كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية by Title
Now showing 1 - 20 of 46
Results Per Page
Sort Options
Item الأمن الوظيفي وعلاقته بالولاء التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2023) بركان, زينب; خلاصي, مرادهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأمن الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي على عينة مكونة من105 موظف اختيرو بطريقة عشوائية استخدمت فيها الباحثة أداة الاستبيان الذي تضمن مقياسي الأمن الوظيفي والمقياس العالمي لبورتر لقياس الولاء التنظيمي والعينة موزعة حسب المتغيرات التالية: (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، نوع العقد) كما اعتمدت المنهج الوصفي في تقصي البيانات حيث توصلت إلى النتائج التالية: • توجد علاقة بين الأمن الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين الأمن النفسي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين الاستقرار الوظيفي والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي • توجد علاقة بين علاقات العمل والولاء التنظيمي لدى موظفي مؤسسات بلدية أم البواقي الكلمات المفتاحية الأمن الوظيفي؛ الولاء التنظيمي؛ موظفي مؤسسات بلدية أم البواقيItem الإحتياجات التدريبية للموظف الإداري في الجامعة(جامعة أم البواقي, 2015) جبار, إيمان; بن زروال, فتيحةهدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للموظف الإداري في الجامعة ، وذلك في مجال العمل الإداري، مجال التطوير الذاتي و مجال استخدام الحاسوب وا لتحكم في اللغة. اعتمادا على المنهج الوصفي ، لجمع البيانات تم باستخدام استبيان مكون من (35) بندا موزعين على ثلاثة مجالات (مجال العمل الإداري، مجال التطوير الذاتي، مجال استخدام الحاسوب والتحكم في اللغة)، وبعد التأكد من صدقه، تم توزيعه على أفراد مجتمع الدراسة المتكون من جميع الموظفين الإداريين في شعبة الإدارة العامة على مستوى كليات جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي-، و الذي بلغ عددهم (200) موظفا، استجاب منهم (150) موظفا يمثلون نسبة (75(% من حجم المجتمع الأصلي. تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي واختبار كاي تربيع اختبار جودة التطابق Goodness of Fit. أظهرت النتائج الاحتياجات التدريبية التالية مرتبة تنازليا حسب أهميتها: 1- مجال التطوير الذاتي: مهارة التعامل مع ضغوط العمل المختلفة. مهارة التعامل مع الرئيس المباشر بأسلوب يوفر الثقة و الاحترام لتسيير العمل. مهارة التنسيق و التعامل مع الآخرين لإنجاز العمل المطلوب. مهارة تعزيز الثقة بالنفس. مهارة التعامل مع المتعاملين مع الإدارة ( أساتذة، طلبة، عمال ، زوار،...) 2- مجال استخدام الحاسوب و التحكم في اللغة: إجادة استخدام برنامج إكسل. إجادة الطباعة و تحرير المراسلات باللغة الأجنبية. إجادة استخدام الإنترنت. قراءة و فهم المعلومات باللغة الأجنبية. إجادة الطباعة و تحرير المراسلات باللغة العربية. 3- مجال العمل الإداري: التعامل وفق التشريعات والقوانين التي تنظم سير العمل. الاستفادة من مصادر المعلومات. تحديد أولويات العمل. وضع جداول زمنية لتنفيذ العمل. تحديد خطوات تنفيذ العمل. كما بينت النتائج أن الفروق بين احتياجات المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه دالة إحصائيا.Item الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د(جامعة أم البواقي, 2010) فضلون, زهرة; بوزيد, نبيلاهتمت هذه الدراسة بموضوع "الإعلام في الجامعة ودوره في دفع الطلب للدراسة بنظام ل.م.د"، وهي تهدف إلى الوصول إلى معرفة مدى مساهمة الإعلام الجامعي بمصادره المختلفة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د وكذا معرفة الفروق بين استجابات الطلبة ذكور وإناث حول هذا الموضوع. ومن أجل ذلك قمنا بهذه الدراسة ذات الشقين النظري والميداني، فبعد جمع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع قمنا بالنزول إلى الميدان من أجل تطبيق استمارة البحث على طلبة السنة الثالثة ل.م.د من التخصصات التالية: أدب عربي، رياضيات وإعلام آلي، علوم وتقنيات، علوم المادة. وبدأنا هذه الدراسة الميدانية بدراسة استطلاعية بغرض التعرف على ميدان الدراسة عن قرب وتقدير الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، وكان من بين أهدافها التحقق من مدى صدق وثبات الأداة الأولى لهذه الدراسة وهي الاستمارة التي طبقت في الدراسة النهائية على عينة قدرت بــ 113 طالب من التخصصات الأربعة نظام ل.م.د المذكورة سابقا، وتم الاعتماد أيضا على المقابلة مع المشرفين على بعض مصادر الإعلام في الجامعة والذي قدر عددهم بـ 06 مشرفين أو مسؤولين، وهذا من أجل تزويدنا بمعلومات حول هذه المصادر الإعلامية لإفادتنا في إثراء الجانب النظري من جهة وبناء استمارة البحث من جهة أخرى، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى نتائج مفادها أن الإعلام في الجامعة لا يساهم في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الذكور والإناث حول مدى مساهمة الإعلام في الجامعة في دفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د، وأخيرا مكنتنا نتائج هذه الدراسة من الخروج بمجموعة من الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها بغية تحسين عملية الإعلام في الجامعة والمتعلقة بدفع الطلبة للدراسة بنظام ل.م.د.Item الإعلان التلفزيوني والمستهلكة الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2014) قرقوري, إيمان ; دليو, فضيلالتطورات التكنولوجية والتقدم العلمي وكذا ظهور العولمة هي عوامل ساعدت على تسارع بكرة الانتاج وظهور ما يعرف بالمؤسسات المنتجة؛ بالتالي تنوع المنتجات وتعدد الاغراض الموجهة لها وكذا تنوع العلامات التجارية والسلع الاستهلاكية، وهو ما استدعى استخدام اساليب مناسبة لفتح اسواق جديدة بغية توزيع هته المنتجات او الخدمات وخلق رواج واسع لها. ومن بين اهم هته الأساليب المستخدمة "الإعلان" هذا الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من استراتيجية أي مؤسسة ومخططات عملها على اختلاف طبيعتها، حيث يعمل على الربط بينها وبين المستهلك، مستخدما في ذلك وسيلة اعلانية تضمن له الوصول الى المستهلك وتساعد على التأثير عليه ولعل من أهم هته الوسائل "التلفزيون"، هو وسيلة سمعية بصرية يستعين بها المعلن في نقل رسائله للمتلقي، فهي تحاول إثارة حاجاته من خلال تسليط الضوء على جميع مزايا السلعة او الخدمة وتصويرها بشكل يخلق الرغبة لدى المستهلك ويدفعه للقيام بفعل الشراء. فالمستهلك اليوم هو الحلقة الأهم في عملية البيع، حيث يعتبر من المفاهيم الاساسية المعتمدة في الفكر التسويقي وهو الحجر الأساس في العملية التسويقية، ونظرا لأهميته فقد اصبح يحظى بالعناية والدراسة من جوانب عديدة تتعلق أساسا بسلم تفضيلاته وسلوكه الاستهلاكي، وتركز هذه الدراسات على مختلف العوامل المؤثرة على السلوك الشرائي لديه، منها ما هو داخلي (نفسي) والذي يتمثل في الحاجات، شخصية المستهلك، دوافعه، اتجاهاته، التعلم والإدراك..الخ، ومنها ما هو خارجي (بيئي) ويتمثل في الأسرة والجماعات المرجعية، القيم، الثقافة...الخ، ومنها ما هو موضوعي (اقتصادي) ويتمثل في سعر المنتوج ودخل الفرد..الخ. وعلى هذا الأساس تتنوع الاساليب الاعلانية التي يستخدمها المعلن وصولا الى جمهوره المستهدف وتتنوع معها الأساليب الإقناعية تماشيا مع طبيعة الجمهور ونوع السلعة، فالإعلانات الموجهة للمستهلك الرجل تختلف عن تلك التى توجه إلى المستهلكة، فالمرأة لها اهتماماتها واحتياجاتها ورغباتها الخاصة التي تسعى المؤسسات الإنتاجية إلى إشباعها، من خلال الترويج لمنتجات تثير اهتمامها فتخلق الرغبة لديها وتدفعها للقيام بفعل الشراء. - التساؤل الرئيسي للدراسة: ما هي استخدامات و إشباعات المستهلكة الجزائرية للإعلان التلفزيوني في قناة mbc1؟ - التساؤلات: 1. ما هي أنماط وعادات تعرض المستهلكة الجزائرية للومضات الإعلانية في قناة mbc1؟ 2. كيف تحقق المستهلكة الجزائرية إشباعاتها من خلال تعرضها للومضات الإعلانية في قناة mbc1؟ 3. ما الاثر الناجم جراء هذا التعرض؟ - منهج الدراسة: اعتمدنا في هته الدراسة على منهج المسح بالعينة نظرا لارتفاع حجم مجتمع البحث كما اعتمدنا على أسلوب المسح الوصفي التحليلي، وذلك من خلال محاولة تحليل وتفسير البيانات المجمعة للوصول الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (الإعلان التلفزيوني) والمتغير التابع (سلوك المستهلكة) وعدم الاكتفاء بمجرد الوصف للبيانات والمعطيات المتحصل عليها. - عينة الدراسة: وتقدر عينة الدراسة ب103 مفردة تمثل 25% من عدد الطلاب المنخرطين في شعبتي الاعلام آلي والرياضيات وقسم اللغة الانجليزية ومن تخصصيين مختلفين، ويقدر عدد الطلبة الإجمالي ب3730 طالب والعدد الإجمالي لطالبات المعنيات بالدراسة هو 410 طالبة ؛ وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على العينة المتعددة المراحل وهي عينة تتغير من مرحلة لأخرى : في المرحلة الاولى كانت العينة قصديه من خلال اختيار طالبات من جامعة قسنطينة1 و2. في المرحلة الثانية كانت قصديه من خلال اختيار تخصصين دراسيين "لغة انجليزية وإعلام آلي ورياضيات" يمكن للباحثة الوصول اليهما بطريقة اسهل. في المرحلة الثالثة كانت عشوائية من خلال الالتقاء صدفة بالطالبات من كلا التخصصين. - اداة جمع البيانات: وتمثلت اساسا في الاستبيان الموجه للمبحوثات وقد تضمن مجموعة من الاسئلة التي تنوعت بين المفتوحة والمغلقة، وكانت مقسمة إلى أربع محاور: أما المحور الأول فقد تضمن السمات العامة للمبحوثات. والمحاور الثلاث المتبقية فكانت مرتبطة بتساؤلات الدراسة: المحور الأول ارتبط بأنماط وعادات تعرض المستهلكة الجزائرية للومضات الإعلانية، المحور الثاني تعلق بالإشباعات المحققة للمستهلكة الجزائرية من خلال تعرضها للومضات الإعلانية، أما المحور الثالث فارتبط بالأثر الناجم جراء التعرض. - نتائج الدراسة: وقد كشفت الدراسة في انماط وعادات التعرض ان : المبحوثات يتعرضن بصفة منتظمة للقناة خصوصا في فترة المساء والسهرة؛ كما إنهن يشاهدن غالبا الإعلانات المعروضة من خلالها، ويفضلن الإعلانات التي تتخلل البرامج اكثر. اما اكثر انواع الاعلانات التي تستقطبهن فهي الإعلانات الغنائية، وأكثر عناصر الإعلان استقطابا لهن هو عنصر المشاهير والنجوم. اما عن كيفية تحقيق المستهلكات الجزائريات لإشباعاتهن من خلال الإعلان فقد بينت الدراسة ان: المستهلكات يحاولن تحقيق إشباعاتهن من خلال الإعلان، فيسعين للتعرف على المنتجات المعلن عنها، ويرغبن في تحقيق حياة الرفاهية من خلال تقليد انماط الحياة التي يصورها الإعلان التلفزيوني، ويستمتعن من خلال مشاهدتهن له، وهو ما يبين ان المستهلكات الجزائريات يستفدن من خلال تعرضهن للإعلان التلفزيوني. كما بينت النتائج ان اكثر انواع الاعلانات استقطابا لهن هي اعلانات مواد التجميل ومجرد مشاهدتها يحقق لهن إشباعا، لان المعلومات التي تتضمنها كافية لتحقيق ذلك الإشباع. تعرض المستهلكات للومضات الاعلانية يخلق لهن الرغبة في شراء المنتجات التي يحتجنها فيقتنين تلك المنتجات المعلن عنها اكثر من تلك الغير معلن عنها، وسبب اقتنائهن لتلك المنتجات هو معرفتهن لمميزات السلعة المعروضة من خلال الاعلان التلفزيوني. اما عن الاثر الناجم عن عملية التعرض فقد كشفت الدراسة ان: الثقافة الاستهلاكية للمبحوثات تتأثر إلى حد ما بالإعلانات التلفزيونية، فتتأثر الحاجة لمواد التجميل عندهن الى حد كبير، في حين الحاجة للمأكولات والمشروبات فتتأثر الى حد ما. وهذه الإعلانات تخلق الرغبة في التملك عند المستهلكات وتساعدهن على توفير الجهد والوقت للحصول على ما يلبي حاجاتهن، كما أنها تساعدهن على معايشة الحياة العصرية. كما بينت النتائج وعلى عكس النتيجة السابقة ان جل الاعلانات الراسخة في ذاكرة المستهلكات هي اعلانات المأكولات والمشروبات تليها إعلانات مواد التجميل، وان المستهلكات يثقن الى حد ما في مصداقية قناةmbc1 وما تعلنه، وان نسبة كبيرة منهن جربن تلك المنتجات ووجدنها مقبولة.Item التصورات الإجتماعية لإضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين(جامعة أم البواقي, 2023) بركاني، زينب; عبيدي، هناء; ناجي، عايدةهدفت الدراسة الى البحث عن التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين حول اضطراب الهوية الجنسية ، وقد تم إتباع المنهج الوصفي لملاءمته لرصد التصورات الاجتماعية ، كما استخدمنا تقنية الشبكة الترابطية كأداة للبحث التي صممت .1955 ( سنةAnna Maria De Rosa) من طرف الباحثة طبقت على عينة قدرها 20طالب ) ? ذكور واناث( ، 10طلبة تخصص علم النفس و 10طلبة تخصص علم الاجتماع، من قسم العلوم الاجتماعية ، جامعة أم البواقي وقد أسفرت النتائج الى أن : التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين تصورات سلبية . تختلف التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين باختلاف الجنس ذكر/أنثى تختلف التصورات الاجتماعية لاضطراب الهوية الجنسية لدى الطلبة الجامعيين باختلاف التخصص علم .النفس/علم الاجتماع الكلمات المفتاحية طالب جامعي؛ التصورات الإجتماعية؛ إضطراب الهوية الجنسيةItem التصورات الإجتماعية للطلبة الجامعيين لصعوبات تطبيق نظام ل. م. د. في الجامعات الجزائرية(جامعة أم البواقي, 2010) سعادو, أسماء; مصمودي, زين الدينتناولت هذه الدراسة الإصلاح الجامعي الجديد الذي بدأ تطبيقه بالجامعة الجزائرية مع بداية الموسم 2004-2005، و المتمثل في نظام ل.م.د، حيث يهدف البحث إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام ل.م.د في الجامعة الجزائرية، حسب التصورات الاجتماعية للطلبة الجامعيين، مستندين على أربع جوانب أساسية شكلت فرضيات البحث و هي: الإعلام، برامج التكوين، التأطير، علاقة مضامين التكوين بعالم الشغل. و يدخل هذا الموضوع ضمن المواضيع التربوية التي لها علاقة بعلم النفس الاجتماعي، لذا تمت دراسته اعتمادا على المنهج الوصفي، و استعمال الاستبيان كأداة لجمع البيانات لملاؤمته لموضوع بحثنا؛ و أجريت الدراسة بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، على طلبة ل.م.د علوم إنسانية و اجتماعية، و بعد عرض النتائج كميا و تحليلها كيفيا توصلنا إلى النتائج التالية: - يعتبر نقص الإعلام لنظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر برامج التكوين صعوبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. - يعتبر عدم تحكم الأساتذة في نظام (ل.م.د) صعوبة بالنسبة للطلبة حسب تصوراتهم الاجتماعية. - تعتبر عدم وجود علاقة بين مضامين التكوين و عالم الشغل صعوبة بالنسبة لطلبة نظام (ل.م.د) حسب تصوراتهم الاجتماعية. و اختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات انطلاقا من النتائج المتوصل إليهاItem التصورات الإجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د.(جامعة أم البواقي, 2010) مقلاتي, سامييعتبر هذا البحث الموسوم بـ "التصورات الاجتماعية للطلبة حول عوامل التكوين وفقا لنظام ل. م. د."، مساهمة في الكشف عن بعض عوامل التكوين في هذا النظام وخصائصه، انطلاقا من عدة تساؤلات حول العلاقة بين عوامل التكوين في هذا النظام والتصورات الاجتماعية لطلبته، ويهدف البحث ــ إضافة إلى التعرف على إجابات التساؤلات السابقة ــ إلى التعرف على هذا الإصلاح الجامعي الجديد الذي انتهجته الجامعة الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وبحثت الموضوع من جانبه النظري من خلال عرض الدراسات السابقة والأدبيات المتعلقة بمتغيرات البحث، أما من جانبه الميداني في مرحلة أولى من خلال دراسة استطلاعية على عينة من 20 طالبا وطالبة لاستطلاع تصوراتهم حول هذا النظام وتحديد أداة البحث المتمثلة في استبيان مقسم إلى ثلاث محاور اشتقت بنوده من الخلفية النظرية للدراسة، ثم في مرحلة ثانية لاختبار صحة فروض البحث من خلال عينة تتكون من 113 طالبا وطالبة من العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة أم البواقي. وقد أسفرت نتائج البحث على ارتباط ايجابي بين التصورات الاجتماعية للطلبة وعوامل التكوين وفق نظام ل. م. د ، كما أسفرت عن أن عامل البرامج، وعامل النشاطات، وعامل التوظيف هي أكثر العوامل أهمية في نظام ل. م. د حسب التصورات الاجتماعية لهؤلاء الطلبة.Item التغطية الإعلامية للصحف الجزائرية لمشاريع الإصلاح(جامعة أم البواقي, 2014) قرشوش, أسماء; بن نوار, صالحشكل مشروع القانون العضوي للإعلام رقم 12-05 في الآونة الأخيرة محور جدل ونقاش واسع جدا في الأوساط الإعلامية، حيث انقسمت الآراء إلى قسمين بين مؤيد ومدافع عن هذا المشروع وبين معارض ومنتقد لهذا المشروع. وبما أن الصحافة المكتوبة تشكل طرفا مهما وحساسا في القطاع الإعلامي في الجزائر كان من الطبيعي أن تشكل منابر مفتوحة لهذا الحوار وتكون مسرح للنقاشات حول هذا المشروع من بداية النقاشات حوله إلى غاية صدوره في الجريدة الرسمية كقانون وطني رسمي ساري المفعول. ولمعرفة كل هذه التطورات وكيف تمت معالجتها وتغطيتها في القطاع المكتوب والمتمثل في القطاع العمومي والقطاع الخاص، ركزنا في هذه الدراسة على التغطية الإعلامية للصحف اليومية الجزائرية لمشروع قانون الإعلام 2012 من خلال تحليل مضمون عينة من الصحف اليومية المكتوبة. واخترنا أربع صحف بطريقة عمدية كنماذج للدراسة على أساس معيار الملكية، صحف عمومية، وصحف خاصة. وعلى أساس معيار اللغة،الصحف المكتوبة باللغة العربية،والصحف والمكتوبة باللغة الفرنسية، فكانت الصحف المختارة هي: صحيفة "الشعب"، صحيفة « El moudjahid »، صحيفة "الخبر"، صحيفة « Le Soir d’Algérie » واعتمدنا على تحليل المحتوى كأداة منهجية لمعرفة مدى الاهتمام بتغطية هذا الحدث، وكونه أيضا التقنية المناسبة لدراسة المضامين الإعلامية وعلى هذا الأساس قمنا بتحليل نوعين من الفئات: 1) فئات الشكل. 2) فئات المضمون. ومن أهم ما أبرزته هذه الدراسة هو أن موضوع مشروع هذا القانون ورغم ما شكله من جدل ونقاش كان يغلب عليه في الصحافة اليومية المكتوبة الجزائرية، الطابع الخبري سواء في الصحف العمومية أو الصحف الخاصة. وكان التركيز على إظهار إيجابيات وسلبيات هذا المشروع مرتبط أساسا بتوجهات عامة لهذه الصحف ويخدم خطها الإعلامي بالدرجة الأولى. ولم يكن مبنيا على نقاشات علمية وفكرية موضوعية حيث نلاحظ تباين واضح بين تأييد الصحف العمومية لهذا المشروع من خلال التركيز على المواد التي جاءت لخدمة الصحفيين وقطاع الصحافة والإعلام عموما، بينما كانت الصحف الخاصة تركز على إبراز النقاط السلبية في المشروع. كما بينت الدراسة أن الصحافة الخاصة في الجزائر أصبحت تتمتع بهامش ولو صغير من حرية التعبير وهذا ما لاحظناه من خلال هذه الدراسة، حيث تم التعبير عن بعض الأمور بكل حرية وديمقراطية وأبدت الصحف الخاصة رأيها حول هذا المشروع بطريقة واضحة وصريحة.Item الثقافة التنظيمية والأداء الوظيفي للعامل(جامعة أم البواقي, 2023) بوزيد، عمر; بغدوش، محمد أمين; ومان، محمد توفيقيحظى موضوع دراستنا بدرجة كبيرة من الأهمية لدى المؤسسات وذلك لما له من تأثير على أداء المورد البشري في أي مؤسسة ولأن العنصر البشري هو المحرك الرئيسي للمؤسسة وجب الاهتمام به والسعي من أجل تطوير وتحسين أداءه من خلال الاهتمام بكل الجوانب التي تؤثر عليه، للتعرف على مدى تأثير الثقافة التنظيمية على أداء العاملين في المؤسسات الاقتصادية الخدماتية حيث أجريت دراسة على مستوى مؤسسة سونلغاز -بأم البواقي- تكون مجتمع هذه الدراسة مكون من فئة الإداريين بجميع مستوياتهم. تم سحب عينة قصدية من 110 عامل طبقت عليها أداة الاستبيان وتوصلت الدراسة إلى أن هناك ثقافة تنظيمية إيجابية بمؤسسة سونلغاز مما أدى إلى رفع مستوى أداء العاملين وهذا راجع للسياسات و الاجراءات والأنظمة والقوانين السائدة في المؤسسة بالإضافة إلى الأنماط السلوكية والقيم التنظيمية التي يتبناها العاملين بالمؤسسة. :ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الدراسة أن تؤثر قيم العدالة والمساواة بشكل إيجابي في أداء العاملين بالمؤسسة يساهم الانضباط في العمل في تحسين أداء العاملين بالمؤسسة للثقافة التنظيمية دور إيجابي في الحفاظ على الاستقرار داخل التنظيم :الكلمات المفتاحية العاملين؛ الأداء الوظيفي ؛ الثقافة التنظيميةItem الجمهور الجزائري والبرامج الإخبارية الجديدة في الفضائيات العربية(جامعة أم البواقي, 2015) عطافي, إيمان; العيفة, جمالإن هذه الدراسة تهتم بالبحث في نوع إعلامي حديث نسبيا هو البرامج الإخبارية الجديدة، حيث تحاول من خلال شقيها النظري والتطبيقي تقديم حوصلة علمية شاملة لهذه النوعية المستحدثة من البرامج الإخبارية، التي تعبر عن فحوى كل التطورات التي لحقت بالخدمة الإخبارية في التلفزيون سواء من ناحية الأشكال التي تقدم بها، أو المضامين التي تحتويها. كما تسعى الدراسة أيضا إلى الكشف عن مدى تطور الأخبار في الفضائيات العربية بشكل خاص باعتبارها الوجهة التلفزيونية المفضلة للجمهور الجزائري، الذي حاولت الدراسة من خلال شقها الميداني الكشف عن مدى اهتمامه بمثل هذه البرامج، و عن أهم العناصر التي تجذبه لمتابعتها، والى أي مدى يتأثر بالمحتوى الإخباري أو بالشكل الذي تقدم به. ومن هنا فهذه الدراسة تشكل فرصة للوقوف على تطور الأخبار التلفزيونية، ونظرة الجمهور في الجزائر للأخبار التلفزيونية بعد كل التطورات التي لحقت بها.Item الصراعات التنظيمية وعلاقاتها بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة(2014) براجي, سليمان; بن زروال, فتيحةهدفت الدراسة إلى الكشف عنعلاقة الصراعات التنظيمية بالروح المعنوية من وجهة نظر موظفيكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة؛وقد تم استخدام المنهج الوصفي، اعتمادا على استبيانين:الأول خاص بالصراع التنظيمي والثانيللروح المعنوية، وعينة طبقية عشوائية قوامها (106)تمثل (40%)من المجتمع الأصلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الصراع التنظيمي بكلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة يميل إلى أن يكون متوسطا، وأهم استراتيجيات إدارة الصراع المعتمدة هي على التوالي: التعاون، والتجنب، والتسوية، والتنافس، والتنازل. مستوى الروح المعنوية لدى موظفي كلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة تبسة متوسط، مع وجود تفاوت في مستوى مؤشرات الروح المعنوية. هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مستوى الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين طبيعة إستراتيجيات إدارة الصراع ومستوى الروح المعنوية لدى موظفيالكلية. أهمسبلرفعالروحالمعنويةبالنسبةلعينةالدراسة هي على الترتيب:" أنيسودالاحترامالمتبادلفيالمعاملةبينالرؤساءوالمرؤوسين "،و" جعل الاتصال بينالرؤساءوالمرؤوسينأسهل"،و" توفيرالمساحاتالمناسبةللمكاتببشكلمطابقللمواصفاتالفنية"،و" تسهيل الحصولعلىالخدماتالعامة (هاتف،فاكس،صيانة...)"، و" اهتمامالرؤساءبالروحالمعنويةلموظفيهم ".Item الطفل الجزائري وشبكات التواصل الإجتماعي(جامعة أم البواقي, 2015) حمايدية, سارة العيفة, جمالتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية استخدام الطفل الجزائري لشبكات التواصل الاجتماعي، من خلال دراسة عينة من الأطفال المستخدمين للفيس بوك وأوليائهم، حيث تم الإعتماد على أداة الاستبيان بالمقابلة لجمع البيانات من المبحوثين. قسمت الإستمارة الموجهة للأطفال إلى ثلاث محاور: المحور الأول حول عادات وأنماط استخدام الطفل للفيس بوك، والمحور الثاني حول دوافع وحاجات الطفل لاستخدام الموقع، أما الثالث فتركز حول تأثير استخدام الفيس بوك على تواصل الطفل مع مجتمعه. في حين قسمت استمارة الأولياء إلى محورين: الأول حول دورهم تجاه استخدام أطفالهم للموقع، والثاني حول ايجابيات وسلبيات الفيس بوك بحسب رأي الأولياء. من خلال الدراسة تبين أن أغلب الأطفال يقضون أكثر من ثلاث ساعات في استخدام الفيس بوك ولأكثر من مرة، بهدف البحث عن مواضيع ترفيهية بالدرجة الأولى، وللتواصل مع الأصدقاء. مع وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين. ولم ينكر الأولياء ايجابيات الموقع التي تتمثل حسبهم في قدرة أطفالهم على الحوار وايجاد وقت أكبر للترفيه والتحكم في التكنولوجيات الجديدة. لكن رغم هذا تبقى له سلبياته العديدة، إذ يتسبب في عزلة الطفل اجتماعيا، كما يصبح عدوانيا أكثر ويكتسب سلوكات غريبة عن مجتمعه، لذا فهو يحتاج غالبا للنصح والتوجيه مع الرقابة عليه من حين لآخر.Item القنوات الفضائية الإخبارية ودورها في حرية التعبير(جامعة أم البواقي, 2014) عاشور, هناء; بن نوار, صالحتهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الدور الذي تقوم به القنوات الفضائية الإخبارية في تدعيم حرية التعبير قناة النهار الجزائرية الخاصة - أنموذجا- ، من خلال دراسة عينة من الأساتذة الجامعيين بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، ولقد إنطلقت هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي المتمثل في: ما طبيعة الدور الذي تقوم به قناة النهار في تدعيمها لحرية التعبير؟ ومجموعة من التساؤلات الفرعية متمثلة في: - ماهي البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار؟ - هل تهتم برامج قناة النهار بكل انشغالات الجمهور؟ - هل تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور؟ - هل تشجع قناة النهار الجمهور على التعبير عن رأيه؟ - ما مدى اهتمام قناة النهار بحرية التعبير؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن،التخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، البرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له للتعبير عن رأيه وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير؟ كما تمثلت فرضيات الدراسة في: - تقوم قناة النهار بدور ايجابي في تدعيم حرية التعبير. - البرامج التي يتابعها الجمهور في قناة النهار هي النشرات الإخبارية، البرامج الحوارية والتحقيقات الإخبارية. - تهتم برامج قناة النهار بطرح كل انشغالات الجمهور. - تعبر برامج قناة النهار عن آراء الجمهور. - تشجع برامج قناة النهار الجمهور التعبير عن رأيه. - تهتم قناة النهار بشكل كبير بحرية التعبير. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة )الجنس،السن والتخصص العلمي( وكل من حجم التعرض، والبرامج التي يتابعها الجمهور وكذا إدراك مدى تعبير قناة النهار عن رأي الجمهور وتشجيعها له وكذا مدى اهتمام القناة بحرية التعبير. تم الاعتماد في هذه الدراسة على نظرية الاستخدامات والإشباعات حيث الفرد يتعرض لوسيلة إعلامية معينة لإشباع حاجاته المعرفية فهو يرغب في تلقي المعلومات لبناء خلفية فكرية تساعده على فهم الواقع والأحداث التي من حوله ليس هذا فقط بل حتى التعبير عن أفكاره وآرائه ومن هنا تبرز العلاقة بين نظرية الإستخدامات والاشباعات وموضوع هذه الدراسة، حيث أن الباحثة تدرس دور قناة النهار في تدعيم حرية التعبير أي كيف أن هذه القناة تلبي حاجة الفرد المتمثلة في التعبير عن رأيه بكل حرية وإيصال أفكاره، تحليلاته وتعليقاته حول كل الأحداث والأوضاع التي يعايشها وإلى أي حد استطاعت أن تشبع حاجته في التعبير عن رأيه بكل حرية وكذا كيفية استخدام الجمهور لهذه القناة لتلبية حاجاته في التعبير عن رأيه. أجريت هذه الدراسة في الموسم الدراسي 2012-2013 بجامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي حيث تم أخذ عينة من الأساتذة الجامعيين في جميع التخصصات العلمية في هذه الجامعة والتي تضم 05 كليات ومعهد، ولقد تم الإعتماد على أداة استمارة الإستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الإستمارة إلى سبعة محاور،المحور الأول يتعلق بالبيانات السوسيوديمغرافية، المحور الثاني يتعلق بعادات وأنماط مشاهدة المبحوثين لقناة النهار والذي من خلاله حاولنا التعرف على درجة متابعة العينة لقناة النهار، ثم المحور الثالث المتعلق بالبرامج التي يتابعها أفراد العينة والتي من خلالها تم الكشف عن نوعية البرامج التي يفضل المبحوثين مشاهدتها وكذا سبب متابعتهم لبعض البرامج، المحور الرابع يتعلق بمدى إهتمام برامج قناة النهار بانشغالات الجمهور، المحور الخامس متعلق ببرامج قناة النهار وتعبيرها عن رأي الجمهور، المحور السادس برامج قناة النهار وتشجيعها للجمهور للتعبير عن رأيه، المحور السابع والأخير حول اهتمام قناة النهار بحرية التعبير. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - يتابع أغلبية المبحوثين قناة النهار"أحيانا"، ونوعية البرامج التي يفضلون مشاهدتها هي "نشرات الأخبار"، أما البرامج التي يتابعها أغلب المبحوثين فهي "النشرة المحلية" و"جزائريون"، كما يرون أن القناة قد ناقشت كل إنشغالات الجمهور، ومن المواضيع التي طرحتها القناة ونالت إعجابهم موضوع "إختطاف الأطفال" و"الإضرابات". - أغلبية المبحوثين "إلى حد ما" يعتبرون قناة النهار منبر خاص بالجمهور للتعبير عن رأيه، وأنه "إلى حد ما" تعبر القناة عن رأي الجمهور،كما صرح أغلبيتهم أن قناة النهار تشجع الجمهور للتعبير عن رأيه وذلك من خلال نزول كاميراتها للشارع وكذا توفيرها لأرقام الهاتف والفاكس وحتى البريد الإلكتروني كما صرحوا أنهم يودون إبداء رأيهم في برنامج من برامج القناة . - أغلبية المبحوثين صرحوا بأن قناة النهار تهتم بحرية التعبير وأنهم "إلى حد ما" راضون عن حرية التعبير فيها، و"إلى حد ما" أن القناة تلعب دورا كبيرا وفعالا في تدعيم حرية التعبير، كما قيّم أغلبيتهم "إيجابيا" تجربة قناة النهار كأول قناة إخبارية جزائرية. من خلال النتائج السابقة الذكر يلاحظ أن بعض هذه النتائج جاءت متقاطعة مع نتائج الدراسة المعنونة "تأثير الفضائيات العربية على تشكيل اتجاهات الشاب الجزائري نحو القضية الفلسطينية" حيث نتج عن كلا الدراستين أن نوعية البرامج المفضلة لدى المبحوثين هي "النشرات الإخبارية".Item القيم التنظيمية و دورها في تشكيل هوية العامل(جامعة أم البواقي, 2023) كواشي، العفراء; مهدي، يسرى; معدن، شريفةحاولت هذه الدراسة الكشف عن دور القيم التنظيمية في تشكيل هوية العامل ، كما هدفت إلى الكشف عن القيم السائدة داخل المؤسسة الجزائرية و تمت الدراسة بوكالة الضمان الاجتماعي أم البواقي ، خلال السنة الدراسية 2022-2023 ، و بنيت الدراسة بشكل عام حسب مقياس " ديف فرانسيس و مايك وودكوك " كما تنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية ، و قد اعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع الدراسة الذي يهدف لمعرفة دور القيم التنظيمية في تشكيل هوية العامل . و للتحقق من فرضيات البحث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، و قد تكونت عينة الدراسة من 72 عامل بوكالة الضمان الإجتماعي من المجتمع الأصلي الذي يبلغ عدده 360 عامل ،ما يمثل نسبة 20%، و أظهرت النتائج أن للقيم التنظيمية دور في تشكيل هوية العامل .لما لها من تأثير إيجابي على مستوى إنتماء، ولاء و مواطنة العامل تجاه المؤسسة الكلمات المفتاحية القيم التنظيمية،الهوية،العاملItem المراهق الجزائري والأنترنت(جامعة أم البواقي, 2014) نسيغاوي, لطيفة; بن نوار, صالحللإحاطة بهذا الموضوع قمنا بتقسيم الدراسة إلى أربعة فصول نلخصها فيما يلي الفصل الأول جزاناه إلى محورين الإطار ألمفاهيمي الذي قمنا فيه بتعريف موضوع الدراسة من خلال تحديد أسباب اختيار الموضوع وتحديد أهداف وأهمية الدراسة، واشكاليتها وتساؤلاتها الفرعية وتحديد المفاهيم والدراسات السابقة والخلفية النظرية، أما المحور الثاني يتمثل في الإطار المنهجي الذي قمنا فيه بعرض المنهجية المتبعة في الدراسة من خلال المجالات،المنهج المستخدم،عينة الدراسة،أدوات جمع البيانات وأخيرا أساليب التحليل الإحصائية. الفصل الثاني قسمناه إلى ثلاث محاور المحور الأول حول المراهقة قمنا فيه بتعريف المراهقة،تحديد خصائصها،أقسامها،العوامل المحددة لشكل المراهقة ، المداخل الأساسية في دراستها ،التفسيرات النظرية لها،العلاقات الاجتماعية في هذه المرحلة،أزمة المراهقة،كيفية إدارتها أما المحور الثاني حول المراهق قمنا فيه تعريف المراهق،تحديد حاجاته،المشكلات التي تواجهه وأخيرا المحور الثالث الذي عرضنا فيه بعض الافتراضات القيمية التي وضعها الأستاذ عبد الرحمان عزي لتوضيح العلاقة أكثر ما بين المراهق والانترنت . الفصل الثالث قسمناه إلى محورين الأول ماهية الانترنت الذي قمنا فيه بتعريفها،عرض تاريخ نشأتها،الحاجة إليها،من يديرها،أهميتها،الفكرة الأساسية لها،استخداماتها،كيفية الارتباط بها،الأجهزة والبرامج المطلوبة لإنشائها ،عملية التصفح ومراحلها،خدماتها، بروتوكولاتها .أما المحور الثاني فتمحور حول الانترنت كوسيلة إعلامية من خلال تحديد ايجابياتها وسلبياتها وطرق الحماية والآمان فيها. الفصل الرابع تم عرض فيه نتائج الدراسة في جداول بعد تحديد التكرارات والنسب المئوية واستخدام مقياس الدلالة الإحصائية للكشف عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدامات المراهقين وعامل الجنس لنصل إلى النتائج النهائية للدراسة. وفي الأخير أتمنى من الله عزوجل أن يوفقني في عملي هذا وان يستفاد منه وان يكون نقطة بداية لدراسات أخرى. ن.ل الاشكالية أصبح الإعلام الشيء الرئيسي المشترك في حياتنا وتعودنا أن نتعرض لوسائله بشكل يومي ونتعامل معها وكأنها مكون أساسي لا يمكن الاستغناء عنه،وانتشرت وسائل الإعلام انتشارا كبيرا ومن أهمها الانترنت وتعد عملية استخدام أفراد الجمهور لوسائل الإعلام معقدة وترجع إلى عدة عوامل متشابكة هذا ما جاءت به نظرية الاستخدامات والاشباعات وباعتبار فئة المراهقين الأكثر احتكاكا بوسائل الإعلام خاصة الانترنت التي تتوقع منها إشباع حاجاته ورغباته المختلفة فقد جاءت هذه الدراسة المعنونة بـ "استخدامات المراهق الجزائري للانترنت والاشباعات المحققة له" لتطبيق الفروض التي جاءت بها نظرية الاستخدامات والاشباعات . فالتحدي الكبير الذي يطرح أمام هذا المدخل هو الوصول إلى دلائل تثبت وجود علاقة بين الاستخدام والإشباع والتأثير هذا ما يدفعنا إلى طرح التساؤل التالي: لماذا يستخدم المراهق الجزائري الانترنت وما هي الاشباعات المحققة له ؟ ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي تساؤلات فرعية أهمها - ما هي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ - ما هي عادات استعمال المراهق الجزائري للانترنت؟ - هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ - هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة له؟ - ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق الجزائري؟ وتتمثل فرضيات الدراسة في - يستخدم المراهق الجزائري الانترنت لإشباع حاجات معينة. - يستخدم المراهق الانترنت لدوافع طقوسية. - تتنوع أولويات استخدام المراهق الجزائري بين الدردشة والبريد الاليكتروني. - توجد فوارق ذات دلالة إحصائية بين استخدامات الذكور والإناث للانترنت. - تشبع الانترنت الحاجات العاطفية للمراهق الجزائري. مجالات الدراسة 1-المجال الجغرافي والمكاني للدراسة أجرينا هذه الدراسة في كل من متوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية" الهاشمي بوزيدي" بولاية خنشلة. 2-المجال البشري يتمثل المجال البشري في تلاميذ السنة الرابعة بمتوسطة "وقاد لخميسي" وتلاميذ السنة الأولى ثانوي بثانوية"الهاشمي بوزيدي". 3-المجال الزمني أنجزت هذه الدراسة خلال العام الدراسي 2012-2013 وقد شرعت الطالبة بانجاز مذكرتها ابتداء من شهر نوفمبر أين أنجزت الجانب النظري، وشرعت في الجانب الميداني ابتداء من شهر مارس 2013 أين صممت الشكل النهائي للاستمارة بعد تصحيحها لغويا ومنهجيا من قبل الأساتذة المتخصصين وباحثين وتوزيعها في شهر أفريل،ثم تفريغ المعلومات المجمعة في جداول أواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي ثم تحليل والتفسير بالاستدلال بالأرقام والإحصاءات للوصول إلى نتائج، أواخر ماي و بداية جوان يمكن اعتبارها نتائج نهائية للدراسة. نوعية الدراسة تندرج دراستنا ضمن "البحوث الوصفية" وقد اعتمدنا هذا النوع من الدراسة لمعالجة موضوع "المراهق الجزائري والانترنت" دراسة في الاستخدامات والاشباعات. منهج الدراسة لقد اعتمدنا في دراستنا على "المنهج الوصفي" باعتباره الأنسب للدراسات الوصفية فهو يرتكز على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة. مجتمع البحث يتعلق في دراستنا هذه بفئة رئيسية هي فئة المراهقين المتواجدين بمتوسطة "وقاد لخميسي" وثانوية "الهاشمي بوزيدي". عينة الدراسة اعتمدنا في دراستنا على العين متعددة المراحل أما الخطوات المتبعة في اختيار العينة و مفرداتها فكانت كمايلي: - إن موضوع دراستنا يهتم بفئة اجتماعية وهي فئة المراهق ممثلة في تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي بالنظر إلى صعوبة حصر المتوسطات والثانويات الموجودة بمدينة خنشلة قمنا باختيار عينة من المتوسطات الموجودة بهذه المدينة إضافة إلى عينة أخرى ممثلة للثانويات. - لضرورات الدراسة ( دراسة فئة المراهقين ) فقد اخترنا جميع تلاميذ السنة الرابعة لمتوسطة " وقاد لخميسي " وعددهم 107 من بينهم 58 ذكور و49اناث وجميع تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية " الهاشمي بوزيدي " وعددهم 272 من بينهم 103 ذكور و 169 اناث. أدوات جمع البيانات - الملاحظة - المقابلة - استمارة الاستبيان أساليب التحليل الإحصائية استخدمنا في دراستنا على أسلوبين ا-الاسلوب الكمي تفريغ المعلومات في جداول وترجمتها الى نسب مئوية وتكرارات كما اعتمدنا على مقياس الدلالة الاحصائية. ب- الاسلوب الكيفي من خلال تحليل المعطيات الكمية وتحويلها الى معطيات كيفية وتفسيرها والرجوع الى الجانب النظري. النتائج العامة للدراسة 1- تتراوح مدة استخدام المراهق الجزائري للانترنت من (0-3سنوات). - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدة استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 2- يتصفح أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت بطريقة منتظمة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة استخدام الانترنت وعامل الجنس . 3- يستخدم أغلبية المراهقين الجزائريين الانترنت من (0-7سا). - توجد علاقة ذات ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات استخدام المراهق للانترنت في الأسبوع وعامل الجنس. 4- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت في الفترة المسائية. - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فترة تصفح المراهق للانترنت وعامل الجنس. 5- غالبية استخدامات المراهقين للانترنت تتم في المنزل . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مكان تصفح الانترنت وعامل الجنس. 6- يستخدم المراهقين الجزائريين الانترنت عموما بصفة فردية . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مع من يتصفح المراهق الانترنت وعامل الجنس 7- أغلبية المراهقين الجزائريين يتصفحون الانترنت من خلال كمبيوتر ثابت . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوسيلة التي يستخدم المراهق من خلالها الانترنت وعامل الجنس. من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي عادات استخدام المراهق للانترنت؟ 8- غالبية المراهقين الجزائريين يستخدمون الانترنت لدوافع معرفية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين دوافع استخدام المراهق للانترنت وعامل الجنس . 9- غالبية المراهقين الجزائريين يفضلون المواقع الثقافية . - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المواقع الالكترونية المفضلة لدى المراهق وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ماهي دوافع استخدام المراهق الجزائري للانترنت؟ 10 - أغلبية الاشباعات التوجيهية المحققة للمراهق من خلال الانترنت هي الحصول على المعلومات . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 11-إن اغلب الاشباعات الاجتماعية المتحققة للمراهق هي ربط علاقات جديدة. - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس. 12 -إن اغلب الاشباعات الشبه توجيهية المحققة للمراهق هي تخفيف الإحساس بالتوتر . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات شبه التوجيهية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس . 13-الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق هي الاندماج مع الشخصيات . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاشباعات الشبه الاجتماعية التي تحققها الانترنت للمراهق وعامل الجنس من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي ما هي أهم الاشباعات التي تحققها الانترنت للمراهق ؟ 14- أغلبية المراهقين تحقق لهم الانترنت ما يتوقعون . - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدى تطابق الاشباعات المتوقعة والاشباعات التي تحققها الانترنت له وعامل الجنس. - من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل تتطابق الحاجات المتوقعة للمراهق الجزائري مع الحاجات المحققة ؟ 15- أغلبية المراهقين لا يمكنهم الاستغناء على الانترنت . - هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين شعور أو عدم شعور المراهق بالملل أثناء غياب الانترنت وعامل الجنس . من خلال النتائج السابقة (استخدام المراهق الجزائري الانترنت لدوافع معرفية،وتتطابق الحاجات المحققة مع الحاجات المتوقعة واستحالة استغناء المراهق الجزائري عن الانترنت) نكون قد اجبنا على التساؤل الفرعي التالي هل استخدام المراهق الجزائري للانترنت يعبر عن حاجاته؟ من خلال النتائج السابقة نكون قد اجبنا على التساؤل الرئيسي لماذا يستخدم المراهق الجزائري وما هي الاشباعات المحققة؟ ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية اتضح أن استخدام الانترنت يختلف من مراهق لآخر فهناك من يعتبر الانترنت وسيلة للحصول على المعلومات وهناك من يعتبرها وسيلة للتسلية وهناك من يعتبرها وسيلة مدعمة لنشاطهم الدراسي،لذلك فقد بينت النتائج أن أغلبية المراهقين يستخدمون الانترنت من اجل الحصول على المعلومات مشبعين بذلك الحاجات المعرفية. مما سبق يمكننا القول أن المراهق يستخدم الانترنت لاشباع حاجات معينة لديه وأنها وسيلته المفضلة للهروب من واقعه المعاش إلى واقع افتراضي يحقق فيه كل ما عجز عن تحقيقه في عالمه المعاش في مجال واسع دون قيود ورقابة. وفي الأخير لا يمكننا القول أن دراستنا شملت كل جوانب الموضوع لأنها في النهاية مجهود إنساني وكل عمل إنساني لا يخلو من النقص والخطاء فقط يمكننا القول أنها تفتح جوانب أخرى للبحث في هذا الموضوع.Item المنهاج التعليمي في مادة الرياضيات و دوره في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي(جامعة أم البواقي, 2014) فارس, الزهرة; بوعامر, أحمد زين الدينلقد نبعت مشكلة البحث الحالي من خلال ما يمرّ به التعليم في الجزائر من أزمات تطور في المناهج التعليمية، حيث أدّت الكثير من الأسباب إلى تدنّي مستويات التفكير المواد الدراسية خاصة في مادة الرياضيات هذه المادة التي تعتبر من المواد الدراسية الهامة، ضمن مجموعة المواد الدراسية ومن المواد التي لها صلة كبيرة في تنمية التفكير والتفكير الإبداعي خاصة، وحولت مادة الرياضيات إلى مجرد معلومات تعطى دون التفكير بإبداع ودون تنميته. و أكّدت الكثير من الدراسات التربوية على ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة ما مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في المناهج التعليمية لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. فمن حيث المنهجية اعتمد هذا البحث على الأسلوب الوصفي في الدراسة والتي تضمنت: الجانب النظري: استند إلى ثلاث فصول المناهج التعليمية والتفكير الإبداعي والرياضيات وذلك بالرجوع إلى الأدب السابق والمراجع المختصة بهذا المجال. والجانب الميداني: من أجل الوقوف على رأي المعلمين في المدارس الابتدائية اتبعت خطوات منهجية ولجمع البيانات قمت بإعداد استمارة موجهة للمعلمين حيث تكونت عينة الدراسة من 106 معلم، وقد تم تطبيق الاستمارة في البحث وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن مستوى تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي كان متوسطاً.Item الوضع الإجتماعي للمرأة العاملة وتأثيره على إلتزامها التنظيمي(جامعة أم البواقي, 2023) معزيز, فاطمة; العمراوي, زكيةللوضع الاجتماعي على الالتزام التنظيمي، استخدمنا المنهج الوصفي، وبعد البحث والتحقيق والتحليل توصلنا إلى نتيجة مفادها أن ما افترضناه صحيح خاصة فيما يتعلق بتأثير السلبي للوضع الأسري والعلاقات الاجتماعية على الانضباط والقدرة على التطوير والإبداع في مجال العمل. كما توصلنا إلى عدم صحة الفرضية الثالثة والتي مفادها تأثير العلاقات المهنية بالسلب على فاعلية الإنجاز واتقان العمل لدى المرأة العاملة فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على المستوى الراقي للعاملات بالكلية وهذا راجع لطبيعة عملهم والمستوى التعليمي لهم. الكلمات المفتاحية المرأة العاملة؛ الالتزام التنظيمي؛ الوضع الإجتماعيItem أولويات الأساتذة الجامعيين الجزائريين على الفايسبوك(جامعة أم البواقي, 2014) عيساني, سعاد; بن نوار, صالحتنطلق دراستنا أولويات الأستاذ الجامعي الجزائري على الفايسبوك (دراسة تحليلية للمنشورات الإلكترونية) من إشكال أساس يبحث في أولوياتهممن خلال منشوراتهم على الفايسبوك، متقصية بذلكالجوانب التي يركز عليها الأساتذة الجامعيون في منشوراتهم،وكذا القيم المستفادة من هذهالمنشورات. ونهدف من خلال هذه الدراسة للتعرف على تعدد قائمة أولويات الأساتذة الجامعيين حيال القضايا المختلفة، وكذا معرفة علاقتهم بالبيئة المحيطة بهم وطريقة تفاعلهم معها، إضافة إلى محاولة ربط وتطبيق نظرية ترتيب الأولويات بالإعلام الجديد ممثلا في الشبكات الاجتماعية والفايسبوك أنموذجا. للإجابة على إشكالية البحث سطرنا خطة بحث تتكون من أربعة فصول؛ تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للدراسة، بتحديد أهداف الدراسة وأهميتها وإشكالية البحث وفروضه ثم منهج البحث والعينة، ودرس الفصل الثاني نظرية ترتيب الأولويات من خلال المفهوم، النشأة والتطور وكذا فروضها والعوامل المؤثرة في وضع الأجندة ثم الاتجاهات الحديثة في النظرية والنقد الموجه لها، أما الفصل الثالث فإننا استعرضنا فيه موقع الفايسبوك كدراسة نظرية، بالبحث في مفهومة وتطوره، وكذا الخدمات التي يقدمها والتطبيقات المميزة له، وتطرقنا في الفرع الثالث من هذا الفصل إلى خصائص الفايسبوك ودوافع استخدامه لدى الجمهور وفي الأخير عرضنا مزاياه وعيوبه، وفي الفصل الرابع عالجنا نتائج الدراسة الميدانية من خلال تحليل محتوىمنشورات عينة من الأساتذة الجامعيين الجزائريين بالاعتماد على المنهج الوصفي مستخدمين في ذلك أداة تحليل المحتوى التي سطرنا فيها استمارة خاصة بتحليل مضمون منشورات الأساتذة اشتملت على ثلاث محاور: البيانات الشخصية للأستاذ، وبياتات متعلقة بالمنشور، والمحور الثالث اشتمل على فئات التحليل حيث تم تقسيمها إلى فئتين: فئات الشكل وفئات المضمون. واعتمدنا في بحثنا على التحليل الكمي والكيفي معا لمنشورات الأساتذة، حيث قمنا بتقسيم وإحصاء وعد الموضوعات التي اشتملتها المنشورات في جداول إحصائية، ثم عمدنا إلى قراءة هذه الجداول وتحليلها والتعليق عليها للخروج بالاستنتاجات الأساسية حول أولويات الأساتذة الجامعيين الجزائريين على الفايسبوك. وقد كان اختيارنا لعينة الدراسة (الأساتذة الجامعيون) بطريقة قصدية، وفق ثلاثة شروط هي: أن يكون أستاذا مرسما في الجامعة مستثنين بذلك الأساتذة المؤقتين، أن يكون ناشطا فايسبوكيا، بحيث تكون منشوراته بمعدل منشور واحد في اليوم، وأن تتنوع منشوراته بين الذاتية والمشاركة، فكان عدد مفردات العينة 14 مفردةمن تخصصات مختلفة تترواح بين العلوم الإنسانية والعلوم التكنولوجية ومن أعمار مختلفة بين 26 سنة إلى 55 سنة. أما المنشورات فقد أخذت منشورات ثلاثة أشهر بين 1 جانفي و31 مارس من العام الجاري (2013). وبعد الدراسة الميدانية توصلنا إلى أن أولويات الأساتذة الجامعيين تختلف على الفايسبوك عن أولويات وسائل الإعلام الجماهيرية، حيث أن الأساتذة الجامعيين يركزون في منشوراتهم على مواكبة التطورات والمستجدات اليومية في حياتهم العلمية والعملية بالدرجة الأولى، فقد تركزت أولوياتهمعلى الجانب العلمي أولا ثم الجانب الاجتماعي ليليه الجانب السياسي والديني.تمحورت أولوياتهم العلمية بالدرجة الأولى في نشاطاتهم ومشاركاتهم العلمية وغيرها ثم نشر بعض المعلومات والمقالات في مجالات متخصصة، أما أولوياتهم الاجتماعية فقد تركزت حول قضايا الأسرة ومشكلاتها، في حين أن أولوياتهم السياسية كانت منصبة على القضايا الإقليمية الخاصة بالوطن العربي ثم القضايا الوطنية.وقد توصلنا إلى أن طبيعة القضاياوأهميتها، وكذا القرب المكاني يساعدون في انتقاء الأساتذة الجامعيين لمنشوراتهم. من جهة أخرى؛ يهدف الأساتذة الجامعيون من خلال منشوراتهم على الفايسبوك إلى تدعيم القيم الاجتماعية ممثلة بقيم المساعدة والمودة والمحبة والمسؤولية الاجتماعية والصبر والاحترام وغيرها، والقيم العلمية ممثلةبإكساب المعارف والمعلومات المتعلقة بمجالاتهم العلمية لإفادة طلبتهم وحتى زملائهم وكذا التشجيع على المطالعة والقراءة، في حين يسعى الأستاذ الجامعي الجزائري من خلال منشوراته السياسية إلى إصلاح الحكم والدولة ومكافحة الفساد من خلال نقدهم لسياسات الدول العربية بصفة عامة والسياسة بالجزائر بصفة خاصة، كما يحاولون من خلال منشوراتهم السياسية غرس قيم المواطنة والانتماء لدى أصدقائهم.Item إستخدام اللغة العربية في شبكات التواصل الإجتماعي الفيسبوك أنموذجا(جامعة أم البواقي, 2015) قناوي, منال; دليو, فضيلتندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية المهتمة بالممارسة الاتصالية، وتبحث في استخدام اللغة العربية في شبكات التواصل الاجتماعي فمع انفجار الثورة المعلوماتية والعولمة وظهور المجتمع الافتراضي يعيش العالم عامة والجزائر خاصة على وقع تداعيات مواقع التواصل على الهوية والثقافة القومية والمحلية على رأسها اللغة بوصفها الأداة الفعالة التي بواسطتها يربط الفرد صلته بمجتمعه. وتنطلق إشكالية هذه الدراسة من العلاقة بين الممارسة اللغوية في الاتصال اليومي خارج الشبكة العالمية انطلاقا من الواقع اللغوي في الجزائر والممارسة اللغوية في شبكات التواصل الاجتماعي كأحد تمظهرات التواصل الالكتروني المرتبط بتطور القناة من جهة وتداعيات انتشار هذا الشكل المكتوب من جهة أخرى على اللغة العربية عندتوظيفكلمن العاميةوالفصحىكمستويينلغويينتتكونمنهما؛ انطلاقامنالسّؤالين: كيف يقول؟ ماذا يقول؟اللذين يطرحها هارولدلاسويل لتَبَيُّن خصائصالنّظام الرّمزيفي بناء الرسالة وعكسه للهوية والثقافة العربيةعبر قناة التواصل التفاعلي فيسبوك للجزائريين وفقا لفلسفته القائمة على نشر كل ما يقال على صفحاته ليتشاركه جميع الأصدقاء. حيث تمحورت الدراسة حول واقع استخدام اللغة العربية في الفيسبوك الجزائري في ظل انتشار لغة شبكيّة تتميّز بخصائص غريبة قد تهدد بنية اللغات بل ووجودها أيضا خاصة لما يتمتع به الفيسبوك من انفتاح على المكان وما يوفّره من إمكانات وميزات تجعل من الصعب التكهن بتداعياته. وقد وصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن ما يهدد اللغة العربية فعلا هو الممارسة اللغوية للمستخدمين ليس على الشبكة فقط بل في الواقع أيضا لأن ما يجعلها في موقف ضعف هو واقعها الضعيف في الحياة اليومية للجزائريين.Item بعض أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة(جامعة أم البواقي, 2014) تاحوليت, عادل; هادف, أحمدبعض أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانيةثانوي-دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة- وحددت مشكلته في التساؤلات التالية: - ما مستوى النمو الخلقي السائد لدى أفراد عينة البحث؟ - هل توجد علاقة ارتباطيه بين بعض أساليب المعاملة الوالدية (أب /أم ) والتمركز في أحد المستويات الأربعة، والدرجة الكلية في النمو الخلقي لدى المتعلم في السنة الثانية ثانوي؟ - هل توجد فروق في النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى جنس المتعلم، والمستوى التعليمي للوالدين. وخلصت إلى النتائج التالية: -يتمركز أفراد عينة البحث في المرحلة الأخلاقية الثالثة والرابعة والفرضية تحققت. -لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب المعاملة الوالدية و التمركز في أحد المستويات الأربعة والدرجة الكلية للنمو الخلقي لدى المتعلمين في السنة الثانية ثانوي والفرضية لم تتحقق. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفراد عينة البحث تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث، والفرضية تحققت. -"توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة النمو الخلقي لدى أفرادعينة البحث تعزى إلى متغيرالمستوى التعليمي للوالدين، والفرضية لم تتحقق.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »