قسم العلوم التجارية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم التجارية by Title
Now showing 1 - 20 of 351
Results Per Page
Sort Options
Item ABCمحاسبة المسؤولية الإجتماعية في المؤسسة الإقتصادية بإستخدام طريقة التكاليف على أساس الأنشطة(جامعة أم البواقي, 2015) شرفي, زكرياء; زعيبط, نور الدينتهدف الدراسة الى إبراز محاسبة المسؤولية الاجتماعية باستخدام التكاليف على أساس الأنشطة ABC، وذلك لمحاولة تسليط الضوء على الأداء الاجتماعي للمؤسسات الاقتصادية، وفي المقابل قياس تكاليف هذا الأداء باستخدام طريقة ABC التي تم إضافة بعد جديد لها وهو البعد الاجتماعي، وقد توصلت الدراسة الى أن المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات هي عبارة عن التزام تقوم به المؤسسة الاقتصادية من أجل القيام بدورها تجاه محيطها وتجاه المورد البشري، وبالتالي عدم الاقتصار فقط على تعظيم الأرباح في مقابل الاضرار بالبيئة والمحيط والعامل البشري سواءا عمال أو مستهلكين. كما أن تطبيق نموذج استخدام طريقة ABC في المسؤولية الاجتماعية مؤسسة PROLIPOS بعين مليلة التي تسعى الى تطوير أنشطتها الاجتماعية، يمكننا من دراسة تكاليف الأنشطة الاجتماعية ماليًا، ومنافعها كميًا وبالتالي الافصاح الدقيق عن المعلومات اللازمة للأنشطة الاجتماعية وتحليل انحرافاتها.Item The effect of Black Friday marketing strategies o, sales(University Oum El Bouaghi, 2021) Bezai, Oussama; Dehimi, BelkhirIn this study, we tried to shed light on one of the largest e-commerce companies in the world, ‘’Amazon’’. We examined the impact of Amazon's Black Friday marketing strategies on sales. Using the descriptive approach of the case study method, and observation as a data collection tool, where we took a sample of sellers on Amazon and showed the effect of the strategies used by Amazon, on sales during the week of Black Friday. One of the main marketing strategies that Amazon use for the preparation of Black Friday, is starting the shopping holiday season early, and with the huge discounts in their products and services, surely the results will be as they want and more. In addition, this work is for showing the great importance of e-commerce in economy, especially with the great technology development, also the pandemic that changed a lot of things in the world of commerce.Item The use of event marketing in promoting destinations during covid-19 pandemic(جامعة أم البواقي, 2022) Attafi، IkramThe goal of thisthesisis to determine and understand if sports mega-eventsthat are nowoftenhosted by countries can serve as a tool to improve and promotetheir international perception as attractive tourist destinations. The presentstudyanalyzesthe perception of Qatar hosting the 2022 FIFA World Cup by studyingindividuals’ expectations whoboughttickets to attend the game, comparing the results to the case of Algeria hosting the Mediterraneangames 2022 during the global healthcrisis, Covid-19. The problemwasexaminedusing the availablesecondary data, as well as empirical data wecollected by surveymethods. The studyconfirmsthat Sport eventtourismis a huge and growing global industrywith important economic implications for both the sport, the event and the impact of travel and tourismrelatedbenefits on host destinations. A primaryfunction of a sport eventis to provide the host communitywithanopportunity to secure high prominence in the tourismmarket place. Hostingmega sport events has been a focus of destination marketing organizers as a strategy to enhance destination image and differentiateitstourismproducts. In the same time, Communities are attracted to hosting sport events to draw marketing benefitsthatwillcontribute to the success of the destination in the long run by creatingawareness, improvingtheir image withvisitors and attractingtourism business to generate future inbound travel. It isalsonecessary to improve the understanding of how visitors to sports mega-events are adapted to the new situation caused by the Covid-19 pandemics, and how its impact is on theirbehavior.Item استخدام نظام التكاليف على أساس الأنشطة (ABC)في تحديد تكلفة الخدمة الصحية(جامعة أم البواقي, 2017) معرف, هدى; زواي, محمد الشريفخلال هذه الدراسة سيتم تطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) في تحديد تكلفة الخدمة الصحية، حيث يعتبر هـذا النظام من الأنظمة الحديثة في محاسبة التكاليف التي تعمل على تحقيق مستوى متميز من الدقة في تحديد التكاليف من خلال تركيزه على الأنشطة ويقدم معلومات تفصيلية ملائمة لاحتياجات الإدارة، كما يوفر أساليب رقابة جديدة تساهم في الحفاظ على موارد المؤسسة وترشيد استخداماتها. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على دراسة حالة الميدانية، على مستوى المؤسسة الاستشفائية عيادة الأمل - عين البيضاء - باستخدام المنهج الاستقرائي من خلال أسلوب دراسة الحالة وذلك بإجراء مقابلات مع رؤساء الأقسام بالعيادة ودراسة وتحليل الوثائق المحاسبية الخاصة بالعيادة وقد تم التوصل إلى أن نظام التكاليف على أساس الأنشطة يساعد المؤسسة الاستشفائية - عيادة الأمل- على توفير معلومات ذات دقة عالية عن تكاليف مقارنة بالطريقة التي تطبقها، حيث وجدت عدة صعوبات تؤدي إلى عرقلة تطبيق نظام التكاليف على الأنشطة في المستشفيات بالرغم من أهميته.Item الإبداع التسويقي في المؤسسة الإقتصادية(جامعة أم البواقي, 2014) قعقاع, سناء; زرقين, عبودإن الفوز بالأعمال في يومنا هذا يتطلب الإبداع، فالمنظمات التي تبدع تجني كل مزايا المتحرك الأول القائم بالفعل التنافسي الاستهلاكي، فيكون الإبداع مصدر أساسي للنجاح في البيئة التنافسية الحالية. هذه الإبداعات المتطورة تفيد الإنسان و تؤثر عليه، و تكسبه معارف جديدة تمكنه من تحكم في بيئته، و تجعله يتأثر و يؤثر فيها. و من بين هذه الإبداعات نميز الإبداع التسويقي الذي أصبح يمثل في العصر الحالي أحد أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المؤسسات، و استغلالها يكون عبر ممارسة نشاط البحث و التطوير، و تطبيق الإبداع في المؤسسات مهما كان حجمها، و ذلك برصد و جمع الأفكار والمعارف المتاحة و استغلالها في تطوير المجال التسويق للمؤسسة الاقتصادية .Item الإبداع التكنولوجي ودوره في تفعيل تنافسية المؤسسات الخدمية(جامعة أم البواقي, 2013) مرواني, أسماء; عثماني, حسينفي ظل التطور الذي يشهده العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات والتوجه نحو العولمة، وما تفرزه من تطورات، تضاعفت حدة المنافسة وأخذت أشكالا متنوعة، تتسابق من خلالها المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة، والمؤسسات الخدمية بصفة خاصة لكسب المزايا المتاحة، والممكنة حفاظا على مكانتها وتدعيما لمركزها وقدراتها التنافسية؛ لأنّ الإبداع التكنولوجي يعتبر من أهم مصادر ومتطلبات الحصول على الميزة التنافسية، ويعكس بدوره مدى تقدم نشاطات البحث والتطوير، ومسايرة التكنولوجيات والتقنيات الحديثة للتأقلم مع تغيرات المحيط. وقد جاءت هذه الدراسة لتكوين رؤية استشرافية مستقبلية حول إمكانية تطبيق الإبداع التكنولوجي لإعداد وتنمية القدرات التنافسية للمؤسسات الخدمية من أجل المساهمة في الرفع من مستوى الأداء المؤسسي والتنافسي، ولتحقيق ذلك الغرض تم إعداد استبيان واستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة عن طريق دراسة قطاع اتصالات الهاتف النقال في الجزائر،بحيث أظهرت النتائج أن هناك دور إيجابي بين الإبداع التكنولوجي وتنافسية المؤسسات الخدمية.Item الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة الإقتصادية في ظل تكنولوجيا المعلومات والإتصال(جامعة أم البواقي, 2013) شبيلي, رابح; حركات, سعيدة: لقد أدت التغيرات الاقتصادية في العشرية الأخيرة إلى تغير السلوكيات الاقتصادية للمؤسسات تحت وطأة اشتداد المنافسة و هو ما دفع إلى الاهتمام بسلوكياتها الإستراتيجية حيث حاولنا في هذا الموضوع إلقاء بعض الضوء على هذه الجوانب المفاهيمية و إسقاطها على قطاع الاتصال في الجزائر. الخلاصة المتوصل إليها انه بالإمكان الاستفادة من هذه الدراسة من خلال ما تبين من تغير في سلوك المؤسسات و ما يمكن استنتاجه ، انه إذا تم القيام بدراسة أعمق ،يمكننا الوصول إلى نتائج مفيدة لفهم سير السوق حاليا و استشراف آلياتها المستقبلية.Item الإصلاح الجبائي الجزائري وحدوده(جامعة أم البواقي, 2017) برقوق, أمينة; مرداسي, شوقيتعالج هذه المذكرة موضوع إصلاح النظام الجبائي الجزائري وحدوده في ضوء برنامج التوأمة مع الإدارة الجبائ?ة الفرنس?ة، بالاستناد الى النظام الجبائي الجزائري والأسباب التي أدت الى الإصلاحات الجبائ?ة، والتحد?ات التي واجهها النظام الجبائي وأبرزها ظاهرة الغش والتهرب الضر?بي وما ?فرزه من مخاطر على مستوى الاقتصاد الوطني بشكل عام والخز?نة العموم?ة بشكل خاص. وبهذا جاء الإصلاح الجبائي من أجل مكافحة الغش والتهرب الضر?بي من خلال تبني جملة من التشر?عات والإجراءات الجبائ?ة من أجل محاصرة هذه الظاهرة وتوف?ر نظام ضر?بي فعال ?هدف الى التخف?ف منها. ومن ب?ن هذه الإصلاحات التي تضمنها النظام الجبائي الجزائري برنامج التوأمة مع الإدارة الجبائ?ة الفرنس?ة من أجل تحس?ن الب?ئة الضر?ب?ة والمساهمة في التنم?ة الاقتصاد?ة للجزائر.Item الإفصاح المحاسبي بالتكاليف البيئية في القوائم المالية(جامعة أم البواقي, 2017) ملاح, أمال; بلوطار, مهديهدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن مدى التزام شركة بناء الهياكل المعدنية المصنعة "BATICIM" وحدة أم البواقي بالإفصاح المحاسبي عن تكاليفها البيئية. كما هدفت إلى التعرف على المعوقات التي تحول دون قيام الشركة محل الدراسة بالإفصاح البيئي، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتم إعداد استبيان وزع على موظفي الشركة، وكان عدد الاستبيانات المسترجعة 32استبيان، وقد تم تحليل البيانات الواردة في الاستبيانات عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وخلصت الدراسة بعد اختبار الفرضيات إلى أن الشركة محل الدراسة لا تفصح عن تكاليفها البيئية في القوائم المالية، وهذا راجع إلى جملة من المعوقات أهمها ضعف التشريعات المتعلقة بالإفصاح عن التكاليف البيئية وكذا عدم وجود حوافز حكومية كافية للشركة لتبني سياسات اجتماعية و بيئية من أجل إعداد نظام تكاليف فعال.Item البنوك الإلكترونية وظاهرة غسيل الأموال(جامعة أم البواقي, 2016) عشيش, سارة; زرقين, عبودأدى التطور الهائل في العمل المصرفي الى ظهور البنوك الإلكترونية والتي تمكن عملاءها بإدارة حساباتهم من أي مكان في العالم بسهولة، فلهذه البنوك العديد من المزايا من بينها السرعة والتقليل من الأعمال الورقية إلا أن هذا لا يلغي وجود عيوب أيضا لهذه البنوك قد تؤدي الى العديد من المخاطر، أهمها مخاطر غسيل الأموال.إذ تم استغلال هذه البنوك من قبل غاسلي الأموال عن طريق العديد من الأساليب والوسائط الإلكترونية من بينها إساءة إستعمال بطاقات الإئتمان والإعتداء على التوقيع الإلكتروني.... وبالرغم من هذه المخاطر التي تتعرض لها البنوك الإلكترونية إلا أنه هناك إجراءات وقائية وكفيلة من شأنها حماية هذه النوعية من البنوك. من أهم البنوك الجزائرية العمومية التي سعت الى تحسين نوعية الخدمات الإكترونية التي تندرج ضمن ما يسمى بخدمات E_BANKING بنك الفلاحة والتنمية الريفية .Item التدقيق الداخلي باستخدام تكنولوجيا المعلومات(جامعة أم البواقي, 2016) بولخوة, زبيدة; بن زواي, محمد الشريفأخذ موضوع التدقيق الداخلي حيزا كبيرا من الاهتمام في وقتنا هذا نظرا لما له من أدوار على مختلف المستويات ومدى مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تفعيله، حيث هدفت هذه الدراسة إلى إبراز مدى أهمية تكنولوجيا المعلومات في تفعيل دور التدقيق الداخلي في المؤسسات الجزائرية، ومن أهم نتائج المعالجة الآلية للبيانات هو زيادة فعالية التدقيق الداخلي وإضفاء الثقة والمصداقية على مخرجات الأنظمة المعلوماتية، كما أدى إلى تحسين إجراءات وأساليب عملية التدقيق. وخلصت هذه الدراسة إلى أن استخدام تكنولوجيا المعلومات في عملية التدقيق أثر إيجابيا على سرعة ودقة تنفيذ عمليات التدقيق، وقلل من الجهد والتكلفة المرتبطة بها، وأن تدريب المدققين على استخدام تكنولوجيا المعلومات في التدقيق يؤدي إلى تحسين جودة وفعالية التدقيق والقدرة على مواجهة مختلف الصعوبات والمخاطر وتعزيز نظام الرقابة الداخلية. ومن خلال دراسة حالة تبين أن مؤسسة نفطال مواكبة للتطورات الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات، لكنها مازالت تواجه بعض العراقيل في استغلال هذه التكنولوجيا في عمليات التدقيق.Item التدقيق الداخلي ودوره في إدارة المخاطر البنكية(جامعة أم البواقي, 2014) مالك, أمينة; بلوطار, مهديإزاء التقدم العلمي و التقني في جوانب الحياة، تحتاج البنوك التي تشمل خدماتها العالم أجمع أن تحمي نفسها من المخاطر التي تتعرض لها من جراء تعاملها المالي المتنوع ، فهي بهذا الجانب ينبغي أن تمتلك نظام رقابي و تدقيقي محكم يتم من خلاله تلاقي المخاطر أو الحد منها، و بالتالي تقليص الخسائر التي تتعرض لها البنوك إلى أقل ما يمكن أو تلاقي تلك المخاطر و النجاة منها و بالتالي المحافظة على هذه البنوك و دعمها للقيام بأعمالها و بما يمكنها من تحقيق المنافسة. و قد جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على دور المدقق الداخلي في إدارة المخاطر البنكية معتمدين في ذلك على إجابات المبحوثين على استثمارات الاستبيان التي تم توزيعها على عينة الدراسة (موظفي البنك) التي قمنا بها في بنك الفلاحة و التنمية الريفية و قد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: -التأثير الواضح للتدقيق الداخلي في قيمة البنك من خلال مساهمته الفعالة في إدارة المخاطر -الدور الكبير الذي لعبه إصدار معايير التدقيق الدولية على بيئة الأعمال و الذي إنعكس على أداء التدقيق الداخلي في تقييم المخاطر و تقديم الخدمات الاستشارية بما يضيف قيمة للبنك -إدراك العديد من ذوي الاهتمام بالتدقيق الداخلي سواءا للممارسين منهم أو الأكادميين للدور الحديث الذي يلعبه التدقيق الداخلي في إدارة المخاطر و الحاجة الماسة لتفعيل العاملين في البيئة الجزائريةItem الترويج الرياضي وتأثيره على سلوك المستهلك(جامعة أم البواقي, 2014) علاوة, هشام; عثماني, أحسينيرتكز الترويج الرياضي على إقامة وتدعيم العلاقات الجيدة بين المؤسسة وجماهيرها، من خلال جودة الترويج ومهامه الساعية إلى التعريف بالمؤسسة، ونشاطاتها ومنتجاتها، كما يعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك النهائي من خلال التأثير عليه بشكل كبير في تكوين الأثر المعرفي والوجداني للمستهلك، وعلى صورة المؤسسة التي تساهم في تكوين الأثر السلوكي.Item الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الإجتماعي و دوره في التنمية السياحية(جامعة أم البواقي, 2022) دعاس، محمد رضا; مراح، فتحيتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في التنمية السياحية من خلال دراسة عينة من الأفراد وهذا بالاعتماد على استبيان الكتروني ونشره عبر موقع التواصل الاجتماعي من أجل جمع البيانات من المبحوثين. ولقد توصلنا من خلال الدراسة إلى أن المواقع التواصل الاجتماعي دورا فعال في التنمية السياحية و جذب السياح ، كما أنه وسيلة فعالة للتواصل والتأثير في احتياجات ورغبات السياح، وأيضا استخدامها من طرف الترويج السياحي من اجل التنمية السياحية .Item التسوق الإلكتروني وأثره على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري في ظل جائحة كورونا(جامعة أم البواقي, 2021) سابق, تقي الدين; نايلي, إلهاملقد تم التطرق في هذه الدراسة إلى موضوع التسوق الإلكتروني وأثره على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري في ظل جائحة كورونا وذلك من خلال طرح الإشكالية التالية :ما هو تأثير التسوق الإلكتروني على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري في ظل جائحة كورونا، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام استبيان الكتروني، وزع عن طريق بعض مواقع التواصل الاجتماعي، والصفحات الإلكترونية المختصة بالتجارة الإلكترونية، هذا وقد تم معالجة (434) استمارة لأفراد موزعين على كامل التراب الوطني، ولتفسير وتحليل النتائج الإحصائية واختبار فرضيات البحث، تم استعمال برنامج تحليل الحزم الإحصائية SPSS، حيث تم التوصل لمجموعة من النتائج، أبرزها: لدى المستهلك الجزائري ميل لتغيير سلوكه الشرائي التقليدي نحو الشراء عبر مواقع التسوق العالمية خاصة بعد أزمة كورونا، وأهم المخاوف التي تواجه المتسوق الجزائري كإمكانية إرجاع السلع المشتراة ، التفاوض بشأن السعر، والخصوصية في التسوق.Item التسويق الرقمي و أثرهعلى الأداء التسويقي للمؤسسة(جامعة أم البواقي, 2022) قالي، محمد شوقي; شاوش، عبد الرحيمأن ما يميز الاقتصادية هو التوجه الى أنشاء المؤسسات وهاذ راجع لتحرير التجارة الخارجية ومواكبة العولمة والتطورات التكنولوجية في جميع المجالات الاقتصادية بالإضافة إلى التغيير المستمر في حاجات ورغبات وأذواق المستهلكين لهذا يتطلب تسويق أي منتوج إقامة اتصالات بين المؤسسة المنتجة و الإطراف الأخرى ومن هذا المنطلق فإن التسويق الرقمي واستراتيجياته المختلفة هو الذي يمكن المؤسسة من القيام بعملية الاتصال مع عملائها وتحسين أدائها التسويقي ويعطي لها القدرة على بناء جسر من التواصل بين المؤسسة وعملائها وذلك من أجل استمرارها وزيادة مبيعاتها وتحقيق أهدافها وتخفيض تكاليفها . ومن أجل التعرف على مدى تأثير التسويق الرقمي في تحسين الأداء التسويقي لمؤسسة اتصالات الجزائر قمنا بدراسة ميدانية عن طريق استبيان موجه لموظفي مؤسسة اتصالات الجزائر –أم البواقي – وعل ضوئه نتمكن من تحليل العلاقة في حالة وجودها بين كل بعد من إبعاد التسويق الرقمي والأداء التسويقي .Item التسويق الأخلاقي و أثره على ولاءالزبون(جامعة أم البواقي, 2023) لعور، عبد المالك; باهي، أيمنهدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى تبني محل wassimshop لأخلاقيات التسويق واثرها على ولاء الزبون، وذلك من خلال أبعاد اخلاقيات التسويق الخمسة المتمثلة في (الصدق، الالتزام، التعامل، العدالة والاحترام)، ومن أجل تحقيق الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، والاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات ومن ثمة تحليلها ببرنامج SPSSV.23حيث تم توزيع استبانة على عينة من زبائن محل wassimshop والذي بلغ عددهم 87 زبون، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي وجود ارتباط خطي ايجابي بين أبعاد التسويق الاخلاقي وولاء الزبون، ومن أهم التوصيات التي نوصي بها هي السعي لإيجاد قنوات اتصال مختلفة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، تزويد موظفي المحل قيد الدراسة بالمعرفة لأخلاقيات التسويق بدقة.Item التسويق الإعلامي ودوره في تحقيق تنمية سياحية مستدامة مع الإشارة إلى التجربة التركية(جامعة أم البواقي, 2013) زايدي, إبتسام; عثماني, حسينعرفت السياحة تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة، وشكلت محور إهتمام دول العالم لدورها الفعال في النهوض باقتصاديات الدول، وتحقيق تقدم في شتى الميادين، هذا ما دفع دول العالم إلى السعي لتنمية هذا القطاع والمحافظة عليه للأجيال القادمة بتحقيق استدامته. وفي ظل تزايد منافسة دول العالم والمؤسسات السياحية على تنمية قطاع السياحة لديها، أصبح عنصر جذب السياح شغلها الشاغل، فأصبحت تبذل كل جهودها لابتكار طرق وأساليب جديدة من أجل تقريب صورتها السياحية لدى المستهلكين، وكان دخول التسويق الإعلامي أحد هذه الطرق، لما يكتسبه هذا المجال من خصوصية لدى المستهليكين، فشكل بذلك التسويق الإعلامي للسياحة حلا من حلول جذرية السياح عن طريق رسم صورة حسنة عن البلد السياحي. وعلى غرار تجربة تركيا التي تعد من البلدان السياحية التي احسنت اختيار المادة الإعلامية لإبراز ما تملكه من مقومات سياحية، وبنى تحتية، ونسيج اجتماعي متكامل وكان ذلك عن طريق المسلسلات الدرامية، التي تتسم بقربها من المشاهدين فحصدت بذلك أعداد كبيرة من متتبعي مسلسلاتها الدرامية، الذين أصبحوا فيما بعد سياح وزاور لأماكنها السياحية المعروضة في الدراما المتلفزة.Item التسويق الإلكتروني ومدى تأثيره على سلوك المستهلك الشرائي في ظل أزمة الوباء COVID19(جامعة أم البواقي, 2021) لعقاقين, محمد; مرداوي, كمالتهدف الدراسة إلى إبراز مدى تأثير التسويق الالكتروني على سلوك المستهلك الشرائي في الفترة الممتدة منذ ظهور جائحة وباء كوفيد-19 وذلك عن طريق دراسة تحليلية لعينة من متعاملي ومستخدمي المواقع الالكترونية و وسائل التواصل الإجتماعي في مدينة قسنطينة، إذ حاولنا عن طريق الاستبانة معرفة آراءهم وتصرفاتهم حيال عناصر المزيج التسويقي من مواقع يتعاملون معها ومنتجات معروضة وطرق الترويج المستخدمة وخدمات التوزيع المتوفرة، حيث تم إختبار فرضیات مرتبطة بذلك، وشملت الدراسة كذلك اضافة ال ىهذه الأبعاد تصرفاتهم وتجربتهم في الإقتناء غبر الإنترنت، وتم التوصل في الأخير إلى أن هناك تأثير إيجابي للتسويق الإلكتروني وعناصر مزيجه التسويقي على سلوك المستهلك في فترة الوباء، كماخلصت الدراسةإلى أن عينة متعاملي ومستخدمي المواقع الإقتراضية تأثرت بأبعاد التسويق الالكتروني في الأزمة وساهمت في التأثير على سلوكاتهم الشرائية.Item التسويق الرقمي على سلوك المستهلك من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية(جامعة أم البواقي, 2023) كديدة، إبراهيم; شكيب ،خليلهدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير التسويق الرقمي على سلوك المستهلك في وجود الصورة الذهنية متغيرا وسيطا على مستوى عينة من زبائن متجر جوميا Jumia محل الدراسة، ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الطالبين على المنهج الوصفي التحليلي وتصميم إستبيان لجمع بيانات أولية من أفراد العينة التي بلغت (402) مفردة، واعتمد الطالبين في تحليل بيانات الدراسة من خلال برنامج (SPSS23) واختبار فرضياتها على بعض الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام طريقة النمذجة بالمعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية( PLS-SEM). خلصت نتائج هذه الدراسة إلى وجود أثر للتسويق الرقمي على سلوك المستهلك، وجود أثر مباشر للصورة الذهنية على سلوك المستهلك، وجود أثر غير مباشر للتسويق الرقمي على سلوك المستهلك بوجود الصورة الذهنية كمتغير وسيط، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن للمتاجر الالكترونية الاستفادة منها في تحسين أدائها التسويقي.