الأداب واللــــغات
Permanent URI for this community
Browse
Browsing الأداب واللــــغات by Title
Now showing 1 - 20 of 35
Results Per Page
Sort Options
Item La traduction générale, la traduction littéraire, la traduction de spécialité et l’interprétariat(Université d’Oum El Bouaghi, 2024) Ferrag, Farisla communication entre les sociétés humaines dès l‟aube de l‟histoire à inciter les individus d‟aller découvrir l‟autre pour se comparer à lui, et connaitre soi-même, cette volonté d‟explorer de nouvelles connaissances et la quête de savoir et de savoir-faire n‟as jamais existé sans contact linguistique entre des groupes humains de différentes origines et cultures, la traduction était donc un moyen efficace pour réaliser l‟intégration cognitive, et un outil qui a permis aux différentes cultures de s‟enrichir mutuellement sur le plan intellectuel, ainsi que de tirer profit des expériences des autres dans cette présentation, nous allons discuter l‟histoire , le présent et le futur de cette discipline longtemps marginalisée ou annexés aux autres branches des sciences humaines.Item اكتساب اللغة العربية وصراع الازدواجية لدى متعلمي المرحلة الابتدائية(جامعة أم البواقي, 2023) بن عبد النور، أنفال; بركان، شهيناز; نابي، نسيمةتعد الازدواجية اللغوية من المشاكل الكبيرة التي تتعرض لها الفصحى، أين نجد أن الإشكال يتمحور حول التداخل الذي يحصل بين الفصحى والعامي أو الفصحى ولغة أجنبية أخرى، ولمعالجة هذا الأمر تطرقنا في موضوعنا إلى : أين فصلنا الموضوع في فصلين، فصل نظري تحدثنا فيه حول العامية والفصحى والعلاقة التي تجمع بينهما، إذ وجدنا أن الفصحى هي الأصل والعامية الفرع الذي تفرع من الفصحى، كما وجدنا أن العلاقة التي تجمع بينهما هي الازدواجية، وفصل تطبيقي الذي كان عبارة عن استبيان لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في مدرستين مختلفتين، أين تناول الاستبيان تعبيرا عن موضوع العرس إذ طلبنا من تلاميذ كلتا المدرستين أن يعبروا عن عرس حضروه باللغة الفصحى، لنحلل التعابير المنجزة فوجدنا إشكالية ازدواجية اللغة عندهم بكثرة، أين دمج جل التلاميذ إلا قلة منهم بين العامية والفصحى بل وبين اللغة الفرنسية والعامية والفصحى، وهو مشكل سهينا لحلة وإعطاء بعض النصائح مثل: وضع حدود بين العامية والفصحى أثناء التدريس. توظيف مختصين في اللغة العربية. تلقين التلاميذ القرآن الكريم. وغيرها من النصائح التي أردنا أن تساهم ولو قليلا في الحفاظ على الفصحى وتعليمها للتلاميذ، بدءا من المرحلة الابتدائية باعتبارها أهم مرحلة في التدريس. الكلمات المفتاحية: الازدواجية؛ المرحلة الابتدائية؛ اللغة العربيةItem الأنساق الثقافية في أخبار ابن الجوزي(جامعة أم البواقي, 2023) علاق، إلهام; قدور، سكينةيهدف بحثنا إلى دراسة الأنساق الثقافية في النثر العربي القديم، حيث يضمر هذا الأخير رؤى المؤلف ومختلف تطلعاته لمجتمعه، فأخبار الأذكياء لابن الجوزي فقد احتضنت النقد الثقافي بغية استجلاء الأنساق المضمرة الخفية والمعلنة بصورتيها الإيجابية والسلبية وكشفت عن الكثير من القيم والعبر والمواعظ بأسلوب رائع حيث صور لنا بعض نواحي الحياة العباسية كما طرح قضايا مجتمعية عديدة فهي تبعث على الطرافة من جهة و ذات أسلوب تعليمي من جهة أخرى ،حيث وجدنا العديد من الأنساق الثقافية البارزة كنسق الدين ويظهر جلي في تقاطعاته مع مختلف الأنساق الأخرى حيث أرسل انساقا مشفرة لنماذج حية للإيمان وحسن القضاء وسيئه والعدل وغيرها انتصارا للدين لما يحمله من القيم العليا و الأخلاق الحميدة وهذا للاقتداء والتوجيه، كما نسق السلطة فهو عبارة عن ثورة على الفساد والحكم ، وهذا بغية إصلاح وتوجيه الحاكم وكذلك تثمين الحكم الراشد وفيه دعوة وجهها لصالح البشرية والاقتداء بالأحسن و نبذ الأسوء في كل زمان ومكان ، أما نسق الاجتماعي تمظهر في العديد من النماذج المثالية للمرأة للاقتداء والتوجيه ، ونبذ المرأة السلبية والإشارة إلى بعض المظاهر السلبية كالتطفل و الاحتيال والتسول والتكدي و الجشع والبخل، ومدى تأثيرها على المجتمع وعليه فهذا الكتاب فيه دعوى إلى التحلي بالأخلاق الحميدة وترك الأفعال السيئة ونبذها. الكلمات المفتاحية: النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ أخبار ابن الجوزي( أخبار الأذكياء)Item الأنساق الثقافية في رسائل ابن المقفع(جامعة أم البواقي, 2023) خليل، عائشة; قدور، سكينةتناولت هذه الدراسة مقاربة رسالتي ابن المقفع - الأدب الصغير، والأدب الكبير- بآليات القراءة النقد ثقافية، بغية استخلاص الأنساق الثقافية الثاوية خلف المتن الجمالي والنابعة من اللاشعور الجمعي بتفعيل السلوك داخل القول البالغي، متخذة من هذا الأخير وسيلة لسبر أغوار الجذور المترسبة داخل البنية العربية التي تحكمها سلطة المجتمع بمعايير، لا تتجاوز حدود القول. وأفرزت الدراسة أهم الأنساق في رسالتي ابن المقفع وهي الأنساق الفكرية والتي تمثلت في نسق الأب الأول، ونسق العقل ونسق العلم وأنساقا اجتماعية تمثلت في نسق الصداقة، ونسق المرأة، ونسق الغاية كما أفرزت الدراسة انساقا سياسية أيضا تمثلت في نسق السلطان، ونسق المشورة ونسق الملك، وتبين من الدراسة أن النسق المحوري والأكثر بروزا والذي ارتبط بكل الأنساق هو نسق السلطان وكل ما له صلة بالولاية. وكشفت الدراسة أيضا أن ابن المقفع أسس لنسق جذري وهو الطبقية في سعيه سطحيا لإنشاء مجتمع مثالي، حيث جعل في كل نسق طبقات، وفاضل بين هذه الطبقات، وخلصت الدراسة إلى أن هذه الأنساق كانت أحد الروافد في تكريس وإنشاء بعض المظاهر السلوكية، والفكرية منها والاجتماعية والسياسية والمساهمة في بناء البنية التحتية للمجتمع، والتي طافت في النص بلباس النصح والتوجيه وارتدت أقنعة المثل والقيم. الكلمات المفتاحية : البلاغة؛ الأنساق الثقافية؛ الأدب الكبير؛ الأدب الصغيرItem الأنساق الثقافية في سيرة سيف بن ذي يزن(جامعة أم البواقي, 2023) محالي، صباح; حمبلي، فاتحسيرة سيف بن ذي يزن، سيرة شعبية خيالية، تروي حكاية سيف الملك اليمني الذي طرد الاحباش من اليمن، وبعيدا عن التاريخ تحلق السيرة بعيدا في الأسطورة، فتلبس الملك لباسا غير بشري، وتجعل له أصولا جنية، كما تجعل السيرة من سيف مسلما على دين إبراهيم الخليل، ومن الأحباشوثنيين يعبدون النجوم والكواكب رغم أن دينهم النصرانية. وتشير السيرة إلى القومية العربية، فتجعل من سيف ملكا متوجا على الإنس والجن، كما دلت على اختفائه في آخر أيامه لاحقا بأمه. وامتدت هذه السيرة على امتداد العالم الإسلامي وأثرت في الأدب القصصي في تلك البلاد مع السير العربية الأخرى. الكلمات المفتاحية : النقد الثقافي؛ الأنساق الثقافية؛ السيرة الشعبية؛ سيرة سيف بن ذي يزنItem البنية الحجاجية في المقامة القريضية(جامعة أم البواقي, 2023) ساكر، بثينة; مجوج، ليلى; حمبلي، فاتحيتمحور موضوع البحث الموسوم ب البنية الحجاجية في المقامة القريضية حول محاولة تسليط الاليات المنهجية الحجاجية المختلفة منها البلاغية واللغوية وشبه منطقية من خلال تحليل البناء الفكري واللغوي لمقامة موضوع البحث ،وقد توصلت الدراسة إلى استخلاص اهم الدلالات والأبعاد التداولية التي تتضمنها المقامة مما يدل ويثبت أن التراث العربي أرضا خصبة تنسجم مع المناهج الغربية الوافدة وقادرة على استيعابها واحتضانها بما يتساوق مع مرجعياتها العربية والإسلامية. الكلمات المفتاحية: الحجاج؛ البنية الحجاجية؛ أليات الحجاج؛ الاقناع؛ المقامة القريضيةItem التفكير اللساني عند أحمد حساني من خلال كتابه مباحث في اللسانيات(جامعة أم البواقي, 2023) بشقاوي، إكرام; بن عبود، رانية; نابي, نسيمةتنطلق الكتابة العربية الحديثة بمختلف اتجاهاتها من نظرة خاصة إلى التراث اللغوي، أي تستند في عمومها على قضية التأثر بالمناهج اللسانية الغربية ليتولد عن ذلك آراء ومواقف متباينة اتجاه هذا التراث، أين نتج عنه محاولات عديدة لإعادة تقديم مختلف القضايا في اللغة العربية بثوب جديد يستجيب لروح العصر الحديث، وهذا العمل يهدف إلى الاطلاع على نموذج لساني عربي معاصر انطلاقا من فكر "أحمد حساني" من خلال كتابه' مباحث في اللسانيات'. وعليه ارتأينا تقسيم دراستنا إلى فصلين فصل نظري تناولنا فيه القضايا المتصلة بمضمون الكتاب وفصل تطبيقي خصصناه لوصف وتحليل أراء وأفكار "أحمد حساني". إن المقصود من هذا العمل هو الوقوف على الحراك اللساني المعرفي و المنهجي فيما يفيد الدارس العربي لتأسيس نظرية لسانية عربية معاصرة. الكلمات المفتاحية: التراث؛ التفكير اللساني؛ مباحث في اللسانيات، أحمد حساني؛ المبحث الصوتي؛ المبحث التركيبي والدلاليItem الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفهي و الكتابي(جامعة أم البواقي, 2023) بركات، خلود; عداد، راضيةتعد الحكاية الشعبية جزء لا يتجزأ من الأدب الشعبي الجزائري ، حيث إنتقلت بطريقة شفوية في مختتلف التجمعات الشعبية، إرتبطت بحياة الشعوب وواقعهم المعيشي، وبناءا على ذلك فقد سعيت في هذا البحث الموسوم ب: الحكاية الشعبية الجزائرية بين الشفوي والكتابي دراسة تفكيكية لنماذج مختارة على لسان الحكواتية الجزائرية " نعيمة محايلية "، إلى المقارنة بين مجموعة من الحكايات الشعبية الجزائرية بين نصها الشفوي ونصها الكتابي وصولا إلى أن الحكاية الشعبية تتغير من منطقة إلى أخرى ، ومن حكواتي إلى آخر، وأن كلا من المشافهة والكتابة وسيطان ساعدا على تبليغ التراث الشعبي القولي ، وبالرغم من أن المشافهة هي العملية الأصل للتواصل بين الناس إلا أنها معرضة للتلاشي والنسيان، وعليه جاءت الكتابة حتى تحرص على تجذير ما هو غير متحقق ماديا بالملموس وحفظ التراث الشفهي من الزوال. الكلمات المفتاحية : التعبير الشفوي؛ التعبير الكتابي؛ الحكاية الشعبية الجزائرية ؛ نعيمة محايليةItem الحوارية في رواية نوار اللوز لواسيني الأعرج(جامعة أم البواقي, 2023) رحساني، ملاك; أعبش، نبيلةجاء ميخائيل باختين (M.BAKHTINE) لنظرية نقدية اصطلح عليها الحوارية (DIA LOGISME)حيث أن مبدأه الحواري قائم على "تعدد الأصوات " و أن الكون بأكمله قائم على الحوار ، وقد اهتم في دراسته لهذه النظرية بروايات دوستويفسكي وقد صرح بأن الخطاب الروائي هجين لاحتوائه على الأسلبة و الباروديا و التنويع و الحوارات الخالصة كما أن "جوليا كريستيفا " قد استفادت من حوارية باختين في طريقها إلى التناص و تبعها بعد ذلك "جيرار جينيت " بما يسميه " بالمتعاليات النصية " ، أما من النقاد العرب فقد كان "لسعيد يقطين " وعبد المالك مرتاض " "ومحمد مفتاح " دورا مهما في تأسيس هذه النظرية عند العرب . الكلمات المفتاحية: تعدد الأصوات؛ الحوارية؛ تعدد اللغات؛ نوار اللوز، لواسيني الأعرج؛ التناص والتهجينItem الشخصية في رواية فتاة الياقة الزرقاء لعمرو عبد الحميد(جامعة أم البواقي, 2023) حاج عيسى، ليليا; عداد، راضيةيعالج هذا البحث الموسوم بالشخصية في رواية فتاة الياقة الزرقاء لعمرو عبد الحميد"، دراسة عنصر مهم من عناصر الرواية لاعتباره المحرك الرئيسي الذي تقوم عليه احداث الرواية ونجاحها وهو الشخصية. ومن هذا المنطلق قسم البحث الى فصلين سبقتهما مقدمة، الفصل الأول تحت عنوان تقنيات السرد الروائي ويحتوي على مفاهيم عامة (مفهوم الرواية، الشخصية، الزمان، المكان، الحدث...)، لغة واصطلاحا واهم الأنواع ام الفصل الثاني كان تحت عنوان مقاربة تطبيقية في رواية فتاة الياقة الزرقاء تم فيه اسقاط اهم أنواع وابعاد الشخصية وأخيرا خاتمة. الكلمات المفتاحية : الشخصية؛ فتاة الياقة الزرقاء، عمرو عبد الحميدItem الكتابة عبر النوعية في رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير(جامعة أم البواقي, 2023) حفصي، بشرى; نابي، نسيمةلعل أهم حدث أدبي لعب دورا كبيرا في الساحة المعاصرة ،يتعلق بظهور الرواية الجديدة كنص فني ممزوج بشذرات ، تسعى إلى منح الأثر الأدبي قيمته الفنية ، ومن بين أهم الشعرات التي أعلنت عنها شعار الخروج عن المألوف ، فأقبل العديد من الروائيين يستخدمون العديد من الأليات والتقنيات الحديثة من بينها قضية الكتابة عبر النوعية، فأصبحت الرواية تنهل من مختلف الأجناس الأدبية، وتعد الرواية الجزائرية كغيرها من الروايات العالمية التي استطاعت الانفتاح قصد استيعاب مختلف القضايا الحداثية ومن أجل ذلك جاء بحثنا موسوما بتداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية زنقة الطليان لبومدين لكبير أنموذجا للدراسة. جاءت هذه الدراسة في فصل تهميدي وفصلين يسبقهما مقدمة وتتلوها خاتمة، ففي المدخل تناولت مفاهيم متعلقة بالكتابة عبر النوعية وكيف. نشأة الأجناس الأدبية في البيئة الغربية والعربية، كما حاولت رصد الاختلافات والتقاربات فيما يتعلق بقضية التجنيس وخصصنا الجزائر باعتبار أن الرواية المدروسة الجزائرية. أما الفصل الأول جاء ليقدم تصورا شامل حول مفهوم التناص وآلياته، وكذلك حول تداخل الرواية مع الأجناس الأدبية: الشعر، القصة القصيرة، المسرح، السيرة الذاتية. أما الفصل الثاني حاولت فيه ملاحقة مواطن التداخل ضمن الرواية، : قسم يتناول تداخل الرواية مع الأجناس الأدبية الأخرى: الشعر ، الأسطورة ، التراث ، الخطاب الديني ، وسعيت في هذا الفصل إلى جمع شواهد من الرواية، والوقوف عن المتناصات والتفاعلات النصية، وقسم يتناول تداخل الرواية مع التراث والفن: المثل الشعبي، الخ ارفة والأسطورة الأغنية الشعبية والأنشودة الثورية .أما الخاتمة قد تطرقت فيها إلى أهم النتائج الت ي توصلت إليها الدراسة، من بينها أن قضية الكتابة عبر النوعية ليس حكرا على جنس معين تماشيا مع مقتضيات الحداثة، فلطالما ترفع الجنس عن انقياد لقالب معين. كما أن بومدين بلكبير في روايته زنقة في الطليان حاول أن يكون مجددا في كتابته للرواية من خلال الشكل والمضمون فقد وظف أنواعا أدبية عديدة: كالشعر والقصة القصيرة والمسرح والخطابة وكذا التراث بكل أشكاله وهذا ما يدل على الثقافة الواسعة والفكر الثاقب الذي يتمتع به الكاتب. الكلمات المفتاحية : التناص؛ الأجناس الأدبية؛ زنقة الطليان، بومدين بلكبير؛ الكتابة عبر النوعية؛ التجنيسItem اللسانيات الحاسوبية وآليات ترقية اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) عليوات، آية الرحمان; عرعار، رانيه; لغرام, عبد الجليلاللسانيات الحاسوبية أحد فروع اللسانيات التطبيقية أدت دورا أساسيا في تطوير اللغة العربية في عصر لقب بعصر الرقمنة أصبحت فيه التكنولوجيا والحاسوب السمة البارزة، وكون اللغة العربية أولى الموضوعات التي تهتم بها العلوم الانسانية والحاسوب هو ثمرة الثقافات الحديثة، كان لزاما أن تلتقي اللغة بالحاسوب.ولتعزيز هذه الدراسة قمنا بمراجعة لمشروع الذخيرة اللغوية لعبد الرحمن حاج صالح من خلال التعريف به ورصد أثره على اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: اللسانيات الحاسوبية ؛ الرقمنة؛ اللسانيات التطبيقية؛ مشروع الذخيرة اللغويةItem المعالجة البيداغوجية في أنشطة اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) مهني، بثينة; بوبكر، بن عبد السلامهدفت دراستي الحديثة إلى الكشف عن دور المعالجة البيداغوجية في أنشطة اللغة العربي للسنة ثانية ابتدائي أنموذجا وعن كيفية معالجة صعوبات التعلم. ستخدمت في بحثي المنهج الوصفي التحليلي لدراسة هذه الظاهرة. هناك صعوبات كثيرة تواجه التلميذ في هذا المستوى من التعليم الابتدائي تأثر. عليه سلب في تحصيله الدراسي منها: صعوبة المنهاج، التعليمية، تراكم الدروس، عدم القدرة على الكتابة والقراءة، صعوبات التعلم. الكلمات المفتاحية: صعوبة التعلم؛ المعالجة البيداغوجية؛ التعليمية؛ السنة الثانية ابتدائيItem النص الشعري العربي الحديث والمعاصر(جامعة أم البواقي, 2021) ساكر, حسيبةItem بنية الشخصية في رواية الستات لمصطفى نصر(جامعة أم البواقي, 2023) قميني، عبد الرؤوف; ساكر, حسيبةتندرج هذه الدراسة في سياق محاولة البحث من الشخصية في رواية" الستات " للروائي المصري مصطفى نصر من خلال خطاب روائي يعكس الواقع البشري بواسطة أشخاص من صنع الخيال وعليه فالشخصية الروائية من العناصر الأدبية الهامة فلا يمكن أن تبني رواية بدون شخصيات. وقد حاولت في هذا العمل الكشف على الجوانب الداخلية والخاريجية والاجتماعية والفكريه الشخصيات المتواجدة في الرواية مقتصدين على المنهج البنيوي لأننا قمنا بتحليل بنية الشخصية الكلمات المفتاحية: المنهج البنيوي؛ بنية الشخصية ؛ الستات، مصطفى نصرItem بيبليوغرافيا النقد المعاصر(جامعة أم البواقي, 2024) أعبش، نبيلةنُحاول من خلال هذه المحاضرات، تقديم قراءة توصيفيّة مُختصرة، وتحليليّة دقيقة، لبعض الكتب النّقدية العربية المعاصرة، التي تُعتبر مصادر هامّة في النّقد العربي الأدبي الحديث والمعاصر، وهي مصادر يستفيد منها كلّ باحث وطالب علم، يهتمّ بالبحث عن مُستجدّات المشروع النّقدي العربي ومقاصده ومُنجزاته المختلفة، فالنّقد في الوقت الرّاهن، نزع إلى البحث عن أشياء جديدة في النّصوص الأدبيّة على اختلاف أجناسها وألوانها، فهو يتميّز بالتّصنيف والتّنويع في دراساته للأعمال الأدبية وعليه فإنّ هناك أسماء عربيّة لامعة نقديّة وأدبيّة، تطلّب الوقوف عندها، رغبة في استنطاق تجاربها النّقدية وقضاياها التّحليليّة، ومسائلتها ومُحاورتها وتفسيرها، واستخراج أهمّ الأفكار التي حوت عليها. نجد من بين هذه الأسماء النّقدية، التي ذاع صيتها في مجال النّقد، من خلال البيبليوغرافيا النّقدية والمصنّفات المتخصّصة التي ألّفوها في مجال الدّراسات النّقدية، نذكر ما يلي: "عبد الملك مرتاض"، "محمد مفتاح" "حميد لحمداني"، "نازك الملائكة"، "صلاح فضل"، "عبد السّلام المسدّي" "أدونيس"، "محمّد عزّام"، "عماد الدّين خليل" وغيرهم. نسعى من خلال هذه المُحاضرات المقدّمة، إلى تفحّص وتتبّع بعض المصنّفات النّقدية المعاصرة والأساسيّة لتلك الأسماء، والتي رأينا أنّها قد ألمّت بأجود القضايا النّقدية، التي طرحها الخطاب النّقدي المعاصر، عبر مفاهيمه واهتماماته، وانعكاساته، وتحوّلاته، على الصّعيدين التّنظيري والتّطبيقي. في نفس الوقت نُنوّه بأهميّة المصطلحات النّقدية، التي قامت عليها تلك المصنّفات المختارة، لأنّها تُحاول دائما التّعريف بمختلف النّظريّات النّقدية المعاصرة، ويمكن القول ههنا أنّ الكتب النّقدية وتحت ما يُصطبح عليها: (بيبليوغرافيا النّقد) التي خصّصناها لهذه المحاضرات، رصدت تلك النّقلة النّوعيّة التي أحدثتها نظريّتي الأدب والنّقد عُموما، والآليّات الإجرائيّة التّحليليّة خُصوصا، من أجل معرفة انعكاساتها المختلفة على الواقع النّقدي العربي، والفكري والإبداعي الرّاهن. لذلك نطرح مجموعة من التّساؤلات المتعلّقة بهذه الغاية التّعريفيّة للمصادر النّقدية، فنقول: • كيف تعامل النّقاد العرب عامّة والجزائريّين خاصّة مع مُختلف النّظريات في كتبهم؟. • فيما تتمثّل إسهاماتهم النّقدية في هذا المجال؟. • ما أثر النّظريات الغربيّة على النّقد العربي الحديث والمعاصر؟. • ما هي أهمّ القضايا النّقدية التي نجدها في هذه الكتب والمصادر؟. وعليه، نُلفت الانتباه، إلى أنّنا _ في هذه المحاضرات _ قد حاولتا تقديم جهد بسيط، في سبيل تذليل وتبسيط كلّ ما يتعلّق بموضوع النّقد العربي ونظريّاته المعاصرة، وهو كما نعلم موضوع مُتشعّب الزّوايا، وفيه من الكلام الكثير، ومهما بلغنا من جهد فإنّنا لا نبلغ مسعى الإحاطة به من جميع جوانبه؛ إلّا من خلال العمل المتواصل والمستمر بطبيعة الحال. من خلال هذا كلّه، حاولت صفحات هذه المطبوعة البيداغوجيّة، أن تعرض بعض المفاهيم والقواعد والنّظريّات المتعلّقة بمادّة بيبليوغرافيا النّقد المعاصر، مُقدّمة لطلبة السّنة ثانية ماستر (ل م د) تخصّص نقد حديث ومُعاصر، لقسم اللّغة والأدب العربي، بجامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي، خلال الموسم الجامعي: 2024/ 2025. وتمّ تقسيم هذه الدّراسة وموضوعاتها وِفق ما جاء في المفردات الرّسمية للوزارة الوصيّة؛ حيث كانت في أربعة عشر مُحاضرة، كلّها تُحاول أن ترسم معالم قضّية مُعيّنة من قضايا النّقد، بكلّ شروطه ومعاييره، التي اتّصف بها في الوقت الرّاهن، خاصّة وأنّ العالم النّقدي المعاصر، قد وضع الأسس العلمية والفلسفيّة للاتّجاه النّقدي، من أجل خدمة باقي العلوم، وتضافرها مع المناهج المختلفة فكانت مُحاضرات هذه المطبوعة البيداغوجيّة، مُقسّمة وِفق ترتيب استدعى فيه أسبقيّة وأهميّة الأفكار والقضايا، التي شاعت وانتشرت في البيئة الغربية بالدّرجة الأولى، ثمّ العربيّة ثانيًا.Item بيداغوجيا الإدماج في أنشطة اللغة العربية(جامعة أم البواقي, 2023) نايلي، دارين; محوي, رابحيعتبر التعليم الابتدائي المرحلة الأولى التي يمر بها التلميذ في حياته التعليمية وتمتد هذه المرحلة في خمس سنوات حيث تختم في نهايتها بامتحان نهاية التعليم الابتدائي ينتقل من خلالها الى مرحلة التعليم المتوسط. أما بيداغوجيا الإدماج هي ممارسة تعلمية تهدف إلى جعل المتعلم يعبئ مكتسباته وينظمها من أجل استخدامها في معالجة الوضعيات المركبة تسمى وضعيات الإدماج. الكلمات المفتاحية: بيداغوجيا الإدماج؛ التعليم الابتدائي؛ التعليمية؛ الدعم البيداغوجيItem تداولية الخظاب الديشي عشد السعتزلة(جامعة أم البواقي, 2023) بزعي، خولة; بلاتة، بثينة; مسعودي، جمعةالتداولية علم جديد في مجال التواصل الانساني، وظيفته دراسة الظواهر اللغوية في الاستعمال لذلك سمي بعلم الاستعمال اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي؛ أي إنه يدرس علاقة النشاط اللغوي بمستعمليه، وكيفية استخدام اللغة، ويبحث عن العوامل التي تجعل من الخطاب رسالة واضحة وناجحة ضمن السياقات المختلفة. ويهدف هذا البحث إلى تحليل الخطاب الديني تداوليا بدراسة تطبيقية في خطبة واصل بن عطاء (80 ه - 131 ه) التي جانب فيها حرف الراء، وكان موضوعه بطريقة استعمال اللغة غن طريق الآليات التداولية التي وظفها الخطيب في خطبته متمثلة في: الإشاريات الأفعال الكلامية، الحجاج؛ ومن أجل تبليغ مقصده والوصول إلى ذهن المتلقي والتأثير فيه ودفعه إلى الإقناع وانجاز فعل ما. الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ الأفعال الكلامية؛ التداولية؛ الإشاريات؛ خظبة واصل بن عظاءItem تعلم وتعليم اللغة العربية لأطفال متلازمة داون(جامعة أم البواقي, 2023) قودار، شروق; بوترعة, صالحيعالج موضوع البحث تعلم اللغة لدى أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم أطفال متلازمة داون وهؤلاء يعانون بنسبة أكبر من الأطفال العاديين في تعلم واستخدام اللغة، بسبب المشكلات النفسية، البيولوجية، المعرفية والاجتماعية نتيجة الاضطراب أو الإعاقة. لقد كشف البحث على ضرورة اتباع طريقة تعليم خاصة لتكوين اللغة العربية لديهم، إذ أنّ اتباع أساليب و علاجات تعليمية أكثر فعالية ستزيد قدراتهم اللغوية و كذا الحياتية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن اللغة العربية تقوم على أربع مهارات و المتمثلة في: مهارة الاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة، و يبقى أطفال متلازمة داون بحاجة لبرنامج لغوي خاص يتكيف مع الحالة يتصف بالبساطة و الوضوح، و هذا الأمر لن يكون سهلا لا على المعلم ولا على المتعلم، فكلاهما سيواجه صعوبات، و تبقى المهمة الأكبر على عاتق المعلم الذي سيلعب دور المعلم و المربي و المستشار، كما قدم البحث توصيات من شأنها تسهيل عملية التعلم لهذه لفئة. الكلمات المفتاحية : لغة الطفل؛ نظريات التعلم؛ متلازمة داون؛ اللغة العربيةItem تعليمية البلاغة في الطور المتوسط(جامعة أم البواقي, 2023) مخلوف، إبتسام; عموري، جهينة; زيتوني، صالحيتناول هذا البحث موضوع تعليمية البلاغة في الطور المتوسط بالوقوف على أهميته وأهدافه، وأهم الصعوبات التي تواجهه، وقد ركزنا في هذه المذكرة على تعريف البلاغة وأهميتها وفروعها، وبعض الصعوبات التي تواجه نجاح هذا النشاط، مع اقتراح بعض الحلول المناسبة لها، إلى جانب وصفنا لبعض دروس البلاغة في الطور المتوسط، ونقدنا لطريقة تقديم الأستاذ لها، كما قمنا بدراسة ميدانية وذلك بحضور بعض الحصص من دروس البلاغة في مجموعة من المتوسطات لمعرفة الطريقة التي تدرس بها هذه المادة، ومعرفة نوعية الأساليب المستخدمة لعرض الدروس، بالإضافة إلى تحليل الاستبيان الموجه للأساتذة. الكلمات المفتاحية: طرق التدريس؛ الطور المتوسط؛ التعليمية؛ تعليمية البلاغة