قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Subject "التحليل السيميائي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item الخطاب السردي في روايتي بخور السراب وأشجار القيامة لبشير مفتي(جامعة أم البواقي, 2012) سديرة, عمار; العلمي, المكيتتلخص إشكالية البحث في عرض و تحليل التجربة الروائية الجزائرية عند الروائي بشير مفتي، كعينة ممن سالت أقلامهم في سبيل التعبيرعن كوامن المعاناة القاسية، التي تعرض لها الشعب الجزائري عبر التاريخ ابتداءا من الاستدمار الغاشم مرورا بالعشرية الدموية وصولا إلى ما خلفته من انكسارات لازالت بادية على أرض الواقع، تحمل في طياتها الأمل في التغيير وقد بدء الباحث بحثه بمقدمه اشتملت على تمهيد كان عبارة عن لمحة تاريخية وجيزة عن نشأة و تطور الرواية الجزائرية، تبعتها طرح للإشكالية ثم التدرج في تفصيل خطة البحث وتحديد المنهج المعتمد في الدراسة، و عرض لأسباب اختيار الموضوع و كذا ابرز الصعوبات التي اعترضت البحث، و انطلق الباحث للولوج من خلال تقديم أهم المفاهيم لسيميائية الخطاب السردي و ذلك بالوقوف عند ابرز النقاط التي تربط الخطاب والسرد داخل مايعرف بالسيميائية، بعرض مختلف المصطلحات و التعريفات وربطها منهجيا لما يخدم البحث ضمن التحليل السيميائي للنصوص الأدبية، مع إبراز أهم الآراء و نقاط التوافق و الاختلاف بين العرب و الغرب وقد تدرج البحث من خلال الجزء التطبيقي الذي احتوى على دراسة سيميائية للخطاب السردي لعملين روائيين تعرض فيه الباحث لأهم النقاط التي يمكن من خلالها إصدار حكم على مدىإستجابة النص الروائي الجزائري و بالأخص التجربة الإبداعية لبشير مفتي للتحليل السيميائي، والذي من خلاله توصل الباحث إلى أهم المفارقات في كتابات هذا الأخير. وقد اعتمد البحث على منهج تحليل سيميائي يتماشى مع النص العربي عامة وذلك من خلال التعرض لسيميائية الخطاب السردي في روايتي "أشجار القيامة" و "بخور السراب" للروائي الجزائري بشير مفتي، اوالكشف عن أهم الدلالات فيه من أجل إقامة مقاربة تحمل في نتاجها خفايا التجربة الروائية. وقد جاء البحث في مقدمة و فصل أول بعنوان:سيميائية الخطاب السردي احتوى على أربعة عناصر و هي السرد و الخطاب و مصطلحات السيميائية السردية بالإضافة إلى التحليل السيميائي للنصوص ثم فصلين تطبيقيين بعنوان: الخطاب السردي في الروايتين "بخور السراب" و "أشجار القيامة"عن الترتيب و خاتمة توجز أهم نتائج البحثItem الخطاب النقدي الجزائري(جامعة أم البواقي, 2012) حمداوي, سعيدة; فوغالي, باديستحاول هذه الدراسة استقصاء واقع النقد، بالنظر إلى تراكم المدونات النقدية الممتي اهتمت على وجه الخصوص بنقد السرد في الجزائر، والتي تحتاج إلى عملية تصنيف وتتبع دقيق، لمعرفة مدى تمثل نقادنا للمناهج على اختلفها. وفقا لذلك اختارت الباحثة هذا العنوان: الخطاب النقدي الجزائري – نقد السرد أنموذجا- ليقتصر بحثها على أهم المقاربات النقدية التي اهتمت بالأشكال السردية دون الشعر، كالقصة، والرواية، القصص الشعبية، مستندة على المنهج الوصفي والتحليلي. يثير هذا الموضوع العديد من التساؤلات من بينها: كيف كانت رؤية النقاد الجزائريين للنقد في مختلف ظاهره؟ وكيف خط النقد الجزائري مساره في ضوء المناهج السياقية والنسقية؟ هل كان هناك مراعاة لطبيعة النصوص السردية؟ ماذا عن حال الجهاز المصطلحي في فصله السردي؟ وهل واكبت الترجمة في الجزائر المد المعرفي للدراسات الغربية، وهل أسهمت بدورها في التعريف به؟ قسم البحث إلى: مدخل تناول أهم المفاهيم التي حددها النقاد الجزائريون لمصطلح النقد، مشيرا إلى أهم الفروق التي تميزه كخطاب عن غيره من الخطابات الأخرى كالأدب، كما توقفت الباحثة عند مصطلحات من قبيل الخطاب، النص، السرد. ركزت في الفصل الأول على بعض الدراسات النقدية التي استثمرت المناهج السياقية كالإنطباعية، والتاريخية، الواقعية، مع بعض العينات التي استعانت بالمنهج النفسي. أما الفصل الثاني، فأهتم بالإتجاهات الحديثة، حيث عمدت إلى تخصيص الرواية بجزء، والقصة بآخر، كما القصة الشعبية. خصص الفصل الثالث لمتابعة قضية المصطلح النقدي والسردي على وجه الخصوص، وإلقاء نظرة حول جهود النقاد في صناعة المصطلح، واستقراء واقع المنظومة المصطلحية في الجزائر، وتتبع بعض الجهود في ترجمة الدراسات السردية. انتهاءًا بخاتمة شملت أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة