قسم اللغة و الأدب العربي
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم اللغة و الأدب العربي by Subject "الأسلوب والأسلوبية"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item ديوان طواحين العبث لأحمد شنة(جامعة أم البواقي, 2011) ذياب, الطيف; رايس, رشيدإن الولوج لأي نص أدبي، وبالخصوص إذا كان نصا معاصرا، وبالأخص إذا كان من الأدب الجزائري، يحتاج إلى آليات خاصة لاستنطاق مكنونه في الشعر الجزائري المعاصر إذا كان زخما من اللغة الموحية يحتاج إلى إجراءات دقيقة لفهم لغته وظلاله. لذلك كان علينا أن نتسلح بمنهج قادر على مسايرة هذه اللغة، فلم نجد سوى المنهج الأسلوبي بموضوعيته وعلميته كفيلا بالحفر في طبقات نص ديوان "طواحين العبث" لـ"أحمد شنة"، فالنص لا يستطيع أن يدلي بخفاياه إلا إذا وجد الآلية المناسبة حتى يفصح عن مضامينه، خاصة إذا كان صاحبه من الذين يترجمون جماليات اللغة المتميزة، المستندة إلى التجربة الواقعية الصادقة ولكي نجعل المتلقي يتحفز لمعرفة ما وراء هذا النص. ركزنا على أهم المثيرات الأسلوبية التي يستجيب لها بدلالاتها وإيحاءاتها وحضورها الشعري، الذي أوجده الإبداع، فكانت دراستنا لهذا الديوان مركزة على الجانب اللغوي والدلالي والأسلوبي بشكل عام، قصد الوقوف على مواطن الجمال في الديوان، خاصة أن الشاعر ارتبط بواقع جزائري مرير من خلال صديقه الشهيد. وقد انطلقت في هذه الدراسة من عنوان مرتبط بالمنهج الأسلوبي بشكله المباشر فكان كالآتي: ديوان "طواحين العبث" أحمد شنة "دراسة أسلوبية "، وقد قسمنا بحثنا إلى مقدمة، ومدخل نظري، وثلاثة فصول وخاتمة، حيث ركزنا في المدخل النظري على ما يلي: - مفاهيم الأسلوب والأسلوبية، مع إبراز علاقة البلاغة بالأسلوبية ثم انتقلت إلى أهم الاتجاهات الأسلوبية، كما تناولنا في الفصل الأول دراسة المستوى الصوتي حيث ركزنا على المستوى الصرفي والإيقاعي. فتناولنا ظاهرة التكرار من خلال التكرار الحرفي والتكرار اللفظي والتركيبي، ثم تكرار الجملة الفعلية وتكرار الجملة الاسمية، وانتقلنا بعدها إلى الوزن والقافية والإيقاع الشعري فدرسنا أعاريض وأضرب بحر المتقارب الذي نسج عليه الشاعر ديوانه ووقفنا عند القافية بشيء من التفصيل، ثم عرجنا بعدها إلى دراسة الصيغ الصرفية، وفصلنا في صيغ الأفعال وصيغ الأسماء. أما في الفصل الثاني فقد تناولنا المستوى التركيبي، وفيه ركزنا على الجملة الخبرية ثم الجملة الإنشائية، وفرعنا ذلك إلى جملة فعلية واسمية، ولكي نركز على التركيب أكثر تناولنا الجملة الخبرية المؤكدة، ثم أنماط الجملة الخبرية المنفية لنصل إلى أنواع الجملة الإنشائية، والتي منها الطلبة كالأمر والنهي والاستفهام ثم تناولنا الجملة الشرطية بأنماطها، لنخلص إلى الجملة ذات الوظائف النحوية ونفصل فيها من خلال الجملة الواقعة خبرا ومفعولا به وجملة صلة الموصول والجملة التعليلية، والواقعة نعتا وحالا، ومضاف إليه. وفي الفصل الثالث والأخير تناولنا دراسة المستوى الدلالي لأنه حوصلة للمستويات السابقة، فلا يمكن فهم الدلالة إلا من خلال الحرف والتركيب، لذلك انصبت دراستنا على الحقل الدلالي برموزه الماثلة في الديوان، فوجدنا أن هناك ثراء في الحقول الدلالية من خلال الرموز المتباينة، فكان أن وجدنا الرموز التاريخية وما تعلق بالتراث وأسماء الأعلام، ثم الرموز الطبيعية ورموز الثورة والصراع، والرموز الدينية، ورموز الحيوان، والحشرات، ورموز الإبداع، ورموز الموت، وكل ذلك يتشابك في حقل دلالي واحد، يوحي بجملة من المضامين، وانتقلنا بعدها إلى التركيز على الصورة الشعرية وأثرها الدلالي في الديوان، لنبرز الجانب الفني الذي طغى على الدلالات السابقة، ثم خلصنا إلى خاتمة دونا فيها جملة النتائج المتوصل إليها.Item ملامح التشكيل الأسلوبي في شعر أسامة بن مقذ 488ه-584ه (1095-1188م)(جامعة أم البواقي, 2008) تريكي, عبد الغاني; كاتب, حسنالأسلوبية في الأساس نتائج تلاقح النظريات المختلفة و المناهج المتنوعة ,و قد استطاعت بفضل ذلك أن تتخذلها منهجا في التحليل و الاستقراء بحسب الجهة التي تتبناها. إن من جدة البحث و أهميته في دراسة الأدب العربي القديم ــ شعر أسامة بن منقذ نموذجا ــ كان أهم الأسباب لاختياره, فقد تناولت الدراسة الأسلوبية بوصفها منهجا في النقد الأدبي لتكون مثالا تطبيقيا في تحليل الخطاب. وبوساطة تطبيق المنهج الإحصائي في البحث التحليلي, نضع الإحصاءات و الجداول, لتكون نتائجها أداة لتفسير شعرية اللغة عند أسامة . إن البعد الإحصائي هو من المعايير الموضوعية الأساسية التي يمكن باستخدامها تشخيص الأساليب. و ينقسم هذا البحث إلى أربعة فصول تسبقها مقدمة و تتلوها خاتمة موجزة لخلاصته, فضلاعن فهارس موضوعاته و مراجعه,وكان المدخل بهيئة تنظيرية حددت فيه جملة من المفاهيم و عرجت فيه بعض المصطلحات, مما رأيته ضروريا لتأسيس قاعدة البحث في الدراسة التطبيقية , وقد أسفرت هذه الدراسة على جملة من النتائج المهمة. وفي النهاية , إن موضوع هذه الدراسة ــ عموما ــ هو الشكل اللغوي , و اللغة بهذا المعنى مفهوم واسع يتضمن الأبنبة اللفظية بدءا بأنساقها الصوتية, فالتركيبية , وانتهاء بهيئتها الدلالية. و الهدف الأساسي الذي سعيت على تحقيقه وهو التواصل إلى معرفة المرتكزات التي بنت الاسلوبية عليها خطابها في دراسة الأدب.