لاستعادة العرب عزّتهم وكرامتهم. لقد اختلف الشّعراء العرب في نظم قصائدهم التي تفاعلوا بها مع ثورة الجزائر، فكانت القصيدة العموديّة والقصيدة الحرّة، ومنهم من جمع بين النّوعين معًا، لكنّهم وإنْ اختلفوا في طريقة النّظم والإبداع، إلا أنهم التقَوا في التزامهم بالدّفاع عن الثّورة النوفمبريّة على امتداد سنواتها والتي كانت منبعا فياضا للإلهام لدى الكثير منهم،كما أنّهم التقوا أيضا في توحيد كلمتهم الشّعرية التي جعلوا منها منبرا للتّعبير عن انتمائهم للجزائر وعن دعمهم المطلق لها، فما دامت الجزائر في حاجة إلى الدّعم والنّصرة والتأييد، فالشّاعر العربي لم يتخلَّ عن واجبه العربيّ في تلبية نداء الواجب القوميّ، بل تلاحم شعره مع الثّورة الجزائرية، هذا التّلاحم أصبح نصوصا شعرية بيَّنت فضل الشّعراء العرب في أزلية الثّورة التّحريرية من خلال أعمالهم الشّعرية، وإبداعاتهم الأدبيّة التي خلدَّت تلك الصّفحات المشرقة من كفاح الجزائر الثّائرة، فشَرَّفوها وشرُفُوا. ومما تقدّم، وبناء على ذلك فقد تطلَّبت الدّراسة أن تتوزع مادة البحث على بابين اثنين يتضمن كل باب ثلاثة فصول، تتصدّرهما مقدمة وتتذيلُهما خاتمة. This research, tagged with "The Algerian Revolution in Contemporary Arab Poetry", and through its chapters, chapters and investigations, aims to clarify the position of the Algerian Revolution in Arab poetry. On the poetry collections that interacted with Algeria, he discovers the positions of Arab poets who expressed in their poet ictextst heir position in support of Algeria, and their devotion to it and the irreverence for its revolution, and this study also seeks to shed light on the role of Arab poetry that followed the course of the Algerian revolution and singled it out as an integral part of support and support. The struggle of the Arab and Islamic nation. When the Algerian revolution broke out, the poet sfellin to it sarms with all their artistic and poet capabilities, believed in its values and principles, and kept pace with it spath of struggle, and depicted it scenes with vivid realism and deep sincerity. Values and ideas, made the mgatheraroundit, and follow it sevents, so it is not surprisingthatweperceive in the rebellious Arab poems a sincere national tone, which sang the bonds of Arab solidarity with Algeria, how not and the liberation revolution represents for them the hope for the restoration of Arab pride and dignity. Arab poets differed in the systems of their poems with which the interacted with the Algerian revolution, so the vertical poem and the free poem, and some of them combined the two types together, but they differed in the way of organization and creativity, but they met in their commitment to defending the November revolution throughout its years, which was a source Inspired by many of them, and they also met in the unification of their poetic speech, which they made a platform to express their belonging to Algeria and their absolute support for it, as long as Algeria is in need of support, victory and support, the Arab poet did not abandon his Arab duty to meet the call of national duty, Rather, the cohesion of his poetry with the Algerian revolution, this cohesion became poet intents that demonstrated the virtue of Arab poets in the eternity of the liberation revolution through their poetic works, and theirliterarycreationsthatimmortalizedthosebright pages of the struggle of rebelliousAlgeria, so hey honored and honored them. Cette recherche intulée "La révolution algérienne dans la poésie arabe contemporaine " et ses portes, chapitres et discussions, vise à montrer le statut de la révolution algérienne dans la poésie arabe, cette glorieuse révolution qui a occupé les poètes arabes à travers le monde arabe est brillante et le maroc a lumineux un sujet important dans de nombreuses création poétiques, et familier avec la poésie pédante qui a interagi avec l'algérien révèle les position des poètes arabes qui ont exprimé leurs textes poétiques sur leur position en faveur de la cause algérienne, et leur loyauté envers eux, et respect pour leur révolution, cette étude cherche également à mettre en lumière le rôle de la poésie arabe qui suite le cours de la révolution algérienne, et a distingué soutien en tant que partie intégrante de la lutte de la nation arabe et islamique. Lorsque la révolution algérienne a éclaté, les poètes arabes ont été plongé dan leur bras avec tout leur potentiel artistique et poétique, et croyait en ses valeurs et ses principes, et suivit son chemin de lutte, et photographié leur scènes avec un réalisme réaliste, dévotion profonde, leurs poèmes ont été inspirés par la révolution et au cœur de ses événements, la révolution algérienne est l'une des plus grandes révolutions arabes en raison des valeurs et des idées qui les ont poussées à faire demi-tour et à suivre les événements, il n'est donc pas surprenant de voir dans la poésie arabe ravivée un ton national authentique, chant de solidarité avec l'Algérie comment ne pas et la révolution de libération représente un espoir pour le rétablissement de la dignité des arabes ont différé dans les systèmes de leur poèmes dans lesquels ils ont interagi avec la révolution algérienne, c'était le poème vertical et le poème libre, certains d'entre eux combinent les deux types ensemble, mais ils différaient dans la façon dont les systèmes et la créativité, mais ils se sont engagés dans la défense de la révolution de novembre tout au long de ses années, source d'inspiration pour beaucoup d'entre eux. Ils se sont également rencontrés pour unir leurs paroles poétique, ce qui en faisait une plate-forme pour exprime leur allégeance à l'Algérie et leur soutien absolu à cette cause tant que l'Algérie a besoin de soutien, le poète arabe n'a pas abandonné son amour arabe pour répondre à l'appel du devoir national, mais aussi sa poésie avec la révolution algérienne, cette cohésion est devenue un texte poétique montrant la supériorité des poètes arabes dans la révolution éternelle à travers leurs œuvres poétique, et leurs créations littéraires, qui ont illuminé les pages brillantes de la lutte algérienne, honorable et honoré. C'est fourni par conséquent, l'étude exigeait que le matériel de recherche soit divisé en deux sections, chacune comprenant trois chapitres, précédé par une introduction et suivi d'une conclusionItem الحكاية الخرافية في ضوء المنهج البنيوي(جامعة أم البواقي, 2019) سعدي, سامية; قطش, مختارتحتل المادة الخرافية الحكائية مساحة واسعة من مجموع التراث الفكري والروحي للمجتمعات المغاربية،فرغم التنوع الشديد في المخزون المعرفي، عد الخطاب الخرافي ـ بحق ـ المرآة التي انعكست عليها مراحل التطور الحضاري التي عرفها العنصر البشري ـ بالمنطقة ـ داخل الإطار العام للحياة. وعلى هذا الأساس شكل الخطاب وجودا متصلا، حافلا بدلالات متباينة، تحمل القارئ والسامع على الارتباك، كما تجبره على الرحيل عبر الممرات الضيقة، وتضاريس اللغة العامة إلى دنيا الاحتمال والتأويل، لتصل حين انفصالها عن سياقاتها إلى تعدد القراءات. في البدء كانت الكلمة،كلمة هذا الموروث الحكائي الذي حفل بعوالم تخييلية، تختلط فيها الأساطير والخرافات، وحكايات الجن والعفاريت، وسواها مما يتنافى والعقل، ومعه تتم ممارسة اللعبة التأويلية، أو الكشف عن الأبعاد الدلالية المخبوءة لأي بنية أو منظومة مهما كانت صيغتها، إذ تنتظم بها عناصرها والعلاقات القائمة بينها من منظور بنيوي خالص، معزول عن المقاربات التاريخية والاجتماعية والنفسية من جهة، وأداة فاعلة في تحقيق ما نصبو إليه، وبما يوفره من وسائل تعنى بطرائق عرض النص السردي عامة والخرافي ـ مجال اهتمامناـ خاصة. إنه شغف الاطلاع على الأنثروبولوجيا الشعبية القديمة في معتقداتها وكل نصوصها المسكونة بهاجس النسيان، والسعي قدما نحو البحث عن سر بقائها نابضة بالحياة، تخط لنفسها مسارا متميزا في ظل تزاحم الخطابات. كما يسمح لنا النص الأدبي الشعبي بالغوص في التقنيات المشكلة لشعرية الخطاب الموروث، واشتغالها بما يتناسب والغرض السردي الذي وجد له النص في إطار نظريات حداثية ومناهج غربية لم يحظ بها النص الشعبي بالنظر إلى الأدب الرسمي، ومع قلة الدراسات المخصصة لمعالجته إلا ما كان تنظيريا أو دلالي الأبعاد كما ظهر في كتاب " القصص الشعبي في منطقة تبسة،" الحكاية الخرافية للمغرب العربي"، البطل الملحمي والبطلة الضحية"وغيرها. وسعيا منا إلى توطيد الصلة بين الشكل والمضمون، كان إبراز مقدرة النظام المحكم في التعبير عن دلالات النص، وانفتاح هذه الدلالة على كل الاحتمالات، مستعينين في ذلك بالنموذج البنيوي للفرنسي البلغاري" تزفيتان تودوروف" و" المنهج الإنشائي" بدءا بالعناصر الأساسية المكونة للنص السردي وصولا إلى مؤشرات مشبعة بالتأويل اللامحدود، انطلاقا من مدخل حول تبسه المدينة أو المنطقة جغرافيا، وثقافيا، وتاريخيا، واقتصاديا، ثم ثلاثة فصول تذيلها خاتمة وملاحق. تضمن الأول الحكاية الخرافية المحلية الجزائرية مفهوما وأصولا، عناصر وتصنيفا، خصائص ووظائف......الخ. كما لم ننس أن نتتبع مسار السرديات الكلاسيكية إلى ما بعدها بين بنيوية وشكلانية إلى إنشائية تودوروف والخطوات الإجرائية التي حققها في تصوراته السردية. أما الفصلان الثاني والثالث، فقد أردناهما تطبيقيين وصفا وتحليلا، إذ خصصنا لهما التقنيات السردية في الحكاية الخرافية الجزائرية بما تشمله من مستوى الأفعال والشخصيات التي تؤديها في إطارها الزماني مستفيدين من البنية العاملية " الغريماسية" ونظرية الزمن" لجيرار جينيت" ثم عرجنا أخيرا إلى التوغل في عمق التجربة الخرافية وأبعادها المختلفة التي اختزلناها في أربعة قضايا أساسية هي الواقع الإجتماعي والخيال، السلطة الآبيسية والنظام الآموسي الأنثوي، شعرية البنية المكانية، الصورة السردية والرموز الأنثروبولوجية . وإذا كنا لم نجد مراجع خاصة تتعلق بالمنهج المعتمد في الدراسة مما له علاقة بتودوروف إلا في مرحلة متأخرة جدا، ومع ندرة المراجع ذات البعد الدلالي في الموروث الخرافي رغم الإفادة من مرجع " جيلبير دوران" " ألاوهو" الأنثروبولوجيا": رموزها وأساطيرها وأنساقها، وتعدد المصطلحاتItem الحكاية العجيبة في ولاية تبسة(جامعة أم البواقي, 2019) بوقفة, صبرينة; رايس, رشيدإن الأدب الشعبي بأشكاله المختلفة سواء كانت أسطورة أو ملحمة أو مثلا أو لغزا أو حكاية عجيبة ينقل لنا بين طياته صورة عن الواقع الاجتماعي، كل ذلك في قولبة خيالية عجائبية بديعة، محاولا من خلال هذه الأشكال تجاوز وكسر قيود هذا الواقع وذلك بطرح بعض من القضايا والمواضيع التي فرضت خاصة على الأنثى دون الذكر، فالأنثى ومن خلال روايتها للحكايات العجيبة باعتبارها الخزان الأول لمثل هذا النوع الأدبي الشعبي، تحاول في كل مرة التعبير عن آلامها وآمالها في الحياة، وذلك بالاستعانة بعناصر الخيال والشعر والعجائبية في التعبير ولربما كان ذلك هروبا من الذات أولا وهروبا من الواقع الاجتماعي الذي فرضته العادات والتقاليد والممارسات العقائدية ثانياLa Littératurepopulaire qui émerge sous forme de légendes, opéra, proverbe, devinette ou méme un conte de fantasie transmet d'une maniére ou d'une autre une image sur la vie sociale , tout cela se passe sous forme dune d'idées créativement imaginaires, qui tentent de briser la réalité en exposant des sujets concernant le genre féminin et masculin. En outre la femme se trouve plus intéressée de ce genre d'histoire merveilleuses vu qu'elle cache au fond d'elle des sentiments de chagrin et d'espoir, par conséquent elle s'appuie sur l'imagination et la fiction pour s'exprimer. Cela peut étre du a son envie de séchapper de la réalité amére exigé par les traditions sociales en premier lieu, et par la croyance religieuse en second lieuItem الخطاب السردي في المقامات الزينية لابن الصيقل الجزري(جامعة أم البواقي, 2017) رويقي, رزيقة; قديد, ديابسعى موضوع أطروحتنا : " الخطاب السردي في المقامات الزينية لابن الصيقل الجزري، مقاربة بنيوية تكوينية "، إلى محاولة استكناه نمط من أنماط الخطاب السردي في تراثنا العربي وبالتحديد فترة القرن السابع الهجري ،وهو خطاب جسدته مجموعة من القصص المنسوجة على شكل مقامات أدبية بأساليب راقية ،عبرت عن بنية المجتمع الفكرية والثقافية وكذا الاجتماعية والسياسية ،فكانت مرآة عاكسة لمجتمع القرن السابع الهجري في مختلف أبعاده. المقامات الزينية لابن الصيقل الجزري ،وثيقة نادرة وخطاب إبداعي فذ حاولنا إخراجه من دائرة الغموض والنسيان من جهة ومن سجن الدراسات التقليدية من جهة أخرى ،لذا قاربناه من منظور حداثي تمثل أساسا في تطبيق أليات المنهج البنيوي التكويني الغولدماني ،وذلك لقدرة استيعاب هذا الخطاب لمقولات غولدمان ومدى إسهام الأخيرة في كشف خبايا الخطاب ومكنوناته الدلالية ،وذلك بتركيز البنيوية التكوينية على البنية اللغوية للنص ثم ربطها بالبنية الفكرية للمجتمع الذي ولدت فيه. وقد بدأنا رحلة المقاربة بالبحث عن المنهج البنيوي التكويني من حيث الوضع والاصطلاح وكذا الآليات الإجرائية وهو ما ترجمه الفصل الأول : البنيوية التكوينية المنهج والإجراء ، مركزين فيه على أهم محطات تكون هذا المنهج بدءا بمخاضاته الأولى كالماركسية و البنيوية الشكلية وكذا إسهامات العديد من السوسيولوجيين ،من أمثال جورج لوكاتش لنصل إلى مرحلة تبلور المنهج في صورته البنيوية التكوينية عند لوسيان غولدمان ،الذي ترجم معطيات منهجه عبر جهاز مصطلحي إجرائي تلخص في مقولاته الأساسية: رؤية العالم ،الوعي الفعلي والوعي الممكن ،البنية الدالة، الفهم و التفسير.Item الخطاب الشعري عند الخوارج 37ه - 132ه(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) قديم, سامي; عيساوي, عيسىِنَّ البَحْثَ الـمَوسُومَ بـ: الـخِطَابُ الشِّـعْـرِيُّ عِندَ الـخَوَارِجِ (37 ه- 132 ه) - مُقَارَبَةً تَدَاوُلِـيَّةً- يَـهْدفُ إِلَى دِرَاسَةِ الـخِطَابِ الـشـِّـعرِيِّ عِنْدَ الـخَــوَارِجِ وِفْـقَ الـتَّـحْلِـيلِ الـتَّـدَاوُلِـيِّ، وَنَظَـرًا لِلْأَهَـمِيَّـةِ الَّـتِي تَكْـتَسِبُهَـا الـتَّـدَاوُلِـيَّـةُ في اقْـتِحَــامِ مَـيْدَانِ الْـخِطَابِ الأَدَبِـيِّ، بِـوَصْفِـها آلِـيَّـةً قِـرائِـيَّـةً وَإِجـرَائِـيَّـةً جَدِيدَةً لِلإِنْـتَاجِ الأَدَبِـيِّ، وَفِي ضَـوْءِ مُـحَاوَلَـةِ الْـكَشْفِ عنْ أَغْـرَاضِ الـمُتَكَلِّـمِينَ وَبَيَـانِ مَقَـاصِـدِهِمُ الـتَّـوَاصُـليَّة؛ وَقَـــعَ الاِخْـتِـــيارُ عَلَى مُـدَوَّنــةٍ تُـرَاثِـيَّـةٍ، وَالَّـتِي تُـعَدُّ مِـنْ دُرَرِ الـشِّـعْـرِ الـنَّـابِـعِ مِـنْ مَـعِينٍ صَـادِقٍ، جَـاءَ كَـرُدُودِ فِـعْـلٍ لِـمُـعَـارَضَتِهِمُ الـسُّـلْطَـةَ، هُوَ شِـعْـــرٌ ثَـوْرِيٌّ عَقَدِيُّ بِالـــدَّرَجَـــةِ الأُولَى، أَسْـهَمَ فِـي تَــوْصِـيـلِ آَرَائِهِــمْ وَمُـعْـتَقَـدَاتِهِم، وَعَـبُّـرُوا بِـهِ عَـنْ قَـضِـيَّـتِهِمُ الـدِّيـنيَّـةِ وَالـسِّـيَـاسِيَّـةِ. وَمِنْ ثَـمَّـةَ فَقَـدْ سَعيتُ مِنْ خِلَالِ هَذه الـدِّرَاسَـةِ لِلْإِجَـابَةِ عَـنْ إِشْكَـالِـيَّـاتِ الْـبَحْثِ الـكُبْـرَى وَالفَـرعِيَّـةِ، وَبخَـاصَّـة الإِجَــابَة عَـلَى سُــؤَالِ الــتَّـدَاوُلِــيَّـةِ الأَشْهَـر: مَـنِ الـمُتَكَـلَّـم؟ وَكَيْفَ تَـكَلَّـم؟ وَمَـاذَا يُـرِيدُ الْـمُتَكَلِّـمُ أَنْ يَــقُول؟ لِأَصِلَ إِلَى الـسُّـؤَالِ الـجَـوْهَرِيِّ الـجَامِعِ: كَـيْفَ اسْـتَـطَــاعَ الـخِطَابُ الـخَوَارِجِيُّ أَنْ يَـكُونَ تَـدَاوُلِــيًّـا؟ وَمَــا مَدَى قَـابِـلِيَّـةِ خِـطَابِهمُ احــتِـواءَ هَـذِهِ الـمُـقَـارَبَـةِ اللِّـسَـانِـيَّـةِ؟. The research entitled: The poetic discourse of Al-khawârij (37 A.H - 132 A.H) - A deliberative approach - aims at identifying the poetic discourse of Al-khawârij according to the pragmatic analysis. In view of the increasing importance of pragmatics' entry into the literary discourse, as a new reading and procedural mechanism of literary production, and in an effort to highlight the objectives of the speakers and to clarify their communicative purposes; The choice fell on a heritage code which is among the pearls of poetry that stems from a sincere source, it came as a response to their opposition to power. Furthermore, it is a revolutionary poetry in the first place which contributes to communicating their opinions and beliefs as well expressing their religious and political case. Hence, through this study I have endeavoured to answer the major and subordinate research problematics, in particular to respond the most famous pragmatics question: Who is the speaker? how does he speak? what does the speaker want to say? To get to the core question: How can foreign discourse be pragmanalytic? What is the suitability of their discourse to contain this linguistic approach? La recherche étiquetée avec : Le discours poétique des Kharijites (37 5-132 AH) - une approche pragmatique - vise à étudier le discours poétique des Kharijites selon le décapage pragmatique, et compte tenu de l'importance que la pragmatique acquiert en pénétrant dans le champ du discours littéraire, comme nouvelle lecture et mécanisme procédural de production, à la lumière de la tentative de révéler les intentions des locuteurs et d'indiquer leurs finalités communicatives ; Le choix s'est porté sur un riche blog, considéré comme l'une des perles de la poésie émanant de Mo'in Sadiq, et est venu en réaction à leur opposition au pouvoir. C'est avant tout une vacance credo, qui a contribué à communiquer leurs opinions et croyances, et à travers elle, ils ont exprimé leur cause religieuse et politique. Ainsi, à travers cette étude, j'ai cherché à répondre aux problèmes majeurs et secondaires de la recherche, notamment la réponse à la question délibérative la plus célèbre : Qui est l'orateur ? Comment avez-vous parlé ? Que veut dire l'orateur ? Pour en venir à la question essentielle : comment le discours de Khariji a-t-il pu être pragmatique ? Dans quelle mesure leur discours peut-il contenir cette approche linguistique ?.Item الزمن في الرواية الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2015) سلطاني, رشيد; رايس, رشيدتهدف هذه الدراسة إلى مقاربة عنصر بنيوي سردي يتمثل في الزمن؛ لأنّه يمثل هوية النص السردي، وبنيته التركيبية العميقة، وتنطلق هذه الدراسة بغية تحقيق هدفها المنشود من رؤية منهجية، تتمثل في ضرورة المزاوجة بين دراسة البنية الزمنية من الناحية التقنية؛ لإبراز البعد الجمالي للمسار السردي في المتن الروائي الجزائري في فترة الأزمة الدموية، بداية من 1988 إلى اليوم، والدراسة الدلالية من خلال محاولة تأويل هذه البنية. ولهذا رسم البحث خطة منهجية تنسجم مع الرؤية السالفة الذكر، تتركب من فصل نظري تمهيدي وثلاثة فصول تطبيقية، عبر مدونة سردية جزائرية تتكون من خمسة نصوص تنتمي إلى السياق الزمني المذكور سالفا. متوسلة معطيات النظريات البنيوية السردية الّتي تركت بصماتها الواضحة على المشهد النقدي العربي المعاصر، وبخاصة ما جاء في كتاب «خطاب الحكاية» لـــجيرار جينيت. الفصل الأول: جاء تمهيديا نظريا؛ حاول البحث،من خلاله، التعرف على مفهوم الزمن من منظورات مختلفة: لغوية، فيزيائية، فلسفية، سردية، ومن ثَمّ ربط العلاقة بينه وبين جنس السرد، من خلال ما تركته لنا أهم النظريات في هذا المجال. الفصل الثاني: موسوم بـ«المسار السردي وبناؤه الزمني في الرواية الجزائرية»، تعرفنا من خلاله على أشكال البنى السردية لنماذج الدراسة من الناحية الزمنية. عن طريق جداول تصنيفية مذيلة بمنحنيات توضيحية، مع تحليلها. الفصل الثالث: موسوم بـ«المسار السردي وإيقاعه الزمني في الرواية الجزائرية»، حاول البحث من خلاله، التعرف على أنماط السرد من حيث السرعة والبطء والتوازن، عبر توظيف السارد لمجموعة من التقنيات، والحركات المحققة لهذا التنوع الإيقاعي. الفصل الرابع: موسوم بـ«المسار السردي ودلالات مفارقاته الزمنية في الرواية الجزائرية»، حاول البحث، من خلاله، استخراج أهم المفارقات الزمنية استرجاعا، واستباقا، ثم دراسة الآليات التقنية لبنائها، وأخيرا محاولة تأويل هذه المفارقات بعد تصنيفها إلى أزمنة ثلاثة: تاريخي، عجائبي، نفسي.Item السرد السير ذاتي في الرواية النسائية المغاربية مقاربة في الأنساق الثقافية(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) تواتي, فريال; سوالمية، حفيظةجاءت هذه الدراسة الموسومة بـ: السرد السير ذاتي في الرواية النسائية المغاربية مقاربة في الأنساق الثقافية –نماذج مختارة-، من أجل البحث والكشف عن الأنساق الثقافية الكامنة في المتن الروائي النسائي المغاربي، الذي يطغى عليه حضور الذات والأنا الأنثوية المحيلة على ذات الكاتبة. وقد توقف البحث أولا عند محاولة التأصيل لمصطلح السيرة الذاتية، بإشكالاتها وتداخلها مع أنواع أدبية قريبة منها، كان أبرزها الرواية، ما نتج عنها نوعا سرديا هجينا أطلق عليه عدة تسميات كان أبرزها الرواية السير ذاتية، والتي ارتأينا أن تكون مصدر الدراسة، وذلك من خلال نماذج روائية نسائية مغاربية، شكلت فيها الأنا وسرد الذات المحور الذي قامت عليه. كما سعى البحث إلى محاولة مقاربة نماذج روائية سير ذاتية نسائية مغاربية، وذلك من خلال استجلاء الأنساق الثقافية الكامنة في النماذج الروائية، حيث كانت البداية حول مقاربة هذه المتون من خلال كشف نسق صراع الأنثى بين محاولة إثبات ذاتها وتقويض المركزية الذكورية، لتأتي بعدها الدراسة للبحث في الأنساق الثقافية من خلال تمثل الذات الأنثوية للخطاب الديني، ولتجليات المثقف في صراعه مع الإيديولوجيات المختلفة، والتي كان أبرزها الإيديولوجية السياسية والاجتماعية. Cette étude, étiquetée avec: Le récit autobiographique dans le roman féminin maghrébin, une approche par les formes culturelles - Modèles Choisis-, est venue chercher et révéler les modèles culturels inhérents au texte du roman féministe maghrébin, qui est dominé par le présence du moi et du moi féminin qui renvoient au même écrivain. La recherche s’est d’abord en essayant d’enraciner le terme autobiographie, avec ses problèmes et ses chevauchement avec des genres littéraires proches, dont le plus important était le roman, ce qui a abouti à un type de récit hybride appelé de plusieurs noms, dont le plus important était le roman autobiographique, que nous avons considéré comme les modèles un roman féministe maghrébin, dans lequel l’ego et l’auto-narration formaient l’axe sur lequel il s’appuyait. La recherche a également cherché à tenter d’approcher les modèles de romans autobiographiques féministes maghrébins, en clarifiant les schémas culturels inhérents aux modèles narratifs, où le début portait sur l’approche de ces textes en révélant le schéma de conflit féminin entre essayer de faire ses preuves et saper centralisme masculin, puis l’étude est venue chercher dans les modèles culturels à travers la représentation du moi féminin du discours religieux, et les manifestations de l’intellectuel dans sa lutte avec différentes idéologies, dont la plus importante était l’idéologie politique et sociale. This study, tagged with : The Autobiographical Narrative in the Maghreb Women’ s Novel, an Approach in Cultural Forms –Selected Models-, came in order to search and reveal the cultural patterns inherent the text of the Maghreb feminist novel, which is dominated by the presence of the self and the female ego that refers to the same writer. The research stopped first when trying to root the term autobiography, with its problems and overlap with literary genres close to it, the most prominent of which was the novel, which resulted in a hybrid narrative type called by several names, the most prominent of which was the autobiographical novel, which we considered to be the source of the study, through models A Maghreb feminist novel, in which the ego and the self-narration formed the axis on which it was based. The research also sought to try to approach models of Maghreb feminist autobiographical novels, by clarifying the cultural patterns inherent in the narrative models, where the beginning was about the approach of these texts by revealing the pattern of female conflict between trying to prove herself and undermining masculine centralism, then the study came to search in Cultural patterns through the representation of the female self of religious discourse, and the manifestation of the intellectual in his struggle with different ideologies, the most prominent of which was the political and social ideology.