كتاب أعمال المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الثالث حول: مساهمة القياس والتقويم في الارتقاء بالأداء الرياضي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing كتاب أعمال المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الثالث حول: مساهمة القياس والتقويم في الارتقاء بالأداء الرياضي by Title
Now showing 1 - 20 of 36
Results Per Page
Sort Options
Item Déroulement des tests antidopage du prélèvement au laboratoire(University of Oum El Bouaghi, 2022-04-23) Slimani, Aissa; Chabane, KahinaL’objectif de notre communication consiste en l’explication de la planification efficace des tests antidopage et le déroulement du contrôle ainsi que la conservation de l’intégrité des échantillons à partir du moment où l’athlète est informé jusqu’à celui du transport des échantillons au laboratoire d'analyse. A cet effet, nous avons choisi de passer en revue, la littérature en relation avec notre objet d’étude, afin d’illustrer les différentes techniques du contrôle antidopage. En Algérie, l’accompagnement et la moralisation de la vie sportive est assurée par l'Agence nationale antidopage selon une règlementation en conformité avec celle de l’Agence mondiale antidopage (AMA) et la mise en œuvre de mécanismes de contrôle des sportifs, à travers un plan national annuel. Il apparait clairement que le déroulement des contrôles antidopage est strictement codifié selon les normes de l’AMA avec des droits et des obligations ainsi qu’un personnel très compétent qui permet de remplir les particularités des différents tests. الهدف من مداخلتنا هو تسليط الضوء على التخطيط الفعال لاختبارات مراقبة تعاطي المنشطات و التحكم فيها خطوة بخطوة بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة العينات من لحظة إخطار الرياض ي حتى نقل العينات إلى مخبر التحليل. ولهذه الغاية، اخترنا مراجعة الأدبيات فيما يتعلق بموضوع دراستنا، من أجل توضيح التقنيات المختلفة للتحكم في مراقبة تعاطي المنشطات.في الجزائر، تتم المرافقة والدعم والتحلي بأخلاقيات الحياة الرياضية من قبل الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وفقًا للوائح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (AMA) باستعمال آليات مراقبة الرياضيين، من خلال خطة وطنية سنوية.من الواضح أن إجراءات مراقبة تعاطي المنشطات مقنن بشكل صارم وفقًا لمعايير AMA مع الحقوق والواجبات بالإضافة إلى موظفين أكفاء للغاية يمكنهم الوفاء بخصوصيات الاختبارات المختلفة.Item Recovery modern techniques used to reduce sport fatigue(University of Oum El Bouaghi, 2022-06-23) Oucheni, MostaphaAt the elite level of sport where the differences between winning and losing are small, the Techniques use of recovery strategies to enhance and improve performance, therefore provides an important consideration in the search for optimal performance. Furthermore reduce of fatigue during or at the end of the training or competition, within this a fatigue comes from a lot of factors, training and competition, nutrition, psychological stress, lifestyle, quality and amount of sleep, health…, Therefore an understanding of the recovery strategies is essential and important to the high performing athlete in a bid to reduce fatigue and enhance performance. There are a number of popular methods used by athletes to enhance recovery, Their use will depend on the type of activity performed, the time until the next training session or event and equipment and or personnel available. Therefore In this study the recovery strategies including therapeutic and supplemental strategies, passive recovery strategies, nutrition for recovery and active recovery strategies reduce the fatigue. في المستويات الرياضية العالية والنخبوية أين يكون الفرق بين الفوز والخسارة ضئيل جدا يكمن التطبيق الامثل لاستراتيجيات الاسترجاع لتحسين الأداء واتمامه، فهو يوفر اعتبارًا مهمًا في البحث عن الأداء الأمثل. علاوة على ذلك، الاسترجاع يساهم في تقليل التعب أثناء أو في نهاية التدريب و المنافسة، يأتي التعب من عدة عوامل واسباب منها التدريب والمنافسة، التغذية، الضغط النفس ي، نمط وجودة الحياة، وكمية النوم، الصحة، درجة حرارة البيئة. لذلك فإن فهم وتطبيق استراتيجيات الاسترجاع أمر ضروري ومهم للرياضين في المستويات العالية في محاولة للحد من التعب وتحسين الأداء. هناك عدد من الطرق الشائعة التي يستخدمها الرياضيون لتعزيز الاسترجاع، يعتمد استخدامها على نوع النشاط المنجز، والزمن المتاح بين حصص التدريب والمعدات، وبالتالي فإن هذه الدراسة تتضمن استراتيجيات الاسترجاع بما في ذلك الاستراتيجيات العلاجية والتكميلية ،واستراتيجيات الاسترجاع السلبي ، والتغذية من أجل الاسترجاع واستراتيجيات الاسترجاع النشط والتي تقلل من تعب الرياضيين.Item -U20 أثر برنامج تدريبي على بعض المتغيمات الفيزيولوجية والبيوكيميائية (الضغط الدموي -بعض مكونات الدم) لدى لاعبي كرة القدم - دراسة ميدانية على النادي الرياضي للهواة - إتحاد أولاد نايل(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) بوخالفة، أحمد; بن سالم، سالمهدف البحث: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على تأثير برنامج تدريبي على بعض المتغيرات الفيزيولوجية والبيوكيميائية)الضغط الدموي - بعض مكونات الدم( لدى لاعبي كرة القدم تحت 20 سنة. منهج البحث: منهج تجريبي ذا التصميم الأول الخاضع الى وجود قياس قبلي ثم تطبيق برنامج ثم قياس بعدي. عينة ومجتمع البحث: تمثل مجتمع البحث في أواسط أندية كرة القدم لمدينة الجلفة وعينة البحث تتمثل في فئة أقل من 82 سنة لنادي إتحاد أولاد نايل الجلفة. ادوات البحث: استمارات التسجيل، جهاز قياس الضغط الدموي الإلكتروني الألماني من نوع Hartmann، حقن طبية، أنابيب خاصة لحفظ الدم، جهاز لقياس الوزن، جهاز لقياس الطول، ملعب كرة القدم، كرات، أعلام وأقماع، مصادر ومراجع عربية وأجنبية. النتائ : تبين لنا أن البرنامج التدريبي أدى إلى تغير في نسبة بعض المتغيرات الفيزيولوجية والبيوكيميائية ( الضغط الدموي - بعض مكونات الدم( لدى لاعبي كرة القدم أقل من 20 سنة . Objective:. This study aims to shed light on the effect of high-intensity physical exertion on the blood sugar level of football players under 20 years of age. Methods:An experimental approach with the first design subject to the presence of a pre-measurement and then the application of a post measurement program.. Results: We found out that the training program led to a change in the percentage of some physiological and biochemical variables (blood pressure - some blood components) in football players less than 20 years old.Item (VO2max) التقنيات الحديثة لقياس الحد الأقصى للأكسجين(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) العزوطي، علاء الدين; حجاب، عصامنهدف من خلال هذه المداخلة إلى التعريف بالتقنيات الحديثة الخاصة بقياس "الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين. والمتمثلة في القياسات: المباشرة التي تبرمج في المخابر؛ والقياسات الغير مباشرة التي تجرى في ميادين التدريب. - مثل اختبارات اليويو المتقطع للتعافي (مستوى 1-2) أو اختبارات اليويو للتحمل المتقطع (مستوى 1-2). إضافة إلى معرفة هذا المؤشر والفائدة من قياسه. كمّا نهدف من خلال هذه المداخلة أيضا إلى التعريف بالعوامل التي تؤثر فيه والعلامات التي توضح وتبين الوصول إلى الحد الأقصى لاستهلاكه. Through this intervention, we aim to introduce the modern techniques for measuring the "maximum oxygen consumption represented in direct measurements programmed in laboratories and indirect measurements that are carried out in training fields, such as intermittent yoyo tests for recovery (level 1-2) or yo-yo tests for intermittent endurance ( Level 1-2, in addition to knowing this indicator and the benefit of measuring it, we also aim, through this intervention, to introduce the factors that affect it and the signs that show and indicate that the maximum consumption has been reached.Item الاختبارات البدنية والتقديرات الذاتية لمراقبة التعب في كرة القدم: مراجعة(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) منصوري، عبد الله; رضا، مالك; دراع، يازيدبرامج التدريب في كرة القدم تصمم لتحضير اللاعبين لمتطلبات المباراة، والقدرة على تكرار مجهودات عالية الشدة خلال التدريب والمنافسة طوال الموسم. الحمل التدريبي يمكن أن يحدث تغيّرات فسيولوجية وبسيكولوجية تؤدي إلي تعب بدني أو ذهني أو كلاهما. مراقبة هذه التغيرات في الاستجابة للحمل التدريبي يمكن أن تساعد في الوقاية من التدريب الزائد والاصابة. هدفت المراجعة إلى مناقشة فعالية الاختبارات البدنية )الوثب العمودي والعدو( والتقديرات الذاتية في مراقبة التعب الناتج عن حمل التد ريب والمنافسة في كرة القدم. قام البحاثون بالبحث في المنصات العالمية لقواعد البيانات وهذا حسب المتغيرات المتعلقة بموضوع المراجعة باستخدام مصطلحات مراقبة التعب، التعب العصبي عضلي، كرة القدم، الوثب العمودي، العدو، التعب الذاتي. اختبارات الوثب العمودي التي تتضمن دورة الاستطالة – تقصير (DJ ،CMJ) والمتغيرات المشتقة منها، يمكن أن تكون أكثر حساسية للتعب العصبي عضلي من اختبار الوثب العمودي من الثبات (SJ). اختبارات العدو الخطي لمسافة قصيرة (أقل من 30 متر(، العدو المكوكي (أقل من 40 متر) والقدرة على تكرار السرعة (20م x 2) حساسة للتعب بعد المباراة والتمرين المتقطع عالي الشدة. استبيانات التقدير الذاتي للتعب تظهر حساسية للتغيرات في الحمل التدريبي. المراقبة المستمرة والمنظمة للتعب والأداء لدى لاعبي كرة القدم تكون باستخدام اختبارات الوثب العمودي، العدو، إلى جانب التقديرات الذاتية، يُعتبر قرارا حصيفا من أجل متابعة الاسترجاع، التكيف والتغيرات التي تحدث في الأداء. Soccer training programs are designed to prepare players for the match play demands and the ability to repeat high intensity efforts during training and competition .Training load can cause physiological and psychological changes that lead to either physical or mental fatigue. Monitoring these changes can help prevent overtraining. This review aims to discuss the effectiveness of physical tests (vertical jump and sprint) and subjective estimations in monitoring fatigue. The researchers searched the global platforms of scientific journal databases according to the variables using the monitoring fatigue, neuromuscular fatigue, soccer, vertical jump, sprint, subjective fatigue. Vertical jump tests and its derived variants, can be more sensitive to neuromuscular fatigue than squat jump. Tests of linear sprints (<30m), shuttle sprints and repeated sprint ability (20m x2) are sensitive to post match fatigue and high intensity intermittent exercise. Fatigue self-assessment questionnaires show sensitivity to changes in training load. It is a prudent choice to rely on vertical jump tests, sprinting, as well as subjective estimates in the continuous and systematic monitoring of soccer players, in order to control recovery, adaptation and changes in performance throughout the seasonItem الأثار السلبية الناجمة عن إلغاء اختبارات القبول بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) شرابشة، رفيقةمن أجل الالتحاق بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية يخضع الطلبة إلى مجموعة من الاختبارات المختلفة البدنية والمهارية والنفسية ثم يقوم الأساتذة بعملية التقييم من أجل تحديد الطلبة المقبولين بتلك المعاهد، حيث من خلال هذه الاختبارات يتم انتقاء الطلبة بشكل موضوعي وبالتالي انتقاء الطلبة الأنسب لدراسة هذا التخصص، لكن سنة 2016 تم الغاء الاختبارات البدنية وذلك بموجب المنشور الوزاري رقم 01 المؤرخ في 26 شعبان 1437 ه الموافق ل 02 يونيو 2016 المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة الباكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2016-2017 والذي أقر أن الالتحاق بمعاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية يخضع إلى تقديم شهادة طبية تثبت الصحة الجيدة وإجراء مقابلة شفوية أمام لجنة، لكن هذا ثار السلبية القرار نجم عليه العديد من خاصة من حيث نوعية الطلبة الملتحقين بتلك المعاهد، تدني جودة التكوين بتلك المعاهد، أصبح هذا التخصص هو تخصص لمن لا تخصص له. In order to enroll in institutes of science and technology for physical and sports activities, students are subjected to different physical, skill and psychological tests, and then professors perform the evaluation process in order to determine the students accepted to study this specialty, but in 2016 the physical exams were canceled according to Ministerial Circular No. 01 of 26 Shaban 1437 AH corresp to June 02, 2016 related to the initial registration and guidance for holders of a baccalaureate degree for 2016-2017, which stated that enrollment in institutes of science and technology of physical and sports activities is subject to To submit a medical certificate proving good health and conduct an oral interview before a committee, but this decision had many negative effects, especially in terms of the quality of students enrolled in those institutes, the low quality of training in those institutes, and this specialty became a specialty for those who did not specialize in it.Item التدريب المبرمج المصاحب للتقويم الذاتي على تقنية الهبوط وتحسين المستوى الرقمي في الوثب الطويل(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) قزقوز، محمد; بن سميشة، العيد; أحمد، باقيهدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام التدريب المبرمج المصاحب للتقويم الذاتي في تحسين المستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل واستخدم الباحثون المنهج التجريبي حيث تضمنت العينة ( 56 ) تلميذ من تلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية صدوق الحاج النعامة بنسبة 66% من مجتمع الآصل اختيرت بالطريقة العمدية، وقسمت إلى مجموعتين قوام كل واحدة 28 تلميذ، إحداهما ضابطة والتي استخدمت البرنامج التقليدي والأخرى تجريبية والتي استخدمت التدريب المبرمج المصاحب للتقويم الذاتي في فعالية الوثب الطويل، فضلا عن الأسلوب التقليدي، واستنتج الباحثون أن التدريب المبرمج المصاحب للتقويم الذاتي يؤثر تأثيرا ايجابيا في تحسين المستوى الرقمي في فعالية الوثب الطويل، وأوصى الباحثون باستخدام التدريب المبرمج المصاحب للتقويم الذاتي في تحسين المستوى الرقمي لفعالية الوثب الطويل. The study investigates the effect of using the programmed training Accompanying a self-assessment In development of long jump level. the sample of the study includes two groups, experimental and controlling, each contains 28 learners from the first year of sadok el hadj secondary school in naama. The controlling group has been taught according to the skill training while the experimental group has been taught according to programmed training. The researchers has finally concluded that the effect of programmed training Accompanying a self-assessment In development of long jump level. has been positive. the researchers recommended the use of programmed training Accompanying a self-assessment training at improvement the level of achievement.Item التقويم الذاتي باستخدام برمجية كينوفيا واثره في تطوير مهارة الغطس الامامي في الكرة الطائرة(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) كنيوة، مولود; زروال، محمد; شوفي، حسينهدفت الدراسة الى تقص ي اثر استخدام برمجية كينوفيا في تطوير مهارة الغطس الامامي لدى لاعبي الفريق المدرس ي للكرة الطائرة للموسم الدراسي 8282/8289 م. اعتمد الباحث على المنهج التجريبي. شملت عينة الدراسة 6 تلاميذ- ثانوية محمد يكن الغاسيري - اريس ولاية باتنة اختيروا عمديا. تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين متساويتين )تجريبية وضابطة( وقد استخدمت المجموعة التجريبية اسلوب التقويم الذاتي للأداء (مشاهدة اعادة فيديو الاداء الذاتي) اما المجموعة الضابطة فقد استخدمت الاسلوب التقليدي بالاعتماد على الاستاذ و اعتمد الباحث على الاختبارات المهارية في الكرة الطائرة (اختبار مهارة الغطس الامامي). واسفرت نتائج الدارسة عن وجود فروق دالة احصائيا في المستوى المهاري لمهارة الغطس الامامي بين القياسين القبلي والبعدي لا فراد المجموعة التجريبية و لصالح القياس البعدي، وبناءَ على النتائج التي تم التوصل اليها يوص ي الباحث بضرورة استخدام برمجية كينوفيا في تطوير المهارات في الكرة الطائرة و بالأخص التقويم الذاتي بمشاهدة اعادة فيديو الاداء الذاتي . The Object of the study aims to investigate the effect of using the Kenovia software in developing the swan diving skill of the school volleyball team players. For this purpose, we used the experimental method. On a sample composed of 6 players, were randomly divided into two equal groups (experimental group and a control group). Chosen as Intentionally, the experimental group used the technology method of self-evaluation (watching a replay of the self-performance video), the control group used the traditional method (teacher instruction). and for data collection, we used the swan diving skill test. After collecting the results and having treated them statistically, we conclude that the Kinovea software had a positive effect in developing the swan diving skill. the method of watch the video replay of the self-performance was better than the traditional method.Item التقويم والقياس في الأنشطة البدنية والرياضية الصحية(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) فقوس، لحسن; مدرس، مصطفى; الحاج عيسى، رفيقتهدف هده الورقة البحثية للتعرف على المراحل الأساسية لعملية التقويم والقياس والإجراءات الميدانية في ميدان الأنشطة البدنية والرياضية الصحية، وهذا من أجل أن تكون عملية القياس والتقويم ناجحة وذات فعالية، ومخرجاتها يمكن أن تعتمد كمحكمات مرجعية لعمليات تقويم أخرى في مجال الأنشطة البدنية الصحية. كما يهدف هذا النوع من التقويم إلى تحسين الوصول لممارسة النشاط البدني على المدى الطويل من خلال إنشاء: ملف تعريف فردي، تقرير عن الحالة المادية للفرد، اقتراح نشاط بدني شخصي. أما الهدف الرئيس ي فهو محاولة الوصول من خلال مجموعة من الدراسات الأكاديمية، الى بناء أداة لتقييم اللياقة التي تسمح لأي شخص مهما كانت صفته الى إجراء تقييم للياقته البدنية بسرعة وسهولة. وتتيح المقارنة مع المعايير التي تم تكييفها في العمر والجنس. إلى جانب مجموعة من الاختبارات، وإنشاء ملف تعريف فردي. حيث تعتمد القيود المنهجية على طرق محددة مسبقًا في بناء بطارية اختبار. كما يجب أن تقدم الاختبارات معايير المقارنة حسب الفئة العمرية وممثلة في عينة من البالغين واللذين لا يحملون أي مرض. This research aims to identify the basic stages of the evaluation process and field procedures in the field of physical and health sports activities, in order for the evaluation process to be successful and effective, and its outputs can be adopted as benchmarks for other evaluation processes in the field of healthy physical activities. This type of assessment also aims to improve access to physical activity in the long term by creating: an individual profile, a report on the individual's physical condition, a personal physical activity proposal. As for the main goal, it is an attempt to reach, through a set of academic studies, the construction of a fitness assessment tool that allows anyone, regardless of their capacity, to assess their physical fitness quickly and easily. It allows comparison with criteria that have been adapted for age and sex. Coupled with a set of tests, create an individual profile. Where methodological limitations are based on predetermined methods of constructing a test battery. Tests should also provide comparison criteria by age group and representative in a sample of adults who do not have any disease.Item الصعوبات التي تواجه طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في دراسة مقياس القياس والتقويم.(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) عزالي، خليفه; لقوقي، أحمدتهدف هذه الدراسة إلى معرفة الصعوبات التي تواجه طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في دراسة مقياس القياس والتقويم، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على 10 طالب من معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بولاية تبسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتم جمع بيانات الدراسة من خلال توزيع استبيان الكتروني على عينة الدراسة، بعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة مجموعة من الاساليب الاحصائية تمثلت في (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية(، وبعد التحليل توصلت الدراسة الى أن أغلب الصعوبات التي تواجه الطلبة في دراسة مقياس القياس والتقويم تتوزع على المجالات التالية (صعوبات مجال الاهداف، صعوبات مجال التدريسيين، صعوبات مجال الطلبة، صعوبات مجال طرائق واساليب التدريس، صعوبات مجال المحتوى، مجال التقويم والاختبارات(، ومن خلال النتائج المتحصل عليها توصي الدراسة بجملة من التوصيات أهمها ضرورة اتباع الأساليب الحديثة والتفاعلية في التدريس، توفير المراجع العربية والأجنبية الخاصة بالمقياس، وتعزيز وتنمية ميول الطلبة باتجاه المقياس. This study aims to know the difficulties faced by the students of the institutes of science and technology of physical and sports activities in The study of measurement and evaluation, The study relied on the descriptive analytical approach, and the research sample included 50 students from the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities in Tebessa, After the analysis, the study concluded that most of the difficulties that students face in studying measurement and evaluation are divided into the following areas (the field of objectives, the field of teachers, the field of students, the field of teaching methods and methods, the content field, the field of assessment and examinations),Through the obtained results, the study recommends a number of recommendations, the most important of which is the necessity of adopting modern and interactive methods in teaching, providing Arab and foreign references for measurement and evaluation, and enhancing and developing students' inclinations.Item النشاط البدني الرياضي وأثره في التقليل من العنف بين المراهقين - دراسة ميدانية ببلدية تيزي نبشار(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) بن يوسف، وليد; الآطرش، زوبير; بولحليب، مبروكلا شك أن لدى الناشئة طاقات متعددة إن لم تستثمر بطريقة جيدة تحول إلى كائن يتصرف بعشوائية بدافع الاستكشاف وتحقيق الذات، وأن لم يقم المجتمع باحتواء المراهقين، وتأمين "دور الرعاية اللاصفية" والنوادي والعمل التطوعي في المؤسسات الخيرة والاجتماعية تحول إلى كائن كاسر يعتمد الإثارة والشغب، ويذيق المجتمع من حوله الآمرين. فتح النوادي، والمراكز الخاصة بالشباب وتعويد المراهقين على الأنشطة الاجتماعية هام جدا لتمر بسلام على الآسرة والمجتمع. تم استخدام المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة قدرها 160 مراهق ممارس وغير ممارس للنشاط البدني الرياض ي ببلدية تيزي نبشار- سطيف. قاموا بالإجابة على مقياس العنف لدى المراهقين لعبود وعبود(2003) يقيس ثلاثة أبعاد هي )العنف الموجه نحو الذات، الموجه خرين، الموجه نحو الممتلكات) وتوصل الباحث إلى وجود أثر للأنشطة البدنية الرياضية في التقليل من العنف بين المراهقين في كل أبعاد المقياس لصالح العينة الممارسة النشاط البدني الرياضي. Sans aucun doute, le jeune a de multiples énergies qui, si elles ne sont pas investies de la bonne manière, se transforment en être. qui agit au hasard par exploration et réalisation de soi, et si la société ne contient pas d'adolescents et est sécurisée la communauté qui l'entoure fait que les deux choses se produisent. Ouvrir des clubs et des centres pour les jeunes et habituer les adolescents aux activités sociales est très important pour transmettre sereinement la famille et la société. l'approche descriptive a été utilisée et un échantillon de 160 adolescents pratiquant et non pratiquant une activité physique sportive- Tizi-Nebchar- Sétif. Ils ont répondu à l'échelle de la violence chez les adolescents Abboud et Abboud (2003), composée de (30) items qui mesurent trois dimensions : (violence envers soi, envers autrui, propriété). Le chercheur a conclu qu'il y a un effet des activités physiques sportives dans la réduction de la violence chez les adolescents dans toutes les dimensions de l'échelle en faveur de l'échantillon pratiquant une activité physique sportive.Item أثر التدريب البليومتري على تطوير القوة الانفجارية للأطراف العلوية والسفلية ومهارة التسديد من الارتقاء لدى لاعبي كرة السلة فئة الآشبال (14-16) سنة(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) حريش، ايمان; نواصرية، منىيهدف بحتنا الى تطوير القوة الانفجارية لتحسين فعالية التسديد من الارتقاء عند لاعبي كرة السلة اشبال ،و شملت عينة البحث 30 لاعبا من لاعبي فريق كرة السلة بعلي منجلي بولاية قسنطينة مقسمين الى مجموعتين الاولى ضابطة و8296/ الثانية تجريبي ، للموسم الرياضي 2016/2017 طبقت عليهم الاختبارات القبلية للكشف مستوى القوة الانفجارية في كرة السلة، ثم تطبيق البرنامج المسطر ل 8 اسابيع حيث اجريت الاختبارات في قاعة متعددة الرياضة بدائرة علي منجلي– قسنطينة– وفي النهاية اجريت الاختبارات البعدية لمعرفة اثر التدريب البليومتري في تطوير القوة الانفجارية . لقد اثبتت النتائج بين الاختبارات القبلية والبعدية الخاص بالعينة التجريبية بان هناك ف روقا واضحة كما كانت النتائج دالة احصائيا لمستوى القوة الانفجارية ودقة التصويب في الاختبارات البعدي لصالح العينة التجربية ، و هذا يعني ان البرنامج المعمول قد اثر ايجابا على المستوى البدني و المهاري للاعبين. Our research aims to develop explosive power to improve the efficiency of shooting for basketball players, the research sample included 30 players from Ali Mengeli's basketball team from the Wilayat of Constantine divided into two groups, the first control and the second experimental, for the 2016/2017 sports season. The tests were applied to measure the level of explosive power t, then the program was applied for 8 weeks - and at the end, the posttests were carried out to measure the effect of plyometric training on the development of explosive power. The test results of the experimental sample proved that there were clear differences, as the results were statistically significant for the level of explosive power and the accuracy of the shot in the post-tests in favor of the experimental sample, and this means that the program in place has had a positive impact on the physical and skill level of the players.Item أهم القياسات المرتبطة بالرياضة والصحة(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) درويش، محمد; بوراشيد، هشامتعتبر القياسات الجسمية من أهم المؤشرات التي تدلنا على الحالة الصحية للفرد، ومن خلالها يمكننا تخطيط وبناء مختلف البرامج التدريبية بأهدافها المتنوعة سواء البحث على النتيجة القياسية أو تطوير الجانب الرياض ي المرتبط بصحة الفرد. وغالبا ما نقوم بهذه القياسات قبل وبعد تنفيذ مختلف البرامج التدريبية والترويحية. ولعل من أهم هذه القياسات مؤشر كتلة الجسم، قياس محيط الجسم، قياس النبضات القلبية، قياس ضيق التنفس، قياس الاستهلاك الأقصى للأكسجين. ولكل هذه القياسات مجموعة من الضوابط والشروط يجب التقيد بها من أجل الحصول على نتائج موضوعية. Body measurements are one of the most important indicators that show us the health status of an individual ; And through it, we can plan and build various training programs with their various objectives, whether searching for the standard result or developing the sports aspect related to the health of the individual, and we often do these measurements before and after the implementation of the various training and recreational programs ; Perhaps the most important of these measurements are body mass index, body circumference measurement, heart rate measurement, dyspnea measurement, maximum oxygen consumption, and all of these measurements have a set of controls and conditions that must be adhered to in order to obtain objective resultsItem أهمية استخدام الملاحظة الصفية في تقويم العملية التربوية(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) بوطبية، عوماريعتبر التدريس المهنة النبيلة الأهم بين مختلف المهن بالنظر للدور الذي يلعبه في إعداد الفرد. فتكون فعالية و نجاعة التدريس بقدر بعض الخصائص والكفايات التي تتطلب القياس والتقويم الدائمين لرفع درجة وكفاية التدريس، وهذا ما تستهدفه الملاحظة الصفية. فالملاحظة الصفية عملية ترمي إلى رصد السلوك المعتاد لتحليله والاستفادة منه وليس الى تتبع الاخطاء. الملاحظة الصفية مهارة يمكن تعلمها، لذا من المهم تقديم نماذج للطالب وتزويده بقواعد عامة في الملاحظة لتمكينه مشرفا كان أم معلمًا، من تخطيط ملاحظته بنفسه وملاحظة أنشطة صفية أخرى متنوعة. مع الحرص على تقديم أدوات وطرق الملاحظة البسيطة والخالية من التعقيد، بحيث يمكنه، عند إتقانها وادراك فائدتها، تصميم أو استخدام أدوات أكثر تعقيدا. The effectiveness and efficiency of teaching is as much as some characteristics and competencies that needs permanent evaluation to raise the degree and adequacy of teaching, what classroom observation is intended for. Classroom observation is a process that aims to monitor the usual behavior in order to analyze it and benefit from. not for track errors. Classroom observation is a skill that can be learned, so it is important to provide models and general rules in observation for students to enable him supervisor or teacher own observation and observe various other classroom activities. Methods, so that when mastering them and realizing their usefulness, he can design or use more complex tools.Item بعض القياسات الجسمية وعلاقتها ببعض الصفات البدنية ومهارة التهديف لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) جارش، عبد المجيد; بن يوب، عبد العلي; سهايلية، شكريهدفت الدراسة الى معرفة بعض القياسات الجسمية للاعبي كرة القدم (17U) وكذلك معرفة بعض مستوى بعض الصفات البدنية ومهارة التهديف، والتعرف ايضا على العلاقة بين هذه المتغيرات، حيث تم اتباع المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة على عينة تتكون من 82 لاعب ، وتم اخذ القياسات الجسمية واجراء الاختبارات البدنية ومهارة التهديف، وتمت معالجة البيانات احصائيا عن طريق برنامج (SPSS) وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية بين بعض القياسات الجسمية وبعض الصفات البدنية ومهارة التهديف لدى عينة الدراسة، وأوصت بضرورة اخذ القياسات الجسمية عند عملية الانتقاء وكذلك في مرحلة عمرية للاعبين للتعرف على معدلات النمو الجسماني وارتباطها بالرياضة الممارسة، وكذلك ضرورة اختيار لاعبين ذوي صفات جسمية تتلاءم مع النشاط الممارس لتحقيق الهدف المسطر. The study aimed to know some of the physical measurements of the U17 football players, as well as to know some level of some physical attributes and scoring skill, and also to identify the relationship between these variables, where the descriptive approach was followed to suit the nature of the study on a sample consisting of 20 players, and physical measurements were taken and tests were conducted The data were statistically processed through the SPSS program, and the study concluded that there is a correlation between some physical measurements and some physical traits and scoring skill among the study sample. In practicing sports, as well as the necessity of selecting players with physical characteristics that are compatible with the practiced activity in order to achieve the stated goal.Item بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية وعلاقتها بالبيئة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط (11-12) سنة دراسة مقارنة بين المدينة (باتنة) والريف (إشمول)(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) مخناش، أكرم; مرابط، مسعودالهدف الرئيس ي من الدراسة كان معرفة علاقة البيئة (بين المدينة والريف) ببعض عناصر اللياقة البدنية (السرعة) والحركية (التوازن). وقد استعمل الباحثان في هذا البحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لموضوع البحث. تمثلت عينة البحث في 120 تلميذ بواقع 60 من إشمول (متوسطة مسعود بلعقون) و 60 من باتنة(متوسطة الطاهر مسعودان)، واعتمدنا على اختباري السرعة 30 م (لقياس السرعة) واختبار الوقوف على مشط القدم (لقياس التوازن ). وبعد المعالجة الإحصائية جاءت النتائج كالتالي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الأولى متوسط في المدينة وتلاميذ السنة الأولى متوسط في الريف في عنصر السرعة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ السنة الأولى متوسط في المدينة وتلاميذ السنة الأولى متوسط في الريف في عنصر التوازن. The main objective of the study was to know the relationship of the environment (between the city and the countryside) with some elements of physical fitness (speed) and mobility (balance). In this research, the researchers used the descriptive method due to its relevance to the research topic. The research sample consisted of 120 students, 60 from Ichemoul (Messaoud Belagoun middle school) and 60 from Batna (Al-Taher Massoudan middle school), and we relied on two tests: the 30m speed test (to measure speed) and the instep test (to measure balance). After statistical processing, the results were as follows: -There are statistically significant differences between first-year students in the middle school in the city, and first-year students in the middle school in the countryside in the element of speed. -There are statistically significant differences between first-year students in the middle school in the city, and first-year students in the middle school in the countryside in the element of balance.Item تحديد الخصائص المورفولوجية لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية هواة صنف الاشبال (17 سنة)(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) خروبي، محمد فيصل; بن زهرة، بوعلاميهدف البحث الى تحديد بعض القياسات المرفولوجية لدى لاعبي كرة القدم الجزائرية هواة صنف اشبال (17 سنة) بالإضافة الى الكشف عن الفروق بين مراكز اللعب المختلفة. وقد افترضنا وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مراكز اللعب المختلفة في بعض القياسات المرفولوجية ولغرض التحقق من الفروض قمنا باختيار عينة من (35) لاعب يمثلون أشبال (5) أندية (7) لاعبين من كل نادي من أصل (200) لاعب يمثلون (10) فرق تنتمي لرابطة البليدة موسم 2021/2022 وتم اختيارهم بالطريقة القصدية. لهذا استخدمنا المنهج الوصفي المسحي الملائم لمثل هذه الدراسات، اذ قمنا من خلاله بجمع البيانات عن طريق القيام ببعض القياسات الجسمية اللازمة لتحديد بعض المؤشرات المرفولوجية (الطول، الوزن، مؤشر كتلة الجسم، مكون العضلية، مكون السمنة، مكون النحافة). ثم المعالجة الاحصائية للبيانات متبعين في ذلك (المتوسط الحسابي – فللتباين -الانحراف المعياري – معامل ت ستيودنت لدراسة الفروق). The aim of the research is to identify some porological measurements among Algerian football players (17 years), as well as to detect differences between the different play centres. We have assumed that there are statistically significant differences between the different play centres in some of the barometric measurements. For the purpose of verification, we have selected a sample of (35) players representing cubs (5) clubs (7) players from each club out of (200) players representing (10) teams belonging to the Blida League in the 2021/2022 season and selected in the intentional manner. That's why we used the appropriate scan descriptive method for such studies, by which we collected data by doing some physical measurements to identify some of the aphrodisiac indicators (height, weight, BMI, muscle component, obesity component, slime component). Then the statistical processing of the data is followed (the arithmetic average, the standard deviation, the T-Student coefficient…Item تحديد مستويات معيارية لبعض اختبارات اللياقة البدنية لتوجيه طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية نحو اختصاص كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) زياني، زكرياء; العكروت، سميريهدف البحث إلى محاولة تحديد درجات معيارية لبعض اختبارات اللياقة البدنية لطلبة السنة الثالثة اختصاص كرة القدم، وكشف عن مستوى اللياقة البدنية، وأجري البحث على عينة قوامها (17) طالب من طلبة قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لطور الليسانس تخصص كرة القدم، كما اتبع الباحث المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الدراسة، ولجمع البيانات تم استخدام مجموعة من الاختبارات البدنية التي تم تحديدها بناء على تحكيم السادة الدكاترة والمحكمين، وأظهرت نتائج التي تم التوصل إليها أن مستويات بعض الصفات البدنية لطلبة السنة الثالثة اختصاص كرة القدم تتميز بدرجة بين جيدة ومقبولة، واختبارات اللياقة البدنية المختارة لطلبة السنة الثالثة اختصاص كرة القدم لها درجات معيارية، وفي ضوء نتائج البحث نوصي بما يلي: اعتماد قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمركز الجامعي نور البشير البيض للمعايير والمستويات التي توصلت إليها الدراسة وتعميمها على الأندية المحلية ومختلف المعاهد للاستفادة منها في القياس والتقويم والتصنيف والتوجيه. The research aims to try to determine standard scores for some physical fitness tests for third-year students majoring in football, and to reveal the level of physical fitness. The descriptive approach was appropriate to the nature of the study, and to collect data, a set of physical tests were used, which were determined based on the arbitration of the doctors and arbitrators. The results that were reached showed that the levels of some physical attributes for students of the third year specializing in football are characterized by a degree between good and acceptable, and the physical fitness tests selected for students of the third year specializing in football have standard degrees, and in light of the research results we recommend the following: Adoption of the Department of Science and Technology Physical and Sports Center at Nour Al-Bashir Al-Beidh University Center for the standards and levels reached by the study and circulated to local clubs and various institutes to benefit from them in measurement, evaluation, classification and guidance.Item تحليل منهاج التربية البدنية والرياضية في ضوء القيم التربوية لمرحلة التعليم المتوسط(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) بن زعمة، محمد رضا; عطاء الله، أحمد; بن يوسف، دحوهدف البحث لمعرفة مستوى تضمين القيم التربوية في منهاج التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط، أستعمل منهج تحليل مضمون، العينة تمثلت في منهاج السنوات الأربعة للتعليم المتوسط، ولقياس فرضية البحث تم بناء بطاقة تحليل محتوى مكونة من تسع فئات تحليل "القيم الأخلاقية-القيم الاقتصادية-القيم الاجتماعية-القيم الصحية- القيم المعرفية-قيم المواطنة-قيم الآمن والسلامة-القيم الوجدانية-قيم تقدير الذات" وبعد جمع البيانات وتفريغ النتائج و معالجتها إحصائيا، أشارت إلى تضمين القيم التربوية في المنهاج بنسب متفاوتة من خلال التركيز على بعض القيم التربوية وإهمال الأخرى من طرف القائمين على المنهاج، حيث كانت "القيم الأخلاقية-القيم الاقتصادية-القيم الاجتماعية- القيم المعرفية" بنسب عالية، و"قيم الصحية وقيم الآمن والسلامة" بنسب متوسطة، و"قيم تقدير الذات-قيم المواطنة-القيم الوجدانية" بنسب ضعيفة. The research aims to determine the level of inclusion of educational values in the curriculum of physical and sports education for middle school education, and to address this problem, a content analysis method was used for its relevance to this study. The sample was triangulated in the four-year curriculum for middle school education, and to measure the research hypothesis, a content analysis card was built consisting of nine Analysis Categories: "ethical values- economic values- social values - health values - cognitive values- patriotic values security and safety values- emotional values self-esteem values." After collecting the data, unpacking the results and processing them statistically, it indicated that educational values were included in the curriculum in varying proportions focusing on educational values and neglecting others on the part of those in charge of the curriculum.Item تقويم الأهداف السلوكية في التربية البدنية والرياضية بين التنظيم والتطبيق من وجهة نظر الأساتذة(جامعة أم البواقي, 2022-04-23) قرماط ، نوري; قلاتي، يزيدهدفت الدراسة إلى معرفة موقع عملية التقويم للأهداف السلوكية في مجالاتها الثلاثة (المعرفي، الوجداني، النفس حركي) في حصص التربية البدنية في الطور الثانوي، بين ما تعرضه الأدبيات في موضوع التقويم وما يقدمه المنهاج من طرح من جهة، ومن جهة أخرى ما يمليه الواقع بمتغيراته العديدة للقيام بهذه العملية الحساسة والمهمة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث شملت 15 أستاذا من 15ثانوية )ولاية أم البواقي(، وقد توصلت إلى النتائج التالية: - هناك اهتمام بالتقويم للمجالات )المعرفي، الوجداني، النفس حركي( بهدف تحسين قدرات التلاميذ الإدراكية والتفكير، وإلى تكوين شخصية التلاميذ. - ما قدّمه المنهاج كاف لتقييم التلاميذ في المجالين المعرفي والوجداني وغير كاف في المجال النفس حركي من نظر الأستاذ. - ما قدّمه المنهاج ليس في متناول المدرسين في الطور الثانوي في المجالات )المعرفي، الوجداني، النفس حركي( من وجهة نظر الأساتذة. The study aimed to know the location of the evaluation process in three domains (cognitive, emotional, psychomotor) in the sports education sessions, between what literature on the subject of evaluation present and what the curriculum offers on the one hand. And on the other hand what is dictated by reality with its many variables to carry out this sensitive and important process, and the study relied on the descriptive approach, which is considered more appropriate for such studies, as it included 15 teachers ( Oum El Bouaghi). - There is interest in the assessment of the domains (cognitive, emotional, psychomotor), which aims to improve students' cognitive and thinking abilities. - The curriculum has provided is sufficient to assess students in the cognitive and affective domains and is not sufficient in the psychomotor domain from the teacher’ s point view. - The curriculum has provided is not accessible to secondary school teachers in the domains (cognitive, emotional, psychomotor).