قسم العلوم الإجتماعية
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing قسم العلوم الإجتماعية by Subject "الإحتياجات التدريبية"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الإحتياجات التدريبية للموظف الإداري في الجامعة(جامعة أم البواقي, 2015) جبار, إيمان; بن زروال, فتيحةهدفت هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للموظف الإداري في الجامعة ، وذلك في مجال العمل الإداري، مجال التطوير الذاتي و مجال استخدام الحاسوب وا لتحكم في اللغة. اعتمادا على المنهج الوصفي ، لجمع البيانات تم باستخدام استبيان مكون من (35) بندا موزعين على ثلاثة مجالات (مجال العمل الإداري، مجال التطوير الذاتي، مجال استخدام الحاسوب والتحكم في اللغة)، وبعد التأكد من صدقه، تم توزيعه على أفراد مجتمع الدراسة المتكون من جميع الموظفين الإداريين في شعبة الإدارة العامة على مستوى كليات جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي-، و الذي بلغ عددهم (200) موظفا، استجاب منهم (150) موظفا يمثلون نسبة (75(% من حجم المجتمع الأصلي. تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي واختبار كاي تربيع اختبار جودة التطابق Goodness of Fit. أظهرت النتائج الاحتياجات التدريبية التالية مرتبة تنازليا حسب أهميتها: 1- مجال التطوير الذاتي: مهارة التعامل مع ضغوط العمل المختلفة. مهارة التعامل مع الرئيس المباشر بأسلوب يوفر الثقة و الاحترام لتسيير العمل. مهارة التنسيق و التعامل مع الآخرين لإنجاز العمل المطلوب. مهارة تعزيز الثقة بالنفس. مهارة التعامل مع المتعاملين مع الإدارة ( أساتذة، طلبة، عمال ، زوار،...) 2- مجال استخدام الحاسوب و التحكم في اللغة: إجادة استخدام برنامج إكسل. إجادة الطباعة و تحرير المراسلات باللغة الأجنبية. إجادة استخدام الإنترنت. قراءة و فهم المعلومات باللغة الأجنبية. إجادة الطباعة و تحرير المراسلات باللغة العربية. 3- مجال العمل الإداري: التعامل وفق التشريعات والقوانين التي تنظم سير العمل. الاستفادة من مصادر المعلومات. تحديد أولويات العمل. وضع جداول زمنية لتنفيذ العمل. تحديد خطوات تنفيذ العمل. كما بينت النتائج أن الفروق بين احتياجات المجالات الثلاثة المذكورة أعلاه دالة إحصائيا.