الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing الملتقى الدّوليّ الافتراضيّ الأوّل حول أدب الطّفل العربي يومي09-10ماي2022 by Title
Now showing 1 - 20 of 58
Results Per Page
Sort Options
Item الأشكال الجديدة في أدب الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) حليتيم، ربـيعةفي ظلّ التطور السريع للتكنولوجيا ووسائل الاتصال السمعية والبصرية أضحت الحياة الاجتماعية أكثر تعقيدا بفعل العولمة وتقويضها للحدود الجغرافية، حتى أصبح العالم قرية صغيرة، اختلطت فيه القيم والثقافات، وتشابهت سلوكيات النّاشئة وعاداتها ورغباتها واتجاهاتها. لذا بات من الضّروري السعي إلى تنمية شخصية الطفل، وجعله قادرا على استيعاب ومواكبة هذا التحضّر، ولا يمكن ذلك إلا بتطوير أدب الطفل وجعله يواكب التطور التكنولوجي الذي غزا جميع نواحي الحياة بما فيها حياة الطفل، وأصبح من الضروري توظيف الوسائط الالكترونية الحديثة في أدب الطفل خاصة وأنّ هذه الوسائط قد احتلّت مكانة كبيرة في حياة الطفل لا سيّما بعد أن أصبحت جزءا رئيسيا من حياته اليومية، فلم يعد الطفل المعاصر يستطيع الحياة دون أن يتعامل مع هذه الوسائط ، التي تفرض نفسها عليه بصورة أو بأخرى. فما هي الأشكال الجديدة التي ظهرت في أدب الطفل واستحوذت على اهتمامه؟Item الإبداع و جمالياته بين المبدع و النص و المتلقي(جامعة أم البواقي, 2022) عبد الهادي، محمد; رحيم، عبد القادر; كعب، حاتميتناول المقال قضية مهمة وأساسية فرضت نفسها في واقعنا الأدبي، وهى الإبداع وجمالياته بين القارئ والمبدع ووشائج العلاقة بينهما. ولقد أثارت هذه القضية الكثير من النقاش والجدال (وما زالت) باعتبارها تمثل ركنا أساسيا في كيفية التعاطي مع العمل الأدبي وتحليله وتقويمه. وتبيان الأبعاد الفنية والجمالية الكامنة فيه. ولا ريب أن طرفي المعادلة القارئ والمبدع قد حاولا جاهدين التوافق على أهمية الالتزام بالقواعد الفنية والجمالية للعمل الإبداعي ، رغم تضارب الآراء بينهما في مسائل عديدة، أهمها طبيعة العلاقة بين القارئ والمبدع ، ومستوى التفاعل بينهما، باعتبار أن ذلك أمرا مسلما به في ضوء نظريات التلقي الحديثة.Item التيمة السلوكية في النص المسرحي الموجّه للطفل الطاووس لمحمد عزيز حسن أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2022) بوجملين، مصطفىراهنت الأقلام المبدعة في فضاء الكتابة المسرحية الموجّهة للأطفال الناشئة على فضح تيمات شتى ومتباينة وسعت إلى تأطيرها عبر المحدّدات العمرية المتلقّية لها؛ ذاك بأنّ توجيه العمل الفنّي يتطلّب فكرا واعيا ناضجا وهندسة فنيّة بارعة متقنة. وعليه، فقد ارتأينا معاينة موضوع مركزي مهم في النصّ المسرحي الموسوم بـــ"الطاووس" للكاتب (عزيز محمد حسن)؛ والمتمثّل في "التيمة السلوكية"؛ إذ سنحدّد المعالم الكبرى لها وفيما يتعلق بالإشكاليات المحورية في هذه الدراسة النقدية، فإنّنا نعرضها وفق الآتي: 1- ما السلوكيات الرئيسة في مسرحية "الطاووس" لــ: "عزيز محمد حسن"؟ 2- وما الأهداف التربوية المضمّنة في المحاجات الخطابية بين شخصيات النصّ المسرحي؟Item السرد ودوره في تنشئة الطفل الجزائري دراسة تحليلية لنماذج رحلية من أعمال جميلة زنيرالشاب المغامر،الجندي الصغير ،الصرصور المتجول(جامعة أم البواقي, 2022) سيلت، أم الخير; دغمان، عليان الاهتمام بالطفل في عصرنا المعاصر من أهم مقايس تقدم المجتمعات خصوصا العربية ،فطفل اليوم هو مواطن الغد ،وعليهم نعوّل في بناء مجتمعاتنا ،فتربية الطفل وتنشئته تنشئة صالحة تحتاج فهما عميقا لمراحل نموه من جهة ،ومحاولة لمواكبة التطورات السريعة من جهة أخرى ،فالتنشئة الاجتماعية تسهم اسهاما فعالا في بناء الفرد والمجتمع كما يلعب الأدب سواء كان شعرا أو نثرا دورا بارزا في هذه التنشئة الاجتماعية الصالحة وخصوصا الدور الذي يساهم به الأديب في توعية أفراد المجتمع بقضاياهم المجتمعية والانسانية والفكرية ، والأجمل اذا ساهم في هذ التنشئة بأدب يقدمه في قالب فني جميل وممتع ومناسب للطفل. تعد الوظيفة الاجتماعية احدى أبرز وظائف الأدب التفاعلي الحديث ،فهو يساهم في التكيف والتنشئة الاجتماعية للطفل بأسلوب محبب وعبر وسائط متنوعة لمواكبة التطور التكنولوجي ،وقد تنبهت المدرسة الحديثة لأدب الطفل فصارت المواد المقدمة للنشأ تراعي الجانبين الاجتماعي والتربوي بالتوازي ،وبشكل أكثر تركيزا وعمقا ،بحيث لا يتعارض هذا الطرح مع المراحل العمرية والضوابط الفنية للأجناس الأدبية المختارة للطفل. وهذا ما دفعنا للمشاركة بورقتنا البحثية هذه من خلال تسليط الضوء على بعض النماذج السردية عند جميلة زنير لاستنباط أهم القيم الاجتماعية التي من شأنها المساهمة في تنشئة اجتماعية سليمة متوخين في الأخير الوقوف عند بعض التوصيات الواجب اتخاذها لمواكبة المستجدات اليومية والوطنية والعالمية من أجل بناء فرد صالح مساهم في خدمة مجتمعه وباقي المجتمعات .Item السّرد في قصص الأطفال(جامعة أم البواقي, 2022) بوزكور، مـراداللّغة من منظور (ميخائيل باختين) جزء من حياة الإنسان، لكونها الواسطة التي يتفاعل بها اجتماعيا، وبناء على ذلك، يصعب فصل لغة السّرد القصصي الموجّه للأطفال عن السّياق الاجتماعي والثّقافي، وهذه الصّلة الوثيقة بين لغة السرد والسّياق الاجتماعي والثقافي، تدعونا إلى التفكير في طبيعة اللغة السردية في أدب الطّفل العربي، ومضامينها وأبعادها الفكرية والثقافية والاجتماعية والتربوية. وهنا يأتي هذا البحث للوقوف على أساليب لغة السّرد ووظائفها التّربوية في القصة الموجّهة للأطفال عند كامل كيلاني، تلك اللّغة التي تحمل أفكارا ورؤى القاصّ العربي، الذي يهدف - بقصدية إبلاغية - ومن خلال المنجز القصصي، إلى صناعة شخصيّة الطّفل العربي، وبناء رؤيته المستقبلية، تجاه ذاته العربية والإسلامية وتجاه العالم، سواء في رؤيتها للسّلوك الأخلاقي أو القيم الاجتماعية والحضارية، وكذا مدى وعيها بلغتها وبثقافتها، بحاضرها وبمصيرها في عالم يتجدّد باستمرار.Item العزوف عن القراءة لدى الطفل العربي(جامعة أم البواقي, 2022) سابق، زليخةمما لا شك فيه أن حب الاكتشاف والرغبة في التعلم هو سلوك فطري يبدأ في مرحلة مبكرة لدى الأطفال وهو ما يدفعهم إلى القراءة التي تعد وسيلة لتنمية قدراتهم المعرفية والعقلية التي تنعكس إيجابيا على طريقة تفكيرهم وتحصيلهم الدراسي، لكننا كثيرا ما نصطدم بالعزوف عن القراءة لدى هؤلاء الأطفال حيث نلاحظ ابتعادا شبه كلي عن القراءة، وقطيعة مع الكتاب.Item القصة في أدب الطفل عند العرب(جامعة أم البواقي, 2022) براخلية، ربيعةتعد الطفولة مرحلة من أهم مراحل بناء الإنسان، فالأطفال هم شباب الغد ورجاله، هم الاستثمار الحقيقي باعتبارهم يشكلون وحدة من أهم وحدات المجتمع، ولأ ن هم أكبادنا تمش ي على الأرض، وجب الاهتمام بهم وبكل ما يساعد في تنشئتهم التنشئة الصالحة وإعدادهم للمستقبل، فهم ص ناعه والثروة البشرية الباقية . وأدب الطفل من أهم العناصر المساهمة في إعداده الإعداد الصحيح، من خلاله يكتسبون الخب رات التي تنمي عواطفهم وتغذي عقولهم وتق وم سلوكهم وتزكي أذواقهم وتكسبهم المتعة والجمال، وقصص الأطفال لون رفيع من ألوا هذا الأدب فقد كانت ومازالت وسيلة من وسائل نشر الثقافات والمعارف والعلوم بسبب ما تنطوي عليه من جاذبية وتأثير في النفوس، حتى القصص التي كنا مشدودين إليها في صغرنا ظلت راسبة في أعماقنا وإلى الآن ما تزال هذه القصص التي تحكيها الجدات ونقرؤها في متون الكتب تسترعي اهتمام الطفل وتش ده، فالأدب القصص ي عمدة الأنواع النثرية للأطفال دون منازع، وهي إلى جانب ذلك أحسن وسيط تربوي فعال سواء في المنهج الدراس ي أو في القراءة الحرة، ولقد فطن الأدباء العرب إلى هذه الأهمية وأولوها عنايتهم، وأدركوا أن الكتابة للأطفال ليست بالأمر اليسير كما قد يبدو للوهلة الأولى, ولقد سعينا في ورقتنا البحثية هذه إلى الإجابة على التساؤلات الآتية: ما مفهوم أدب الطفل؟ وفيما تكمن أهمية قصص الأطفال؟ وما هي أهم الأشكال القصصية التي عرفها أدب الطفل العربي؟ وما مضامينها؟، وهو ما سنحاول الإحاطة به وتسليط الضوء عليه .Item القصة وسيكولوجية الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) قـوراري، السعيـدتعد القصص المنشورة في مجلات الأطفال واحدة من الأساليب الفعالة في عملية التنشئة الاجتماعية، فهي تعمل على إكساب الطفل القارئ مجموعة من: القيم، والاتجاهات، والأفكار، واللغة، وعناصر الثقافة والمعرفة مما يسهم في تكوينه على نحو يختلف تمامًا عن الطفل غير القارئ. وتحتل القصة مكانة متميزة عند الطفل تفوق الأنواع الأدبية الأخرى، بما تمتلكه من قوة تأثير ومتعة لا يملكها غيرها من الأجناس الأدبية الأخرى الموجهة إلى الطفل. ويعود مصدر هذه الأهمية إلى أن القصة تعبر عن حاجة الأطفال إلى الاستطلاع ورغبتهم في معرفة العالم المحيط بهم، وتعكس القصة أسلوب حياة الجماعة التي يهيئها الكبار لعالم الأطفال، لهذا فهي ترمز إلى موقف أعضاء المجتمع من أساليب التنشئة الاجتماعية واتجاهاتهم نحوها. إن القصة -تلك الحكاية القصيرة التي تتضمن غرضًا تربويًّا أو فنيًّا أو أخلاقيًّا أو علميًّا أو لغويًّا أو ترويحيًّا، والتي تعد وسيلة من وسائل نشر الثقافات والمعارف والعلوم والفلسفات- هي من أشد ألوان الأدب تأثيرًا في النفوس، وخاصة الأطفال إذ تتضمن تلك المثيرات الباعثة على تشكيل سلوكهم وتكوين شخصياتهم.Item القصيدة الوطنية الموجهة للطفل العربي و أبعادها الفنية و الجمالية(جامعة أم البواقي, 2022) بولفعة، وافيةطفل اليوم هو رجل الغد لذا تنشئته على القيم الوطنية هو إعداد لجيل متشبع بالروح الوطنية ، محب لوطنه محافظ عليه ، فهو عمدة الوطن و ركيزته المستقبلية ، و يعدّ الشعر و هو أحد الفنون الأدبية الموجهة للطفل وسيلة هامة لغرس تلك القيم ، فجادت قرائح الشعراء في الوطن العربي بقصائد وطنية من شأنها أن تنمي في الطفل الإحساس بالانتماء و الهوية و تشعره بالوطنية ، فتثير فيه الحماس و تزيده تعلقا و تشبثا بالوطن . لمعت في سماء الشعر العربي الموجه للطفل أسماء كثيرة اتّخذت من الوطن تيمة في قصائدها نذكر على سبيل المثال لا الحصر سليمان جوادي و محمد الأخضر السائحي من الجزائرو محمد علي الهاني من تونس ، و سليمان العيسى من سوريا . يعدّ سليمان العيسى من الشعراء الذين أبدعوا في الكتابة الشعرية للطفل العربي نشأت أجيال كاملة على أشعاره السهلة و البسيطة الموجهة للأطفال و المليئة بالقيم و العواطف الهادفة ، كان الشاعر يرى في الأطفال أملا كبيرا لبناء وطن أفضل ، و يعتبرهم الخلاص الوحيد للأمة العربية ، و قد لمحنا ذلك في ديوانه ( ديوان الأطفال) التي كانت حافلة ببعض القصائد الوطنية ، و قد وقع اختيارنا على قصيدة " ابنة الشهيد " لتكون أنموذجا للدراسة ، و لأن اللغة هي الوعاء الذي يصب فيه الشاعر المعاني و الأفكار و القيم ، فلها من الأدوات و التقنيات الفنية التي تشكل شعرية القصيدة و جماليتها ، لذلك جاءت إشكاليتنا كالآتي : ماهي الأدوات و التقنيات الفنية التي شكّلت شعرية قصيدة ابنة الشهيد الوطنية ؟ و ما تأثيرها على وجدان الطفل العربي ؟Item القيم التربوية في مسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) دخية، فاطمة; سبقاق، صليحةItem القيم التربوية في مسرح الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) معاش، علي; نصراوي ، سميحةيعتبر مسرح الطفل من أهم وسائط أدب الأطفال وذلك باعتباره الوسيلة الأكثر فعّالية في تقديم القيم الأخلاقية و التربوية في جوّ يسوده الفرح و السرور ليكتسب الطفل بذلك عادات و مهارات تساعده على تحديد شخصيته و صياغة هدفه في الحياة و رسم مستقبل زاهر لأن الطفل يحتاج في هذه المرحلة إلى التوجيه و التّعليم و الإرشاد بأسلوب ممتع و شيّق حتى تترسخ في ذهنه تلك القيم السّامية ، ومن هنا ارتأينا في هذه المداخلة طرح إشكالية تدور حول القيّم التربوية و أهمّيتها في مسرح الطفل و الدّور الذي تلعبه في تكوين جيل المستقبل تربويا واجتماعيا ؛من خلال تحديد مفهوم للقيم التربوية و أصنافها و دور المسرح الموّجه للطفل في ترسيخ تلك القيّم و الأهدافItem القيم الدينية في القصص الموجهة للطفل بالجزائر(جامعة أم البواقي, 2022) بودربالة، يزيدبدأ الاهتمام بأدب الطفل في الجزائر إبان الحقبة الاستعمارية، فلقد تبلورت ملامح هذا الأدب الجنينية في مدارس جمعية العلماء المسلمين التي كان يسهر عليها كل من عبد الحميد ابن باديس والبشير الإبراهيمي، لكنه اهتماما يبقى محدودا خاصة وأن الجزائر كانت تقبع تحت وطأة الاستعمار الذي سعى بكل الوسائل والطرق إلى طمس الهوية الجزائرية والقضاء على مقوماتها، وبعد الاستقلال أخذت الكتابة للأطفال في التقدم والازدهار، فمع بداية السبعينات من القرن الماضي برز عدد من الكتّاب المبدعين في حقل أدب الطفل فألفوا في شتى الأنواع: شعر، مسرحية، أنشودة، قصة وغيرها، غير أن هاته الأخيرة (القصة ) كان لها النصيب الأكبر من اهتمام هؤلاء المبدعين وذلك راجع إلى عدة أسباب والتي سنبسط فيها القول في غير موضع، ومن أبرز ما ميّز فن القصة في أدب الطفل منذ مرحلة الاستقلال إلى يومنا هذا جنوحها أصحابها إلى توظيف القيم الدينية الأخلاقية في نصوصهم ، فالمتصفح لمتن القصة الجزائرية يلحظ ذلك الارتباط الوثيق بينها وبين الجانب الديني الأخلاقيItem اللغـــة وتجليــات الصورة الشعريـــة فـي ديوان الطفـل العربي لأحمد سويلم(جامعة أم البواقي, 2022) حاج علي، مازيةItem المسرح و الوسائط الحديثة ودورها في تنمية مهارات الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) بليصق، عبد النور; زغار، مسعود; العياشي، بختييعد فن المسرح من الفنون التي تساعد المتعلم على النمو، فالإطلاع على العمل المسرحي وعلى النصوص التي تشرحه تنمي في المتعلم القدرة الإبداعية، وتزيد من فهمه لقضايا العالم و الناس و الأشياء المحيطة به.Item النص الأدبي وتلبية حاجيات طفل المرحلة الابتدائية بين الإمكان والتحقق(جامعة أم البواقي, 2022) دلولة، خلدونتمثّل النصوص الأدبية وثيقة إبداعية، فهي وعاء التراث الأدبي المنظوم والمنثور، وقد أدرك المشتغلون في حقل تعليم اللغات أهمية " النص الأدبي" في عرض المحتويات اللغوية والثقافية في كل مراحل التعليم العام. كما يولّد " النص الأدبي" لدى المتعلم تلك القدرة على تذوّق الأدب تذوقا عميقا ينمي لديه القيم الفكرية والاجتماعية والإبداعية. وعليه يمثل " نشاط النص الأدبي " من أهم متطلبات عرض اللغة وترسيخها بالإضافة إلى ضرورة ارتباطه بالأهداف العامة والخاصة في تدريس اللغة. يعلم الجميع بالحدس تقريبا ماذا يمكن أن يسمى"نصا" ولكن لم يحدث حتى الآن أن انعقد إجماع على مفهوم النص (1) رغم كثرة الدراسات التي تناولته بالبحث في المفهوم وفي الأشكال وفي المضامين.Item الوسيط الشّعريّ والفاعليّة الإبداعيّة(جامعة أم البواقي, 2022) ارفيس، حمزةتعدّ الطّفولة من أهمّ المواضيع الّتي شغلت الشّعراء قديما وحديثا، ولمّا كان الأمر كذلك كان على الشّاعر أن يترجّل عن صهوة اللّفظ وإيحائيّته إلى رحاب المعنى وبساطته ليطرق عالم الطّفولة وبراءته، لقد نشأ شعر الطّفولة أغنية ليغدو بعد ذلك قصّة إلّا أن اكتمل أدبا يحمل رسالة متعدّدة المضامين، فجادت أقلام الشّعراء تباعا تنشد التّميّز شكلا وتوحّد القصد مضمونا علّها بذلك تحصد غرس بذر تأمل صلاحه، لتجمع النّصوص المعروضة على الطّفل بين جماليّة الإبداع وفنّية الإمتاع.Item امتلاك الحياة عبر الحكاية في أدب الطفل(جامعة أم البواقي, 2022) كبير، أمالفي مزاوجة سردية مفعمة بالشاعرية الساحرة واللغة العذبة المرتقية سلالم الفصاحة والبيان، يتملك (سامي نصر) زمام الحكاية، ليقول عبرها رحلة حياة متقنة التنظيم والترتيب في تلاحم مبدع بين الحكاية الشعبية وأدب الأطفال؛ فحكايات (جابر الراعي) -قيد التحليل في هذه المداخلة- تنساب من قلم "... دائم الكتابة للغد.إنه مستمر في الكتابة إلى اللحظة الآتية إلى كل ما هو آت من الزمن وقائعه وساعاته وأيامه وسنينه، فكل ما في الزمن القادم والأزمنة القادمة ولادات مستمرة في القدوم فكل أزمنة الكتابة للأطفال هي الآن وغداً وليس فيها مجال للالتفات إلى الوراء كل ما أصبح وأمسى كان غداً" فتتحقق فاعلية ذلك المزيج الكوني بفعل المحاكاة التي تنتقل فيها الحكاية من منطقها الصوري إلى وجودها الذهني القابل للتمثل في وعي الطفل بشكل مباشر ؛ فالطفل "يحتاج إلى رمزية مباشرة تمكنه من أن يحيا من جديد الحادث، ولا يكتفي باستعادته ذهنيا" وتلك هي الغاية التي يود الكاتب الوصول إليها بالفعل من خلال نمذجة العلاقات والشخصيات والسلوكات المختارة برمزية دقيقة ومقصودة، يرفده في ذلك استلهامه الواعي من الحكاية الشفوية الشعبية التي كانت تسهم في تربية الأجيال وتقود قيمهم وتهذّب مبادئهم على الدوام.Item آليات السرد في قصص الأطفال، كتابي في اللغة العربية للسنة الثالثة إبتدائي أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2022) محوي، رابحتركز هذه المداخلة على جانب مهم وهو محتوى الكتاب المدرسي فإنه إذا صلح محتوى الكتاب صلح التعلم والتعليم، وإذا فسد فسدت معه المنظومة التربوية برمتها، لهذا يجب بناؤه وفقا لفلسفة تربوية حديثة والتي تستهدف إلى تنمية شخصية المتعلم، وتعمل على توفير التوافق بين المتعلم وبين ماهو اجتماعي وثقافي وفلسفي بالتركيز على الأساس السيكولوجي والعلمي، وهذا يعني أنه من الضرورة أن يؤسس الكتاب على أساس الكفاءات التي يراد تنميتها في التلاميذ مع مراعاة مختلف الجوانب عندهم. والمحتوى هو مجموعة الحقائق والمبادئ والمفاهيم التي يتضمنها الكتاب والتي تقع بين غلافيه وتكون بصيغة رموز أو ألفاظ وصور دلالية هادفة للوصول إلى سلوك معين يتوافق مع ثقافة المجتمع ومستوى التطور الذي ينشده. ويتم اختيار المحتوى ووظيفته وفق مجموعة من الطرق والأساليب، ويجب أن تمتاز معلوماته بالأهمية كأن تكون فيها حلولا لمشكلات معينة أو تواكب التغييرات والتطورات وتلبية احتياجات التلميذ واهتماماته والمجتمع، وتتناسب مع تخصص المتعلم. وهنا يجدر بنا أن نسلط الضوء على القصص الموجودة في الكتاب المدرسي المصنفة ضمن القراءة والنصوص، وإنها إحدى الفنون الأدبية، والقصة وسيلة تربوية ذات دقة علمية وفنية وأدبية وذات قيم إنسانية، وأهداف اجتماعية، وطنية قومية، دينية، .... إلى غير ذلك والقصة تتيح للأطفال عند سماعها أو قراءتها قضاء طفولة سعيدة مكتملة بالمعارف، مما يمكنهم من حمل أعباء المستقبل بعزيمة وقوة وإيمان وكفاية، وهذا بات متأخرا في بلادنا نوعا ما مقارنة بالدول الأخرى، لكن هناك من سعى جاهدا للانضمام إلى ساحة القصة الموجهة للأطفال وكتابتها وعرضها لكي تتأسس ضمن المنهاج التربوي للكتاب المدرسي عموما حسب مراحل طفولة التلاميذ.والمداخلة تتعرض لدراسة آليات السرد في هذه القصص حتى نقف على مدى استجابتها للمقاييس العلمية والفنية للقصة الهادفة.Item أجناس أدب الطفل في الوطن العربي: من النشأة والاهتمام، إلى التشكل والالتزام(جامعة ام البواقي, 2022) العايب، طارقيتميّز الأدب بالتطور ودقة مسايرة الظروف وأدب الطفل هو نتاج هذه الظروف التي يتلون الأدب بلونها كل مرة، فلطالما فكر العلماء والأدباء في شريحة الأطفال وما تحتاجه فنيا وإبداعيا، وما أدب الأطفال إلا ثمرة لذلك لتفكير المتواصل الذي نتج عنه إنتاج أجناس أدبية موجهة لشريحة الطفولة، ومن هذه الأجناس نجد مسرح الطفل، هذا المكسب الأدبي الفكري دخل صفحات الكتب، ومجال الإبداع من بابه الواسع، لما حمل معه من مقومات ومضامين وأهداف دقيقة، وما زاد في اتساع رقعة الاهتمام بمسرح الطفولة هو نتائجه الكبرى التي حققها منذ بداياته في الأدب العربي، هذه الأمور كلها حاولنا دراستها في متن ورقتنا البحثية هذه، محاولين الإجابة عن إشكال رئيسي مفاده: - كيف وصل مسرح الطفل العربي إلى أشكاله ومضامينه الحالية؟ ويدخل تحت هذا الإشكال الرئيسي بعض التساؤلات الفرعية أبرزها: كيف كانت بداية مسرح الطفل في الوطن العربي؟ ومنهم أهم رواده؟ وماهي أبرز إنجازاتهم ونتائجهم على مستوى مسرح الطفل عند العرب؟Item أدب الطفل العربي(حامعة ام البواقي, 2022) كعبش، ريمةالمبدعون هم ركائز أساسية و ضرورية في كل مجتمع، فهم ينتجون المعرفة الإنسانية و يطورونها و يطوعونها للتطبيق، و هم الأمل في حل المشكلات التي تعوق التقدم الحضاري، و النهوض بالمجتمع و الارتقاء به. و قد ظهر في القرن العشرين مجموعة من المبدعين العرب الذين اهتموا بالطفل باعتباره الثروة الأساسية و الحقيقية للأمة، فكتبوا من أجله أدبا سمي بـ"أدب الأطفال"، و الذي سنقف عليه في بحثنا هذا من حيث مفهومه، و نشأته، و خصائصه، و أهدافه.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »