قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Subject "الإدارة المدرسية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الإبتدائية لبلدية بئر العاتر(جامعة أم البواقي, 2014) عليوات, سلوى; بوعامر, أحمد زين الدينإن كل وظيفة من وظائف الإدارة المدرسية تتداخل مع الوظائف الأخرى، فالتنظيم و التوجيه و الرقابة ينطوي على التخطيط كما يستخدم التنظيم من أجل وضع و إعداد الخطة، و لا تتم الرقابة بدون تخطيط كما يلزم لإتمامها على الوجه الأكمل ضرورة وجود تنظيم كفء و فعال و توجيه للأفراد الذين يقومون بوظيفة الرقابة. و الهدف من الدراسة يكمن في التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية لهذه الوظائف المختلفة. و اقتضى هدف هذه الدراسة صياغة فرضيات إجرائية لذات الغرض تمثلت في فرضيتين عامتين الأولى حول ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة التربوية بمجالاتها الستة ( التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة اتخاذ القرارات والتقييم) و الثانية حول الاختلاف في درجة ممارسة القادة التربويين لوظائف الإدارة المدرسية على مستوى المدارس الابتدائية الذي يعزى إلى متغيري المؤهل العلمي و الخبرة. و قيست درجة ممارسة هذه الوظائف من خلال التعبير على استمارة مؤلفة من (50) بندا موزعة على ستة مجالات صممت لذات الغـرض، طبقــت على مديــري المدارس الابتدائية بلغت 42 مديرا بنسبة 100 % أي مسح شامل للمجتمع الأصلي اختيروا بطريقة قصدية، كما تم التحقق من صدق الأداة من خلال عرضها على لجنة من الأساتذة المختصين في الإدارة و العلوم التربوية و الاجتماعية للحكم عليها من حيث صياغة البنود، وتقرير درجة صلاحيتها و ملاءمتها للمجال الذي وضعت فيه، و استخرج معامل الثبات للأداة بطريقة "ألفا كرونباخ" (الاتساق الداخلي للبنود) إذ بلغ معامل الثبات (0,94)، و استخدمت المتوسطات الحسابية و التكرارات و النسب المئوية للمعالجة الإحصائية. و أعانت نتائج الدراسة على قبول الفروض، حيث جاءت النسب المئوية لمجالات ممارسة وظائف الإدارة المدرسية مرتبة تنازليا كما يلي: مجال التوجيه (88,15 %)، مجال التنظيم (85,56 %)، مجال اتخاذ القرار (85,00 %)، مجال التخطيط (81,67 %)، مجال الرقابة (79,63 %) و مجال التقييم (72,86 %). و لم تكشفت نتائج الدراسة عن اختلاف واضح حول درجة ممارسة مديري المدارس الابتدائية لوظائف الإدارة المدرسية من خلال متغيرات الخبرة و المؤهل العلمي. و فسرت هذه النتائج في ضوء المتغيرات السابقة الذكر، و ذيلت نتائج الدراسة ببعض التوصيات قصد تطوير ممارسة وظائف الإدارة المدرسية و جعلها تصل إلى الفاعلية و النجاعة، و ذلك في ضوء ما كشف عنه التوجه العام للمديرين بوجه عام، و ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج حسب المتغيرات.