قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Title
Now showing 1 - 20 of 2504
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات الإقناع بين خطبة البتراء لزيادة بن أبيه و الولاية للحجاج بن يوسف الثقفي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2021) زيناي, إيمان; إكرام, حليمي; نجعوم, يوسفالخطابة من الفنون النثرية والي تؤثر في المتلقي بإقناعه عن طريق تقديم الحجج والبراهين بإرسال رسالة معينة فكان موضوع مذكرتنا حول استراتيجيات الإقناع بين خطبة البتراء لزياد بن أبيه والولاية للحجاج بن يوسف الثقفي، وتشمل على مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة. - وفي المقدمة: عرف الموضوع، ذكرنا دوافع اختيارنا الموضوع، وكذا المنهج المعتمد، وأهم الكتب المعتمدة والصعوبات. - وفي المدخل: تطرقنا إلى عرض جملة من المفاهيم ذات الصلة بالموضوع بداية بتعريف التداولية ثم مفهوم الخطاب بصفة عامة والرسالة والمرسل والمرسل إليه بصفة خاصة، كما قدمنا آليات الحجاج وعلاقتها بالإقناع بالإضافة إلى عرض استراتيجيات الخطاب الحجاج. - وفي الفصل الأول: الموسوم استراتيجيات الخطاب في خطبة الولاية للحجاج بن يوسف الثقفي، حيث تناولنا تعريف المرسل (الحجاج بن يوسف) والمرسل إليه (أهل العراق) والقصد من الرسالة ومضمونها وكيف كانت الطريقة التي تلقى بها الخطاب، ثم ناقشنا استراتيجيات الخطاب التلميحية والتوجيهية والإقناعية. - وفي الفصل الثاني: الموسوم استراتيجيات الخطاب في خطبة البتراء لزياد بن أبيه انصبت الدراسة على لمحة عن الخطيب وعن المتلقي وأشرنا إلى القصد من الرسالة ومضمونها والقناة (طريقة الإلقاء) ثم ناقشنا استراتيجات الخطاب التوجيهية والتلميحية واللغوية. وفي الأخير عرضنا أوجه التشابه والاختلاف بين الخطبتين لنختم بحثنا بنتيجة ألا وهي أن زياد خرق بخطبته جميع الحواجز باستغنائه عن البسملة والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أما خطبة الحجاج فهي لا تقل عنها لكنها اشتملت على ألفاظ وعبارات أكثر تخويفا وقمعا فكلا الخطبتين كان لهما حظا وافرا من النجاح.Item استراتيجيات الخطاب الاقناعي في ديوان المتنبي(جامعة أم البواقي, 2021) خليفي, خليدة; لعزيز, يسرى; نجعوم, يوسفيتمحورموضوع هدا البحث حول استراتجيات الخطاب الاقناعي في ديوان المتنبي،فقد جئنا بمفهوم الاستراتجية و انواعها و الخطاب و علاقته بالاقناع ،اما من الناحية التطبيقية فقد تناولنا كل استراتجية حسب القصيدة الملائمة لها،فقد كان للاستراتجية التضامنية القسم الكبير منها،الا ان المرسل لا يصل الى هدفه ما لم يعتمد على المشافهة و القاء القصيدة شفاهة في تمرير رسالته و اقناع المرسل اليه بفكرة او هدف معين.Item اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم(جامعة أم البواقي, 2024) فراق، وردة; كنوز، صابرمن خلال دراستي لموضوع " اضطراب الأداء القرائي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم " أخلص إلى أن القراءة أداة رئيسية للتعليم والتعلم، واكتساب المعارف فهي عملية عقلية معقدة، يمارسها الفرد حتى يتمكن من التعرف على الكلمة، وفهم النص المقروء. وهي عنصر أساسي في الحياة الدراسية وخاصة المرحلة الابتدائية و يرجع اضطراب الأداء القرائي بأنواعه: عميقة وسطحية ومختلطة، إلى عدة عوامل متنوعة تؤدي إلى تفاقم هذه الصعوبات كالعوامل الجسمية والنفسية بالإضافة إلى العوامل التربوية وينتج عن اضطراب القراءة عدة مظاهر كضعف في القدرة على تحليل الكلمات إلى مقاطع وحروف و عكس الحروف والكلمات والمقاطع عند القراءة و صعوبة في نطق الأحرف والكلمات المتشابهة و صعوبات في التهجي ....الخ . ولعلاج هذا الاضطراب يجب تشخيصه أولا من خلال التعرف على مظاهر و أسباب اضطراب القراءة والمشكلات التي يعاني منها التلميذ كما يجب تحديد الأسلوب والطريقة العلاجية المناسبة لعلاج مشكل اضطراب القراءة والتعرف على التلاميذ الذين يعانون من اضطراب الأداء القرائي مع تحديد مستوى التلميذ وقدرته وإمكانياته القرائية وتتمثل طرق علاج اضطراب الأداء القرائي في عدة طرق أهمها: طريقة تعدد الوسائط ، أوالحواس ، وطريقة القراءة العلاجية .Item اضطرابات الكلام وأثرها على مهارة القراءة(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) باديس، إكرام; قدور، رميسة; شيحا، نصر الدينتتناول هذه الدراسة قضية بارزة من أهم قضايا المجتمع، وتتمثل في الاضطرابات الكلامية وتعتبر هذه الأخيرة قضية محورية أساسها المتعلم لأنها تشمله بالدرجة الأولى ومن الصعوبات التي واجهت المتعلم أنه لا يستطيع التواصل مع غيره، وتبادل المعلومات والخبرات، وذلك بسبب تعسره في النطق وبالتالي تكون لغته غير سليمة ولا يستطيع ممارسة نشاطه القرائي بشكل عادي لأن الاضطرابات الكلامية تؤثر على المهارات القرائية لدى التلميذ ولأجل ذلك لابد من طرق علاجية لهذه الظاهرة وتشخيصها وإيجاد حلول مناسبة لهاItem اكتساب اللغة عند طفل ماقبل المدرسة(أم البواقي, 2020) أقزلان, سمية; أقزلان, وفاء; غضبان, نسيمةيعنى علم النفس التربوي بعمليات التعلم والتعليم، حيث يوظف المبادئ والمفاهيم والمناهج المستمدة من علم النفس العام في مجالات التعلم والاكتساب.حيث تعد المفاهيم اللغوية وتنمية المهارات التواصلية، استماعا وكلاما وقراءة وكتابة أهم ما تستهدفه برامج التنشئة النفسية والاجتماعية للطفل، فليس علم النفس وحده هو الذي يهتم بموضوع التعلم بل يعدّ محورا أساسيا لعلوم أخرى كعلم الاجتماع، علم النفس الإكلينيكي، والتربية،فالعلاج النفسي مثلا هو في جوهره شكل من أشكال التعلم وتشكيل السلوك.Item الاتجاه الإجتماعي في دراسات النقد والأدب لمحمد مصايف(جامعة أم البواقي, 2014) دكومي, كميلية; شعيب, سعيدةهذا تقرير موجز عن البحث والذي يعالج موضوع الاتجاه الاجتماعي في دراسات النقد والأدب لمحمد مصايف دراسة في نقد النقد وتحدث هذا البحث عن الاتجاه الاجتماعي جذوره وأصوله عند القدامى وابن خلدون وصولا للمحدثين كما تناول كذلك النقد الاجتماعي مفهومه وأهم منطلقاته ومآخذه، وتوصل إلى أهم النتائج من ناحية المضمون والسمات الفنيةItem الاتجاه السيميائي في سيميائية النصوص لجمال الحضري مقاربة في نقد النقد(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) عبداني، ليلى; بن حملة، ليلى; حمبلي, زين العابدينهدفت الدراسة الموسومة بالاتجاه السيميائي في سيميائية النصوص لجمال الحضري إلى التعرف على كل من المفاهيم ذات الصلة بالسيميائية وكذا أهم المنظورات الغربية والعربية عامة، ومن منظور الناقد الجزائري جمال خضري على وجه الخصوص، وقد توصلت الدراسة إلى أن السيميائية قد حظيت بمفاهيم عديدة كما اختلفت الاتجاهات سواء كانت عربية أو غربية في تناول السيميائية كل حسب مشارب روادها، الا انها اتفقت على انها كمنهج وتطبيق تحتاج إلى جهود كبيرة ليتم التعرف عليها سواء من طرف القارئ العادي أو من الناقد نتيجة لاعتبارها اداة ضرورية تستخدم لفهم المنهجItem الاختبارات بين التقييم والتقويم(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) معرف، ريان; معمري، حياة; خلدون, دلولةلهذه الدراسة أهمية كبرى لأنها ترتبط بأحد عناصر الهوية الوطنية ورموز السيادة الوطنية، وتعتبر من المرجعيات والمنطلقات التي يبنى عليها المنهاج بصفة عامة، في ظل التحديات العالمية والتحولات العلمية والفكرية المستمرة مما يتحتم معه تطوير اللغة العربية بشكل يجعلها تتفاعل وتتحاور مع المستجدات الحضارية والثقافية. إذ يجب أن يكون الهدف الأسمى للتحويل البيداغوجي هو تحسين تعلم اللغة العربية قصد إعطائها دورها البيداغوجي والاجتماعي الثقافي الكامل لسد حاجات تعليم ذي نوعية قادر على التعبير عن عالمنا الجزائري، العربي الافريقي، المتوسطي، العالمي، والنجاحات العلمية والتكنولوجية والفنية عبر العالم ونقلها. وستمكن الممارسة الرشيدة للغة العربية من التكفل بمحتويات اللغات الاخرى، من خلال التحويل المعرفي الذي يساعد على التنمية الشاملة ويساهم في تعزيز الشعور بالانتماء لأمة واحدة. وجب التفكير في بناء منهاج مندمج متكامل للغة العربية يغذي من خلاله المتعلم جوانبه التواصلية والثقافية والوجدانية والحضارية فيستعيد الثقة بلغته وثقافته المحلية والعربية الإسلامية ويحاور غيره من موقف قوة واعتزازItem الارتحال الداخلي(جامعة أم البواقي, 2023) سنينة، نار إيمان; سعدي، منيرة; بلغول, شهرةيتلخص مضمون بحثنا في إبراز خصوصية الرحلة الذهنية الباطنية، التي قام بها الرحالة غزافيي دوميستر من خلال الوقوف على طبيعة تصنيفها أجناسيا، فضلا عن كشف جماليات التخييل ودور الفن في تحرير رؤية الرحالة للعالم وجعله يقاوم شعور الملل والعزل، وأثر ذلك على المتلقي الذي يعيش ظروفًا نفسية مشابهة (الوحدة)، وقد تبين لنا من خلال الدراسة أنّ هذا النوع من الرحلات يسهم في تحقيق مقاومة نفسية للظروف القاهرة ويتيح تجاوز الحدود الواقعية المفروضة، في ظل السياقات الحياتية الاستثنائية (العزل والحجر...). إذ يتحقق في ظلها اللقاء بالذات بعيدًا عن إكراهات المفروضة. الكلمات المفتاحية: العتبات النصية؛ إستراتيجيات الكتابة ؛ الارتحال الداخلي؛ رحلة حول غرفتي، غزافيي دوميسترItem الازدواجية اللغوية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية سنة ثالثة(جامعة أم البواقي, 2023) مهدي, وئام; تونسي, صونيا; بليردوح, ثليثةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الازدواجية اللغوية في تعليم اللغة العربية لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، نظرا للأهمية الكبيرة التي تحتلها اللغة العربية في مسار العملية التعليمية كونها لغة الأدب والعلم والمعرفة، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:ما مدى تأثير الازدواجية اللغوية على المردود المعرفي للتلميذ؟ وما هي الحلول المقترحة لمعالجة هذه المشكلة؟ وقد قادنا هذا السؤال إلى احتمال الفرضية الآتية: تؤثر الازدواجية اللغوية بشكل سلبي على المردود المعرفي للتلاميذ، ويظهر ذلك جليا من خلال ضعف رصيدهم اللغوي الفصيح، وقد اعتمدنا في معالجة هذه الظاهرة اللغوية بالمنهج الوصفي، نظرا إلى الطبيعة الاجتماعية للموضوع، ومحاولة إسقاطها على الوسط الاجتماعي الذي أنتجها لاستنباط مدى تأثير كل منهما على الآخر، واقتصرت عينة الدراسة على تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، حيث أظهرت النتائج المتوصل عليها أن هذه الظاهرة قد شاعت في الوسط التعليمي بكثرة، وأثرت بشكل سلبي على التلاميذ، وفي الأخير قمنا باقتراح مجموعة من الحلول للتقليل من حدة هذه الظاهرة.Item الاستراتيجية الإقناعية في شعر النقائض جرير والفرزدق أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2023) عقون, رشيد; علاق, بلال; حمبلي, فاتحتصب دراستنا للموضوع الموسوم "بالاسترارتيجية الاقناعية في شعر النقائض" على البحث في مختلف الاستراتيجيات الاقناعية، التوجيهية والتضامنية من خلال استقرائنا لشعر كل من الفرزدق وجرير في نقائضهما حيث تمكنا من استنباط العديد من الآليات اللغوية والأدوات الاقناعية المنطقية والفلسفية التي اتّكأ كل خصم في فحم خصمه وادحاض حججه، مستفيدين في بحثنا من المقاربة التداولية وتوجهاتها في الحجاج والاقناع وفق بعض المناهج الفرعية التي انبثقت عنها كمنهج "أوستن" و "ديكرو" وغيرهما.Item الاستعارة الصورية في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) غالي، سلاف; عوابدية، أنور; بلخير، هشامما يمكن ملاحظته من خلال الصفحات البحثية السابقة أنّ كل عمل يقوم به جسمنا يتم بواسطة الدماغ مع الأخذ بعين الاعتبار أن الإدراك المتجسد ليس دائما عملية واعية ما نريد قوله: إن الطرق التي نتفاعل بها من خلال أجسادنا مع بقية العالم تعمل كأساس للطريقة التي نشكل بها الأفكار وبتعبير آخر تلعب تجاربنا الإدراكية والحركية دورا أساسيا في كيفية التحدث والتفكير, دعونا نتخيل على سبيل المثال ماذا يحدث للاعبين داخل الملاعب في حالة الفوز فبمجرد إعلان الحكم فوز الفريق نجد بعض اللاعبين يعبرون عن ابتهاجهم بالانزلاق عبر الوحل جاثين على ركبهم . السؤال المطروح ماذا يحدث لنا فعليا ؟. نحن ببساطة نحاكي أفعالهم و حالتهم العاطفية كما لو كانت تحدث بالفعل وهذا ما أرادت الاستعارة التصورية إثباته كنظرية فانساقنا التصورية هي عبارة عن تفاعل ثنائية العقل والجسد معا فيما يسمى بالجسدنة و الاستعارة وفق هذا المنوال تكمن في كيفية التفكير, ولقد حاولنا قدر الإمكان تقديم تبسيط للعمليات التي تقوم بها المجموعات العصبية لتوظيف الاستعارات و المساحات الذهنية والمزيجItem الاستلزام التخاطبي في القصص القرآني نماذج مختارة(جامعة أم البواقي, 2021) فواتحية, نور الهدى; لخضاري, سهيلة; بلخير, هشامتعد التداولية درسا جديدا في حقل اللسانيات، تقوم على عدة محاور مهمة(الإشاريات، الإفتراض المسبق،أفعال الكلام، الاستلزام الحواري، نظرية الحجاج)، وقد إخترنا الاستلزام الحواري وفصلنا فيه تحديدا مبدأ التعاون عند غرايس القائم على أربع قواعد تساهم في نجاح العملية التواصلية وهي كم كيف علاقة جهة بإحترامها يكون المعنى الصريح، وبخرق إحداها ينتج المعنى المستلزم، واعتمدنا هذه المبادئ للبحث عن المعنى المستلزم في بعض الخطابات القرآنية، ذلك أنه تضمن أبعادا تداولية متنوعة لكثرة الخطابات فيه والتي اشتملت على معان صريحة وأخرى مستلزمة تفهم من سياق الآيةItem الاستلزام الحواري في سورتي الواقعة والحشر(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) مدفوني، هاجر; قميني، ياسمين; حفناوي، شيخةتعد نظرية الاستلزام الحواري من أهم المفاهيم المنبثقة عن الدراسات التداولية الحديثة، نشأت هاته النظرية وازدهرت على يد الفيلسوف الغربي بول غرايس، وفحوى هاته النظرية هو الكشف عن كل الإيحاءات والمعاني الخفية التي تستلزمها جملة ما وذلك من خلال وضعها في مقامتها التخاطبية. ويتضمن هذا البحث تطبيق هذه المفاهيم والإجراءات الغربية على سورتي الواقعة والحشر، وتم التوصل إلى أنه وعلى الرغم من أن أساس التخاطب بين كل من المتكلم والمتلقي حسب بول غرايس هو عدم خرق لإحدى القواعد الأربعة، إلا أن الكلام قد يعتريه خرق حتى وإن تحرى المتكلم خلاف ذلك فإن هاته المعاني المستلزمة التي تعتري الكلام لا تعد منقصة أو خروج عن أصله بل العكس لها أثر جلي في تقوية المعنى وكذا التأثير في المتلقيItem الاشتغال العاملي في رواية حالة حب لفيصل الأحمر(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) عداد، ريم; بوحلايس، سلافتقدم المذكرة بحثا سيميائيا تحليليا إجرائيا حول الأنموذج العاملي وما قدمه غريماس من تجاوز للبعد التقليدي للشخصية، اللذي عوضه بما يسمى بالعامل كونه أشمل لذا اعتبر نموذجه المتطور فقد نضد لنظريته العاملية السردية مستفيدا من دراسات سابقية في حقول معرفية متنوعة كاللسانيات وما قدمه دي سوسير وخاصة أعمال فلاديمير بروب حول الحكاية الشعبية وما قدمه كلود ليفي ستروس الأنثربولوجي والنحو التوليدي تنيير هذا البحث يعالج إشكالية تتعمّق بمدى إمكانية تطبيق نموذج غريماس عمى عمل روائي جزائري معاصر يتمثل في رواية حالة حب للروائي الجزائري فيصل الأحمر، حيث تم التطرق في تحليلها إلى مفهوم العامل والخطاطة السردية والبرنامج السردي والترسيمة العاملية هذه الإجراءات غايتها متابعة حالات التحول التي تطرأ على الشخصية )العامل( في الرواية موضوع البحث)Item الافتراض المسبق في قصيدة نفسي الفداء لكل منتصر حزين لـتميم البرغوثي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) بوهالي، فايزة; مرازقة، لمياء; خلدون، دلولةالافتراض هو أحد الموضوعات التداولية، حيث يتطلب وجود خلفية معرفية مشتركة بين المتحاورين، وقد جاءت هذه الفرضية من أجل اكتشاف وتحقيق عملية الاتصال لأنها ذات طبيعة لغوية مختلفة مع جوانب ضمنية تتعلق بالاجتماع والمخاطب في خطابات تميم البرغوثي التي حللناها وحاولنا جاهدين اكتشاف مجموعة الافتراضات السابقة المتعلقة بها. على وجه التحديد تلك التي صنعها جورج يول وجودية، واقعية، معجمية غير واقعية، هيكلية؛ متناقض مع الواقع وحاولنا إسقاطه على القصيدة السابقةItem الانزياح في قصيدة المنفرجة لابن النحوي(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) برقال، رفيدة; لعجاج، مريم; خاتم، كعبعالجت هذه المذكرة الانزياح في قصيدة المنفرجة لابن النحوي و ذلك بهدف ابراز اهم المعاني التي يرمي إليها الشاعر و التي ساهمت في ترابط وتلاحم هذه القصيدة كما بينت ما اعتمده ابن النحوي من بحور و أدوات والتي فادت في الإجاز واقتصاد اللغة تحت ما يسمى بالانزياح التركيبي و البلاغي حيث قسمت هذه الدراسة الى مدخل تحت بالعنوان نبذة عن حياة ابن النحوي و تعلمه و اسفاره بالإضافة إلى مآثره في الشعر و النثر وفصلين يجمعان بين النضري و التطبيقي غصص الفصل الأول للدراسة النظرية بعنوان الأسلوب و الاسلوبية اما الفصل الثاني فعنون بالشق التطبيقي خصصنا فيه الحديث عن الانزياح التركيبي بما يشمل من حذف ومظاهره في القصيدة و درسنا فيه المستوى الصوتي بما شمل من عروض و وزن و حافات وعلل وقافية و روي بالإضافة إلى المحسنات البديعية و في اخير ختمنا بحثنا بخاتمة تضمنت النتائج المتوصل إليها من خلال هذه الدراسةItem الآثار الدلالية للمنصوبات في ديوان ابن الأبار(جامعة أم البواقي, 2014) هاشمي, سلمى; بوترعة, صالحمن خلال محاولتنا لجمع المادة العلمية من الكتب،والنحوية منها بصفة خاصة تراثية وحديثة استخلصنا جملة من النتائج من ديوان ابن الآبار وهو لبنة نافعة في هرم الأدب الأندلسي،ونوضح ذلك بمايلي: -النصب لا يكون بحركة ظاهرة دائما (الفتحة)،بل قد يكون مقدرة نائبة عنها. -قد يكون النصب بأدوات مضمرة مثل:"أن" في نصب المضارع. -تعد المنصوبات فضلات إذا كان المعنى تاما من دونها. - قد تكون المنصوبات عمدة في الكلام إذ لا معنى يفهم من الكلام من دونها. - المنصوبات أقسام ثلاث:فالمفاعيل منها هي الأصل،أما البقية منها ما شبه بالمفاعيل ومنها ما حمل على المفاعيل في اللفظ. - تؤدي المنصوبات وظائف لغوية متنوعة كالحال أي يعبر عن ھهئة الفاعل. - المنصوبات خمسة عشر منصوب،كل له دور خاص في إبراز وتوضيح المعنى المراد. - لا يكون المستثنى إلا بعضا من كل. - تعمل"لا"النافية للجنس عمل"إن" فيما بعدها فلا ?جوز الفصل بين"لا" وإسمھا بفاصل. - يشبه التمييز الحال في أغلب حالاتهما ويفترقان في كون إشتقاق الحال من الفعل وفي كون التمييز إسم جنسItem Item الآليات البلاغية والتوجيهية في سورة النمل(جامعة أم البواقي, 2024) مزيان, ميسون; مزياني, سارةالقرآن الكريم أنزله الله سبحانه وتعالى لمخاطبة العقل البشري ودعوتهم إلى التأمل والتفكر والتدبر وهو كتاب إقناع لا كتاب إكراه وتعسير، وقد إستعمل آليات لإقناع المخاطبين، حيت حاولت في بحثي المتواضع تطرقت إلى مدخل معن المقاربة التداولية، ثم الإجابة عن تساؤلات تجسدت في الآليات الإستراتيجية والتوجيهية التي إستعملت في القرآن الكريم عامة وعلى وجه الخصوص -سورة النمل- لتحقيق مقصدية الإقناع، وكيف تم توظيف هذه الآليات في سورة النمل؟ ثم جعلت لكل آلية نماذج لها من السورة وفي الخاتمة ذكرت ماتوصلت إليه من نتائج ومنها القرأن الكريم توصل إلى تحقيف الإقناع بجملة من الآليات التوجيهية كالأمر والنهي والإستفهام والإستعارة والتشبيه وغيرها.