قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Subject "التعليم الثانوي"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item واقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه و تلاميذ السنة الأولى ثانوي(جامعة أم البواقي, 2014) سعدي, روفية; بوعامر, أحمد زين الدينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع نشاط الإعلام المدرسي كما هو ممارس في الثانويات، كما هدفت أيضا إلى التعرف على طبيعة الصعوبات والمعيقات التي تواجه هذا النشاط. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، و تمثلت عينة الدراسة في فئتين وهما: مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، والذين بلغ عددهم الإجمالي 51 مستشارا، على مستوى ولاية أم البواقي، كما شملت عينة الدراسة تلاميذ السنة الأولى ثانوي والذين بلغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، اختيروا بطريقة العينة الطبقية البسيطة. أما أدوات الدراسة فشملت المقابلة نصف الموجهة خلال الدراسة الاستطلاعية، والاستبيان في الدراسة النهائية، حي تم تصميم استبيانان حسب الفئات المختارة في هذه الدراسة. وتوصلنا بعد عرض وتحليل النتائج في ظل الفرضيات والدراسات السابقة، إلى أنَّ الإعلام المدرسي الممارس حاليا، يحقق بعضا من أهدافه البسيطة والتقليدية، كتزويد التلميذ بالمعلومات حول المسار الدراسي والمهني، في حين ليس له دور في تنمية شخصية التلميذ والوصول به إلى تجسيد وبلورة مشروعه الشخصي، كما دلت النتائج أنَّ الإعلام المدرسي على حجم أهميته إلى أنه يواجه مجموعة من المعيقات والصعوبات التي تتصل أساسا بالوسائل وظروف العمل، الإدارة، المستشار والتلميذ في حد ذاته، وهذا ما يؤثر على نشاط الإعلام المدرسي ويحد من فعاليته.Item وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في مدى تحقيق المناهج التربوية لحاجات الطلبة المعرفية و النفسية(جامعة أم البواقي, 2015) العمراوي, شمس الهدى مصمودي, زين الدينهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي في مدى تحقيق المناهج التربوية لحاجات الطلبة المعرفية و النفسية . وقد استخد مت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ,إذ الدراسة يمكن عن طريقه وصف الواقع القائم . و لأغراض الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة و المتمثلة في استبانة مكونةمن أربعة محاوروهي كالآتي: محورالأهداف التربوية. محور المحتوى الدراسي. محور طرائق التدريس . محور التقويم التربوي. شملت هذه الاستمارة (61) فقرة .حيث تم عرضها على المشرف ثم على بعض الأساتذة بهدف الاستفادة من آرائهم و توجيهاتهم .وبعد تأكد الباحثة من صدق الاستبانة و ثباتها قامت بتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من مجموع أساتذة مرحلة التعليم الثانوي بمقاطعة دائرة عين البيضاء و البالغ عددهم (78) أستاذ و أستاذة. و بعد جمع الاستبانات و تفريغها و الحصول على البيانات المطلوبة قامت الباحثة بمعالجتها إحصائيا , للتحقق من صحة الفرضيات ؛حيث استخدمت المعالجات الإحصائية التالية : -النسب المئوية . -إختبار كا2.. ويمكن إجمال النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال هده الدراسة في ما يلي : -لا تحقق الأهداف التربوية حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم. -يحقق المحتوى حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم. - تحقق طرائق التدريس حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتدتهم . - يحقق التقويم التربوي حاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم . و في ضوء تلك النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات و الإقتراحات و التي تؤكد في مجملها على ضرورة تحقيق المناهج التربوية لحاجات الطلبة المعرفية و النفسية في مرحلة التعليم الثانوي حتى يمكن لدلك المنهج أن يحقق الأهداف التعليمية المنشودة.