معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية by Title
Now showing 1 - 20 of 38
Results Per Page
Sort Options
Item Evaluation de la puissance musculaire des membres périphériques chez les handballeuses selon les postes de jeu(Université De Larbi Ben M’hidi Oum EL Bouaghi, 2021) Harieche, Imene; Idir, HaceneLe handball est un sport dynamique caractérisé par le développement de la puissance musculaire qui est l'un des facteurs essentiels à la réussite dans les sports d'équipe. Le but de la présente étude était d'évaluer la puissance musculaire des membres périphériques, pour deux actions très importantes le saut et le lancer afin de définir les performances générales et les différences de chaque poste de jeu qui permettent aux entraîneurs d'aborder plus spécifiquement les programmes d'entraînement de Hand Ball. L'échantillon était composé de 14 jeunes joueuses de handball, de la division excellence d'âge moyen de 21,28± 3,07 ans. Hauteur, puissance maximal et moyenne en CMJ, CMJ jambe droit et CMJ jambe gauche, déficit bilatéral ont été mesurés pour les membres inferieures et distance lancer de médecine Ball pour les membres supérieures. Les principaux résultats ont révélé que les joueuses possèdent des qualités de puissance musculaire des membres supérieures et inférieures considérables pour être plus performantes. Des différences significatives ont été détectées entre les postes de jeu, pour la hauteur (p <0.05). Les joueuses de demi-centres étaient les plus performantes en saut CMJ avec une supériorité, bien que non significative, en puissance maximale et significative en puissance moyenne. Pour le saut sur une seule jambe, c'est les pivots qui représentent les meilleures valeurs. Nous avons identifié aussi différents sujets ayant un déficit bilatéral, et pour le lancer de médecine Ball debout, l'étude a révélé des différences significatives : les pivots affichent le meilleur résultat suivi par les arrières. Pour le lancer de médecine Ball au-dessus de la tête, l'étude a révélé que les arrières et les ailiers représentent les meilleurs résultats bien que non significatifs. Handball is a dynamic sport characterized by the development of muscular power, which is one of the essential factors for success in team sports. The aim of the present study was to evaluate the muscular power of the peripheral limbs, for two very important actions the jump and the throw in order to define the general performances and the differences by playing position which allow the coaches to approach more specifically Hand Ball training programs. The sample consisted of 14 young female handball players, from the excellence division, with an average age of 21.28 ± 3.07 years. Height ;and maximum power, average power in CMJ, CMJ right leg and CMJ left leg, bilateral deficit were measured for lower limbs, and medicine ball throw distance for upper limbs . The main results revealed that female players possess considerable upper and lower limb muscle power to perform better. Significant differences were detected between playing position for height (p <0.05). The center backs were the best performers in CMJ vault with superiority, although not significant, in maximum power. Moreover, significant in average power for the single-leg jump, the pivots represent the best values. We also identified different subjects with bilateral deficit, and for the standing medicine ball throw the study found significant differences, the pivots show the best result followed by the backs on the medicine ball throw, over the head. The study found that full backs and wingers represent the best results although not significant. كرة اليد هي رياضة ديناميكية تتميز بتطور القدرة العضلية والتي تعد أحد العوامل الأساسية للتفوق في الرياضات الجماعية. كان الهدف من هذه الدراسة هو قياس القدرة العضلية للأطراف، في القفز والرمي من أجل تحديد الأداء العام والاختلافات في مراكز اللعب مما يسمح للمدربين بتعديل برامج التدريب في كرة اليد. تكونت العينة من 14 لاعبة في كرة اليد من القسم الممتاز بمتوسط أعمار (21.28 ± 3.07 سنة). تم تطبيق اختبار الارتقاء العمودي للرجلين معا ولساق اليمنى والساق اليسرى لقياس الارتقاء، والقدرة القصوى والمتوسطة، كما تم قياس العجز الثنائي للأطراف السفلية وتطبيق اختبار رمي الكرة الطبية من الوقوف ومن فوق الراس لقياس قدرة الأطراف العلوية. أظهرت النتائج العامة للفريق أن اللاعبات يتمتعن بقدرة متوسطة في عضلات الأطراف العلوية والسفلية كما تم الكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين مراكز اللعب في لارتقاء (p<0.05). كانت لاعبات الوسط هن الأفضل أداءً في اختبارات الارتقاء مع تفوق وإن لم يكن ذا دلالة معنوية في القدر القصوى ومعنوي في القدرة المتوسطة اما بالنسبة للقفز بساق واحدة مثل مركز المحاور أفضل النتائج. حددنا أيضًا نسب مختلفة للعجز الثنائي عند اللاعبات، وبالنسبة لرمي الكرة الطبية من فوق الراس وجدت الدراس فروق ذات دلالة معنوية بين مراكز اللعب مع تفوق لمركز المحور . بالنسبة لاختبار الكرة الطبية من الوقوف، وجدت الدراسة فروق ذات دلالة غير معنوية.Item PNF تأثير برنامج تدريبي مقترح للإطالة بالتسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية(جامعة أم البواقي, 2024) ربوحي، أنور; شريط، عادلتهدف الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي مقترح للإطالة بالتسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية (PNF) على بعض الصفات البدنية والمهارية في كرة القدم. استخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من 16 لاعبا لنادي شباب قايس لفئة الأواسط (U19) تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي، المجموعة الأولى طبقت عليها تمرينات الإطالة (PNF) بأسلوب التثبيت الاسترخاء(Hold Relax)، بينما طبق على المجموعة الثانية تمرينات الإطالة الثابتة، دام البرنامج التدريبي لمدة 12 أسبوع بواقع 03 حصص أسبوعية. أسفرت نتائج الدراسة على أن كلا الطريقتين حسنت الصفات البدنية والمهارية قيد الدراسة مع أفضلية للبرنامج التدريبي المقترح للإطالة بالتسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية (PNF). facilitation (PNF) on some physical ability and soccer's skills. The researcher used the experimental method, where the study sample consisted of 16 players of the Kais Youth Club for the intermediate category (U19) who were divided into two experimental and control groups equally. The first group was applied to stretching exercises (PNF) in the Hold-Relax method, while the second group was applied static stretching exercises. The training program lasted for 12 weeks, with 3 weekly sessions. The results of the study showed that both methods improved the physical and skill abilities under study, with a preference for the proposed training program for stretching with proprioceptive neuromuscular facilitation (PNF). L'étude vise à identifier l'effet d'un programme d'entraînement proposé pour les étirements avec proprioceptive neuromusculaire facilitation (PNF) sur certaines qualités physiques et techniques du football. Le chercheur a utilisé la méthode expérimentale, où l'échantillon de l'étude était composé de 16 joueurs du Club Chabab Kais de catégorie (U19), qui ont été divisés à parts égales en deux groupes expérimentaux et témoins. Le premier groupe a été appliqué à des exercices d'étirement (PNF) selon la méthode Hold-Relax, tandis que le deuxième groupe a été appliqué à des exercices d'étirement statiques. Le programme d'entraînement a duré 12 semaines, avec 3 séances hebdomadaires. Les résultats de l'étude ont montré que les deux méthodes ont amélioré les qualités physiques et techniques étudiées, avec une préférence pour le programme d'entraînement proposé pour les étirements proprioceptive neuromusculaire facilitation (PNF).Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item اقتراح برنامج تحضير ذهني لتحسين اتجاه الأطفال نحو تعلم السباحة(جامعة أم البواقي, 2019) لقوي, وليد; بشير, حسامتهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج التحضير الذهني المقترح لتحسين اتجاهات الأطفال (6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة ، كذلك هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة الفروق بالنسبة للقياس البعدي في اتجاهات الأطفال(6-8 سنوات ) نحو تعلم السباحة تبعا لمتغير الجنس ومتغير السن . و تطرقنا في الخلفية النظرية لهذه الدراسة إلى موضوع الاتجاهات ، وموضوع التحضير الذهني وتدريب المهارات النفسية المختلفة ، بالإضافة الى موضوع تعليم السباحة للأطفال (6-8 سنوات). واستخدمنا في هذه الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي وذلك من خلال بناء مقياس مصور خضع للمواصفات العلمية اللازمة لقياس اتجاه الأطفال 6-8 سنوات نحو تعلم السباحة يحتوي على 20 عبارة تم التعبير عنها برسوم توضيحية ، وتكونت عينة الدراسة من 8 أطفال من 6 الى 8 سنوات منخرطين في مدرسة الديوان في المسبح النصف أولمبي بمدينة بوسعادة وتم اختيارهم بطريقة قصدية .Item أثر الإنفاق العام على البطالة في الجزائر(2020) مشري, مريم; بوكثير, جبارتهدف هذه الدراسة إلى قياس الأثر الذي أحدثه الإنفاق العام على البطالة في الجزائر خلال الفترة 2000-2016، وذلك من خلال تحديد أي من أركان الإنفاق العام-نفقات التسيير، نفقات التجهيز-أكثر قدرة على الحد من ظاهرة البطالة خاصة وأن الفترة شهدت إطلاق برامج تنموية ضخمة لم يسبق لها مثيل منذ الاستقلال. وبالنظر إلى النتائج المحصل عليها من الدراسة، ورغم التراجع المسجل في معدل البطالة إلا أنها لم تحقق النتائج المرجوة منها، حيث أن جل المناصب المستحدثة كانت مؤقتة وهو ما يؤكد أن الاقتصاد الجزائري يعاني من البطالة المؤجلة، بالإضافة إلى انتشار التشغيل غير الرسمي، كذلك جل المناصب المستحدثة كانت في القطاعات غير المنتجة، مما يعطل الطرح الكينزي الذي اعتمدته الجزائر من أجل تحقيق النمو والتشغيل الكامل والذي يستوجب مرافقة الآلة الإنتاجية لزيادة الطلب الكلي كما أن الدراسة التطبيقية بينت أن استجابة البطالة للتوسع في الإنفاق غير فعالة على المدى الطويل، لذا وجب على السلطات التفكير في حلول أكثر فعالية لمعالجة هذه المشكلة Le but de cette étude est de mesurer l'impact des dépenses publiques sur le chômage en Algérie au cours de la période 2000-2016, en déterminant lesquels des piliers des dépenses publiques - dépenses de fonctionnement, dépenses d'équipement - sont les plus capable de réduire le phénomène du chômage, surtout que cette période a connu le lancement de grands programmes de développement sans précédent depuis l'indépendance. Au vu des résultats obtenus lors de cette étude, et malgré la baisse enregistrée du taux de chômage, elle n'a pas obtenu les résultats souhaités, la plupart des nouveaux postes étant temporaires, ce qui confirme que l'économie algérienne souffre d'un chômage différé, en plus de la diffusion de l'emploi informel, ainsi que de la plupart des postes crées sont dans les secteurs non productifs, ce qui perturbe la proposition keynésienne adoptée par l'Algérie pour atteindre la croissance et le plein emploi, ce qui nécessite d'accompagner la machine de production pour augmenter la demande globale. En outre, l'étude appliquée a montré que le changement dans les taux de chomage à l'augmentation des dépenses est inefficace à long terme et que les autorités doivent donc réfléchir à des solutions plus efficaces pour résoudre ce problème The recent study aims at measuring the impact of public spending on unemployment in Algeria during the period 2000-2016.This is done through determining which part of public spending ( running expenses, equipment expenditures ) can better reduce the problem of unemployment, since this period witnessed the launch of newest development programs during independence . Our findings show that despite the recorded decline in the unemployment rate, it did not achieve the expected results.Surprisingly , most of the new positions were temporary, which confirms that the Algerian economy suffers from postponed unemployment.Further, informal employment has increased.Further more , most of the new positions were in non-productive sectors, which disrupts the Keynesian proposition adopted by Algeria in order to achieve growth and full employment, which requires the use of productive machines to increase overall demand. More importantly , the practical study showed that the unemployment response to the expansion of spending is ineffective for long term objectives . Therefore, the authorities must think seriously of more effective solutions to address this problemItem أثر التدريب الذهني في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم بالبطولة الولائية -تبسة(جامعة أم البواقي, 2018) حسان, زمالي; قلاتي, يزيدهدف هذا البحث إلى معرفة أثر برنامج تدريبي ذهني مقترح في تحسين دافعية الإنجاز لدى لاعبي كرة القدم، وتمثل مجتمع البحث في لاعبي نوادي البطولة الولائية - تبسة - لكرة القدم (ذكور، أكابر)، في حين تمثلت عينة البحث في لاعبي ناديي آفاق الحمامات وجيل بئر مقدم (ذكور، أكابر)، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وقدر عددها بـ (48) لاعب، وهي تشكل ما نسبته (12.73%) من مجتمع البحث البالغ عدده (377) لاعب. استخدم الباحث المنهج التجريبيي، معتمدا على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين (ضابطة وتجريبية)، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متكافئتين ومتجانستين، بحيث شملت المجموعة الضابطة لاعبي نادي جيل بئر مقدم (ذكور، أكابر)، في حين شملت المجموعة التجريبية لاعبي نادي آفاق الحمامات (ذكور، أكابر)، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي الذهني المقترح على المجموعة التجريبية بواقع (12) أسبوع، تم إجراء القياسات والإختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، توصل الباحث إلى: " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى دافع إنجاز النجاح إضافة إلى دافع تجنب الفشل، ومنه تحسين مستوى دافعية الإنجاز الرياضي. " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى السمات الدافعية المرتبطة بالإنجاز الرياضي المتمثلة في (الحاجة للإنجاز، الثقة في النفس، التصميم، ضبط النفس، التدريبية)، ومنه زيادة مستوى السمات الدافعية المرتبطة بالإنجاز الرياضي. " فاعلية البرنامج التدريبي الذهني المقترح في التأثير على مستوى مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي العالية المتمثلة في (الفعالية والكفاءة، المثابرة، التكيف والتقبل الاجتماعي، روح المنافسة (التنافسية)، الاصغاء والاهتمام)، ومنه زيادة تكرار مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي العالية، وكذا فاعليته في التأثير على مستوى مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي المنخفضة المتمثلة في (الانفعالات السلبية، التراخي وعدم الجدية، ضعف روح التحدي، الملل والضجر، الرهبة من الفشل)، ومنه خفض تكرار مظاهر دافعية الإنجاز الرياضي المنخفضة.Item أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم بعض المهارات الأساسية لنشاط كرة اليد, ومدى تحسيله للتكيف الاجتماعي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط(أم البواقي, 2020) طه, عامر; قلاتي, يزيد: 1- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد. 2- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد. 3- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد. 4- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في تحسين بعد علاقة التلميذ مع زملائه. 5- التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التعلم التعاوني في تحسين بعد علاقة التلميذ بالأستاذ. التساؤل العام: هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في نشاط كرة اليد، وتحسين بعض أبعاد التكيف الاجتماعي؟ التساؤلات الجزئية: 1- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد؟ 2- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد؟ 3- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد؟ 4- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير في تحسين البعد الأول من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ مع زملائه)؟ 5- هل لأسلوب التعلم التعاوني تأثير في تحسين البعد الثاني من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ بالأستاذ)؟ الفرضية العامة: لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية في نشاط كرة اليد، وتحسين بعض أبعاد التكيف الاجتماعي. الفرضيات الجزئية: 1- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التمرير والاستقبال) في نشاط كرة اليد. 2- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التنطيط) في نشاط كرة اليد. 3- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي على تعلم مهارة (التصويب) في نشاط كرة اليد. 4- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي في تحسين البعد الأول من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ مع زملائه). 5- لأسلوب التعلم التعاوني تأثير ايجابي في تحسين البعد الثاني من أبعاد التكيف الاجتماعي (علاقة التلميذ بالأستاذ). وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واشتملت عينة الدراسة على 48 تلميذا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمتوسطة رحماني طاهر - برهوم، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة، إحداهما تجريبية خضعت للبرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني والأخرى ضابطة درست وفق الأسلوب المعتاد في تدريس نشاط كرة اليد، وقد استغرق تطبيق البرنامج 09 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع، وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس تعلم بعض المهارات الأساسية في نشاط كرة اليد والاستبيان لقياس بعدين من أبعاد التكيف الاجتماعي (البعد الأول: علاقة التلميذ مع زملائه، البعد الثاني: علاقة التلميذ بالأستاذ)، في القياسين القبلي وكذلك البعدي. نتائج الدراسة: 1- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التمرير والاستقبال في نشاط كرة اليد. 2- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التنطيط في نشاط كرة اليد. 3- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي على تعلم مهارة التصويب في نشاط كرة اليد. 4- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي في تحسين بعد علاقة التلميذ مع زملائه. 5- للتدريس بأسلوب التعلم التعاوني أثر إيجابي في تحسين بعد علاقة التلميذ بالأستاذ. اقتراحات الدراسة: 1- استخدام أسلوب التعلم التعاوني بوصفه أفضل أسلوب في تدريس نشاط كرة اليد لتلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2- إجراء دراسات وأبحاث مشابهة عن أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية الأخرى لنشاط كرة اليد. 3- إجراء دراسات وأبحاث أخرى عن أثر استخدام أسلوب التعلم التعاوني على تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى. 4- إجراء دراسات وأبحاث مشابهة باستخدام أسلوب التعلم التعاوني على تحسين أبعاد التكيف الاجتماعي الأخرى. 5- إجراء دراسات وأبحاث أخرى عن أثر أسلوب التعلم التعاوني على جوانب حركية ونفسية واجتماعية للتلاميذ. 6- عقد دورات لأساتذة التربية البدنية والرياضية، لتدريبهم على كيفية استخدام أسلوب التعلم التعاوني وتطبيقه على التلاميذ داخل المؤسسات التعليمية. The objectives of the study : 1- Learn about the impact of teaching in a c Cooperative learning style on learning the skill of passing and receiving in handball activity. 2- Learn about the impact of teaching in a Cooperative learning style on learning the skill of bouncing in handball activity. 3- To learn about the impact of teaching in a Cooperative learning style on learning the skill of shooting in handball activity. 4- To learn about the impact of Cooperative learning teaching in improving the student's relationship with his colleagues. 5- To learn about the impact of teaching in the way of Cooperative learning in improving after the relationship of the student with the teacher. General question: Does Cooperative learning have an impact on learning some of the basic motor skills in handball activity, and improving some dimensions of social adaptation? Partial questions: 1- Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of passing and receiving in handball activity? 2. Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of bouncing in handball activity? 3. Does Cooperative learning have an impact on learning the skill of shooting in handball activity? 4. Does Cooperative learning have an impact on improving the first dimension of social adaptation (the student's relationship with his or her colleagues)? 5. Does Cooperative learning have an impact on improving the second dimension of social adaptation (the student-teacher relationship)? General hypothesis: Cooperative learning has a positive impact on learning some basic motor skills in handball activity, and improving some dimensions of social adaptation. Partial hypotheses: 1- The Cooperative learning method has a positive impact on learning skill (passing and reception) in handball activity. 2- The Cooperative learning method has a positive impact on learning the skill (bounce) in handball activity. 3- Cooperative learning has a positive impact on learning skill (shooting) in handball activity. 4- The style of Cooperative learning has a positive impact in improving the first dimension of social adaptation (the student's relationship with his colleagues). 5- The style of Cooperative learning has a positive impact on improving the second dimension of social adaptation (the relationship of the pupil to the teacher). The researcher used the experimental method by designing two groups, one experimental and the other an officer, and the sample of the study consisted of 48 pupils, randomly selected from the fourth year middle school students of Rahmani Taher-Barhoum, and were divided equally into two groups of 24 pupils in each group, one experimental underwent the educational program in the style of Cooperative learning and the other an officer studied according to the usual method of teaching handball activity, and the application of the program took 09 weeks by one session each week, and the researcher relied on the observation network to measure some basic skills. In the activity of handball and questionnaire to measure two dimensions of social adaptation (the first dimension: the relationship of the pupil with his colleagues, the second dimension: the relationship of the pupil to the teacher), in the tribal as well as the dimension. Study results: 1- Teaching in a Cooperative learning style has a positive effect on learning the skill of passing and receiving in handball activity. 2- Teaching in a Cooperative learning style has a positive impact on learning the skill of bouncing in handball activity. 3- Teaching in a Cooperative learning style has a positive impact on learning the skill of shooting in handball activity. 4- Teaching in a Cooperative learning method has a positive effect in improving the student's relationship with his or her classmates. 5- Teaching in a Cooperative learning method has a positive effect in improving the pupil's relationship with the teacher. Study recommendations: 1- Using Cooperative learning as the best method in teaching handball activity to students of the fourth year middle school. 2- Conduct similar studies and research on the impact of the use of Cooperative learning on learning other basic skills of handball activity. 3- Conducting studies and other research on the impact of the use of Cooperative learning on learning the basic skills of other sports activities. 4- Conducting similar studies and research using Cooperative learning to improve other dimensions of social adaptation. 5- Conducting studies and other research on the impact of Cooperative learning on the dynamic, psychological and social aspects of students. 6- Holding courses for teachers of physical and sports education, to train them on how to use the style of Cooperative learning and apply it to students within educational institutions. Les objectifs de l'étude : 1- Renseignez-vous sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité de handball. 2- En savoir plus sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball. 3- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement dans un style d'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité de handball. 4- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement collaboratif en matière d'amélioration de la relation de l'élève avec ses collègues. 5- Pour en apprendre davantage sur l'impact de l'enseignement dans la façon d'améliorer l'apprentissage collaboratif en améliorant après la relation de l'élève avec l'enseignant. Question générale : L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de certaines des habiletés motrices de base dans l'activité de handball et sur l'amélioration de certaines dimensions de l'adaptation sociale? Questions partielles : 1- L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité handball? 2. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball? 3. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité handball? 4. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'amélioration de la première dimension de l'adaptation sociale (la relation de l'élève avec ses collègues)? 5. L'apprentissage collaboratif a-t-il un impact sur l'amélioration de la deuxième dimension de l'adaptation sociale (la relation élève-enseignant)? Hypothèse générale : L'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de certaines habiletés motrices de base dans l'activité de handball, et sur l'amélioration de certaines dimensions de l'adaptation sociale. Hypothèses partielles : 1- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur les compétences d'apprentissage (passage et réception) dans l'activité handball. 2- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence (rebond) dans l'activité de handball. 3- L'apprentissage collaboratif a un impact positif sur les compétences d'apprentissage (tir) dans l'activité handball. 4- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'amélioration de la première dimension de l'adaptation sociale (relation de l'étudiant avec ses collègues). 5- La méthode d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'amélioration de la deuxième dimension de l'adaptation sociale (la relation de l'élève à l'enseignant). Le chercheur a utilisé la méthode expérimentale en concevant deux groupes, l'un expérimental et l'autre un officier, et l'échantillon de l'étude était composé de 48 élèves, choisis au hasard parmi les élèves moyens de la quatrième année de Rahmani Taher-Barhoum, et ont été répartis à parts égales en deux groupes de 24 élèves dans chaque groupe, l'un expérimental a suivi le programme éducatif dans la méthode d'apprentissage coopératif et l'autre un officier a étudié selon la méthode habituelle d'enseignement de l'activité de handball, et l'application du programme a pris 09 semaines par une session chaque semaine, et le chercheur s'est appuyé sur le réseau d'observation pour mesurer certaines compétences de base. Dans l'activité du handball et du questionnaire pour mesurer deux dimensions de l'adaptation sociale (la première dimension: la relation de l'élève avec ses collègues, la deuxième dimension: la relation de l'élève à l'enseignant), dans la tribu ainsi que la dimension. Résultats de l'étude : 1- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un effet positif sur l'apprentissage de la compétence de passage et de réception dans l'activité de handball. 2- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence de rebondir dans l'activité de handball. 3- Enseigner dans un style d'apprentissage collaboratif a un impact positif sur l'apprentissage de la compétence de tir dans l'activité de handball. 4- Enseigner dans une méthode d'apprentissage collaboratif a un effet positif sur l'amélioration de la relation de l'élève avec ses camarades de classe. 5- Enseigner dans une méthode d'apprentissage collaboratif a un effet positif dans l'amélioration de la relation de l'élève avec l'enseignant. Recommandations de l'étude : 1- Utiliser l'apprentissage collaboratif comme meilleure méthode pour enseigner l'activité handball aux élèves de la quatrième année moyenne. 2- Mener des études et des recherches similaires sur l'impact de l'utilisation de l'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage d'autres compétences de base de l'activité de handball. 3- Mener des études et d'autres recherches sur l'impact de l'utilisation de l'apprentissage collaboratif sur l'apprentissage des compétences de base d'autres activités sportives. 4- Mener des études et des recherches similaires en utilisant l'apprentissage collaboratif pour améliorer d'autres dimensions de l'adaptation sociale. 5- Mener des études et d'autres recherches sur l'impact de l'apprentissage collaboratif sur les aspects dynamiques, psychologiques et sociaux des étudiants. 6- Organiser des cours pour les enseignants d'éducation physique et sportive, les former à l'utilisation de la méthode d'apprentissage collaboratif et l'appliquer aux étudiants des établissements d'enseignement.Item أثر برنامج تدريب عقلي في التقليل من الضغوط النفسية لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) صغيري, , بلال; إيدير, حسانهدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج للتدريب العقلي لمهارتي (الاسترخاء والتصور العقلي) في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم، و ذلك من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام المنهج التجريبي. وفي هذا البحث تم اخيار عينة مكونة من 48 لاعب كرة قدم توزعت على مجموعتين متساويتين، ثم تم القياس باستخدام مقياس إدراك الضغط، من أجل الإجابة على تساؤلات البحث ومحاولة تحقيق فرضياته وأهدافه. وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم توصل الباحث إلى عدد من النتائج كانت كالآتي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة، والتجريبية بعديا في درجة الضغط النفسي. - للتدريب العقلي اثر ايجابي في التقليل من الضغط النفسي لدى لاعبي كرة القدم. The current research aims to detecting the effect of a mental training program for the both of skills (Relaxation & mental perception) in reducing the psychological stresses at football players, by comparing the experimental group and the qualified group using the experimental method. In this study, a sample of 48 football players was selected, divided into two equal groups. Then carried out using the pressure gauge to answer the research questions and try to achieve its hypotheses and objectives. After collecting the data and conducting analyzes and statistical treatments, the researcher reached a number of results were as follows: " There were no statistically significant differences between the results of the tribal and remote measures of the control group in the degree of psychological pressure. " There are statistically significant differences between the results of the tribal and posttest measurements of the experimental group in the degree of psychological stress. " There are statistically significant differences between the results of the control groups, and the experimental period in the degree of psychological pressure. " The mental training has a positive effect in reducing of psychological pressure at football players. La recherche actuelle vise à détecter l'effet d'un programme d'entraînement mental pour les deux compétences (relaxation et perception mentale) dans la réduction des stress psychologiques chez les joueurs de football, en comparant le groupe expérimental et le groupe qualifié en utilisant la méthode expérimentale. Dans cette étude, un échantillon de 48 joueurs de football a été sélectionné, divisé en deux groupes égaux. Puis réalisé à l'aide du manomètre pour répondre aux questions de recherche et tenter de réaliser ses hypothèses et objectifs. Après avoir collecté les données et effectué des analyses et des traitements statistiques, le chercheur a obtenu un certain nombre de résultats comme suit: o Il n'y avait aucune différence statistiquement significative entre les résultats des mesures tribales et à distance du groupe témoin dans le degré de pression psychologique. o Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des tests tribaux et post-tests mesures du groupe expérimental dans le degré de stress psychologique. o Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des groupes témoins et la période expérimentale du degré de pression psychologique. o L'entraînement mental a un effet positif en réduisant la pression psychologique des joueurs de footballItem أثر برنامج تدريب عقلي في التقليل من الضغوط النفسية لدى لاعبي كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) بلال, صغيري; حسان, إيديريهدف البحث الحالي للكشف عن أثر برنامج للتدريب العقلي لمهارتي (الاسترخاء والتصور العقلي) في التقليل من الضغوطات النفسية لدى لاعبي كرة القدم، و ذلك من خلال إجراء مقارنة بين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة باستخدام المنهج التجريبي. وفي هذا البحث تم اخيار عينة مكونة من 48 لاعب كرة قدم توزعت على مجموعتين متساويتين، ثم تم القياس باستخدام مقياس إدراك الضغط، من أجل الإجابة على تساؤلات البحث ومحاولة تحقيق فرضياته وأهدافه. وبعد جمع المعطيات وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، تم توصل الباحث إلى عدد من النتائج كانت كالآتي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجة الضغط النفسي. - هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين الضابطة، والتجريبية بعديا في درجة الضغط النفسي. - للتدريب العقلي اثر ايجابي في التقليل من الضغط النفسي لدى لاعبي كرة القدم. Summary: The current research aims to detecting the effect of a mental training program for the both of skills (Relaxation & mental perception) in reducing the psychological stresses at football players, by comparing the experimental group and the qualified group using the experimental method. In this study, a sample of 48 football players was selected, divided into two equal groups. Then carried out using the pressure gauge to answer the research questions and try to achieve its hypotheses and objectives. After collecting the data and conducting analyzes and statistical treatments, the researcher reached a number of results were as follows: • There were no statistically significant differences between the results of the tribal and remote measures of the control group in the degree of psychological pressure. • There are statistically significant differences between the results of the tribal and posttest measurements of the experimental group in the degree of psychological stress. • There are statistically significant differences between the results of the control groups, and the experimental period in the degree of psychological pressure. • The mental training has a positive effect in reducing of psychological pressure at football players. Sommaire: La recherche actuelle vise à détecter l'effet d'un programme d'entraînement mental pour les deux compétences (relaxation et perception mentale) dans la réduction des stress psychologiques chez les joueurs de football, en comparant le groupe expérimental et le groupe qualifié en utilisant la méthode expérimentale. Dans cette étude, un échantillon de 48 joueurs de football a été sélectionné, divisé en deux groupes égaux. Puis réalisé à l'aide du manomètre pour répondre aux questions de recherche et tenter de réaliser ses hypothèses et objectifs. Après avoir collecté les données et effectué des analyses et des traitements statistiques, le chercheur a obtenu un certain nombre de résultats comme suit: • Il n'y avait aucune différence statistiquement significative entre les résultats des mesures tribales et à distance du groupe témoin dans le degré de pression psychologique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des tests tribaux et post-tests mesures du groupe expérimental dans le degré de stress psychologique. • Il existe des différences statistiquement significatives entre les résultats des groupes témoins et la période expérimentale du degré de pression psychologique. • L'entraînement mental a un effet positif en réduisant la pression psychologique des joueurs de football.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري لتحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم.(جامعة أم البواقي, 2019) براح, حمزة; غنام, نور الدينكان الهدف من الدراسة هو الكشف عن أثر برنامج تدريبي مبني على كل من التدريب بالأثقال والبليومتري على تحسين وتحويل صفة القوة حسب متطلبات بعض المهارات الأساسية في كرة القدم، من خلال إعداد برنامج تدريبي باستعمال طرق التدريب الحديثة والذي يعتمد في طياته على تمارين الأثقال والتمارين البليومترية المدمجة بالكرة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة حيث تكون مجتمع الدراسة من لاعبي كرة القدم على مستوى قسم الهواة ممن تتراوح أعمارهم 19 سنة (اواسط)، والبالغ عددهم (16) فريق حسب إحصائيات كرة القدم لعام 2017/2018، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهي تشكل ما نسبته 12.5% واجري اختبار قبلي على (18) لاعب من فريق اتحاد الشاوية كعينة تجريبية، (18) لاعب من فريق اتحاد عين البيضاء كعينة ضابطة، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح بواقع (14) أسبوع على المجموعة التجريبية، تم إجراء الاختبارات البعدية، ومن خلال معالجة النتائج المحصل عليها باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. توصلت الدراسة الى النتائج التالية : " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة القصوى(اختبار الضغط من الاستلقاء على المصطبة المستوية بنج بريس، اختبار جلوس القرفصاء الخلفي لرفع أقصى وزن دبني سكوات) للمجموعة التجريبية على غرار المجموعة الضابطة. " وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة الانفجارية (اختبار الوثب العمودي سارجنت، اختبار رمي الكرة الطبية3 كغ من فوق الرأس إلى الأمام) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. "وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي في اختبارات القوة المميزة بالسرعة (اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليمين مسافة 30 م، اختبار الحجل على رجل واحدة للرجل اليسار مسافة 30 م، اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا) بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبار وضع التعلق على العقلة لأكبر عدد من المرات ثني ومد الذراعين في 10 ثا.Item أثر برنامج تدريبي مقترح بطريقة التدريب المتقطع جري على تطوير السرعة الهوائية القصوى vma لدى لاعبي كرة اليد(جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي, 2022) تمرابط، خولة; قلاتي، يزيدهدفت هذه الدراسة الموسومة بعنوان:" أثر برنامج تدريبي مقترح بطريقة التدريب المتقطع جري على تطوير السرعة الهوائية القصوى " VMA " لدى لاعبي كرة اليد" إلى معرف مدى تأثير البرنامج التدريبي المقترح بطريقة التدريب المتقطع –جري على تطوير السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة اليد. حيث اعتمدنا على المنهج التجريبي وذلك باجراء اختبارين قبلي و بعدي ، أين تمت الدراسة على لاعبي كرة اليد للثانوية الوطنية الرياضية – ملحقة ولاية أم البواقي ، وكانت عينة البحث مكونة من 16 لاعبا أختيروا بطريقة عمدية تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، المجموعة الاولى تجريبية خضعت للبرنامج التدريبي المقترح بطريقة التدريب المتقطع- جري و المجموعة الثانية الضابطة خضعت للبرنامج التدريبي العادي المطبق من طرف مدرب الفريق. ومن خلال تحليل النتائج استخلصنا أن البرنامج التدريبي المقترح بطريقة التدريب المتقطع- جري أثر بشكل فعال على تطوير السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة اليد Cette étude intitulée : " L'effet d'un programme d'entraînement suggéré par la méthode d'entraînement intermittent de la course à pied sur le développement de la vitesse de l'air maximale " VMA " pour les joueurs de handball" visait à connaître l'étendue de l'effet du programme d'entraînement proposé par la méthode d'entraînement intermittent - courir sur le développement de la vitesse maximale de l'air des joueurs de handball. Où nous nous sommes appuyés sur la méthode expérimentale en réalisant deux tests, avant et après, où l'étude a été réalisée sur des joueurs de handball pour le lycée national des sports - annexé à la wilaya d'Oum El Bouaghi, et l'échantillon de recherche était composé de 16 joueurs qui ont été délibérément choisis et divisés en deux groupes, le premier groupe expérimental soumis au programme d'entraînement proposé dans la méthode d'entraînement intermittent - course et le deuxième groupe témoin a été soumis au programme d'entraînement normal appliqué par l'entraîneur de l'équipe. En analysant les résultats, nous avons conclu que le programme d'entraînement proposé par la méthode d'entraînement par intervalles affectait efficacement le développement de la vitesse aérobie maximale des joueurs de handball. This study entitled: "The effect of a suggested training program by the intermittent training method of running on the development of the maximum air speed "VMA" for handball players" aimed to know the extent of the effect of the proposed training program by the method of intermittent training - running on the development of the maximum air speed of handball players. Where we relied on the experimental method by conducting two tests, before and after, where the study was carried out on handball players for the National Sports High School - annexed to the state of Oum El Bouaghi, and the research sample consisted of 16 players who were deliberately chosen and divided into two groups. In the intermittent training method - running and the second control group was subjected to the normal training program applied by the team coach. By analyzing the results, we concluded that the proposed training program by the interval training method effectively affected the development of the maximum aerobic speed of handball players.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم. Les jeux réduits sont devenu le secret du succès de nombreux entraineurs dans le domaine des jeux collectifs en raison de son utilité dans le développement des qualités physiques technique et tactique, Dans le football cette méthode été utilisés puisque il économiser du temps et des efforts dans le processus d'entrainement et augmente l'activité et la vitalité des joueurs en matière de préparation en raison de l'élément de surprise et de compétition. Par conséquent, il a été inclus par le chercheur dans le Programme d'entrainement afin de développer la technique de tir au but, qui été une technique importante pour la développé a partir des jeux réduits au point de vue du chercheur, Lorsque la méthode expérimentale a été utilisée car elle est compatible avec la nature d'études en utilisant la méthode expérimentale pour deux groupe , une expérimentale et l'autre témoin, de chaque groupe 22 joueurs représentant le groupe d'âge des moins de 17 ans, Et le chercheur était basé sur les outils et les moyens pour atteindre l'objectif de la recherche, et a noté les résultats les plus importants qui dépassent le groupe expérimental utilisé le programme proposé par les jeux réduits sur le groupe témoin qui ont été utilisés le programme (traditionnel) dans toutes les variables d'étude et les recommandations les plus importantes est l'application d'entrainement avec les jeux réduits en raison de son efficacité dans le développement du technique de tir au but dans les joueurs de football.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم. Les jeux réduits sont devenu le secret du succès de nombreux entraineurs dans le domaine des jeux collectifs en raison de son utilité dans le développement des qualités physiques technique et tactique, Dans le football cette méthode été utilisés puisque il économiser du temps et des efforts dans le processus d'entrainement et augmente l'activité et la vitalité des joueurs en matière de préparation en raison de l'élément de surprise et de compétition. Par conséquent, il a été inclus par le chercheur dans le Programme d'entrainement afin de développer la technique de tir au but, qui été une technique importante pour la développé a partir des jeux réduits au point de vue du chercheur, Lorsque la méthode expérimentale a été utilisée car elle est compatible avec la nature d'études en utilisant la méthode expérimentale pour deux groupe , une expérimentale et l'autre témoin, de chaque groupe 22 joueurs représentant le groupe d'âge des moins de 17 ans, Et le chercheur était basé sur les outils et les moyens pour atteindre l'objectif de la recherche, et a noté les résultats les plus importants qui dépassent le groupe expérimental utilisé le programme proposé par les jeux réduits sur le groupe témoin qui ont été utilisés le programme (traditionnel) dans toutes les variables d'étude et les recommandations les plus importantes est l'application d'entrainement avec les jeux réduits en raison de son efficacité dans le développement du technique de tir au but dans les joueurs de football.Item أثر برنامج تدريبي مقترح على أساس الألعاب المصغرة في تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم صنف أقل من 17سنة(جامعة أم البواقي, 2019) سعودي, أيوب; إيدير, حسانأصبحت الألعاب المصغرة سر نجاح العديد من المدربين في مجال الألعاب الجماعية نظراً لفائدتها في تطوير الصفات البدنية والمهارية والخططية معاً، وفي كرة القدم استخدم هذا الأسلوب لأنه يوفر الوقت والجهد في العملية التدريبية وأيضاً يزيد من نشاط وحيوية اللاعبين نحو التدريب لما يتميز به من عنصر المفاجئة والمنافسة. تم إدراج هذا الأسلوب من قبل الباحث من أجل تطوير مهارة التصويب بالقدم نحو المرمى والتي يرى أنها المهارة المهمة التي يجب تطويرها عن طريق الألعاب المصغرة، حيث تم استخدام المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما 22 لاعباً يمثلون المرحلة العمرية أقل من 17 سنة، كما استند الباحث إلى الأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث، وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت البرنامج المقترح بالألعاب المصغرة على المجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع (التقليدي) في جميع المتغيرات قيد البحث وكانت أهم التوصيات استخدام التدريب بالألعاب المصغرة نظراً لفاعليته في تطوير مهارة التصويب نحو المرمى لدى لاعبي كرة القدم.Item أثر برنامج تدريبي مقترح عن طريق التقوية العضلية الطبيعية للمنطقة العلوية على تطوير القوة الإنفجارية للمنطقة السفلية لدى لاعبي كرة اليد أقل من 15 سنة(جامعة أم البواقي, 2024) هلوب، عامر; علالي، عبد الغانيهدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي للتقوية العضلية الطبيعية عن طريق تطوير صفة القوة الانفجارية للمنطقة السفلية للجسم وذلك لتطوير أداء المنطقة العلوية للجسم (الذراعين-البطن-الظهر)، وعلى هذا الأساس اقتراحنا برنامج تدريبي لتطوير صفة القوة الانفجارية على عينة قصدية مكونة من 24 لاعب، 12 منهم يمثلون المجموعة التجريبية، 12 لاعب يمثلون المجموعة الضابطة ينشطون في فريق الوئام لكرة اليد - البطولة الولائية للأغواط- خلال الموسم الرياضي 2018-2019، وبعد جمع المعلومات عن طريق بطارية اختبار ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج SPSS 26 تم التوصل إلى النتائج التالية: تحسن ملحوظ في القوة الانفجارية للمنطقة السفلية، والقفز العمودي وكذا الأفقي لدى المجموعة التجريبية بالإضافة إلى تحسن طفيف في سرعة الانطلاق لدى المجموعة التجريبية، كما يحسن البرنامج التدريبي المقترح في صفة التوافق الحركي بين المنطقة العلوية المنطقة والسفلية لدى المجموعة التجريبية على عكس المجموعة "الضابطة". This study aimed to propose a training program for natural muscle strengthening by improving the explosive power of the lower extremities of the body in order to improve the performance of the upper limbs of the body (arms - abdomen - back). On this basis, we proposed a training program to improve the explosive power of a Intentionality of 24 players 12 of them represent the experimental group, 12 players representing the control group are active in the harmony team for handball in the state championship of Laghouat for the sports season 2018-2019, where the intentional method was adopted to withdraw the sample vocabulary, and after collecting the information and processing it statistically through the SPSS 26 program, the results were reached. One of the most important results we obtained: -The proposed training program contributes to improving the explosive power of the lower region by strengthening the natural muscles of the upper region of U15 handball players. -The proposed training program contributes to improving the starting speed of the experimental group. -The proposed training program contributes to improving the vertical and horizontal jumping of the experimental group. -The proposed training program contributes to the motor coordination between the upper and lower extremities of the experimental group. Cette étude visait à proposer un programme d'entraînement pour le renforcement musculaire naturel en développant la puissance explosive caractéristique de la zone du bas du corps afin de développer les performances de la zone du haut du corps (bras - abdomen - dos), et sur cette base nous avons proposé un programme d'entraînement pour développer la caractéristique de puissance explosive sur un échantillon Intentionnalité de 24 joueurs, dont 12 représentent le groupe expérimental, 12 joueurs représentant le groupe témoin sont actifs dans l'équipe de handball Al-Weam - le championnat d'?tat de Laghouat - pendant la saison sportive 2018-2019, après avoir collecté des informations au moyen d'une batterie de tests et les avoir traitées Statistiquement, à l'aide de SPSS 26, les résultats suivants ont été obtenus : Une amélioration significative de la puissance explosive de la région inférieure, des sauts verticaux et horizontaux dans le groupe expérimental, en plus d'une légère amélioration de la vitesse de départ du groupe expérimental, et le programme d'entraînement proposé améliore la compatibilité cinétique entre la région supérieure et inférieure du groupe expérimental, contrairement au groupe " témoin ".Item أثر برنامج تعليمي مقترح بالألعاب الحركية في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإبداعية الحركية(جامعة أم البواقي, 2024) مخناش، أكرم; مرابط، مسعودتعدّ مرحلة التعليم الابتدائي حجر الزاوية في البناء التعليمي و التي ترتكز عليها الدول وذلك لكونها من أنسب المراحل السنية لتنمية قدرات الطفل الحركية و تطويرها التي تستند إليها المراحل التعليمية اللاحقة. (الديلمي، 2010، صفحة 209) وفي المرحلة الابتدائية، تساهم التربية البدنية والرياضية كمادة تعليمية بقسط وافر في بلورة وتطوير شخصية الطفل وتتميز بالتأثير المباشر على السلوك والتصرفات، وتحويلها من تلقائية موروثة إلى سلوكيات مبنية ومكيفة بمنهج علمي شامل دو نظرة متفتحة على المحيط بأبعاده. وهذا ما تضمنه حصة التربية البدنية والرياضية التي تبقى الفضاء الأوفى للتعلّمات في صيغة اللعب. (ين ساسي و بوسيف، 2022، صفحة 248) وجدير بالذكر أنه من بين أهداف التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية تنمية المهارات الحركية الأساسية الانتقالية وغير الانتقالية ومهارات المعالجة والتناول لدى الطفل ما يمكنه من أداء أفعال حركية بدقة وإتقان وبأدنى حد من الأفعال والحركات الزائدة وأقل قدر من الطاقة. (الجرواني و الصاوي، 2009، صفحة 31) كما أن المدرسة تعد إحدى الركائز الأساسية لتنمية الإبداع وإثرائه خاصة المرحلة الابتدائية فهي تعتبر المرحلة الأكثر أهمية في حياة الطفل، إذ تتشكل من خلالها خبراته ومعلوماته. ولأن التربية الرياضية جزء هام لا يتجزأ من التربية العامة، وجب عليها أن تسهم في خلق المبدعين وإظهار قابليتهم الإبداعية من أجل التشخيص المبكر للعقول المفكرة التي نعول عليها للارتقاء بالمجتمع والإسهام في التقدم العلمي للبلد. (الديوان، 2007، صفحة 298) ومن هنا ومن خلال ما سبق تتضح لنا أهمية درس التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي لما له من فوائد كبيرة تعود بالدرجة الأولى للطفل وترفع من مستوياته البدنية والحركية والعقلية، إلا أننا إذا أقرناه بالواقع المعاش يتبين لنا أن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية لا تتماشى مع ما يجب أن يكون فغياب درس التربية البدنية والرياضية في هذه المرحلة له مردود سلبي على نمو شخصية وقدرات الطفل. ففي دراسة أولية أجريناها على بعض معلمي المدارس الابتدائية تبين لنا أن معظم الأساتذة غير قادرين على إدارة حصة التربية البدنية والرياضية كونهم غير مؤهلين لذلك بالإضافة إلى نقص الوسائل البيداغوجية والأماكن المخصصة لتدريس التربية البدنية والرياضية في جل المدارس الابتدائية. كما أن البروتوكول الصحي المطبق في المدارس للسنة الدراسية 2020-2021 و2021-2022 قد قلص في عدد ساعات التمدرس للتلاميذ بما فيها مواد الإيقاظ. حيث خصص لحصة التربية البدنية والرياضية وقتا قدره 30 دقيقة كل 15 يوما، مع إلغاء الاختبار الخاص بالمادة، الأمر الذي جعل معظم الأساتذة لا يطبقون حصة التربية البدنية والرياضية نهائيا في ظل هذه الظروف. (وزارة التربية الوطنية،2021) من هنا جاءت فكرة إجراء هذه الدراسة وهي إعداد برنامج تعليمي مقترح بالألعاب الحركية يهدف إلى تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإبداعية الحركية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي (9-10) سنوات لدراسة مدى فاعلية هذا البرنامج التعليمي. وعليه قمنا بطرح التساؤل العام والأسئلة الجزئية التالية: التساؤل العام: " هل للبرنامج التعليمي المقترح بالألعاب الحركية أثر في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية والقدرات الإبداعية الحركية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي (9 -10 سنوات) ؟ L'étape de l'enseignement primaire est considérée comme la pierre angulaire de la structure éducative et sur laquelle reposent les pays, car c'est l'une des tranches d'âge les plus appropriées pour développer les capacités motrices de l'enfant et le développement sur lequel reposent les étapes éducatives ultérieures. (Al-Dailami, 2010, p. 209) Au niveau primaire, l'éducation physique et le sport en tant que matière éducative contribuent grandement à la cristallisation et au développement de la personnalité de l'enfant et se caractérisent par une influence directe sur le comportement et le comportement, les transformant d'une spontanéité héritée en des comportements construits et adaptés avec une approche scientifique globale. approche et un regard ouvert sur l'environnement dans ses dimensions. C'est ce qui est inclus dans le cours d'éducation physique et sportive, qui reste l'espace le plus complet d'apprentissage sous forme de jeu. (Ben Sassi et Bousif, 2022, p. 248) Il convient de noter que parmi les objectifs de l'éducation physique et du sport au niveau primaire figure le développement des habiletés motrices de base transitionnelles et non transitionnelles et des compétences de traitement et de manipulation chez l'enfant, lui permettant d'effectuer des actions motrices avec précision et maîtrise, avec un un minimum d'actions et de mouvements excessifs et le moins d'énergie possible. (Al-Jarwani et Al-Sawy, 2009, p. 31) L'école est également l'un des piliers fondamentaux pour développer et enrichir la créativité, en particulier au niveau primaire, car elle est considérée comme l'étape la plus importante de la vie d'un enfant, car c'est à travers elle que se forment ses expériences et ses informations. Parce que l'éducation physique est une partie importante et intégrante de l'enseignement général, elle doit contribuer à former des personnes créatives et à démontrer leur capacité créatrice afin d'identifier très tôt les esprits pensants sur lesquels nous comptons pour faire progresser la société et contribuer au progrès scientifique du pays. (Al-Diwan, 2007, p. 298) De là, et à travers ce qui précède, nous comprenons l'importance de l'enseignement de l'éducation physique et du sport dans l'enseignement primaire, en raison de ses grands bénéfices qui profitent en premier lieu à l'enfant et qui élèvent son niveau physique, moteur et mental. , si nous le reconnaissons avec la réalité vécue, il nous apparaît clairement que la pratique du cours d'éducation physique et sportive n'est pas conforme à... Ce qui devrait arriver, c'est que l'absence d'un cours d'éducation physique et sportive à ce stade a un impact impact négatif sur le développement de la personnalité et des capacités de l'enfant. Dans une étude préliminaire que nous avons menée auprès de certains enseignants du primaire, nous avons constaté que la plupart des enseignants sont incapables de gérer un cours d'éducation physique et sportive parce qu'ils ne sont pas qualifiés pour le faire, en plus du manque de moyens pédagogiques et de lieux réservés à l'enseignement physique. l'éducation et le sport dans la plupart des écoles primaires. Le protocole sanitaire appliqué dans les écoles pour les années scolaires 2020-2021 et 2021-2022 a réduit le nombre d'heures de cours pour les élèves, y compris les matières de réveil. Un temps de 30 minutes a été alloué au cours d'éducation physique et sportive tous les 15 jours, avec l'annulation de l'examen de la matière, ce qui a amené la plupart des enseignants à ne pas mettre en œuvre du tout le cours d'éducation physique et sportive dans ces circonstances. (Ministère de l'?ducation nationale, 2021) De là est née l'idée de mener cette étude, qui consiste à préparer une proposition de programme éducatif utilisant des jeux moteurs visant à développer certaines habiletés motrices de base et des capacités motrices créatives chez les élèves de quatrième année du primaire (9-10 ans) pour étudier l'efficacité de ce programme éducatif. En conséquence, nous avons posé la question générale et les questions partielles suivantes : The primary education stage is considered the cornerstone of the educational structure upon which nations rely, as it aligns with the children's age and is ideal for developing and enhancing their motor skills. Subsequent educational stages build upon these foundational skills. (Al-Delami, 2010, page 209) Physical education plays a significant role in the primary stage by directly influencing behavior and transforming it from inherited to structured actions, guided by a comprehensive scientific curriculum and an open-minded view of the environment. The physical education class remains the richest space for learning through play. (Ben Sassi and Boussif, 2022) One of the objectives of physical education at the primary stage is to develop fundamental motor skills, both transitional and non-transitional, and processing and handling skills in children. This enables them to perform precise and efficient motor actions with minimal excess movements and energy expenditure. (Al-Garwani and El-Sawi, 2009, page 31) Schools are essential for nurturing and enriching creativity, especially in the primary stage. This stage is the most critical period in a child's life, where experiences and knowledge are shaped. Since physical education is an integral part of general education, it should contribute to identifying and nurturing creative minds to promote societal progress and scientific advancements. (Al-Diwan, 2007, page 298) Given the above, it is evident how crucial physical education is at the primary education stage, as it offers significant benefits primarily to the child, enhancing their physical, motor, and cognitive development. However, in practice, the absence of physical education classes in this stage has a negative impact on a child's growth and capabilities. In a preliminary study we conducted with some primary school teachers, it became clear that most of these teachers are incapable of managing physical education classes, as they are not qualified for it. Additionally, there is a shortage of pedagogical resources and dedicated facilities for teaching physical education in the majority of primary schools. Moreover, the health protocols applied in schools for the 2020-2021 and 2021-2022 academic years reduced the number of classroom hours for students, including physical education. It allocated only 30 minutes every 15 days for physical education classes and canceled the subject-specific exam, which led most teachers to abandon physical education classes entirely under these circumstances. (Ministry of National Education, 2021) The idea for this study stems from the preparation of a proposed educational program using motor games aimed at developing some basic motor skills and creative motor abilities among fourth-grade elementary school students (9-10 years old). The aim is to examine the effectiveness of this educational program and provide the primary school teacher with educational units that enhance their role and effectiveness in physical education classes. Furthermore, it aims to highlight the importance and benefits of play and motor games, as well as their programs, in developing basic motor skills and creative motor abilities at this age.Item أثر برنامج تعليمي مقترح مبني وفق أسس بناء المنهج في تحقيق الكفاءات المعرفية والادائية في حصة التربية البدنية والرياضية(جامعة أم البواقي, 2024) موساوي، علاء الدين; غريبي، هشاملا شك ان البرامج التعليمية هي سلسلة متناسقة من الأنشطة التعليمية المصممة بغرض تحقيق مجموعة من الأهداف أو المهام التعليمية، التي تحدد مسبقا قبل البدء بتصميم البرنامج، بشرط أن تكون هذه الأنشطة ذات فعالية ويمكن استثمارها بشكلٍ مستدام أو شبه مستدام، ولا شك ان من بين اهم الأهداف التي من خلالها نعزم على تصميم البرامج التعليمية، هو تسهيل اكتساب المعارف، ما يجب أن يكون الغرض الرئيسي لها، ولعل جوهر تصميم البرامج التعليمية هو التخطيط للتدريس، والذي يعتبر عملية أساسية في مجال التعليم، تهدف إلى تنظيم وترتيب الأنشطة والمواد التعليمية بشكل فعال، لضمان تحقيق الأهداف التعليمية المحددة، حيث يعتبر التخطيط للتدريس أحد أهم عناصر نجاح العملية التعليمية والذي يعمل على مساعدة المعلمين على توجيه وتقديم المعرفة بطريقة منهجية ومنظمة. من جهة أخرى يمكن القول ان منهاج التربية البدنية والرياضية هو الخطة المفصلة، التي يعود اليها الأستاذ لتصميم برامجه السنوية والفصلية، ومن خلاله يحدد الأهداف والكفاءات المراد الوصول اليها، ومن خلاله يحدد محتوى الأنشطة الذي سوف يتعرض له المتعلم وكيفية نقله اليه من خلال طرائق تدريس مقترحة، ومن خلاله أيضا سوف يقوم بعملية التقييم لمستوى التلاميذ بعد تنفيذ هذه البرامج، ان ما توصلت اليه الدراسات السابقة في مجال تحليل منهاج التربية البدنية والرياضية، وفي مجال مستوى المتعلمين في درس التربية البدنية والرياضية، ومقارنته مع ما هو منتظر منهم تحقيقه تبعا لما جاء في المنهاج، وفي مجال واقعية المنهاج وقابليته للتحقق في ارض الواقع، اكد في عديد المناسبات ان هذا الأخير يعاني من مجموعة من المتناقضات "ان صح التعبير" وجب اخذها بعين الاعتبار، تتعلق هذه الأخيرة بفلسفة المنهاج نظريا، وواقع الممارسة ميدانيا، اذ وجدت فيه عديد الاختلافات، هذه الاختلافات تعود حسب فهمنا الى عدم التطابق في بعض الأحيان بين اهداف ومحتويات المنهاج من جهة، والبيئة التي سوف يطبق فيها من جهة اخرى، مما يجعل عملية تحقيق هذه الأهداف وتطبيق هذه المحتويات على درجة من الصعوبة. كما امكننا ملاحظة ان أستاذ التربية البدنية والرياضية يواجه صعوبات في عملية أجرأة الاهداف التعليمية وتحويلها الى مواقف قادرة على احداث التغيرات المرغوبة في المتعلمين واكسابهم الكفاءات المستهدفة في الحصة سواء المعرفية منها ام الحس - حركية ام الاجتماعية، وهذا عائد تبعا لاستجابات الأساتذة في الدراسات التي تناولت الموضوع الى ان محتوى المنهاج مكلف من ناحية متطلباته المادية ( الوسائل والادوات البيداغوجية) ، والمعرفية وان الحجم الساعي لا يكفي لتحقيقه، ومن خلال كل ما سبق ارتأينا ان نطرح التساؤل التالي: ما أثر برنامج تعليمي مقترح مبني وفق أسس بناء المنهج في تحقيق الكفاءات المستهدفة في حصة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي بنوعيها المعرفية والادائية؟ تندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية هي: 01 -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي في درجة اكتساب التلاميذ لعناصر اللياقة البدنية المميزة للأنشطة الممارسة تعود لممارسة البرنامج التعليمي؟ 02 -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي في درجة اكتساب التلاميذ للمهارات الحركية المميزة للأنشطة الممارسة تعود لممارسة البرنامج التعليمي؟ 03 - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي في درجة اكتساب التلاميذ للكفاءات المعرفية الخاصة بالأنشطة الممارسة تعود لممارسة البرنامج التعليمي؟ 04 -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي في درجة التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ تعود لممارسة البرنامج التعليمي There is no doubt that educational programs are a coordinated series of educational activities designed for the purpose of achieving a set of educational goals or tasks, which are determined in advance before starting to design the program, provided that these activities are effective and can be invested in a sustainable or semi-sustainable manner, there is also no doubt that one of the most important goals through which we intend to design educational programs is to facilitate the acquisition of knowledge, which should be its main purpose. Perhaps the essence of designing educational programs is planning for teaching, which is considered a basic process in the field of education, aiming to organize and arrange educational activities and materials effectively, to ensure the achievement of specific educational goals, as planning for teaching is considered one of the most important elements of the success of the educational process, which helps teachers direct and present knowledge in a systematic and organized manner. On the other hand, it can be said that the physical and sports education curriculum is the detailed plan, to which the professor returns to design his annual and quarterly programs, and through it he determines the goals and competencies to be achieved, and through it he determines the content of the activities to which the learner will be exposed and how to transfer it to him through suggested teaching methods. Through it, he will also conduct an evaluation of the level of students after implementing these programs, what previous studies have reached in the field of analyzing the physical and sports education curriculum, and in the field of the level of learners in the physical and sports education lesson, and comparing it with what is expected of them to achieve according to what is stated in the curriculum, and in the field of the curriculum's realism and its ability to be verified on the ground, stressed on many occasions that the latter suffers from a set of contradictions (so to speak) that must be taken into consideration. The latter relate to the philosophy of the curriculum in theory, and the reality of practice in the field, as many differences were found in it, these differences, according to our understanding, are due to the sometimes mismatch between the goals and contents of the curriculum on the one hand, and the environment in which it will be applied on the other hand, which makes the process of achieving these goals and applying these contents are of a degree of difficulty. We were also able to notice that the physical and sports education teacher faces difficulties in the process of setting educational goals and transforming them into situations capable of bringing about the desired changes in the learners and equipping them with the competencies targeted in the lesson, whether cognitive, sensory-motor, or social, This, according to the responses of professors in the studies that dealt with the subject is due to the fact that the content of the curriculum is expensive in terms of its material requirements (pedagogical means and tools) and cognitive, and that the amount sought is not sufficient to achieve it. Through all of the above, we decided to ask the following question: What is the impact of a proposed educational program built according to the foundations of curriculum building in achieving the targeted competencies in physical and sports education class for the secondary level, both cognitive and performance types? This question includes a group of sub-questions: 01 - Are there statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test in the degree of acquiring the students the physical fitness competencies of the practiced activities due to the practicing the educational program? 02 - Are there statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test in the degree of acquiring the students the motor skills competencies of the practiced activities due to the practicing the educational program ? 03 - Are there statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test in the degree of acquiring the students the cognitive competencies of the practiced activities due to the practicing the educational program ? 04 - Are there statistically significant differences between the pre-test and the post-test in favor of the post-test in the degree of acquiring the students the social interaction competencies of the practiced activities due to the practicing the educational program Il ne fait aucun doute que les programmes éducatifs sont une série coordonnée d'activités éducatives conçues dans le but d'atteindre un ensemble d'objectifs ou de tâches éducatives, déterminés à l'avance avant de commencer à concevoir le programme, à condition que ces activités soient efficaces et puissent être investies. De manière durable ou semi-durable, il ne fait également aucun doute que l'un des objectifs les plus importants à travers lesquels nous entendons concevoir des programmes éducatifs est de faciliter l'acquisition de connaissances, ce qui devrait être son objectif principal. Peut-être que l'essence de la conception de programmes éducatifs est la planification de l'enseignement, qui est considérée comme un processus fondamental dans le domaine de l'éducation, visant à organiser et à organiser efficacement les activités et le matériel pédagogiques, pour garantir la réalisation d'objectifs éducatifs spécifiques, comme la planification de l'enseignement est considérée l'un des éléments les plus importants du succès du processus éducatif, qui aide les enseignants à diriger et à présenter les connaissances de manière systématique et organisée. D'autre part, on peut dire que le programme d'éducation physique et sportive est le plan détaillé, auquel le professeur revient pour concevoir ses programmes annuels et trimestriels, et à travers lui il détermine les objectifs et les compétences à atteindre, et à travers lui il détermine le contenu des activités auxquelles l'apprenant sera exposé et les modalités de le lui transférer à travers les modalités pédagogiques proposées. Grâce à lui, il procédera également à une évaluation du niveau des étudiants après la mise en œuvre de ces programmes, de ce que les études antérieures ont atteint dans le domaine de l'analyse du programme d'éducation physique et sportive, et dans le domaine du niveau des apprenants dans le domaine physique et sportif. leçon d'éducation, et en la comparant avec ce que l'on attend d'eux selon ce qui est indiqué dans le programme, et dans le domaine du réalisme du programme et de sa capacité à être vérifié sur le terrain, a souligné à plusieurs reprises que ce dernier souffre de un ensemble de contradictions (pour ainsi dire) qui doivent être prises en considération, Ces dernières concernent la philosophie du curriculum en théorie, et la réalité de la pratique sur le terrain, car de nombreuses différences y ont été constatées, ces différences, selon notre compréhension, sont dues à l'inadéquation parfois entre les objectifs et les contenus du le curriculum d'une part, et l'environnement dans lequel il sera appliqué d'autre part, ce qui rend le processus pour atteindre ces objectifs et appliquer ces contenus d'un certain degré de difficulté. Nous avons également pu constater que l'enseignant d'éducation physique et sportive fait face à des difficultés dans le processus de fixation d'objectifs pédagogiques et de transformation de ceux-ci en situations capables d'engendrer les changements souhaités chez les apprenants et de les doter des compétences visées dans la leçon, qu'elles soient cognitives ou cognitives. , sensori-moteur ou social, Ceci, selon les réponses des professeurs dans les études qui ont traité du sujet, est dû au fait que le contenu du programme est coûteux en termes d'exigences matérielles (moyens et outils pédagogiques) et cognitif, et que le montant recherché n'est pas suffisant pour y parvenir. ? travers tout ce qui précède, nous avons décidé de poser la question suivante : Quel est l'impact d'un programme éducatif proposé construit selon les fondements de la construction du curriculum sur l'acquisition des compétences ciblées en cours d'éducation physique et sportive au niveau secondaire, tant de type cognitif que de performance ? Cette question comprend un groupe de sous-questions : 01 - Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test en faveur du post-test dans le degré d'acquisition par les élèves des compétences physiques des activités pratiquées grâce à la pratique du programme éducatif ? 02 - Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test en faveur du post-test dans le degré d'acquisition par les élèves des compétences motrices des activités pratiquées du fait de la pratique du programme éducatif ? 03 - Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test en faveur du post-test dans le degré d'acquisition par les étudiants des compétences cognitives des activités pratiquées grâce à la pratique du programme éducatif ? 04 - Existe-t-il des différences statistiquement significatives entre le pré-test et le post-test en faveur du post-test dans le degré d'acquisition par les étudiants des compétences d'interaction sociale des activités pratiquées grâce à la pratique du programme éducatif